2019 August 19 - 17 ذیحجه 1440
رأی علماء اهل السنة فی محمد بن عبدالوهاب و اتباعه + صورة
رقم المطلب: ٢٧٠١ تاریخ النشر: ١٢ ذیحجه ١٤٤٠ - ١٤:١٧ عدد المشاهدة: 19
المقالات » عام
رأی علماء اهل السنة فی محمد بن عبدالوهاب و اتباعه + صورة

رأي علماء اهل السنة في محمد بن عبدالوهاب و اتباعه

عند ظهور دعوة محمد بن عبدالوهاب و مخالفته لعقائد المسلمين، قاموا المخالفين لهذه الدعوة بين مختلف الصنوف في المجتمع و اعتبروا هذا الأمر لمحمد بن عبدالوهاب بدعة وردت في الاسلام و لابد من حرق جذورها لحفظ الاسلام و دين الناس من صدمات جدية. أهم فريق قام بدراسة افكار، معتقدات و سلوک محمد بن عبدالوهاب في المجتمع الاسلامي و مخالفته، هم العلماء. حسب ان للعلماء دور اساسي في حفظ الدين و معتقد المسلمين، لم يغفلوا عن الافكار المنحرفة و التعوب المضللة لمحمدبن عبدالوهاب و قاموا بمخالفته عن طرق مختلفة علمية، ثقافية ، سياسية حسب استطاعتهم .

هذه المقالة تسعي في ذکر آراء علماء اهل السنة في محمد بن عبدالوهاب و اتباعه يعني الوهابية، حتي يتبين ان الوهابية ليس لهم عند اهل السنة أية مکانة و معتقداتهم تخالف عقائد اهل السنة.

في البداية نذکر اقوال علماء اهل السنة علي سبيل الاختصار و في الاستمرار نذکر تفصيل الاقوال مع صور الكتب:

1. زيني دحلان: وكان كثير من مشايخ ابن عبدالوهاب بالمدينة يقولون سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه فكان الأمر كذلك.

2. سليمان بن عبدالوهاب: لازم قوله: إنّ جميع الأمّة بعد زمان الإمام أحمد رحمه الله تعالي، علماؤها، وأمراؤها، وعامّتها، كلّهم كفّار، مرتدون

3. الشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز الحنبلي: فسبقه (والده) الشيطان إليها(امه) فكان أبا لهذا المارد

4. الشيخ انورشاه الكشميري الحنفي: محمد بن عبدالوهاب كان رجلاً بلدياً قليل العلم

5. العلاّمة ابن عابدين الحنفي: اتباع محمد بن عبد الوهاب خوارج زماننا

6.خليل احمد السهارنفوري الحنفي: محمد بن عبدالوهاب و اتباعه من الخوارج

7. نعيم الدين المراد آبادي : محمد بن عبدالوهاب الذي من ضلالة واضحة استحق العذاب.

8. شيخ الازهر الدكتور احمد طيب: السلفيين الجدد خوارج العصر.

9.مولوي عبدالرحمان سربازي: ان الوهابية فقط يعتبرون انفسهم من المسلمين و لا يعتبرون الآخرين من المسلمين.

10. الشيح احمد بن محمد بن صديق الغماري: أن قرن الشيطان النجدي، واتباعه، ومذهبه الفاسد وليد أفكار ابن تيمية واقواله

11. الشيخ عبد الله الهروي: محمد بن عبدالوهاب با افكار التقاطي خود، بدعت ابن تيميه را زنده كرد.

12. الشيخ محمد بن عبد الله النجدي: يقول فيه صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الآفاق

13. العلامة الشرواني : ابن تيمية ومن تبعه من الفرقة الضالة

14. محمد عبده: هذه الفئة اضيق عطناً و احرج صدراً من المقلدين

15. الشيخ احمد الصاوي المالكي: الوهابية الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم

16. الشيخ ابراهيم بن عثمان السمنودي: اصل الوهابيه قوم من جهلة الاعراب

17. الشيخ احمد رضا القادري الحنفي: واعلموا ان الوهابية النجسة أكالون لفظلة جميع الضالين

18. العلامة صدقي الزهاوي: محمد بن عبد الوهاب أظهر عقيدته الزائغة.

19. نضال بن عبد الله آله رشي: الوهابية اهل البدعة من الحشوية

20. الشيخ محمد ابن سليمان الكردي: فنسبة الكفر إلي من شذ عن السواد الأعظم أقرب لأنه اتبع غير سبيل المؤمنين.

1-. زيني دحلان: وكان كثير من مشايخ ابن عبدالوهاب بالمدينة يقولون سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه فكان الأمر كذلك

زيني دحلان کان شيخ الاسلام في مسجد الحرام و مفتي مكة المکرمة. هو يقول في كتاب فتنة الوهابية عن اضلال محمد بن عبدالوهاب هکذا:

وكان كثير من مشايخ ابن عبدالوهاب بالمدينة يقولون سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه فكان الأمر كذلك

زيني دحلان، فتنة الوهابية ص4

الملحق رقم 1 (الصورة الاولي) الملحق رقم 1 (الصورة الثانية)

هو يقول في كتاب آخر له عن محمد بن عبد الوهاب هکذا:

إذا أراد أحد أن يتبعهم علي دينهم طوعا أو كرها، يأمرونه بالإتيان بالشهادتين أولا ثم يقولون له إشهد علي نفسك إنك كنت كافرا و إشهد علي والديك إنهما ماتا كافرين و إشهد علي فلان و فلان إنه كان كافرا و يسمون له جماعة من أكابر العلماء الماضين، فإن شهدوا بذلك قبلوهم و إلا أمروا بقتلهم و كانوا يصرحون بتكفير الأمة من منذ ستمائة سنة.و اول من صرح بذلك محمد بن عبدالوهاب، فتبعوه في ذلك. و اذا دخل انسان في دينه و كان قد حجّ حجة الاسلام قبل ذلك يقولون له: حجّ ثانياً؛ فانّ حجتك الأولي فعلتها و انت مشرك فلاتسقط عنك الحجّ. ويسمون من اتبعهم من الخارج المهاجرين و من كان من اهل بلدهم يسمونهم الانصار

 هو في الاستمرار يقول عن عدم التفات محمد بن عبدالوهاب للكتب الدينية و قتل مخالفيه هکذا:

إنه كان يكتب إلي عماله الذين هم من أجل الجاهلين اجتهدوا بحسب فهمكم وانظروا واحكموا بما ترونه مناسبا لهذا الدين ولا تلتفتوا لهذه الكتب فإن فيها الحق والباطل وقتل كثيرا من العلماء والصالحين وعوام المسلمين لكونهم لم يوافقوه علي ما ابتدعه

زيني دحلان ، الدرر السنية في الرد علي الوهابية ،ص118-120

الملحق رقم 2 (الصورة الاولي) الملحق رقم 2 (الصورة الثانية) الملحق رقم 2 (الصورة الثالثة) الملحق رقم 2 (الصورة الرابعة)

زيني دحلان في كتابه يقول:

ابتداء فتنة الوهابية مع الرد عليهم بما يبطل ما ابتدعوه سنة 1205

وفي هذه السنة كان ابتداء الحرب والقتال بين مولانا الشريف غالب وطائفة الوهابيةالتابعين لمحمد ابن عبد الوهاب في عقيدته التي كفر بها المسلمين وينبغي قبل ذكر المحاربةوالقتال ذكر ابتداء أمرهم وحقيقةحالهم فان فتنتهم من أعظم الفتن التي ظهرت في الاسلام

زيني دحلان ، خلاصة البيان في بيان امراء البلد الحرام ، 227-228

الملحق رقم 3 (الصورة الاولي) الملحق رقم 3 (الصورة الثانية) الملحق رقم 3 (الصورة الثالثة)

ترجمة زيني دحلان

ذکر في كتاب حلية البشر عن شخصيته هکذا:

فريد العصر والأوان، علي الهمة عظيم الشان، علم العلماء الأعلام، وملجأ السادة الكرام، عمدة الأفاضل، ونخبة ذوي الشمائل،

الميداني الدمشقي ، عبد الرزاق بن حسن بن إبراهيم البيطار (المتوفي: 1335هـ)، حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر،ص181، حققه ونسقه وعلق عليه حفيده: محمد بهجة البيطار - من أعضاء مجمع اللغة العربية، الناشر: دار صادر، بيروت، الطبعة: الثانية، 1413 هـ - 1993 م

2. سليمان بن عبدالوهاب: لازم قوله إنّ جميع الأمّة بعد زمان الإمام أحمد رحمه الله تعالي، علماؤها، وأمراؤها، وعامّتها، كلّهم كفّار، مرتدون

سليمان بن عبد الوهاب هو أخو محمد بن عبد الوهاب، صاحب الدعوة الوهابية، وكان من المعارضين لأخيه وللدعوة الوهابية فقد وقف ضدها واعتبرها بدعة، ويرجح أنه أول من استعمل كلمة الوهابية في كتابه (الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية). وقد وصل الخلاف بينهما إلى درجة المواجهة بالسلاح والقتال. هو يقول فيه هکذا:

إنّ هذه الأمور حدثت من قبل زمن الإمام أحمد في زمان أئمة الإسلام وأنكرها من أنكرها منهم ولا زالت حتي ملأت بلاد الإسلام كلّها وفعلت هذه الأفاعيل كلّها التي تكفّرون بها، ولم يرو عن أحد من أئمة المسلمين أنّهم كفّروا بذلك، ولا قالوا: هؤلاء مرتدّون، ولا أمروا بجهادهم، ولا سمّوا بلاد المسلمين بلاد شرك وحرب، كما قلتم أنتم بل كفّرتم من لم يكفّر بهذه الأفاعيل، وإن لم يفعلهاأيظنّون أنّ هذه الأمور من الوسائط التي في العبارة الذي يكفّر فاعلها إجماعاً، وتمضي قرون الأئمة من ثمان مائة عامّ ومع هذا لم يرو عن عالم من علماء المسلمين أنّها كفر بل ما يظنّ هذا عاقل بل واللّه لازم قولكم: إنّ جميع الأمّة بعد زمان الإمام أحمد رحمه الله تعالي، علماؤها، وأمراؤها، وعامّتها، كلّهم كفّار، مرتدون، فإنّا للّه وإنّا إليه راجعون، وا غوثاه إلي اللّه ثمّ وا غوثاه، أم تقولون ـ كما يقول بعض عامّتكم ـ إنّ الحجّة ما قامت إلاّ بكم، وإلاّ قبلكم لم يعرف دين الإسلام

 سليمان بن عبدالوهاب ، الصواعق الإلهيّة في الرّد علي الوهابيّة ص38

و في الاستمرار يقول :

وحملتم كلام الله تعالي ورسوله صلي الله عليه وسلم وكلام اهل العلم رحمهم الله علي مفاهيمكم الفاسدة فانا لله وانا اليه راجعون

سليمان بن عبدالوهاب ، الصواعق الإلهيّة في الرّد علي الوهابيّة، ص52

الملحق رقم 4 (الصورة الاولي) الملحق رقم 4 (الصورة الثانية) الملحق رقم 4 (الصورة الثالثة)

3.الشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز الحنبلي: فسبقه (والده) الشيطان إليها(امه) فكان أبا لهذا المارد

عبد العزيز بن محمدبن علي العبد اللطيف الکاتب الوهابي في كتاب دعاوي المناوئين الذي هو في الحقيقة من اجل الدفاع عن محمد بن عبدالوهاب،في الفصل الذي يعرف المخالفين لمحمد ابن عبدالوهاب يقول عن الشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز الحنبلي و يذکر کلماته في محمد بن عبدالوهاب هکذا:

بل لعل الشيخ - يعني عبد الوهاب - غفل عن مواقعة أمه - يعني محمد بن عبد الوهاب -فسبقه الشيطان إليها فكان أبا لهذا المارد

الشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز الحنبلي ، دعاوي المناوئين ص37

الملحق رقم 5 (الصورة الاولي) الملحق رقم 5 (الصورة الثانية) الملحق رقم 5 (الصورة الثالثة) الملحق رقم 5 (الصورة الرابعة)

شخصية ابن فيروز

صاحب كتاب السحب الوائلة يقول بعد تعظيم شخصيته هکذا:

بالجمله فقد كان في الحفظ آية باهرة متوقد الذكاء كأن العلوم نصب عينه اخذ الحديث عن العلماء

السحب الوائلة ص 400

الملحق رقم 6

4.الشيخ انورشاه الكشميري الحنفي: محمد بن عبدالوهاب كان رجلاً بلدياً قليل العلم

الشيخ انورشاه الكشميري الحنفي الذي هو من کبار العلماء في بلدة هند و يعرفونه بالمحدث الكبير، يقول في شرحه علي الصحيح البخاري بإسم «فيض الباري في شرح صحيح البخاري» عن محمد بن عبدالوهاب هکذا :

أما محمد بن عبد الوهاب النجدي فإنه كان رجلاً بلدياً قليل العلم، فأنه يتسارع الي الحكم بالكفر ولا ينبغي أن يقتحم في هذا الوادي إلّا من يكون متيقظاً متقيناً عارفاً بوجوه الكفر وأسبابه.

انورشاه الكشميري الحنفي، فيض الباري علي شرح البخاري، ص252

الملحق رقم 7 (الصورة الاولي) الملحق رقم 7 (الصورة الثانية) الملحق رقم 7 (الصورة الثالثة)

شخصية شيخ انور

في مقدمة هذا الكتاب توجد مطالب في اقوال العلماء حول شخصية شاه انور فلنشير الي موارد منها:

الشيخ التهانوي يقول فيه هکذا:

و عندي وجود الشيخ محمد انور الكشميري من الدلائل علي ان الاسلام دين سماوي حق

کذلک يقول كفايت الله الدهلوي هکذا :

كان امة، اماما مقداما انه لم يمت و لكنه مات العلم و العلماء

مع الالتفات الي هذه الکلمات من هذا العالم الحنفي الکبير، لابدان يجيبوا الوهابية عن هذا السؤال هل التبعية من محمد بن عبدالوهاب الذي هو رجل قليل العلم و العقل لم تکن علامة عدم العقل؟

5. العلاّمة ابن عابدين: اتباع محمد بن عبد الوهاب خوارج زماننا

ابن عابدين في كتاب ردّ المحتار باب البغاة عندما يبحث عن حكم الباغي و الخوارج، يقول کلمات في اتباع بن عبدالوهاب، هکذا:

كما وقع في زماننا في اتباع عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلبوا علي الحرمين وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون واستباحوا بذلك قتل أهل السنة وقتل علمائهم حتي كسر الله تعالي شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكر المسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف

العلاّمة ابن عابدين ، رد المختار،ج 4 ، ص 262

الملحق رقم 8 (الصورة الاولي) الملحق رقم 8 (الصورة الثانية)

ترجمة ابن عابدين

الآلوسي يقول فيه هکذا:

أفقه المعاصرين ابن عابدين

الآلوسي البغدادي الحنفي، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود بن عبد الله (المتوفي1270هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، ج 8 ص 140، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت.

يعرفه البغدادي هکذا:

المفتي العلامة الشهير بابن عابدين

البغدادي ،إسماعيل باشا،(المتوفي: 1339هـ)، هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين ج 6 ص 367، ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1413 - 1992

6. خليل احمد السهارنفوري الحنفي: محمد بن عبدالوهاب و اتباعه من الخوارج

عند ما سئل علماء المذاهب الاربعة في الحجاز عن علماء الديوبندية هل انتم من الوهابية او اهل السنة؟ فطرحوا عليهم 24 سؤال عقائدي. السهارنفوري من علماء الکبار الديوبندية أجاب عن هذه الأسئلة و کتب اننا اهل السنّة و الجماعة و في بعض الموارد، نخالف ما ذکرتموه في رسائلکم من معتقدات الوهابية.

فأوقع هذه الجوابية بيد علماء هند و ارسلها الي الحجاز و بعد استلامها، قبلوها علماء اهل السنّة في اربعة مذاهبها في السعودية ، الأزهر مصر، السوريا و العراق و أيدوها فطبعت هذه المطالب في كتاب سمي المُهَنّد علي المُفَنّد أو عقائد علماء الديوبندية

فسئل عن خليل احمد السهارنفوري في محمد بن عبد الوهاب فأبدي رأيه هکذا:

الجواب

الحكم عندنا فيهم ما قال صاحبُ الدر المختار (4-262 ايج ايم سعيد): و خوارج

خليل احمد السهارنفوري الحنفي ، عقائد علماء اهل السنة الديوبندية، ص58

الملحق رقم 9 (الصورة الاولي) الملحق رقم 9 (الصورة الثانية) الملحق رقم 9 (الصورة الثالثة) الملحق رقم 9 (الصورة الرابعة)

7. الشيخ محمد نعيم الدين المراد آبادي: محمد بن عبدالوهاب الذي من ضلالة واضحة استحق العذاب

محمد نعيم الدين المراد آبادي في كتابه التحقيقات لدفع التلبيسات لمعرفة أدلة ضلال الناس يقول :

وكان الناس علي العقيدة الحقه من الشرق والغرب حتي خرج رجل من نجد العرب وهو محمد بن عبدالوهاب الذي من ضلالة واضحة استحق العذاب ....فلاشك انه كان من الخوارج الملحدين ....

