الباب الثاني:

    في أحواله‏ عليه السلام مع خلفاء زمانه‏

  وهو يشتمل على أربعة عناوين:

   أ - خلفاء زمانه‏ عليه السلام :

 (٥٢٧)  أبو علي الطبرسي‏ رحمه الله: وكانت في أيّام إمامته [أي أبي جعفر الثاني ‏عليه السلام‏] بقيّة ملك المأمون.

 وقبض‏ عليه السلام في أوّل ملك المعتصم(١٦٥) .

 (٥٢٨) ابن شهر آشوب ‏رحمه الله: فكان في سني إمامته [عليه السلام‏] بقيّة ملك المأمون، ثمّ ملك المعتصم، والواثق. وفي ملك الواثق استشهد(١٦٦) .

 

 ب - أحواله‏ عليه السلام مع المأمون :

   -١(٥٢٩) الشيخ الصدوق‏ رحمه الله: ... ياسر الخادم، قال: ... فوقف [المأمون ]على الرضاعليه السلام وقد أفاق، فقال: يا سيّدي! واللّه ما أدري أيّ المصيبتين أعظم عليّ؟ فقدي لك وفراقي إيّاك؟ أو تهمة الناس لي إنّي اغتلتك وقتلتك؟

 قال: فرفع طرفه إليه، ثمّ قال: أحسن يا أمير المؤمنين! معاشرة أبي جعفرعليه السلام فإنّ عمرك وعمره هكذا وجمع بين سبّابتيه ... (١٦٧) .

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

   -٢(٥٣٠) ابن الصبّاغ: إنّ أبا جعفر محمد الجوادعليه السلام لمّا توفّي والده أبو الحسن الرضاعليه السلام وقدم الخليفة المأمون إلى بغداد بعد وفاته بسنة.

 اتّفق أنّ المأمون خرج يوماً يتصيّد، فاجتاز بطرف البلد، وثمّ صبيان يلعبون، ومحمد الجوادعليه السلام واقف عندهم، فلمّا أقبل المأمون، فرّ الصبيان، ووقف محمد الجوادعليه السلام وعمره إذ ذاك تسع سنين(١٦٨).

 فلمّا قرب منه الخليفة، نظر إليه، وكان اللّه تعالى ألقى في قلبه مسحة قبول.

 فقال له: يا غلام! ما منعك أن لاتفرّ كما فرّ أصحابك؟

 فقال له محمد الجوادعليه السلام مسرعاً: يا أمير المؤمنين! فرّ أصحابي فرقاً والظنّ بك حسن، أنّه لايفرّ منك من لاذنب له، ولم يكن بالطريق ضيقا فأنتحي(١٦٩) عن أمير المؤمنين.

 فأعجب المأمون كلامه وحسن صورته، فقال: ما اسمك يا غلام!؟

 فقال: محمد بن علي الرضاعليهما السلام.

 فترحّم الخليفة على أبيه، وساق جواده إلى نحو وجهته، وكان معه بزاة الصيد، فلمّا بعد عن العمارة أخذ الخليفة بازياً منها، وأرسل على درّاجة، فغاب البازي عنه قليلاً، ثمّ عاد وفي منقاره سمكة صغيرة، وبها بقاء من الحياة.

 فتعجّب المأمون من ذلك غاية العجب، ثمّ إنّه أخذ السمكة في يده، وكرّ راجعاً إلى داره وترك الصيد في ذلك اليوم، وهو متفكّر فيما صاده البازي من الجوّ.

 فلمّا وصل موضع الصبيان وجدهم على حالهم، ووجد محمداً معهم، فتفرّقوا على جاري عادتهم إلاّ محمداً، فلمّا دنا منه الخليفة، قال: يا محمد!

 قال: لبّيك يا أمير المؤمنين!

 قال: ما في يدي؟

 فأنطقه اللّه تعالى بأن قال: إنّ اللّه تعالى خلق في بحر قدرته، المستمسك في الجوّ ببديع حكمته، سمكاً صغاراً، فصاد منها بزاة الخلفاء، كي يختبر بها سلالة بيت المصطفى.

 فلمّا سمع المأمون كلامه، تعجّب منه وأكثر، وجعل يطيل النظر فيه، وقال: أنت ابن الرضا حقّاً، ومن بيت المصطفى صدقاً.

 وأخذه معه وأحسن إليه، وقرّبه وبالغ في إكرامه وإجلاله وإعظامه، فلم يزل مشفقاً به لما ظهر له أيضاً بعد ذلك من بركاته ومكاشفاته وكراماته وفضله وعلمه وكمال عقله وظهور برهانه مع صغر سنّه، ولم يزل المأمون متوفّراً على تبجيله وعطائه وإجلاله وإكرامه(١٧٠) .

 

  - ٣المسعودي: ... عبد الرحمان بن يحيى، قال: كنت يوماً بين يدي مولاي الرضاعليه السلام في علّته التي مضى فيها؛ إذ نظر إليّ ... فإذاً أنا بمولاي أبي جعفرعليه السلام وعليه درّاعة بيضاء، معمّم بعمامة سوداء.

 فقال: يا عبد الرحمان! قم إلى غسل مولاك! فضعه على المغتسل؛ وغسّله بثوبه كغسل رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم، فلمّا فرغ صلّى وصلّيت معه عليه.

 ثمّ قال لي: يا عبد الرحمان! أعلم هذا الطاغي ما رأيت، لئلّا ينقص عليه شيئاً، ولن يستطيع ذلك.

 ولم أزل بين يدي سيّدي إلى أن انفجر عمود الصبح.

 فإذاً أنا بالمأمون قد أقبل في خلق كثير فمنعتني هيبته أن أبدأ بالكلام.

 فقال: يا عبد الرحمان بن يحيى! ما أكذبكم، ألستم تزعمون أنّه ما من إمام يمضي إلّا وولده القائم مكانه يلي أمره؟ هذا علي بن موسى بخراسان، ومحمد ابنه بالمدينة.

 قال: فقلت: يا أمير المؤمنين! أما إذا ابتدأتني فاسمع، أنّه لمّا كان أمس، قال لي سيّدي كذا وكذا، فواللّه ما حضرت صلاة المغرب حتّى قضى، فدنوت منه.

 فإذا قائل من خلفي يقول: مه يا عبد الرحمان! وحدّثته الحديث.

 فقال: صفه لي، فوصفته له بحليته، ولباسه، وأريته الحائط الذي خرج منه، فرمى بنفسه إلى الأرض، وأقبل يخور كما يخور الثور، وهو يقول:

 ويلك يا مأمون! ما حالك، وعلى ما أقدمت! لعن اللّه فلاناً وفلاناً، فإنّهما أشارا عليّ بما فعلت (١٧١) .

 

  -٤ محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: ... عن محمد بن الريّان، قال: احتال المأمون على أبي جعفرعليه السلام بكلّ حيلة فلم يمكنه فيه شي‏ء، فلمّا اعتلّ وأراد أن يبني عليه ابنته، دفع إليّ مائتي وصيفة من أجمل ما يكون، إلى كلّ واحدة منهنّ جاماً فيه جوهر يستقبلن أبا جعفرعليه السلام إذا قعد في موضع الأخيار، فلم يلتفت إليهنّ.

 وكان رجل يقال له «مخارق» صاحب صوت وعود وضرب، طويل اللحية، فدعاه المأمون.

 فقال: يا أمير المؤمنين! إن كان في شي‏ء من أمر الدنيا، فأنا أكفيك أمره.

 فقعد بين يدي أبي جعفرعليه السلام فشهق مخارق شهقةً اجتمع إليه أهل الدار، وجعل يضرب بعوده ويغنّي، فلمّا فعل ساعة.

 وإذاً أبو جعفرعليه السلام لايلتفت إليه لايميناً ولا شمالاً، ثمّ رفع إليه رأسه، وقال: اتّق اللّه يا ذا العثنون!

 قال: فسقط المضراب من يده والعود فلم ينتفع بيديه إلى أن مات.

 قال: فسأله المأمون عن حاله؟

 قال: لمّا صاح بي أبو جعفر، فزعت فزعةً لا أُفيق منها أبداً(١٧٢) .

 

   -٥(٥٣١) الشيخ المفيدرحمه الله: وروى الحسن بن محمد بن سليمان، عن علي ابن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن الريّان بن شبيب، قال: لمّا أراد المأمون أن يزوّج ابنته أُمّ الفضل أبا جعفر محمد بن علي‏ عليهما السلام بلغ ذلك العبّاسيّين، فغلظ عليهم واستكبروه، وخافوا أن ينتهي الأمر معه إلى ما انتهى إليه مع الرضاعليه السلام، فخاضوا في ذلك، واجتمع منهم أهل بيته الأدنون منه.

 فقالوا: ننشدك اللّه يا أمير المؤمنين! أن تقيم على هذا الأمر الذي قد عزمت عليه من تزويج ابن الرضا، فإنّا نخاف أن تخرج به عنّا أمراً قد ملّكناه اللّه، وتنزع منّا عزّاً قد ألبسناه.

 فقد عرفت ما بيننا وبين هؤلاء القوم قديماً وحديثاً، وما كان عليه الخلفاء الراشدون قبلك، من تبعيدهم والتصغير بهم.

 وقد كنّا في وهلة(١٧٣) من عملك مع الرضا ما علمت حتّى كفانا اللّه المهمّ من ذلك.

 فاللّه! اللّه! أن تردّنا إلى غمّ قد انحسر(١٧٤) عنّا، واصرف رأيك عن ابن الرضا، واعدل إلى من تراه من أهل بيتك يصلح لذلك دون غيره.

 فقال لهم المأمون: أما ما بينكم وبين آل أبي طالب فأنتم السبب فيه، ولو أنصفتم القوم لكانوا أولى بكم، وأمّا ما كان يفعله من قبلي بهم، فقد كان به قاطعاً للرحم، وأعوذ باللّه من ذلك، وواللّه ما ندمت على ما كان منّي من استخلاف الرضا، ولقد سألته أن يقوم بالأمر وأنزعه عن نفسي، فأبى، وكان أمر اللّه قدراً مقدوراً.

 وأمّا أبو جعفر محمد بن علي قد اخترته لتبريزه(١٧٥) على كافّة أهل الفضل في العلم والفضل مع صغر سنّه، والاُعجوبة فيه بذلك، وأنا أرجو أن يظهر للنّاس ما قد عرفته منه، فيعلموا أنّ الرأي ما رأيت فيه فقالوا: إنّ هذا الفتى وإن راقك(١٧٦) منه هديه، فإنّه صبي لا معرفة له ولافقه، فأمهله ليتأدّب ويتفقّه في الدين، ثمّ اصنع ما تراه بعد ذلك.

 فقال لهم: ويحكم! إنّي أعرف بهذا الفتى منكم، وإنّ هذا من أهل بيت علمهم من اللّه، وموادّه وإلهامه، لم يزل آباؤه أغنياء في علم الدين والأدب عن الرعايا الناقصة عن حدّ الكمال، فإن شئتم فامتحنوا أبا جعفرعليه السلام بما يتبيّن لكم به ما وصفت من حاله.

 قالوا له: قد رضينا لك يا أمير المؤمنين ولأنفسنا بامتحانه، فخلّ بيننا وبينه لننصب من يسأله بحضرتك عن شي‏ء من فقه الشريعة، فإن أصاب الجواب عنه لم يكن لنا اعتراض في أمره، وظهر للخاصّة والعامّة سديد رأي أمير المؤمنين، وإن عجز عن ذلك فقد كفينا الخطب في معناه.

 فقال لهم المأمون: شأنكم وذاك متى أردتم.

 فخرجوا من عنده، واجتمع رأيهم على مسألة يحيى بن أكثم، وهو قاضي الزمان على أن يسأله مسألة لايعرف الجواب فيها، ووعدوه بأموال نفيسة على ذلك، وعادوا إلى المأمون فسألوه أن يختار لهم يوماً للاجتماع، فأجابهم إلى ذلك.

 فاجتمعوا في اليوم الذي اتّفقوا عليه، وحضر معهم يحيى بن أكثم، فأمرالمأمون أن يفرش لأبي جعفرعليه السلام دست      (١٧٧) ويجعل له فيه مسورتان(١٧٨)، ففعل ذلك.

 وخرج أبو جعفرعليه السلام وهو يومئذ ابن تسع سنين وأشهر(١٧٩)، فجلس بين المسورتين، وجلس يحيى بن أكثم بين يديه، وقام الناس في مراتبهم، والمأمون جالس في دست متّصل بدست أبي جعفرعليه السلام.

 فقال يحيى بن أكثم للمأمون: أتأذن لي يا أمير المؤمنين! أن أسأل أبا جعفر؟

 فقال له المأمون: استأذنه في ذلك.

 فأقبل عليه يحيى بن أكثم، فقال: أتأذن لي جعلت فداك، في مسألة؟

 قال له أبو جعفرعليه السلام: سل إن شئت.

 قال يحيى: ما تقول جعلني اللّه فداك، في محرم قتل صيداً؟

 فقال له أبو جعفرعليه السلام: قتله في حلّ أو حرم؟ عالماً كان المحرم أم جاهلاً؟ قتله عمداً أو خطأ؟ حُرّاً كان المحرم أم عبداً؟ صغيراً كان أم كبيراً؟ مبتدئاً بالقتل أم معيداً؟

 من ذوات الطير كان الصيد أم من غيرها؟ من صغار الصيد كان أم من كباره؟ مصرّاً على ما فعل أو نادماً؟ في الليل كان قتله للصيد أم نهاراً؟ محرماً كان بالعمرة إذ قتله أو بالحجّ كان محرماً؟

 فتحيّر يحيى بن أكثم، وبان في وجهه العجز والانقطاع، ولجلج(١٨٠) حتّى عرف جماعة أهل المجلس أمره.

 فقال المأمون: الحمد للّه على هذه النعمة والتوفيق لي في الرأي.

 ثمّ نظر إلى أهل بيته وقال لهم: أعرفتم الآن ما كنتم تنكرونه؟

 ثمّ أقبل على أبي جعفر، فقال له: أتخطب يا أبا جعفر!؟

 قال: نعم، يا أمير المؤمنين!

 فقال له المأمون: اخطب جعلت فداك لنفسك! فقد رضيتك لنفسي، وأنا مزوّجك أُمّ الفضل ابنتي، وإن رغم قوم لذلك.

 فقال أبو جعفرعليه السلام: الحمد للّه إقراراً بنعمته، ولا إله إلاّ اللّه إخلاصاً لوحدانيّته، وصلّى اللّه على محمّد سيّد بريّته، والأصفياء من عترته.

 أمّا بعد: فقد كان من فضل اللّه على الأنام أن أغناهم بالحلال عن الحرام، فقال سبحانه: «وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم اللّه من فضله واللّه واسع عليم.»(١٨١)

 ثمّ إنّ محمد بن علي بن موسى يخطب أُمّ الفضل بنت عبد اللّه المأمون، وقد بذل لها من الصداق مهر جدّته فاطمة بنت محمدعليهما السلام وهو خمسمائة درهم جياداً، فهل زوّجتني(١٨٢) يا أمير المؤمنين بها على هذا الصداق المذكور؟

 قال المأمون: نعم! قد زوّجتك يا أبا جعفر! ابنتي على هذا الصداق المذكور، فهل قبلت النكاح؟

 فقال أبو جعفرعليه السلام: قد قبلت ذلك، ورضيت به.

 فأمر المأمون أن يقعد الناس على مراتبهم في الخاصّة والعامّة.

 قال الرّيان: ولم نلبث أن سمعنا أصواتاً تشبه أصوات الملاّحين في محاوراتهم، فإذاً الخدم يجرّون سفينة مصنوعة من الفضّة مشدودة بالحبال من الأبريسم على عجل مملوّة من الغالية، فأمر المأمون أن يخضب لحاء الخاصّة من تلك الغالية، ثمّ مدّت إلى دار العامّة، فطيّبوا منها، ووضعت الموائد فأكل الناس، وخرجت الجوائز إلى كلّ قوم على قدرهم.

 فلمّا تفرّق الناس وبقي من الخاصّة من بقي، قال المأمون لأبي جعفرعليه السلام: إن رأيت جعلت فداك! أن تذكر الفقه فيما فصّلته من وجوه قتل المحرم الصيد لنعلمه ونستفيده؟

 فقال أبو جعفرعليه السلام: نعم! إنّ المحرم إذا قتل صيداً في الحلّ، وكان الصيد من ذوات الطير، وكان من كبارها، فعليه شاة، فإن أصابه في الحرم فعليه الجزاء مضاعفاً.

 فإذا قتل فرخاً في الحلّ، فعليه حمل قد فطم من اللبن(١٨٣)

 وإذا قتله في الحرم، فعليه الحمل، وقيمة الفرخ.

 وإن كان من الوحش، وكان حمار وحش، فعليه بقرة.

 وإن كان نعامة، فعليه بدنة(١٨٤)

 وإن كان ظبياً، فعليه شاة(١٨٥)

 فإن قتل شيئاً من ذلك في الحرم، فعليه الجزاء مضاعفاً، هدياً بالغ الكعبة.

 وإذا أصاب المحرم ما يجب عليه الهدي فيه، وكان إحرامه بالحجّ، نحره بمنى.

 وإن كان إحرامه بالعمرة نحره بمكّة(١٨٦)

 وجزاء الصيد على العالم والجاهل سواء، وفي العمد له المأثم، وهو موضوع عنه في الخطأ.

 والكفّارة على الحرّ في نفسه، وعلى السيّد في عبده،(١٨٧) والصغير لاكفّارة عليه، وهي على الكبير واجبة، والنادم يسقط بندمه عنه عقاب الآخرة، والمصرّ يجب عليه العقاب في الآخرة(١٨٨).

 فقال له المأمون: أحسنت يا أبا جعفر! أحسن اللّه إليك! فإن رأيت أن تسأل يحيى عن مسألة كما سألك؟

 فقال أبو جعفرعليه السلام ليحيى: أسألك؟

 قال: ذلك إليك جعلت فداك! فإن عرفت جواب ما تسألني عنه، وإلّا استفدته منك.

 فقال له أبو جعفرعليه السلام: أخبرني عن رجل: نظر إلى امرأة في أوّل النهار، فكان نظره إليها حراماً عليه.

 فلمّا ارتفع النهار، حلّت له.

 فلمّا زالت الشمس، حرمت عليه.

 فلمّا كان وقت العصر، حلّت له.

 فلمّا غربت الشمس، حرمت عليه.

 فلمّا دخل عليه وقت العشاء الآخرة، حلّت له.

 فلمّا كان انتصاف الليل، حرمت عليه.

 فلمّا طلع الفجر، حلّت له(١٨٩)

 ما حال هذه المرأة؟ وبماذا حلّت له وحرمت عليه؟

 فقال له يحيى بن أكثم: واللّه! ما أهتدي إلى جواب هذا السؤال، ولا أعرف الوجه فيه، فإن رأيت أن تفيدناه؟

 فقال أبو جعفرعليه السلام: هذه أمة لرجل من الناس، نظر إليها أجنبي في(١٩٠) أوّل النهار، فكان نظره إليها حراماً عليه.

 فلمّا ارتفع النهار، ابتاعها من مولاها، فحلّت له.

 فلمّا كان عند الظهر، أعتقها، فحرمت عليه.

 فلمّا كان وقت العصر، تزوّجها، فحلّت له.

 فلمّا كان وقت المغرب، ظاهر منها، فحرمت عليه.

 فلمّا كان وقت العشاء الآخرة، كفّر عن الظهار، فحلّت له.

 فلمّا كان في نصف الليل، طلّقها(١٩١) واحدة، فحرمت عليه.

 فلمّا كان عند الفجر، راجعها، فحلّت له.

 قال: فأقبل المأمون على من حضره من أهل بيته، فقال لهم: هل فيكم أحد يجيب عن المسألة بمثل هذا الجواب، أو يطرف القول فيما تقدّم من السؤال؟

 قالوا: لا واللّه! إنّ أمير المؤمنين أعلم بما رأى.

 فقال لهم: ويحكم! إنّ أهل هذا البيت خصّوا من الخلق بما ترون من الفضل، وإنّ صِغَر السنّ فيهم لايمنعهم من الكمال.

 أما علمتم أنّ رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم افتتح دعوته بدعاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ‏عليه السلام وهو ابن عشر سنين، وقبل منه الإسلام وحكم له به، ولم يدع أحداً في سنّه غيره، وبايع الحسن والحسين‏ عليهما السلام وهما ابنا دون ستّ سنين، ولم يبايع صبيّاً غيرهما، أفلا تعلمون الآن ما اختصّ اللّه به هؤلاء القوم، وأنّهم ذرّيّة طيّبة بعضها من بعض، يجري لآخرهم ما يجري لأوّلهم.

 قالوا: صدقت يا أمير المؤمنين! ثمّ نهض القوم.

 فلمّا كان من الغد، حضر الناس وحضر أبو جعفرعليه السلام، وصار القوّاد والحجّاب والخاصّة والعامّة لتهنئة المأمون وأبي جعفرعليه السلام، فاُخرجت ثلاثة أطباق من الفضّة فيها بنادق مسك وزعفران، معجون في أجواف تلك البنادق رقاع مكتوبة بأموال جزيلة، وعطايا سنيّة واقطاعات(١٩٢)

 فأمر المأمون بنثرها على القوم في خاصّته، فكان كلّ من وقع في يده بندقة أخرج الرقعة التي فيها والتمسه فأطلق له، ووضعت البدر(١٩٣)، فنثر ما فيها على القوّاد وغيرهم، وانصرف الناس وهم أغنياء بالجوائز والعطايا.

 وتقدّم المأمون بالصدقة على كافّة المساكين، ولم يزل مكرماً لأبي جعفرعليه السلام، معظّماً لقدره مدّة حياته، يؤثره على ولده وجماعة أهل بيته(١٩٤) .

 

   -٦(٥٣٢) ابن شهر آشوب ‏رحمه الله: الخطيب في «تاريخ بغداد» عن يحيى بن أكثم: إنّ المأمون خطب، فقال: الحمد للّه الذي تصاغرت الأمور لمشيّته، ولاإله إلاّ اللّه إقراراً بربوبيّته، وصلّى اللّه على محمد عبده وخيرته.

 أمّا بعد، فإنّ اللّه جعل النكاح الذي رضيه لكمال سبب المناسبة.

 ألا وإنّي قد زوّجت «زينب» ابنتي من محمد بن علي بن موسى الرضاعليهم السلام أمهرناها عنه أربعمائة درهم.

 ويقال: إنّه ‏عليه السلام كان ابن تسع سنين وأشهر، ولم يزل المأمون متوفّراً على إكرامه وإجلال قدره(١٩٥) .

 

   -٧(٥٣٣) الحضيني رحمه الله: عن محمد بن اسماعيل الحسني، عن محمد بن علي، عن أيّوب السراج ، عن محمد بن موسى النوفلي، قال: دخلت على سيّدي أبي جعفرعليه السلام يوم الجمعة عشيّاً، فوجدت بين يديه، فوجدت أبا هاشم داود بن القاسم الجعفري، وعينا أبي هاشم بهمدان، ورأيت سيّدي أبا جعفر مطرقاً.

 فقلت لأبي هاشم: مايبكيك يا ابن عمّ؟

 قال: من جرأة هذا الطاغي، المأمون على اللّه و على دمائنا، بالأمس قتل الرضا، والآن يريد قتلي.

 فبكيت وقلت: يا سيّدي! هذا مع إظهاره فيك ما يظهره؟!

 قال: ويحك يا ابن العمّ! الذي أظهره في أبي، أكثر.

 فقلت: واللّه، يا سيّدي! إنّك لتعلم ما علمه جدّك رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم وقد علم ما علمه المصير وسائر النبيّين، وليس لنا حكم، والحكم والأمر لك، فإن تستكفي شرّه فإنّه يكفيك.

 فقال: ويحك يا ابن العمّ! فمن يركب إليّ الليلة في خدمة بالساعة الثامنة من الليل، وقد وصل الشرب والطرب إلى ذلك الوقت، وأظهره بشوقه إلى أُمّ الفضل، فيركب ويدخل إليّ ويقصد إلى ابنته أُمّ الفضل، وقد وعدها أنّها تبات في الحجرة الفلانيّة في بعد مرقدي بحجرة نومي.

 فإذا دخل داري عدل إليها وعهد الخدم ليدخلون إلى مرقدي، فيقولون: إنّ مولانا المأمون منّا، ويشهروا سيوفهم، ويحلفوا أنّه لابدّ نقتله، فأين يهرب منّا، ويظهرون إليّ.

 ويكون هذا الكلام إشعارهم.

 فيضعون سيوفهم على مرقدي ويفعلون كفعل غيلانه في أبي، فلايضرّني ذلك، ولاتصل أيديهم إليّ.

 ويخيّل لهم أنّه فعل حقّ، وهو باطل، ويخرجون مخضبين الثياب، قطرة سيوفهم دماً كذباً.

 ويدخلون على المأمون وهو عند ابنته في داري، فيقول: ماوراؤكم؟ فيروه أسيافهم تقطر دماً، وثيابهم وأيديهم مضرّجة بالدم

 فتقول أُمّ الفضل: أين قتلتموه؟

 فيقولون لها: في مرقده.

 فتقول لهم: ما علامة مرقده؟

 فيصفون لها، فتقول: إي واللّه! هو، فتقدم إلى رأس أبيها فتقبّله وتقول: الحمد للّه الذي أراحك من هذا الساحر الكذّاب.

 فيقول لها: يا ابنة! لاتعجلي، فقد كان لأبيه علي بن موسى هذا الفعل، فأمرته تفتح الأبواب وقعدت للتعزية، ولقد قتله خدمي أشدّ من هذه القتلة، ثمّ ثاب إلى عقلي.

 فبعثت ثقة خدمي صبيح الديلمي السبب في قتله فعاد إليّ وقال: إنّه في محرابه يسبّح اللّه، فتغلق الأبواب ثمّ تظهر أنّها كانت غشية وفاقت الساعة، فاصبري يا بنيّة، لاتكون هذه القتلة مثل تلك القتلة.

 فقالت: يا أبي! هذا يكون؟!

 قال: نعم! فإذا رجعت إلى داري وراق الصبح فابعثي استأذني عليه، فإن وجدتيه حيّاً، فادخلي عليه وقولي له:

 إنّ أمير المؤمنين شغب عليه خدمه وأرادوا قتله، فهرب منهم إلى أن سكنوا فرجع، وإن وجدتيه مقتولاً، فلا تحدّثي أحداً حتّى أجيئك، وينصرف إلى داره ترتقب ابنته الصبح.

 فإذا اعترض تبعث إليّ خادماً، فيجدني في الصلاة قائماً فيرجع إليها بالخبر فتجي‏ء وتدخل عليّ وتفعل ما قال أبوها، وتقول: ما منعني أن اجيئك بليلتي إلّا أمير المؤمنين إلى أن أقول واللّه الموفّق هاهنا من هذا الموضع يقول انصرف وتبعث له، وهذا خبر المأمون بالتمام(١٩٦) .

 

 - ٨ السيّد بن طاووس ‏رحمه الله: ...حدّثتني حكيمة بنت محمد بن علي بن موسى ابن جعفر عمّة أبي محمد الحسن بن علي‏ عليهم السلام قالت: ... قالت أُمّ عيسى [زوجة الجوادعليه السلام‏]: ... كنت أغار عليه كثيراً، واُراقبه أبداً، وربّما يسمعني الكلام، فأشكو ذلك إلى أبي فيقول: يا بنيّة! احتمليه، فإنّه بضعة من رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم.

 فبينما أنا جالسة ذات يوم إذ دخلت عليّ جارية فسلّمت، فقلت: من أنت؟

 فقالت: أنا جارية من ولد عمّار بن ياسر، وأنا زوجة أبي جعفر محمد بن علي الرضا زوجك!

 فدخلتني من الغيرة مالا أقدر على احتمال ذلك، فهممت أن أخرج وأسيح في البلاد، وكاد الشيطان أن يحملني على الإساءة إليها، فكظمت غيظي، وأحسنت رفدها وكسوتها.

 فلمّا خرجت من عندي المرأة، نهضت ودخلت على أبي، وأخبرته بالخبر، وكان سكراناً لايعقل، فقال: يا غلام!عليّ بالسيف.

 فاُتي به، فركب وقال: واللّه! لأقتلنّه.

 فلمّا رأيت ذلك، قلت: إنّا للّه وإنّا إليه راجعون، ما صنعت بنفسي وبزوجي، وجعلت ألطم حرّ وجهي، فدخل عليه والدي وما زال يضربه بالسيف حتّى قطّعه، ثمّ خرج من عنده، وخرجت هاربةً من خلفه، فلم أرقد ليلتي.

 فلمّا ارتفع النهار، أتيت أبي فقلت: أتدري ما صنعت البارحة؟!

 قال: وما صنعت؟

 قلت: قتلت ابن الرضا !

 فبرق عينه، وغشي عليه. ثمّ أفاق بعد حين، وقال: ويلك! ماتقولين؟

 قلت: نعم! واللّه يا أبت! دخلت عليه ولم تزل تضربه بالسيف حتّى قتلته.

 فاضطرب من ذلك اضطراباً شديداً، وقال: عليّ بياسر الخادم.

 فجاء ياسر، فنظر إليه المأمون، وقال: ويلك ما هذا الذي تقول هذه ابنتي؟

 قال: صدقت يا أمير المؤمنين!

 فضرب بيده على صدره وخدّه، وقال: إنّا للّه وإنّا إليه راجعون، هلكنا باللّه وعطبنا، وافتضحنا إلى آخر الأبد. ويلك يا ياسر! فانظر ما الخبر والقصّة عنه؟ وعجّل عليّ بالخبر، فإنّ نفسي تكاد أن تخرج الساعة.

 فخرج ياسر، وأنا ألطم حرّ وجهي، فما كان بأسرع من أن رجع ياسر.

 فقال: البشرى يا أمير المؤمنين!

 قال: لك البشرى! فما عندك؟

 قال ياسر: دخلت عليه، فإذا هو جالس وعليه قميص ودوّاج، وهو يستاك، فسلّمت عليه وقلت: يا ابن رسول اللّه، اُحبّ أن تهب لي قميصك هذا اُصلّي فيه وأتبرّك به. وإنّما أردت أن أنظر إليه وإلى جسده هل به أثر السيف، فواللّه كأنّه العاج الذي مسّه صفرة، ما به أثر.

 فبكى المأمون طويلاً، وقال: ما بقي مع هذا شي‏ء، إنّ هذا لعبرة للأوّلين والآخرين.

 وقال: يا ياسر! أمّا ركوبي إليه وأخذي السيف ودخولي عليه، فإنّي ذاكر له، وخروجي عنه فلست أذكر شيئاً غيره، ولا أذكر أيضاً انصرافي إلى مجلسي، فكيف كان أمري وذهابي إليه، لعن اللّه على هذه الابنة لعناً وبيلاً.

 تقدّم إليها وقل لها: يقول لك أبوك: واللّه! لئن جئتني بعد هذا اليوم، وشكوت منه أو خرجت بغير إذنه، لأنتقمنّ له منك.

 ثمّ سر إلى ابن الرضا، وأبلغه عنّي السلام، واحمل إليه عشرين ألف دينار، وقدّم إليه الشهري‏ الذي ركبته البارحة.

 ثمّ مُرْ بعد ذلك الهاشميّين أن يدخلوا عليه، بالسلام، ويسلّموا عليه.

 قال ياسر: فأمرت لهم بذلك، ودخلت أنا أيضاً معهم وسلّمت عليه، وأبلغت التسليم، ووضعت المال بين يديه، وعرضت الشهري‏ عليه.

 فنظرعليه السلام إليه ساعة، ثمّ تبسّم فقال: يا ياسر! هكذا كان العهد بيننا وبينه، حتّى يهجم عليّ بالسيف؟! أما علم أنّ لي ناصراً وحاجزاً يحجز بيني وبينه؟

 فقلت: يا سيّدي! يا ابن رسول اللّه! دع عنك هذا العتاب، واصفح واللّه، وحقّ جدّك رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم ما كان يعقل شيئاً من أمره، وما علم أين هو من أرض اللّه، وقد نذر للّه نذراً صادقاً، وحلف أن لايسكر بعد ذلك أبداً، فإنّ ذلك من حبائل الشيطان، فاذا أنت يا ابن رسول اللّه أتيته، فلا تذكر له شيئاً، ولاتعاتبه على ما كان منه.

 فقال ‏عليه السلام: هكذا كان عزمي ورأيي، واللّه.

 ثمّ دعا بثيابه، ولبس ونهض، وقام معه الناس أجمعون حتّى دخل على المأمون. فلمّا رآه قام إليه وضمّه إلى صدره، ورحّب به، ولم يأذن لأحد في الدخول عليه، ولم يزل يحدّثه ويستأمره.

 فلمّا انقضى ذلك، قال أبو جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام: يا أمير المؤمنين!

 قال: لبّيك وسعديك!

 قال: لك عندي نصيحة فاقبلها !

