١) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤۷، س ١٠
عنه البحار: ج ۷٥، ص ۷٩،، ح ٦٢، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩۷، س ١۷، وإحقاق
الحقّ: ج ١٢، ص ٤٢٩، س ٥
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ۷، بتفاوت.
عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠٣، س ٨
٢) إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٩، س ١١، عن وسيلة المآل، عن تذكرة ابن
حمدون.
٣) الكافي: ج ١، ص ٤٩٤،، ح ٤
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معجزته عليه السلام في رجل يقال له
مخارق) رقم ٤٠٥
٤) نزهة الناظر: ص ١٣٦، ح ١٥
أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ١٩، قطعة منه.
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥ ضمن ح ٥، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س
٨
٥) في المصدر: تقعاً، وهو تصحيف، يؤيّده كلام الرسولصلى الله عليه وآله وسلم
في البحار: ج ٦۷، ص ٢٨٥، ضمن ح ٨
٦) الفصول المهمّة: ص ٢۷٣، س ١
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ١٩
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٥، س ٥، وج ١٩، ص ٦٠٥، س
١٢
۷) عدّه الشيخ في أصحاب الرضا والجوادعليهما السلام، رجال الطوسي: ص ٣٨٢ رقم
٢٣، وص ٤٠٣ رقم ١٠
وروى عن أبي الحسن موسى وأبي الحسن الرضا وأبي جعفر الثانيعليهم السلام،
معجم رجال الحديث: ج ١١، ص ٣٦٣ رقم ۷٩٢٣
فالظاهر أنّ المراد من أبي جعفر، هو الجوادعليه السلام.
٨) الكافي: ج ٢، ص ٢٩٦، ح ١٦
عنه البحار: ج ٦۷، ص ٢٣٣، س ١٣، وج ٦٩، ص ٢٩٢، ح ١٦، و البرهان: ج ٤، ص ٢٥٤،
ح ١٢، ووسائل الشيعة: ج ١، ص ۷٥، ح ١٦۷
٩) التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكريعليه السلام: ص ٣٢٩، ح
١٨٦
عنه البحار: ج ٦۷،ص ٢٤٥، ح ١٩
عدّة الداعي: ص ٢٣٣، س ١٥
عنه البحار: ج ٦۷، ص ٢٤٩، ضمن ح ٢٥
تنبيه الخواطر، المعروف بالمجموعة الورّام: ج ٢، ص ٤٢٨، س
٥
١٠) الكافي: ج ٦، ص ١٦، ح ٦
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٣، (علمه عليه السلام بما في الأرحام)، رقم
٣٦٦
١١) الكافي: ج ٢، ص ٥٦٠، ح ١٤
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى علي بن مهزيار)
رقم ٩٣٢
١٢) مصباح المتهجّد: ص ۷٩٨، ح ٨٥٨
تقدّم الحديث في ف ٦، ب ٢، (دعاؤهعليه السلام لأوّل ليلة من رجب)، رقم
۷٦٦
١٣) اقبال الأعمال: ص ١۷۷، س ٣
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٦، ب ١، (الدعاء في ليلة السابع والعشرين من رجب)، رقم ۷٦٨
١٤) العيّاشي: ج ١، ص ٢٤٠، ح ١١٩
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٥، ب ٣، (فضل ذكر اللّه بين الطلوعين)، رقم
٦٣٦
١٥) الكافي: ج ٢، ص ٥٣٤، ح ٣٦
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى محمد بن الفضيل الصيرفي)، رقم٩۷٢
١٦) في البحار: ج ١: التفقه.
١۷ ) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ١٠
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٥، والأنوار البهيّة: ص ٢٦٤، س
١٤
نزهة الناظر: ص ١٣٦، ح ٩
البحار: ج ١، ص ٢١٨، ح ٤١، و ج ۷٥، ص ٣٦٤، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦ س ١٦،
عن الدرّة الباهرة.
١٨) نزهة الناظر: ص ١٣٤، ح ٢
البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٤، عن الدرّة الباهرة.
الأنوار البهيّة: ص ٢٦٤، س ١٠
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠٠، س ٨، عن التذكرة الحمدونيّة.
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٢، س ١٩
عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٣، س ١٨
كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٦٨، س ٢٣
١٩) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ٢
عنه البحار: ج ١، ص ٢٠٨، س ٥، وج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٥، والأنوار البهيّة: ص
٢٦٥، س ٤
نزهة الناظر: ص ١٣٤، ضمن ح ١
البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٣، ضمن ح ٤، و ج ٦٨، ص ١٥٥، ضمن ح ٦٩، قطعة منه، عن الدرة
الباهرة.
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٥، س ١٦ قطعة منه.
عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٦، س ٩، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س
١١
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠٠، س ٥، عن التذكرة الحمدونيّة.
٢٠) أعلام الدين: ص ٣١٠، س ٢
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥، ضمن ح
٥، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ٨
نزهة الناظر: ص ١٣۷، ح ٢١
٢١) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ١٣
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥، ضمن ح ٥، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س
٤
نزهة الناظر: ص ١٣٦، ح ١١
٢٢) أعلام الدين: ص
٣٠٩، س ١٥
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥، ضمن ح ٥
نزهة الناظر: ص ١٣٦، ح ١٢
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠١، س ٥، عن التذكرة الحمدونيّة.
البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٤، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س
١۷
٢٣) الكافي: ج ٢، ص ٤٢٥، ح ٤.
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى رجل)، رقم
٩٩۷
٢٤) الكافي: ج ٥، ص ٣١٦، ح ٥٠
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى أبي عمرو الحذّاء)،
رقم ٨٨٦
٢٥) الكافي: ج ٥، ص ٣١٦، ح ٥١
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى إسماعيل بن سهل)،
رقم ٨٩٤
٢٦) فلاح السائل: ص ١٩٩، س ١٢
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٦، ب ١، (سورة القدر: ٩۷)، رقم
۷٦١
٢۷) الاستبصار: ج ١، ص ٤٦٤، ح ١٨٠٠
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى رجل)، رقم
٩٩٥
٢٨) البحار: ج ٨٩، ص ٣٢٩، س ١١
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٦، ب ١، (سورة القدر: ٩۷) رقم ۷٦٣
٢٩) الكافي: ج ١ص ٤٩٦، ح ٨
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام بالوقائع الماضية)، رقم ٤٢٠
٣٠) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٩، س ٢٠
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٢، ح ٨٠، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠١، س ٩
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٥، س ٤
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ۷
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣۷، س ٢، وج ١٩، ص ٦٠٤، س ١۷
٣١) في البحار: جمّالاً حمل أبا جعفر الثاني من المدينة.
٣٢) تحف العقول: ص ٤٥۷، س ١
عنه البحار: ج ٦٨، ص ٥١، ح ۷٦
قطعة منه في ف ٣، ب ١، (إعطاؤه عليه السلام الدنانير و
غيرها).
٣٣) نزهة الناظر: ص ١٣۷، ح ٢٢
٣٤) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ٢١
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥، ضمن ح ٥
نزهة الناظر: ص ١٣۷، ح ١٨
البحار: ج ٦٨، ص ٥٣، ح ٨٤، وج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٤، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص
٣٦، س ١٨، عن الدرة الباهرة.
٣٥) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤۷، س ٢
عنه البحار: ج ۷٥، ص ۷٩، ح ٥٩، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩۷، س ٩
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٣، س ١٤، بتفاوت.
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ١
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٢٨، س ١٩، بتفاوت، وج ١٩، ص ٦٠٢ س ١٨
٣٦) في
الفصول المهمّة: إنّ اللّه عباده يخصّهم بدوام النعم فلا تزال فيهم ما بدّلوا
لها... .
٣۷) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٦، س ٢٣
عنه البحار: ج ۷٥، ص ۷٩، ح ٥٨
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٣، س ١٣
نور الأبصار: ص ٣٣٠، س ٢٤
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٦، س ١٢، وج ١٩، ص ٦٠٢، س ١٥
٣٨) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٥٠، س ٢
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٢، ضمن ح ٨١
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٥، س ٨
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ١٠
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٢، س ١٦، وج ١٩، ص ٦٤٠، س ٢١
٣٩) علل الشرائع: ص ٥٥٥، ح ٦
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى علي بن مهزيار)، رقم ٩٣٣
٤٠) البقرة: ٢/٢۷٥
٤١) وسائل الشيعة: ج ١٨، ص ١٣١، ح ٢٣٣
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٥، ب ١٦، (حكم من أربى بجهالة)، رقم ۷٢٥
٤٢) الأعراف: ۷/٩۷
٤٣) تحف العقول: ص ٤٥٦، س ١٨
عنه البحار: ج ٦، ص ٣٠، ح ٣٦، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٥س ٤١
قطعة منه في ف ٦، ب ١، (الأعراف: ۷/٩٩).
٤٤) في مكارم الأخلاق: قرائة.
٤٥) ثواب الأعمال: ص ١٩۷، ح ٤
مكارم الأخلاق: ص ٣٠٠، س ١٣، مرسلاً.
عنه البحار: ج ٨٩، ص ٣٢٨، ح ٥، و ج ٩٠، س ٢۷٩، ح ١٤، وسائل الشيعة: ج ١٦، ص ٦٩، ح ٢١٠٠٣، ومستدرك الوسائل: ج ٤، ص ٣٦٠، ح ١٤٠
جامع الأخبار: ص ٥٦، س ١٩
قطعة منه في ف ٦، ب ١، (القدر: ٩۷)و ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى إسماعيل بن سهل).
٤٦) وسائل الشيعة: ج ٢٣، ص ٣٢۷، ح ٢٩٦٦٦
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٥، ب ٢٢، (كفّارة حنث العهد) رقم ۷٤٠
٤۷) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤۷، س ١٢
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٠، ح ٦٣، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٨، س ٢
٤٨) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤۷، س ١٥
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٠، ح ٦٤، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٨، س ٥
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٣، س ٢١، قطعة منه.
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ٨، قطعة منه.
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٠، س ٢
٤٩) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٩، س ١
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨١، ح ۷٢، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠٠، س ٤
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٤، س ١٥
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ٢٢
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠٤، س ٣
٥٠) في البحار: للمصائب.
٥١) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٨، س ٢٠
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨١، ح ۷١، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠٠، س ١
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ:
ص
٢۷٤، س ١٣، قطعة منه.
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ٢٠
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٣، س ۷، وج ١٩، ص ٦٠٤، س ١
٥٢) السؤدد: ساد قومه يسودهم سيادة وسوددا وسيدودة، فهو سيّد. لسان العرب: ج ٣،
ص ٢٣٠ (سود).
٥٣) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٥٠، س ٨
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٢، ح ٨٢
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٥، س ١٣، قطعة منه،
بتفاوت.
٥٤) عيون المعجزات: ص ١٢٢، س ۷
تقدّم الحديث بتمامه في ف ١، ب ٤، (أحوال عمّه عليه السلام عبد اللّه بن موسى)، رقم ١٤٨
٥٥) دلائل الإمامة: ص ٣٨٨، ح ٣٤٣.
تقدّم الحديث بتمامه في ف ١، ب ٤، (أحوال عمّه عليه السلام عبد اللّه بن موسى)، رقم ١٤۷
٥٦) الاختصاص: ص ١٠٢، س ٤
تقدّم الحديث بتمامه في ف ١، ب ٤، (أحوال عمّه عليه السلام عبد اللّه بن موسى)، رقم ١٤٩
٥۷) تحف العقول: ص ٤٥۷، س ۷
عنه البحار: ج ۷٢، ص ۷١، ح ١٣، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٥، س ٤٣
المحاسن: ص ٦٠٣، ح ٣١، عن الصادقعليه السلام.
عنه وسائل الشيعة: ج ٢، ص ٤٠٨، ح ٢٤٨٨
٥٨) في نور الأبصار: بين فكّيه، وكذا في الإحقاق: ج ١٩
٥٩) الإناة: تأنّي في الأمر، أي ترفّق وتنظّر. لسان العرب: ج ١٤، ص ٤٩ (أنى).
٦٠) الفطير: كلّ شيء اعجلته عن إدراكه، فهو فطير. لسان العرب: ج ٥، ص ٥٩ (فطر).
٦١) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٩، س ١٣
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨١، ح ۷٦
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٤، س ٢٠
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ١
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٤، س ٩، وج ١٩، ص ٦٠٤، س ٩
٦٢) إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠٢، س ٢، عن التذكرة الحمدونيّة.
٦٣) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٨، س ١٣
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨١، ح ٦۷، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٩، س ١١
٦٤) في البحار: للجواد عليه السلام.
٦٥) تحف العقول: ص ٤٥٥، س ٢
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٥٨، ضمن ح ١، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٥، س ٣٣
٦٦) في البحار: لاتستقال له عثرة.
٦۷) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ٩
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٥، والأنوار البهيّة: ص ٢٦٤، س ١٣
البحار: ج ٦۷، ص ۷٨، ضمن ح ١١، و ج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٤
أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ١٥، عن الدرّة الباهرة.
نزهة الناظر: ص ١٣٥، ح ۷
كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٩، س ٣
عنه حلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠٠، س ٦
٦٨) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ٤
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٥، والأنوار البهيّة: ص ٢٦٤، س ١٢
نزهة الناظر: ص ١٣٤، ح ٣
البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٤، وج ٦۷، ص ۷٨، ح ١١
أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ١٢، عن الدرّة الباهرة.
٦٩) تحف العقول: ص ٤٥٦، س ٦
عنه البحار: ج ٩۷، ص ٨١، ح ٣٨، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٥، س ٣٨
۷٠) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٩، س ١٩
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٢، ح ۷٩، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠١، س ٨
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٥، س ٣
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ٦
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣١، س ١٥، وج ١٩، ص ٦٠٤، س ١٦
۷١) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٥٠، س ١٠
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٣، ح ٨٣
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٥، س ١٨
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ١۷
عنه عن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٦، س ٥، وج ١٩، ص ٦٠٥، س ٨
۷٢) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٨، س ١٨
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨١، ح ٦٩، وحلية الأبرار: ج ص ٥٩٩، س ١٦
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٤، س ١١، بتفاوت.
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ١٩
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٢، س ٨، وج ١٩، ص ٦٠٣، س ٢٢
۷٣) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٨، س ١٩
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨١، ح ۷٠، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٩، س ١۷
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٤، س ١٢
عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٥، س ١٠
۷٤) الثاقب في المناقب: ص ٥٢٢، ح ٤٥٥
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معرفته بمنطق الشاة)، رقم ٣٩٢
۷٥) رجال الكشّي: ص ٦١١، ح ١١٣٥
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى إبراهيم بن محمد الهمداني)، رقم ٨۷٣
۷٦) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٥٠، س ١١
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٣، ضمن ح ٨٤، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠٢، س ٣
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٥، س ١٩
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ١۷
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٢، س ٢، وج ١٩، ص ٦٠٥، س ٩
۷۷) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ١٨
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥، ضمن ح ٥، و أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ۷
الأنوار البهيّة: ص ٣٦٥، س ١
نزهة الناظر: ص ١٣٦، ح ١٤
۷٨) نزهة الناظر: ص ١٣٦، ضمن ح ١٦
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠١، س ٦، عن التذكرة الحمدونيّة.
۷٩) نزهة الناظر: ص ١٣٦، ضمن ح ١٦
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠١، س ١، عن التذكرة الحمدونيّة.
٨٠) رجال الكشّي: ص ٥٢٩، ح ١٠١٣
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٣، ب ٣، (ذمّ أبي السمهري) رقم ٥٦٢
٨١) تفسير العيّاشي: ج ١، ص ٢٠٤، ح ١٤۷
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى علي بن مهزيار)، رقم ٩٣٥
٨٢) في البحار: ج ٦٨: قاربه، وكذا في نزهة الناظر.
٨٣) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ٥
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٥
نزهة الناظر: ص ١٣٥، ح ٥
البحار: ج ٦٨، ص ٣٤٠، ضمن ح ١٣
أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ١٢، عن الدرّة الباهرة.
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠٠، س ١٠، عن التذكرة الحمدونيّة.
٨٤) البحار: ج ٨٨، ص ٢٦٤، ضمن ح ١٨
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى علي بن أسباط)، رقم ٩٢٠
٨٥) البحار: ج ٨٨، ص ٢٦٤، ضمن ح ١۷
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى إبراهيم بن شيبة)، رقم ٨۷۷
٨٦) الزخرف: ٤٣/٦۷
٨۷) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٩، س ١٥
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٢، ح ۷٨، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠١، س ٣
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٤، س ٢٣، بتفاوت.
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ٤، بتفاوت.
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٠، س ١٠، وج ١٩، ص ٦٠٤، س ١٣
قطعة منه في ف ٦، ب ١، (الزخرف: ٤٣/٦۷).
٨٨) تاريخ بغداد: ج ٣، ص ٥٤، س ٢٠
عنه أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٥، س ١٤
كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٦، س ٢
عنه البحار: ج ۷٥، ص ۷٨، ح ٥١، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٥، س ٩
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٣، س ١
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ١٩
عنه وعن الفصول وتاريخ بغداد، إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠٢، س ٥، وص ٦٠٥، س ١١
نزهة الجليس: ص ١١١، س ١٠
عنه وعن نور الأبصار والفصول وتاريخ بغداد، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٢٩، س ٨
٨٩) في الفصول: لاتفسد الظنّ، وهو غير صحيح.
٩٠) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٥٠، س١
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٢، ضمن ح ٨١، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠١، س ١١
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٥، س ٦
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ٨
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٣، س ١٣، وج ١٩، ص ٦٠٤، س ١٩
٩١) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ٢٣
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥، ضمن ح ٥
نزهة الناظر: ص ١٣۷ ج ٢٠، بتفاوت.
عنه البحار: ج ۷١، ص ٨١، ح ٢
أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ٢٠، عن الدرّة الباهرة.
٩٢) في البحار: علي بن الفضيل.
٩٣) النشرة: عوذة يعالج بها المجنون والمريض، سميّت نشرة لأ نّه ينشر بها عنه ما خامره من الداء الذي يكشف ويزال، مجمع البحرين: ج ٣، ص ٤٩٣ (نشر).
٩٤) في البحار: وتلقيح العقل.
٩٥) الأمالي: ص ٣٢٨، ح ١٣
عنه مستدرك الوسائل: ج ٨، ص ٣٢٤، ح ٩٥٦٢
أمالي الطوسي: ج ١، ص ٩٤، ح ١٤٥، بتفاوت يسير.
عنه وعن أمالي المفيد، البحار: ج ۷١، ص ٣٥٣، ح ٢٦
٩٦) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ١١
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٥
الأنوار البهيّة: ص ٢٦٥، س ٩
البحار: ج ۷١، ص ١٩٨، ضمن ح ٣٤، وج ۷٥، ص ٣٦٤، ح ٤، ومستدرك الوسائل: ج ٨، ص
٣٥١، ح ٩٦٣٤، وج ١٢، ص ٣١٢، ح ١٤١۷٣، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٢٠٦، س ١٦، جميعاً عن
الدرّة الباهرة.
نزهة الناظر: ص ١٣٦، ح ١٠
٩۷) إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠١، س ١٢، عن التذكرة الحمدونيّة.
٩٨) الكافي: ج ٦، ص ٤٣٤، ح ٢٤
تحف العقول: ص ٤٥٦، س ٨
عنه البحار: ج ٢، ص ٩٤، ح ٣٠، و مستدرك الوسائل: ج ١۷، ص ٣٠٨، ح ٢١٤٢٨، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٥، س ٤٠
الاعتقادات للمفيد: ص ١٠٩، س ١٣، بتفاوت.
٩٩) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ٨
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٥، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ٤
الأنوار البهيّة: ص ٢٦٥، س ٨
نزهة الناظر: ص ١٣٥، ح ٦
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠١، س ٦، عن التذكرة الحمدونيّة.
١٠٠) نزهة الناظر: ص ١٣۷، ضمن ح ١٦
البحار: ج ۷٢، ص ٣٨٠، ضمن ح ٤٢، وج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٤
أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ١۷، عن الدرّة الباهرة.
الأنوار البهيّة: ص ٢٦٥، س ١١
١٠١) في البحار: لاتعادي، وفي نزهة الناظر: لاتعادينّ.
١٠٢) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ١٦
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥، ضمن ح ٥، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ٥
نزهة الناظر: ص ١٣٦، ح ١٣
١٠٣) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ٢٢
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥، ضمن ح ٥
نزهة الناظر: ص ١٣۷، ح ١٩
البحار: ج ۷٢، ص ٣٨٠، ضمن ح ٤٢، وج ۷٥، س ٣٦٤، ضمن ح ٤
أعيانالشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ١٨، عن الدرّة الباهرة.
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠١، س ۷، عن التذكرة الحمدونيّة.
١٠٤) رجال الكشّي: ص ٥٥٩، ح ١٠٥۷
يأتي الحديث بتمامه في ف٨، ب٢، (كتابهعليه السلام إلى أحمد بن حمّاد المروزي)، رقم٨٩٠
١٠٥) تحف العقول: ص ٤٥٦، س ١٦
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى بعض أوليائه)، رقم ٩٨١
١٠٦) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٩، س ١٠
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨١، ح ۷٥، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠٠، س ١٦
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ٢٥
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٤، س ١٩
عنه وعن نور الأبصار، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٢، س ١٢، وج ١٩، ص ٦٠٤، س ٨
١٠۷) نزهة الناظر: ص ١٣٥، ضمن ح ٦
البحار: ج ۷١، ص ١٨١،، س ١وج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٤
أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ١٤، عن الدرّة الباهرة.
١٠٨) الأمالي: ص ١٩١، ح ٢٠
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى صهر بكر بن صالح)، رقم ٩٠٨
١٠٩) الخرائج والجرائح: ج ١، ص ٣۷٦، ح ٤
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام بالوقائع الماضية)، رقم ٤٢٤
١١٠) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٩، س٢
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨١، ح ۷٣، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠٠، س ٥
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ٢٣
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣۷، س ١٩، وج ١٩، ص ٦٠٤، س ٤
الفصول المهمّة لابن
الصبّاغ: ص ٢۷٤، س ١٦، بتفاوت.
١١١) الكافي: ج ٣، ص ٢١٨، ح ٣
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى رجل)، رقم ٩٩٣
١١٢) الكافي: ج ٣، ص ٢٠٥، ح ١٠
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى رجل)، رقم ٩٩٤
١١٣) تحف العقول: ص ٤٥٦، س ٢
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى رجل)، رقم ٩٩١
١١٤) الخرائج والجرائح: ج ١، ص ٣٨۷، ح ١٦
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخبارهعليه السلام عمّا في الضمير)، رقم ٤١٥
١١٥) الأنوار البهيّة: ص ٢٦٥، س ٢
١١٦) توأدّ واتّأد؛ اتّاداً: تمهّل وترزّن فيه وتأنّي وتثّبت. أقرب الموارد: ج ٢،
ص ١٤١٩ (وأد).
١١۷) كاده، يكوده، كوداً... قارب ولم يفعل. أقرب الموارد: ج ٢، ص ١١١١، (كود).
١١٨) نزهة الناظر: ص ١٣٥، ح ٨
البحار: ج ٦٨، ص ٣٤٠، ضمن ح ١٣، وج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٤، عن الدرّة
الباهرة.
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠١، س ١٠، وأعيان الشيعة:ج ٢، ص ٣٦، س ٥.١، عن التذكرة الحمدونيّة
١١٩) إرشاد القلوب: ص ١٦٠، س ١٥
عدّة الداعي: ص ٢٣، س ۷، قطعة منه، بتفاوت.
عنه الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ١، ص ٦۷٩، ح ١٠۷٠، ووسائل الشيعة: ج ٦، ص ٢٢٠، ح ۷۷٨١، قطعة منه، بتفاوت، وج ۷، ص ٥٦، ح ٨۷٠٩، وج ١۷، ص ٣٢۷، ح ٢٢٦٨١
قطعة منه في ف ٦، ب ١، (فضل قرائة القرآن).
١٢٠) إثبات الهداة: ج ٣، ص ٣٤٨، ح ۷٩
تقدّم الحديثبتمامه في ف ٢، ب ٤، (طيّ الأرض مع أبي يزيد البسطامي)، رقم
٣٨٢.
١٢١) في الفصول و نور الأبصار: المودّة.
١٢٢) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٩، س ١٣
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٢، ح ۷۷، بتفاوت يسير، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠١، س ١
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٤، س ٢٢
نور الأبصار: ص ٣٢٣، س ٢
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٨، س ٨، وج ١٩، ص ٦٠٤، س ١١
١٢٣) نزهة الناظر: ص ١٣٥، ح ٤
الأنوار البهيّة: ص ٢٦٥، س ٦، عن الدرّ النظيم.
قطعة منه في ف ٩، ب ٤، (ما رواه عن بعض الصادقينعليهم السلام).
١٢٤) التوبه: ٩/١٢٠
١٢٥) الخرائج والجرائح: ج ١، ص ٣۷۷، ح ٦
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخبارهعليه السلام بالوقائع الماضيه)، رقم ٤٢٥
١٢٦) البقرة: ٢/٢٦٤
١٢۷) يس: ٣٦/٢٠
١٢٨) التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري عليه السلام: ص ٣١٤، ح ١٦
عنه البحار: ج ٦٥، ص ١٥٩، ضمن ح ١١، ومستدرك الوسائل: ج ۷، ص ٢٣٤، ح ٨١٢٣، والبرهان: ج ٤، ص ٢٠، ح ٤
قطعة منه في ف ٣، ب ٣، (مدح عمّار) و (مدح مقداد) و (مدح أبي ذرّ) و (مدح سلمان)، و ف ٤، ب ٢، (إنّ حزقيل النبي من شيعة الأئمة عليهم السلام) و ف ٦، ب ١، (البقرة: ٢/٢٦٤) و (يس: ٣٦/٢٠)
١٢٩) الكافي: ج ٥، ص ٩٤، ح ٩
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٥، ب ١٦، (حكم أداء الدين) رقم ۷١٥
١٣٠) الكافي: ج ٥، ص ٣١٦، ح ٥١
يأتى الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى إسماعيل بن سهل)، رقم ٨٩٤
١٣١) الخرائج والجرائح: ج ٢، ص ٦٦۷، ح ٨
تقدّم الحديث في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام بالوقائع الآتية)، رقم ٤٣٥
١٣٢) مهج الدعوات: ص ٥٢، س ١٥
تقدّمالحديث بتمامه في ف ٦، ب ٢، (حرزه للمأمون المعروف بحرز الجواد عليه السلام)، رقم ۷۷١
١٣٣) التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري عليه السلام: ص ٣٤٤، ح ٢٢٤
عنه البحار: ج ٢، ص ٦، ح ١١، والفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ١، ص ٦٠٣، ص ٩٤۷
الاحتجاج: ج ١، ص ١٤، ح ١٠
الصراط المستقيم: ج ٣، ص ٥٦، س ١١، عن كتاب مشكاة
الأنوار.
١٣٤) إنّ السيّد البروجردي عنون يعقوب بن يزيد وعدّه من الطبقة السابعة وعدّ محمد
ابن أحمد الراوي عنه من كبار الثامنة.
قال النجاشي: يعقوب بن يزيد بن حمّاد الأنباري... روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام، رجال النجاشي: ص ٤٥٠ رقم ١٢١٥
وعدّه الشيخ من أصحاب الرضا والهادي عليهما السلام، رجال الطوسي: ص ٣٩٥ رقم ١٢، وص ٤٢٥ رقم ٢
فيحتمل أن يكون أبو جعفر هو الجواد عليه السلام.
١٣٥) الخصال: ص ٤٢، ح ٣٢
عنه البحار: ج ٩۷، ص ۷٥، ح ٢١
ثواب الأعمال: ص ١٩٢، ح ١، عن محمد بن موسى بن المتوكّل ... .
١٣٦) في
الفصول: أجرهم.
١٣۷) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤۷، س ٤
عنه البحار: ج ۷٥، ص ۷٩، ح ٦٠، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩۷، س ١٠
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٣، س ١٦، قطعة منه.
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ٢
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣۷، س ۷، وج ١٩، ص ٦٠٣، س ٢
١٣٨) رجال الكشّي: ص ٦١٠، ح ١١٣٣
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابهعليه السلام إلى خيران الخادم)، رقم ٩٠٥
١٣٩) التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري عليه السلام: ص ٣٦٢، ح ٢٥٠
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٣، ب ٣، (مدح رجل غير معلوم)، رقم ٥٦١
١٤٠) تأتي ترجمته في ف ٩، ب ٤، (ما رواه عن أبيه الرضاعليهما السلام) رقم ١٠٨٠
١٤١) الكافي: ج ٦، ص ٥٣١، ح ٨
عنه وسائل الشيعة: ج ٥، ص ٣١۷، ح ٦٦٥٨
١٤٢) رجال الكشّي: ص ٥٦۷، ح ١٠۷٤
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى عبد اللّه بن الصلت القميّ)، رقم٩١٦
١٤٣) دلائل الإمامة: ص ٤٠١، ح ٣٥٩
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخبارهعليه السلام بشهادة أبيه)، رقم ٢٤٤
١٤٤) في الفصول: الكرم.
١٤٥) في فصول: والتنفّل.
١٤٦) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤۷، س ١٨
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٠، ح ٦٥، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٨، س ٨
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٣، س ٢٢، بتفاوت.
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ٨
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٤، س ١٥، وج ١٩، ص ٦٠٣، س ١٠
١٤۷) الهداية الكبرى: ص ٣٠٨، س ٢
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخبارهعليه السلام عمّا في الضمير)، رقم ٤١١
١٤٨) الكافي: ج ٥، ص ٣٤۷، ح ١
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابهعليه السلام إلى الحسين بن بشّار الواسطي)، رقم ٩٠٢
١٤٩) مهج الدعوات: ص ٣٠٩، س ۷
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابهعليه السلام إلى مأمون العباسي)، رقم ٩٥٦
١٥٠) في البحار: تقول.
١٥١) تحف العقول: ص ٤٥٦، س ١٢
عنه البحار: ج ٥٠، ص ۷٩، ح ٤
قطعة منه في ف ٥، ب ٩، (تهنئة التزويج).
١٥٢) دلائل الإمامة: ص ٤٠١، ح ٣٦٠
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخبارهعليه السلام عمّا في الضمير)، رقم ٤١۷
١٥٣) الاستبصار: ج ٢، ص ٦٠، ح ١٩٨
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى علي بن مهزيار)، رقم ٩٣٦
١٥٤) في البحار ج ۷٥: يحتاج إلي ثلاث خصال.
١٥٥) تحف العقول: ص ٤٥۷، س ٨
عنه البحار: ج ۷٢، ص ٦٥، ح ٣، وج ۷٥، ص ٣٥٨، ح ١، ومستدرك الوسائل: ج ٨، ص ٣٢٩، ح ٩٥۷٦، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ١
١٥٦) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤۷، س ۷
عنه البحار: ج ۷٥، ص ۷٩، ح ٦١، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩۷، س ١٣
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٣، س ١٩، بتفاوت.
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ٤، بتفاوت.
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٥، س ١٣، وص ٤٣۷، س ١٢ وج ١٩، ص ٦٠٣، س ٥ و۷
١٥۷) في البحار ج ۷٥، ص ٣٦٤: غنى المؤمن.
١٥٨) أعلام الدين: ص ٣٠٩، س ٢٠
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥، ضمن ح ٥، والأنوار البهية: ص ٢٦٤، س ١٥
البحار: ج ۷٢، ص ١٠٩، ح ١٢، وج ۷٥، ص ٣٦٤، ضمن ح ٤، و مستدرك الوسائل: ج ۷، ص ٢٣٠، ح ٨١١٤
أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ١۷، عن الدرّة الباهرة.
نزهة الناظر: ص ١٣۷، ح ١۷، بتفاوت يسير.
١٥٩) معاني الأخبار: ص ٢٩٠، ح ٨
عنه البحار: ج ٦، ص ١٥٦، ح ١٢
الاعتقادات للمفيد: ص ٥٥، س ١٠
قطعة منه في ف ٤، ب ٤، (كراهة الموت).
١٦٠) فيد: بالفتح ثمّ السكون ودال مهملة، منزل بطريق مكّة ... وبليدة في نصف طريق مكّة من الكوفة عامرة إلى الآن يودع الحاجّ فيها أزوادهم. معجم البلدان: ج ٤، ص ٢٨٢ (فيد).
١٦١) القدر: ٩۷/١
١٦٢) رجال الكشّي: ص ٥٦٤، ح ١٠٦٦
عنه وسائل الشيعة: ج ٣، ص ٢٢۷، ح ٣٤۷۷، وح ٣٤۷٨
رجال النجاشي: ص ٣٣١، س ١٠، عن محمد بن يحيى العطّار ...
بتفاوت.
جامع الأخبار: ص ١٦٨، ص ١٩
وأورده الشيخ المفيدعليهم السلام في كتاب المزار: ب٢۷، ص ٢١٦، ح ٢، عن الرضا عليه السلام
قطعة منه في ف ٥، ب ۷، (زيارة قبور المؤمنين) و ف ٦، ب ١، ( سورة القدر: ٩۷).
١٦٣) الكافي: ج ٣، ص ٣٢١، ح ۷
يأتي الحديث بتمامه في ف ٥، ب ٣، (حكم من أتمّ ركوعه)، رقم ٦٣٥
١٦٤) الكافي: ج ٣، ص ٣۷٤، ح ٥
يأتي الحديث بتمامه في ف ٥، ب ٣، (شرائط إمام الجماعة)، رقم ٦٣٨
١٦٥) الاستبصار: ج ٢، ص ٣٣٣، ح ١١٨٣
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى علي بن مهزيار)، رقم ٩٣۷
١٦٦) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٩، س ٣
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨١، ح ۷٤، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠٠، س ٦
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٤، س ١٦
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ٢٣
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٨، س ٢، وج ١٩، ص ٦٠٤، س ٥، قطعة
منه.
١٦۷) في
البحار: تعرف عن الشيء إذا ضعته، وفي نزهة الناظر: إذا منعته
بقلّة.
١٦٨) أعلام الدين: ص ٣١٠، س ٣
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٣٦٥، ضمن ح ٥
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠١، س ۷، عن التذكرة الحمدونيّة.
نزهة الناظر: ص ١٣۷، ح ٢٣
١٦٩) في البحار: لا تعاجلوا.
