نقد اصول مذهب الشيعة
 
لمؤلفه الدکتور السلفي ناصر القفاري
 
 
تأليف:
 
اد . السيد محمد الحسيني القزويني
 
 
 
 الجلد الاول
 
الباب الأول = شبهات حول عقيدة الشيعة بالسنة النبوية
الباب الثاني = شبهات حول عقيدة الشيعة بالإمامة
الفصل الأول: شبهات حول مفهوم الإمامة ومنزلتها.
الفصل الثاني: شبهات حول أدلة الإمامة القرآنية.
                               
 
                       naqde-qefari1.pdf
 
 
 
 
 

المقدمة

نظرة إلى محتوى كتاب ا ُصول مذهب الشيعة

نقد منهج القفاري

خصائص الكتاب

دوافع المصنف وأهدافه

المنهج الذي اشترطه القفاري على نفسه

مناقشة القفاري فيما اشترطه على نفسه

شواهد على عدم التزام القفاري بمنهجه

الافتراءات على الشيعة

أسلوب تقطيع الأحاديث

افتقاره للأمانة العلمية وعدم الرعاية في النقل

جهله بمباني وضروريات المذهب الشيعي

تهافت القفاري

خروجه عن أدب الحوار

هدفنا من الرد على الكتاب

منهجنا في رد شبهاته

خطة البحث

شكر وتقدير

الباب الأول

شبهات حول عقيدة الشيعة بالسنة النبوية

الشبهة: الشيعة لا يؤمنون بالسنة النبوية

تمهيد

أسباب اختيار الشيعة طريق أهل البيت^

السبب الأول:

السبب الثاني:

مناشئ السبب الأول

1ـ حديث الثقلين

من هم أهل البيت؟

معنى التمسك بأهل البيت

2ـ حديث السفينة

3ـ حديث النجوم

4ـ حديث الاثني عشر خليفة

أهل السنة يختلفون في تفسير حديث: الأئمة اثنا عشر

ابن عربي لا يرى للحديث معنى

النووي يرى تفسير الحديث مرتبطاً بعلم الله تعالى

ابن الجوزي لا يرى أحداً ينطبق عليه الحديث

ابن كثير والسيوطي يريان أن المهدي من الاثني عشر

مناشئ السبب الثاني في اختيار الشيعة لطريق أهل البيت

1ـ منع التدوين والتحديث

2 ـ الأمر بإحراق الأحاديث

3ـ تعرض السنة للتغيير والتبديل

4ـ اختلاف الصحابة في رواية السنة وفهمها

اعتراض الصحابة بعضهم على بعض

قلة اهتمام الصحابة بالرواية عن رسول الله

جهل الصحابة بالسنة النبوية

5 ـ بنو أمية وتدوين الحديث

الناس يتركون علوم علي وأهل البيت ^

الاحتجاج بالنواصب وترك الاحتجاج بروايات الإمام الصادق

شيوع ظاهرة الوضع وكثرة الفرق والبدع

الإسرائيليات في كتب أهل السنة

كتب الصحاح لم تخل من الخرافات والاسرائيليات

ابن كثير يشخص الكثير من الاسرائيليات المنقولة عن كعب

اختلاف النظريات في الجرح والتعديل ودوره في اضطراب السنة

الشبهة: قول الإمام كقول الله ورسوله

الجواب:

الأئمة حفظة السنة النبوية وحماتها

سنة الأئمة لا تختلف عن سنة النبي

سنة الخلفاء عند أهل السنة

الأئمة يبينون الأحكام الواقعية

الأئمة ليسوا من قبيل الرواة

دعوى أن علوم الأئمة عند الشيعة وحي وإلهام من الله

بيان الدعوى

الشبهة: علم الأئمة الإلهامي وحي

أساسيات الشبهة

الجواب:

تمهيد: الإمامة سفارة إلهية وامتداد للرسالة المحمدية

علوم الأئمة وآليات تحققها

العلم الحادث

النقر في الأسماع وتحديث الملك

الشبهة: أرواح أئمة الشيعة تطوف بالعرش كل جمعة

أساسيات الشبهة

لمحة عن الروح وحقيقتها

تكامل الروح وطرق تلقيها للعلوم الإلهية

معنى العرش وعروج الروح إليه

فضيلة يوم الجمعة

الشبهة: الله يناجي علياً× فهو يوحي إليه

الجواب:

النجوى تحديث وليست وحياً

معنى النجوى

الله تعالى ينتجي علياً×

المناجاة في روايات أهل السنة

1 ـ رواية الترمذي

سند الرواية

2 ـ رواية ابن أبي عاصم

سند الرواية

تضعيف الألباني لروايات أبي الزبير عن جابر

المناقشة

الحديث في كتب الحفاظ

معنى الحديث

الشبهة: جبريل يملي وحياً على علي×

بيان الشبهة

الجواب:

لم يكن إملاء جبرائيل لعلي وحياً

الشبهة: ادعاء الشيعة بأن الله يتحف علياً×

ركائز الشبهة

تمهيد

المؤمن موضع محبة الله

علي× ملئ إيماناً من رأسه حتى قدميه

حب علي× علامة الإيمان وبغضه علامة النفاق

علي× حبيب الله

إكرام الله تعالى لعلي×

تحف الله تعالى لمريم ÷

الشبهة: الشيعة يعتقدون أن أئمتهم يرون أعمال العباد

بيان الشبهة:

الجواب:

الاعتقاد برؤية الأعمال يلائم القرآن والسنة

الإمامة والهداية

الهداية ورؤية الأعمال

رؤية الأعمال في القرآن والسنة

التفسير الأقرب إلى الصحة

رؤية أعمال العباد في السنة النبوية

الشهادة ورؤية الأعمال

رؤية الأعمال وأثرها في كمال العمل وتمامه

آليات وطرق رؤية الأعمال

الشبهة: عدم انقطاع الوحي عند الشيعة

بيان الشبهة

الجواب: انقطاع الوحي عند الشيعة من ضروريات مذهبهم

أدلة الشيعة على انقطاع الوحي

الشبهة: أن الأئمة عند الشيعة متى شاؤوا أوحي إليهم

تمهيد

مرتكزات الشبهة

قلب المؤمن يشرق بنور الله

دوام الفيض الإلهي

إيمان أهل البيت^ وعلومهم

علم الإمام ليس وحياً

الباب الثاني

شبهات حول عقيدة الشيعة بالإمامة

الفصل الأول

شبهات حول مفهوم الإمامة ومنزلتها

مقدمة في الإمامة

مفهوم الإمامة

الإمامة لغة

الإمامة في الاصطلاح

الاصطفاء حقيقة قرآنية

حاجة الإمامة إلى الاصطفاء الإلهي

الأدلة على اصطفاء أهل البيت ^

الإمامة عهد إلهي

الإمامة الإلهية أعلى مرتبة من النبوة

مصطلح الأئمة لا يختص بأئمة أهل البيت ^

ضرورة الإمامة

الإمامة والهداية

الإمامة عند أهل السنة

الشبهة: مفهوم الإمامة لدى الشيعة من اختراعات ابن سبأ

تمهيد

الإمامة مفهوم قرآني

ابن سبأ بين الوهم والواقع

الاختلاف الشديد في شخصية ابن سبأ

أصناف العلماء في ابن سبأ

الصنف الأول: الذين يؤمنون بأصل وجود ابن سبأ وبضخامة دوره

مناقشة الصنف الأول

أولاً: أن سيف بن عمر هو من ضخم دور ابن سبأ

ثانياً: هذا الرأي يستلزم الطعن بعدالة الصحابة ومرجعيتهم العلمية

عقائد كبار الصحابة تقع تحت تأثير ابن سبأ

ابن سبأ يدفع بالصحابة إلى قتل الخليفة عثمان

ثالثاً: تضارب الآراء في شخصية ابن سبأ

1ـ التعارض في منشئه وبيئته

2ـ الاختلاف في شخصيته

3ـ التعارض في زمن ظهور نشاطه الفكري

4ـ تضارب الأقوال في معتقدات ابن سبأ

5ـ تعارض الأقوال في زمان إسلامه

تناقض آخر

الصنف الثاني: العلماء الذين نفوا أصل وجود شخصية ابن سبأ

المنكرون لشخصية عبد الله بن سبأ من الشيعة

المنكرون لعبد الله بن سبأ من أهل السنة

مناقشة المنكرين لأصل وجود شخصية ابن سبأ

الصنف الثالث: العلماء الذين ينفون ضخامة تأثيره لا أصل وجوده

دواعي تضخيم دور ابن سبأ

ابن سبأ في نظر الشيعة

عبد الله بن سبأ في الروايات

ابن سبأ في كتب الفرق والمقالات

ابن سبأ في أقوال الرجاليين

الشبهة: ابن سبأ هو أول من قال بأن الإمامة وصاية من النبي

الجواب: الوصية بالإمامة أكبر من أن يخترعها ابن سبأ

الوصي والوصية في حديث رسول الله

الوصية في أحاديث الدار

الرواية الأولى ودراسة سندها

الرواية الثانية ودراسة سندها

رواية: وصيي علي بن أبي طالب×

دراسة في سند الرواية

رواية: اتخذت عليا× وصياً

دراسة في سند الرواية

رواية: علي× وصيي ووارثي

دراسة في سند الرواية

أحاديث الوصية وموضوعات ابن الجوزي

شهرة حديث الوصية بين الصحابة وغيرهم

إنكار عائشة الوصية لا يدل على عدمها

الشوكاني ينكر على عائشة نفيها الوصية

الوصية على لسان أهل بيت النبي

الوصي في كتب اللغة

الوصية في الشعر الإسلامي

الوصية في كلمات الشاعر حسان بن ثابت

الوصية في كلمات بعض شعراء قريش

الوصية في كلمات الفضل بن عباس

الوصية في كلمات شاعر الأنصار النعمان بن العجلان

الوصية في كلمات المغيرة بن الحارث

الوصية في شعر السيد الحميري

الوصية في كلمات المأمون

الوصية في أشعار وأراجيز حرب الجمل وصفين وغيرهما

حديث الوصية وأنواع الطمس والتحريف

الوصية ونزول آية الإنذار

حذف كلمة الوصي والوصية

تأويل معنى الوصية

الشبهة: سرية مبدأ الإمامة عند الشيعة

بيان الشبهة

مرتكزات الشبهة

الجواب: الإمامة أمر واضح وصريح في الدين الإسلامي

تفسير روايات الكتمان والسرية

معنى قوله ×: ولاية الله أسرها إلى جبرائيل

معنى قوله×: ولا تبثوا سرنا ولا تذيعوا أمرنا

معنى قوله×: إن أمرنا مستور مقنع بالميثاق

معنى قوله: ما زال سرنا مكتوماً حتى صار في يد ولد كيسان

القفاري يشكك في عدد أئمة الشيعة ^

الروايات الدالة على عدد الأئمة الاثني عشر

القسم الأول: الروايات التي نصت على أن الأئمة هم من ولد الحسين ×

القسم الثاني: الروايات التي نصت على أسماء الأئمة^ جميعاً

الشبهة: حصر أئمة الشيعة بعدد معين يرفضه العقل والمنطق

بيان الشبهة

الجواب:

الشارع المقدس يؤيد فرضية إمكان حصر العدد

لا محذور عقلي في حصر الأئمة

عدد الأئمة كاف في إيصال الخلق إلى الكمال

الشبهة: اضطرار الشيعة للقول بنيابة المجتهد

الجواب:

لم تكن الشيعة مضطرة للخروج عن حصر العدد

حدود نيابة الفقيه وقيام الدولة الإسلامية

الشبهة: إن أئمة الشيعة الإمامية ثلاثة عشر

أساسيات الشبهة

الجواب:

الاعتقاد باثني عشر إماماً من بدهيات معتقدات الشيعة

علماء أهل السنة يصرحون أن الأئمة اثنا عشر عند الشيعة

دعوى أصحية جميع ما ورد في الكافي

روايات الكليني التي يتوهم منها أن الأئمة ثلاثة عشر

روايات الكليني التي وقع فيها التصحيف

الرواية الأولى: (إني واثني عشر من ولدي وأنت يا علي رز الأرض)

ضعف سند الرواية بأبي الجارود

شرح متن الرواية

الكتب التي ذكرت الرواية من دون تصحيف

أصل أبي سعيد عباد العصفري

الرواية الثانية: (إن لهذه الامة اثني عشر إمام هدى من ذرية نبيها)

ضعف سند الرواية بجهالة إبراهيم بن ابي يحيى

شرح متن الرواية الثانية

الكتب التي ذكرت الرواية الثانية من دون تصحيف

1ـ كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني

2ـ كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق

3ـ الخصال للشيخ الصدوق

الرواية الثالثة: الأوصياء من ولد فاطمة اثنا عشر آخرهم القائم×

ضعف سند الرواية بأبي الجارود

شرح متن الرواية

الكتب التي ذكرت مضمون الرواية من دون إشكال

1ـ كتاب عيون أخبار الرضا× للشيخ الصدوق

2ـ كتاب الخصال للشيخ الصدوق

3ـ كتاب العدد القوية لعلي بن يوسف الحلي

الرواية الرابعة: (الاثنا عشر الإمام ... من ولد رسول الله وولد علي)

ضعف سند الرواية بعلي بن سماعة

شرح متن الرواية

الكتب التي ذكرت الرواية من دون تصحيف

1ـ كتاب عيون أخبار الرضا× للشيخ الصدوق

2ـ كتاب الإرشاد للشيخ المفيد

الرواية الخامسة: (من ولدي اثنا عشر نقيباً)

ضعف سند الرواية

شرح متن الرواية

الكتب التي ذكرت الرواية من دون تصحيف

أصل العصفري المتقدم ذكره

الأئمة (الاثنا عشر) في روايات الكافي

الروايات الكثيرة التي مفادها أن الأئمة اثنا عشر

نتيجة ومقارنة

الشبهة: هناك فرقة من الشيعة تقول بأن الأئمة ثلاثة عشر

الجواب: لا توجد فرقة من الشيعة تقول بذلك

عدد الأئمة في كتاب سليم بن قيس

لا توجد فرقة من الشيعة تدعي التواتر في أن الأئمة ثلاثة عشر

الفصل الثاني

شبهات حول أدلة الإمامة القرآنية

الشبهة: الاستدلال بآية الولاية إنما هو استدلال بالرواية

بيان الشبهة

تمهيد

دخالة سبب النزول في فهم النص القرآني

علماء أهل السنة يستعينون بأسباب النزول في الاستدلال القرآني

الاعتراضات على آية الولاية

الاعتراض الأول: كذب دعوى إجماع السنة على نزول الآية في علي

الجواب: أجمع المفسرون على نزول الآية في علي ×

الشبهة: آية الولاية لم تنزل في علي × بإجماع  علماء السنة

الجواب: علماء أهل السنة يكذبون هذا الإجماع

الأسانيد المعتبرة في نزول الآية في علي×

أولاً: رواية ابن أبي حاتم عن سلمة بن كهيل

ثانياً: رواية ابن أبي حاتم عن عتبة بن أبي حكيم

ثالثاً: رواية ابن جرير الطبري عن عتبة بن أبي حكيم

رابعاً: رواية الحاكم النيسابوري عن علي×

ابن كثير يرد جميع روايات التصدق بالخاتم

الجواب:

ابن كثير لم يذكر تضعيفاً لجميع الروايات

الاعتراض الثاني: الاستدلال بآية الولاية ينفي إمامة غيرعلي×

بيان الشبهة

الجواب:

الإمامة سفارة إلهية ونيابة عامة للنبوة في كل زمان

الوجوه الممكنة في الجواب

الوجه الأول: النفي بمفهوم الآية لا يعارض منطوق ما دل على إمامتهم

الوجه الثاني: الحصر الإضافي بالنسبة إلى وقت إمامته يستلزم لغوية الحصر

الوجه الثالث: إمامة الأئمة في طول إمامة علي× وليست في عرضها

الاعتراض الثالث: الآية لم تنزل في علي× لتضمنها مدحاً للتصدق وهو مما لا يمدح

الجواب:

التصدق بالصلاة ممدوح

الاعتراض الرابع: لو كانت الآية نازلة في علي لذكرت أوصافه المعروفة

بيان الشبهة

الجواب:

الآية ذكرت وصفاً حالياً وهو أكثر انطباقاً من الوصف النعتي

وصف الحال أبلغ للتمييز

السنة النبوية تبينه وتميزه

تعقيب على كلام القفاري

الاعتراض الخامس: أن علياً× كان فقيراً فكيف تجب عليه الزكاة؟!

الجواب:

الزكاة لا تختص بالزكاة الواجبة بل تشمل الصدقة

اعتراض على إخراج خاتم الفضة عن الزكاة الواجبة

الاعتراض السادس: قرينة السياق تحدد معنى الولاية بالنصرة

بيان الشبهة

بحث في معنى الولاية

وقفتان

الوقفة الأولى: عدم وحدة السياق بين آية الولاية والآيات السابقة

الوقفة الثانية: آية الولاية لا تدل على معنى الحب والنصرة

القرائن المانعة من أن تكون الولاية بمعنى النصرة

الاعتراض السابع على آية الولاية: لفظة (وليُّكم) في الآية لا تدل على معنى الإمارة

بيان الشبهة

الجواب:

الولي لغة وعرفاً: من له حق التصرف

معنى ولاية الله تعالى

معنى ولاية الرسول وولاية المؤمنين

الاعتراض الثامن: الولي لغة اسم للولاية ـ بالفتح ـ وهي المحبة والنصرة

بيان الشبهة

الجواب:

الولي في اللغة والاستعمال هو القرب والدنو الخاص

مصادر الكتاب

محتويات الكتاب

 
 
 
 
 
 
 
 
 الجلد الثاني
 
 
الباب الثاني = شبهات حول عقيدة الشيعة بالإمامة
الفصل الثالث: شبهات حول أدلة الإمامة الروائية.
الفصل الرابع: شبهات حول وجود النص على الإمامة.

 
                               
 
                                                               naqde-qefari2.pdf
 
 
 

 

الفصل الثالث

الشبهات المثارة حول أدلة الإمامة الروائية

الشبهة: حديث المنزلة لا يدل على إمامة علي ×

أساسيات الشبهة

الجواب الأول: حديث المنزلة صحيح سنداً وواضح دلالة

أولاً: اختلاف مناسبات ومضامين الحديث يدل على الفضل والخلافة

1ـ تتبع وتثبت سعيد بن المسيب من صحة حديث المنزلة

2ـ سعد بن أبي وقاص يفهم من حديث المنزلة بأنه فضيلة عظيمة

3ـ لفظ الخلافة والولاية في حديث المنزلة

4ـ استخلاف علي× في المدينة كان أمراً ضرورياً

5ـ لا تصلح المدينة إلا ببقاء علي× فيها

6ـ الخوف من إذاعة حديث المنزلة في زمن الأمويين

7ـ حديث المنزلة في غير واقعة تبوك

أ ـ حديث المنزلة في بيت أم سلمة

ب ـ حديث المنزلة في قضية المؤاخاة

ج ـ حديث المنزلة بعد فتح خيبر

د ـ حديث المنزلة في قضية سد الأبواب()

حديث المنزلة برواية عدة من الصحابة

1 ـ حديث المنزلة عن ابن عباس

2 ـ حديث المنزلة عن سعد بن أبي وقاص وأم سلمة

3ـ حديث المنزلة عن سعد بن أبي وقاص

4 ـ حديث المنزلة عن أبي سعيد الخدري

تضعيف عطية العوفي ليس في محله

5 ـ حديث المنزلة عن أسماء بنت عميس

6 ـ حديث المنزلة عن جابر

7ـ حديث المنزلة عن عمر بن الخطاب

8 ـ حديث المنزلة عن علي×

9 ـ حديث المنزلة عن جابر بن سمرة

10 ـ حديث المنزلة عن فاطمة بنت حمزة

نتائج الجواب الأول

الجواب الثاني: الشراكة في الأمر تقتضي ثبوت الخلافة والطاعة لعلي×

المنزلة لغة

أهم المنازل الثابتة لهارون من موسى

المنزلة الأولى: قرابة الأخوة

دور الأخوة في نيل المقامات الإلهية

منزلة القرابة والأخوة بين النبي’ وعلي×

والجواب عن هذا الإشكال:

الروايات الدالة على أخوة علي× للنبي’

الرواية الأولى: أنت أخي في الدنيا والآخرة

الرواية الثانية: أنت أخي ووارثي

تصحيح السند

الرواية الثالثة: علي أخو رسول الله’ قبل أن تخلق السماوات

الرواية الرابعة: أيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي؟

الرواية الخامسة: إني لأخوه ووليه وابن عمه ووارثه

استناد الأخوة إلى الرابطة التكوينية

المنزلة الثانية: المؤازرة والمعاضدة

المنزلة الثالثة: الشراكة في الأمر

إشكال الاستثناء المنقطع وجوابه

الجواب الثالث: دلالة حديث المنزلة على خلافة علي بعد وفاة النبي

أولاً: حديث المنزلة يثبت منازل هارون لعلي× بعد وفاة النبي’

ثانياً: إطلاق حديث المنزلة

الجواب الرابع: الرد على حديث تشبيه أبي بكر وعمر بالأنبياء

أولاً: الحديث منقطع

ثانياً: الحديث لا يتضمن التشبيه في جميع المنازل

ثالثاً: اعتقاد الطائفة السنية في أبي بكر وعمر

التحريف في حديث المنزلة

الأحاديث الاخرى في فضل علي×

1ـ حديث الراية

فهم الصحابة من حديث الراية فضيلة عظيمة

2ـ حديث (إن علياً لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق)

حديث الأنصار مقيد بكونهم أنصاراً لله تعالى

حديث الغدير وشبهة عدم دلالته على إمامة علي

الشبهة الأولى: ضعف أسانيد حديث الغدير

أساسيات الشبهة

الجواب الأول: صحة طرق حديث الغدير في كتب أهل السنة

الحديث الأول: ما أخرجه الترمذي عن أبي الطفيل

اختلاف النسخ في نقل تعليق الترمذي على حديث الغدير

الحديث الثاني: ما أخرجه ابن ماجه عن سعد بن أبي وقاص

الحديث الثالث: ما أخرجه ابن ماجه عن البراء بن عازب

الحديث الرابع: ما أخرجه أحمد في مسنده عن رياح بن الحرث

الحديث الخامس: ما أخرجه أحمد في مسنده عن أبي الطفيل

الحديث السادس: ما أخرجه الحاكم عن زيد بن أرقم

الحديث السابع: ما أخرجه النسائي عن زيد بن أرقم

الحديث الثامن: ما أخرجه البزار في مسنده عن زيد بن يثيع وغيره

الحديث التاسع: ما أخرجه البزار في مسنده عن سعد بن أبي وقاص

الحديث العاشر: ما أخرجه أحمد عن سعيد بن وهب وزيد بن يثيع

الحديث الثاني عشر: ما أخرجه الخطيب البغدادي عن أبي هريرة

الحديث الثالث عشر: ما رواه ابن حجر عن علي×

الحديث الرابع عشر: ما أخرجه ابن أبي عاصم عن علي×

المؤلفات في حديث الغدير

نهج بني أمية في محاربة علي× وكتمان فضائله

محاربة السلطة الحاكمة لحديث الغدير

الجواب الثاني: تواتر حديث الغدير

الشبهة الثانية: مخالفة حديث الغدير لأصول الإسلام و التاريخ

أساسيات الشبهة

جواب الشبهة

الجواب الأول: إنكار ابن تيمية لسنة النبي

الجواب الثاني: الجهل بكتاب الله تعالى وسنة النبي

الجواب الثالث: الجهل بمضمون حديث الغدير

الشبهة الثالثة: الولاية ضد العداوة وهو حكم ثابت لجميع المؤمنين

الجواب عن الشبهة

الشبهة الرابعة: ألفاظ الحديث لا تدل على الخلافة

أساسيات الشبهة

الجواب عن الشبهة

الجواب الأول: ألفاظ حديث الغدير صريحة في الإمامة والخلافة

الشاهد الأول: مماثلة ولاية النبي’ لولاية علي× في الحديث

الشاهد الثاني: نزول آية التبليغ

الشاهد الثالث: نزول آية إكمال الدين وإتمام النعمة

شبهة ابن كثير حول سبب نزول الآية

الجواب عن هذه الشبهة

أولاً: لا يصح تكذيب كل ما خالف الصحيحين

ثانياً: تعدد أسباب النزول

ثالثاً: معارضة رواية عمر للأحاديث الصحيحة

1ـ نزول الآية في يوم الإثنين

2ـ نزول الآية ليلة جُمع (ليلة المزدلفة)

3ـ نزول الآية ليلة الجمعة

4ـ تشكيك سفيان الثوري في نزول الآية يوم الجمعة

الشاهد الرابع: قول النبي’: (اللهم وال من والاه وعاد من عاداه)

الشاهد الخامس: حديث الغدير في سياق حديث الثقلين

الشاهد السادس: تهنئة الصحابة لعلي×

الشاهد السابع: استشهاد علي× بحديث الغدير

الشاهد الثامن: الاهتمام الخاص بخطبة يوم الغدير

الجواب الثاني عن الشبهة الرابعة: ضعف حديث الحسن بن الحسن

الشبهة الخامسة: حديث الغدير جاء ليثبت إيمان علي باطناً وظاهراً

بيان الشبهة

الجواب:

أولاً: لا توجد أدلة أو قرائن تثبت أن موضوع الحديث هو إيمان علي×

ثانياً: تثبيت إيمان علي ليس هو غاية الحديث بل غايته الخلافة

ثالثاً: ليس مهمة النبي’ التصدي لإثبات إيمان الصحابة

الشبهة السادسة: حديث الغدير كان بسبب شكوى جيش اليمن

الجواب عن الشبهة

الجواب:

دراسة وتحليل قضية الشكوى

تعدد خروج علي× لليمن

أولاً: خروج علي × إلى اليمن غازياً وداعياً إلى الإسلام

أ ـ رواية البخاري المتوفى (256هـ)

ب ـ رواية أحمد المتوفى (241 هـ) والنسائي (303 هـ)

ج ـ رواية الطبراني المتوفى (360 هـ)

د ـ رواية ابن أبي شيبة المتوفى (235 هـ)

هـ ـ رواية البيهقي المتوفى (458 هـ)

وقفات مع الشكوى في روايات خروج علي × إلى اليمن داعياً

الوقفة الأولى: خروج علي× إلى اليمن كان في السنة الثامنة

الوقفة الثانية: الشكوى قد وقعت في المدينة فلا تؤثر على الحديث

الوقفة الثالثة: مواقف غير ودية صدرت عن بعض الصحابة تجاه علي×

الوقفة الرابعة: غضب النبي’ على بعض أصحابه

الوقفة الخامسة: في الحديث دلالة على إمامة علي وخلافته

تنبيه: علي × لم يتزوج على فاطمة ÷ في حياتها

ثانياً: خروج علي × إلى اليمن قاضياً

ثالثاً: خروج علي × إلى اليمن جابياً للصدقات

1ـ  رواية ابن إسحاق عن ابن ركانة وعن أبي سعيد الخدري

2 ـ رواية البيهقي عن أبي سعيد الخدري

3 ـ رواية أحمد بن حنبل عن عمرو بن شاس الأسلمي

4 ـ رواية الواقدى

ملاحظة على رواية الواقدي

5 ـ رواية ابن الأثير

عدة تساؤلات حول الخروج الثالث

التساؤل الأول: متى بعث علي× إلى اليمن، ومن هناك تعجل بالرحيل إلى مكة؟

التساؤل الثاني: من هم الشكاة على علي×؟

التساؤل الثالث: أين كانت الشكوى؟ هل كانت في المدينة أم في مكة؟

التساؤل الرابع: لو كانت الشكوى في مكة هل كانت قبل مراسم الحج أم بعده؟

أدلة كون الشكوى قبل الحج

أدلة كون الشكوى بعد الحج

عدة أجوبة على زعم أن حديث الغدير كان بسبب شكوى جيش اليمن

الجواب الأول: شكوى الجيش وقعت قبل انتهاء مراسم الحج

الجواب الثاني: الشكوى كانت بعد مراسم الحج مباشرة

الجواب الثالث: الشكوى كانت في المدينة

الجواب الرابع: واقعة الغدير كانت بأمر من الله تعالى

رواية الخطيب البغدادي

الجواب الخامس: النبي’ لم يذكر الشكوى في حديث الغدير

تنويه:

الفصل الرابع

الشبهات المثارة حول وجود النص على الإمامة

وفيه مبحثان:

المبحث الأول: في الشبهات التي تنفي النص من كتاب نهج البلاغة

المبحث الثاني: فيما ينفي النص استناداً إلى مسلمات مزعومة

المبحث الأول: في الشبهات التي تنفي النص من كتاب نهج البلاغة

الشبهة: كتاب نهج البلاغة ينفي النص على الإمامة

الجواب:

منهج الشيعة في التعامل مع المصادر

كتاب نهج البلاغة عند الشيعة

نظرة في بعض ما نقله القفاري من كتاب نهج البلاغة

قوله: دعوني والتمسوا غيري

سند الفقرة في تاريخ الطبري

سند الفقرة في كتاب الفتوح

سند الفقرة في كتاب الجمل للشيخ المفيد

قوله: أنا لكم وزيراً خير مني أميراً

سند الفقرة في كتاب أنساب الأشراف

سند الفقرة في كتاب الطبري

سند الفقرة عند الشيخ المفيد

مناقشة دلالة كلام الإمام × على نفي النص

كلامه× هنا لا يعارض الصريح من الأدلة على ثبوت خلافته

كلامه خال من الدلالة على نفي النص

هناك عدة امور تؤكد أن كلام الإمام لا دلالة فيه على نفي النص

الأول: الإمام بكلامه يرفض الإمرة والسلطة لا الإمامة

الثاني: الإمام × أراد برفضه إلزام المبايعين علناً

الثالث: الإمام× أراد أن تكون بيعته عن قناعة راسخة

الرابع: أراد أن يبين بأن هذه حكومة ودنيا وأنه عازف عنها

قوله: بايعني القوم الذي بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان

الجواب:

مصادر هذا القول

نص قوله:  (بايعني القوم الذين بايعوا ...)

سند هذا القول

نمير بن وعلة

عامر الشعبي

انحراف الشعبي عن علي×

1ـ سب الشعبي عليا×

معاتبة الحسن البصري للشعبي

2ـ افتراء الشعبي على علي×

3ـ كذبه في قضية من شهد حرب الجمل من الصحابة

4ـ انتقاصه من أصحاب علي×

5 ـ مناصرته بني أمية الذين يعادون عليا×

6ـ بغض الشعبي للشيعة

النقاش الدلالي في فقرة: بايعني القوم

الإمام× في مقام الاحتجاج والإلزام

شواهد وقرائن على أن الإمام كان في مقام الاحتجاج

القرينة الأولى: قوله×: بايعني القوم ... على ما بايعوهم عليه

القرينة الثانية: قوله×: فإذا اجتمعوا على رجل ...

القرينة الثالثة: قوله×: إنما الشورى للمهاجرين والأنصار ...

القرينة الرابعة: كلامه× في نهج البلاغة ينافي مبدأ الشورى

المبحث الثاني: فيما ينفي النص استنادا إلى مسلمات مزعومة

الشبهة: كتاب الله  يخلو من ذكر لأسماء أئمة الشيعة وهذا دليل على بطلان الإمامة

الجواب:

الجواب الأول: دلالة القرآن على مبدأ الإمامة

القسم الأول: آيات الإمامة العامة

الآية الأولى: قوله تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ}().

الآية الثانية: قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ}().

الآية الثالثة: قوله تعالى: {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ}().

الآية الرابعة: قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاُوْلِي الأَمْر منكُمِ}().

القسم الثاني: آيات الإمامة الخاصة

الآية الثانية: قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا اُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ}().

الآية الثالثة: قوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً}().

الجواب الثاني: دلالة السنة على إمامة علي×

السنة النبوية تنهى عن الإعراض عن السنة

صحابة النبي’ لا يفرقون بين الكتاب والسنة

السنة تنص على إمامة علي×

الجواب الثالث: الحكمة الإلهية تقتضي عدم ذكر أسماء الأئمة

الحكمة الأولى: ذكر الوصف أبلغ في التأثير من ذكر الاسم

الحكمة الثانية: لو ذكر اسم علي× لحذفه المنافقون

الحكمة الثالثة: ذكر الاسم لا يعني حسم النـزاع

الحكمة الرابعة: ذكر الاسم في القرآن مدعاة لاتهام أتباع أهل البيت^

الشبهة: النص على الخلافة مما تتوفر الدواعي على نقله فلو كان له أصل لنقل

أساسيات الشبهة

الجواب:

اشتهار النص يمنع من الوصول إلى السلطة

محاولات منع انتشار النص

1ـ مخالفة إرادة النبي’ النص على الخلفاء

2ـ المنع من نقل أحاديث الإمامة وتدوينها

إتلاف أحاديث أهل البيت^

القول بأن حديث النص على الخلافة لا أصل له باطل

1 ـ إمامة أهل البيت ^ حقيقة قرآنية

2ـ إمامة أهل البيت نطقت بها السنة

3ـ السنة النبوية لا تنحصر في مصادر أهل السنة

الشبهة: لو صح أن الصحابة كتموا النص على الخلافة لكتموا الفضائل الكثيرة لعلي×

الجواب:

الصحابة لم يكتموا أحاديث النص

قياس أحاديث النص على أحاديث الفضائل قياس مع الفارق

تعرض الكثير من فضائل أمير المؤمنين × للتشويه والكتمان

الشبهة: القول بكتمان الصحابة للنص يستلزم سلب الثقة عن بقية امور الدين

الجواب عن الشبهة

الصحابة لم يكتموا النص على الإمامة

أحاديث الإمامة لا تقاس بأحاديث العبادات

بعض ملازمات الكلام لا تمنع من قول الحقيقة

التغيير والتضييع طال حتى الصلاة

الشبهة: دعوى النص على علي × كدعوى النص على العباس

بيان الشبهة

الجواب:

أولاًً: النص على العباس لا واقع له

ثانياً: وضوح النصّ وصراحته على إمامة أمير المؤمنين ×

الشبهة: لو نص النبي’على علي× لظهر كنص أبي بكر على عمر

أساسيات الشبهة

الجواب:

أولاً: النص على علي واضح ومشهور

ثانياً: الذين يحفظون التراث هم الأجيال اللاحقة لا السابقة

الشبهة: كيف يقبل المسلمون  أمر أبي بكر في عمر ولا يقبلون أمر النبي’ في علي×؟

الجواب:

المهاجرون والأنصار لا يشكون أن علياً × هو صاحب الأمر

ندم الأنصار على بيعة أبي بكر وهتافهم باسم علي ×

الشبهة: لا يحتمل عقلا أن يكون المسلمون أطوع لنص أبي بكر من نص رسول الله

الجواب:

أولاً: كثير من الصحابة خالفوا رسول الله ’ وعصوا أوامره

مخالفة الصحابة في كتابة الوصية

الكتاب العاصم من الضلال هو التمسك بالعترة الطاهرة

مخالفتهم في الإحلال من الحج وغضب رسول الله’ عليهم

وصفه لبعض الصحابة بالعصاة

مخالفتهم في حديث اللد للرسول الأكرم’

ثانياً: إن نص أبي بكر على عمر لم يكن خالياً من المعارضة

بعض المهاجرين والأنصار لم يقبلوا استخلاف أبي بكر لعمر

1 ـ اعتراض علي× وطلحة

2 ـ اعتراض بعض المهاجرين

3ـ اعتراض الناس

4 ـ اعتراض معاوية

الشبهة: لو كان علي× منصوصاً عليه لم يجز له أن يبايع أبا بكر وعمر وعثمان

الجواب الإجمالي

الجواب التفصيلي

بيعة علي× أبا بكر في كتب الشيعة

1ـ علي× لم يبايع أبا بكر قط

2ـ علي× بايع مكرهاً

بيعة علي× أبا بكر في كتب أهل السنة

الحديث الدال على حصول البيعة أول الأمر

مناقشة دلالة الحديث

الحديث يدل على أن مبايعة علي× كانت بالإكراه

أدلة اخرى على أن علياً × بايع أبا بكر مكرهاً

الحديث الدال على أن عليا× لم يبايع إلا بعد ستة اشهر

الإشكال السندي

تأخر علي× عن البيعة مدرج من كلام الزهري

البيهقي أول من أثار الاشكال

الجواب:

تأخر علي عن البيعة من كلام عائشة لا الزهري

أولاً: حديث البخاري ومسلم عن معمر لا يشير إلى تأخير البيعة

ثانياً: ما نقله البيهقي عن عبد الرزاق لا يتطابق مع رواية عبد الرزاق

مقارنة بين حديث عبد الرزاق في المصنف وحديث البيهقي عنه

ثالثاً: تأخر البيعة قد روي في الصحيحين وغيرهما متصلاً

رابعاً: لم يتعرض كبار شراح الاحاديث إلى الادراج

خامساً: لو صح الإدراج فلا يبعد أنه من كلام عائشة

التوجيه الدلالي لأحاديث تأخر البيعة

مناقشة التوجيه الدلالي

البيعة المتأخرة أيضاً لم تكن عن رضا

الشبهة: لو كان النص على علي صحيحاً لم يجز أن يدخل مع الستة في الشورى

الجواب:

مواقف ودلائل على وجود النص على أمير المؤمنين×

مبررات وأسباب الدخول في الشورى

1 ـ كراهة الخلاف

2 ـ الخشية من الانحراف عن الإسلام

3 ـ الرغبة في إعادة الامور إلى ما كانت عليه

4ـ إثبات أحقيته بالخلافة

الشبهة: لو كان الحسن× منصوصاً عليه لما سلم الخلافة لمعاوية

جواب الشبهة:

الأول: هناك فرق بين الخلافة والإمامة

الثاني: تنازل الإمام الحسن× عن الحكومة السياسية كان مبرراً

1ـ حقن دماء المسلمين

2ـ خذلان الجيش وتفرقه عن الإمام الحسن×

3ـ الحفاظ على أهل بيته وشيعته

4 ـ فضح معاوية من خلال وثيقة الصلح

الخلاصة

الشبهة: منكر إمامة أحد أئمة الشيعة كافر ويستحق الخلود في النار

أساسيات الشبهة

الجواب:

الكفر هنا ليس بمعناه المقابل للإسلام

ليس كل منكر للإمامة كافراً

كفر منكر الإمامة كفر معصية أو جحود

الحكم بكفر منكر الإمامة لا يعم جميع أهل السنة

إسلام أهل السنة في روايات أهل البيت^

فقهاء الشيعة يرون إسلام أهل السنة وطهارتهم

أقوال فقهاء الشيعة في إسلامهم

أقوال فقهاء الشيعة في طهارتهم

من أنكر إمامة أحد الشيخين فهو كافر يستحق النار

تكفيرهم الشيعة مطلقاً

تكفير الطوائف السنية بعضهم بعضاً

1ـ تكفير غير الأشاعرة من المسلمين

2ـ تكفير غير الحنابلة من المسلمين

3ـ تكفير الحنابلة

4 ـ تكفير أبي حنيفة وأتباعه

مصادر الكتاب

محتويات الكتاب

 

 
 
 
 
 
 
 الجلد الثالث
 

 
الباب الثالث = شبهات حول المهدية والتوسل
الفصل الأول :شبهات حول المهدي ×
الفصل الثاني: شبهات حول التوسل

 

 
                               
 
                    naqde-qefari3.pdf

 

 الفصل الأول - شبهات حول المهدي ×

مقدمة

عالمية الإيمان بفكرة المنقذ والمخلص

صحة أحاديث الإمام المهدي×

تواتر أحاديث المهدي×

النصوص المبشرة بالإمام المهدي× قبل ولادته

الأحاديث التي تحدد هوية وشخصية الإمام المهدي×

المهدي من عترة النبي’

طعن ابن خلدون في هذا الحديث

الحديث صحيح

المهدي من ولد فاطمة ÷

المهدي من ولد الحسين×

المهدي ليس من ولد الإمام الحسن×

ضعف سند حديث أن المهدي× من ولد الحسن

اختلاف نقل الحديث

احتمال التصحيف في الحديث

الأحاديث العامة الدالة على هويته واستمرار وجوده×

1ـ حديث (الاثني عشر خليفة)

الأئمة الاثنا عشر هم أئمة أهل البيت^

تضارب آراء أهل السنة في معنى حديث (الاثني عشر)

الانطباق القهري للحديث على أئمة أهل البيت^

حديث (الاثني عشر) سبق ولادة الأئمة^

2ـ حديث الثقلين

صحة حديث الثقلين: الكتاب والعترة عند أهل السنة

دلالة الحديث على وجود الإمام المهدي×

3ـ حديث: (لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة)

الآلوسي يصرح بخلافة الإنسان الكامل إلى قيام الساعة

شبهة التعارض في أحاديث الإمام المهدي×

الجواب

شبهة عدم إخراج البخاري ومسلم أحاديث المهدي في صحيحيهما

الجواب

الشبهة باطلة لعدة وجوه:

شبهات القفاري حول المهدي×

الشبهة: إن الإمام العسكري× مات بلا عقب

أساسيات الشبهة

الجواب: الشبهة باطلة من عدة وجوه

الوجه الأول: تهافت أقوال القفاري

الوجه الثاني: كتب الشيعة تصرح بأن الخلف من صلب الإمام العسكري

الوجه الثالث: عدم الرؤية لا تدل على عدم الوجود

الوجه الرابع: اقتسام جعفر لميراث العسكري لا يدل على عدم ولادة المهدي

رأي الإمامية في جعفر الكذاب

الوجه الخامس: أحاديث ولادة المهدي× متواترة

اعتراف علماء الأنساب بولادة الإمام المهدي×

اعتراف علماء السنة بولادة الإمام المهدي×

الروايات الدالة على ولادة الإمام المهدي من طرق الشيعة

الرواية الأولى

سند الرواية

الرواية الثانية

سند الحديث

الرواية الثالثة

الشهادات الحسية لولادة الإمام المهدي×

أولاً: شهادة من رآه من أصحابه ومن كان معه ومع أبيه ×

ثانياً: الإكثار من العقائق عن الإمام المهدي ×

ثالثاً: رؤية الوكلاء للمهدي ×

رابعاً: تعامل السلطة العباسية بعد وفاة الإمام العسكري ×

الشبهة: اضطراب أمر الشيعة بعد وفاة الإمام العسكري×

الجواب: الشيعة الإمامية لم يضطرب أمرهم

الشبهة: بطلان دعوى أن للإمام الحسن العسكري× ولداً خفياً

الجواب: كلام القفاري باطل من عدة وجوه

الشبهة: الاعتقاد بالمهدي وغيبته سببه تطلع الشيعة لكيان سياسي

جواب الشبهة

الإمامة الامتداد الطبيعي للنبوة

الشبهة: القول بالمهدية ينشط دعاته بعد وفاة كل إمام

الجواب: ادعاء الشيعة للغيبة حصل بعد وفاة العسكري×

الشبهة: سبب القول بالغيبة الاستئثار بالأموال تحت مسمى الخمس

الجواب: الأموال المدفوعة حق شرعي ثابت بنص الكتاب والسنة

فريضة الخمس في القرآن والسنة النبوية()

الخمس في القرآن الكريم

المعنى اللغوي للغنيمة

الخمس لا يقتصر على غنائم الحرب

الخمس في السنة النبوية

الخمس في أقوال الفقهاء

رأي الشيعة أن الخمس في كل مكسب

مستحق الخمس

الخمس حق لمنصب الإمامة

الفكر الوهابي وغنيمة الخمس بين القتل والسلب والنهب

الشبهة: رجوع القول بالمهدية والغيبة إلى أصول مجوسية

الجواب: قول القفاري باطل لعدة وجوه

الوجه الأول: لم يثبت في ديانة المجوس وجود مهدي منتظر باق حي

الوجه الثاني: التشيع عربي المولد والنشأة

أبناء فارس ينالون الإيمان

كبار علماء أهل السنة من الفرس

الوجه الثالث: تواتر أحاديث المهدي قبل ولادته يكذب هذه الدعوى

الوجه الرابع: ليست الكثرة هي المقياس في قبول الأدلة

الدكتور طه حسين يفسر افتراءات القفاري وأمثاله

الشبهة: السفراء الأربعة هم واضعو فكرة المهدية والغيبة

الجواب:

معنى الغيبة عند الشيعة

روايات الغيبة عند أهل السنة

روايات الغيبة عند الشيعة

الإمام الباقر×

الإمام الصادق×

الإمام الرضا×

الإمام العسكري×

السفراء لم يخترعوا الغيبة

مبعدات عقلائية لفرضية أن السفراء هم من اخترع الغيبة

لم يعرف السفراء بالثراء المادي

السفراء يعيشون في جو من الخوف والإرهاب

وثاقة السفراء وجلالة قدرهم

السفير الأول: عثمان بن سعيد العمري الأسدي

صفاته

سفارته

وثاقته وجلالته

وفاته

السفير الثاني: محمد بن عثمان العمري أبو جعفر

منزلته

سفارته

وثاقته وجلالته

رؤيته للإمام المهدي×

وفاته

السفير الثالث: الحسين بن روح أبو القاسم النوبختي

جلالته ووثاقته

سفارته

وفاته

السفير الرابع: علي بن محمد السمري

وثاقته وسمو شأنه

سفارته

وفاته:

وجود المنحرفين سنة اجتماعية

الشبهة: تسريب نظرية المهدي والغيبة عن طريق حكيمة

الجواب

ترجمة السيدة حكيمة بنت الإمام الجواد×

اسمها ونسبها

جلالتها ووثاقتها

مشاهدتها وحضورها لولادة الإمام المهدي×

وفاتها

حجب الإمام الناس عن رؤيته لا ينافي ضرورة معرفته

الشبهة: التنافي بين علة الغيبة ـ خوف القتل ـ وبين العلم بموته

جواب الشبهة

الشبهة: غيبات بعض الأنبياء لا تدل على وقوع غيبة المهدي

الجواب: ذكر الشيعة لغيبات الأنبياء لنفي غرابة الغيبة

الفصل الثاني شبهات حول التوسل

أهمية بحث التوسل

منهج البحث في شبهات التوسل

مرحلتان في بحث التوسل

المرحلة الأولى: بحث عام حول التوسل

ثلاثة أمور لا بد أن تبحث في المرحلة الأولى

الأمر الأول: مقدمة في بيان حكم التوسل

الأمر الثاني: في بيان أنواع التوسل وأحكامه

الأمر الثالث: في بيان سيرة الصحابة وعلماء المسلمين على التوسل

الأمر الأول: مقدمة في بيان حكم أصل التوسل

الأمر الثاني: بيان أنواع التوسّل وأحكامه

النوع الأول: التوسل بأسماء الله وصفاته

النوع الثاني: التوسل بعمل صالح قام به الداعي

النوع الثالث: التوسّل بدعاء الأحياء من الأنبياء والأئمّة والصالحين

النوع الرابع: التوسل بدعاء الأموات من الأنبياء والأولياء

نحوان من التوسل بالأنبياء والأئمة والصالحين

أمران يتوقف عليهما الموضوع

الأمر الأول: الأنبياء والأولياء أحياء عند الله

الأمر الثاني: الأنبياء والأولياء يسمعون وقادرون على فعل الأشياء

الأدلة على أنّ الأنبياء والأولياء يسمعون وقادرون على الفعل

الدليل الأول: آيات قرآنية

الدليل الثاني: حديث الأنبياء أحياء في قبورهم

الدليل الثالث: حديث رد الله علي روحي

الدليل الرابع: حديث صلاتكم معروضة علي

الدليل الخامس: الأخبار الواردة في سماع سائر الموتى وعرض الأعمال عليهم

الأدلّة على جواز طلب الحاجة أو الاستغفار من الأنبياء والأولياء

الدليل الأول: التمسّك بإطلاق آية استغفار النبي’

مؤيدات الدليل الأول

الدليل الثاني :حديث عرض الاعمال على النبي’ واستغفاره للمذنبين

تضعيف الألباني لجزء من حديث عرض الأعمال

الجواب

الدليل الثالث :تصريح النبي’ بأنه يستجيب لعيسى

الدليل الرابع: رواية مالك الدار

الدليل الخامس: مجيء الصحابي أبي أيّوب الأنصاري إلى قبر النبي

الدليل السادس: اعتراف ابن تيميّة بقضاء الحوائج عند قبور الأنبياء والأولياء

خلاصة القول في التوسل بدعاء الأموات من الأنبياء والأولياء

النوع الخامس: التوسل بذوات الأنبياء والأولياء في حياتهم وبعد وفاتهم

الدليل الأول على التوسل بالذات

حديث الضرير

شبهات حول دلالة حديث الضرير

الشبهة الأولى

أمران يشهدان للشبهة

جواب الأمر الأول للشبهة

جواب الأمر الثاني للشبهة

رواية حماد بن سلمة تدل على عموم التوسل

الشبهة الثانية

الجواب

الصحابي عثمان بن حنيف وحديث الضرير

الشبهة الثالثة

الجواب

الدليل الثاني على التوسل بالذات

حديث توسّل آدم بالنبيّ محمّد|

الجواب:

الدليل الثالث على التوسل بالذات

توسّل النبي| بنفسه وبالأنبياء الذين من قبله

الدليل الرابع على التوسل بالذات

أمر عائشة بفتح كوى على قبر النبي لأجل الاستسقاء:

الدليل الخامس على التوسل بالذات

استسقاؤهم بالعباس عمّ النبي’:

شبهة أن التوسل بالعباس كان بدعائة لا بذاته

نحوان لهذه الشبهة

النحو الأول: الرواية بحاجة إلى تقدير كلمة جاه أو دعاء

الجواب

النحو الثاني: عدول الخليفة عمر عن التوسل بذات النبي’

الجواب

الدليل السادس على التوسل بالذات

شعر أبي طالب في الاستسقاء بوجه النبي

الدليل السابع على التوسل بالذات

حديث: اللهمّ بحقّ السائلين عليك

سند الحديث

الأمر الثالث: بيان سيرة العلماء والناس قولاً أو عملاً على جواز التوسّل

المرحلة الثانية: نقد القفاري ومناقشة الشبهات العامّة حول التوسّل

محوران في البحث

المحور الأول: شبهات القفاري والجواب عنها

بيان مغالطة القفاري

الشبهة الأولى: لا يقبل الدعاء إلاّ بأسماء الأئمة

الجواب

الشبهة الثانية: دعاء الأنبياء استجيب بالتوسّل بالأئمة

الجواب

الشبهة الثالثة: الموقف من الأئمة السلبي أوقع بعض الأنبياء في مشاكل

الجواب

الشبهة الرابعة: الشيعة يدعون الله بأسماء الأئمة في الشدة والرخاء

الجواب

الشبهة الخامسة: الشيعة يدعون الله بأسماء الأئمة والله يأمر بدعائه

الجواب

الشبهة السادسة: الأئمّة بشر والله لم يجعل بينه وبين خلقه وليّاً

الجواب

الشبهة السابعة: أدعية الشيعة تربيهم على التوجه إلى غير الله

الجواب

الشبهة الثامنة: توسل الأنبياء بأسماء الأئمة تقود إلى الشرك بالله

الجواب

الشبهات العامة حول التوسل

الشبهة الأولى: باب الله مفتوح للجميع فلا حاجة للواسطة

الجواب

الشبهة الثانية: التوسل خلاف إطلاق قوله تعالى: {ادعوني استجب لكم}

الجواب

الشبهة الثالثة: آيات قرانية أخرى تتنافي مع مبدأ التوسل

الجواب

الشبهة الرابعة: علي بن ابي طالب ينكر مبدأ التوسل

الجواب

الشبهة الخامسة: الإغاثة والتوسّل نداء غير الله وهو شرك

الجواب

الشبهة السادسة: الاستغاثة بما لا يقدر عليه إلا الله شرك

الجواب

تذييل: في ذكر بعض الآيات التي ادعي منافاتها للتوسل

الآيات التي يستدلّ بها السلفية على حرمة التوسل:

ثلاث آيات ـ في سياق واحد ـ تنهى عن دعوة غير الله

تقرير شبهة السلفية بنحو آخر:

الجواب:

خلاصة بحث التوسل

مصادر الكتاب

المجلات والصحف

محتويات الكتاب