 قال المأمون: بالحمد والشكر، فما ذاك يا ابن رسول اللّه؟

 قال: اُحبّ لك أن لاتخرج بالليل، فإنّي لاآمن عليك من هذا الخلق المنكوس، وعندي عقد تحصّن به نفسك، وتحرز به من الشرور والبلايا والمكاره والآفات والعاهات، كما أنقذني اللّه منك البارحة.

 ولو لقيت به جيوش الرّوم والترك، واجتمع عليك، وعلى غلبتك أهل الأرض جميعاً ما تهيّأ لهم منك شي‏ء بإذن اللّه الجبّار، وإن أحببت بعثت به إليك لتحترز به من جميع ما ذكرت لك.

 قال: نعم! فاكتب ذلك بخطّك وابعثه إليّ.

 قال: نعم!

 قال ياسر: فلمّا أصبح أبو جعفرعليه السلام بعث إليّ فدعاني، فلمّا صرت إليه وجلست بين يديه، دعا برقّ ظبي من أرض تهامة، ثمّ كتب بخطّه هذا العقد.

 ثمّ قال: يا ياسر! احمل هذا إلى أمير المؤمنين وقل له: حتّى يصاغ له قصبة من فضّة منقوش عليها ما أذكره بعده.

 فإذا أراد شدّه على عضده، فليشدّه على عضده الأيمن. وليتوضّأ وضوءً حسناً سابغاً، وليصلّ أربع ركعات، يقرأ في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرّة، وسبع مرّات آية الكرسيّ، وسبع مرّات «شهد اللّه» وسبع مرّات «والشمس وضحيها»، وسبع مرّات «والليل إذا يغشي»، وسبع مرّات «قل هو اللّه أحد».

 فإذا فرغ منها فليشدّه على عضده الأيمن عند الشدائد والنوائب، يسلم بحول اللّه وقوّته من كلّ شي‏ء يخافه ويحذره، وينبغي أن لايكون طلوع القمر في برج العقرب، ولو أنّه غزى أهل الروم وملكهم، لغلبهم بإذن اللّه، وبركة هذا الحرز.

 وروي: أنّه لمّا سمع المأمون من أبي جعفرعليه السلام في أمر هذا الحرز وهذه الصفات كلّها، غزى أهل الروم فنصره اللّه تعالى عليهم، ومنح منهم من المغنم ماشاء اللّه، ولم يفارق هذا الحرز عند كلّ غزاة ومحاربة، وكان ينصره اللّه عزّ وجلّ بفضله، ويرزقه الفتح بمشيّته، إنّه وليّ ذلك بحوله وقوّته ... (١٩٧) .

 

  -٩ السيّد بن طاووس ‏رحمه الله: ... إبراهيم بن محمد بن الحارث النوفلي، قال: حدّثنا أبي: ... لمّا زوّج المأمون أبا جعفر محمد بن علي بن موسى الرضاعليهم السلام ابنته، كتب‏ عليه السلام إليه: أنّ لكلّ زوجة صداقاً من مال زوجها، وقد جعل اللّه أموالنا في الآخرة مؤجّلة، مذخورة هناك، كما جعل أموالكم معجّلة في الدنيا وكثر ههنا، وقد أمهرت ابنتك الوسائل إلى المسائل ... (١٩٨).

 

  -١٠ الحضيني ‏رحمه الله: ... صالح بن محمد بن داود اليعقوبي قال: لمّا توجّه أبو جعفرعليه السلام لاستقبال المأمون وقد أقبل من نواحي الشام، وأمر أن يعقد ذنب دابّته، وذلك في يوم صائف شديد الحرّ ... (١٩٩) .

 

   -١١(٥٣٤) الطبرسي ‏رحمه الله: وكان المأمون مشعوفاً بأبي جعفرعليه السلام، لما قد رأى من فضله مع صغر سنه وبلوغه في العلم والحكمة والأدب وكمال العقل، مالم يساوه فيه أحد من أهل ذلك الزمان.

 فزوّجه بإبنته أُمّ الفضل، وحملها معه إلى المدينة، وكان متوفّراً على كرامة تعظيمه وإجلاله قدره(٢٠٠) .

 

   -١٢(٥٣٥) الطبرسي‏ رحمه الله: وكان في أيّام إمامته [أي أبي جعفر الثاني‏ عليه السلام ]بقيّة ملك المأمون، ثمّ ملك المعتصم ثماني سنين وأشهراً.

 وهو الذي بنى مدينة سرّ من رأى، وجلب الأطراف.

 وفي أوّل ملكه، استشهد وليّ اللّه صلوات اللّه عليه(٢٠١).

   -١٣(٥٣٦) سبط ابن الجوزي: قال الصولي:

 فاجتمع بنو العبّاس إلى زينب بنت سليمان علي بن عبد اللّه بن عبّاس وكانت في القعدد والسؤدد مثل المنصور.

 فسألوها ان تدخل على المأمون، وتسأله الرجوع إلى لبس السواد، وترك الخضرة والأضراب مثل ماكان عليه، لأنّه عظم بعد موت علي بن موسى أن يعهد إلى محمد بن علي بن موسى الرضاعليهم السلام(٢٠٢) .

 

   -١٤(٥٣٧) أبو الفرج الإصبهاني: وزوّج المأمون ابنته أُمّ الفضل محمد بن علي بن موسى‏عليهم السلام على حلكة لونه وسواده.

 ونقلها إليه فلم تزل عنده(٢٠٣) .

 

    ج - أحواله‏ عليه السلام مع المعتصم‏

   -١(٥٣٨) العيّاشي ‏رحمه الله: عن زرقان صاحب ابن أبي دؤاد(٢٠٤) وصديقه بشدّة، قال: رجع ابن أبي دؤاد ذات يوم من عند المعتصم وهو مغتمّ، فقلت له في ذلك.

 فقال: وددت اليوم أنّي قد متّ منذ عشرين سنة!

 قال: قلت له: ولم ذاك؟

 قال: لما كان من هذا الأسود! أبي جعفر محمد بن علي بن موسى‏عليهم السلام اليوم بين يدي أمير المؤمنين المعتصم.

 قال: قلت له: وكيف كان ذلك؟

 قال: إنّ سارقاً أقرّ على نفسه بالسرقة، وسأل الخليفة تطهيره بإقامة الحدّ عليه، فجمع لذلك الفقهاء في مجلسه، وقد أحضر محمد بن علي ‏عليهما السلام فسألنا عن القطع في أيّ موضع يجب أن يقطع؟

 قال: فقلت: من الكرسوع(٢٠٥)

 قال: وما الحجّة في ذلك؟

 قال: قلت: لأنّ اليد هي الأصابع، والكفّ إلى الكرسوع، لقول اللّه في التيمّم: «فامسحوا بوجوهكم وأيديكم.»(٢٠٦) واتّفق معي على ذلك قوم.

 وقال آخرون: بل يجب القطع من المرفق.

 قال: وما الدليل على ذلك؟

 قالوا: لأنّ اللّه لمّا قال: «وأيديكم إلى المرافق.» في الغسل دلّ ذلك على أنّ حدّ اليد هو المرفق.

 قال: فالتفت إلى محمد بن علي ‏عليهما السلام، فقال: ما تقول في هذا يا أبا جعفر!؟

 فقال: قد تكلّم القوم فيه يا أمير المؤمنين!

 قال: دعني ممّا تكلّموا به! أيّ شي‏ء عندك؟

 قال: اعفني عن هذا يا أمير المؤمنين!

 قال: أقسمت عليك باللّه لما أخبرت بما عندك فيه؟

 فقال‏ عليه السلام: أمّا إذا أقسمت عليّ باللّه إنّي أقول: إنّهم أخطأوا فيه السنّة، فإنّ القطع يجب أن يكون من مفصل أصول الأصابع، فيترك الكفّ.

 قال: وما الحجّة في ذلك؟

 قال: قول رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم: السجود على سبعة أعضاء: الوجه واليدين والركبتين والرجلين، فإذا قطعت يده من الكرسوع أو المرفق لم يبق له يد يسجد عليها.

 وقال(٢٠٧) اللّه تبارك وتعالى: «وأنّ المساجد للّه.» يعني به هذه الأعضاء السبعة التي يسجد عليها «فلاتدعوا مع اللّه أحداً»(٢٠٨). وما كان للّه لم يقطع.

 قال: فأعجب المعتصم ذلك، وأمر بقطع يد السارق من مفصل الأصابع دون الكفّ.

 قال ابن أبي دؤاد: قامت قيامتي وتمنّيت أنّي لم أك حيّاً.

 قال زرقان: إنّ ابن أبي دؤاد قال: صرت إلى المعتصم بعد ثالثة، فقلت: إنّ نصيحة أمير المؤمنين عليّ واجبة، وأنا أُكلّمه بما أعلم أنّي أدخل به النار.

 قال: وما هو؟

 قلت: إذا جمع أمير المؤمنين في مجلسه فقهاء رعيّته وعلماؤهم لأمر واقع من أمور الدين، فسألهم عن الحكم فيه فأخبروه بما عندهم من الحكم في ذلك، وقد حضر المجلس أهل بيته وقوّاده ووزراؤه وكتّابه، وقد تسامع الناس بذلك من وراء بابه، ثمّ يترك أقاويلهم كلّهم لقول رجل يقول شطر هذه الأُمّة بإمامته، ويدّعون أنّه أولى منه بمقامه، ثمّ يحكم بحكمه دون حكم الفقهاء؟!

 قال: فتغيّر لونه، وانتبه لما نبّهته له، وقال: جزاك اللّه عن نصيحتك خيراً.

 قال: فأمر يوم الرابع «فلاناً» من كتّاب وزرائه بأن يدعوه إلى منزله، فدعاه.

 فأبى أن يجيبه، وقال: قد علمت أنّي لا أحضر مجالسكم.

 فقال: إنّي إنّما أدعوك إلى الطعام، وأحبّ أن تطأ ثيابي، وتدخل منزلي فأتبرّك بذلك، وقد أحبّ «فلان بن فلان» من وزراء الخليفة لقاءك.

 فصار إليه، فلمّا أطعم منها أحسّ السمّ.

 فدعا بدابّته، فسأله ربّ المنزل أن يقيم؟

 قال: خروجي من دارك خير لك.

 فلم يزل يومه ذلك وليله في خلفه حتّى قبض صلوات اللّه عليه(٢٠٩) .

 

   -٢(٥٣٩) أبو عمرو الكشّي ‏رحمه الله: محمد بن مسعود، قال: حدّثني المحمودي: أنّه دخل على ابن أبي دؤاد(٢١٠) وهو في مجلسه، وحوله أصحابه.

 فقال لهم ابن أبي دؤاد: يا هؤلاء! ماتقولون في شي‏ء قاله الخليفة البارحة؟

 فقالوا: وما ذلك؟

 قال: قال الخليفة: ما ترى العلائيّة(٢١١) تصنع إن أخرجنا إليهم أبا جعفر سكران ينشي(٢١٢) مضمّخاً(٢١٣) بالخلوق؟

 قالوا: إذن تبطل حجّتهم، وتبطل مقالهم.

 قلت: إنّ العلائيّة يخالطوني كثيراً، ويفضون إليّ بسرّ مقالتهم، وليس يلزمهم هذا الذي جرى.

 فقال: ومن أين قلت؟

 قلت: إنّهم يقولون: لابدّ في كلّ زمان، وعلى كلّ حال للّه في أرضه من حجّة يقطع العذر بينه وبين خلقه.

 قلت: فإن كان في زمان الحجّة من هو مثله أو فوقه في النسب والشرف كان أدلّ الدلائل على الحجّة لصلة السلطان من بين أهله وولوعه به.

 قال: فعرض ابن أبي دؤاد هذا الكلام على الخليفة.

 فقال: ليس إلى هؤلاء القوم حيلة، لاتؤذوا أبا جعفر(٢١٤).

   -٣(٥٤٠) العيّاشي‏ رحمه الله: عن أحمد بن الفضل الخاقاني من آل رزين، قال: قطع الطريق بجلولاء (٢١٥) على السابلة (٢١٦) من الحجّاج وغيرهم، وأفلت القطّاع.

 فبلغ الخبر المعتصم، فكتب إلى العامل له كان بها: تأمر الطريق بذلك، فيقطع على طرف اُذن أمير المؤمنين، ثمّ انفلت القطّاع فإن أنت طلبت هؤلاء وظفرت بهم وإلاّ أمرت بأن تضرب ألف سوط، ثمّ تصلب بحيث قطع الطريق.

 قال: فطلبهم العامل حتّى ظفر بهم واستوثق منهم، ثمّ كتب بذلك إلى المعتصم، فجمع الفقهاء وابن أبي دؤاد(٢١٧)، ثمّ سأل الآخرين عن الحكم فيهم، وأبو جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام حاضر.

 فقالوا: قد سبق حكم اللّه فيهم في قوله: «إنّما جزاؤاْ الذين يحاربون اللّه ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتّلوا أو يصلّبوا أو تقطّع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض»(٢١٨). ولأمير المؤمنين أن يحكم بأيّ ذلك شاء فيهم.

 قال: فالتفت إلى أبي جعفرعليه السلام فقال له: ما تقول فيما أجابوا فيه؟

 فقال: قد تكلّم هؤلاء الفقهاء، والقاضي بما سمع أمير المؤمنين.

 قال: وأخبرني بما عندك؟

 قال ‏عليه السلام: إنّهم قد أضلّوا فيما أفتوا به، والذي يجب في ذلك أن ينظر أمير المؤمنين في هؤلاء الذين قطعوا الطريق.

 فإن كانوا أخافوا السبيل فقط، ولم يقتلوا أحداً، ولم يأخذوا مالاً، أمر بإيداعهم الحبس، فإنّ ذلك معنى نفيهم من الأرض بإخافتهم السبيل.

 وإن كانوا أخافوا السبيل، وقتلوا النفس، اُمر بقتلهم.

 وإن كانوا أخافوا السبيل، وقتلوا النفس وأخذوا المال، أمر بقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف، وصلبهم بعد ذلك.

 قال: فكتب إلى العامل بأن يمثّل ذلك فيهم(٢١٩)

   -٤(٥٤١) السيّد عبّاس المكي‏ رحمه الله: قال ابن خلّكان في تاريخه: قدم الإمام محمد الجواد المذكور إلى بغداد، وافداً على المعتصم العبّاسي. ومعه امرأته أُمّ الفضل ابنة المأمون، فتوفّي ببغداد.

 وحملت امرأته إلى قصر عمّها المعتصم، فجعلت مع الحرم(٢٢٠).

  -٥ الراوندي ‏رحمه الله: ... ابن اُورمة أنّه قال: إنّ المعتصم دعا بجماعة من وزرائه، فقال: اشهدوا لي على محمد بن علي ابن موسى‏عليهم السلام زوراً، واكتبوا أنّه أراد أن يخرج ثمّ دعاه، فقال: إنّك أردت أن تخرج عليّ؟

 فقال: - واللّه - ما فعلت شيئاً من ذلك. قال: إنّ فلاناً وفلاناً وفلاناً شهدوا عليك. وأُحضروا، فقالوا: نعم! هذه الكتب أخذناها من بعض غلمانك.

 قال: وكان جالساً في بهو، فرفع أبو جعفرعليه السلام يده فقال: «اللهمّ إن كانوا كذبوا عليّ فخذهم.»

 قال: فنظرنا إلى ذلك البهو كيف يرجف ويذهب ويجي‏ء، وكلّما قام واحد وقع.

 فقال المعتصم: يا ابن رسول اللّه! إنّي تائب ممّا فعلت فادع ربّك أن يسكّنه.

 فقال: اللهمّ! سكّنه، وإنّك تعلم أنّهم أعداؤك وأعدائي فسكن(٢٢١).

   -٦(٥٤٢) ابن شهر آشوب رحمه الله: ولمّا بويع المعتصم، جعل يتفقّد أحواله [أي أبي جعفر الجوادعليه السلام‏] فكتب إلى عبد الملك الزيّات أن ينفذ إليه التقي‏ عليه السلام وأُمّ الفضل.

 فأنفذ ابن الزيّات علي بن يقطين إليه، فتجهّز وخرج إلى بغداد، فأكرمه وعظّمه.

 وأنفذ أشناس بالتحف إليه وإلى أُمّ الفضل.

 ثمّ أنفذ إليه شراب حمّاض الاُترج تحت ختمه على يدي أشناس، فقال: إنّ أمير المؤمنين ذاقه قبل أحمد بن أبي دؤاد، وسعد بن الخصيب(٢٢٢) وجماعة من المعروفين، ويأمرك أن تشرب منه بماء الثلج، وصنع في الحال.

 فقال: أشربها بالليل.

 قال: إنّها ينفع بارداً، وقد ذاب الثلج.

 وأصرّ على ذلك فشربهاعليه السلام عالماً بفعلهم(٢٢٣) .

 

  -٧ محمد بن يعقوب الكليني‏ رحمه الله: ... عن إسماعيل بن مهران قال: لمّا خرج أبو جعفرعليه السلام من المدينة إلى بغداد في الدفعة الأولى ... فلمّا أُخرج به الثانية إلى المعتصم، سرت إليه فقلت له: جعلت فداك! أنت خارج، فإلى من هذا الأمر من بعدك؟

 فبكى حتّى اخضلّت لحيته، ثمّ التفت إليّ فقال: عند هذه يخاف عليّ... (٢٢٤) .

 

   -٨(٥٤٣) ابن الصبّاغ:  قبض أبو جعفر محمد الجواد بن علي الرضاعليهما السلام ببغداد.

 وكان سبب وصوله إليها إشخاص المعتصم له من المدينة، فقدم بغداد مع زوجته أُمّ الفضل بنت المأمون لليلتين بقيتا من المحرّم سنة عشرين ومائتين(٢٢٥) .

 

  -٩ الخطيب البغدادي : محمد بن علي بن موسى بن جعفرعليهم السلام: ... قدم من مدينة رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم إلى بغداد وافداً على أبي إسحاق المعتصم، ومعه امرأته أُمّ الفضل بنت المأمون(٢٢٦).

   -١٠(٥٤٤) محمد الحنفي: خاف الملك المعتصم على ذهاب ملكه إلى الإمام محمد الجوادعليه السلام إذ كان له قدر عظيم علماً وعملاً.

 فطلبه من المدينة المنوّرة مع زوجته أُمّ الفضل بنت المأمون بن الرشيد إلى بغداد في ٢٨ من المحرّم سنة ٢٢٠ هـ  .

 ثمّ أوعز المعتصم إلى أُمّ الفضل أخته، زوجة الإمام، فسقته سمّاً، وتوفّي منه ... (٢٢٧) .

 

   -١١(٥٤٥) ابن حجر الهيتمي: ثمّ قدم [أبو جعفر الجواد عليه السلام‏] بها [أي بأُمّ الفضل‏] بطلب من المعتصم لليلتين بقيتا من المحرّم سنة عشرين ومائتين.

 ويقال: إنّه سمّ أيضاً(٢٢٨) .

 

    د - أحواله عليه السلام مع المتوكّل‏

     -١(٥٤٦) الإربلي رحمه الله: وقال الأُبيّ في نثر الدرر: محمد بن علي بن موسى‏عليهم السلام:

 نذر المتوكّل في علّة: إن وهب اللّه له العافية أن يتصدّق بمال كثير.

 فعوفي فأحضر الفقهاء واستفتاهم فكلّ منهم قال شيئاً إلى أن قال محمدعليه السلام: إن كنت نويت الدنانير فتصدّق بثمانين ديناراً، وإن كنت نويت الدراهم فتصدّق بثمانين درهماً.

 فقال الفقهاء: ما تعرف هذا في كتاب ولاسنّة!

 فقال: بلى! قال اللّه عزّوجلّ: «لقد نصركم اللّه في مواطن كثيرة.»(٢٢٩) فعدّوا وقايع رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم، ففعلوا فإذاً هي ثمانون.

 وقال [المؤلف‏]: هذه القصّة إن كانت وقعت للمتوكّل فالجواب لعلي بن محمدعليه السلام.

 فإنّ محمداً لم يلحق أيّام المتوكّل، ويجوز أن يكون له مع غيره من الخلفاء(٢٣٠) .