١۷٠) في الفصول: واطلبوا من اللّه الرحمة بالرحمة فيهم.
١۷١) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٥٠، س ١٣
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٣، ح ٨٥، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠٢، س ٦
الفصولالمهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٥، س ١٥
نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ١٥
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣١، س ١٠، وج ١٩، ص ٦٠٥، س ٦
١۷٢) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٨، س ١٥
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨١، ح ٦٨، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٩، س ١٣
١۷٣) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٦، س ٢١
عنه البحار: ج ۷٥، ص ۷٩، ح ٥۷، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩۷، س ٤
الفصولالمهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٣، س ١١
عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٦، س ٢
١۷٤) العذل: اللوم،
لسان العرب: ج ١١، ص ٤٣۷ (عذل).
١۷٥) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤۷، س ٢٤
عنه البحار: ج ۷٥، ص ٨٠، ح ٦٦، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٨، س ١٥
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٤، س ٢، بتفاوت.
نور الأبصار: ص ٣٣١، س ١١، بتفاوت.
عنه وعن الفصول، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٠، س ١٦، وج ١٩، ص ٦٠٣، س ١٤
١۷٦) نور الأبصار: ص ٣٣٢، س ٢٣
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢۷٣، س ٥، بتفاوت.
عنه وعن نور الأبصار، إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤٣٨، س ١۷، وج ١٩، ص ٦٠٥، س
١۷
١۷۷) إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠١، س ٢، عن التذكرة الحمدونيّة.
١۷٨) الكافي: ج ٦، ص ١٦، ح ٦
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٣، (علمهعليه السلام بما في الأرحام) رقم
٣٦٦
١۷٩) رجال الكشّي: ص ٥٨٢، ح ١٠٩٢
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معجزته عليه السلام في شفاء العين)، رقم
٣٨٣
١٨٠) الثاقب في المناقب: ص ٥٢٥، ح ٤٦٣
تقدّم الحديث أيضاً في ف ٢، ب ٤، (معجزة شفاء البهق و وجع الخاصرة)، رقم
٣٨٨
١٨١) دلائل الإمامة: ص ٤٠٣، ح ٣٦٣
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معجزة شفاء ريح الركبة)، رقم
٣٨۷
١٨٢) الخرائج والجرائح: ج ١، ص ٣٨۷، ح ١٦
تقدّم الحديث بتمامه
في ف ٢، ب ٤، (إخبارهعليه السلام عمّا في الضمير)، رقم
٤١٥
١٨٣) في
المصدر: أن يجيئه، والظاهر أ نّه تصحيف.
١٨٤) الهداية الكبرى: ص ٣٠٦، س ٣
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخبارهعليه السلام عمّا فى الضمير) رقم ٤١٨
١٨٥) إعلام الورى: ج
٢، ص ٩٨، س ٢٠
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (استجابة دعائهعليه السلام لأبي هاشم
الجعفري)، رقم٣۷٢
١٨٦) طبّ الأئمّةعليهم السلام: ص ٣٠٣، س ٦
١٨۷) الخرائج والجرائح: ج ١، ص ٣۷٢، ح ١
تقدّم الحديث أيضاً في ف ٢، ب ٤، (معجزتهعليه السلام في شفاء العين)، رقم
٣٨٤
١٨٨) دلائل الإمامة: ص ٤٠٠، ح ٣٥٥
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معجزتهعليه السلام في شفاء العين)، رقم
٣٨٥
١٨٩) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٩٠، س ١
تقدّم الحديث أيضاً في ف ٢، ب ٤، (شفاء الأصمّ)، رقم ٣٨٩
١٩٠) الخرائج والجرائح: ج ١، ص ٣۷٦، ح ٣
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معجزته عليه السلام في شفاء ريح الركبة)،
رقم ٣٨٦
١٩١) دلائل الإمامة: ص ٤٠٣، ح ٣٦٣
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معجزتهعليه السلام في شفاء ريح الركبة)،
رقم ٣٨۷
١٩٢) في البحار: يوحنّا بن بختيشوع، وفي مدينة المعاجز: نحاس.
١٩٣) بخناس (يوحنّا بن بختيشوع - نحاس) يكنّى أبو جبرئيل، وهو ابن جبرئيل، معروف
مشهور، متقدّم عند الملوك، خدم الرشيد والأمين والمأمون والمعتصم والواثق
والمتوكّل. وكسب بالطب مالم يكسبه مثله. (الفهرست للنديم: ص ٣٥٤).
١٩٤) المناقب لابن
شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٨٩، س ١٢
عنه البحار: ج ٥٠، ص ٥۷، ضمن ح ٣١، بتفاوت يسير، ومدينة المعاجز: ج ۷، ص
٣٨٩، ح ٢٣٩٤، بتفاوت يسير.
قطعة منه في ف ٢، ب ٦، (ما ورد عن العلماء في عظمته عليه السلام) و ف ٣، ب ١، (فصدهعليه السلام) و ف ٥، ب ١٤، (حكم أجرة الفاصد).
١٩٥) في البحار: زنجويه، وكذا في مستدرك الوسائل.
١٩٦) طبّ الأئمّةعليهم السلام: ص ٩٠، س ١
عنه البحار: ج ٥٩، ص ٢٤۷، ح ۷، ومستدرك الوسائل: ج ١٦، ص ٤٦٤، ح
٢٠٥٥٤
الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ٣، ص ٢٠١، ح ٢٨٤٨
قطعة منه في ف ٤، ب ٣، (دواء أبيه الرضا عليهما السلام) و ف ٥، ب ٢٠، (الشراب الذي يعالج بردالمعدة)
١٩۷) وفي الحديث: شرب الحزاء بالماء البارد ينفع المعدة. الحزاء - بفتح الحاء والمدّ - نبت بالبادية يشبه الكزبرة ... وفي المصباح: ... هو نبت بالبادية يشبه الكرفس. مجمع البحرين: ج ١، ص ٩٩ (حزا).
١٩٨) الكافي: ج ٨،
ص
١٦٥، ح ٢٢٠
١٩٩) في الفصول: كتبت إلى أبي جعفر ابن الرضا عليهما السلام .
٢٠٠) في البحار: عينه، وكذا في مستدرك الوسائل.
٢٠١) في البحار: ثمّ يخرجه فيسحقه سحقاً ناعماً، وكذا في مستدرك
الوسائل.
٢٠٢) في المصدر: تُدنِفُه: وهو تصحيف. داف الشي يَديفه: لُغَة في دافه؛ يدوفه إذا خلطه، لسان العرب: ج ٩، ص ١٠٨ (ديف).
٢٠٣) القرنفل والقرنفول: شجر هندي ليس من نبات أرض العرب، لسان العرب: ج ١١، ص
٥٥٦ (قرنفل).
٢٠٤) طبّ الأئمّةعليهم السلام: ص ۷٠، س ١٢
عنه البحار: ج ٥٩، ص ١٨٦، ح ٢، ومستدرك الوسائل: ج ١٦، ص ٤٤٦، ح
١١
الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ٣، ص ١۷٩، ح ٢٨٢٠
٢٠٥) قطاة: طائر في حجم الحمام، المنجد: ص ٦٤٢ (قطو).
٢٠٦) الكافي: ج ٦، ص ٣١٢، ح ٥
عنه البحار: ج ٦٢، ص ٤٣، ح ٢، ووسائل الشيعة: ج ٢٥، ص ٤٩، ح ٣١١٤١، وطبّ الأئمّةعليهم السلام للسيّد شبّر: ص ١٦٥، س ٢٢، وص ٣٨٠، س ١٩، بتفاوت
الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ٣، ص ٦٨، ح ٢٥٩٦
مكارم الأخلاق: ص ١٥١، س ١٦
عنه مستدرك الوسائل: ج ١٦، ص ٣٤٨، ح ٢٠١٢١، والبحار: ج ٦٣، ص ۷٢، ضمن ح ٦٩
قطعة منه في ف ٣، ب ١، (طعامهعليه السلام) و ف٤، ب ٣، (دواء أبيه الرضا
عليهما
السلام) و ف ٥، ب ٢٠، (أكل القطاة).
٢٠۷) في البحار: محمد بن حكّام، وكذا في مستدرك الوسائل.
٢٠٨) البستوقة: من الفخار، معرّب بَسْتَق، وهى بالفارسيّة: بستو، قاله في القاموس، مجمع البحرين: ج ٥، ص ١٣٩ (بستق).
٢٠٩) طبّ الأئمّة عليهم السلام: ص ٩١، س ٩
عنه البحار: ج ٥٩، ص ٢٤٩، ح ١١، ومستدرك الوسائل: ج ١٦، ص ٤٦٥، ح ٢٠٥٥٨،
وطبّ الأئمّةعليهم السلام للسيّد شبّر: ص ٤٥١، س ٢، بتفاوت.
قطعة منه في ف ٣، ب ١، (مؤدّب ولده) و ف ٤، ب ٣، (دواء أبيه الرضاعليهما السلام) و ف ٥، ب ٢٠، (الشراب الذي يعالج الحصاة).
٢١٠) الشوصة: ريح تنعقد في الضلوع ... وقال جالينوس: هو ورم في حجاب الأضلاع من داخل. لسان العرب: ج ۷، ص ٥٠ (شوص(
٢١١) طبّ الأئمّة عليهم السلام: ص ٨٩، س ۷
عنه البحار: ج ٥٩، ص ٢٤٦، ح ٥، ومستدرك الوسائل: ج ١٦، ص ٤٦٣، ح ٢٠٥٥٢،
بتفاوت.
الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ٣، ص ١٩٩، ح ٢٨٤٥
قطعة منه في ف ٤، ب ٣، (دواء أبيه الرضا عليهما السلام(
٢١٢) تقدّمت ترجمته في ف ٤، ب ٣، (شهادة الحسين من المحتوم(
٢١٣) الكافي: ج ٦، ص ٥٢٢، ح ٩
عنه وسائل الشيعة: ج ٢، ص ١٦٥، ح ١٨٢۷، والبحار: ج ٥٩، ص ٢٢٣، ح ٩
٢١٤) السويق: دقيق مقلوّ يُعمل من الحنطة أو الشعير، مجمع البحرين: ج ٥، ص ١٨٩
(سوق).
٢١٥) الكافي: ج ٦، ص ٣٠۷، ح ٢
عنه وسائل الشيعة: ج ٢٥، ص ٢١، ح ٣١٠٣٠، وطبّ الأئمّةعليهم السلام للسيّد شبّر: ص ١٦٠، س ١٥، والبحار: ج ٦٣، ص ٢٨٢، ح ٢٨
مكارم الأخلاق: ص ١٨٣، س ١٤
عنه البحار: ج ٦٣، ص ٢٨٢، س ٢٠
قطعة منه في ف ٥، ب ٢٠، (شرب سويق العدس(
٢١٦) السداب: مصحّف السذاب بالذال المعجمة، السذاب: نبات، المنجد: ص ٥٠٤، وص
٥٠۷
٢١۷) الكافي: ج ٦، ص ٣٦٨، ح ٢
عنه طبّ الأئمّةعليهم السلام للسيّد شبّر: ص ٢٥٩، س ٦
الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ٣، ص ١١٩، ح ٢۷٠١
قطعة منه في ف ٥، ب ٢٠، (أكل السداب(
٢١٨) الهداية الكبرى: ص ٣٠٨، س ٢
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام عمّا في الضمير)، رقم
٤١١.
٢١٩) نزهة الناظر: ص ١٣٦، ضمن ح ١٦
إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٦٠١، س ١، عن التذكرة الحمدونيّة.