هو في الإستمرار يشير الي كلام ابن عابدين انه قال محمد بن عبدالوهاب و اتباعه من الخوارج الملحدين

الشيخ محمد نعيم الدين المراد آبادي ،التحقيقات لدفع التلبيسات ، صفحة 2

الملحق رقم 10 (الصورة الاولي) الملحق رقم 10 (الصورة الثانية)

8. شيخ الازهر الدكتور احمد طيب: السلفيين الجدد خوارج العصر

وصف السلفيين الجدد بأنَّهم خوارج العصر و محذرًا من وجود مخططٍ لاختطاف الفكر والمنهج الأزهري الوسطي المعتدل الذي حافظ الأزهر عليه لأكثر من ألف عام. وقال الطيب، في كلمته لمظاهرة مؤيدة قام بها الطلاب الوافدون من مختلف جنسيات العالم أمس: إنّ عقيدة الأزهر هي عقيدة الأشعريّ والماتريدي وفقه الأئمة الأربعة وتصوف الإمام الجنيد، وأن السلفيين الجدد هم خوارج العصر". وفقًا لصحيفة "الأهرام"

 وانتقد الطيب هجوم السلفيين على الأضرحة ومقامات الأولياء، مؤكدًا أنّ هذا العمل يخالف صحيح الإسلام وأن الأزهر سيبقى أشعريَّ المذهب ومحافظًا على الفكر الصوفي الصحيح الذي انتمى إليه عشرات من شيوخ الأزهر على مدى تاريخه...

الملحق رقم 11 (الصورة الاولي) الملحق رقم 11 (الصورة الثانية)

9.مولوي عبدالرحمان سربازي: ان الوهابية فقط يعتبرون انفسهم من المسلمين و لا يعتبرون الآخرين من المسلمين

مولوي سربازي مؤسس الحوزة العلمية في جابهار و امام جمعة جابهار بعد الاشارة الي کلمات ابن عابدين في ان الوهابية خوارج العصر، أکد علي هذه النكتة ان الوهابية فقط يعتبرون انفسهم من المسلمين و لا يعتبرون الآخرين من المسلمين

لاجل الاطلاع راجع هذا العنوان:

http://www.aparat.com/v/hzMNf

 10. الشيح احمد بن محمد بن صديق الغماري: أن قرن الشيطان النجدي، واتباعه، ومذهبه الفاسد وليد أفكار ابن تيمية واقواله

هو يقول في كتاب الجواب المفيد للسائل المستفيد ضمن تعريف و فضح اسرار ابن تيمية، يعتبر محمد بن عبد الوهاب قرن الشيطان في نجد و مذهبه فاسد وليد افكار اين تيمية و اقواله. فهو يقول هکذا:

و يكفيك أن قرن الشيطان النجدي، واتباعه، ومذهبه الفاسد وليد أفكار ابن تيمية واقواله

الشيح احمد بن محمد بن صديق الغماري، الجواب المفيد للسائل المستفيد، ص11

الملحق رقم 12 (الصورة الاولي) الملحق رقم 12 (الصورة الثاني)

11.الشيخ عبد الله الهروي: محمد بن عبدالوهاب ظهر بدعوة ممزوجة بأفكار منه ، اخذ بدع تقي الدين احمدبن تيمية فأحياها

هو يقول عند تعريف محمد بن عبد الوهاب يقول :

... و قد ظهر بدعوة ممزوجة بأفكار منه زعم انّها من الكتاب و السنة، و اخذ بدع تقي الدين احمدبن تيمية فأحياها؛ و هي تحريم التوسل بالنبي و تحريم السفر لزيارة قبر الرسول و غيره من الأنبياء و الصالحين بقصد الدعاء هناك رجاء الإجابة من الله، و تكفير من ينادي بهذا اللفظ: يا رسول الله أو يا محمّد ...

الشيخ عبد الله الهروي، المقالات السنيه في ضلالات احمد بن تيمية، ص51

الملحق رقم 13 (الصورة الاولي) الملحق رقم 13 (الصورة الثانية) الملحق رقم13 (الصورة الثالثة)

12. الشيخ محمد بن عبد الله النجدي: يقول فيه صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الآفاق

هو يقول في محمد بن عبد الوهاب هکذا:

و هو والد محمّد صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الافاق، لكن بينهما تباين مع أن محمدًا لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده، وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب هذا أنه كان غضبان علي ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلافه وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر، فكان يقول للناس: يا ما ترون من محمد من الشر، فقدّر الله أن صار ما صار، وكذلك ابنه سليمان أخو الشيخ محمد كان منافيا له في دعوته ورد عليه ردًا جيدا بالآيات والآثار لكون المردود عليه لا يقبل سواهما ولا يلتفت إلي كلام عالم متقدمًا أو متأخرا كائنا من كان غير الشيخ تقي الدين بن تيمية وتلميذه ابن القيم فإنه يري كلامهما نصّا لا يقبل التأويل ويصول به علي الناس وإن كان كلامهما علي غير ما يفهم، وسمي الشيخ سليمان رده علي أخيه "فصل الخطاب في الرد علي محمّد بن عبد الوهاب" وسلّمه الله من شرّه ومكره مع تلك الصولة الهائلة التي أرعبت الأباعد، فإنه كان إذا باينه أحد ورد عليه ولم يقدر علي قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلا لقوله بتكفير من خالفه واستحلاله قتله، وقيل إن مجنونًا كان في بلدة ومن عادته أن يضرب من واجهه ولو بالسلاح، فأمر محمدٌ أن يعطي سيفًا ويدخل علي أخيه الشيخ سليمان وهو في المسجد وحده، فأدخل عليه فلما رءاه الشيخ سليمان خاف منه فرمي المجنون السيف من يده وصار يقول: يا سليمان لا تخف إنك من الآمنين ويكررها مرارا، ولا شك أن هذه من الكرامات

الشيخ محمد بن عبد الله النجدي، السحب الوابلة في ضرائح الحنابلة، ص275-276

الملحق رقم 14 (الصورة الاولي) الملحق رقم 14 (الصورة الثانية) الملحق رقم 14 (الصورة الثالثة) الملحق رقم 14 (الصورة الرابعة)

12. الشيخ يوسف الدجوي مفتي مصر: سمي المشركين موحدين غير ابن تيمية و ابن عبدالوهاب

الشيخ يوسف الدجوي استاذ و مفتي الازهر يقول في انحرافات ابن تيمية و محمد بن عبد الوهاب هکذا:

فأننا لم نسمع أن أحداً سمي المشركين موحدين غير ابن تيمية و ابن عبدالوهاب

الشيخ يوسف الدجوي ، مقالات و فتاوي ص261

الملحق رقم 15 (الصورة الاولي) الملحق رقم 15 (الصورة الثانية)

13.العلامة الشرواني : ابن تيمية ومن تبعه من الفرقة الضالة

الشيخ عبد الحميد الشرواني في حاشيه تحفة المحتاج بشرح المنهاج يقول هکذا:

( قوله والمنازع الخ) وهو ابن تيمية ومن تبعه من الفرقة الضالة المشهورة في زماننا بالوهابية خذلهم الله تعالي

العلامة الشرواني، حواشي الشرواني علي تحفة المحتاج، مجلد 4، ص144

الملحق رقم 16 (الصورة الاولي) الملحق رقم 16 (الصورة الثانية)

 14. محمد عبده: هذه الفئة اضيق عطناً و احرج صدراً من المقلدين

الشيخ محمد عبده يقول :

الهم الا فئة زعمت أنها نفضت غبار التقليد، وأزالت الحجب التي كانت تحول بينها وبين النظر في آيات القرآن ومتون الاحاديث ، لتفهم احكام الله منها، ولكن هذه الفئة اضيق عطناً و احرج صدراً من المقلدين..... فانها تري وجوب الاخذ بما يفهم من لفظ الوارد و التقيد به بدون التفات الي ما تقتضيه الاصول التي قام عليها الدين ...فلم يكونوا لعلم اولياء و لا للمدنية السليمة احباء

هو يقول في هامش الكتاب هکذا :

يعني بهذه الفئة اهل الحديث و من يسمون الوهابية

محمد عبده، الإسلام والنصرانية مع العلم و المدنية، ص127-128

 الملحق رقم 17 (الصورة الاولي) الملحق رقم 17 (الصورة الثانية) الملحق رقم 17 (الصورة الثالثة) 

 15. الشيخ احمد الصاوي: الوهابية الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم

الشيخ أحمد الصاوي المالكي يقول:

وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مشاهد الآن في نظائرهم وهو فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم علي شئ إلا أنهم هم الكاذبون استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون نسأل الله الكريم أن يقطع دابرهم

الشيخ احمد الصاوي، حاشية العلامة الصاوي علي تفسير الجلالين، ص78

الملحق رقم 18 (الصورة الاولي) الملحق رقم 18 (الصورة الثانية)

من اللازم ذکر هذه النکتة ان هذا الكتاب لم يؤمن من التحريف بيد الوهابية و في طبع منه حذفوا هذه الفقرة «لما هو المشاهد......تا يحسبون».

16. الشيخ ابراهيم بن عثمان السمنودي: اصل الوهابيه قوم من جهلة الاعراب

الشيخ ابراهيم بن عثمان السمنودي استاذ جامعة الازهر يقول في كتاب «سعادة الدارين في الرد الفرقتين الوهابية و مقلّدة الظاهرية» عن محمد بن عبدالوهاب و الوهابية هکذا :

اصل الوهابيه قوم من جهلة الاعراب ....ينسبون الي رئيسهم محمد بن عبد الوهاب النجدي المبتدع الخارجي الضال المضل و انما نسبوا اليه لانهم تبعوه علي عقائد الباطله الشنيعه و افعاله السيئه الفظيعه

الشيخ ابراهيم بن عثمان السمنودي، سعادة الدارين في الرد علي الفرقتين الوهابية و مقلدة الظاهرة ،ص 47

الملحق رقم19 (الصورة الاولي) الملحق رقم 19 (الصورة الثاني) الملحق رقم 19 (الصورة الثالثة)

17.الشيخ احمد رضا القادري الحنفي: واعلموا ان الوهابية النجسة أكالون لفظلة جميع الضالين

الشيخ احمد رضا القادري، المفتي و المدرس المشهور الحنفي في كتاب قوارع القهار في الرد علي المجسمة الكفار ضمن ان يعتبرهم من اهل البدع و الضلال يقول :

ضلالة الوهابية المجسمة:

واعلموا ان الوهابية النجسة أكالون لفظلة جميع الضالين أخذوا ضلال شتي شيئاً من عقائد الضلال ووفوا نصيبهم

الشيخ احمد رضا القادري الحنفي، قوارع القهار في الرد علي المجسمة الفجار ص، 42-43

الملحق رقم 20 (الصورة الاولي) الملحق رقم 20 (الصورة الثانية) الملحق رقم 20 (الصورة الثالثة)

18. العلامة صدقي الزهاوي: محمد بن عبد الوهاب أظهر عقيدته الزائغة

هو من الشعراء و العلماء المشهورين في العراق الذي ألف کتابا في نقد الوهابية. هو يقول:

( الوهابية ومنشأها ) * الوهابية فرقة منسوبة إلي محمد بن عبد الوهاب وابتداء ظهور محمد هذا كان سنة 1143 وإنما أشتهر أمره بعد الخمسين فأظهر عقيدته الزائغة في نجد وساعده علي إظهارها محمد بن سعود أمير الدرعية بلاد مسيلمة الكذاب مجبرا أهلها علي متابعة ابن عبد الوهاب هذا فتابعوه وما زال ينخدع له في هذا الأمر حي بعد من أحياء العرب حتي عمت فتنته وكبرت شهرته واستفحل أمره فخافته البادية وكان يقول للناس ما أدعوكم إلا إلي التوحيد وترك الشرك بالله..... من المشايخ الذين أخذ عنهم يتفرسون فيه الغواية والإلحاد ويقولون سيضل الله تعالي هذا ويضل به من أشقاه من عباده فكان الأمر كذلك وكذا كان أبوه عبد الوهاب وهو من العلماء الصالحين يتفرس فيه الإلحاد ويحذر الناس منه.... مولعا بمطالعة أخبار من ادعي النبوة كاذبا كمسيلمة الكذاب وسجاع والأسود العنسي وطليحة الأسدي وأضرابهم فكان يضمر في نفسه دعوي النبوة إلا أنه لم يتمكن من إظهارها

العلامة صدقي الزهاوي، فجرالصادق في الرد علي منكري التوسل والكرامات والخوارق ص 11-12

الملحق رقم 21 (الصورة الاولي) الملحق رقم21 (الصورة الثانية) الملحق رقم 21 (الصورة الثالثة) الملحق رقم 21 (الصورة الرابعة)

بهذا البيان افكار محمد بن عبدالوهاب مأخوذة من الذين إدعوا النبوة بالکذب فلم يأخذ من ريح الاسلام شئ.

