١)  عيون أخبار الرضاعليه السلام : ج ١، ص ٥٩، ح ٢٩

 يأتي في ف ٩، ب ٤، (ما رواه عن الإِمام الحسين‏ عليهما السلام)، رقم ١٠٣٦

 ٢) الكافى: ج ١، ص ٣١٣، ح ١٤

 يأتي الحديث بتمامه في ب ٤، (اشتراء أُمّه ‏عليه السلام) رقم ٩٨

 ٣) عيون أخبار الرضاعليه السلام: ج ٢، ص ٢٠٩، ح ١٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ١، (النص على إمامته عن أبيه الرضاعليهما السلام قبل ولادته)، رقم ٢۷٣

 ٤) دلائل الإمامة: ص ٣٨٣، س ٣

 ٥) مصباح الكفعمي: ص ۷٠٣

 مصباح المتهجّد: ص ٨٠٤، ح ٨٦۷

 عنه و عن الكفعمي، البحار: ج ٥٠، ص ١٤، ح ١٤ وص ١١٦، ح ٥

 أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٢، س ١۷

 ٦) الكافى: ج ١، ص ٤٩٢، س ٦

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١، ح ١

۷)  مصباح المتهجّد: ص ٨٠٥، س ١١

 الأنوار البهيّة: ص ٢٤٩، س ٣، بتفاوت .

 ٨) الإرشاد: ص ٣١٦، س ١٨

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٢، ح ٥

٩)  مسارّ الشيعة، ضمن المجموعة النفيسة: ص ٤٣، س ١٠

 ١٠) المناقب لابن شهرآشوب: ج ٤، ص ٣۷٩، س ١٤

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ۷، ح ٨

 إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٤، س ١٨، بتفاوت عن مطالب السؤول

١١)  كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٣، س ٩ وص ٣٤٥، س ٦، ٩ و١٥ وص ٣٦٢، س ١٢

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١١، ح ١١

 ١٢) تاريخ بغداد: ج ٣، ص ٥٥، س ٤

١٣)  إثبات الوصيّة: ص ٢١٦، س ٢١ وص ٢٢۷، س ٢٣

 ١٤) الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢٦٦، س ٤

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٥، س ١٤

 إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٨٨، س ١٣، عن الإتحاف بحبّ الأشراف.

١٥)  أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٢، س ١٥

 ١٦) كفاية الطالب: ص ٤٥٨، س ٤ ونور الأبصار: ص ٣٢٦، س ۷

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٤، س ٤

١۷)  إقبال الأعمال: ص ١٥٣، س ٢

 ١٨) روضة الواعظين: ص ٢٦۷، س ٢٢

 ١٩) إعلام الورى: ج ٢، ص ٩١، س ٣

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٣، ح ١٢

٢٠)  البحار: ج ٥٠، ص ١٤، ح ١٦، عن الدروس.

 ٢١) البحار: ج ٥٠ ص ١٥ ح ١۷، عن تاريخ الغفّاري.

٢٢)  تذكرة الخواصّ: ص ٣٢١، س ١٢

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٥، س ٥

 ٢٣) تاريخ الأئمّة، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٣، س ٢

 تاريخ الإسلام: ج ١٥، ص ٣٨٥، س ١٤

٢٤)  تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٢٨، س ٤

 كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٦٦، س ٢

 ٢٥) المستجاد من كتاب الإرشاد: ص ٢٢٣، س ١

٢٦)  عيون المعجزات: ص ١٢١، س ۷

 إثبات الوصيّة: ص ٢١٦، س ٢١، وص ٢٢۷، س ٢٣

 ٢۷) وفيات الأعيان: ج ٤، ص ١۷٥

 نزهة الجليس: ج ٢، ص ١١١، س ١٤

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٦، س ١٦

٢٨)  في الثاقب: «أشهد أن لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له، وأنّ محمداً عبده ورسوله».

 ٢٩) في الثاقب: «وما الذي رأيت؟».

٣٠)  في الثاقب: «ما ترين من عجائبه أكثر».

 ٣١) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٩٤، س ٤

 عنه البحار: ج ٤٨، ص ٣١٦، س ١ وج ٥٠، ص ١٠، ح ١٠

 الأنوار البهيّة: ص ٢٥٠، س ١٣

 حلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٢٤، ح ٣

 الثاقب في المناقب: ص ٥٠٤، ح ٤٣٢، عن علي بن عبيده.

 عنه مدينة المعاجز: ج ۷، ص ٢٦٠، ح ٢٣١٠

 قطعة منه في (كلامه عند ولادته ‏عليه السلام) و ب ٤، (أحوال أُمّه‏ عليه السلام)، و ف ٢، ب ٤، (معجزته في كلامه‏ عليه السلام عند ولادته) و ب ٣ (ما ظهر حين ولادته ‏عليه السلام)

٣٢)  المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٦۷، س ١٨

 عنه أعيان الشيعة: ج ٢، ص ١٣، س ٢٣

 ٣٣) الإرشاد: ص ٣١٦، س ١١

 عنه البحار: ج ٤٩، ص ٣٠٩س ١١، و كشف الغمّة: ج ٢، ص ٢٨٢، س ١١، و أعيان الشيعة: ج ٢، ص ١٣، س ٢١

 المستجاد من الإرشاد: ص ٢١٩، س ٤

 العدد القويّة في كتاب الدرّ «للحلّي رحمه الله»: ص ٢٩٤، ح ٢٢

 قطعة منه في ب ٥، (سنّه عند شهادة أبيه‏عليهما السلام).

٣٤)  رجال الكشّي: ص ٥٩٦، ح ١١١٥

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام عمّا في الضمير) رقم ٤١٦

 ٣٥) إعلام الورى: ج ٢، ص ٨٦، س ١٤

 عنه كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٣٣، س ٢، و أعيان الشيعة: ج ٢، ص ١٣، س ٢٤ والبحار: ج ٤٩، ص ٢٢٢، ح ١٢

٣٦)  إثبات الوصيّة: ص ٢١٩، س ١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ١، (النصّ على إمامته عن أبيه الرضا عليهما السلام قبل ولادته) رقم ٢۷٦

 ٣۷) إثبات الوصيّة: ص ٢١۷، س ٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ١، (النصّ على إمامته و إنّه وارث أبيه‏ عليهما السلام) رقم ٣٣٠

٣٨)  كفاية الطالب: ص ٤٥۷، س ١۷

 ٣٩) إثبات الوصيّة: ص ٢١٨، س ١٢

٤٠)  دلائل الإمامة: ص ٣٨٣، ح ٣٤١

 عنه حلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٢۷، ح ٦، ومدينة المعاجز: ج ۷، ص ٢٥٩، ح ٢٣٠٩

 ٤١) عيون أخبار الرضاعليه السلام : ج ١، ص ٥٩، ح ٢٩

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٩، ب ٤، (ما رواه عليه السلام عن الإمام الحسين عليه السلام)، رقم ١٠٣٦

٤٢)  المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٩٤، س ٤

 تقدّم الحديث بتمامه في (كيفيّة ولادته‏ عليه السلام)، رقم ٢٥

 ٤٣) عيون المعجزات: ص ١٢١، س ١١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٣، (بكاء أهل السماء عليه وفيه شبه من موسى وعيسى‏عليهما السلام)، رقم ٣٣٦

٤٤)  القافة، جمع القائف: الذي يتتبّع الآثار ويعرفها، ويعرف شَبَه الرجل بأخيه وأبيه: لسان العرب: ج ٩، ص ٢٩٣، (قوف)

 ٤٥) الكافي: ج ١، ص ٣٢٢، ح ١٤

 عنه حلية الأبرار: ج ٤ ص ٣١ ح ١، و مدينة المعاجز: ج ۷، ص ٢٦١، ح ٢٣١١، والوافي: ج ٢، ص ٣۷٩، ح ٨٦٤، والبحار: ج ٦٣، ص ٣١٠، ح ۷

 إرشاد المفيد: ص ٣١۷، س ٨، أورده مختصراً.

 عنه كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٥١، س ٨، والمستجاد من كتاب الارشاد: ص ٢٢٤، س ٩، ووسائل الشيعة: ج ٢٥، ص ٢١٩، ح ٣١۷٣٣، قطعة منه.

 إعلام الورى: ج ٢، ص ٩٢، س ٩، قطعة منه.

 عنه وعن الإرشاد، البحار: ج ٥، ص ٢١، ح ۷

 قطعة منه في ب ٤، (أحوال عمّ أبيه علي بن جعفرعليهما السلام)، (أحوال أُمّه ‏عليه السلام)، (شمائله ‏عليه السلام) و ف ٢، ب ١، (النصّ على إمامته عن أبيه الرضاعليهما السلام)

٤٦)  دلائل الإمامة: ص ٣٨٤، ح ٣٤٢

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (خطبته البليغة في طفولته‏ عليه السلام) رقم ٣٦٩

 ٤۷) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٤٠٣، س ٢٠

٤٨)  دلائل الإمامة: ص ٣٩٦، س ٤

 ٤٩) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٣، س ١١

٥٠)  الهداية الكبرى: ص ٢٥٥، س ١ و٦

 ٥١) المناقب لابن شهرآشوب: ج ٤، ص ٣۷٨، س ٢٥

٥٢)  إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٨٨، س ١٠، عن الإتحاف بحبّ الأشراف.

 ٥٣) نور الأبصار: ص ٣٢٦، س ٢

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٩٣، س ١۷

٥٤)  تذكرة الخواصّ: ص ٣٢١، س ١١

 ٥٥) تاريخ الإسلام: ج ١٥، ص ٣٨٥، س ٢

٥٦)  شذرات الذهب: ج ١ - الجزء الثانى - ص ٤٨، س ٦

 ٥۷) وفيات الأعيان: ج ٤، ص ١۷٥

٥٨)  الكامل في التاريخ: ج ٥، ص ٢٣۷، س ١٢

 ٥٩) تاريخ بغداد: ج ٣، ص ٥٤، س ٤

٦٠)  الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢٦٦، س ٥

 عنه إحقاق الحق: ج ١٢، ص ٤١٥، س ١٥

 ٦١) الصراط المستقيم: ج ٢، ص ١٤١، س ١١

 يأتي الحديث أيضاً في ف ٢، ب ٢، (النصّ عليه وإنّه‏ عليه السلام طويل الأثر)

٦٢)  هامش عيون أخبار الرضاعليه السلام: ج ١، ص ١٦٤، س ١٦

 يأتي الحديث أيضاً في ف ٢، ب ٢، (النصّ عليه وإنّه ‏عليه السلام طويل الأثر)

 ٦٣) عيون أخبار الرضاعليه السلام: ج ١، ص ٤١، ضمن ح ١

٦٤)  تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٢۷، س ١٣

 تاريخ أهل البيت: ص ١٣٨، س ١٥

 أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٢، س ٣٨

٦٥)  إعلام الورى: ج ٢، ص ١٣١، س ١٠

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٢٣٨، س ٣

 ٦٦) الكافى: ج ١، ص ٤٩٣، ح ٢

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (علمه ‏عليه السلام بما في الضمير)، رقم ٤٠٦

٦۷)  تذكرة الخواصّ: ص ٣٢١، س ١٢

 ٦٨) كتاب ألقاب الرسول وعترته‏ عليهم السلام ، ضمن المجموعة النفيسة: ص ٢٢٦

٦٩)  نور الأبصار: ص ٣٢٦، س ٥ و ٨

 ۷٠) ينابيع المودّة: ج ٣، ص ١٦٩، س ٢

۷١)  المناقب لابن شهرآشوب: ج ٤، ص ٣۷٩، س ٢

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٦، ح ٢٤

 الهداية الكبرى: ص ٢٩٥ س ۷، بتفاوت.

 دلائل الإمامة: ص ٣٩٦، س ٦، بتفاوت.

 ۷٢) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٣، س ١٣

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٦، ح ٢٥.

 الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢٦٦، س ٨

 ۷٣) الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢٦٥، س ٥

 ۷٤) تاريخ الأئمّةعليهم السلام، ضمن المجموعة النفيسة: ص ٣٠، س ٦

 ۷٥) عمدة الطالب: ص ١۷٩، س ٢

۷٦)  عيون أخبار الرضاعليه السلام: ج ٢، ص ٢٤٥، ذيل ح ١

 ۷۷) المناقب لابن‏شهرآشوب: ج ٤، ص ٣۷٩، س ٢

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٦، ح ٢٤، قطعة منه.

۷٨)  كتاب ألقاب الرسول وعترته ‏عليهم السلام، ضمن المجموعة النفيسة: ص ٢٢٦، س ١

 ۷٩) معانى الأخبار: ص ٦٥، س ١٠

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٦، ح ٢٣

 الهداية الكبرى: ص ٢٩٥، س ٨  ٨٠)

 تاريخ أهل البيت ‏عليهم السلام: ص ١٣٢، س ٦

 ٨١) تذكرة الخواصّ: ص ٣٢١، س ٢١

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٥، س ٩

 ٨٢) تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٢٨، س ٢

 ٨٣) مشارق أنوار اليقين: ص ١٠٨، س ١٣

 ٨٤) تاريخ الأئمّةعليهم السلام، ضمن المجموعة النفيسة: ص ٢٩، س ٢

 ٨٥) أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٢، س ٤٠

 ٨٦) نور الأبصار: ص ٣٢٦

 الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢٦٦

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٩٣

 ٨۷) تاريخ الإسلام: ج ١٥، ص ٣٨٥

 ٨٨) ينابيع المودّة: ج ٣، ص ١٦٩، س ٣

 ٨٩) إعلام الورى: ج ٢، ص ٩١، س ١٣

 عنه كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٦٩، س ١١

 ٩٠) دلائل الإمامة: ص ٣٩٦، س ٦

٩١)  الإرشاد: ص ٣٢۷، س ١

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٣، ضمن ح ٥

 روضة الواعظين: ص ٢٦١، س ١٥، بتفاوت.

 ٩٢) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٣، س ١٣، ص ٣٤٥، س ١٨ وص ٣٦٢، س ١٤

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٦، ح ٢٥ وص ١٢، س ١٢

 ٩٣) تاريخ أهل البيت ‏عليهم السلام : ص ١٣٢، س ٦

 ٩٤) ينابيع المودّة: ص ٤٤٣، س ٣

 ٩٥) الكافي: ج ١ص ٣٢٢، ح ١٤

 تقدّم الحديث بتمامه في ب ٢، (نسبه عليه السلام في الأحاديث)، رقم ٣٢

 ٩٦) الهداية الكبرى: ص ٢٩٥

 أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٣

 ٩۷) دلائل الإمامة: ص ٤٠٤، ح ٣٦٥

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (تغيير حالات جسده الشريف)، رقم ٣٩٠

 ٩٨) الفصول المهمّة: ص ٢٦٦، س ٩

 عنه أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٣، س ١٤

 نور الأبصار: ص ٣٢٦، س ٥

 ٩٩) تفسير العيّاشي: ج ١، ص ٣١٩، ح ١٠٩

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٣، ب ٢، (أحواله عليه السلام مع المعتصم) رقم ٥٣٨

 ١٠٠) عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج ٢، ص ٢٤٢، ح ١يأتي ‏الحديث بتمامه في ف‏٢، ب‏٤، (معجزة طيّ الأرض يوم شهادة أبيه ‏عليهما السلام)، رقم‏٣۷٨

 ١٠١) دلائل الإمامة: ص ٣٩۷، ح ٣٤٦

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (تغيير حالات جسده عليه السلام الشريف)، رقم ٣٩١

 ١٠٢) الكافى: ج ١، ص ٤٩٢، س ٩

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١، س ١٦

 ١٠٣) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٩٤، س ٤

 تقدّم الحديث بتمامه في ب ١، (كيفية ولادته عليه السلام) رقم ٢٥

 ١٠٤) عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج ١، ص ٤١، ضمن ح ١

 ١٠٥) الكافي: ج ١، ص ٣٢٢، ح ١٤

 تقدّم الحديث بتمامه في ب ٢، (نسبه عليه السلام في الأحاديث) رقم ٣٢

 ١٠٦) عيون المعجزات: ص ١٢١، س ١١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٣، (بكاء أهل السماء عليه، و فيه شبه من موسى وعيسى عليهم السلام) رقم ٣٣٦

 ١٠۷) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣۷٩، س ١٨

 ١٠٨) الهداية الكبرى: ص ٢٩٥، س ١٠

 ١٠٩) إثبات الوصيّة: ص ٢١٦، س ٢٠

 ١١٠) دلائل الإمامة: ص ٣٩٦، س ٩

 ١١١) الإرشاد: ص ٣١٦

 المستجاد من كتاب الإرشاد: ص ٢٢٣

 ١١٢) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٣، س ١٢

 ١١٣) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٥، س ٨

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١١، س ٩

 ١١٤) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٥، س ١٠

 ١١٥) فى المصدر: حريان وهو تصحيف.

 ١١٦) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٦٢، س ١٤

 نور الأبصار: ص ٢٤٩، س‏٦

 ١١۷) الفصول المهمّة: ص ٢٦٦، س ۷

 ١١٨) تاريخ الأئمّةعليهم السلام ضمن المجموعة النفيسة: ص ٢٥، س ٨

 ١١٩) تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٢٨، س ۷ وص ١٢۷، س ٨، قطعة منه.

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٩٣، س ٢١

 ١٢٠) الأنوار البهيّة: ص ٢٤٩، س ٦

 ١٢١) روضة الواعظين: ص ٢٦۷، س ٢٥

 ١٢٢) عيون المعجزات: ص ١٢١، س ٥

 ١٢٣) إعلام الورى: ج ٢، ص ٩١، س ١١

 ١٢٤) عمدة الطالب: ص ١۷٩، س ٢

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٥، ح ٢٠

 ١٢٥) الكافي: ج‏١، ص ٣١٣، ح ١٤

 عنه مدينة المعاجز: ج ٦، ص ٢٥١، ح ١٩٨٨، وحلية الأبرار: ج‏٤، ص ٤٩٦، ح ١٩، وإثبات الهداة: ج ٣، ص ١۷٢، ح ٥، قطعة منه. و الوافي: ج ٢، ص ٣٦١، ح ١٥، والأنوار البهيّة: ص ٢٥٠، س ٩

 الإمامة والسياسة: ص ۷۷، س ۷

 إعلام الورى: ج ٢، ص ٤۷، س ۷

 عنه البحار: ج ٥، ص ٢٥، ح ١۷

 يأتي الحديث أيضاً في ف ٢، ب ٣، (إنّه عليه السلام مولود مبارك أمين)

 ١٢٦) سمانة المغربيّة وكذا في المناقب، ويقال: «أنّ أُمّه المعروفة بالسيّدة أُمّ الفضل».

 ١٢۷) الكافي: ج ١، ص ٤٩٨، س ٣

 التهذيب: ج ٦ص ٩٢، س ۷

 إعلام الورى: ج ٢، ص ١٠٩، س ١٠

 إرشاد المفيد: ص ٣٢۷، س ١٣

 عنه كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣۷٦، س ١٩

 المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٤٠١، س ١٦

 تذكرة الخواصّ: ص ٣٢٢، س ٣

 تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٣١، س ٦

 أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س‏٤٠.

 ١٢٨) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٨٢، س ١٠

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٣، ب ٢، (أحواله عليه السلام مع المأمون)، رقم ٥٣٢

 ١٢٩) إثبات الوصيّة: ص ٢٢۷، س ٤

 يأتي الحديث بتمامه في ب ٦، (كيفيّة شهادته عليه السلام)، رقم ٢٠٢

 ١٣٠) الإرشاد: ص ٣١٩، س ١٨

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٣، ب ٢، (أحواله ‏عليه السلام مع المأمون)، رقم ٥٣١

 ١٣١) مهج الدعوات: ص ٥٢، س ١٥

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٦، ب ٢، (حرزه للمأمون، المعروف بحرز الجوادعليه السلام)، رقم ۷۷١

 ١٣٢) الهداية الكبرى: ص ٣٠١، س ١٠

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام بما في الضمير)، رقم ٤١٢

 ١٣٣) الاحتجاج: ج ٢، ص ٤۷۷، ح ٣٢٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ١، (احتجاجه عليه السلام مع يحيى بن أكثم في الصحابة)، رقم ٨٨٦  

 ١٣٤) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٨٠، س ١

 يأتي الحديث بتمامه في ب ٤ (أسماء أولاده عليه السلام)، رقم ١١٣

 ١٣٥) الهداية الكبرى: ص ٣٠٣، س ۷

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره ‏عليه السلام بالوقائع العامّة)، رقم ٤٣٨

 ١٣٦) عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج ٢، ص ١٤۷، ح ١٩

 ١٣۷) في تاريخ أهل البيت: حديث

 ١٣٨) تاريخ الأئمّة، ضمن المجموعة النفيسة: ص ٢٦، س ٢

 تاريخ أهل البيت‏ عليهم السلام: ص ١٢٣، س ١٢

 ١٣٩) سام البائع السلعة سوماً: عرضها وذكر ثمنها والمشتري: طلب بيعها ويقال: سام بسلعته كذا وكذا، واستام أيضاً. أقرب الموارد: ج ١، ص ٥٥٩ (سوم).

 وفي المصدر (استلم)؛ والظاهر أنّه غير صحيح.

 ١٤٠) في أغلب المصادر أنّ اسمها: «سمانة».

 ١٤١) إثبات الوصيّة: ص ٢٢٨، س ٣

 الأنوار البهيّة: ص ٢۷٣، س ٦

 دلائل الإمامة: ص ٤١٠، ح ٣٦٨

 عنه مدينة المعاجز: ج ۷، ص ٤١٩، ح ٢٤٢

 قطعة منه في ف ٢، ب ٤، (إخباره ‏عليه السلام بالوقائع الحاليّة)، و ف ٣، ب ١، (أمره‏ عليه السلام بابتياع الجارية)، و ف ٥، ب ١٦، (حكم أمر الغير بالبيع و الشراء).

