بسم الله الرحمن الرحيم
نگاه كردن به چهره علي (عليه السلام) عبادت است
روايت دهم: ثوبان مولي رسول الله
روايت دوازدهم: عبد الله بن عباس
روايت هيجدهم: الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
سؤال كننده: حسيني
پاسخ:
روايات متعددي در منابع اهل سنت در اين زمينه وجود دارد كه ثابت مي كند نگاه كردن به چهره نوراني اميرمؤمنان عليه السلام عبادت است.
اين فضيلت، از فضائل بي نظير اميرمؤمنان عليه السلام به شمار مي رود و چنين روايتي در باره هيچ يك از اصحاب و به ويژه خلفاي سه گانه در كتاب هاي اهل سنت يافت نمي شود.
نه تنها در باره خلفا چنين روايتي نيست؛ بلكه حتي طبق روايتي كه بخاري نقل كرده است اميرمؤمنان عليه السلام از بودن با عمر كراهت داشت و دوست نداشت كه چهره او را ببيند:
فَأَرْسَلَ إِلَي أَبِي بَكْر أَنِ ائْتِنَا، وَلاَ يَأْتِنَا أَحَدٌ مَعَكَ، كَرَاهِيَةً لِمَحْضَرِ عُمَرَ.
علي (عليه السلام) به دنبال ابوبكر فرستاد كه نزد ما بياد؛ ولي هيچ كس با تو نباشد؛ زيرا از همنشيني با عمر كراهت داشت.
صحيح البخاري، ج5 ص 83، ح4240، 4241، كتاب المغازي، ب 38، باب غَزْوَةُ خَيْبَرَ
از نظر سندي نيز نمي توان بر آن اشكال گرفت؛ چرا كه اين روايت حد اقل از هيجده نفر از اصحاب نقل شده است، حتي اگر تمام سند هاي آن ضعيف باشد، بازهم حجت است؛ چرا كه برخي از علماي اهل سنت روايتي را كه از چهار نفر اصحاب نقل شده، متواتر دانسته اند.
اثبات تواتر روايت
اين روايت از هيجده نفر از اصحاب با سند هاي متعدد نقل شده است، گذشته از اين كه يكي از سند هاي آن توسط حاكم نيشابوري و همچنين شمس الدين ذهبي تصحيح شده، برخي ديگر از سند هاي آن قطعا «حسن» هستند.
حتي اگر فرض را بر اين بگيريم كه تمام سند هاي آن ضعيف نيز باشند، بازهم روايت از حجيت نمي افتد؛ چرا كه اين تعداد سند از ديدگاه شيعه و سني متواتر به شمار مي رود و روايت متواتر نيازي به اثبات صحت تك تك طرق ندارد؛ چنانچه الباني وهابي در اين باره مي گويد:
ولا يشترط في الحديث المتواتر سلامة طرقه من الضعف، لأن ثبوته إنما هو بمجموعها، لا بالفرد منها.
در حديث متواتر، سالم بودن طرق آن از ضعف، شرط نيست؛ چرا كه اثبات روايت با نظر به مجموع طرق آن است، نه با نظر به تك تك طرق.
ألباني، محمد ناصر (متوفاي1420هـ)، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، ج6 ص 95، تحقيق: إشراف: زهير الشاويش، ناشر: المكتب الإسلامي - بيروت - لبنان، الطبعة: الثانية، 1405 - 1985 م.
جالب است كه برخي از علماي اهل سنت، تصريح كرده اند كه اين روايت، متواتر است. محمد بن جعفر كتاني در كتاب نظم المتناثر مي نويسد:
(ومنها) حديث النظر إلي علي عبادة ورد من رواية أحد عشر صحابيا بعدة طرق قال السيوطي في التعقبات وتلك عدة التواتر في رأي جماعة.
الكتاني، ابوعبد الله محمد بن جعفر (متوفاي: 1345 هـ)، نظم المتناثر من الحديث المتواتر، ج1، ص243، تحقيق: شرف حجازي، ناشر: دار الكتب السلفية - مصر.
جلال الدين سيوطي، عالم نامدار اهل سنت، نيز تصريح كرده است كه اين روايت متواتر است. علامه مناوي در فيض القدير كه شرحي است بر كتاب جامع الصغير، بعد از نقل اين روايت مي گويد:
وتعقبه المصنف وغيره بأنه ورد من رواية أحد عشر صحابيا بعدة طرق وتلك عدة التواتر عند قوم
مصنف (سيوطي) و ديگران به دنبال اين روايت گفته اند: اين روايت از يازه نفر از اصحاب با طرق مختلف نقل شده است، و اين تعداد از ديدگاه عده اي متواتر محسوب مي شود.
المناوي، محمد عبد الرؤوف بن علي بن زين العابدين (متوفاي 1031هـ)، فيض القدير شرح الجامع الصغير، ج6، ص299، ناشر: المكتبة التجارية الكبري - مصر، الطبعة: الأولي، 1356هـ.
علي بن محمد كناني نيز همين مطلب را آورده است:
وهذا الحديث ورد من رواية أحد عشر صحابيا بعدة طرق وتلك عدة التواتر في رأي قوم ( قلت ): وقال الحافظ العلائي الشافعي بعد أن حكي عن بعضهم أبطال الحديث: الحكم عليه بالبطلان فيه بعد، ولكنه كما قال الخطيب غريب والله أعلم.
اين حديث از يازده نفر از اصحاب با طرق مختلف نقل شده است و اين تعداد، از ديدگاه عده اي متواتر محسوب مي شود. من مي گويم: حافظ علائي بعد از اين كه سخن برخي را مبني بر باطل بودن آن حكايت كرده، گفته: حكم بر بطلان اين روايت، بعيد است؛ ولي همان طور كه خطيب گفته، اين روايت غريب است.
الكناني، أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن عراق (متوفاي 963 هـ)، تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة، ج1، ص383، تحقيق: عبد الوهاب عبد اللطيف / عبد الله محمد الصديق الغماري، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت،، الطبعة: الأولي،1399 هـ.
علامه سيوطي و ديگران با ديدن يازده سند از اسناد آن، حكم به تواتر كرده اند؛ در حالي كه اين روايت از هيجده نفر از اصحاب با سند هاي متعدد نقل شده است؛ پس هيچ ترديدي در متواتر بودن آن نيست
جالب است كه علماي اهل سنت وقتي به فضائل ابوبكر مي رسند، مي بينند كه سند درستي ندارد؛ اما مي گويند كه چون از طريق هشت نفر از اصحاب نقل شده؛ پس متواتر است:
ابن حجر هيثمي بعد از نقل روايت «مروا أبا بكر فليصلّ بالناس» مي گويد:
اعلم أن هذا الحديث متواتر فإنه ورد من حديث عائشة وابن مسعود وابن عباس وابن عمر وعبد الله بن زمعة وأبي سعيد وعلي بن أبي طالب وحفصة
بدان كه اين حديث متواتر است؛ چرا كه از طريق عائشه، ابن مسعود، ابن عباس، ابن عمر، عبد الله بن زمعه، ابن سعيد، علي بن أبي طالب و حفصه نقل شده است.
الهيثمي، ابوالعباس أحمد بن محمد بن علي ابن حجر (متوفاي973هـ)، الصواعق المحرقة علي أهل الرفض والضلال والزندقة، ج1، ص59، تحقيق عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط، ناشر: مؤسسة الرسالة - لبنان، الطبعة: الأولي، 1417هـ - 1997م.
حتي ابن حزم اندلسي روايتي را كه تنها چهار سند دارد، متواتر دانسته و بعد از روايت: «لا تبيعوا الماء» كه از چهار نفر از اصحاب نقل شده مي گويد:
فَهَؤُلاَءِ أَرْبَعَةٌ من الصَّحَابَةِ رضي الله عنهم فَهُوَ نَقْلٌ تَوَاتَرَ وَلاَ تَحِلُّ مُخَالَفَتُهُ.
إبن حزم الأندلسي الظاهري، ابومحمد علي بن أحمد بن سعيد (متوفاي456هـ)، المحلي، ج9، ص7، تحقيق: لجنة إحياء التراث العربي، ناشر: دار الآفاق الجديدة - بيروت.
اسناد و طرق روايت
روايت اول: عبد الله بن مسعود
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ بُدَيْلٍ الْيَامِيُّ، ثنا يَحْيَي بْنُ عِيسَي، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) قَالَ: «النَّظَرُ إِلَي وَجْهِ عَلِيٍّ عِبَادَةٌ».
عبد الله بن مسعود از رسول خدا صلي الله عليه وآله نقل كرده است كه آن حضرت فرمود: نگاه كردن به چهره علي (عليه السلام) عبادت است.
الطبراني، ابوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب (متوفاي360هـ)، المعجم الكبير، ج10، ص76، ح10006، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، ناشر: مكتبة الزهراء - الموصل، الطبعة: الثانية، 1404هـ - 1983م.
الحلبي، إسماعيل بن القاسم (متوفاي370هـ)، حديث أبي القاسم الحلبي، ص14، ح36، تحقيق: قسم المخطوطات بشركة أفق للبرمجيات، ناشر: شركة أفق للبرمجيات ـ مصر، الطبعة: الأولي، 2004م.
أبو حفص عمر بن أحمد بن شاهين (متوفاي385 هـ)، الكتاب اللطيف لشرح مذاهب أهل السنة ومعرفة شرائع الدين والتمسك بالسنن، ج1، ص155، تحقيق: عبد الله بن محمد البصيري، ناشر: مكتبة الغرباء الأثرية - المدينة المنورة / السعودية، الطبعة: الأولي، 1416هـ.
الحاكم النيسابوري، ابو عبدالله محمد بن عبدالله (متوفاي 405 هـ)، المستدرك علي الصحيحين، ج3، ص152، ح4682، تحقيق: مصطفي عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولي، 1411هـ - 1990م.
الأصبهاني، ابو نعيم أحمد بن عبد الله (متوفاي430هـ)، حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، ج5، ص58، ناشر: دار الكتاب العربي - بيروت، الطبعة: الرابعة، 1405هـ.
ابن عساكر الدمشقي الشافعي، أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله (متوفاي571هـ)، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، ج42، ص350، تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، ناشر: دار الفكر - بيروت - 1995.
عمر بن شاهين بعد از نقل اين روايت مي گويد:
تَفَرَّدَ عَلِيٌّ بِهَذِهِ الْفَضِيلَةِ، لَمْ يَشْرَكْهُ فِيهَا أَحَدٌ.
تنها علي بن أبي طالب (عليه السلام) اين فضيلت را داشته و هيچ كس ديگر در آن شريك نيست.
أبو حفص عمر بن أحمد بن شاهين (متوفاي385 هـ)، شرح مذاهب أهل السنة ومعرفة شرائع الدين والتمسك بالسنن، ج1، ص145، تحقيق: عادل بن محمد، ناشر: مؤسسة قرطبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الأولي، 1415هـ - 1995م.
ابونعيم اصفهاني نيز اين فضيلت را از فضائل اختصاصي اميرمؤمنان عليه السلام دانسته است، آن جا كه مي گويد:
ذكر فضيلة أخري لأمير المؤمنين علي، رضي الله عنه، لم يشركه فيها أحد.
الأصبهاني، ابو نعيم أحمد بن عبد الله (متوفاي430هـ)، فضائل الخلفاء الراشدين، ج1، ص66، طبق برنامه الجامع الكبير.
خطيب بغدادي همين روايت را با همان سند نقل كرده؛ ولي نگاه كردن به خانه خدا و چهره علي بن أبي طالب عليه السلام را در كنارهم ذكر كرده است:
أخبرنا الحسن بن أبي بكر حدثنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي إملاء حدثنا الهيثم بن خلف حدثنا علي بن المثني الطهوي حدثنا عاصم بن عامر البجلي قال حدثني يحيي بن عيسي الرملي عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم النظر إلي البيت عبادة والنظر إلي وجه علي عبادة.
رسول خدا صلي الله عليه وآله فرمود: نگاه كردن به خانه (كعبه) عبادت است و نگاه كردن به چهره علي (عليه السلام) عبادت است.
البغدادي، ابوبكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (متوفاي463هـ)، تالي تلخيص المتشابه، ج2، ص365، ح221، تحقيق: مشهور بن حسن آل سلمان / أحمد الشقيرات، ناشر: دار الصميعي - الرياض، الطبعة: الأولي، 1417هـ
حاكم نيشابوري بعد از نقل همين روايت از زبان عمران بن حصين كه بعدا ذكر مي شود، گفته است:
هذا حديث صحيح الإسناد و شواهده عن عبد الله بن مسعود صحيحة.
و سپس همين روايت عبد الله بن مسعود را به عنوان شاهد براي روايت عمران بن حصين نقل كرده است:
الحاكم النيسابوري، ابو عبدالله محمد بن عبدالله (متوفاي 405 هـ)، المستدرك علي الصحيحين، ج3، ص152، ح4682، تحقيق: مصطفي عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولي، 1411هـ - 1990م.
بنابراين، از نظر حاكم نيشابوري روايت عمران بن حصين و همچنين روايت عبد الله بن مسعود صحيح است و اشكالي در سند آن نيست
جالب است كه ذهبي در تلخيص المستدرك، روايت عمران بن حصين را موضوع مي داند؛ اما روايت عبد الله بن مسعود را صحيح. وي بعد از سخن حاكم مي نويسد:
قلت: ذا موضوع وشاهده صحيح.
اين روايت ساختگي است؛ ولي شاهد آن صحيح است.
المستدرك علي الصحيحين و بذيله التلخيص للحافظ الذهبي، ج3، ص141، كتاب معرفة الصحابة، طبعة مزيدة بفهرس الأحاديث الشريفة، دارالمعرفة، بيروت،1342هـ.
يعني روايت عمران بن حصين جعلي است؛ اما شاهد آن كه روايت عبد الله بن مسعود باشد، صحيح است.
سيوطي در تاريخ الخلفا اين روايت را حسن دانسته و مي گويد:
وأخرج الطبراني والحاكم عن ابن مسعود رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: «النظر إلي علي عبادة» إسناده حسن.
اين روايت را طبراني و حاكم از ابن مسعود از رسول خدا صلي الله عليه وآله نقل كرده است كه نگاه كردن به چهره علي (عليه السلام) عبادت است.
اسناد اين روايت «حسن» است.
السيوطي، جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر (متوفاي911هـ)، تاريخ الخلفاء، ج1، ص172، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ناشر: مطبعة السعادة - مصر، الطبعة: الأولي، 1371هـ - 1952م.
و ابن حجر هيثمي بعد از آن مي گويد:
الحديث الخامس عشر أخرج الطبراني والحاكم عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( النظر إلي علي عبادة ) إسناده حسن.
حديث پانزدهم: طبراني و حاكم از ابن مسعود نقل كرده است كه رسول خدا صلي الله عليه وآله فرمود: نگاه كردن به چهره علي (عليه السلام) عبادت است.
اسناد اين روايت «حسن» است.
الهيثمي، ابوالعباس أحمد بن محمد بن علي ابن حجر (متوفاي973هـ)، الصواعق المحرقة علي أهل الرفض والضلال والزندقة، ج2، ص360، تحقيق عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط، ناشر: مؤسسة الرسالة - لبنان، الطبعة: الأولي، 1417هـ - 1997م.
هر چند كه همين تصريحات براي اثبات حجيت روايت كفايت مي كند؛ اما در عين حال ناچاريم تك تك روات را نيز بررسي كنيم:
بررسي سند روايت:
محمد بن عثمان:
محمد بن عثمان بن أبي شيبة الإمام الحافظ المسند أبو جعفر العبسي الكوفي...
الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاي 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج14، ص21، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.
681 محمد بن عثمان بن أبي شيبة الحافظ البارع محدث الكوفة أبو جعفر العبسي الكوفي
الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاي 748 هـ)، تذكرة الحفاظ، ج2، ص661، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولي.
احمد بن بديل:
أحمد بن بديل بن قريش أبو جعفر اليامي بالتحتانية قاضي الكوفة صدوق له أوهام من العاشرة مات سنة ثمان وخمسين ت ق.
العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852هـ)، تقريب التهذيب، ج1 ص77، رقم: 12، تحقيق: محمد عوامة، ناشر: دار الرشيد - سوريا، الطبعة: الأولي، 1406 - 1986.
ذهبي در سير أعلام النبلاء در شرح حال او مي نويسد:
أحمد بن بديل ( ت ق ). ابن قريش بن بدير بن الحارث اليامي قاضي الكوفة ثم همذان الحافظ أبو جعفر عالم دين فاضل معمر....
احمد بن بديل حافظ (كسي كه يك صد هزار حديث حفظ است)، دانشمند، متدين، فاضل و داراي عمر طولاني بود.
سير أعلام النبلاء ج12، ص331
يحيي بن عيسي:
از روات مسلم، بخاري در ادب المفرد و ساير صحاح سته:
يحيي بن عيسي التميمي النهشلي الفاخوري بالفاء والخاء المعجمة الجرار بالجيم وراءين الكوفي نزيل الرملة صدوق يخطيء ورمي بالتشيع من التاسعة مات سنة إحدي ومائتين بخ م د ت ق.
تقريب التهذيب ج1 ص595، رقم: 7619
ذهبي نيز نام او را در كتاب «ذكر من تكلم فيه وهو موثق» آورده است:
الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاي 748 هـ)، ذكر أسماء من تكلم فيه وهو موثق، ج1 ص198، رقم: 376، تحقيق: محمد شكور أمرير المياديني، ناشر: مكتبة المنار - الزرقاء، الطبعة: الأولي، 1406هـ.
البته علماي اهل سنت در اين سه راوي كه گذشت، اختلاف دارند، برخي آن ها را توثيق و برخي تضعيف كرده اند و به تعبير علماي رجال «مختلف فيه» هستند؛ هر چند كه اين مسأله ضرري به حجيت روايت نخواهد زد؛ چرا كه روايت مختلف فيه از نظر رتبه «حسن» ناميده مي شود و روايت «حسن» نيز همانند روايت «صحيح» حجت است و از اين جهت هيچ تفاوتي با يكديگر ندارند.. شايد به همين خاطر سيوطي و ابن حجر هيثمي حكم به «حسن» بودن آن كرده باشند.
سليمان بن مهران:
از روات بخاري، مسلم و ساير صحاح سته:
سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي أبو محمد الكوفي الأعمش ثقة حافظ عارف بالقراءات ورع لكنه يدلس من الخامسة مات سنة سبع وأربعين أو ثمان وكان مولده أول سنة إحدي وستين ع.
تقريب التهذيب ج1 ص254، رقم: 2615
ابراهيم النخعي:
إبراهيم بن يزيد النخعي أبو عمران الكوفي الفقيه عن خاله الأسود وعلقمة ورأي عائشة وعنه الحكم ومنصور والأعمش وكان عجبا في الورع والخير متوقيا للشهرة رأسا في العلم مات 96 كهلا ع
الكاشف ج1 ص227، رقم: 221
علقمة بن قيس:
علقمة بن قيس بن عبد الله النخعي الكوفي ثقة ثبت فقيه عابد من الثانية مات بعد الستين وقيل بعد السبعين ع.
تقريب التهذيب ج1 ص397، رقم: 4681
عبد الله بن مسعود:
صحابي.
روايت دوم: ابوبكر
اين روايت از طريق ابوبكر نيز با سند هاي مختلف نقل شده است؛ از جمله ابوالقاسم حلبي در كتاب حديث خود، محب الدين طبري در ذخائر العقبي، و ابن عساكر دمشقي در تاريخ مدينه دمشق نوشته اند:
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، نا أَبُو أَحْمَدَ، نا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ بْنِ عَمْرٍو الأَزْدِيُّ، نا دُحَيْمٌ، نا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ يُكْثِرُ النَّظَرَ إِلَي وَجْهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، فَقُلْتُ: يَا أَبَةِ إِنَّكَ لَتُكْثِرُ النَّظَرَ إِلَي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، فَقَالَ لِي: يَا بُنَيَّةُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ص) يَقُولُ: " النَّظَرُ إِلَي وَجْهِ عَلِيٍّ عِبَادَةٌ "
از عائشه نقل شده است كه گفت: ديدم كه ابوبكر زياد به چهره علي بن أبي طالب (عليه السلام) نگاه مي كند، پس گفتم: اي پدر ! شما زياد به چهره علي بن أبي طالب نگاه مي كني ! پس به من گفت: اي دخترم ! از رسول خدا (ص) شنديم كه مي گفت: نگاه كردن به چهره علي عبادت است.
الحلبي، إسماعيل بن القاسم (متوفاي370هـ)، حديث أبي القاسم الحلبي، ص14، ح37، تحقيق: قسم المخطوطات بشركة أفق للبرمجيات، ناشر: شركة أفق للبرمجيات ـ مصر، الطبعة: الأولي، 2004م؛
الطبري، ابوجعفر محب الدين أحمد بن عبد الله بن محمد (متوفاي694هـ)، ذخائر العقبي في مناقب ذوي القربي، ج1، ص289، ناشر: دار الكتب المصرية - مصر؛
ابن عساكر الدمشقي الشافعي، أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله (متوفاي571هـ)، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، ج42، ص350، تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، ناشر: دار الفكر - بيروت - 1995.
ابوبكر دينوري در المجالسة وجواهر العلم، و ابن عساكر دمشقي آن را با كمي تفاوت نقل كرده اند:
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، نا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي، نا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ الصِّدِّيقَةِ ابْنَةِ الصِّدِّيقِ حَبِيبَةِ حَبِيبِ اللَّهِ، قَالَتْ: " قُلْتُ لأَبِي: إِنِّي أَرَاكَ تُطِيلُ النَّظَرَ إِلَي وَجْهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ. فَقَالَ لِي: يَا بُنَيَّةُ ! سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ص) يَقُولُ: النَّظَرُ فِي وَجْهِهِ عِبَادَةٌ "
از عائشه نقل شده است كه به پدرم گفت: مي بينم كه به صورت طولاني به چهره علي بن أبي طالب نگاه مي كني ! پس به من گفت: از ر سول خدا (ص) شنيدم كه مي گفت: نگاه كردن به چهره علي، عبادت است.
الدينوري القاضي المالكي، أبو بكر أحمد بن مروان بن محمد (متوفاي333هـ)، المجالسة وجواهر العلم، ج1، ص592، ح3503 ، ناشر: دار ابن حزم ـ بيروت، الطبعة: الأولي، 1423هـ ـ 2002م.
تاريخ مدينة دمشق ج42، ص350
شمس الدين ذهبي در سير أعلام النبلاء، آن را با سند ديگر نقل كرده است:
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرٌ الْهَمْدَانِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مَرْدَكَ بِالرَّيِّ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ السَّمَّانُ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الْحَاجِّ، وَأَبُو عَلِيِّ بْنُ مَهْدِيٍّ الرَّازِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَوَارِسِ بْنُ السِّنْدِيِّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطِّهْرَانِيُّ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ص) يَقُولُ: " النَّظَرُ إِلَي وَجْهِ عَلِيٍّ عِبَادَةٌ ".
از عائشه از ابوبكر نقل شده است كه از رسول خدا (ص) شنيدم كه مي گفت: نگاه كردن به چهره علي، عبادت است.
البته ذهبي، به اين روايت اين چنين اشكال مي كند:
فَهَذَا أُدْخِلَ عَلَي أَبِي الْفَوَارِسِ.
اين روايت، به أبي فوارس وارد (بسته) شده.
الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاي 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج15، ص542، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.
البته بايد از ذهبي سؤال كرد كه دليل شما براي اين مطلب چيست؟ با اين كه راوي قبل از ابوفوارس ثقه است؛ پس شما از كجا چنين مطلبي را فهميديد؟ آيا شما علم غيب داريد؟
واضح و روشن است كه مخالفان اهل بيت عليهم السلام براي زير سؤال بردن فضائل آن بزرگواران نهايت تلاش خود را مي كنند؛ اگر هيچ دليلي هم نيافتند، از اخبار غيبي ! براي رد كردن آن استفاده مي كنند.
جالب است كه ابن حجر هيثمي بعد از نقل اين روايت مي گويد:
وكان أبو بكر يكثر النظر إلي وجه علي فسألته عائشة فقال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول ( النظر إلي وجه علي عبادة )
ابوبكر زياد به چره علي نگاه مي كرد؛ پس عائشه از او سؤال كرد؛ پس گفت: از رسول خدا شنيدم كه مي گفت: نگاه كردن به چهره علي عبادت است.
سپس مي گويد:
ومر نحو هذا وأنه حديث حسن.
همانند اين روايت پيش از اين گذشت و اين روايت «حسن» است.
الهيثمي، ابوالعباس أحمد بن محمد بن علي ابن حجر (متوفاي973هـ)، الصواعق المحرقة علي أهل الرفض والضلال والزندقة، ج2، ص517، تحقيق عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط، ناشر: مؤسسة الرسالة - لبنان، الطبعة: الأولي، 1417هـ - 1997م.
روايت سوم: عمران بن حصين
اين روايت از عمران بن حصين با سه طريق نقل شده است:
طريق اول: ابوسعيد خدري از عمران بن حصين:
حاكم نيشابوري در كتاب المستدرك مي نويسد:
حَدَّثَنَا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ السِّجْزِيُّ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُعَاوِيَةَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْجُعْفِيُّ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ الْعِجْلِيُّ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: " النَّظَرُ إِلَي عَلِيٍّ عِبَادَةٌ ".
از عمران بن حصين نقل شده است كه رسول خدا (ص) فرمود: نگاه كردن به چهره علي، عبادت است.
حاكم نيشابوري بعد از نقل روايت مي گويد:
هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَشَوَاهِدُهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ صَحِيحَةٌ.
الحاكم النيسابوري، ابو عبدالله محمد بن عبدالله (متوفاي 405 هـ)، المستدرك علي الصحيحين، ج3، ص152، ح4681، تحقيق: مصطفي عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولي، 1411هـ - 1990م.
اين روايت در كتاب هاي ديگر نيز نقل شده است كه ما به ذكر چند آدرس اكتفا مي كنيم:
الأصبهاني، ابو نعيم أحمد بن عبد الله (متوفاي430هـ)، معرفة الصحابة، ج4، ص2111، ح5307، طبق برنامه الجامع الكبير؛
الرافعي القزويني، عبد الكريم بن محمد (متوفاي 623 هـ)، التدوين في أخبار قزوين، ج3، ص391، تحقيق: عزيز الله العطاري، ناشر:دار الكتب العلمية - بيروت - 1987م.
ابن عساكر الدمشقي الشافعي، أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله (متوفاي571هـ)، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، ج42، ص354، تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، ناشر: دار الفكر - بيروت - 1995.
طريق دوم: طليق بن محمد از جدش عمران بن حصين:
ابوالقاسم طبراني در المعجم الكبير، ابونعيم اصفهاني در معرفة الصحابة و... اين روايت را از طريق طليق محمد از جدش عمران بن حصين نقل كرده اند:
حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا أَبُو نُجَيْدٍ عِمْرَانُ بْنُ خَالِدِ بْنِ طَلِيقٍ الضَّرِيرُ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: رَأَيْتُ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ يُحِدُّ النَّظَرَ إِلَي عَلِيٍّ فَقِيلَ لَهُ، فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ص) يَقُولُ: " النَّظَرُ إِلَي عَلِيٍّ رَضِي اللَّهُ تَعَالَي عَنْهُ عِبَادَةٌ "
الطبراني، ابوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب (متوفاي360هـ)، المعجم الكبير، ج18، ص109، ح207، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، ناشر: مكتبة الزهراء - الموصل، الطبعة: الثانية، 1404هـ - 1983م.
الأصبهاني، ابو نعيم أحمد بن عبد الله (متوفاي430هـ)، معرفة الصحابة، ج4، ص2111، ح5306، طبق برنامه الجامع الكبير.
محمد بن خلف بن حيان در أخبار القضاة و ابن عساكر دمشقي سلفي همين روايت را به صورت ديگر از عمران بن حصين نقل كرده اند:
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، نا عَمِّي أَبُو الْبَرَكَاتِ عَقِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحُسَيْنِيُّ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي كَامِلٍ، أنا خَالُ أَبِي خَيْثَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ، نا أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ الْغَمْرِ يُعْرَفُ بِابْنِ أَبِي حَمَّادٍ، نا رَجَاءُ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّقَطِيُّ، نا عِمْرَانُ بْنُ خَالِدِ بْنِ طُلَيْقٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، أَنَّهُ مَرِضَ مَرَضَهُ فَأَتَاهُ رَسُولُ اللَّهِ (ص) يَعُودُهُ، فَقَالَ:" يَا أَبَا نُجَيْدٍ إِنِّي لآيَسُ لَكَ مِنْ عِلَّتِكَ "، قَالَ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي فَلا تَفْعَلْ، فَإِنَّ أَحَبَّ ذَلِكَ إِلَيَّ أَحَبَّهُ إِلَي اللَّهِ، قَالَ: فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَي رَأْسِي، فَقَالَ: " لا بَأْسَ عَلَيْكَ يَا عِمْرَانُ "، فَعُوفِيَ مِنْ ذَلِكَ الْوَجَعِ، ثُمَّ انْصَرَفَ النَّبِيُّ (ص) فَأَتَي عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ، فَقَالَ: أَعُدْتَ أَخَاكَ أَبَا نُجَيْدٍ؟ قَالَ: لَمْ أَعْلَمْ، قَالَ: عَزَمْتُ عَلَيْكَ لِمَا لَمْ تَجْلِسْ حَتَّي تَعُودَهُ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ عِمْرَانُ مُقْبِلا، فَجَلَسَ إِلَيْهِ وَنَظَرَ إِلَيْهِ، ثُمَّ قَامَ فَأَتْبَعَهُ بَصَرُهُ حَتَّي غَابَ عَنْهُ، فَقَالَ لَهُ جُلَسَاؤُهُ: قَدْ رَأَيْنَاكَ وَمَا صَنَعْتَ، قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ص) يَقُولُ: «النَّظَرُ إِلَي عَلِيٍّ عَبَادَةٌ»
طليق بن محمد از جدش عمران بن حصين نقل مي كند كه او مريض شده بود؛ پس رسول خدا (ص) به عيادت او آمد و فرمود: اي ابا نجيد، ما از تو به خاطر بيماريت مأيوس هستيم» عمران گفت: پدر و مادرم به فدايت، شما نگران من نباشيد، هر آن چيزي را كه خداوند دوست دارد، من همان را دوست دارم. عمران گفت: پس رسول خدا دستش را بر سر من گذاشت و فرمود: اي عمران! تو مشكلي نداري ! پس من از اين بيماري عافيت پيدا كردم.
رسول خدا برگشت و پيش علي بن أبي طالب رفت و فرمود: آيا برادرت ابا نجيد را عيادت كرده اي؟ گفت: بي خبر بودم. فرمود: تو را قسم مي دهم قبل از اين كه بنشيني به عيادت او بروي. وقتي علي در حال آمدن بود، عمران به او نگاه كرد، وقتي نشست به او نگاه مي كرد، هنگامي كه ايستاد تا برود، بازهم از او چشم برنداشت تا اين كه از ديد او خارج شد. پس اهل مجلس به او گفتند: ما ديديم كه تو چه كار كردي. عمران گفت: من از رسول خدا صلي الله عليه وآله نشديم كه مي گفت: نگاه كردن به چهره علي، عبادت است.
تاريخ مدينة دمشق ج42، ص353
محمد بن خلف بن حيان (متوفاي306هـ)، أخبار القضاة، ج2، ص123، ناشر: عالم الكتب - بيروت.
طريق سوم: محمد بن موسي الحرشي از عمران بن حصين
ابن مغازلي در كتاب مناقب أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) مي نويسد:
قال: وأخبرنا محمد بن محمود، حدثنا إبراهيم بن عبد السلام، حدثنا محمد بن موسي الحرشي، حدّثنا عمران بن حصين قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلّم يقول: «النظر إلي وجه علي عبادة»
مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ص 287، ح250.
روايت چهارم: معاذ بن جبل
خطيب بغدادي در تاريخ بغداد و ابن عساكر در تاريخ مدينه دمشق، همين روايت را از طريق ابوهريره از معاذ بن جبل نقل كرده اند:
وَأَخْبَرَنا عَلِيٌّ، قَالَ: أخبرنا مُحَمَّدٌ، قَالَ حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ، قَالَ: حدثنا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ، قَالَ: حدثنا ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: رَأَيْتُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ يُدِيمُ النَّظَرَ عَلَي ابْنِ أَبِي طَالِبٍ، فَقُلْتُ: مَالَكَ تُدِيمُ النَّظَرَ إِلَي عَلِيٍّ كَأَنَّكَ لَمْ تَرَهُ؟ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ص) يَقُولُ: " النَّظَرُ إِلَي وَجْهِ عَلِيٍّ عِبَادَةٌ.
از ابوهريره نقل شده است كه گفت: ديدم كه معاذ بن جبل به صورت طولاني به علي بن أبي طالب (عليه السلام) نگاه مي كند، پس گفتم: تو را چه شده، چرا به علي طولاني نگاه مي كني، انگار كه او را نديده اي؟ پس گفت: از رسول خدا (ص) شنيدم كه مي گفت: نگاه كردن به چهره علي، عبادت است.
البغدادي، ابوبكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (متوفاي463هـ)، تاريخ بغداد، ج2، ص51، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.
ابن عساكر الدمشقي الشافعي، أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله (متوفاي571هـ)، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، ج42، ص352، تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، ناشر: دار الفكر - بيروت - 1995.
روايت پنجم: عائشه
ابو نعيم اصفهاني، همين روايت را از طريق عائشه نقل كرده است:
حدثنا أبو نصر أحمد بن الحسين المرواني النيسابوري قال ثنا الحسن ابن موسي السمسار قال ثنا محمد بن عبدك القزويني قال ثنا عباد بن صهيب قال ثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله تعالي عنها قالت قال رسول الله (ص) النظر إلي علي عبادة.
الأصبهاني، ابو نعيم أحمد بن عبد الله (متوفاي430هـ)، حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، ج2، ص182، ناشر: دار الكتاب العربي - بيروت، الطبعة: الرابعة، 1405هـ.
و باز در دو جاي ديگر از كتاب تاريخ مدينه دمشق و با سند ديگر همين روايت را نقل كرده است:
أَخْبَرَنِي أَبُو الْمَعَالِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحُلْوَانِيُّ وَحْدِي، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَفٍ وَحْدِي، حَدَّثَنِي الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ وَحْدِي، حَدَّثَنِي وَحْدِي أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ وحدي، حَدَّثَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْزُومٍ الْحَافِظُ وحدي، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَي الْعَسْكَرِيُّ، وحدي حَدَّثَنِي مُؤَمَّلُ بْنُ إِهَابٍ وَحْدِي، وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّزَّاقِ وَحْدِي، حَدَّثَنِي مَعْمَرٌ وَحْدِي، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ وَحْدِي، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ: أَنّ النَّبِيَّ (ص) قَالَ:
«النَّظَرُ إِلَي عَلِيٍّ عِبَادَةٌ».
تاريخ مدينة دمشق ج40، ص9
تاريخ مدينة دمشق ج42، ص355
روايت ششم: جابر بن عبد الله
محب الدين طبري در ذخائر العقبي روايتي را از جابر بن عبد الله انصاري نقل مي كند كه در آن سه نفر از اصحاب شهادت مي دهند كه اين روايت را از رسول خدا صلي الله عليه وآله شنيده اند:
وعن جابر قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لعلي عد عمران بن حصين فأنه مريض فأتاه وعنده معاذ وأبو هريرة فاقبل عمران يحد النظر إلي علي فقال له معاذ لم تحد النظر إليه فقال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول «النظر إلي علي عبادة» فقال معاذ وأنا سمعته من رسول الله صلي الله عليه وسلم وقال أبو هريرة وأنا سمعت من رسول الله صلي الله عليه وسلم أخرجه ابن أبي الفرات.
از جابر بن عبد الله نقل شده است كه رسول خدا (ص) به علي (ع) فرمود: به عيادت عمران بن حصين برو؛ چرا كه بيمار است. پس به عيادت او آمد؛ در حالي معاذ و ابوهريره نيز آن جا بودند. پس عمران جلو آمد؛ در حالي كه چشم از علي بر نمي داشت. پس معاذ به او گفت: چرا از او چشم بر نمي داري؟ پس گفت: از رسول خدا صلي الله عليه وآله شنيدم كه مي گفت: «نگاه كردن به چهره علي، عبادت است» پس معاذ گفت: من نيز آن را از رسول خدا (ص) شنيده ام، ابو هريره نيز گفت: من نيز آن را از پيامبر خدا شنيده ام. اين روايت را ابوفرات آورده است.
الطبري، ابوجعفر محب الدين أحمد بن عبد الله بن محمد (متوفاي694هـ)، ذخائر العقبي في مناقب ذوي القربي، ج1، ص95، ناشر: دار الكتب المصرية - مصر.
ابن عساكر دمشقي، روايت مورد نظر را به صورت مستقيم از خود جابر بن عبد الله نيز نقل كرده است:
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيُّ، وأبو الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيُّ، قَالا: أنا أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ، أنا أَبُو الْفَضْلِ نَصْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الطُّوسِيُّ الْعَطَّارُ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي صَلابَةَ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، نا مِقْدَامُ بْنُ رُشَيْدٍ، نا ثَوْبَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، نا سَالِمٌ الْخَوَّاصُ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): " النَّظَرُ إِلَي عَلِيٍّ عِبَادَةٌ ".
تاريخ مدينة دمشق ج42، ص355
روايت هفتم: واثلة بن الأسقع
ابن مغازلي در كتاب مناقب اميرمؤمنان عليه السلام، آن را از واثلة بن الأسقع نقل كرده است:
أخبرنا أحمد بن محمد، حدثنا الحسين بن محمد بن الحسين العدل، حدّثنا محمد بن محمود، حدّثنا إبراهيم بن مهدي الأبلي، حدّثنا عبد الله بن معاوية الجمحي، حدّثنا محمد بن راشد، عن مكحول، عن واثلة بن الأسقع قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلّم: «النظر إلي علي عبادة».
مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ص287، ح251.
روايت هشتم: أبو هريرة الدوسي
عبد الله بن عدي، همين روايترا از طريق ابوهريره در كتاب الكامل في ضفعاء الرجال، آورده است:
ثنا الحسن بن علي ثنا الصباح بن عبد الله ثنا شعبة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله النظر إلي وجه علي عبادة.
الجرجاني، عبدالله بن عدي بن عبدالله بن محمد أبو أحمد (متوفاي365هـ)، الكامل في ضعفاء الرجال، ج2، ص339، تحقيق: يحيي مختار غزاوي، ناشر: دار الفكر - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1409هـ - 1988م
البته به ما اشكال نكنند كه چرا از اين كتاب روايت را آورده ايم؛ چون هدف ما اثبات صحت تك تك سندهاي آن نيست، بلكه در اين مرحله تنها مي خواهيم ثابت كنيم كه اين روايت از طريق چند نفر از اصحاب نقل شده است.
روايت نهم: أنس بن مالك
اين روايت از طريق أنس بن مالك نيز نقل شده است؛ چنانچه ابن عساكر در تاريخ مدينه دمشق مي نويسد:
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ مَسْعَدَةَ، نا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ، نا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، نا عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّي، حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَي، حَدَّثَنِي مَطَرُ بْنُ أَبِي مَطَرٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ (ص): " النَّظَرُ إِلَي وَجْهِ عَلِيٍّ عِبَادَةٌ ".
تاريخ مدينة دمشق ج42، ص355
روايت دهم: ثوبان مولي رسول الله
ابن عساكر، آن را طريق ثوبان، غلام رسول خدا نيز نقل كرده است:
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ، أنا حَمْزَةُ، أنا أَبُو أَحْمَدَ، نا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، نا عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّي، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَطِيَّةَ الْبَزَّارُ، حَدَّثَنِي يَحْيَي بْنُ سَلَمَةَ بْن كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ ثَوْبَانَ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ (ص): " النَّظَرُ إِلَي عَلِيٍّ عِبَادَةٌ ".
تاريخ مدينة دمشق ج42، ص355
روايت يازدهم: عثمان بن عفان:
ابن عساكر آن را از طريق عثمان بن عفان نقل كرده است:
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الآبَنُوسِيُّ، أنا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَي بْنِ جَعْفَرٍ الْمَلاحِمِيُّ الْبُخَارِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْجُرْجَانِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْحَافِظُ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ هَاشِمٍ الطَّرِيقِيُّ، حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُمَرَ الزَّيَّاتُ الْكُوفِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ غَسَّانَ الأَنْصَارِيُّ، عَنْ يُونُسَ مَوْلَي الرَّشِيدِ، قَالَ: كُنْتُ وَاقِفًا عَلَي رَأْسِ الْمَأْمُونِ، وَعِنْدَهُ يَحْيَي بْنُ أَكْثَمَ الْقَاضِي، فَذَكَرُوا عَلِيًّا وَفَضْلَهُ، فَقَالَ الْمَأْمُونُ: سَمِعْتُ الرَّشِيدَ، يَقُولُ: سَمِعْتُ الْمَهْدِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ الْمَنْصُورَ، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ: سَمِعْتُ جَدِّي، يَقُولُ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، يَقُولُ: رَجَعَ عُثْمَانُ إِلَي عَلِيٍّ، فَسَأَلَهُ الْمَصِيرَ إِلَيْهِ، فَصَارَ إِلَيْهِ فَجَعَلَ يَحُدُّ النَّظَرَ إِلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: مَالِكٌ يَا عُثْمَانُ؟ مَالِكٌ تَحُدُّ النَّظَرَ إِلَيَّ؟ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ص) يَقُولُ: " النَّظَرُ إِلَي عَلِيٍّ عَبَادَةُ ".
از ابن عباس نقل شده ه است كه عثمان به طرف علي برگشت و از او خواست كه پيشش برود؛ پس علي (ع) پيش او رفت؛ عثمان چشم از او بر نمي داشت، علي (ع) به او گفت: تو را چه شده اي عثمان ! چرا چشم از من بر نمي داري؟ عثمان گفت: از رسول خدا شنيدم كه مي گفت: نگاه كردن به چهره علي، عبادت است.
تاريخ مدينة دمشق ج42، ص350
روايت دوازدهم: عبد الله بن عباس
ابن جوزي همين روايت را از طريق عبد الله بن عباس نقل كرده است:
وأما حديث ابن عباس: أنبأنا محمد بن ناصر بن علي بن ميمون قال أنبأنا علي بن المحسن التنوخي قال أنبأنا عبد الله بن إبراهيم بن جعفر الزينبي قال حدثنا محمد بن سفيان الحنائي قال حدثنا عثمان بن يعقوب العطار قال حدثنا محمد بن محمد البصري عن الحماني عن ابن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن ابن عباس أن النبي قال: النظر إلي علي عبادة
ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (متوفاي 597 هـ)، الموضوعات، ج1، ص269، تحقيق: توفيق حمدان، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولي، 1415 هـ ـ 1995م.
روايت سيزدهم: أبو ذر الغفاري (جندب بن جنادة)
اين روايت از طريق ابوذر غفاري، يار وفادار رسول خدا صلي الله عليه وآله و اميرمؤمنان عليه السلام نيز نقل شده است. ابن عساكر مي نويسد:
أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبِ، أنا أَبُو طَاهِرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ يَحْيَي الْعَلَوِيُّ، أنا أَبُو المْفُضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّيْبَانِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ ابْنِ بِنْتِ الأَشَجِّ الْكِنْدِيُّ الْكُوفِيُّ، نَزِيلُ إِسْكَرَانَ سَنَةَ ثَمَانِي عَشْرَةَ وَثَلاثِ مِائَةٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبيَسِ بْنِ هِشَامٍ النَّاشِرِيُّ، نا إِسْحَاقُ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ صَالِحِ بْنِ مِيثَمٍ، عَنْ يَدِيمِ بْنِ الْعَلاءِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): «مَثَلُ عَلِيٍّ فِيكُمْ ـ أَوْ قَالَ: فِي هَذِهِ الأُمَّةِ ـ كَمَثَلِ الْكَعْبَةِ الْمَسْتُورَةِ، النَّظَرُ إِلَيْهَا عِبَادَةٌ، وَالْحَجُّ إِلَيْهَا فَرِيضَةٌ».
از ابوذر نقل شده است كه رسول خدا (ص) فرمود: علي، در ميان شما (يا در ميان اين امت) همانند خانه كعبه است كه پوشيده شده، نگاه كردن به او عبادت و آمدن به سوي آن براي حج، واجب است.
تاريخ مدينة دمشق ج42، ص355
روايت چهاردهم: عمر بن الخطاب
ابن كثير در كتاب البداية والنهايه، نام خليفه دوم را نيز در ميان راويان اين روايت آورده است:
روي من حديث أبي بكر الصديق، وعمر وعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل وعمران بن حصين وأنس وثوبان وعائشة وأبي ذر وجابر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: «النظر إلي وجه علي عبادة».
ابن كثير الدمشقي، ابوالفداء إسماعيل بن عمر القرشي (متوفاي774هـ)، البداية والنهاية، ج7، ص358 ، ناشر: مكتبة المعارف - بيروت.
روايت پانزدهم: عمرو بن العاص
محب الدين طبري، بعد از نقل همين روايت از عبد الله بن مسعود، تصريح مي كند كه همين روايت از طريق عمرو بن العاص نيز نقل شده است:
وعن ابن مسعود قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( النظر إلي وجه علي عبادة ) أخرجه أبو الحسن الحربي
وعن عمرو بن العاص مثله أخرجه الأبهري
الطبري، ابوجعفر محب الدين أحمد بن عبد الله بن محمد (متوفاي694هـ)، ذخائر العقبي في مناقب ذوي القربي، ج1، ص289، ناشر: دار الكتب المصرية - مصر.
روايت شانزدهم: معاذة الغفارية
ابن أثير جزري در كتاب اسد الغابه، همين روايت از طريق معاذة الغفارية، يكي از زن هاي مسلمان نقل كرده است:
أخبرنا أبو موسي كتابة قال: أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد الله المعداني، حدثنا أبو الحسين بن أبي القاسم، حدثنا أحمد بن موسي، حدثني محمد بن علي، حدثنا جعفر بن أحمد بن رَزين الموصلي، حدثنا يعقوب الدورقي، حدثنا يعلي بن عبيد، حدثنا حارثة بن أبي الرجال، عن عمرة قالت: قالت لي معاذة الغفارية: كنت أنيساً برسول الله، أخرج معه في الأسفار، أقوم علي المرضي وأُداوي الجرحي، فدخلت علي رسول الله صلي الله عليه وسلّم ببيت عائشة وعلي رضي الله عنهما خارج من عنده، فسمعته يقول: ( يا عائشة، إن هذا أحب الرجال إليّ وأكرمهم عَليَّ، فاعرفي له حقه وأكرمي مثواه )... وذكر الحديث في النظر إلي عَليّ عبادة.
از معاذة الغفارية نقل شده است كه: من با رسول خدا (ص) مأنوس بودم، در سفر او را همراهي مي كردم تا بيماران و زخمي ها را مداوا كنم. پس زماني كه آن حضرت در خانه عائشه حضور داشت، بر او وارد شدم؛ در حالي كه علي از پيش او خارج مي شد؛ پس شنيدم مي گفت: «اي عائشه ! اين مرد مجبوب ترين و گرامي ترين شخص در نزد من است؛ پس حق او را بشناس و او را گرامي بدار». تا آن جاي كه اين مطلب را نقل كرده: نگاه كردن به چهره علي، عبادت است.
ابن أثير الجزري، عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد (متوفاي630هـ)، أسد الغابة في معرفة الصحابة، ج7، ص289، تحقيق عادل أحمد الرفاعي، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت / لبنان، الطبعة: الأولي، 1417 هـ - 1996 م.
روايت هفدهم: أبو سعيد الخدري
علامه حمويني در كتاب فرائد السمطين، همين روايت را از ابوسعيد خدري نقل كرده است:
144 ـ أخبرني ابن عمّي الشيخ الإمام نظام الدين محمد بن علي بن المؤيد الحموئي، والشيخ الإمام أستاذي عماد الدين محمد بن أحمد الخطيب الجاجرمي، ونجم الدين محمد بن أبي بكر [ ابن ] بيراية ـ رحمهم الله ـ والشيخ الإمام أبو عمرو ابن الموفق بقراءتي عليه، بروايتهم عن والدي شيخ الإسلام محمد بن المؤيد الحموئي رضي الله عنه، بروايته عن الشيخ العارف المحقّق صدّيق عهده أبي الجناب أحمد بن عمر بن محمد الصوفي قدّس الله روحه، قال: أنبأنا محمد بن عمر بن علي الطوسي بقراءتي عليه بنيسابور، أنبأنا أبو العباس أحمد ابن أبي الفضل الشعاني ، أنبأنا أبو سعيد محمد بن طلحة الجنابذي، أنبأنا أبو القاسم السراج إملاءً، أنبأنا أبو علي حامد بن محمد الهروي، أنبأنا محمد بن يونس القرشي، حدثنا إبراهيم بن إسحاق الجعفي، حدثنا عبد الله بن عبد ربّه، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن حميد بن عبد الرحمان، عن أبي سعيد قال:
قال رسول الله صلّي الله عليه وسلّم: النظر إلي وجه علي بن أبي طالب عبادة.
الجويني، ابراهيم بن محمد بن مؤيد (متوفاي 722هـ)، فرائد السمطين، ج2، ص181، ناشر: مؤسسة المحمودي ـ بيروت، 1400هـ.
روايت هيجدهم: الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
همچنين علامه حمويني آن را از اميرمؤمنان عليه السلام نقل كرده است:
عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن أبيه عن أمير المؤمنين عليه السلام وعليهم، قال: قال: رسول الله صلّي الله عليه وآله:...
ثم قال: صلّي الله عليه وآله: النظر إلي علي عبادة، وذكره عبادة، ولا يقبل الله إيمان عبد إلاّ بولايته والبراءة من أعدائه.
اميرمؤمنان عليه السلام نقل كرده است كه رسول خدا صلي الله عليه وآله فرمود: نگاه كردن به چهره علي، عبادت است، ياد او عبادت است، خداوند ايمان هيچ بنده اي را نمي پذيرد؛ مگر با قبول ولايت آن حضرت و اعلام بيزاري از دشمنان او.
فرائد السمطين، ج2، ص20
نتيجه:
اين روايت با بيش از هيجده سند در كتاب هاي اهل سنت نقل شده است و اين تعداد سند قطعا متواتر محسوب مي شود، حكم به بطلان چنين روايتي با اين گستردگي نقل، تنها نشانگر خصومت و عداوت كساني است كه تمام همت خود را به كار بسته اند تا فضائل اهل بيت عليهم السلام را زير سؤال ببرند.
موفق باشيد
گروه پاسخ به شبهات
مؤسسه تحقيقاتي حضرت ولي عصر (عج)
پاسخ:
با سلام
دوست گرامي
پاسخ شما براي شما ارسال شده است .
موفق باشيد
گروه پاسخ به شبهات