السائل: محمد
عندما تنقل معجزات کثیرة من النبی ص اطلب روایات معتبرة من مصادر الشیعة فی هذا المجال.
الجواب:
فی خصوص معجزات النبی الاعظم ص و حتی الأئمه ع ذکرت موارد کثیرة فی مصادر اهل السنة و الشیعة و فی مقالة اخری تعرضنا لمعجزات الائمة ع فی مصادر اهل السنة ولکن حسب السؤال نذکر نموذج من معجزات النبی ص بسند معتبر:
الرواية الاولی: اطاعة الشجرتین من النبی (ص) و ايمان الرجل
محمد بن الحسن الصفار ینقل فی رواية معتبرة :
حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد و علي بن الحكم جميعا عن محمد بن أبي عمير عن حماد بن عثمان عن أبي عبد الله ع قال: إن من الناس من يؤمن بالكلام و منهم من لا يؤمن إلا بالنظر إن رجلا أتى النبي ص فقال له أرني آية فقال رسول الله ص لشجرتين اجتمعا فاجتمعتا ثم قال تفرقا فافترقا و رجع كل واحدة منهما إلى مكانهما قال فآمن الرجل
الصفار ، محمد بن الحسن بن فروخ وفاته : 290 ، بصائر الدرجات، ص 273، تحقيق : تصحيح وتعليق وتقديم: الحاج ميرزا حسن كوچه باغي سال چاپ : 1404 - 1362 ش ناشر : منشورات الأعلمي – طهران چاپخانه : مطبعة الأحمدي - طهران
تحقیق السند:
احمد بن محمد
اسمه أحمد بن محمد بن عيسى له توثیقات کثیرة
یقول النجاشي فی حقه:
أبو جعفر رحمه الله شيخ القميين و وجههم و فقيههم غير مدافع
رجال النجاشي، ص83
شيخ الطوسي یقول:
الأشعري القمي ثقة له كتب.
رجالالطوسي/أصحابأبيالحسن.../بابالهمزة/351
و فی الفهرست الطوسی یقول ایضا:
أحمد بن محمد بن عيسى... أبو جعفر هذا شيخ قم و وجهها و فقيهها غير مدافع ....لقي أبا الحسن الرضا عليه السلام. و صنف كتبا
فهرست الطوسي، ابالهمزة/بابأحمد/60
ابن داود یقول فی وثاقته:
أحمد بن محمد بن عيسى ..... شيخ قم و وجهها و فقيهها غير مدافع له كتب [كش]: ... كان شيخ القميين و رئيسهم و فقيههم لقي أبا جعفر الثاني عليه السلام و أبا الحسن الثالث عليه السلام.
رجال ابنداود/الجزءالأولمن.../بابالهمزة/43
العلامة الحلي ایضا یقول:
أحمد بن محمد بن عيسى ....و أبو جعفر شيخ قم و وجهها و فقيهها غير مدافع و كان أيضا الرئيس الذي يلقي السلطان بها و لقي أبا الحسن الرضا عليه السلام و أبا جعفر الثاني و أبا الحسن العسكري عليهما السلام و كان ثقة و له كتب ذكرناها في الكتاب الكبير.
الخلاصة للحلي/الفصلالأول فيالهمزة/البابالسابعأحمدص13
حسين بن سعيد
اسمه حسين بن سعيد بن حماد
شيخ الطوسي یقول فیه:
الحسين بن سعيد بن حماد بن سعيد بن مهران من موالي علي بن الحسين عليهما السلام الأهوازي ثقة
فهرست الطوسي /ص150
و فی الرجال یقول ایضا:
المصنفات الأهوازي ثقة
رجال الطوسي /ص355
العلامة الحلي فی کتابه یقول:
ثقة عين جليل القدر
الخلاصة للحلي /ص49
علي بن حکم
علي بن حکم الانباري فی علم الرجال له توثیقات منها:
یقول شيخ الطوسي:
ثقة جليل القدر
فهرستالطوسي /ص264
العلامة الحلي ایضا یقول:
ثقة جليل القدر
الخلاصةللحلي /ص93
علي بن الحکم و حسين بن سعيد رویا هذه الروایة معا من ابن ابي عمير
ابن ابي عمير
من اصحاب الإجماع
النجاشي یقول فی حقه:
محمد بن أبي عمير زياد بن عيسى أبو أحمد الأزدي ... ، جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين .
رجال النجاشي - النجاشي - ص 326
شيخ الطوسي وثقه فی رجاله:
ثقة
رجالالطوسي ، ص365
الکشي یجعله من اصحاب الإجماع و یقول:
أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء و تصديقهم و أقروا لهم بالفقه و العلم و هم ستة نفر
رجالالكشي ، ص556
و جاء فی رجال الکشي:
أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح من هؤلاء وتصديقهم لما يقولون وأقروا لهم بالفقه، من دون أولئك الستة الذين عددناهم وسميناهم، ستة نفر: جميل بن دراج وعبد الله بن مسكان، وعبد الله بن بكير، وحماد بن عيسى، وحماد بن عثمان، وأبان بن عثمان.
رجال الکشي، ج2، ص673، رقم: 705.
اضافة علی ذلک لحماد بن عثمان توثیقات من کبار علماء الشیعة ؛ من جملة هؤلا النجاشي وثقه و اخاه:
كان يسكن عرزم فنسب إليها، و أخوه عبد الله ثقتان.
رجال النجاشي، ص143.
حماد بن عثمان الناب، ثقة، جليل القدر.
الفهرست، ص115.
الحلي ایضا یقول:
و أخوه عبد الله ثقتان
ایضا یقول:
ثقة جليل القدر
الخلاصةللحلي ، ص56
فالروایة صحیحة و فی معجزات الرسول ص روایات کثیرة و ذکرنا احدها نموذجا کما یقول احد المحققین:
وإطاعة الشجر لرسول الله كثير في بداية الدعوة
السيد علي عاشور، الولاية التكوينية لآل محمد ( ع )، ص 175
الرواية الثانیة: إخبار النبی ص من حال البعیر الهرم
محمد بن الحسن الصفار ینقل الروایة هکذا:
حدثنا أحمد بن الحسن عن علي بن فضال عن أبيه و أحمد بن محمد عن الحسن بن علي بن فضال عن عبد الله بن بكير عن زرارة عن أبي عبد الله ع قال: إن ناضحا كان لرجل من الناس فلما أسن قال بعض أصحابه لو نحرتموه فجاء البعير إلى رسول الله ص فجعل يرغو فأرسل رسول الله ص فجعل يرغو إلى صاحبه فلما جاء قال له النبي ص إن هذا يزعم أنه كان لكم شابا حتى هرم و أنه قد نفعكم و أنكم أردتم نحره قال فقال صدق فقال رسول الله ص لا تنحروه و دعوه قال فتركوه
الصفار ، محمد بن الحسن بن فروخ (متوفی 290 )، بصائر الدرجات، ص 273، تحقيق : تصحيح وتعليق وتقديم: الحاج ميرزا حسن كوچه باغي سنة الطبع : 1404 - 1362 ش ناشر : منشورات الأعلمي – مطبعة الأحمدي - طهران
تحقیق السند
وردت هذه الروایة من طریقین و نذکر تحقیق احد الطریقین
احمد بن محمد
مضی توثیقه فی الروایة الاولی
حسن بن علي بن فضال
یقول البعض انه فطحی و تشیع فی اواخر عمره
ابن داود یقول فیه :
كوفي يكنى أبا محمد [كش جش] كان فطحيا و رجع عند موته.
رجال ابنداود، الجزءالثاني...ف بابالحاءالمهملة ص441
و لو ان البعض ضربوه بالفطحیة و لکن کان ثقة
شيخ الطوسي یقول فی حقه:
الحسن بن علي بن فضال مولى لتيم الرباب كوفي ثقة
رجال الطوسي، أصحابأبيالحسن... بابالحاء، ص354
العلامه الحلي ایضا یقول:
روى عن الرضا عليه السلام و كان خصيصا به و كان جليل القدر عظيم المنزلة زاهدا ورعا ثقة في رواياته
الخلاصة للحلي، ص38
عبد الله بن بکير
من اصحاب الإجماع
الکشي یقول فیه:
أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح من هؤلاء و تصديقهم لما يقولون و أقروا لهم بالفقه
رجال الكشي، ص375
شيخ الطوسي ایضا یقول:
فطحي المذهب إلا أنه ثقة
فهرست الطوسي ، ص304
و جاء فی رجال ابن داود ایضا :
عبد الله بن بكر الشيباني [ست] فطحي ثقة يكنى أبا عتبة.
رجال ابنداود [الجزءالثاني... بابالعين المهملة ص 467
زرارة بن اعين
من اصحاب الإجماع
الكشى فی كتابه یجعله من اصحاب الإجماع و یصرح بأنه من الذین صرحت الشیعة اجماعا بتصدیق روایاتهم
قال الكشي اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأولين من أصحاب أبي جعفر ع و أبي عبد الله ع و انقادوا لهم بالفقه فقالوا أفقه الأولين ستة زرارة و معروف بن خربوذ و بريد و أبو بصير الأسدي و الفضيل بن يسار و ...
رجال الكشي ، ص238
النجاشي یقول:
شيخ أصحابنا في زمانه و متقدمهم و كان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا قد اجتمعت فيه خلال الفضل و الدين صادقا فيما يرويه
رجال النجاشي، ص175
العلامه الحلي ینقل هذا الکلام ایضا
الخلاصة للحلي ، ص76
شيخ الطوسي یقول :
ثقة
رجال الطوسي ، ص337
عرفنا من تحقیق السند ان الروایة معتبرة
الرواية الثالثة: رجوع السحاب الممطر بإشارة النبی (ص) لأن لا تغرق الناس
فی رواية معتبرة ینقلها الکليني ره :
علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن الحكم عن أبي عبد الله ع قال: لما استسقى رسول الله ص و سقي الناس حتى قالوا إنه الغرق و قال رسول الله ص بيده و ردها اللهم حوالينا و لا علينا قال فتفرق السحاب فقالوا يا رسول الله استسقيت لنا فلم نسق ثم استسقيت لنا فسقينا قال إني دعوت و ليس لي في ذلك نية ثم دعوت و لي في ذلك نية
كلينى، محمد بن يعقوب بن اسحاق، الكافي (ط - الإسلامية)، ج2 ، ص474 ، دار الكتب الإسلامية - تهران، چاپ: چهارم، 1407 ق.
اعتبرها العلامة الجلسی فی کتابه
الحديث الخامس: حسن كالصحيح.
مجلسى، محمد باقر بن محمد تقى، مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج12 ؛ ص26، دار الكتب الإسلامية - تهران، چاپ: دوم، 1404 ق.
شيخ هادي النجفي ایضا فی موسوعة الاحاديث یقول:
الرواية صحيحة الإسناد
الشيخ هادي النجفي ، موسوعة أحاديث أهل البيت ( ع) ج 3، ص 429، دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان ناشر : دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر ، چاپ : الأولى سال چاپ : 1423 – 2002م
المعجزات المنقوله من النبی ص کثیرة جدا و نکتفی عنها بما نقلناها.
و من الله التوفیق