الباب الثالث:

    في الإمامة وما يناسبها

    وهو يشتمل على عنوانين:

      أ - الإمامة والولاية العامّة

 ويشتمل هذا العنوان على ستّة وعشرين موضوعاً:

 الأوّل في كيفيّة خلقهم واصطفائهم ‏عليهم السلام وجعلهم الأُمناء:

   الإمامة ومايناسبها  

  -١ أبو جعفر الطبري ‏رحمه الله : ... محمد بن إسماعيل الحسني، عن أبي محمد الحسن ابن علي‏ عليهما السلام قال: كان أبو جعفرعليه السلام ... يقول: الحمد للَّه الذي خلقنا من نوره بيده، واصطفانا من بريّته وجعلنا أُمناءه على خلقه ووحيه ... (٦٩).

 

 الثاني في كيفيّة خلقهم ‏عليهم السلام في بطون أُمّهاتهم:

  -١ ابن شهر آشوب رحمه الله: ... بنان بن نافع قال: ... دخل علينا محمد بن علي‏عليهما السلام، فلمّا بصر بي قال: ... إنّا معاشر الأئمّة إذا حملته أُمّه يسمع الصوت من بطن أُمّه أربعين يوماً، فإذا أتى له في بطن أُمّه أربعة أشهر رفع اللّه تعالى له أعلام الأرض، فقرّب له ما بعد عنه، حتّى لايعزب عنه حلول قطرة غيث نافعة ولاضارّة... (۷٠).

 

 الثالث في ايتائهم‏ عليهم السلام الحكم صبيّاً:

  - ١(٥٩١) محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: سهل بن زياد، عن علي بن مهزيار، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع: قال: سألته - يعني أبا جعفرعليه السلام - عن شي‏ء من أمر الإمام، فقلت: يكون الإمام ابن أقلّ من سبع سنين؟

 فقال ‏عليه السلام: نعم! وأقلّ من خمس سنين.

 فقال سهل: فحدّثني علي بن مهزيار بهذا في سنة إحدى وعشرين ومائتين(۷١).

  -٢ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عن علي بن أسباط، قال: رأيت أبا جعفرعليه السلام ... فقال: يا علي! إنّ اللّه احتجّ في الإمامة بمثل ما احتجّ به في النبوّة، فقال: «وآتيناه الحكم صبيّاً »(۷٢) و «لمّا بلغ أشدّه»(۷٣)، «وبلغ أربعين سنة»(۷٤) فقد يجوز أن يؤتى الحكمة وهو صبي، ويجوز أن يؤتاها وهو ابن أربعين سنة(۷٥).

 

 الرابع في أنّهم ‏عليهم السلام خزّان علم اللّه:

  -١ ابن حمزة الطوسي‏ رحمه الله: ... عن علي بن أسباط قال: ... فقال أبو جعفرعليه السلام: نحن خزّان اللّه على علمه، وغيبه، وحكمته، وأوصياء أنبيائه، وعباد مكرمون(۷٦).

  -٢ الحضيني رحمه الله: ... عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري، عن أبي جعفرعليه السلام قال: ... نحن من علم اللّه عُلّمنا، وعن اللّه نخبر ... (۷۷).

 

 الخامس في أنّ الأئمّةعليهم السلام هم أصحاب الأعراف:

  - ١(٥٩٢) الصفّار رحمه الله: حدّثنا عباد بن سليمان، عن سعد بن سعد، قال: سألت أبا جعفرعليه السلام من هذه الآية: «وعلى الأعراف رجال يعرفون كلاّ بسيماهم»(۷٨)؟

 فقال : هم ياسعد! الأئمّة من آل محمدعليهم السلام(۷٩).

 السادس في أنّ لهم‏ عليهم السلام شأناً في ليالي الجمعة:

  -١الصفّاررحمه الله: ... عن الحسن بن العبّاس بن حريش، عن أبي جعفرعليه السلام، قال: إنّ لنا في ليالي الجمعة لشأناً من الشأن ...(٨٠).

 

 السابع في أنّ عندهم سلاح رسول اللّه صلوات اللّه عليهم أجمعين:

  -١ الراوندي رحمه الله: ... عن محمد بن فضيل الصيرفي قال: كتبت إلى أبي جعفرعليه السلام ... فكتب إليّ بحوائج له ، و في آخر كتابه: عندي سلاح رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم، وهو فينا بمنزلة التابوت في بني إسرائيل، يدور معنا حيث درنا، ومع كلّ إمام... (٨١).

  -٢ الصفّاررحمه الله: ... عن أبي  جعفرعليه السلام، قال: إنّ السلاح [سلاح رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم‏] فينا بمنزلة التابوت في بني إسرائيل، يدور الملك حيث دارالسلاح...(٨٢).

  -٣ الصفّاررحمه الله: ... عن إبراهيم بن أبي البلاد، قال: قلت لأبي جعفرعليه السلام ... فقلت: سيف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ودرعه؟

 فقال‏ عليه السلام: قد كان في موضع كذا وكذا. فأتى ذلك الموضع مسافر ومحمد بن علي ، ثمّ سكت(٨٣).

 

 الثامن في علامة الإمام‏ عليه السلام:

  -١ أبو جعفر الطبري رحمه الله: ... قال عمارة بن زيد: رأيت محمد بن علي‏ عليهما السلام فقلت له: يا ابن رسول اللّه! ما علامة الإمام؟

 قال‏ عليه السلام: إذا فعل هكذا، ووضع يده على صخرة، فبانت أصابعه فيها(٨٤).

  -٢ أبو جعفر الطبري رحمه الله: ... إبراهيم بن سعد، قال: رأيت محمد بن علي الرضاعليهما السلام، وله شعرة - أو قال: وفرة - مثل حلك الغراب، مسح يده عليها، فاحمرّت، ثمّ مسح عليها بظاهر كفّه فابيضّت، ثمّ مسح عليها بباطن كفّه فعادت سوداء كما كانت.

 فقال عليه السلام لي: يا ابن سعد! هكذا تكون آيات الإمام... (٨٥).

 

 التاسع في دعوة الإمام ‏عليه السلام:

  -١ الحضيني رحمه الله: ... موسى بن القاسم، قال: شاجرني رجل، ونحن في مكّة، من أصحابنا يقال له إسماعيل في أبي الحسن الرضاعليه السلام، قال: كان يجب أن يدعو المأمون إلى اللّه وإلى طاعته؟

 ... فرأيت أبا جعفرعليه السلام في نومي ... فقال لي: إنّما يدعو الإمام إلى اللّه مثلك ومثل أصحابك ومن تبعهم ... .

 فلمّا كان من قابل أتيت المدينة، ودخلت على أبي جعفرعليه السلام، وهو يصلّي ... .

 قال‏ عليه السلام: أنا قلت لك في منامك، والساعة أُعيده عليك ...(٨٦).

 

 العاشر في الولاية التشريعيّة للإمام ‏عليه السلام:

  -١ الشيخ الطوسي رحمه الله: ... أحمد بن محمد؛ وعبد اللّه بن محمد، عن علي ابن مهزيار، قال: كتب إليه أبو جعفرعليه السلام، وقرأت أناكتابه إليه في طريق مكّة، قال: إنّ الذي أوجبت في سنتي هذه، وهذه سنة عشرين ومائتين فقط ... وإنّما أوجب عليهم الخمس في سنتي هذه في الذهب، والفضّة التي قد حال عليها الحول.

 ولم أُوجب عليهم ذلك في متاع ولا آنية، ولا دوابّ، ولاخدم، ولا ربح ربحه في تجارة، ولا ضيعة إلّا ضيعة سأُفسّر لك أمرها؛ تخفيفاً منّي عن موالي، ومنّاً منّي عليهم لما يغتال السلطان من أموالهم ...(٨۷).

  -٢ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... محمد بن سنان، قال: كنت عند أبي جعفر الثاني عليه السلام ... فقال: يا محمد! إنّ اللّه تبارك وتعالى لم يزل متفرّداً بوحدانيّته، ثمّ خلق محمداً وعلياً وفاطمة، فمكثوا ألف دهر، ثمّ خلق جميع الأشياء، فأشهدهم خلقها، وأجرى طاعتهم عليها، وفوّض أُمورها إليهم، فهم يحلّون ما يشاؤون، ويحرّمون ما يشاؤون، ولن يشاؤا إلّا أن يشاء اللّه تبارك وتعالى... (٨٨).

 

 الحادي عشر في أنّ الإمام لايغسّله إلّا الإمام ‏عليه السلام:

  -١ ابن بابويه القميّ رحمه الله: ... عن مؤدّب كان لأبي جعفرعليه السلام أ نّه قال: ... فخرج [أبو جعفر عليه السلام‏] مغبرّاً وهو يقول: «إنّا للَّه وإنّا إليه راجعون»، مضى - واللّه - أبي [الرضاعليه السلام] .

 فقلت: جعلت فداك! وقد مضى؟

 فقال: نعم!

 و ولّيت غسله وتكفينه، وما كان ذلك ليلي منه غيري...(٨٩).

 

 الثاني عشر في أنّ كنوز الأرض بيد الإمام ‏عليه السلام:

  -١ أبو جعفر الطبري رحمه الله: ... إبراهيم بن سعد، قال: رأيت محمد بن علي الرضاعليهما السلام ... فقلت: رأيت أباك عليه السلام يضرب بيده إلى التراب، فيجعله دنانير ودراهم .

 فقال عليه السلام: في مصرك قوم يزعمون أنّ الإمام يحتاج إلى مال، فضرب بيده لهم، ليبلغهم أنّ كنوز الأرض بيد الإمام عليه السلام(٩٠).

 

   الثالث عشر في أنّ كلّ فتح، فُتح بضلال فهو للإمام عليه السلام:

 (٥٩٣) أبو عمرو الكشّي‏ رحمه الله: أبو صالح خالد بن حامد، قال: حدّثني أبو سعيد الآدمي، قال: حدّثني بكر بن صالح، عن عبد الجبّار بن المبارك النهاوندي(٩١)، قال: أتيت سيّدي سنة سبع ومائتين، فقلت له: جعلت فداك! إنّي رويت عن آبائك ‏عليهم السلام: أنّ كلّ فتح، فتح بضلال فهو للإمام؟

 فقال ‏عليه السلام: نعم!

 قلت: جعلت  فداك! فإنّه أتوا بي من بعض الفتوح التي فتحت على الضلال، وقد تخلّصت من الذين ملكوني بسبب من الأسباب، وقد أتيتك مسترقّاً مستعبداً.

 فقال: قد قبلت!

 قال: فلمّا حضر خروجي إلى مكّة، قلت له: جعلت فداك! إنّي قد حججت وتزوّجت، ومكسبي ممّا يعطف عليّ إخواني، لاشي‏ء لي غيره، فمرني بأمرك؟

 فقال لي: انصرف إلى بلادك وأنت من حجّك وتزويجك وكسبك في حلّ. فلمّا كانت سنة ثلاث عشرة و مائتين أتيته وذكرت العبوديّة التي ألزمتها؟

 فقال: أنت حرّ لوجه اللّه!

 قلت له: جعلت فداك! اكتب لي عهدك.

 فقال‏ عليه السلام: تخرج إليك غداً.

 فخرج إليّ مع كتبي، كتاب فيه:

 بسم اللّه الرحمن الرحيم، هذا كتاب من محمد بن علي الهاشمي العلوي، لعبد اللّه بن المبارك فتاه: إنّي أُعتقك لوجه اللّه والدار الآ خرة، لاربّ لك إلّا اللّه، وليس عليك سبيل، وأنت مولاي ومولى عقبي من بعدي.

 وكتب في المحرّم سنة ثلاث عشرة ومائتين(٩٢)، و وقّع فيه محمد بن علي بخطّ يده، وختمه بخاتمه، صلوات اللّه وسلامه عليه(٩٣)(٩٤).

   

 الرابع عشر في أنّهم ‏عليهم السلام القائمون بأمر اللّه عزّوجلّ:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني قال: قلت لمحمد بن علي بن موسى‏عليهم السلام ... .

 فقال‏ عليه السلام: يا أبا القاسم! ما منّا إلّا وهو قائم بأمر اللّه عزّوجلّ، وهاد إلى دين اللّه ... (٩٥).

 

 الخامس عشر في أنّهم ‏عليهم السلام حجج اللّه على عباده:

 (٥٩٤) الإمام العسكري‏ عليه السلام:

 وقال محمد بن علي‏ عليهما السلام: إنّ حجج اللّه على دينه أعظم سلطاناً يسلّط اللّه بها على عباده، فمن وفّر منها حظّه فلايرين أنّ من منعه ذلك [قد فضّله عليه ولو جعله في الذروة العليا من الشرف والمال والجمال، فإنّه إن رأى ذلك‏] كان قد حقّر عظيم نعم اللّه لديه.

 وإنّ عدوّاً من أعدائنا النواصب يدفعه بما تعلّمه من علومنا أهل البيت لأفضل له من كلّ مال لمن فضّل عليه. ولو تصدّق بألف ضعفه(٩٦).

 

 السادس عشر في أنّهم ‏عليهم السلام الذين إذا لم يرض اللّه لهم الدنيا نقلهم إليه:

  -١ الراوندي رحمه الله: ... عن ابن مسافر، عن أبي جعفر الثاني ‏عليه السلام، أنّه قال: ... نحن معشر، إذا لم يرض اللّه لأحدنا الدنيا نقلنا إليه(٩۷).

  -٢ الصفّاررحمه الله: ... قال أبو جعفر عليه السلام في العشيّة التي اعتلّ فيها: ... نحن قوم، أو نحن معشر إذا لم يرض اللّه لأحدنا الدنيا نقلنا إليه(٩٨).

  -٣ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن مروان الأنباري، قال: خرج من أبي جعفر عليه السلام: إنّ اللّه إذا كره لنا جوار قوم، نزعنا من بين أظهرهم(٩٩).

  -٤ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... محمد بن الفرج، قال: كتب إليّ أبو جعفر عليه السلام: إذا غضب اللّه تبارك وتعالى على خلقه، نحّانا عن جوارهم(١٠٠).

 

 السابع عشر في أنّ أموالهم‏ عليهم السلام في الآخرة مذخورة:

  -١ السيّد بن طاووس رحمه الله:... إبراهيم بن محمد بن الحارث النوفلي، قال: حدّثنا أبي، وكان خادماً لمحمد بن علي الجوادعليه السلام.

 لمّا زوّج المأمون أبا جعفر محمد بن علي بن موسى الرضاعليهم السلام، ابنته كتب إليه: ... وقد جعل اللّه أموالنا في الآخرة مؤجلّة مذخورة هناك، كما جعل أموالكم معجّلة في الدنيا وكنزها هاهنا(١٠١).

 

 الثامن عشر في معرفتهم‏ عليهم السلام بمنطق الطير:

  -١ أبو جعفر الطبري رحمه الله: ... محمد بن علي بن عمر التنوخي: رأيت محمد ابن علي‏ عليهما السلام ... فقال: وعلّمنا منطق الطير وأُوتينا من كلّ شي‏ء...(١٠٢).

 

 التاسع عشر في أنّ من دخل في حزبهم‏ عليهم السلام أدخله اللّه الجنّة:

  -١ أبو عمرو الكشي رحمه الله: ... معمّر بن خلاّد ... فقال [أبو جعفر الجوادعليه السلام‏]: ومن كان من حزبنا أدخله اللّه الجنّة(١٠٣).

 

 العشرون في أنّهم ‏عليهم السلام المقصودون من قوله تعالى: «أم ‏يحسبون أ نّا لانسمع» : ...

  -١ الحضيني رحمه الله: ... علي بن محمد بن علي بن أحمد بن أبي الحسن، قال: دخلت على أبي جعفرعليه السلام ... فقال: يا علي واللّه! نحن كما قال تعالى: « أم ‏يحسبون أنّا لانسمع سرّهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون » (١٠٤) ...   (١٠٥).

 

 الحادي والعشرون في الطواف عن النبيّ والأئمّة وفاطمة الزهراءعليهم السلام:

 (٥٩٥) محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: أبو علي الأشعري، عن الحسن بن علي الكوفي، عن علي بن مهزيار، عن موسى بن القاسم، قال: قلت لأبي جعفر الثاني ‏عليه السلام: قد أردت أن أطوف عنك وعن أبيك، فقيل لي: إنّ الأوصياء لايطاف عنهم.

 فقال لي: بل طف ما أمكنك، فإنّه جائز(١٠٦).

 ثمّ قلت له بعد ذلك بثلاث سنين: إنّي كنت استأذنتك في الطواف عنك وعن أبيك، فأذنت لي في ذلك، فطفت عنكما ما شاء اللّه، ثمّ وقع في قلبي شي‏ء، فعملت به.

 قال: وما هو؟ قلت: طفت يوماً عن رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم.

 فقال ثلاث مرّات: صلّى اللّه على رسول اللّه.

 ثمّ اليوم الثاني عن أمير المؤمنين‏ عليه السلام، ثمّ طفت اليوم الثالث عن الحسن ‏عليه السلام، والرابع عن الحسين ‏عليه السلام، والخامس عن علي بن الحسين ‏عليهما السلام، والسادس عن أبي جعفر محمد بن علي‏ عليهما السلام، واليوم السابع عن جعفر بن محمد عليهما السلام، واليوم الثامن عن أبيك موسى عليه السلام، واليوم التاسع عن أبيك علي‏ عليه السلام، واليوم العاشر عنك يا سيّدي، وهؤلاء الذين أُدين اللّه بولايتهم.

 فقال: إذن واللّه! تدين اللّه بالدين الذي لايقبل من العباد غيره.

 قلت: وربّما طفت عن أُمّك فاطمةعليها السلام و ربّما لم أطف.

 فقال: استكثر من هذا، فإنّه أفضل ما أنت عامله إن‏شاءاللّه(١٠۷).

 

 الثاني والعشرون في ذكر أبي جعفر الجواد، الأئمّةعليهم السلام في قنوته:

  -١ السيّد بن طاووس رحمه الله: ... قنوت الإمام محمد بن علي بن موسى‏عليهم السلام ... :

 « اللهمّ أدل لأوليائك من أعدائك الظالمين الباغين الناكثين القاسطين المارقين الذين أضلّوا عبادك، وحرّفوا كتابك، وبدّلوا أحكامك، وجحدوا حقّك، وجلسوا مجالس أوليائك، جرأةً منهم عليك، وظلماً منهم لأهل بيت نبيّك، عليهم سلامك وصلواتك ورحمتك وبركاتك.

 فضلّوا وأضلّوا خلقك، وهتكوا حجاب سترك عن عبادك، واتّخذوا اللهمّ مالك دولاً، وعبادك خولاً، وتركوا اللهمّ عالم أرضك في بكماء عمياء ظلماء مدلهمّة، فاعينهم مفتوحة، و قلوبهم عمية، ولم تبق لهم اللهمّ عليك من حجّة.

 لقد حذّرت اللهمّ عذابك، وبيّنت نكالك، ووعدت المطيعين إحسانك، وقدّمت إليهم بالنّذر، فآمنت طائفة، فأيّد اللهمّ الذين آمنوا على عدوّك وعدوّ أولياوك، فأصبحوا ظاهرين، وإلى الحقّ داعين، وللإمام المنتظر القائم بالقسط تابعين.

 وجدّد اللهمّ على أعدائك وأعدائهم نارك، وعذابك الذي لاتدفعه عن القوم الظالمين.

 اللهمّ صلّ على محمد وآل محمد، وقوّ ضعف المخلصين لك بالمحبّة، المشايعين لنا بالموالاة، المتّبعين لنا، بالتّصديق ، والعمل الموازرين لنا بالمواساة فينا ، المحبّين ذكرنا عند اجتماعهم ...»(١٠٨).

 

 الثالث والعشرون في التوسّل بهم ‏عليهم السلام بعد الصلوات:

 (٥٩٦) الشيخ الصدوق رحمه الله: روي عن محمد بن الفرج أنّه قال: كتب إليّ أبو جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام ... وقال: إذا انصرفت من صلاة مكتوبة، فقل: رضيت باللَّه ربّاً، وبالإسلام ديناً، وبالقرآن كتاباً، وبمحمد نبيّاً، وبعلي وليّاً، والحسن، والحسين، وعلي بن الحسين، ومحمد بن علي، وجعفر بن محمد، وموسى بن جعفر، وعلي بن موسى، ومحمد بن علي، وعلي بن محمد، والحسن بن علي، والحجة بن الحسن بن علي أئمّة ...(١٠٩).

  -٢ ابن حمزة الطوسي رحمه الله: ... جاء رجل إلى محمد بن علي بن موسى‏عليهم السلام فقال: يا ابن رسول اللّه! إنّ أبي قد مات، وكان له ألف دينار ... .

 فقال أبو جعفرعليه السلام: إذا صلّيت العشاء الآخرة، فصلّ على محمد وآل محمد مائة مرّة، فإنّ أباك يأتيك ويخبرك بأمر المال ...(١١٠).

 

 الرابع والعشرون ما يقال للإمام عليه السلام عند العطاس:

 (٥٩۷)محمد بن يعقوب الكليني‏ رحمه الله: الحسين بن محمد، عن معلّى بن محمد، عن أحمد بن محمد بن عبد اللّه، عن أيّوب بن نوح(١١١)، قال: عطس يوماً وأنا عنده، فقلت: جعلت فداك! ما يقال للإمام إذا عطس؟

 قال‏ عليه السلام: يقولون: صلّى اللّه عليك(١١٢).

 

 الخامس والعشرون في أنّ الروح معهم ‏عليهم السلام:

  -١ الصفّاررحمه الله: ... عن علي بن أسباط، قال: ... قال‏ عليه السلام: منذ أنزل اللّه ذلك الروح على محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ما صعد إلى السماء، وأنّه لفينا(١١٣).

 

 السادس والعشرون في لزوم اتّباع أمرهم ‏عليهم السلام:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: ... عن علي بن عبد اللّه، قال: سأله رجل عن قوله تعالى: «فمن اتّبع هداي فلا يضلّ ولا يشقى»(١١٤).

 قال‏ عليه السلام: من قال بالأئمّة، واتّبع أمرهم، ولم يجز طاعتهم(١١٥).

 

    ب  - الإمامة والولاية الخاصّة 

 ويشتمل هذا العنوان على تسعة موضوعات:

 الأوّل في الخمسة النجباءعليهم السلام:

 

 خلق محمد وعلي وفاطمةعليهم السلام:

  - ١(٥٩٨) محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: الحسين بن محمد الأشعري، عن معلّى بن محمد، عن أبي الفضل عبد اللّه بن إدريس، عن محمد بن سنان، قال: كنت عند أبي جعفر الثاني‏ عليه السلام فأجريت اختلاف الشيعة، فقال: يا محمد! إنّ اللّه تبارك (و) تعالى لم يزل متفرّداً بوحدانيّته؛ ثمّ خلق محمداً وعلياً وفاطمة، فمكثوا ألف دهر؛ ثمّ خلق جميع الأشياء، فأشهدهم خلقها، وأجرى طاعتهم عليها، وفوّض أُمورها إليهم، فهم يحلّون ما يشاؤون، ويحرّمون ما يشاؤون، ولن يشاؤوا إلّا أن يشاء اللّه تبارك وتعالى.

 ثمّ قال: يا محمد! هذه الديانة التي من تقدّمها مرق(١١٦)، ومن تخلّف عنها محق(١١۷)، ومن لزمها لحق، خذها إليك يا محمد(١١٨).

 

 ثمرة حبّ محمد و علي ‏عليهما السلام في القيامة:

 (٥٩٩) الإمام الحسن العسكري عليه السلام:

 وقال محمد بن علي (بن موسى) عليهم السلام حين قال رجل بحضرته: إنّي لأُحبّ محمداً وعلياً حتّى لو قطّعت إرباً إرباً، أو قرضت، لم أزل عنه.

 قال محمد بن علي‏ عليهما السلام: لاجرم أنّ محمداً وعلياً يعطيانك من أنفسهما ماتعطيهما [أنت‏] من نفسك، إنّهما ليستدعيان لك في يوم فصل القضاء ما لايفي ما بذلته لهما بجزء من مائة ألف ألف جزء من ذلك(١١٩).

 

 إنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم و علياً عليه السلام أبوا دين المؤمنين:

 (٦٠٠) الإمام الحسن العسكري عليه السلام: وقال محمد بن علي الرضاعليهما السلام: من اختار قرابات أبوي دينه: محمد وعلي عليهما السلام على قرابات أبوي نسبه، اختاره اللّه تعالى على رؤوس الأشهاد يوم التناد، وشهّره بخلع كراماته، وشرّفه بها على العباد إلّا من ساواه في فضائله أو فضله(١٢٠).

 

 الثاني في الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام:

 هو الذي اتّبع الرسول‏ صلى الله عليه وآله وسلم وله‏ عليه السلام تسع سنين:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... قال علي بن حسّان لأبي جعفرعليه السلام فقال عليه السلام : ... لقد قال اللَّه عزّوجلّ لنبيّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم: «قل هذه سبيلي أدعو إلى اللَّه على بصيرة أنا ومن اتّبعني»(١٢١).

 فواللّه! ما تبعه إلّا علي ‏عليه السلام وله تسع سنين ... (١٢٢).

 

 تعليم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم علياً عليه السلام ألف كلمة من العلم:

 (٦٠١) الشيخ الصدوق رحمه الله: حدّثنا أبي، و محمد بن موسى بن المتوكّل، ومحمد بن علي ماجيلويه، وأحمد بن علي بن إبراهيم بن هاشم، وحمزة بن محمد بن أحمد العلوي، والحسين بن إبراهيم بن ناتانه، والحسين بن أحمد بن هشام المؤدّب(١٢٣)، وأحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي اللَّه تعالى عنهم قالوا: حدّثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن عبد اللَّه بن المغيرة.

 عن أبي جعفر محمد بن علي الثاني عليهما السلام أنّه سمعه يقول: علّم رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم علياً عليه السلام ألف كلمة، كلّ كلمة يفتح(١٢٤) ألف كلمة(١٢٥).

 

 عقد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام بالخلافة في عشرة مواطن:

  -١ علي بن إبراهيم القميّ رحمه الله: ... عن ابن أبي عمير عن أبي جعفر الثاني‏ عليه السلام : ... قال: إنّ رسول اللَّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم عقد عليهم لعلي ‏عليه السلام بالخلافة في عشرة مواطن ...(١٢٦).

 

 إنّه غسّل النبيّ صلوات اللّه عليهما:

  -١ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: ... عن القاسم الصيقل، قال: كتبت إليه: جعلت فداك! هل اغتسل أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه حين غسّل رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم، عند موته؟

 فأجابه ‏عليه السلام: ... أمير المؤمنين عليه السلام فعل، وجرت به السنّة(١٢۷).

 

 مبلغ سنّه ‏عليه السلام:

  -١ الإربلي رحمه الله: عن معروف رضى الله عنه، قال: سمعت من أبي جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام يقول: قتل علي بن أبي طالب، وله خمس وستّون سنة فهذه مدّة عمره ‏عليه السلام(١٢٨).

 

 الثالث في فاطمة الزهراءعليها السلام:

 صداقهاعليها السلام:

  -١الشيخ المفيد رحمه الله: ... عن الريّان بن شبيب، قال: لمّا أراد المأمون أن يزوّج ابنته أُمّ الفضل، أبا جعفر محمد بن علي‏ عليهما السلام ... .

 ثمّ إنّ محمد بن علي بن موسى يخطب أُمّ الفضل بنت عبد اللّه المأمون، وقد بذل لها من الصداق: مهر جدّته فاطمة بنت محمد عليهما السلام، وهو خمسمائة درهم جياداً ... (١٢٩).

 

 عقاب قاتليهاعليها السلام:

  -١ أبو جعفر الطبري‏ رحمه الله: ... زكريّا بن آدم، قال: إنّي لعند الرضاعليه السلام إذ جي‏ء بأبي جعفر عليه السلام ... فضرب بيده ‏عليه السلام إلى الأرض، ورفع رأسه إلى السماء، فأطال الفكر.

 فقال له الرضا عليه السلام: بنفسي! أنت لِمَ طال فكرك؟

 فقال عليه السلام: فيما صنع بأُمّي فاطمة، أما واللَّه لأُخرجنّهما، ثمّ لأُحرّقنّهما، ثمّ لأُذرّينّهما، ثمّ لأنسفنّهما في اليمّ نسفاً ...    (١٣٠).

 

 الصلاة في بيتهاعليها السلام:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عبد اللَّه بن رزين، قال: ... وكان أبو جعفر عليه السلام يجي‏ء في كلّ يوم مع الزوال ... ويرجع إلى بيت فاطمةعليها السلام فيخلع نعليه، ويقوم فيصلّي ... (١٣١).

 

 الرابع في الإمامين الحسن والحسين عليهما السلام:

 ذرّيّة فاطمة خاصّ للحسن والحسين عليهم السلام:

 (٦٠٢)الخطيب البغدادي: أخبرنا أبو نعيم الحافظ، حدّثنا أحمد بن إسحاق، حدّثنا إبراهيم بن نائلة، حدّثنا جعفر بن محمد بن يزيد، قال: كنت ببغداد، فقال لي محمد بن منذر بن مهزير: هل لك أن أُدخلك على ابن الرضا؟

 قلت: نعم!

 قال: فأدخلني، فسلّمنا عليه وجلسنا، فقال له: حديث النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ فاطمة أحصنت فرجها فحرّم اللَّه ذرّيّتها على النار؟

 قال: خاصّ للحسن والحسين عليهما السلام(١٣٢).

 

 عدم توفيق قاتلي الحسين عليه السلام لصوم ولافطر:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن أبي جعفر الثاني عليه السلام، قال: ... إنّ الناس لمّا قتلوا الحسين بن علي صلوات اللّه عليهما أمر اللّه عزّوجلّ ملكاً ينادي: أيّتها الأُمّة الظالمة القاتلة عترة نبيّها ! لاوفّقكم اللّه لصوم ولافطر(١٣٣).

 

 فضل زيارة الحسين عليه السلام:

  -١ السيّد بن طاووس رحمه الله: ... عن أبي جعفر الثاني عليه السلام في حديث قال: من زار الحسين ‏عليه السلام ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان، وهي اللية التي يرجى أن تكون ليلة القدر، و «فيها يفرق كلّ أمر حكيم»(١٣٤) صافحه روح أربعة وعشرين ألف ملك ونبيّ؛ كلّهم يستأذن اللَّه في زيارة الحسين‏ عليه السلام في تلك الليلة(١٣٥).

 

 أعظم المصائب بعد عاشوراء مصيبة فخّ:

  - ١(٦٠٣) ابن عنبة الحسيني ‏رحمه الله: أبو نصر البخاري، عن محمد الجواد بن علي الرضاعليهما السلام أنّه قال: لم يكن لنا بعد الطفّ مصرع أعظم من فخّ(١٣٦).

 

 الخامس في الإمامين الباقر والصادق عليهما السلام:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... محمد بن الحسن بن أبي خالد شينولة، قال: قلت لأبي جعفر الثاني عليه السلام: جعلت فداك! إنّ مشايخنا رووا عن أبي جعفر وأبي عبد اللَّه عليهما السلام وكانت التقيّة شديدة فكتموا كتبهم ولم ترو عنهم، فلمّا ماتوا صارت الكتب إلينا؟

 فقال عليه السلام: حدّثوا بها، فإنّها حقّ(١٣۷).

 

 السادس في الإمام علي بن موسى الرضا عليهما السلام:

 علّة تسميته بالرضاعليه السلام:

 (٦٠٤) الشيخ الصدوق رحمه الله: حدّثنا أبي ، ومحمد بن موسى بن المتوكّل، ومحمد بن علي بن ماجيلويه، وأحمد بن علي بن إبراهيم بن هاشم، والحسين ابن إبراهيم تاتانه، وأحمد بن زياد بن جعفر الهمداني، والحسين بن إبراهيم بن هشام المكتّب، وعلي بن عبد اللَّه الورّاق رضي الله عنهم قالوا: حدّثنا علي بن إبراهيم بن هشام، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، قال: قلت لأبي جعفر محمد بن علي بن موسى عليهم السلام: إنّ قوماً من مخالفيكم يزعمون أنّ أباك عليه السلام إنّما سمّاه المأمون «الرضا» لما رضيه لولاية عهده.

 فقال عليه السلام: كذبوا واللّه! وفجروا، بل اللَّه تبارك وتعالى سمّاه «الرضا» لأنّه كان رضي للّه عزّوجلّ في سمائه(١٣٨)، ورضي لرسوله، والأئمّة من بعده صلوات اللّه عليهم في أرضه.

 قال: فقلت له: ألم يكن كلّ واحد من آبائك الماضين عليهم السلام رضي للَّه تعالى(١٣٩)، ولرسوله، والأئمّة عليهم السلام؟

 فقال: بلى!

 فقلت: فلم سمّي أبوك عليه السلام من بينهم «الرضا»؟

 قال: لأنّه رضي به المخالفون من أعدائه، كما رضي به الموافقون من أوليائه، ولم يكن ذلك لأحد من آبائه‏ عليهم السلام، فلذلك سمّي من بينهم الرضاعليه السلام(١٤٠).

 

 هو عليه السلام خير من صلّى على الأرض:

  -١ أبو جعفر الطبري ‏رحمه الله: قال أُميّة بن علي: كنت بالمدينة وكنت أختلف إلى أبي جعفر عليه السلام، وأبوه بخراسان.

 فدعى جاريته يوماً، فقال لها: قولي لهم: يتهيّأون للمأتم، ... .

 فقلنا له: مأتم من؟

 فقال: مأتم خير من صلّى على ظهر الأرض ...(١٤١).

 

 نزول البركة بدعائه عليه السلام:

  -١ الصدوق رحمه الله: ... قال الإمام محمد بن علي بن موسى عليهم السلام: وعظّم اللَّه تبارك وتعالى البركة في البلاد بدعاء الرضاعليه السلام ...(١٤٢).

 

 كيفيّة تلبّسه عليه السلام بثوب جديد:

 (٦٠٥) الشيخ الصدوق رحمه الله: حدّثنا أبي رضي اللَّه عنه، وعلي بن عبد اللَّه الورّاق، قالا: حدّثنا سعد بن عبد اللَّه، قال: حدّثني علي بن الحسين الخيّاط النيسابوري، قال: حدّثني إبراهيم بن محمد بن عبد اللَّه بن موسى بن جعفر، عن ياسر الخادم، عن أبي الحسن العسكري، عن أبيه [أي أبي جعفر محمد الجواد]، عن جدّه علي بن موسى الرضاعليهم السلام:

 أنّه كان يلبس ثيابه ممّا يلي يمينه، فإذا لبس ثوباً جديداً، دعا بقدح من ماء، فقرأ عليه: «إنّا أنزلناه في ليلة القدر» عشر مرّات، و«قل هو اللَّه أحد» عشر مرّات، و«قل يا أيّها الكافرون» عشر مرّات.

 ثمّ نضحه على‏ ذلك الثوب، ثمّ قال: من فعل هذا بثوبه من قبل أن يلبسه لم ‏يزل في رغد من عيشه ما بقي عنه سلك(١٤٣).

 

 دوائه عليه السلام:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... علي بن مهزيار، قال: تغدّيت مع أبي جعفر عليه السلام، فأُتي بقطاة، فقال عليه السلام: ... كان أبي عليه السلام يعجبه، وكان يأمر أن يطعم صاحب اليرقان، يشوي له، فإنّه، ينفعه(١٤٤).

  -٢ ابنا بسطام النيسابوريّان رحمهما الله: ... حدّثنا الفضل بن ميمون الأزدي، قال: حدّثنا أبو جعفر بن علي بن موسى عليهم السلام، قال: قلت: يا ابن رسول اللَّه! إنّي أجد من هذه الشوصة وجعاً شديداً؟

 فقال له: خذ حبّة واحدة من دواء الرضا عليه السلام مع شي‏ء من زعفران، وأطل به حول الشوصة.

 قلت: وما دواء أبيك؟

 قال عليه السلام: الدواء الجامع، وهو معروف عند فلان وفلان ...(١٤٥).

  -٣ ابنا بسطام النيسابوريّان‏ رحمهما الله: ... محمد بن النضر مؤدّب ولد أبي جعفر محمد بن علي بن موسى‏ عليهم السلام، قال: شكوت إليه ما أجد من الحصاة.

 فقال‏ عليه السلام: ويحك! أين أنت عن الجامع، دواء أبي؟

 فقلت: سيّدي ومولاي! أعطني صفته؟

 فقال: هو عندنا ... (١٤٦).

  -٤ ابنا بسطام النيسابوريّان‏ رحمهما الله: ... عبد اللّه بن عثمان، قال: شكوت إلى أبي جعفر محمد بن علي بن موسى عليهم السلام برد المعدة في معدتي، وخفقاناً في فؤادي.

 فقال عليه السلام: أين أنت عن دواء أبي، وهو الدواء الجامع؟

 قلت: يا ابن رسول اللّه! وما هو؟

 قال: معروف عند الشيعة ...(١٤۷).

 

 خاتم أبيه عليه السلام:

  -١ أبو نصر الطبرسي‏ رحمه الله: عن محمد بن عيسى، قال: سمعت الموفّق يقول: قدّام أبي جعفر الثاني‏ عليه السلام، وأراني خاتماً في إصبعه.

 فقال لي: أتعرف هذا الخاتم؟

 فقلت له: نعم! أعرف نقشه، فأمّا صورته فلا.

 وكان خاتم فضّة كلّه، وحلقته، وفصّه فصّ مدوّر، وكان عليه مكتوباً: «حسبي اللّه»، وفوقه هلال وأسفله وردة.

 فقلت له: خاتم من هذا؟

 فقال: خاتم أبي الحسن‏ عليه السلام.

 فقلت له: وكيف صار في يدك؟

 قال: لمّا حضرته الوفاة، دفعه إليّ، ثمّ قال لي: لاتخرج من يدك إلّا إلى علي ابني(١٤٨).

 

 قاتله عليه السلام، المأمون:

  -١ الحضيني ‏رحمه الله: ... محمد بن موسى النوفلي، قال: رأيت سيّدي أبا جعفرعليه السلام مطرقاً، فقلت لأبي هاشم: ما يبكيك يا ابن العمّ؟

 قال: من جرأة هذا الطاغي، المأمون على اللّه وعلى دمائنا، بالأمس قتل الرضاعليه السلام، والآن يريد قتلي.

 فبكيت، وقلت: يا سيّدي! هذا مع إظهاره فيك ما يظهره؟!

 قال: ويحك يا ابن العمّ! الذي أظهره في أبي أكثر ...(١٤٩).

 

 فضل زيارته عليه السلام:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عن حمدان بن إسحاق، قال: ... قال أبو جعفر عليه السلام: من زار قبر أبي بطوس غفر اللَّه له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر. وبنى اللَّه له منبراً في حذاء منبر محمد وعلي عليهما السلام حتّى يفرغ اللَّه من حساب الخلائق...(١٥٠).

  -٢ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... أيّوب بن نوح، قال: سمعت أبا جعفر محمد بن علي بن موسى‏ عليهم السلام، يقول: من زار قبر أبي عليه السلام بطوس غفر اللَّه له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر.

 فإذا كان يوم القيامة نصب له منبر بحذاء منبر رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم حتّى يفرغ اللَّه تعالى من حساب العباد   (١٥١).

  -٣ ابن قولويه القميّ رحمه الله: ... حمدان الدسوائي، قال: ... سمعت مولاي أبا جعفر عليه السلام يقول: من زار قبر أبي بطوس غفر اللَّه له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر.

 فقال أيّوب: وأزيدك فيه؟

 قلت: نعم!

 قال: سمعته يقول ذلك - يعني أبا جعفرعليه السلام - وانّه إذا كان يوم القيامة نصب له منبر بحذاء منبر رسول اللَّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم حتّى يفرغ الناس من الحساب(١٥٢).

  -٤ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... محمد بن علي بن موسى الرضاعليهم السلام يقول:

 ما زار أبي ‏عليه السلام أحد فأصابه أذىً من مطر أو برد أو حرّ، إلّا حرّم اللَّه جسده على النار (١٥٣) .

  -٥ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن محمد بن سليمان، قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام عن رجل حجّ حجّة الإسلام ... يرجع أيضاً فيحجّ، أو يخرج إلى خراسان إلى أبيك علي بن موسى الرضاعليهما السلام، فيسلّم عليه؟

 قال عليه السلام: بلى! يأتي إلى خراسان، فيسلّم على أبي عليه السلام أفضل، وليكن ذلك في رجب ... (١٥٤).

  -٦ ابن قولويه القميّ رحمه الله: ... عن داود الصرمي، عن أبي جعفر الثاني عليه السلام، قال: سمعته يقول: من زار قبر أبي فله الجنّة(١٥٥).

  -۷ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن أبي جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام، قال: ضمنت لمن زار أبي‏ عليه السلام بطوس، عارفاً بحقّه، الجنّة على اللَّه تعالى(١٥٦).

  -٨الشيخ الصدوق ‏رحمه الله: ... عبد الرحمن بن أبي نجران، قال: سألت أبا جعفرعليه السلام: ما تقول لمن زار أباك؟

 قال: الجنّة واللَّه!(١٥۷) .

  -٩ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري، قال: سمعت أبا جعفر محمد بن علي ‏عليهما السلام، يقول: إنّ بين جبلي طوس قبضة قبضت من الجنّة، من دخلها كان آمنا يوم القيامة من النار(١٥٨).

  -١٠ ابن قولويه القميّ‏ رحمه الله: ... عن علي بن مهزيار، قال: قلت لأبي جعفر الثاني عليه السلام: ما لمن زار قبر الرضاعليه السلام؟

 قال عليه السلام: فله الجنّة واللَّه!(١٥٩).

  -١١ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن علي بن أسباط، قال: سألت أبا جعفرعليه السلام: ما لمن زار والدك عليه السلام بخراسان؟

 قال: الجنّة واللَّه! الجنّة واللَّه!(١٦٠).

  -١٢ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... علي بن مهزيار، قال: قلت لأبي جعفر يعني محمد بن علي الرضاعليهما السلام ... .

 فقال: زيارة أبي عليه السلام أفضل، وذلك أنّ أبا عبد اللَّه‏ عليه السلام يزوره كلّ الناس، وأبي‏عليه السلام لايزوره إلّا الخواصّ من الشيعة(١٦١).

  -١٣ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عبد العظيم بن عبد اللَّه، قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام ... فقال: زوّار قبر أبي عبد اللَّه ‏عليه السلام كثيرون وزوّار قبر أبي‏ عليه السلام بطوس قليلون(١٦٢).

  -١٤ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، قال: قرأت كتاب أبي الحسن الرضاعليه السلام: أبلغ شيعتنا أنّ زيارتي تعدل عند اللَّه ألف حجّة.

 قال: فقلت لأبي جعفر، ابنه عليهما السلام، ألف حجّة!؟

 قال ‏عليه السلام: إي واللَّه! ألف ألف حجّة، لمن زاره عارفاً بحقّه(١٦٣).

  -١٥ العلّامة المجلسي ‏رحمه الله: قال: زيارة مولانا وسيّدنا أبي الحسن الرضا عليه وعلى آبائه وأبنائه الصلوة والسلام، كلّ الأوقات صالحة لزيارته، وأفضلها في شهر رجب.

 روى ذلك عن ولده أبي جعفر الجواد صلوات اللَّه عليه وسلامه و...(١٦٤).

 

 السابع في الإمام علي بن محمد الهادي عليهما السلام:

 النصّ على إمامته عليه السلام :

  -١ محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: ... إسماعيل بن مهران، قال: لمّا خرج أبو جعفرعليه السلام من المدينة إلى بغداد ... .

 قال ‏عليه السلام: ... الأمر من بعدي إلى ابني علي عليه السلام(١٦٥).

 (٦٠٦) محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: الحسين بن محمد، عن الخيراني، عن أبيه أنّه قال: كان يلزم باب أبي جعفر عليه السلام للخدمة التي كان وكلّ بها، وكان أحمد بن محمد بن عيسى يجي‏ء، في السحر في كلّ ليلة ليعرف خبر علّة أبي جعفرعليه السلام.

 وكان الرسول الذي يختلف بين أبي جعفرعليه السلام وبين أبي، إذا حضر، قام أحمد وخلا به أبي.

 فخرجت ذات ليلة، وقام أحمد عن المجلس، وخلا أبي بالرسول واستدار أحمد، فوقف حيث يسمع الكلام.

 فقال الرسول لأبي: إنّ مولاك يقرأ عليك السلام، ويقول لك: إنّي ماض، والأمر صائر إلى ابني علي، وله عليكم بعدي ما كان لي عليكم بعد أبي.

 ثمّ مضى الرسول، ورجع أحمد إلى موضعه، وقال لأبي: ما الذي قد قال لك؟

 قال: خيراً ! قال: قد سمعت ما قال، فلم تكتمه؟ وأعاد ما سمع.

 فقال له أبي: قد حرّم اللَّه عليك ما فعلت، لأنّ اللَّه تعالى يقول: «ولاتجسّسوا»(١٦٦) فاحفظ الشهادة لعلّنا نحتاج إليها يوماً مّا، وإيّاك أن تظهرها إلى وقتها. فلمّا أصبح أبي كتب نسخة الرسالة في عشر رقاع، وختمها، ودفعها إلى عشرة من وجوه العصابة، وقال: إن حدث بي حدث الموت قبل أن أُطالبكم بها فافتحوها واعملوا بما فيها(١٦۷).

 فلمّا مضى أبو جعفرعليه السلام ذكر أبي أنّه لم يخرج من منزله حتّى قطع على يديه نحو من أربعمائة إنسان، واجتمع رؤساء العصابة عند محمد بن الفرج يتفاوضون هذا الأمر.

 فكتب محمد بن الفرج إلى أبي يعلمه باجتماعهم عنده، وأنّه لولا مخافة الشهرة لصار معهم إليه، ويسأله أن يأتيه.

 فركب أبي وصار إليه، فوجد القوم مجتمعين عنده، فقالوا لأبي: ما تقول في هذا الأمر؟

 فقال أبي لمن عنده الرقاع: أحضروا الرقاع ؟ فأحضروها، فقال لهم: هذا ما أُمرت به، فقال بعضهم: قد كنّا نحبّ أن يكون معك في هذا الأمر شاهد آخر؟

 فقال لهم: قد آتاكم اللَّه عزّوجلّ به هذا أبو جعفر الأشعري يشهد لي بسماع هذه الرسالة، وسأله أن يشهد بما عنده، فأنكر أحمد أن يكون سمع من هذا شيئاً، فدعاه أبي إلى المباهلة. فقال: لمّا حقّق عليه، قال: قد سمعت ذلك وهذا مكرمة كنت أُحبّ أن تكون لرجل من العرب لالرجل من العجم: فلم يبرح القوم حتّى قالوا بالحقّ جميعاً(١٦٨).

  -٣ محمد بن يعقوب الكليني‏ رحمه الله: ... عن محمد بن الحسين الواسطي: ... إنّ أبا جعفر محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن عليٍ بن أبي طالب عليهم السلام أشهده أنّه أوصى إلى علي ابنه ... وجعل عبد اللّه بن المساور قائما على تركته ... إلى أن يبلغ علي بن محمد ...(١٦٩).

  -٤ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... الصقر بن أبي دلف، قال: سمعت أبا جعفر محمد ابن علي الرضاعليهما السلام، يقول: إنّ الإمام بعدي ابني علي، أمره أمري، وقوله قولي، وطاعته طاعتي ...(١۷٠).

  -٥ المسعودي‏ رحمه الله: ثمّ خرج [أبو جعفر] عليه السلام - في السنة التي خرج فيها المأمون إلى «البليدون» ...

 أشار عليه السلام إلى أبي الحسن عليه السلام، ونصّ عليه، وأوصى إليه(١۷١).

  -٦ النعماني رحمه الله: ... أُميّة بن علي القيسي، قال: قلت لأبي جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام: من الخلف بعدك؟

 فقال‏ عليه السلام: ابني علي ...(١۷٢).

 (٦٠۷) حسين بن عبد الوهّاب ‏رحمه الله: روى الحميري بإسناده عن علي بن مهزيار، قال: قلت لأبي الحسن عليه السلام: إنّي كنت سألت أباك عن الإمام بعده ؟ فنصّ عليك ... (١۷٣).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

  - ٨(٦٠٨) المسعودي رحمه الله: وحدّث الحميري، عن الحسن بن علي بن هلال، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، قال: قال لي أبو جعفر عليه السلام: يفضي هذا الأمر إلى أبي الحسن وهو ابن سبع سنين.

 ثم قال: نعم! وأقلّ من سبع سنين كما كان عيسى عليه السلام(١۷٤).

 (٦٠٩) المسعودي رحمه الله: وروى الحميري، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عثمان الكوفي؛ عن أبي جعفر عليه السلام، أ نّه قال له: إن حدث بك - وأعوذ باللَّه - حادث، فإلى من؟

 فقال: إلى ابني هذا - يعني أبا الحسن ‏عليه السلام - .

 ثم قال: أما إنّها ستكون فترة.

 قلت: فإلى أين؟

 فقال: إلى المدينة.

 قلت: أيّ مدينة؟

 قال: هذه المدينة، مدينة الرسول‏ صلى الله عليه وآله وسلم، وهل مدينة غيرها(١۷٥)؟

 

 مشابهته لأبيه عليهما السلام:

  -١ حسين بن عبد الوهّاب رحمه الله: ... أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبيه: إنّ أبا جعفر عليه السلام لمّا أراد الخروج من المدينة إلى العراق ومعاودتها، أجلس أبا الحسن عليه السلام في حجره بعد النصّ عليه ... فقال: أشبهني أبو الحسن ...  (١۷٦).

 

 الثامن في الإمام الحسن العسكري عليه السلام:

 النصّ على إمامته عليه السلام:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... الصقر بن أبي دلف، قال: سمعت أبا جعفر محمد ابن علي الرضا عليه السلام، يقول: الإمام بعدي ابني علي ... والإمام بعده ابنه الحسن، أمره أمر أبيه، وقوله قول أبيه، وطاعته طاعة أبيه ثمّ سكت ... (١۷۷).

  -٢ النعماني رحمه الله: ... أُميّة بن علي القيسي، قال: قلت لأبي جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام: من الخلف بعدك؟

 فقال‏ عليه السلام: ابني علي، وابنا علي ...(١۷٨).

  -٣ النعماني رحمه الله: ... عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني؛ عن أبي جعفر محمد ابن علي الرضاعليهما السلام أنّه سمعه يقول: إذا مات ابني علي، بدا سراج بعده، ثمّ خفي ...(١۷٩).

 

 التاسع في الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشريف:

 علّة تسميته عليه السلام بالقائم والمنتظر:

 (٦١٠) الشيخ الصدوق رحمه الله: حدّثنا عبد الواحد بن محمد العبدوس العطّاررضى الله عنه قال: حدّثنا علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري، قال: حدّثنا حمدان بن سليمان، قال: حدّثنا الصقر بن أبي دلف، قال: سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام يقول: إنّ الإمام بعدي ابني علي، أمره أمري، وقوله قولي، وطاعته طاعتي، والإمام بعده ابنه الحسن، أمره أمر أبيه، وقوله قول أبيه، وطاعته طاعة أبيه، ثمّ سكت.

 فقلت له: يا ابن رسول اللَّه! فمن الإمام بعد الحسن؟

 فبكى عليه السلام بكاءً شديداً؛ ثمّ قال: إنّ من بعد الحسن ابنه القائم بالحقّ المنتظر.

 فقلت له: يا ابن رسول اللَّه! لِمَ سمّي القائم؟

 قال: لأنّه يقوم بعد موت ذكره، وارتداد أكثر القائلين بإمامته.

 فقلت له: ولِمَ سمّي المنتظر؟

 قال: لأنّ له غيبة يكثر أيّامها، ويطول أمدها، فينتظر خروجه المخلصون، وينكره المرتابون، ويستهزى‏ء بذكره الجاحدون، ويكذب فيها الوقّاتون، ويهلك فيها المستعجلون، وينجو فيها المسلّمون(١٨٠).

 (٦١١) الراوندي‏ رحمه الله: وقال محمد بن علي التقي‏ عليهما السلام لعبد العظيم [الحسني‏] :

 المهدي الذي يجب أن ينتظر في غيبته، ويطاع في ظهوره، وهو الثالث من ولدي، وأنّ اللَّه ليصلح أمره في ليلة كما أصلح أمر كليمه موسى‏عليه السلام، حيث ذهب ليقتبس لأهله ناراً. هو سمّي رسول اللَّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم، وكنيّه، تطوي له الأرض.

 قيل: ولم سمّي القائم؟

 قال: لأنّه يقوم بعد موت ذكره، وارتداد أكثر القائلين بإمامته.

 وسمّي المنتظر، لأنّ له غيبة يطول أمدها، فينتظر خروجه المخلصون، وينكره المرتابون، ويهلك المستعجلون(١٨١).

 

 الحوادث الواقعة في غيبته عليه السلام:

 (٦١٢) النعماني رحمه الله: حدّثنا محمد بن همّام؛ قال: حدّثني أبو عبد اللّه محمد بن عصام، قال: حدّثنا أبو سعيد سهل بن زياد الآدمي، قال: حدّثنا عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام أنّه سمعه يقول: إذا مات ابني علي بدا سراج بعده ثمّ خفى، فويل للمرتاب، وطوبى للغريب الفارّ بدينه، ثمّ يكون بعد ذلك أحداث فيها النواصي، والصمّ الصلاب(١٨٢)(١٨٣).

 (٦١٣) النعماني رحمه الله: حدّثنا محمد بن همّام، قال: حدّثنا أحمد بن مابنداذ، قال: حدّثنا أحمد بن هلال، عن أُميّة بن علي القيسي، قال: قلت لأبي جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام: من الخلف بعدك؟

 فقال: ابني علي، وابنا علي.

 ثمّ أطرق مليّاً، ثمّ رفع رأسه، ثمّ قال: إنّها ستكون حيرة.

 قلت: فإذا كان ذلك فإلى أين؟

 فسكت ثمّ قال: الا أين - حتّى قالها ثلاثاً - فأعدت عليه، فقال: إلى المدينة.

 فقلت: أيّ المدن؟

 فقال: مدينتنا هذه، وهل مدينة غيرها؟!

 وقال أحمد بن هلال: أخبرني محمد بن إسماعيل بن بزيع: أنّه حضر أُميّة بن علي القيسي، وهو يسأل أبا جعفر عليه السلام عن ذلك، فأجابه بهذا الجواب(١٨٤).

 

 إنّه هو القائم عليه السلام ويصلح اللّه أمره في ليلة:

 (٦١٤) علي بن محمد الخزّاز القميّ‏ رحمه الله: حدّثنا محمد بن علي ‏رحمه الله، قال: حدّثنا علي(١٨٥) بن أحمد بن محمدبن عمران الدقّاق، قال: حدّثنا محمد بن هرون الصوفي، قال: حدّثنا أبو تراب عبيد اللّه بن موسى الروياني(١٨٦)، قال: حدّثنا عبد العظيم بن عبد اللّه بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب‏ عليهم السلام، قال: دخلت على سيّدي محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ‏عليهم السلام، وأنا أُريد أن أسأله عن القائم أهو المهدي أو غيره؟

 فابتدأني هو فقال: يا أبا القاسم! إنّ القائم منّا هو المهدي، الذي يجب أن ينتظر في غيبته، ويطاع في ظهوره، وهو الثالث من ولدي.

 والذي بعث محمداً بالنبوّة، وخصّنا بالإمامة، أنّه لو لم يبق من الدنيا إلّا يوم(١٨۷)، لطوّل اللّه ذلك اليوم حتّى يخرج فيه، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً(١٨٨) وجوراً.

 وإنّ اللّه تبارك وتعالى ليصلح له (١٨٩) أمره في ليلة كما أصلح أمر كليمه موسى‏عليه السلام إذ ذهب ليقتبس لأهله ناراً فرجع، وهو نبيّ(١٩٠) مرسل.

 ثمّ قال عليه السلام: أفضل أعمال شيعتنا انتظار الفرج(١٩١).

 

 هل يبدو للّه في القائم عليه السلام؟:

 (٦١٥) النعماني رحمه الله: أخبرنا محمد بن همّام، قال: حدّثنا محمد بن أحمد ابن عبد اللّه الخالنجي، قال: حدّثنا أبو هاشم داود بن القاسم(١٩٢) الجعفري، قال: كنّا عند أبي جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام فجرى ذكر السفياني، وما جاء في الرواية من أنّ أمره من المحتوم.

 فقلت لأبي جعفرعليه السلام: هل يبدو للّه في المحتوم؟

 قال: نعم!

 قلنا له: فنخاف أن يبدو للّه في القائم؟

 فقال: إنّ القائم من الميعاد، واللّه لايخلف الميعاد(١٩٣).

 

 كيفيّة ظهوره وعدد أصحابه عليه السلام:

 (٦١٦) الشيخ الطوسي رحمه الله: (الفضل بن شاذان) عن محمد بن علي، عن محمد بن سنان، عن حي بن مروان، عن علي بن مهزيار(١٩٤)، قال: قال أبو جعفر عليه السلام: كأنّي بالقائم يوم عاشوراء، يوم السبت، قائماً بين الركن والمقام، بين يديه جبرئيل، ينادي: البيعة للّه؛ فيملأها عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً(١٩٥).

 (٦١۷)الشيخ الصدوق رحمه الله: حدّثنا محمد بن أحمد الشيباني رضى الله عنه ، قال: حدّثنا محمد بن أبي عبد اللّه الكوفي، عن سهل بن زياد الآدمي، عن عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني، قال: قلت لمحمد بن علي بن موسى عليهم السلام: إنّي لأرجو أن تكون القائم من أهل بيت محمد الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً.

 فقال عليه السلام: يا أبا القاسم! ما منّا إلّا وهو قائم بأمر اللّه عزّوجلّ، وهاد إلى دين اللّه، ولكنّ القائم الذي يطهّر اللّه عزّوجلّ به الأرض من أهل الكفر والجحود، ويملأها عدلاً وقسطاً؛ هو الذي تخفى على الناس ولادته، ويغيب عنهم شخصه؛ ويحرم عليهم تسميته، وهو سمّي رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم وكنيّه؛ وهو الذي تطوي له الأرض، ويذلّ له كلّ صعب.

  [و] يجتمع إليه من أصحابه عدّة أهل بدر، ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، من أقاصي الأرض، وذلك قول اللّه عزّوجلّ: «أين ماتكونوا يأت بكم اللّه جميعاً إنّ اللّه على كلّ شي‏ءٍ قدير»(١٩٦) فإذا اجتمعت له هذه العدّة من أهل الإخلاص، أظهر اللّه أمره  (١٩۷).

 فإذا كمل له العقد وهو عشرة آلاف رجل، خرج بإذن اللّه عزّوجلّ، فلا يزال يقتل أعداء اللّه، حتّى يرضى اللّه عزّوجلّ.

 قال عبد العظيم: فقلت له: يا سيّدي! وكيف يعلم أنّ اللّه عزّوجلّ قد رضي؟

 قال: يلقي في قلبه الرحمة، فإذا دخل المدينة أخرج اللات والعزّى(١٩٨) فأحرقهما(١٩٩).

 

 خروج الدجّال:

  -١ الصفّاررحمه الله: ... شعيب بن غزوان، عن رجل عن أبي جعفر عليه السلام، قال: دخل عليه رجل من أهل بلخ.

 [ فقال‏ عليه السلام له‏]: يا خراساني! تعرف وادي كذا وكذا؟

 قال: نعم!

 قال له: تعرف صدعاً في الوادي من صفته كذا وكذا؟

 قال: نعم!

 [ قال عليه السلام ‏]: من ذلك يخرج الدجّال ...(٢٠٠).

 

 لايعبد غير اللّه بعد ظهوره‏ عليه السلام:

  -١ السيّد الشرف الدين الاسترآبادي ‏رحمه الله: ... علي بن أسباط، قال: ... قال [أبو جعفر الثاني‏] عليه السلام: إنّ الملك للرحمن اليوم، وقبل اليوم، وبعد اليوم.

 ولكن إذا قام القائم عليه السلام لم يعبد [وا] إلّا اللّه عزّوجلّ(٢٠١).

 

 الدعاء له عليه السلام:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن محمد بن الفرج أنّه قال: كتب إليّ  أبو جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام ... إذا انصرفت من صلاة مكتوبة فقل: ... اللهمّ وليّك الحجّة، فاحفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، ومن فوقه، ومن تحته، وامدد له في عمره، واجعله القائم بأمرك، المنتصر لدينك.

 وأره ما يحبّ وتقرّ به عينه في نفسه، وفي ذرّيّته وأهله وماله، وفي شيعته، وفي عدوّه.

 وأرهم منه ما يحذرون، وأره فيهم ما تحبّ وتقرّ به عينه.

 واشف به صدورنا وصدور قوم مؤمنين(٢٠٢).

 

 الدعاء للمنتظرين له عليه السلام:

  -١ السيّد بن طاووس رحمه الله: ... قنوت الإمام محمد بن علي بن موسى عليهم السلام: «... فأيّد اللهمّ الذين آمنوا على عدوّك، وعدوّ أوليائك، فأصبحوا ظاهرين، وإلى الحقّ داعين، وللإمام المنتظر القائم بالقسط تابعين.

 وجدد اللهمّ على أعدائك وأعدائهم نارك وعذابك، الذي لاتدفعه عن القوم الظالمين»(٢٠٣).