2018 July 20 - جمعه 29 تير 1397
رجال پايه 10 : اقسام حديث، حديث مرسل و معلق
کد مطلب: ٦٧٧٠ تاریخ انتشار: ٠٨ تير ١٣٩٣ تعداد بازدید: 1608
آموزش رجال » درايه پايه 10
رجال پايه 10 : اقسام حديث، حديث مرسل و معلق

 
 (6)
أقسام الحديث
 
 
24 ـ ما هو المراد من المرسل؟
25 ـ ما هي الأقوال في حجيّة المرسل وعدمها؟
26 ـ ما هو المراد من المعلّق؟
27 ـ هل التعليق يوجب ضعف الرواية؟
 
 
24 ـ ما هو المراد من المرسل؟
للمرسل إطلاقان:
* أحدهما: هو كلّ حديث حذفت رواته جميعاً كأكثر مرسلات كتاب «من لا يحضره الفقيه»، مثل قوله:
«سئل الصادق (عليه السلام) عن قول اللّه عزّ وجلّ قل للمؤمنين يغضّوا من أبصارهم».
«وروي عن الصادق (عليه السلام) أ نّه قال: إنّما كره النظر إلي عورة المسلم». من لا يحضره الفقيه: 1/63 ح 235 و236.
أو حذف بعض رواته: واحداً كان، أو أكثر، وإن ذكر الساقط بلفظ مبهم كـ «بعض» و«بعض أصحابنا» و«رجل».
كما في الكافي: «علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن بعض أصحابه، عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال: قال رسول اللّه (صلي الله عليه و آله و سلّم) من إجلال اللّه، إجلال ذي الشيبة المسلم». الكافي: 2/165 ح1.
وكذا فيه: «عنه، عن أحمد، عن عثمان بن عيسي، عن رجل، عن أبي عبيدة الحذّاء، قال: قال أبو جعفر (عليه السلام) : من مشي في حاجة أخيه المسلم أظلّه اللّه بخمسة وسبعين ألف ملك ولم يرفع قدماً إلاّ كتب اللّه له حسنة وحطّ عنه بها سيّئة ويرفع له بها درجة، فإذا فرغ من حاجته كتب اللّه عزّ وجلّ له بها أجر حاجّ ومعتمر». الكافي: 2/197 ح3.
* الثاني: ما رواه عن الإمام من لم يدركه، سواء كان الساقط واحداً أو أكثر، كرواية الحسن بن محبوب المتولّد سنة: 149، عن الصادق (عليه السلام) المستشهد سنة: 148، بحيث حكم السيّد البروجردي بإرسال روايته عنه (عليه السلام) . راجع معجم رجال الحديث: 5/91 رقم3070 وتنقيح أسانيد التهذيب للسيّد البروجردي: 41.
 
 
25 ـ ما هي الأقوال في حجيّة المرسل وعدمها؟
قد وقع الخلاف في حجيّة المراسيل وعدمها علي أقوال:
1 ـ الحجيّة والقبول مطلقاً، وهو المحكيّ عن أحمد بن محمد بن خالد البرقي ووالده من أصحابنا وجمع من العامّة كمالك، وأحمد بن حنبل، وأبي هاشم المعتزلي، والآمدي علي بن محمد بن سالم.
2 ـ عدم القبول وهو خيرة العلاّمة في تهذيب الاُصول .
3 ـ القبول إن كان الراوي ممّن عرف أ نّه لايرسل إلاّ عمّن يوثق، به كابن أبي عمير، وصفوان، والبزنطي، وأضرابهم. وسعيد بن المسيّب عند الشافعي. راجع مقدمة ابن الصلاح: 139 الباعث الحثيث: 48. وهو خيرة الشيخ في العدّة العدّة في الاُصول: 1/386. والعلاّمة في نهاية الاُصول وهو مخطوط لم يطبع إلي الآن.والشهيد في الذكري ذكري الشيعة: 4. والشيخ البهائي في الزبدة زبدة الأصول: 75. والمحقّق الأردبيلي في المجمع مجمع الفائدة والبرهان: 1/126.والمحقّق الكركي في جامع المقاصد. جامع المقاصد: 1/16 و39. راجع الرعاية: 136، مقباس الهداية: 1/338 وأصول الحديث: 108.


 




Share
1 | ج | , آمریکا | ١١:٥٧ - ٠٧ مرداد ١٣٩٤ |
سلام
اگر روایتی هیچ سندی نداشته باشد
ایا میشود به ان عمل کرد یا خیر
مثل این روایتی که امام صادق(ع) کسی که دشمنانش رو در مسجد علنی لعن می کند رو لعن می کند
ایا شیعه می تواند به روایت عمل کند ؟


پاسخ:
با سلام
دوست گرامي
روايت در خصوص منع سب  مخالفان فقط يک روايت نيست تا بخواهيم در خصوص سند روايت مورد نظر  بحث کنيم . روايت در خصوص منع سب دشمنان معتبر و در حد مستفيض است که نياز به بررسي سند ندارد
در اين خصوص به چند روايت اشاره مي کنيم:
شيخ کليني روايتي را چنين نقل مي کند:
 و إياكم‏ و سب‏ أعداء الله‏ حيث‏ يسمعونكم‏ فيسبوا الله عدوا بغير علم‏
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج‏8 ؛ ص7
روايت ديگر نيز در عيون اخبار الرضا چنين نقل شده است
 إذا سمعوا مثالب أعدائنا بأسمائهم ثلبونا بأسمائنا و قد قال الله عز و جل‏ و
عيون أخبار الرضا عليه السلام ؛ ج‏1 ؛ ص304
موفق باشيد
گروه پاسخ به شبهات

 
 
 
2 | ابوالفضل | , ایران | ١٦:٤٥ - ٢٦ مرداد ١٣٩٥ |
با سلام.

استاد فاطمی نیا در یکی از جلساتِ سیری در صحیفه سجادیه به تاریخ ۲۴ شهریور ماه سال ۹۴ در مسجد جامع ازگل فرمودند:« مرسل به کتابی گفته می‌شود که سند آن حدیث از دست رفته است و تو نمی‌دانی سند آن چیست؛( در این صورت) ما تنها چیزی که در دست داریم «قَالَ الصَّادِق (عَلَیْهِ السَّلَامُ)»٬ «قَالَ الْبَاقِرُ (عَلَیْهِ السَّلَام‏)» است. امّا یک وقت است که حدیثی که در دست داریم سند دارد٬ منتها برای رعایت اختصار سندها را حذف کرده‌اند٬ نه ‌این‌که سند نداشته باشد. نهج البلاغه هم مسند است. منتها سیّد رضی سندهای آن را بیان نکرده است که اختصار را رعایت کند. کتاب شریف تحف العقول از کتاب‌های بسیار نفیس شیعه است. امّا مؤلّف در آغاز آن می‌فرماید: من تماماً سندها را حذف کرده‌ام تا حفظ اختصار شود. به این کتاب‌ها مرسل نمی‌گویند، مرسل به حدیثی می‌گویند که سند آن اصلاً به دست نیامده است».
3 | ابوالفضل | , ایران | ١٥:٤١ - ٠٢ مهر ١٣٩٥ |
با سلام.
آیا در جاهایی که شیخ طوسی از واژه ی «أخبرني جماعة» استفاده کرده٬ روایت مرسل میشود؟
آیا در جایی شیخ طوسی و یا دیگران٬ افراد «جماعة» را مشخص کرده اند ؟
همچنین آیا این لفظ٬ با لفظ «عدة من أصحابنا» که شیخ طوسی به کار می برند متفاوت است؟
ممنون.

پاسخ:
با سلام
دوست گرامی
کلمه « عده» و« جماعت» در کتب شیخ طوسی، معمولا شامل اساتید وی همچون شيخ مفيد و چند تن دیگر مانند ابن عبدن، غضائری و ابن ابی جید است که همه ثقه هستند همچنانکه علامه مامقانی به این مطلب اشاره کرده است و حتی خود شیخ طوسی این افراد را معرفی کرده است
 فى الفهرست‏ قوله‏ اخبرنا عدّة من‏ اصحابنا او جماعة من اصحابنا و ربّما توهم بعضهم جهالة الطريق بذلك لعدم تسمية العدّة و عدم ظهور اصطلاح من الشّيخ ره فيها و قد يدفع هذا التوهّم بانّك قد عرفت انّ روايات الشّيخ ره فى الفهرست و غيره انّما هو فى الغالب عن مشايخه الأربعة المعروفين اعنى المفيد و ابن الغضايرى و ابن عبدون و ابن ابى جيد و كلهم ثقات و دخول احد الأوّلين بل الأربعة كاف فى الصحّة فكيف اذا اجتمعوا بل قد يدّعى قضاء التتبّع فى الفهرست بوقوع الإصطلاح من الشّيخ ره على ارادة الأربعة من العدّة و الجماعة حيث يطلق الا ترى الى قوله فى ترجمة احمد بن محمّد بن ابى نصر البزنطى له كتاب اخبرنا به عدّة من اصحابنا منه
مامقانى، تنقيح المقال فى علم الرجال (رحلي) ؛ ج‏3الكنى ؛ ص86
در خود کتاب الفهرست شیخ نیز آمده است:
أخبرنا به‏ عدّة من‏ أصحابنا- منهم‏ الشيخ أبو عبد اللّه محمّد بن محمّد ابن النعمان، و الحسين بن عبيد اللّه، و أحمد بن عبدون و غيرهم- عن أحمد ابن محمّد بن سليمان الزراري، قال: حدّثني به خال أبي: محمّد بن جعفر، و عمّ أبي: علي بن سليمان، قالا: حدّثنا محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب، عن أحمد بن محمّد.
طوسى، محمد بن حسن، فهرست النص ؛ ص50 مكتبة المحقق الطباطبائي - ايران - قم، چاپ: 1، 1420 ه.ق.
در جای دیگر آمده است:
أخبرنا به عدّة من‏ أصحابنا- منهم‏ الشيخ‏ أبو عبد اللّه محمّد بن محمّد ابن النعمان، و الحسين بن عبيد اللّه، و أحمد بن عبدون و غيرهم- عن أحمد ابن محمّد بن سليمان الزراري، قال: حدّثني به خال أبي: محمّد بن جعفر، و عمّ أبي: علي بن سليمان، قالا: حدّثنا محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب، عن أحمد بن محمّد.
طوسى، محمد بن حسن، فهرست ص50
موفق باشید
گروه پاسخ به شبهات
 
   
* نام:
* پست الکترونیکی:
* متن نظر :
* کد امنیتی:
  

آخرین مطالب
پربحث ترین ها
پربازدیدترین ها
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو | جستجو | پیوندها | لیست نظرات | درباره ما | فروشگاه | طرح پرسش | رسانه | گنجینه ولایت | نسخه موبایل | سایت قدیم | العربیة | اردو | English