ترجمة العلامة صدقي الزهاوي

الزركلي يقول فيه هکذا:

جميل صدقي بن محمد فيضي ابن الملا أحمد بابان ، الزهاوي : شاعر ، ينحو منحي الفلاسفة ، من طلائع نهضة الأدب العربي في العصر الحاضر . مولده ووفاته ببغداد . كان أبوه مفتيها . وبيته بيت علم ووجاهة في العراق . كردي الأصل ، أجداده البابان أمراء السليمانية

الزركلي ، خير الدين (المتوفي 1410هـ)، الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين ،- ج 2 ص 137، ناشر: دار العلم للملايين ـ بيروت، الطبعة: الخامسة، 1980م

19. نضال بن عبد الله آله رشي: الوهابية اهل البدعة من الحشوية

الکاتب المعروف نضال بن عبد الله آله رشي في كتاب رفع الغاشية يقوم  بتعريف الفرق المنحرفة من جملتها الوهابية فيقول في هذا المجال هکذا :

ذكر أهل البدعةو ما وَرَدَ فيهم:

و أمّا أهل البدعة من الحشوية ((الوهابية)) : فقد جاءت الإشارة في كلام النبي صلي الله عليه وسلم بوصفهم، وبيان منزلتهم، وانهم خوارج هذا الأمة سابقتاً ولاحقاً، سلفاًو خلفا

نضال بن عبد الله آله رشي ، رفع الغاشية، ص12

الملحق رقم 22

الحشوية : سميت الحشوية حشوية لانهم يحشون الاحاديث التي لااصل لها في الاحاديث المروية و الجميع يقولون بالجبر و التشبيه و ان ? موصوف عندهم بالنفس و اليد و السمع و البصر و قالوا کل ثقة من العلماء يا?تي بخبر مسند عن النبي فهو حجة.

20. الشيخ محمد ابن سليمان الكردي: فنسبة الكفر إلي من شذ عن السواد الأعظم أقرب لأنه اتبع غير سبيل المؤمنين

اساتذة محمد بن عبدالوهاب من البداية استحضروا انحراف معتقداته لهذا سعوا في نصحه، حتي يبينوا له انحراف معتقداته.

من جملة الذين ميز انحراف افکار محمد بن عبدالوهاب النجدي و ذکره، استاذه محمد بن سليمان الكردي في رسالة وجهها اليه يذکر انحرافاته هکذا:

هذه الرسالة توجد في كتاب شواهد الحق للنبهاني هکذا :

يا ابن عبد الوهاب سلام علي من اتبع الهدي فإني أنصحك لله تعالي أن تكف لسانك عن المسلمين فإن سمعت من شخص أنه يعتقد تأثير ذلك المستغاث به من دون الله تعالي فعرفه الصواب وأبن له الأدلة علي أنه لا تأثير لغير الله ، فإن أبي فكفره حينئذ بخصوصه ولا سبيل لك إلي تكفير السواد الأعظم من المسلمين وأنت شاذ عن السواد الأعظم ، فنسبة الكفر إلي من شذ عن السواد الأعظم أقرب لأنه اتبع غير سبيل المؤمنين . قال تعالي ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولي ونصله جهنم وساءت مصيرا ) وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية

والحاصل أن الذين اعتنوا بالرد عليه خلائق لا يحصون من مشارق الأرض ومغاربها من أرباب المذاهب الأربعة في كتب مبسوطة ومختصرة، وبعضهم التزم الرد عليه بنصوص مذهب الإمام أحمد، ليبين له أنه كاذب ملبس في انتسابه لمذهب الإمام أحمد رضي الله عنه.

الشيخ محمد ابن سليمان الكردي، شواهد الحق في الاستغاثة بسيد الخلق، صفحة 131

الملحق رقم 23 (الصورة الاولي)   الملحق رقم 23 (الصورة الثانية) الملحق رقم 23 (الصورة الثالثة)

النتيجة

بناء علي هذا حسب قول علماء اهل السنة، محمد بن عبد الوهاب و اتباعه، خوارج ملحدون، اهل بدعة، ضال، نجس، متهجر، لا دين و لا علم له، کذاب، اهل فتنة بعقائد فاسدة. و واجب علي کل المسلمين ان يحذروا هذه الفرقة الضالة.

و من الله التوفيق

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة