الباب الثاني:

    في النبوّة ومايناسبها

   وهو يشتمل على ثلاثة عناوين:

 النبّوة ومايناسبها  

      أ - الأنبياء والمرسلون عليهم السلام‏

 ويشتمل هذا العنوان على ستّة موضوعات:

 الأوّل في‏ عدد الأنبياء عليهم السلام والمرسلين منهم:

 الراوندي رحمه الله: ... عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني، قال: كتبت إلى أبي جعفرعليه السلام ... فكتب صلوات اللّه عليه: بعث اللّه تعالى جلّ ذكره، مائة ألف نبيّ، وأربعة وعشرين ألف نبيّ، المرسلون منهم: ثلاثمأة و ثلاثة عشر رجلاً  ... (٢٨).

 

 الثاني في أنّهم ‏عليهم السلام لم يشركوا باللّه عزّوجلّ طرفة عين:

 أبو منصور الطبرسي رحمه الله: ... فقال أبو جعفر عليه السلام: ... وكلّ الأنبياء عليهم السلام لم يشركوا باللّه طرفة عين ... (٢٩).

 

 الثالث في ‏أنّهم عليهم السلام لايشكّون في ‏نبوّتهم:

 أبو منصور الطبرسي رحمه الله: ... فقال [أبو جعفر]عليه السلام : ... لايجوز أن يشكّ النبيّ في نبوّته، قال اللّه تعالى: «اللّه يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناس» ... (٣٠) .

 

 الرابع في ما أخذ اللّه عليهم قبل رسالتهم عليهم السلام:

  (٥٨٤)١- الصفّاررحمه الله:حدّثنا عبد اللّه بن محمد، عن علي بن مهزيار، عن أبي مسافر، قال: قال لي أبو جعفرعليه السلام(٣١) في العشيّة التي اعتلّ فيها من ليلتها، العلّة التي توفّي فيها: يا عبد اللّه! ما أرسل اللّه نبيّاً من أنبيائه إلى أحد، حتّى يأخذ عليه ثلاثة أشياء.

 قلت: وأىّ شي‏ء هو يا سيّدي!؟

 قال: الإقرار باللّه بالعبوديّة والوحدانيّة، وأن اللّه يقدّم ما يشاء(٣٢)، ونحن قوم، أو نحن معشر إذا لم يرض اللّه لأحدنا الدنيا، نقلنا إليه(٣٣).

   

 الخامس في أنّهم عليهم السلام والملائكة في الجنّة:

 أبو منصور الطبرسي رحمه الله: ... فقال أبو جعفر عليه السلام: ... إنّ في الجنّة ملائكة اللَّه المقرّبين، وآدم ومحمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وجميع الأنبياء والمرسلين ... (٣٤).

 

 السادس في أنّ أرواحهم وأجسادهم يجتمعون مع أوصيائهم‏ عليهم السلام بعد الموت:

 الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن أبي الصلت الهروي قال: ... قال‏[ أبو جعفر محمد بن علي عليهما السلام‏]: ... ما من نبيّ يموت بالمشرق ويموت وصيّه بالمغرب إلّا جمع اللّه بين أرواحهما وأجسادهما ... (٣٥).

  (٥٨٥)  -٢الصفّار رحمه الله:حدّثنا الحسين بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن العبّاس بن حريش، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إنّ لنا في ليالي الجمعة لشأناً من الشّأن.

 قلت: جعلت فداك! أيّ شأن؟

 قال: تؤذن للملائكة، والنبيّين، والأوصياء الموتى‏، وأرواح الأوصياء، والوصي الذي بين ظهرانَيْكم يعرج بها إلى السماء فيطوفون بعرش ربّها أُسبوعا. وهم يقولون: «سبّوح قدّوس، ربّ الملائكة والروح» حتّى إذا فرغوا صلّوا خلف كلّ قائمة له ركعتين.

 ثمّ ينصرفون، فتنصرف الملائكة بما وضع اللَّه فيها من الاجتهاد شديداً عظامهم، لما رأوا، وقد زيد في اجتهادهم، وخوفهم مثله.

 وينصرف النبيّون، والأوصياء قد أُلهموا إلهاما من العلم علماً جمّا، مثل جمّ الغفير، ليس شي‏ء أشدّ سروراً منهم.

 اكتم، فواللَّه! لهذا أعزّ(٣٦) عند اللَّه من كذا وكذا عندك حصنة.

 قال: يا محبور! واللَّه، مايلهم الأقرار بما ترى إلّا الصالحون.

 قلت: واللَّه! ما عندي كثير صلاح.

 قال: لا تكذب على اللَّه، فإنّ اللَّه قد سمّاك صالحاً حيث يقول: «أُولئك مع الذين أنعم اللَّه عليهم من النبيّين والصدّيقين والشهداء والصالحين»(٣۷). يعني الذين آمنوا بنا، وبأميرالمؤمنين، وملائكته، وأنبيائه، وجميع حججه، عليه وعلى محمد وآله الطيّبين الطاهرين الأخيار الأبرار السلام(٣٨).

 

      ب - بعض الأنبياء السلف عليه السلام‏

 ويشتمل هذا العنوان على ستّة موضوعات:

   الأوّل في آدم عليه السلام أبي البشر:

   كيفيّة جسده عليه السلام بعد الخلقة:

 الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني، قال: كتبت إلى أبي جعفر محمد بن علي بن موسى عليهم السلام ... .

 قال: إنّ اللّه عزّوجلّ خلق آدم عليه السلام، وكان جسده طيّباً، وبقي أربعين سنة ملقى تمرّ به الملائكة، فتقول: لأمر ما خلقت؟

 وكان إبليس يدخل من فيه ويخرج من دبره، فلذلك صار ما في جوف آدم منتناً خبيثاً غير طيّب (٣٩).

 

 حلق رأسه‏ عليه السلام في الحجّ:

  (٥٨٦)١-  محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن محمد العلوي، قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن آدم حيث حجّ بما حلق رأسه؟

 فقال عليه السلام: نزل عليه جبرئيل عليه السلام بياقوتة من الجنّة، فأمرّها على‏ رأسه، فتناثر شعره(٤٠).

 

 الثاني في أنّ حزقيل النبيّ‏ عليه السلام من شيعة الأئمّة عليهم السلام:

 الإمام الحسن العسكري ‏عليه السلام: ... قال [محمد بن علي بن موسى عليهم السلام‏]: شيعتنا الخلّص حزقيل المؤمن، مؤمن آل فرعون، وصاحب يس، الذي قال اللّه تعالى [فيه‏] : «وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى »(٤١) ... (٤٢).

 

 الثالث في أنّ داود استخلف  سليمان عليهما السلام وهو صبي:

 محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... علي بن سيف، عن بعض أصحابنا، عن أبي جعفر الثاني عليه السلام ... : فقال عليه السلام: إنّ اللّه تعالى أوحى إلى داود أن يستخلف سليمان وهو صبي يرعى الغنم، فأنكر ذلك عبّاد بني إسرائيل وعلماؤهم. فأوحى اللّه إلى داودعليه السلام أن خذ عصا المتكلّمين، وعصا سليمان، واجعلهما في بيت، واختم عليها بخواتيم القوم، فإذا كان من الغد، فمن كانت عصاه قد أورقت، وأثمرت، فهو الخليفة. فأخبرهم داود، فقالوا: قد رضينا، وسلّمنا(٤٣).

 

 الرابع في ملاقات ذي القرنين وإبراهيم عليهما السلام بعد الحجّ:

  (٥٨۷)١-   الراوندىّ رحمه الله: عن ابن بابويه، بإسناده عن محمد بن أُورمة، حدّثنا محمد بن خالد(٤٤)، عمّن ذكره، عن أبي جعفر صلوات اللّه عليه، قال: حجّ ذوالقرنين في ستّمائة ألف فارس، فلمّا دخل الحرم، شيّعه بعض أصحابه إلى البيت. فلمّا انصرف قال: رأيت رجلاً ما رأيت أكثر نوراً ووجهاً منه، قالوا: ذاك إبراهيم خليل الرحمن صلوات اللّه عليه.

 قال: أسرجوا ! فأسرجوا، ستّمائة دابّة في مقدار ما يسرج دابّة واحدة.

 قال: ثمّ قال ذوالقرنين: لا، بل نمشي إلى خليل الرحمن، فمشى ومشى معه بعده أصحابه النقباء.

 قال إبراهيم عليه السلام: بم قطعت الدهر؟

 قال: بأحد عشر كلمة وهي: «سبحان من هو باق لايفنى، سبحان من هو عالم لاينسى، سبحان من هو حافظ لايسقط، سبحان من هو بصير لايرتاب، سبحان من هو قيّوم لاينام، سبحان من هو ملك لايرام، سبحان من هو عزيز لايضام، سبحان من هو محتجب لايرى، سبحان من هو واسع لايتكلّف، سبحان من هو قائم لايلهو، سبحان من هو دائم لايسهو»(٤٥).

 

 الخامس في أنّ ذا الكفل النبيّ عليه السلام من المرسلين وكان يقضي بين الناس:

 الراوندي رحمه الله: ... عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني، قال: كتبت إلى أبي جعفر أعني محمد بن علي بن موسى عليهم السلام أسأله عن ذي الكفل ما اسمه؟ وهل كان من المرسلين؟

 فكتب صلوات اللّه عليه: بعث اللّه تعالى جلّ ذكره مائة ألف نبيّ وأربعة وعشرين ألف نبىّ، المرسلون منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً.

 وأنّ ذا الكفل منهم صلوات اللّه عليهم، وكان بعد سليمان بن داود، وكان يقضي بين الناس كما كان يقضي داود، ولم يغضب إلّا للّه عزّوجلّ. وكان اسمه عويديا، وهو الذي ذكره اللّه تعالى جلّت عظمته في كتابه حيث قال: «واذكر إسمعيل واليسع وذا الكفل وكلّ من الأخيار»(٤٦) (٤۷).

 

 السادس في مذاكرة عيسى مع أُمّه عليهما السلام وبكائه في صباوته:

  (٥٨٨)١-   المسعودي: الحميري، عن محمد المحمودي، عن أبيه، إنّ حاضنة أبي جعفرعليه السلام قالت له يوماً: مالي أراك مفكّراً، كأنّك شيخ؟!

 فقال لها: إنّ عيسى بن مريم كان يمرض وهو صبي، فيصف لأُمّه ما تعالجه به، فإذا تناوله بكى.

 قالت: يا بنيّ، إنّما أُعالجك بما علّمتني.

 فيقول لها: الحكم حكم النبوّة، والخلقة خلقة الصبيان(٤٨).

 

    ج - خاتم النبيّين صلى الله عليه وآله وسلم‏

 ويشتمل هذا العنوان على إثني عشر موضوعاً:

 الأوّل في علّة تسميته صلى الله عليه وآله وسلم بالأُمّي:

  (٥٨٩)١- الشيخ الصدوق رحمه الله: قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبي عبد اللَّه محمد بن خالد البرقىّ، عن جعفر بن محمد الصوفي، قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام، فقلت له: يا ابن رسول اللّه! لِمَ سمّي‏ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم الأُمّي؟

 فقال: ما يقول النّاس؟

 قلت: يزعمون انّه سمّي الأُمّي، لأنّه لم يكتب.

 فقال عليه السلام: كذبوا، عليهم لعنة اللّه، أنّى ذلك، واللّه عزّوجلّ يقول في محكم كتابه: «هو الذي بعث في الأُمّيّين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكّيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة »

(٤٩) فكيف كان يعلّمهم ما لايحسن!؟

 واللَّه! لقد كان رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم يقرأ ويكتب باثنين وسبعين - أو قال: بثلاثة وسبعين - لساناً؛ وإنّما سمّي الأُمّي، لأنّه كان من أهل مكّة، ومكّة من أُمّهات القرى‏، وذلك قول اللَّه عزّوجلّ: «لتنذر أُمّ القرى‏ ومن حولها » (٥٠)   (٥١).

 الصفّار رحمه الله:حدّثنا عبد اللّه بن محمد، عن الحسن بن موسى الخشّاب، عن علي بن أسباط أو غيره قال: قلت لأبي جعفرعليه السلام: إنّ الناس يزعمون أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن يكتب ولا يقرء؟!

 فقال: كذبوا ! لعنهم اللّه أنّى ذلك وقد قال اللّه: «هو الذي بعث في الأُمّيّين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكّيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين »(٥٢) فيكون أن يعلّمهم الكتاب والحكمة وليس يحسن أن يقرء ويكتب؟!

 قال: قلت: فلِمَ سمّي النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أُميّاً؟

 قال: لأنّه نسب إلى مكّة، وذلك قول اللّه عزّوجلّ: «لتنذر أُمّ القرى ومن حولها»(٥٣)، فأُمّ القرى هي مكّة، فقيل أُمّي لذلك    (٥٤).

 

 الثاني في مبعث النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم:

 السيّد بن طاووس رحمه الله: ... محمد بن عفير الضبي، عن أبي جعفر الثاني ‏عليه السلام، قال: قال: إنّ في رجب ليلة هي خير للناس ممّا طلعت عليه الشمس، وهي ليلة سبع وعشرين. منه نُبّى‏ء رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم في صبيحتها، ... (٥٥).

 

 الثالث في نزول الروح عليه صلى الله عليه وآله وسلم:

 الصفّاررحمه الله: ...عن علي بن أسباط، قال: سأله رجل من أهل هيت وأنا حاضر، عن قول اللّه عزّوجلّ: «وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا»(٥٦).

 قال ‏عليه السلام: منذ أنزل اللّه ذلك الروح على محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ما صعد إلى السماء ...(٥۷).

   

 الرابع في أنّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم يحبّ إكثار الصلاة في الحرمين:

 محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عن إبراهيم بن شيبة قال: كتبت إلى أبي جعفر عليه السلام ... فكتب عليه السلام إليّ: كان رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم يحبّ إكثار الصلاته في الحرمين ... (٥٨).

 

 الخامس في صلاته صلى الله عليه وآله وسلم ونفره الى مكّة:

 محمد يعقوب الكليني ‏رحمه الله: ... عن أيّوب بن نوح، قال: كتبت إليه: إنّ أصحابنا قد اختلفوا علينا ... .

 فكتب‏ عليه السلام: أما علمت أنّ رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم، صلّى الظهر والعصر بمكّة، ولايكون ذلك إلّا وقد نفر قبل الزوال(٥٩).

 

 السادس في أنّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم طاهر مطهّر:

 الشيخ الطوسي رحمه الله: ... عن القاسم الصيقل، قال: كتبت إليه : ... فأجابه‏ عليه السلام: النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، طاهر مطهّر ...(٦٠).

 

 السابع في منبره صلى الله عليه وآله وسلم في القيامة:

 الشيخ الصدوق رحمه الله: ... أيّوب بن نوح، قال: سمعت أبا جعفر محمد بن علي بن موسى عليهم السلام يقول: ... فإذا كان يوم القيامة نصب له [أي الرضا عليه السلام ]منبر بحذاء منبر رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم ... (٦١).

 

 الثامن في أنّه صلى الله عليه وآله وسلم لم يردّ هديّة أحد:

 أبو عمرو الكشّي رحمه الله: ... عن إبراهيم بن مهزيار: ... فكتب [أبو جعفر عليه السلام‏]: ... فإنّ رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم لم يردّ هديّة، على يهودي ولانصراني(٦٢).

 

 التاسع في مبايعته صلى الله عليه وآله وسلم النساء:

  ٩٠)١-  أبو الفضل علي الطبرسي رحمه الله: عن أبي جعفر الثاني ‏عليه السلام، قال: كانت مبايعة رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم، النساء: أن غمس يده في قدح من ماء، ثمّ أمرهنّ أن يغمسن أيديهنّ في ذلك القدح ، بالإقرار والإيمان باللّه، والتصديق لرسول اللّه على‏ ما أخذ عليهنّ(٦٣).

 وفي رواية : إنّ رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم دعاهنّ، ثمّ غمس يده في الإناء ، ثمّ أخرجها، ثمّ أمرهنّ، فغمسن أيديهنّ في‏الإناء(٦٤).

 

 العاشر في أنّه صلى الله عليه وآله وسلم كان يأمر نسائه بقضاء الصوم في الاستحاضة:

 محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... علي بن مهزيار قال: كتبت إليه امرأة طهرت من حيضها، أو من دم نفاسها ... ثمّ استحاضت ... هل يجوز صومها وصلاتها، أم لا؟

 فكتب عليه السلام: تقضي صومها، ولاتقضي صلاتها، إنّ رسول صلى الله عليه وآله وسلم كان يأمر فاطمة صلوات اللّه عليها، والمؤمنات من نسائه، بذلك(٦٥).

 

 الحادي عشر في أنّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم أقرّ نكاح زينب مع أبي العاص:

 ابن شعبة الحرّاني: قال المأمون ليحيى بن أكثم: اطرح على أبي جعفر محمد بن الرضاعليهما السلام مسألة تقطعه فيها ... .

 فقال أبو جعفر عليه السلام: ... أقرّ رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم نكاح زينب مع أبي العاص ابن الربيع، حيث أسلم على النكاح الأوّل(٦٦).

 

 الثاني عشر في فضل زيارته صلى الله عليه وآله وسلم:

 محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عن ابن أبي نجران، قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: جعلت فداك! ما لمن زار رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم متعمّداً؟

 فقال عليه السلام: له الجنّة(٦۷).

 ابن قولويه القميّ رحمه الله: ... عبد الرحمان بن أبي نجران، قال: قلت لأبي جعفر الثاني عليه السلام: جعلت فداك! ما لمن زار قبر رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم متعمّداً؟

 قال عليه السلام: يدخله اللّه الجنّة إن‏شاءاللّه(٦٨).