2024 December 8 - 06 جمادی الثانی 1446
حسب ان فی زمن الإمام الصادق (علیه السلام)، لم یولد الإمام المهدی (عج) ، کیف یأمر الإمام (ع)ب السلام علیه (عج) ؟
رقم المطلب: ٥٧٧ تاریخ النشر: ١٥ شعبان ١٤٤٤ - ٠٧:٠٠ عدد المشاهدة: 4405
الأسئلة و الأجوبة » المهدوية
حسب ان فی زمن الإمام الصادق (علیه السلام)، لم یولد الإمام المهدی (عج) ، کیف یأمر الإمام (ع)ب السلام علیه (عج) ؟

السائلة : مشكاة

الجواب:

اولا: معنی السلام طلب السلامة و الدعاء ل الشخص من الله تعالی و الدعاء تکون لمن هو موجود الآن و لمن لیس هو موجود الآن. فی البدایة لابد من تبیین معني السلام .السلام کما ذکر فی كتب اللغة و التفسير عند اهل السنة ایضا بمعني الدعاء ب السلامة :

معني السلام هو الدعاء بالسلامة

الإيضاح في علوم البلاغة ج1/ص347

شبيه هذه العبارة ذکرت فی كتب الذیل :

التفسير الكبير ج21/ص202- الكشاف ج3/ص29- روح المعاني ج12/ص94- زاد المسير ج9/ص194- فتح الباري ج11/ص13

فعندما تسلّم علی أحد فکأنما تدعو له بالسلامة. و الدعاء لأحد لیس مشروطا ب أن یکون الشخص موجودا . ذکر فی کثیر من روايات اهل السنة ان الرسول (ص)دعا لمن لم یکن یوجد فی زمنه :

11691 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن قال سمعت عبد الله بن لهيعة قال ثنا دراج أبو السمح ان أبا الهيثم حدثه عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ان رجلا قال له يا رسول الله طوبي لمن رآك وآمن بك قال طوبي لمن رآني وآمن بي ثم طوبي ثم طوبي ثم طوبي لمن آمن بي ولم يرني قال له رجل وما طوبي قال شجرة في الجنة مسيرة مائة عام ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها

مسند أحمد بن حنبل ج3/ص71

هذه الرواية توجد فی المستدرك علي الصحيحين ج4/ص96 - صحيح ابن حبان ج16/ص213- مسند أبي يعلي ج2/ص519 و ثمة كتب أخر و کثیر منها اعتبروا هذه الرواية صحيحة.

ثانيا: فی الروايات الموردة ل البحث – الذی ذکرت فی بدایة السؤال الأول - ،السؤال هکذا انه فی زمن الإمام ولي العصر کیف یسلموا علیه ، قال الإمام تقول هکذا :السلام عليك يابقية الله.

لکن علاوة علی هذا المطلب ، ل دفع الشبهات عن الزيارات التي تذکر ل الإمام المهدی عج الله تعالي فرجه الشريف قبل ولادته، نقول هکذا :

ثالثا: کل الناس قبل الولادة فی هذا العالم ، لهم وجود روحي و درك و فهم. اهل السنة فی ذيل الآية الشريفة :

وَإذ أخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِم ذُرِّيَّتَهُم وَأشهَدَهُم عَلَي أنفُسِهِم ألَستُ بِرَبِّكُم قَالُوا بَلَي (سورة الأعراف آية 172)

أقروا بهذا المطلب. و لو ان الروايات التی تذکر فی هذا المجال تنافی رأی الشيعة لکن تثبت اصل وجود عالم الذر :

11190 أنا قتيبة بن سعيد عن مالك عن زيد بن أبي أنيسة عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد عن مسلم بن يسار الجهني أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم علي أنفسهم ألست بربكم قالوا بلي شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين فقال عمر سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يسأل عنها فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن الله عز وجل خلق آدم فمسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون ...

سنن النسائي الكبري ج6/ص347

فارغا عن الروايات العامة فی عالم الذر ،توجد روایات عدیدة فی الوجود المنور ل الرسول الأکرم و الأئمة الأطهار عليهم السلام قبل الحضور فی هذا العالم فی كتب الشيعة و السنة :

3609 حدثنا أبو همام الوليد بن شجاع بن الوليد البغدادي حدثنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيي بن كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قالوا يا رسول الله متي وجبت لك النبوة قال وآدم بين الروح والجسد قال أبو عيسي هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث أبي هريرة لا نعرفه إلا من هذا الوجه

سنن الترمذي ج5/ص585

36553 حدثنا أبو بكر قال حدثنا عفان قال حدثنا وهيب قال حدثنا خالد الحذاء عن عبد الله بن شقيق أن رجلا سأل النبي صلي الله عليه وسلم متي كنت نبيا قال كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد

مصنف ابن أبي شيبة ج7/ص329

6 - محمد بن يحيي ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن الحسين ، عن أبي سعيد العصفوري عن عمر [ و ] بن ثابت ، عن أبي حمزة قال : سمعت علي بن الحسين عليه السلام يقول : إن الله خلق محمدا وعليا وأحد عشر من ولده من نور عظمته ، فأقامهم أشباحا في ضياء نوره يعبدونه قبل خلق الخلق ، يسبحون الله ويقدسونه وهم الأئمة من ولد رسول الله صلي الله عليه وآله.

الكافي - الشيخ الكليني - ج 1 - ص 530 - 531

19 - علي بن محمد ومحمد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن الحسن بن شمون ، عن عبد الله بن عبد الرحمن الأصم ، عن كرام ( 1 ) قال : حلفت فيما بيني وبين نفسي ألا آكل طعاما بنهار أبدا حتي يقوم قائم آل محمد ، فدخلت علي أبي عبد الله عليه السلام قال : فقلت له : رجل من شيعتكم جعل لله عليه ألا يأكل طعاما بنهار أبدا حتي يقوم قائم آل محمد ؟ قال : فصم إذا يا كرام ولا تصم العيدين ولا ثلاثة التشريق ولا إذا كنت مسافرا ولا مريضا فإن الحسين عليه السلام لما قتل عجت السماوات والأرض ومن عليهما والملائكة ، فقالوا : يا ربنا ائذن لنا في هلاك الخلق حتي نجدهم عن جديد الأرض بما استحلوا حرمتك ، وقتلوا صفوتك ، فأوحي الله إليهم يا ملائكتي ويا سماواتي ويا أرضي اسكنوا ، ثم كشف حجابا من الحجب فإذا خلفه محمد صلي الله عليه وآله واثنا عشر وصيا له عليهم السلام وأخذ بيد فلان القائم من بينهم ، فقال : يا ملائكتي ويا سماواتي ويا أرضي بهذا أنتصر [ لهذا ] - قالها ثلاث مرات .

الكافي - الشيخ الكليني - ج 1 - ص 534

فنری ان السلام علی المقام العظیم لبقية الله الأعظم لیس یمکن فقط فی زمن الإمام الصادق عليه السلام بل حتي قبل بعثة الرسول صلي الله عليه وآله وسلم ایضا من الممکنات .

اهل السنة ایضا فی ذيل الآية الشريفة "وَاسأل مَن أرسَلنَا مِن قَبلِكَ "( سورة الزخرف الآية 45) نقلوا رواية هکذا :

حدثنا أبو الحسن محمد بن المظفر الحافظ قال حدثنا عبد الله بن محمد بن غزوان قال ثنا علي بن جابر قال ثنا محمد بن خالد بن عبد الله قال ثنا محمد بن فضيل قال ثنا محمد بن سوقة عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله قال قال النبي صلي الله عليه وسلم يا عبد الله أتاني ملك فقال يا محمد وسل من أرسلنا من قبلك من رسلنا علي ما بعثوا قال قلت علي ما بعثوا قال علي ولايتك وولاية علي بن أبي طالب قال الحاكم تفرد به علي بن جابر عن محمد بن خالد عن محمد بن فضي ولم نكتبه الا عن بن مظفر وهو عندنا حافظ ثقة مأمون

معرفة علوم الحديث ج1/ص95

هذه الروايات تبین لنا بوضوح ان ل الأئمة الأطهار عليهم السلام وجود معنوي و روحي حتي قبل خلقة الأنبياء .

و من الله التوفیق

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة