موبائل کا نسخہ
www.valiasr-aj .com
کیا امام بخاری نے صحابی ابوطفیل سے اس کے شیعہ ہونے کی وجہ سے روایات نقل نہیں کیا ؟
مندرجات: 2060 تاریخ اشاعت: 25 دي 2022 - 10:10 مشاہدات: 2451
وھابی فتنہ » پبلک
کیا امام بخاری نے صحابی ابوطفیل سے اس کے شیعہ ہونے کی وجہ سے روایات نقل نہیں کیا ؟

 

کیا بخاری نے صحابی ابوطفیل سے اس کے شیعہ ہونے کی وجہ سے روایات  نقل نہیں کیا ؟

جواب : اھل سنت کے عقیدے کے مطابق تمام صحابہ عادل  اور اولياء الهي میں سے ہیں اور جو بھی صحابی، رسول اللہ صلی اللہ علیہ و آلہ وسلم سے روایت نقل کرئے وہ سنت قطعیہ کے عنوان سے واجب الاتباع ہے ۔

  لیکن محمد بن اسماعيل بخاري ، کی نگاہ میں یہ قانون عمومی نہپیں ہے کیونکہ یہ امیر المومنین عليه السلام کے مخالفین کو تو شامل ہے لیکن آپ کے چاہنےوالے اصحاب اور شیعوں کو شامل نہیں ہے ،

ابن عساكر دمشقي اور  خطيب بغدادي نے نقل کیا ہے :

كتب إلي أبو نصر بن القشيري أنا أبو بكر البيهقي أنا أبو عبد الله الحافظ قال سمعت أبا عبد الله يعني محمد بن يعقوب الأخرم يقول:

وَسُئِلَ: لِمَ تَرَكَ الْبُخَارِيُّ حَدِيثَ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ، قَالَ: " لأَنَّهُ كَانَ يُفْرِطُ فِي التَّشَيُّعِ "

ابو عبد الله محمد بن يعقوب اخرم سے سوال کیا : امام بخاري نے کیوں ابوطفيل عامر بن واثله سے رروایت نقل نہیں کی ؟

اس نے جواب دیا : کیونکہ ابوطفيل شیعیت میں کچھ زیادہ روی سے کام لیتا تھا۔

ابن عساكر الدمشقي الشافعي، أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله (متوفاي571هـ)، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، ج 26 ص 128،تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، ناشر: دار الفكر - بيروت - 1995.

البغدادي، ابوبكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (متوفاي463هـ)، الكفاية في علم الرواية، ج 1 ص 131، تحقيق: ابوعبدالله السورقي، إبراهيم حمدي المدني، ناشر:المكتبة العلمية - المدينة المنورة.

روایت کی سند کی تحقیق :

ابو نصر القشيري:

شمس الدين ذهبي نے اس کے بارے میں لکھا ہے :

ابن القشيري

الشيخ الإمام المفسر العلامة أبو نصر عبدالرحيم بن الإمام شيخ الصوفية أبي القاسم عبدالكريم بن هوازن القشيري النيسابوري النحوي المتكلم وهو الولد الرابع من أولاد الشيخ...

ذكره عبدالغافر في سياقه فقال هو زين الإسلام أبو نصر عبدالرحيم إمام الأئمة وحبر الأمة وبحر العلوم وصدر القروم.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاي 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 19 ص 424 ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي ، ناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت ، الطبعة : التاسعة ، 1413هـ .

ابوبكر البيهقي:

1014 البيهقي الإمام الحافظ العلامة شيخ خراسان أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسي الخسروجردي البيهقي صاحب التصانيف...

وبورك له في علمه لحسن قصده وقوة فهمه وحفظه وعمل كتبا لم يسبق إلي تحريرها...

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاي 748 هـ)، تذكرة الحفاظ، ج 3 ص 1132، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولي.

محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم بن الحكم:

الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نعيم بن الحكم الإمام الحافظ الناقد العلامة شيخ المحدثين أبو عبد الله بن البيع الضبي الطهماني النيسابوري الشافعي صاحب التصانيف...

سير أعلام النبلاء ج 17 ص 162

محمد بن يعقوب الأخرم :

ابن الأخرم

الإمام الحافظ المتقن الحجة أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن يوسف الشيباني النيسابوري بن الأخرم ويعرف قديما بابن الكرماني

قال الحاكم كان صدر أهل الحديث ببلدنا بعد ابن الشرقي يحفظ ويفهم وصنف كتاب المستخرج علي الصحيحين .

سير أعلام النبلاء ج 15 ص 466

لہذ اس روایت کی سند میں موجود سارے راوی اہل سنت کے ہی بزرگوں میں سے ہیں ۔

اس روایت میں موجود دو اہم نکتے ؛

الف : رسول اللہ صلی اللہ علیہ و آلہ وسلم کے اصحاب میں بعض اصحاب شیعہ تھے وہ بھی حضرت علی علیہ السلام کےافراطی شیعہ ۔

ب : امام بخاری کا امیر المومنین علیہ السلام سے دشمنی اور کینے کا عیاں ہونا ۔

جبکہ اسی بخاری میں خوارج سے بہت سے روایات موجود ہیں کہ جنہیں رسول اللہ صلی اللہ علیہ و آلہ وسلم نے جہنم کے کتے کہا ہے ۔مثال کے طور پر  ابن عباس کا غلام عکرمہ کہ جس کو اہل سنت کے علما نے خوارج میں سے  اور  خوارج کے نظریات کا پرچار کرنے والا قرار دیا ہے ،لیکن اس سے صحیح بخاری میں بہت سی روایات نقل ہوئی ہیں ۔

 

ابوطفیل صحابی بھی تھا اور امیر المومنین علیہ السلام کے شیعہ بھی ۔۔۔

 

أَبُو الطُّفَيْلٍ عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ اللَّيْثِيُّ تُوُفِّيَ بِمَكَّةَ سَنَةَ عَشَرَةٍ وَمِائَةٍ، وُلِدَ عَامَ أُحُدٍ، أَدْرَكَ مِنْ زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِيَ سِنِينَ،

معرفة الصحابة لأبي نعيم (5/   2943):  

خَاتَمُ مَنْ رَأَى رَسُوْلَ اللهِ  -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي الدُّنْيَا، وَاسْتمَرَّ الحَالُ عَلَى ذَلِكَ فِي عَصْرِ التَّابِعِيْنَ وَتَابِعِيْهِم وَهَلُمَّ جَرَّا۔۔۔وَاسْمُ أَبِي الطُّفَيْلِ: عَامِرُ بنُ وَاثِلَةَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو اللَّيْثِيُّ، الكِنَانِيُّ، الحِجَازِيُّ، الشِّيْعِيُّ. كَانَ مِنْ شِيْعَةِ الإِمَامِ عَلِيٍّ.

سير أعلام النبلاء [ مشكول + موافق للمطبوع ] (5/ 466):

 ولد يوم وقعة أحد، وروى عن النبي صلّى الله عليه وسلم تسعة أحاديث، وحمل راية علي بن أبي طالب، في بعض وقائعه. وعاش إلى أيام معاوية، وما بعدها. وكتب إليه معاوية، يلاطفه، فوفد عليه إلى الشام. ثم خرج على بني أمية مع المختار الثقفي، مطالبا بدم الحسين.

الأعلام للزركلي (3/ 256):

وَهُوَ عامر بْن واثلة بْن عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو  بْن جحش بن جرى ابن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بْن علي بْن كنانة الليثي المكي، ولد عام أحد وأدرك من حياة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثماني سنين. نزل الكوفة وصحب عليًا فِي مشاهده كلها، فلما قتل علي رضي اللَّه عنه انصرف إِلَى مكة فأقام بها حَتَّى مات سنة مائة. ويقال: إنه أقام بالكوفة ومات بها، والأول أصح والله أعلم.

الاستيعاب في معرفة الأصحاب (4/ 1696):

2947- عامر بْن واثِلَة، أَبو الطُّفَيل، المَكِّيّ، رَضِيَ الله عَنْهُ.

قَالَ أَحْمَد: حدَّثنا ثابت بْن الوليد بْن عَبد اللهِ بْن جُميع، قَالَ: حدَّثني أَبِي، قَالَ: قال لي أَبو الطُّفَيل: أدركتُ ثمان سنين من حياة رَسُول اللهِ صَلى اللَّهُ عَلَيه وسَلم، وولدتُ (1) عام أُحُد

. التاريخ الكبير للبخاري بحواشي محمود خليل (6/ 446):

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ: أُخْبِرْتُ عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُمَيْعٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ: قَالَ لِي أَبُو الطُّفَيْلِ: أَدْرَكْتُ ثَمَانِي سِنِينَ مِنْ حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم , وَوُلِدْتُ عَامَ أُحُدٍ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ: وَقَدْ رَأَى أَبُو الطُّفَيْلِ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلم وَوَصَفَهُ

الطبقات الكبرى ط دار صادر (6/ 64):

] أبو الطفيل اسمه عامر بن واثلة أدرك ثماني سنين من حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات سنة سبع ومائة وهو آخر من مات من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة

مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار، (ص: 64 المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ) حققه ووثقه وعلق عليه: مرزوق على ابراهيم،الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع - المنصورة

الطبعة: الأولى 1411 هـ - 1991 م

 

تحقيقاتي ادارہ حضرت ولي عصر (عج)




Share
* نام:
* ایمیل:
* رائے کا متن :
* سیکورٹی کوڈ: