2021 May 7 - 25 رمضان 1442
هل تصح تهمة بعض المواقع المنتسبة لاهل السنة فی ان الامام علي (ع) کان یتعبد بالأصنام قبل الاسلام؟
رقم المطلب: ٣٨٠٢ تاریخ النشر: ٢٩ ربیع الثانی ١٤٤٢ - ١٤:١٩ عدد المشاهدة: 541
الأسئلة و الأجوبة » الامام علی (ع)
هل تصح تهمة بعض المواقع المنتسبة لاهل السنة فی ان الامام علي (ع) کان یتعبد بالأصنام قبل الاسلام؟

 

السائل كننده : هادي من مدینة مياندوآب

توضيح السؤال :

اخوانی الاعزاء فی موسسة ولي العصر(ع) الیوم حسب مروری علی موقع سني نيوز رایت هذه المطالب فی الامام علي (ع). هل الامام علي کان یعبد اللات و العزي حتی یکفر بهما الان و هل النبی کان یخاف من قبل علي حتی انه یفشی سر نفسه للمشركین و ما هو رأیکم فی صحة هذه الرواية عن ابن اسحاق هل هی صحيحة ام لا؟

ذکر سني نيوز هکذا:

قبول الاسلام عن علي علیه السلام

قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ: ثُمَّ إِنَّ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ بِيَوْمٍ وَهُمَا يُصَلِّيَانِ. فَقَالَ عَلِيٌّ يَا مُحَمَّدُ مَا هَذَا؟ قَالَ دِينُ اللَّهِ الَّذِي اصْطَفَى لِنَفْسِهِ، وَبَعَثَ بِهِ رُسُلَهُ، فَأَدْعُوكَ إِلَى اللَّهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَإِلَى عِبَادَتِهِ. وَأَنْ تَكْفُرَ بِاللَّاتِ وَالْعُزَّى. فَقَالَ عَلِيٌّ: هَذَا أَمْرٌ لَمْ أَسْمَعْ بِهِ قَبْلَ الْيَوْمِ، فَلَسْتُ بِقَاضٍ أَمْرًا حَتَّى أُحَدِّثَ بِهِ أَبَا طَالِبٍ. فَكَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُفْشِيَ عَلَيْهِ سَرَّهُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَعْلِنَ امره. فقال له: يا على إذ لَمْ تُسْلِمْ فَاكْتُمْ. فَمَكَثَ عَلِيٌّ تِلْكَ اللَّيْلَةَ، ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ أَوْقَعَ فِي قَلْبِ عَلِيٍّ الْإِسْلَامَ، فَأَصْبَحَ غَادِيًا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى جَاءَهُ فَقَالَ مَاذَا عَرَضْتَ عَلَيَّ يَا مُحَمَّدُ؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شريك لَهُ وَتَكْفُرُ بِاللَّاتَ وَالْعُزَّى، وَتَبْرَأُ مِنَ الْأَنْدَادِ» فَفَعَلَ عَلِيٌّ وَأَسْلَمَ، وَمَكَثَ يَأْتِيهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ أَبِي طَالِبٍ وَكَتَمَ عَلِيٌّ إِسْلَامَهُ وَلَمْ يُظْهِرْهُ...

البداية و النهاية، ابن كثير ج 3 ص 24

الجواب :

مع الاسف الشدید بعض من اهل السنة – الذین لهم عداوة مع اهل البيت ع- لا یستطیعون ان یخفون عداءهم و سعوا بتزویر التاريخ و ان یتشائم الآخرون بالنسبة لاهل البيت و ان ینتقصوا من مقام اهل البيت علیهم السلام:

يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

سورة الصف الآية 8

مقدمة :

طوال التاريخ مما ذکر انه فی موارد عدیدة البعض من اجل تشبيه شخصین او فریقین واحد الی الآخر و تقریب مقام احدهم الی الاخر، قام بتحريف الحقائق و تزویر الفضائل فی صورة الامكان لمن یحب؛ و اذا لم یقدروا بهذا العمل الوصول الی مقاصدهم کذلک یقومون بتحریف الحقائق و تنقیص مقام الطرف الآخر.

كتب اهل السنة کذلک لم تکن خالیة من هذه القضية و توجد فیها موارد عدیدة من الاکاذیب فی فضائل الخلفاء أو اتهم الی کبار الدين فقصدهم التساوي بین الطرفین.

من الجدیر للذکر انهم من اجل ترفیع مقام الخلفاء، اذا لم یجدوا روایة صحیحة فی کتبهم یتمسکون بالروايات الضعيفة عندهم و کذلک یفعلون من اجل تنقیص مقام اهل البيت و رسول الله ص.

ابن ابي الحديد فی ذيل هذه المسالة ( ايمان اميرالمومنین و قياسه مع اسلام ابی بكر) یقول:

ثم رأينا جميع المختلفين قد حاولوا نقض فضائله ، ووجهوا الحيل والتأويلات نحوها ، من خارجي مارق ، وناصب حنق ، وثابت مستبهم ، وناشئ معاند ، ومنافق مكذب ، وعثماني حسود ، يعترض فيها ويطعن ، ومعتزلي قد نقض في الكلام ، وابصر علم الاختلاف ، وعرف الشبه ومواضع الطعن وضروب التأويل ، قد التمس الحيل في ابطال مناقبه وتأول مشهور فضائله ، فمرة يتأولها بما لا يحتمل ، ومرة يقصد أن يضع من قدرها بقياس منتقض ، ولا يزداد مع ذلك الا قوة ورفعة ، ووضوحا واستنارة ، وقد علمت أن معاوية ويزيد ومن كان بعدهما من بني مروان أيام ملكهم - وذلك نحو ثمانين سنة - لم يدعوا جهدا في حمل الناس علي شتمه ولعنه واخفاء فضائله ، وستر مناقبه وسوابقه .

شرح نهج البلاغة ج 13 ص 219

تناقض واضح:

مما تجاسروا به هو ما ذکر فی بعض كتب اهل السنة ( و المواقع التی تنسب الیهم ) کكتاب ابن كثير و غيره و یریدون ان یتظاهروا بأن امير المومنین ع کان یتعبد بالأصنام ایام طفولته!!!

من الرائع انه عندما یصل البحث فی ايمان امير المومنین(ع) علی انه هو اول من اسلم یطرحون  مسالة قلة عمره و یقدمونها و یقولون: انه کان طفلا صغیرا و لا یستطیع الصغیر ان یؤمن؛ لکن عندما یذکرون هذه الرواية المزورة فی عبادة علی ع للصنم، لم یضموا هذا السؤال انه کیف کان یتعبد بالصنم ایام صغره و الرسول(ص) یشرط فی اسلامه ان یترک عبادة الصنم!!!

اشكال سندي :

ابن كثير و کل من نقل هذه الرواية اخذوها من سيرة ابن اسحاق:

اسلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه

نا أحمد (بن عبد الجبار ) حدثني يونس (بن بكير) عن ابن اسحاق (محمد بن اسحاق بن يسار ) قال ثم ان علي بن أبي طالب جاء بعد ذلك بيومين فوجدهما يصليان فقال علي ما هذا يا محمد فقال النبي صلي الله عليه وسلم دين الله الذي اصطفي لنفسه وبعث به رسله فأدعوك الي الله وحده والي عبادته وكفر باللات والعزي فقال له علي هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم فلست بقاض أمرا حتي أحدث أبا طالب فكره رسول الله صلي الله عليه وسلمأن يفشي عليه سره قبل أن يستعلن أمره فقال له يا علي اذا لم تسلم فاكتم فمكث علي تلك الليله ثم أن الله أوقع في قلب علي الاسلام فأصبح غاديا الي رسول الله صلي الله عليه وسلم حتي جاءه فقال ما عرضت علي يا محمد فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم تشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وتكفر باللات والعزي

سيرة ابن إسحاق ج2/ص118 ش 173

فی البدایة نتعرف علی كتاب سيرة ابن اسحاق حسب استطاعتنا:

اشكال علی اصل كتاب سيرة ابن اسحاق :

رأی ابن تيمية علی هذا الكتاب :

ابن تيمية یقول فی اساس هذا الكتاب هکذا:

ولكن في نفس السيرة وقع غلط في مواضع و أحاديث

الجواب الصحيح ج3/ص34

تكملة هذا الاشكال بید محمد بن جابر الوادي :

محمد بن جابر الوادي المتوفی 749 فی كتابه ضمن تكملة اشكال ابن تيمية علی سيرة ابن اسحاق یقول:

ولم يتحقق هذا الكتاب لضياع ثبته منه

كتاب البرنامج ص219

و اضاف انه لم یعط هذا الکتاب بید شخص و نقل هذا الكتاب عنه مشافهة!!! و هذا يعني نقل تمام الروايات المذکورة فی هذا الكتاب مشافهة و من دون ای اسناد!!!

الاشكال علی رواة هذه الرواية :

سند رواية ابن اسحاق حسب التفصیل هکذا:

أحمد (بن عبد الجبار) حدثني يونس (بن بكير) عن ابن اسحاق (محمد بن اسحاق بن يسار )

احمد بن عبد الجبار :

یقول فی تقريب التهذيب هکذا:

أحمد بن عبد الجبار بن محمد العطاردي أبو عمر الكوفي ضعيف

تقريب التهذيب ج 1 ص 81

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم كتبت عنه وأمسكت عن الرواية عنه لكثرة كلام الناس فيه وقال محمد بن عبد الله الحضرمي كان يكذب وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ ليس بالقوي عندهم تركه أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد يعني بن عقدة وقال أبو أحمد بن عدي رأيت أهل العراق مجمعين علي ضعفه وكان أحمد بن محمد بن سعيد لا يحدث عنه لضعفه

تهذيب الكمال ج 1ص379

ابن الجوزي ایضا یذکره فی كتابه ضمن الضعفاء:

الضعفاء والمتروكين ج 1 ص 75 ش 195

يونس بن بكير :

هو ایضا متهم فی نقل كتاب السيرة؛ الذهبي الدمشقي یقول فیه هکذا:

يونس بن بكير ابو بكر الشيباني الحافظ عن هشام بن عروة والأعمش وابن إسحاق وعنه أبو كريب وابن نمير والعطاردي قال بن معين صدوق وقال أبو داود ليس بحجة يوصل كلام بن إسحاق بالأحاديث مات 199 د ت ق م تبعا

الكاشف ج2 ص402 ش 6464

ابن اسحاق :

ابن اسحاق موالید سنة 80 و بناء علی هذا کل الروايات التي ذکرها فی كتابه من دون اسناد و تعد مرسلة؛ و هذا الاشكال غیر الاشكال علی تضعيفه؛ تضعيفاته مذکورة فی كتب الذيل:

الكامل في الضعفاء ابن عدي ج 6 ص 102 ش 1623

الضعفاء الكبير العقيلي ج 4 ص 24 ش1578

الضعفاء والمتروكين ابن الجوزي ج 3ص41 ش2883

و...

بناء علی هذا ذکر هکذا تهم علی امير المومنین(ع) بهکذا اسناد هو كمال الوقاحة.

رأی اهل السنة فی ايمان امير المومنین :

الکل یعلم ان علماء اهل السنة عندما یتکلمون فی امير المومنین خلافا لبقية الصحابة یقولون بدل «رضي الله عنه» ان «علي بن أبي طالب كرم الله وجهه»

و عندما نسئلهم فی هذا المجال انه ما معنی هذه الکلمة (كرم الله وجهه)؟ یجیبون بأن الامام علی ع لم یکفر بالله طرفة عین و لم یسجد لصنم قط؛ لأنه تربی من زمن طفولیته فی حضن رسول الله ص و اعتبر عقيدته نفس عقيدته.

فی هذا المجال نلفت النظر الی رواية نقلها من الشيعة و السنة هکذا :

سباق الأمم ثلاثة لم يكفروا بالله طرفة عين علي بن أبي طالب وصاحب يس ومؤمن آل فرعون .

الكشاف ج4/ص12 ش 934

هذه الرواية منقولة فی كتب المذکورة فی الذيل و استشهد بها هذا الرجل:

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ج4/ص450

تفسير القرطبي ج15/ص20

روح المعاني ج22/ص225

تفسير ابن عربي ج2/ص165

تفسير البحر المحيط ج7/ص314

تفسير الثعلبي ج8/ص126

و قال بعض هکذا:

أقول قال بعض متأخري أصحابنا ... أما علي بن أبي طالب فلم يكن مشركا بالله أبدا لأنه كان مع رسول الله صلي الله عليه وسلم في كفالته كأحد أولاده يتبعه في جميع أموره فلم يحتج أن يدعي للإسلام فيقال أسلم هذا

السيرة الحلبية ج1/ص434

کلمات امير المؤمنین فی هذا المجال:

الامام علی علیه السلام فی هذا المجال یقول فی نهج البلاغة خطبة 192 المشهورة بخطبة القاصعة هکذا:

وَقَدْ عَلِمْتُمْ مَوْضِعِي مِنْ رَسُولِ اللّهِ صَلَّي اللّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسلَّم بِالْقَرَابَةِ الْقَرِيبَةِ، وَالْمَنْزِلَةِ الْخَصِيصَةِ.

فترة طفوليته و رضاعه

وَضَعَنِي فِي حِجْرِهِ وَأَنَا وَلَدٌ (وليدٌ) يَضُمُّنِي إِلَي صَدْرِهِ، وَيَكْنُفُنِي فِي فِرَاشِهِ، وَ يُمِسُّنِي جَسَدَهُ، وَيُشِمُّنِي عَرْفَهُ. وَكَانَ يَمْضَغُ الشَّيْ ءَ ثُمَّ يُلْقِمُنِيهِ.

فترة نعومة اظافره

وَمَا وَجَدَ لِي كَذْبَةً فِي قَوْلٍ، وَلَا خَطْلَةً فِي فِعْلٍ.

فترة نشأته

وَ لَقَدْ كُنْتُ أَتَّبِعُهُ اتِّبَاعَ الْفَصِيلِ أَثَرَ أُمِّهِ، يَرْفَعُ لِي فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنْ أَخْلَاقِهِ عَلَماً ، وَ يَأْمُرُنِي بِالْإِقْتِدَاءِ بِهِ.

فترة معه فی غار حراء

وَ لَقَدْ كَانَ يُجَاوِرُ فِي كُلِّ سَنَةٍ بِحِرَاءَ (حرّاء) فَأَرَاهُ، وَلَا يَرَاهُ غَيْرِي.

اول من اسلم

وَ لَمْ يَجْمَعْ بَيْتٌ وَاحِدٌ يَوْمَئِذٍ فِي الْإِسْلَامِ غَيْرَ رَسُولِ اللّهِ صَلَّي اللّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسلَّم وَ خَدِيجَةَ وَ أَنَا ثَالِثُهُمَا.

شهود نور الوحي

أَرَي نُورَ الْوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ، وَأَشُمُّ رِيحَ النُّبُوَّةِ. وَلَقَدْ سَمِعْتُ رَنَّةَ (رَنَة) الشَّيْطَانِ حِينَ نَزَلَ الْوَحْيُ عَلَيْهِ صَلَّي اللّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسلَّم.

فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ مَا هذِهِ الرَّنَّةُ؟ فَقَالَ: «هذَا الشَّيْطَانُ قَدْ أَيِسَ مِنْ عِبَادَتِهِ»

هذه الرواية تبین بصراحة انه کان اول من نظر نزول الوحي علی رسول الله و سمع رنة الشيطان و لهذا من القطع ان رواية اهل السنة فی انه تعرف علی الاسلام بعد ان رأی صلاة رسول الله ( ص) و خديجة، من الاساس کذب و تدلیس.

و فی الاستمرار نبین مطالب هی اهم مما ذکر الی الآن :

فی رتبة النبی فی شهود حقائق العالم

إِنَّكَ تَسْمَعُ مَا أَسْمَعُ، وَتَرَي مَا أَرَي ، إِلَّا أَنَّكَ لَسْتَ بِنَبِيٍّ، وَ لكِنَّكَ لَوَزِيرٌ وَ إِنَّكَ لَعَلَي خَيْرٍ».

هل من الممكن ان امير المومنین یری نور الوحي و یفطن ما اوحی علی النبی ص ثم یجئ و یسأل الرسول انه ما تفعل انت و خديجة؟؟؟!!!

من الجدیر للذکر ان ابن ابي الحديد بعد نقل هذه الرواية عن اميرالمومنین، لتاييدها یستشهد برواية مسند احمد التی لم نجدها الان فی مسند احمد :

واما رنة الشيطان ، فروي أبو عبد الله أحمد بن حنبل في مسنده ، عن علي بن أبي طالب عليه السلام ، قال كنت مع رسول الله صلي الله عليه وآله صبيحة الليلة التي أسري به فيها ، وهو بالحجر يصلي ، فلما قضي صلاته ، وقضيت ، صلاتي سمعت رنة شديدة ، فقلت يا رسول الله ، ما هذه الرنة قال الا تعلم هذه رنة الشيطان ، علم اني أسري بي الليلة إلي السماء ، فأيس من أن يعبد في هذه الأرض .

شرح نهج البلاغة ابن ابي الحديد ج 13 ص 209

و بذكر هذه المقدمات و بعد القول بأن أمير المؤمنين قد تربی على يد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، و هو المسؤول عن تربية الإمام، يتبين أن التعبد باللات و العزی من قبل الأمير ایام طفولته في الواقع افتراء على رسول الله؛ لأن معنى هذا الافتراء اما القول بأن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم كان كافراً قبل الوحي حتی أن أمير المؤمنين تبعه أيضاً. أو يقال: إن النبي صلى الله عليه و آله و سلم أهمل في تربية من رعاه و رباه على الكفر، و في الحالتين هذه جرأة و جسارة علی رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم.

و من الله التوفیق

فریق الاجابة عن الشبهات

مؤسسة الإمام ولي العصر(عج)للدراسات العلمیة

 



الكلمة الدليلية: الامام علي, لاهل السنة
Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة