السائل: محسن نصر
سلام علیکم .عفوا ارجوا التوضیح ل الرواية التی یقول فیها الإمام علي عليه السلام فی تسمیة ابنه :
هذا عثمان بن علي سميته باسم عثمان بن عفان، و......
مع جزیل الشکر
الجواب: سند الرواية ضعيف
الرواية المذکورة، حسب السند ضعيفة ؛ لأنه یوجد فی إسنادها اشخاص منهم «متروك الحديث و ضعيف الحديث» ،فلهذا لا یمکن الإستدلال و الإستناد بها.
متن هذه الرواية فی كتاب «تاريخ مدينة دمشق» ذکر بهذا السند :
أَخْبَرَنَا أبو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم النشابي، أنا أبو الفضل أَحْمَد بْن عَبْد المنعم بْن أَحْمَد بْن بندار، أنا أبو الْحَسَن العتيقي، أنا أبو الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ، نا أبو بَكْر الشافعي، نا عَبْد اللَّه بْن ناجية، نا عباد بْن أَحْمَد العرزمي، نا عمي، عَنْ أبيه، عَنْ عَمْرو بْن قيس، عَنْ عطية ، عَنْ أبي سعيد، قَالَ: مررت بغلام له ذؤابة وجمة إِلَي جنب علي بْن أبي طالب، فقلت: مَا هَذَا الصبي إِلَي جانبك؟ قَالَ: هَذَا عُثْمَان بْن علي ، سميته بعثمان بْن عفان، وقد سميته بعُمَر بْن الخطاب، وسميت بعباس عم النبي صَلَّي اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وسميت بخير البرية مُحَمَّد صَلَّي اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأما حسن وحسين ومحسن، فإنما سماهم رَسُول اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وعق عنهم، وحلق رءوسهم، وتصدق بوزنها، وأمر بهم فسروا وختنوا...
ابن عساكر الدمشقي الشافعي، أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله،(المتوفی571هـ)، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، ج45، ص304، تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، ناشر: دار الفكر - بيروت - 1995.
دراسة سند الرواية:
حسب الدلالة، ظاهر هذه الرواية یبین لنا ان امير المؤمنین عليه السلام سمّی ابنائه بإسم « عثمان بن عفان و عمر بن الخطاب» ؛ اما لابد من الوصول الی صحة و سقم هذا المطلب عن طریق دراسة سند الرواية.
فی تحقيق السند، یبین أن بعض رواته ضعاف من منظر علماء الرجال ل اهل السنة أو من المجاهیل :
1. عبد الله بن ناجيه:
لم یذکر له توثیق و مدح من أحد من علماء الرجال .
2. عباد بن احمد العرزمي:
هذا الراوي حسب رأی علماء الرجال من اهل السنة متروك الحديث. ذکر الذهبي کلام الدارقطني فیه:
عباد بن أحمد العرزمي ... قال الدار قطني متروك.
الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی748 هـ)، ميزان الاعتدال في نقد الرجال، ج4 ص25، تحقيق: الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبدالموجود، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولي، 1995م.
فی موسوعة اقوال الدار قطني، ذکر قوله هکذا .
1760 - عباد بن أحمد العرزمي. قال البَرْقانِيّ: سَمِعْتُ الدَّارَقُطْنِيّ يقول عباد بن أحمد العرزمي، يحدث عن المقانعي، متروك.
مجموعة من المؤلفين (الدكتور محمد مهدي المسلمي - أشرف منصور عبد الرحمن - عصام عبد الهادي محمود - أحمد عبد الرزاق عيد - أيمن إبراهيم الزاملي - محمود محمد خليل)، موسوعة أقوال أبي الحسن الدارقطني في رجال الحديث وعلله، ج 2، ص 343، الناشر: عالم الكتب للنشر والتوزيع - بيروت، لبنان، الطبعة: الأولي، 2001 م
3. عم:
عم عباد بن احمد، هو «محمد بن عبد الرحمن بن محمد» الذی یعرفه الدارقطني هکذا :
ومحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن أبي سليمان العرزمي هو عم عباد بن أحمد العرزمي وأبو سليمان ميسرة هو الفزاري .
الدارقطني البغدادي، ابوالحسن علي بن عمر (المتوفی 385هـ)، سؤالات البرقاني، ج 1، ص 60 ، تحقيق: د. عبدالرحيم محمد أحمد القشقري، ناشر: كتب خانه جميلي - باكستان، الطبعة: الأولي، 1404هـ.
کما یوضح من الفقرة المذکورة ، والد محمد بن عبد الرحمن، «عبد الرحمن بن محمد» و جده «محمد بن عبد الله بن ابي سليمان».
الدار قطني فی عبارة قصیرة ضمن رقم443 یعرف الثلاثة «متروك الحديث» و أسقط رواياته عن الإعتبار :
ومحمد بن عبد الرحمن متروك وأبوه وجده.
سؤالات البرقاني ج 1، ص 60
ابن رجب الحنبلي مثل الدار قطني ضعّف محمد بن عبدالرحمن و أبوه و جده ، و نقل عن ابی نعيم أنهم هؤلاء اهل بیت یتوارثون الضعف :
ومنهم محمد بن عبيد الله العرزمي . ضعيف الحديث . ...
وابنه ، عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله ، وابنه محمد بن عبد الرحمن بن محمد كلهم ضعفاء.
ثم یذکر قول الدار قطني و بعد نقله یقول :
وروي ابن شاهين من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة : قال : سمعت أبي يقول : ذكرت لأبي نعيم : عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله العرزمي ، فقال : كان هؤلاء أهل بيت يتوارثون الضعف قرناً بعد قرن .
الحنبلي، الإمام الحافظ ابن رجب (المتوفی795هـ) ، شرح علل الترمذي، ج 2، ص 887، تحقيق : الدكتور همام عبد الرحيم سعيد، دار النشر : مكتبة المنار - الزرقاء - الأردن، الطبعة : الأولي ، 1407هـ - 1987م
4. ابيه:
بناء علی ما ذکرناه ، المراد من«ابيه» هو «عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الفزاري العرزمي». تبین ضعفه فی العبارات الماضیة و ابو حاتم الرازي ایضا فی كتاب «الجرح والتعديل»، یصرح بأنه لیس بقوی :
1343 عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الفزاري العرزمي روي عن ... وأبيه وجويبر روي عنه ابنه محمد بن عبد الرحمن العرزمي ... نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال ليس بقوي.
ابن أبي حاتم الرازي التميمي، عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس (المتوفی 327هـ)، الجرح والتعديل، ج 5 ، ص 282، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة: الأولي، 1271هـ ـ 1952م.
فی موسوعة اقوال الدار قطني ایضا فی تعریف ل شقیق عبد الرحمن ، یصرح بأن «عبد الرحمن بن محمد» متروك :
وقال الدَّارَقُطْنِيّ : إسحاق بن عبيد الله العرزمي ، أخو عبد الرحمان ، وأخوه متروك أيضًا. ((الضعفاء والمتروكون)) (100).
[موسوعة أقوال أبي الحسن الدارقطني في رجال الحديث 2/ 35]
النتيجة:
و لو أن هذه الرواية تدل فی الظاهر ان امير المؤمنین لأجل عثمان بن عفان سجل اسم ابنه «عثمان»، لکن الرواية حسب الدلالة تکن موضع السؤال مع وجود الرواة المجاهیل و الضعاف. فی النهاية لو احتج بها أحد ، یکون فی نهاية الجهل و الغفلة .
ابو الفرج الإصفهاني: تسمیة ابن علي (ع) بإسم «عثمان بن مظعون»
الحال عند تبیین ضعف سند الرواية أضاء مورد السؤال ،و أنه لا توجد وثیقة تبین أن امير المؤمنین عليه السلام سمّی اسم ابنه بإسم «عثمان بن عفان». نقلا عن بعض علماء اهل السنة، صرح امير المؤمنین عليه السلام ان تسمیة ابنه بإسم «عثمان بن مظعون» أحد صحابة رسول الله صلي الله عليه وآله و لیس «عثمان بن عفان». ابو الفرج الإصفهاني یقول :
وعثمان بن علي الذي روي عن علي أنه قال: إنما سميته باسم أخي عثمان بن مظعون.
الإصفهاني، أبو الفرج علي بن الحسين (المتوفی356هـ)، مقاتل الطالبيين، ج1، ص23، طبق برنامج الجامع الكبير
فی هذه الرواية طرحت ایضا قضیة تسمیة ابنه بإسم «عمر بن خطاب» التی تبین ضعف سندها.
ل المزید من العلم فی موضوع تسمیة ابن امير المؤمنین عليه السلام بإسم «عمر بن خطاب» راجع عنوان الذیل:
لماذا الإمام علي (ع) سمّی ابناءه عمر ، ابوبكر و عثمان ؟
و من الله التوفیق