 ١٤٢) إثبات الوصيّة: ص ٢٢٨، س ٩

 الأنوار البهيّة: ص ٢۷٣، س ١١

 دلائل الإمامة: ص ٤١٠، ح ٣٦٩

 عنه مدينة المعاجز : ج ۷، ص ٤٢٠، ح ٢٤٢٢

 ١٤٣) الإرشاد: ص ٣٢٣، س ٢١

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ۷٩، ح ٥ ، بتفاوت.

 المناقب لابن شهر آشوب: ص ٣٨٢، س ١٥

 نور الأبصار: ص ٣٢٨، س ١٩، بتفاوت.

 روضة الواعظين: ص ٢٦٥، س ٢١

 ١٤٤) مهج الدعوات: ص ٥٢، س ١٥

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٦، ب ٢، (حرزه للمأمون المعروف بحرز الجواد عليه السلام)، رقم ۷۷١

 ١٤٥) أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ١٠

 ١٤٦) الهداية الكبرى: ص ٣٠٤، س ١٨

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٣، ب ٢، (أحواله عليه السلام مع المأمون) رقم ٥٣٣

 ١٤۷) الإرشاد: ص ٣٢۷، س ١

 عنه أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٣، س ٩

 ١٤٨) في البحار: ومن البنات: حكيمة، خديجة، وأُمّ كلثوم.

 ١٤٩) إعلام الورى: ج ٢، ص ١٠٦، س ٩

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٣، ضمن ح ١٢

 ١٥٠) تاريخ قمّ: ص ٢٠١

 ١٥١) دلائل الإمامة: ص ٣٩۷، س ١

 ١٥٢) الشجرة المباركة: ص ۷٨، س ٣

 ١٥٣) تاريخ الأئمّةعليهم السلام ، ضمن المجموعة النفيسة: ص ٢١، س ٤

 ١٥٤) تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٣٠، س ٣

 ١٥٥) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٨٠، س ١

 عنه أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٣، س ١٠

 تاريخ قمّ: ص ٣٠١

 قطعة منه في أحوال زوجته ‏عليه السلام أُمّ الفضل.

 ١٥٦) الفصول المهمّة: ص ٢۷٦، س ٥

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٦

 نور الأبصار: ص ٣٣٠، س ٢٣

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٩٨

 ١٥۷) ينابيع المودّة: ج ٣، ص ١٦٩، س ٦

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١۷، س ١٤

 ١٥٨) تذكرة الخواصّ: ص ٣٢١، س ٢٢

 عنه إحقاق الحقّ : ج ١٢، ص ٤١٥، س ١١

 ١٥٩) كفاية الطالب: ص ٤٥٨، س ٦

 عنه إحقاق الحقّ: ج ٢، ص ٤١٤، س ٦، بتفاوت

 ١٦٠) تاريخ أهل البيت عليهم السلام: ص ١٠٠، س ٢

 ١٦١) الصواعق المحرقة: ص ٢٠٦، س ٢٦

 عنه ينابيع المودّة: ج ٣، ص ١٢٨، س ٣

 يأتي الحديث أيضاً في (أحوال أولاده‏عليه السلام)

 ١٦٢) ينابيع المودّة: ج ٣، ص ٣٠١، س ٤

 ١٦٣) مشارق أنوار اليقين: ص ١٠١ س ١۷

 ١٦٤) المستجاد من كتاب الإرشاد: ص ٢٢٩، س ٥

 ١٦٥) المجدي في الأنساب: ص ١٢٨، س ١٥

 ١٦٦) الصواعق المحرقة: ص ٢٠٦، س ٢٨

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١۷، س ٣

 ١٦۷) الإتحاف بحبّ الأشراف: ص ٦٤

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٩٣، س ١٤

 ١٦٨) الشجرة الطيّبة: ص ٨ - ١١

 ١٦٩) ينابيع المودّة: ج ٣، ص ٣٠١، س ٤

 ١۷٠) المناقب لابن شهرآشوب: ج ٤، ص ٣٩٤، س ١٤

 ١۷١) المستجاد من كتاب الإرشاد: ص ٢٢٩، س ٥

 ١۷٢) مشارق أنوار اليقين: ص ١٠١، س ١۷

 ١۷٣) الإرشاد: ص ٣٢۷، س ۷

 عنه إثبات الهداة: ج ٣، ص ٣٥٦، س ١٠

 ١۷٤) في إثبات الوصيّة: فرش بيت.

 ١۷٥) عيون المعجزات: ص ١٣٣، س ٤

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٢٣، ح ٥

 إثبات الوصيّة: ص ٢٢٨، س ١٥، بتفاوت.

 قطعة منه في ف ٣، ب ١، (ملاطفته‏ عليه السلام مع أولاده)، وف ٤، ب ٣، (مشابهة الإمام الهادي أباه عليهما السلام).

 ١۷٦) عمدة الطالب: ص ١۷٩، س ۷

 ١۷۷) الصواعق المحرقة: ص ٢٠٦، س ٢٦

 ١۷٨) في البحار: الحسين بن الحسن الحسيني.

 ١۷٩) قصف الرجل، قصفاً وقصوفاً: أقام في أكل وشرب ولهو. أقرب الموارد: ج ٢، ص ١٠٠۷، (قصف)

 ١٨٠) العزف: اللّعب بالمعازف، وهي الدفوف وغيرهما ممّا يضرب،... والعازف: اللاعب بها والمغنّي، لسان العرب: ج ٩، ص ٢٤٤، (عزف).

 ١٨١) الكافي: ج ١، ص ٥٠٢، ح ٨

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٥٨، ح ٤٩، بتفاوت، ومدينة المعاجز: ج ۷، ص ٤٢٩، ح ٢٤٣١

 إرشاد المفيد: ص ٣٣١، س ٢٠، بتفاوت.

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٣، ح ٦

 إعلام الورى: ج ٢، ص ١٢١، س ١٢، بتفاوت.

 كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٨١، س ٢، بتفاوت .

 المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٤٠٩، س ٢١، بتفاوت.

 ١٨٢) البحار: ج ٥٠، ص ١٦٠، س ۷

 ١٨٣) عمدة الطالب: ص ١٨٢، س ٢

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٦٠، س ٥ وص ١٥، ح ٢٠

 ١٨٤) تنقيح المقال: ج ٣، ص ٢٥٩، رقم ١٢٢٨٢

 ١٨٥) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٢٦۷، س ٣ و١٦، وص ٢٨٤، س ١۷

 عنه البحار: ج ٤٩، ص ٢٢٢، س ٢

 نور الأبصار: ص ٣٢٥، س ۷

 أعيان الشيعة: ج ٢، ص ١٣، س ١٥

 ١٨٦) تاريخ الأئمّةعليهم السلام، ضمن المجموعة النفيسة: ص ٢١، س ١

 تاريخ أهل البيت عليهم السلام: ص ١٠٩، س ٢

 ١٨۷) عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج ٢، ص ۷٠، ح ٣٢۷، وص ۷١، ح ٣٢٨

 عنه البحار: ج ۷٢، ص ١٤۷، ح ١، وص ٣٨٨، ح ٣٦، وج ۷٠، ص ٢٦٣، ح ۷

 أعيان الشيعة: ج ٢، ص ١٣، س ٢٨

 ١٨٨) البحار: ج ٦٥، ص ۷٦، ح ١٣٦، نقلاً عن كتاب المسلسلات.

 ١٨٩) العدد القويّة: ص ٢٩٤، ح‏٢٢ و ٢٣

 عنه البحار: ج ٤٩، ص ٢٢٢، ضمن ح ١٣

 ١٩٠) الخرائج والجرائح: ج ١، ص ٣۷٢، ح ٢.عنه البحار: ج ٥٠، ص ٦٩، ح ٤۷، و كشف الغمّه: ج ٢، ص ٣٦٥، س ١٦

 ١٩١) الفصول المهمّة: ص ٢٦٤، س ١٠

 ١٩٢) الشجرة المباركة: ص ۷۷، س ١٣

 ١٩٣) ينابيع المودّة: ج ٣، ص ١٢٤، س ٤، وص ١٦٩، س ١

 الصواعق المحرقة: ص ٢٠٥، س ٢٩، عن المسعودي.

 ١٩٤) إثبات الوصيّة: ص ٢٢٩، س ١٠

 يأتي الحديث بتمامه في ب ٦، (إخبار ابنه الهادي بشهادته ‏عليهما السلام)، رقم ١٦٨

 ١٩٥) رجال الكشّي: ص ٤٨٤، ح ٩١٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٣، ب ٣، (مدح يونس بن عبد الرحمان)، رقم ٥٦٠

 ١٩٦) قرب الإسناد: ص ٣۷٨، ح ١٣٣٤

 عنه البحار: ج ٤٩، ص ٢١٩، ح ٥

 قطعة منه في ف ٣، ب ٣، (الحسين بن محمد، عمّه عليه السلام)

 ١٩۷) في إثبات الوصيّة: نحو سبع سنين.

 ١٩٨) في إثبات الوصيّة: زلول: وهو بفتح أوّله، وتكرير اللام، وهو فعول من الزلل: مدينة في شرقي أزيلي بالمغرب، كما في معجم البلدان: ج ٣، ص ١٤٦

 ١٩٩) البقرة: ٢/٢٢٩

 ٢٠٠) دلائل الإمامة: ص ٣٨٨، ح ٣٤٣

 عنه مدينة المعاجز: ج ۷، ص ٢٨٥، ح ٢٣٢٨ و حلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٤٩

 إثبات الوصيّة: ص ٢٢٠، س ٨، مرسلاً عن المحمودي بتغيير آخر لم نذكره.

 عنه مستدرك الوسائل: ج ١٨، ص ١٣٦، ح ٢٢٣٠٩ وص ١٩٠، ح ٢٢٤۷٣

 قطعة منه في ب ٥، (سنّه حين شهادة أبيه عليهما السلام)، وف ٢، ب ٤، (النصّ على إمامته عن أبيه الرضاعليهما السلام، وف ٣، ب ٣، (ذمّ عمّه عبداللَّه بن موسى)، وف ٣، ب ١، (لباسه ‏عليه السلام)، وف ٤، ب ٤، (سؤال يوم القيامة)، وف ٥، ب ١٠، (شرائط صحّة الطلاق)، وب ٢٣، (حدّ من أتى بهيمةً)، وف ٦، ب ١، (البقرة: ٢/٢٢٩)، وف ۷، ب ١، (موعظة في النهي عن القول بما لاتعلم)، وف ٩، ب ٤، (ما رواه عن أبيه الرضاعليهما السلام).

 ٢٠١) في مدينة المعاجز: زلزل.

 ٢٠٢) في المصدر عبد الرحمان بن موسى وهو مصحّف عبداللّه بن موسى.

 ٢٠٣) عيون المعجزات: ص ١٢٢، س ١

 عنه مدينة المعاجز: ج ۷ ص ٢٨٨ ح ٢٣٢٩، والبحار: ج ٥٠ ص ٩٩ ح ١٢، وحلية الأبرار: ج ٤ ص ٥٤٦ ح ٨، والأنوار البهيّة: ص ٢٦٠ س ١٠

 قطعة منه في ف ٣، ب ١، (لباسه عليه السلام)، وف ٤، ب ٤، (سؤال يوم القيامة)، وف ۷، ب ١، (موعظة في النهي عن القول بما لاتعلم)

 ٢٠٤) في البحار: حذو.

 ٢٠٥) الاختصاص: ص ١٠٢، س ٤

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٨٥، ح ١، ووسائل الشيعة: ج ٢٨، ص ٢٨٠، ح ٣٤۷٥٩، باختصار، والأنوار البهيّة: ص ٢٥٩، س ١٢

 قطعة منه في: ف ٢، ب ٣، (جوابه ‏عليه السلام بثلاثين ‏ألف مسألة)، وف ٣، ب ١، (لباسه ‏عليه السلام)، (تقبيل الناس بين عينيه ‏عليه السلام)، وب ٣، (ذم عمّه عبداللّه بن موسى)، وف ٤، ب ٤، (سؤال يوم القيامة)، وف ۷، ب ١، (موعظته في النهي عن القول بما لاتعلم)، وف ٩، ب ٤، (ما رواه عن أبيه الرضاعليهما السلام)

 ٢٠٦) في المستدرك: محمد بن جمهور القميّ.

 ٢٠۷) تكبّس الرجل): أدخل رأسه في جيب قميصه. أقرب الموارد: ج ٢، ص ١٠٦٢، (كبس)

 ٢٠٨) الجوزاء: برج في السماء. أقرب الموارد: ج ١، ص ١٥٠ (جوز).

 النسر، كوكب، وهما إثنان، يقال لأحدهما النسر الواقع وللآخر النسر الطائر. أقرب الموارد: ج ٢، ص ١٢٩٥، (نسر).

 ٢٠٩) الطلاق: ٦٥/٢

 ٢١٠) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٨٢، س ١٨

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٨٩، ح ٥، بتفاوت يسير، ومستدرك الوسائل: ج ١٥، ص ٢٩١، ح ١٨٢٨١، باختصار.

 قطعة منه في ف ٣، ب ١، (دخوله و جلوسه‏ عليه السلام في المجالس)، وف ٥، ب ١، (شرائط صحّة الطلاق)، وف ٦، ب ١، (الطلاق: ٦٥/٢)

٢١١)  في البحار: محمد بن الحسن بن عماد، وفي حلية الأبرار: محمد الحسن بن عمارة.

 ٢١٢) الكافي: ج ١، ص ٣٢٢، ح ١٢

 عنه مقدّمة مسائل علي بن جعفر: ص ٢٣، س ١٠، والوافي: ج ٢، ص ٣٨١، ح ٨٦٥

 والبحار: ج ٤۷، ص ٢٦٦، ح ٣٥، وج ٥٠، ص ٣٦، ح ٢٦، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٦٠٨، ح‏١٢، ومدينة المعاجز: ج ۷، ص ٢٨١، ح ٢٣٢٤، والأنوار البهيّة: ص ٢٥٢، س ٥

 قطعة منه في: ف ٢، ب ٦، (ما ورد عن علي بن جعفر في عظمته)، وف ٣، ب ١، (تقبيل الناس يده و رجله‏ عليه السلام) وب ٣، (مدح علي بن جعفر)

 ٢١٣) الكافي: ج ١، ص ٣٢٢، ح ١٤

 تقدّم الحديث بتمامه في ب ٢، (نسبه عليه السلام في الأحاديث)، رقم ٣٢

 ٢١٤) في البحار و مدينة المعاجز: الحسين بن موسى بن جعفر عليهما السلام.

 ٢١٥) رجال الكشّي: ص ٤٢٩، ح ٨٠٤

 عنه البحار: ج ٤۷، ص ٢٦٤، ح ٣٢، وج ٥٠، ص ١٠٤، ح ١٩، ومدينة المعاجز: ج ۷، ص ٢٨٣، ح ٢٣٢٦، جميعاً بتفاوت، والأنوار البهيّة: ص ٢٥٢، س ٢٠، ومسائل علي بن جعفر: ص ٢٥، س ٢ وص ٣٢٠، ح ٨٠٣

 قطعة منه في: ف ٢، ب ١، (النصّ على إمامته عن عمّه الحسن بن موسى بن جعفر عليهما السلام)، وف ٣، ب ١، (فَصْدُه ‏عليه السلام )، و (تسوية الناس نعليه له عليه السلام)

 ٢١٦) فى البحار: قسمت أمواله ونكحت نساؤه.

 ٢١۷) رجال الكشّي: ص ٤٢٩ح ٨٠٣

 عنه البحار: ج ٤۷، ص ٢٦٣، ح ٣١، ومدينة المعاجز: ج ۷، ص ٢٨٢، ح ١۷

 مسائل علي بن جعفر: ص ٣٢٤، ح ٨٠٩

 ٢١٨) عدّه الشيخ الطوسي رحمه الله في رجاله من أصحاب أبيه الصادق وأخيه الكاظم وابن أخيه الرضاعليهم السلام، ووصفه في (الفهرست) بأنّه جليل القدر، ثقة، وله كتاب المناسك ومسائل لأخيه موسى الكاظم ‏عليه السلام سأله عنها، رواها الحميري في (قرب الاسناد) وتوفّى سنة ٢١٠ ه

 ٢١٩) عمدة الطالب: ص ٢٢٢، س ١٢

 ٢٢٠) ينابيع المودّة: ج ٣، ص ١۷٠، س ١٥، عن فصل الخطاب.

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٩، س ١٤، وإثبات الهداة: ج ٣، ص ٣٢٨، س ٦

 مقدّمة مسائل علي بن جعفر: ص ٢٤، س ١٩

 ٢٢١) الكافى: ج ١، ص ٤٨٨، ح ۷

 عنه مدينة المعاجز: ج ۷، ص ١۷٦، ح ٢٢٥١

 عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج ٢، ص ١٤٩، ح ٢١

 عنه البحار: ج ٤٩، ص ١٣٣، ح ٩، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ١۷، س ١٦

 ٢٢٢) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٨٢، س ١٠

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٣، ب ٢، (أحواله ‏عليه السلام مع المأمون)، رقم ٥٣٢

 ٢٢٣) عيون المعجزات: ص ١٢٢، س ۷

 ٢٢٤) الإرشاد: ص ٣١٦، س ١١

 تقدّم الحديث بتمامه في ب ١، (إنّه الولد الوحيد للرضاء عليهما السلام) رقم ٢۷

 ٢٢٥) تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٢۷، س ۷

 ٢٢٦) دلائل الإمامة: ص ٣٨٨، ح ٣٤٣

 تقدّم الحديث بتمامه في ب ٤،  (أحوال عمه عبد اللّه بن موسى) رقم ١٤۷

 ٢٢۷) المناقب لابن شهرآشوب: ج ٤، ص ٣۷٩، س ٢٢

 عنه البحار ج ٥٠، ص ۷، ضمن ح ٨

 ٢٢٨) إعلام الورى: ج ٢، ص ٩١، س ٩

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٣، ضمن ح ١٢

 ٢٢٩) الهداية الكبرى: ص ٢٩٥، س ٤

 ٢٣٠) إثبات الوصيّة: ص ٢٢۷، س ٢٣

 ٢٣١) الإرشاد: ص ٣١٦، س ٢٠

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٢، ضمن ح ٥

 تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٢٨، س ١٣

 المستجاد، من الإرشاد: ص ٢٢٣، س ٦

 ٢٣٢) الفصول المهمّة: ص ٢۷٦، س ٤

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٦

 ٢٣٣) عيون المعجزات: ص ١٢١، س ١١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٢، النصّ عليه و(بكاء أهل السماء عليه، وفيه شبه من موسى وعيسى عليهما السلام) رقم ٣٣٦

 ٢٣٤) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٦٣، س ٤

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٦٣ ذيل ح ٤٠، وإثبات الهداة: ج ٣، ص ٣٤١، ح ٣٦

 الأنوار البهيّة: ص ٢٦٥، س ١٤

 يأتي الحديث أيضاً في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام بشهادته).

 ٢٣٥) الثاقب في المناقب: ص ٥١٦، ح ٤٤٤

 يأتي الحديث أيضاً في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام بشهادته)

 ٢٣٦) الكافي: ج ١، ص ٣٢٣، ح ١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام بشهادته)، رقم ٤۷۷

 ٢٣۷) الخرائج والجرائح: ج ٢، ص ۷۷٣، ح ٩٤

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام بشهادته)، رقم ٤٨٨

 ٢٣٨) في مدينة المعاجز: أبي الفضل الميشائي.

 ٢٣٩) في دلائل الإمامة: أبا الحسن صاحب العسكرعليه السلام.

 ٢٤٠) في دلائل الإمامة: مضى واللّه أبو جعفر عليه السلام، فقلت له: كيف تعلم وهو ببغداد وأنت ههنا بالمدينة؟ فقال: لأ نّه تداخلني ذلّة واستكانة ... .

 ٢٤١) في إثبات الوصيّة: تداخلني ذلّ واستكانة لم أكن أعهدها.

 ٢٤٢) في نوادر المعجزات: ذلّة، واستكانة للّه عزّوجلّ.

 ٢٤٣) الكافي: ج ١، ص ٣٨١، ح ٥

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٤، ح ١٥، ومدينة المعاجز: ج ۷، ص ٤٣١، ح ٢٤٣٣، والوافي: ج ٣، ص ٦٦٤، ح ١٢٦۷، وإثبات الهداة: ج ٣، ص ٣٦٠، ح ٣

 دلائل الإمامة: ص ٤١٥، ح ٣۷٨، عن معاوية بن حكيم، عن أبي الفضل الشامي ... .

 عنه مدينة المعاجز: ج ۷، ص ٤٣١، ح ٢٤٣٤

 إثبات الوصيّة: ص ٢٢٩، س ٢١، روى الحميري، عن معاوية بن حكيم، عن أبي الفضل الشيباني ... .

 بصائر الدرجات: الجزء ٩، ص ٤٨۷، ح ٣ و٥

 عنه البحار: ج ٢۷، ص ٢٩٢، ح ٣، وج ٥٠، ص ١٣٥، ح ١٦، وإثبات الهداة: ج ٣، ص ٣٦٨، ح ٢۷

 نوادر المعجزات: ص ١٨٩، ح ٨

 ٢٤٤) إثبات الوصيّة: ص ٢٢٩، س ١٠

 بصائر الدرجات: جزء ٩، ب ٢١، ص ٤٨۷، ح ٢، بتفاوت.

 عنه البحار: ج ٢۷، ص ٢٩١، ح ٢، وج ٥٠، ص ٢، ح ٣، وإثبات الهداة: ج ٣، ص ٣٦٨، ح ٢٦

 دلائل الإمامة: ص ٤١٥، ح ٣۷٩.عنه مدينة المعاجز: ج ۷، ص ٤٤٥، ح ٢٤٤٨

 قطعة منه في ب ٤، (إخوته و أخواته عليه السلام)

 ٢٤٥) في عيون المعجزات: عن الحسين بن محمد، عن المعلّى ... .

 ٢٤٦) إثبات الوصيّة: ص ٢٣٠، س ٢

 عيون المعجزات: ص ١٣٣، س ١٢، قطعة منه، بتفاوت.

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٥، ح ٢١، بتفاوت يسير.

 كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٨٤، س ١۷

 عنه وعن الدلائل، إثبات الهداة: ج ٣، ص ٣٨١، ح ٥١

 دلائل الإمامة: ص ٤١٣، ح ٣۷٤

 عنه مدينة المعاجز: ج ۷، ص ٤٤٣، ح ٢٤٤٥، روى محمد بن جعفر الملّقب بالسجّادة، عن الحسن بن علي الوشّاء.

 ٢٤۷) الكافي: ج ١، ص ٣٢٥، ح ٣

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٢١، ح ٤، مدينة المعاجز: ج ۷، ص ٣١٤، ح ٢٣٤٩، وإثبات الهداة: ج ٣، ص ٣٥٥، ح ٣، قطعة منه، والوافي: ج ٢، ص ٣٨٤، س ٢

 قطعه منه في ف ٣، ب ١، (وصيّته عليه السلام)، (غلمانه ‏عليه السلام واستخدام من يحبّ أن يخدمه)، وب ٣، (مدح عبداللّه بن مساور)، وف ٤، ب ٣، (النصّ على إمامة ابنه الهادي‏ عليهما السلام) وف ٥، ب ١٣، (لزوم الوصيّة)

 ٢٤٨) الكافي: ج ١، ص ٤٩۷، ح ١٢

 عنه الوافي: ج ٣، ص ٨٣٢، ح ١٤٤٥

 كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٦٥، س ١

 عنه وعن الكافي، البحار: ج ٥٠، ص ١٣، ح ١٣

 تاريخ بغداد: ج ٣، ص ٥٥، س ٨  

 ٢٤٩) الكافي: ج ١، ص ٤٩٢، س ٦

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١، ضمن ح ١، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٢، س ٢٤

 تذكرة الخواصّ: ص ٣٢١، س ١٣، بتفاوت.

 ٢٥٠) روضة الواعظين: ص ٢٦۷، س ٢٤

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٢، ضمن ح ٢

 ٢٥١) الإرشاد: ص ٣١٦، س ١٩، وص ٣٢٦، س ٢٢

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٢، ضمن ح ٥، وكشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٦٢، س ١، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٢، س ٢٥، أشار إليه.

 ٢٥٢) التهذيب: ج ٦، ص ٩٠، س ١٨

 إعلام الورى: ج ٢، ص ٩١، س ۷

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٣، ضمن ح ١٢

 ٢٥٣) عيون ‏المعجزات: ص ١٣٢، س ١٢

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١۷، ضمن ح ٢٦

 ٢٥٤) إعلام الورى: ج ٢، ص ١٠٦، س ٥، وص ٩١، س ۷

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٣، ضمن ح ١٢

 كفاية الطالب: ص ٤٥٨، س ٤، بتفاوت.

 جامع الأخبار: ص ٣٣، س ٣

 ٢٥٥) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٤، س ٢٣، وص ٣٤٥، س ٩ و١٣

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٢، ضمن ح ١١، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٣، ضمن ح ١

 ٢٥٦) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣۷٩، س ١٦، وص ٣٨٠، س ٥

 ٢٥۷) دلائل الإمامة: ص ٣٩٥، س ٢

 ٢٥٨) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٦٢، س ٤

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٢، ضمن ح ١١، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٢، س ٢٥، أشار إليه.

 ٢٥٩) تاريخ أهل البيت عليهم السلام : ص ٨٤، س ٢

 ٢٦٠) توضيح المقاصد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ٥٤١، س ٢

 ٢٦١) المستجاد من كتاب الإرشاد: ص ٢٢٣، س ١

 ٢٦٢) عمدة الطالب: ص ١۷٩، س ١٣، في هامش الأصل.

 ٢٦٣) تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٢٩، س ١١، وص ١٢٨، س ١١

 ٢٦٤) الدروس: ج ٢، ص ١٤، س ١٨

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٥، ضمن ح ١٦

 ٢٦٥) أعيان الشيعة: ج ١٢، ص ٣٢، س ٢١

 ٢٦٦) الفصول المهمّة: ص ٢۷٥، س ٢١

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٦، س ٢

 ٢٦۷) تاريخ بغداد: ج ٣، ص ٥٥، س ٩ و٤

 عنه إحقاق الحق: ج ١٢، ص ٤١٤، س ٨

 الهداية الكبرى: ص ٢٩٥، س ١

 ٢٦٨) تذكرة الخواص: ص ٣٢١، س ١٣ و٢١

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٥، س ٦

 ٢٦٩) الكامل في التاريخ: ج ٥، ص ٢٣۷، س ١٢ - ١٥

 ٢۷٠) وفيات الأعيان: ج ٤، ص ١۷٥، س ٢ - ٣ و١٨ - ٢٠

 ٢۷١) إثبات الوصيّة: ص ٢٢۷، س ٢١

 ٢۷٢) مروج الذهب: ج ٤، ص ٥٢، س ٢

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٨٦، س ٣

 الصواعق المحرقة: ص ٢٠٦، س ٢٦، بتفاوت.

 ٢۷٣) نزهة الجليس: ج ٢، ص ١١١، س ١٥

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٦، س ١۷

 منهاج السنّة: ص ١٢۷

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٢١٦

 ٢۷٤) ينابيع المودّة: ج ٣، ص ١٦٩، س ٤، عن فصل الخطاب.

 ٢۷٥) مطالب السؤول: ص ٨۷

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٥، س ٢

 ٢۷٦) الإتحاف بحبّ الأشراف: ص ٦٤

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٩٣، س ١٣

 الصواعق المحرقة: ص ٢٠٦، س ٢٦، بتفاوت.

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١۷، س ٣

 ٢۷۷) منهاج السنّة: ص ١٢۷

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٦، س ١٢

 ٢۷٨) تاريخ الأئمّة عليهم السلام، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٣، س ٤

 ٢۷٩) تفسير العيّاشي: ج ١، ص ٣١٩، ح ١٠٩

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٣، ب ٢، (أحواله عليه السلام مع المعتصم)، رقم ٥٣٨

 ٢٨٠) ليس في المصدر.

 ٢٨١) في عيون المعجزات: (الندبرون)، وفي معجم البلدان، (بذندون)، وهي قرية بينها وبين طرسوس يوم من بلاد الثغر، مات بها المأمون فنقل إلى طرسوس ودفن بها، ولطرسوس باب يقال له باب بذندون، عنده في وسط السوّر قبر ... المأمون‏ عبداللّه بن هارون كان، خرج غازياً فأدركته وفاته هناك، وذلك في سنة ٢١٨، معجم البلدان: ج ١، ص ٣٦١

 ٢٨٢) في المصدر: لثلاثة عشرة، لكنّه غير صحيح.

 ٢٨٣) وفي عيون المعجزات: في سنة عشر من إمامة.

 ٢٨٤) في المصدر: يعملون في الحيلة، لكنّه غير صحيح.

 ٢٨٥) في عيون المعجزات: (ولأ نّه لم يرزق منها ولداً) بدل ما في المتن.

 ٢٨٦) وفي عيون المعجزات: لاينجبر.

 ٢٨۷) إثبات الوصيّة: ص ٢٢۷، س ٤

 عنه أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٥، س ١٥

 عيون المعجزات: ص ١٣١، س ١١ - ١۷، ص ١٣٢، بتفاوت اُخر لم نذكرها

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٦، ح ٢٦، ومدينة المعاجز: ج ۷، ص ٤٠٦، ح ٢٤١٣، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ٥

 دلائل الإمامة: ص ٣٩٥، س ٦، باختلاف.

 عنه مدينة المعاجز: ج ۷، ص ٤٠۷، ح ٢٤١٤، وإثبات الهداة: ج ٣، ص ٣٤٤، ح ٥٣، قطعة منه، بتفاوت.

 قطعة منه في ب ٤، (أسماء أزواجه ‏عليه السلام)، وف ٢، ب ٤، (استجابة دعائه على أُمّ الفضل)، وف ٣، ب ١، (تفضيله عليه السلام بعض أزواجه)، وف ٦، ب ٢، (دعاؤه ‏عليه السلام على أُمّ الفضل).

 ٢٨٨) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٨٤، س ١٤

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٣، ب ٢، (أحواله ‏عليه السلام مع المعتصم)، رقم ٥٤٢

 ٢٨٩) إعلام الورى: ج ٢، ص ١٠٦، س ٨

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١٣، ضمن ح ١٢

 ٢٩٠) الإرشاد: ص ٣٢٦، س ٢٠

 عنه كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٦١، س ٢٢، والبحار: ج ٥٠، ص ٢، ضمن ح ٥، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ٣

 ٢٩١) الفصول المهمّة: ص ٢۷٦، س ٥

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٦، س ٨

 ٢٩٢) المنتخب للطريحي: ص ٣، س ١۷

 ٢٩٣) نزهة الجليس: ص ١١١، س ١۷

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٦، س ١٨

 ٢٩٤) تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٣٤، س ١٠

 إعلام الورى: ج ٢، ص ١٣١، س ١۷

 عنه كشف الغمّة: ج ٢، ص ٤٣٠، س ٥

 الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ص ٢٩، س ٩

 ٢٩٥) إقبال الأعمال: ص ٣۷٢، س ١٢

 عنه البحار: ج ٥، ص ١٥، ح ١٨

 ٢٩٦) في روضة الواعظين: قتيلاً مسموماً.

 ٢٩۷) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣۷٩، س ١٦، وص ٣٨٠، س ١

 عنه أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ٣

 روضة الواعظين: ص ٢٦۷، س ٢٤

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٢، ضمن ح ٢، وأعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ٢

 ٢٩٨) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٩١، س ١٤

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (استجابة دعائه على أُمّ الفضل)، رقم ٣۷٣

 ٢٩٩) نور الأبصار: ص ٣٣٠، س ٢٢

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٩٩، س ٢١

 ٣٠٠) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٥، س ١٦

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١١، ضمن ح ١١

 ٣٠١) مروج الذهب: ج ٤، ص ٥٢، س ۷

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٨٦، س ٩

 ٣٠٢) أئمّة الهدى: ص ١٢٥

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١۷، س ١٠

 ٣٠٣) نزهة الجليس: ج ٢، ص ١١١، س ١۷

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٦، س ٢ و١٨

 ٣٠٤) الصواعق المحرقة: ص ٢٠٦، س ٢٨

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١۷، س ٥

 ٣٠٥) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٥، س ١۷

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١١، ضمن ح ١١، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٤، س ٤

 ٣٠٦) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٥، س ١٦

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١١، ضمن ح ١١

 ٣٠۷) الكافي: ج ١، ص ٤٩٢، س ۷

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١، ضمن ح ١، والوافي: ج ٣، ص ٨٣٢، س ١۷

 جامع الأخبار: ص ٣٣، س ٤

 ٣٠٨) الهداية الكبرى: ص ٢٩٥، س ٩

 ٣٠٩) إثبات الوصيّة: ص ٢٢۷، س ٢٤

 ٣١٠) مروج الذهب: ج ٤، ص ٥٢، س ٤

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٩، ص ٥٨٦، س ٥

 الصواعق المحرقة: ص ٢٠٦، س ٢۷

 ٣١١) الإرشاد: ص ٣٢٦، س ١٨

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ٢، ضمن ح ٥

 إعلام الورى: ج ٢، ص ٩١، س ١٥

 عنه كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٦٩، س ١١، و البحار: ج ٥٠، ص ١٣، ضمن ح ١٢

 التهذيب: ج ٦، ص ٩٠، س ٢٠

 ٣١٢) في جامع الأخبار: بمكان قبر أبي الحسن موسى ومحمد الجواد عليهما السلام.

٣١٣)  التهذيب: ج ٦، ص ٨٢، ح ١٦٢

 عنه البحار: ج ٩٢، ص ٢، ح ٦

 جامع الأخبار: ص ٢٨، س ٢٠

 ٣١٤) كشف الغمّة: ج ٢، ص ٣٤٥، س ١، وس ١٦ و ١٩، وص ٣٦١، س ٢٣

 تاريخ أهل البيت‏ عليهم السلام: ص ١٤٤، س ١٠

 عنه البحار: ج ٥٠، ص ١١، ضمن ح ١١، قطعة منه، وحلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٩٤، س ۷

 ٣١٥) نزهة الجليس: ج ٢، ص ١١١، س ١۷

 عنه إحقاق الحقّ : ج ١٢، ص ٤١٦، س ١٨

 ٣١٦) ينابيع المودّة: ج ٣، ص ١٦٩، س ٢

 ٣١۷) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٩۷، س ١٨

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معجزة قبره الشريف)، رقم ٤٥٠

 ٣١٨) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣۷٩، س ١۷

 ٣١٩) عيون المعجزات: ص ١٣٢، س ١٥

 ٣٢٠) الدروس: ج ٢، ص ١٥، س ١

 أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٢، س ٢٢

 تاج المواليد، ضمن المجموعة النفيسة: ص ١٢٩، س ١٣، بتفاوت.

 ٣٢١) الفصول المهمّة: ص ٢۷٦، س ١

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٦، س ٥

 ٣٢٢) كفاية الطالب: ص ٤٥٨، س ٥

 عنه إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١٤

 ٣٢٣) تذكرة الخواص: ص ٣٢١، س ٢١

 عنه إحقاق الحق: ج ١٢، ص ٤١٥، س ٩

 ٣٢٤) تاريخ الأئمّة عليهم السلام، ضمن المجموعة النفيسة: ص ٣١، س ١٢

 ٣٢٥) تاريخ بغداد: ج ٣، ص ٥٤، س ٦

 عنه أعيان الشيعة: ج ٢، ص ٣٦، س ١٤

 إحقاق الحقّ: ج ١٢، ص ٤١۷، س ١٢، عن كتاب أئمّة الهدى.

 ٣٢٦) البحار: ج ٩۷، ص ٤٣٣، س ٣

 ٣٢۷) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٢، ص ٢١١، س ١٤