2019 September 19 - 19 محرم 1441
کیف یمکن الجمع بین حديث «سلمان منّا اهل البيت» و إنحصار «اهل البيت» فی آية التطهير بأنهم خمسة آل العبا ؟
رقم المطلب: ٢٢٩١ تاریخ النشر: ١٣ جمادی الثانی ١٤٤٠ - ١١:٤٤ عدد المشاهدة: 231
الأسئلة و الأجوبة » عقائد الشیعة
کیف یمکن الجمع بین حديث «سلمان منّا اهل البيت» و إنحصار «اهل البيت» فی آية التطهير بأنهم خمسة آل العبا ؟

 

السائل: ناصر خوشنويس

توضيح السؤال:

حسب ان آية التطهير علی اساس روايات اهل البيت عليهم السّلام تشمل خمسة آل الکساء و لم تشمل غيرهم و رسول الله صلي الله عليه وآله و سلّم قال فی سلمان الفارسي : «سلمان منّا اهل البيت» الحال کیف یمکن عدّ سلمان الفارسي من هؤلاء الکرام ؟

الجواب:

قبل الإجابة عن هذا الموضوع لابد من ذکر مقدمة عبر مطالب تذکر فی الذیل:

اهل البيت فی اللغة

معني أهل البيت فی اللغة و العرف یتبین مع الالتفات الی ما یضاف اليه:

فی المثل: و أَهْلُ الرجُلِ عَشيرَتُه، وذَوُو قُرْباهُ ...وأَهْلُ الأمرِ وُلاتُه، و للبيتِ سُكَّانُه، و للمَذْهَبِ من يَدينُ به، و للرجُل زَوْجَتُه، كأَهْلَتِه.

ر . ك . القاموس المحيط مجد الدين الفيروزآبادي ج 1 ص 963 مادة أهل مؤسسة الرسالة بيروت ـ

لسان العرب ابن منظور ج 11 ص 28 - 29 مادة أهل أدب الحوزة قم ـ مفردات الراغب ص 29 مادة أهل المكتبة المرتضوية .

و عند ما یقول الله تعالی فی القرآن : «و أمر أهلك بالصلاة».(طه/132) يعني : فان الله امره ان يخص اهله دون الناس (ليعلم الناس ان لاهل محمد صلى الله عليه وآله عند الله منزلة خاصة ليست للناس إذ أمرهم مع الناس عامة ثم أمرهم خاصة فلما انزل الله هذه الآية كان رسول الله صلى الله عليه وآله يجئ كل يوم عند صلاة الفجر حتى يأتي باب علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام فيقول: " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " فيقول علي وفاطمة والحسن والحسين وعليك السلام يا رسول الله ورحمة الله وبركاته ثم يأخذ بعضادتي الباب ويقول الصلاة الصلاة يرحمكم الله " انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا " فلم يزل يفعل ذلك كل يوم إذا شهد المدينة حتى فارق الدنيا).

تفسیر القمی ج 29ص11.

 وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ لِنُوحٍ، عَلَيْهِ السَّلَامُ: إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ

؛ قَالَ الزَّجَّاجُ: أَراد لَيْسَ مِنْ أَهْلِك الَّذِينَ وعدتُهم أَن أُنجيهم، قَالَ: وَيَجُوزُ أَن يَكُونَ لَيْسَ مِنْ أَهل دِينِكَ.

آلُ الرجل أَهْلُه وآل الله وآل رسوله أَولياؤه أَصلها أَهل ثم أُبدلت الهاء همزة فصارت في التقدير أَأْل فلما توالت الهمزتان أَبدلوا الثانية أَلفاً كما قالوا آدم وآخر...

( ر . ك . لسان العرب ج 11 ص 28 و 29 مادة أهل)

وَقَالَ أَبو عُبَيْدٍ وَغَيْرُهُ: عِتْرةُ الرَّجُلِ وأُسْرَتُه وفَصِيلتُه رَهْطُهُ الأَدْنَون. ابْنُ الأَثير: عِتْرةُ الرَّجُلِ أَخَصُّ أَقارِبه. وَقَالَ ابْنُ الأَعرابي: العِتْرة ولدُ الرَّجُلِ وَذُرِّيَّتُهُ وعَقِبُه مِنْ صُلْبه، قَالَ: فعِتْرةُ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولدُ فَاطِمَةَ البَتُول، عَلَيْهَا السَّلَامُ. وَرُوِيَ عَنْ أَبي سَعِيدٍ قَالَ: العِتْرةُ ساقُ الشَّجَرَةِ، قَالَ: وعِتْرةُ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عبدُ الْمَطَّلِبِ وَوَلَدُهُ، وَقِيلَ: عِتْرتُه أَهل بَيْتِهِ الأَقربون وَهُمْ أَولاده وعليٌّ وأَولاده، وَقِيلَ: عِتْرتُه الأَقربون والأَبعدون مِنْهُمْ... .

فيعني الذین نزلت آية التطهير فی شأنهم :

«إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا». (احزاب/33)

ابن منظور بالاستناد الی الحديث النبوي «إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي» یشیر الی هذه المعنی ویقول:

« فجعل العترة أهل البيت [عليهم السلام]»

لسان العرب ابن منظور ج 4 ص 538 .

نكتة اخری ؛ هی انه یوجد فرق بين اهل شخص و اهل بيت شخص.

اهل بيت شخص فی الاصل يعني:

فأهل الرجل في الأصل من يجمعه وإياهم مسكن واحد ...

مفردات غريب القرآن، راغب الأصفهاني، ص 29.

و فی المجاز:

من المجاز : الأهل للرجل : زوجته.

تاج العروس، الزبيدي، ج 14، ص 36 .

اهل البيت فی الاصطلاح

أهل البيت فی اصطلاح الكتاب و السنّة لها معني خاصة و المراد منها: رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم و امير المؤمنين علي عليه السّلام و السیدة فاطمة الزهراء و سيدا شباب أهل الجنة الامام الحسن و الامام الحسين عليهم السلام و یلحق بهم ابناءهم التسعة المعصومین من ولد الإمام الحسين عليهم السلام ایضا و فی الحقيقة هم اقرب الناس الی رسول الله صلي الله عليه وآله وسلّم من حيث العلم و الخبرویة فی الدين و سنة رسول الله (ص).

الروايات الصحيحة الواردة عن رسول اللة صلي الله عليه وآله وسلّم عن الشيعة و السنّة کثیرة ففیها التصریح بأسماء اهل البيت و تعریفهم اثنی عشر کلهم من قريش الذین لاینطبق هذا القول الا علیهم.

ورد عن أم سلمة أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) كان في بيتها فأتت فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلَتْ بها عليه .فقال لها : " إدعي زوجك و ابنيك " .قالت : فجاء علي و الحسن و الحسين فدخلوا عليه ، فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة  و هو على منامة له على دكان  تحته كساء خيبري  ـ قالت ـ و أنا أصلي في الحجرة ، فأنزل الله عَزَّ و جَلَّ هذه الآية : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) .

قالت : فأخذ فضل الكساء فغشاهم به ، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال : " اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي و خاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ ، و طَهِّرهم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهل بيتي و خاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ و طَهِّرهُم تطهيراً .

قالت : فأدخلتُ رأسي البيت فقلت : و أنا معكم يا رسول الله ؟

قال : " إنك إلى خير إنك إلى خير " .

المستدرك علي الصحيحين ج 3 158 رقم 4705 ـ سنن الكبري البيهقي ج 7 ص 63 ـ ترجمة الإمام علي عليه السلام من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 163 - 164 - 642 ـ شواهد التنزيل لقواعد التفضيل الحاكم الحسكاني ج 2 ص 61 - 682 - 684 ـ مجمع إحياء الثقافة الإسلامية ط 1 ـ عمدة عيون صحاح الأخبار في مناقب إمام الأبرار ابن البطريق ص 40 - 23 مؤسسة النشر الإسلامي قم .

وعن عائشة قالت : كان أحب الرجال إلي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم - تعني الإمام عليا عليه السلام - لقد رأيته وقد أدخله تحت ثوبه وفاطمة وحسنا وحسينا ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي.

ترجمة الإمام علي عليه السلام من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 163 - 164 - 642 ـ وشواهد التنزيل لقواعد التفضيل حاكم الحسكاني ج 2 ص 61 - 682 - 684 مجمع إحياء الثقافة الإسلامية ط 1 ـ وعمدة عيون صحاح الأخبار في مناقب إمام الأبرار ابن البطريق ص 40 - 23 مؤسسة النشر الإسلامي قم .

وعن الإمام علي عليه السلام أنه عندما نزلت آية التطهير قال: فقال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: يا علي هذه الآية نزلت فيك وفي سبطي والأئمة من ولدك.

كفاية الأثر في النص علي الأئمة الاثني عشر - أبو القاسم الخزاز الرازي : 156 مؤسسة النشر الإسلامي - قم .

من هم أهل البيت فی آية التطهير ؟

مصادر الحديث و التفسير تؤکد کثیرا علی المراد من اهل البيت فی آية التطهير التی قال الله تعالی فیها: «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا».(احزاب/33). انهم رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم و علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء و ابناهما الحسن و الحسين صلوات الله عليهم أجمعين.

قال مسلم فی صحيحه بإسناد الی عائشة :

قالت : خرج النبي صلي الله عليه وآله وسلم غداة وعليه مرط مرجل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال: «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا»

صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة ج 4 ص 1883 - 2424.

فخر الرازي ذکر الرواية السابقة فی تفسير آية التطهير و فی الادامة قال:

واعلم أن هذه الرواية كالمتفق علي صحتها بين أهل التفسير والحديث.

التفسير الكبير فخر الرازي ج 8 ص 85 ذيل آية 61 من سورة آل عمران

الترمذي فی سننه یقول:

أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم جلل علي الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء وقال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا» قالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله؟ فقال: إنك علي خير.

السنن الترمذي ج 5 ص 351 رقم 3205 كتاب التفسير و ج 5 ص 663 رقم 3787 و ص 669 رقم 3871 كتاب المناقب .

الحاكم فی المستدرك یروی عن أم سلمة :

قالت : في بيتي نزلت «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا» قالت: فأرسل رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم إلي علي وفاطمة والحسن والحسين فقال: «هؤلاء أهل بيتي».

ثم الحاكم یبدی رأیه حول هذا الحديث و یقول:

هذا حديث صحيح علي شرط البخاري ولم يخرجاه.

المستدرك علي الصحيحين، ج 3، ص 146 .

وعن واثلة بن الأسقع قال: أتيت عليا فلم أجده فقالت لي فاطمة: انطلق إلي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يدعوه فجاء مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فدخلا ودخلت معهما فدعا رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم الحسن والحسين فأقعد كل واحد منهما علي فخذيه وأدني فاطمة من حجره وزوجها ثم لف عليهم ثوبا وقال: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) ثم قال: هؤلاء أهل بيتي اللهم أهل بيتي أحق.

ثم الحاكم یبدی رأیه حول هذا الحديث و یقول:

قال الحاكم : هذا حديث صحيح علي شرط الشيخين ولم يخرجاه.

المستدرك، ج 3، ص 146 .

النتيجة:

بعد بيان المقدمات المذکورة نستطیع ان نقول:

تعبير «اهل البيت» الذی فی رواية «سلمان منّا اهل البيت» لم یکن لانتساب نسبي أو سببي عن سلمان الی رسول الله صلي الله عليه وآله وسلّم و لم یشمل حتي مثل ازواج رسول الله صلي الله عليه وآله وسلّم من جملتهن امّ سلمة. بل فی هذه الرواية أو روايات أخر التی تتحدث عن مقام سلمان هی بمعني أقربیته الی رسول الله صلي الله عليه وآله وسلّم من حيث العقيدة و الأخلاق و الأعمال.

من هذا المنطلق یقول النبی صلّي اللَّه عليه و آله و سلّم فی حق سلمان الفارسي :

سلمان منّا اهل البيت

ففی الحقيقة رسول الله صلي الله عليه وآله وسلّم یبین الملاک بهذه الجملة.

لتأیيد هذا المطلب یمکن ان نستند الی هذه الرواية عن الامام الصادق عليه السّلام :

قال : من أحبنا فهو منا أهل البيت قلت : جعلت فداك منكم ؟ قال : منا والله أما سمعت قول إبراهيم عليه السلام (من تبعني فإنه مني)

الشيعة في أحاديث الفريقين السيد مرتضي الأبطحي ص 339

أو فی رواية آخری یقول :

عن محمد الحلبي عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من اتقي الله منكم وأصلح فهو منا أهل البيت قال: منكم أهل البيت؟ قال منا أهل البيت قال فيها إبراهيم: (فمن تبعني فإنه مني) قال عمر بن يزيد: قلت له من آل محمد؟ قال: أي والله من آل محمد أي والله من أنفسهم اما تسمع الله يقول: (ان أولي الناس بإبراهيم للذين اتبعوه) وقول إبراهيم: (فمن تبعني فإنه مني).

تفسير العياشي، محمد بن مسعود العياشي، ج 2، ص 231

فی رواية اخری عن الشيخ المفيد رضوان اللّه عليه فی كتاب الاختصاص ذکر هکذا:

قال: جرى ذكر سلمان وذكر جعفر الطيار بين يدي جعفر بن محمد صلى الله عليهم وهو متكئ، ففضل بعضهم جعفرا " عليه وهناك أبو بصير فقال بعضهم: إن سلمان كان مجوسيا " ثم أسلم فاستوى أبو عبد الله عليه السلام جالسا " مغضبا " وقال:

يا ابا بصير جعله اللّه علويا بعد ان كان مجوسيا و قرشيا بعد ان كان فارسيا فصلوات اللّه علي سلمان و ان لجعفر (عليه السّلام) شانا يطير مع الملئكة في الجنة .

الاختصاص، الشيخ المفيد، ص 341 .

و ایضا ذکر فی روایة رجال الكشي :

ذكر سلمان الفارسى عند أبى جعفر " عليه السلام " .

قال ابوجعفر : مه لا تقولوا سلمان الفارسى ، ولكن قولوا : سلمان المحمدى

ذاك رجل منا أهل البيت.

روضة الواعظين، الفتال النيسابوري، ص 283 .

الرابطة المادية(النسب،السبب،الصداقة) فی المکاتب الالاهیة دائما تدور مدار الرابطة المعنوية.

لم یوجد فی هذا المكتب مفهوم لمن له میزة خاصة بالنسبة للآخرین من حیث النسب فی مقابل الربط المكتبي و المعنوي.

حینما یوجد ربط مكتبي یصیر سلمان الفارسي الذی لیس هو من آل النبی صلّي الله عليه و آله وسلّم و لا من قريش و لا من اهل مكة بل من الاساس لم یکن من عنصر العرب، حسب حديث «سلمان منا اهل البيت » یعد من آل رسول الله صلي الله عليه وآله وسلّم لکن الابن الحقیقی و بلا فصل للنبی مثل النبی نوح حسب انفصاله عن الربط المکتبی من ابیه یطرد بشکل حتی یقول الله تعالی « إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ».

من الممكن ان مثل هذه المسألة المهمة تثقل علی اللذین عندهم افکار مادیة لکن هی حقیقة تری فی تمام الأديان السماویة.

من اجل هذا الدليل تری احاديث اهل البيت عليهم السّلام فی وصف الشيعة الذین لیس لهم من التشیع الا التسمیة و لم یری فیهم اثر من التعاليم و البرامج العملية لاهل البیت عليه السّلام فی حیاتهم، کلمات صريحة و رهیبة تبین نفس الطریق الذی بینه القرآن فی الآيات السابقة.

عن الامام علي بن موسي الرضا ع نقل هکذا:

قَالَ اَلْحَسَنُ اَلْوَشَّاءُ ثُمَّ اِلْتَفَتَ إِلَيَّ فَقَالَ لِي يَا حَسَنُ كَيْفَ تَقْرَءُونَ هَذِهِ اَلْآيَةَ قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمِلَ غَيْرَ صَالِحٍ 46:11 فَقُلْتُ مِنَ اَلنَّاسِ مَنْ يَقْرَأُ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صٰالِحٍ وَ مِنْهُمْ مَنْ يَقْرَأُ إِنَّهُ عَمِلَ غَيْرَ صَالِحٍ 46:11 فَمَنْ قَرَأَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صٰالِحٍ فَقَدْ نَفَاهُ عَنْ أَبِيهِ فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ كَلاَّ لَقَدْ كَانَ اِبْنَهُ وَ لَكِنْ لَمَّا عَصَى اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ نَفَاهُ عَنْ أَبِيهِ كَذَا مَنْ كَانَ مِنَّا لَمْ يُطِعِ اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ فَلَيْسَ مِنَّا وَ أَنْتَ إِذَا أَطَعْتَ اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ فَأَنْتَ مِنَّا أَهْلَ اَلْبَيْتِ.

عيون أخبار الرضا (ع)، الشيخ الصدوق، ج 1، ص 258 .

من المناسب ان نشیر الی بعض هذه الاحاديث الاسلامية التی تطرد الکثیر من الذین فی الظاهر هم فی زمرة المسلمین أو اتباع مكتب اهل البيت عليهم السّلام و یخرجهم عن صفوف المؤمنین و الشيعة:

1- النبی الأکرم صلّي الله عليه و آله وسلّم یقول:

من غش مسلما فليس منا.

الأمالي، الشيخ الصدوق، ص 515 .

2- الامام الصادق عليه السّلام یقول:

ليس بولي لي من اكل مال مؤمن حراما.

الكافي، الشيخ الكليني، ج 5 ، ص 314 .

3- النبی صلّي الله عليه و آله وسلّم یقول:

الا و من اكرمه الناس اتقاء شره فليس مني.

الخصال، الشيخ الصدوق، ص 14.

4- الامام الصادق عليه السّلام یقول:

ليس من شيعتنا من يظلم الناس .

تحف العقول، ابن شعبة الحراني ، ص 303 .

5- الامام الكاظم عليه السّلام یقول:

ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم .

الاختصاص، الشيخ المفيد، ص 26.

6- النبی الاکرم صلّي الله عليه و آله وسلّم یقول :

من سمع رجلا ينادي يا للمسلمين فلم يجبه فليس بمسلم .

وسائل الشيعة (الإسلامية)، الحر العاملي، ج 11، ص 108.

7- الامام الباقر ع قال لأحد اصحابه هکذا :

و اعلم يا جابر بانك لا تكون لنا وليا حتي لو اجتمع عليك اهل مصرك و قالوا انت رجل سوء لم يحزنك ذلك و لو قالوا انك رجل صالح لم يسرك ذلك و لكن اعرض نفسك علي كتاب اللَّه .

تحف العقول، ابن شعبة الحراني، ص 284.

هذه الأحاديث تبطل ظنّ الذین یکتفون بالإسم و لم یوجد خبر عن عمل و ربط لمكتب بینهم. و بوضوح تثبت انه فی مكتب الزعماء الالاهيین ما هو الاصل و الاساس و البناء التحتی هو الايمان بالمكتب و العمل ببرامجه و کل شئ لابد ان یقاس بهذا المقياس.

فی الأخیر نضیف هذا الحديث ان من سلک هذا الطریق فلیستعد للبلاء کما فی الحدیث:

عن امير المؤمنين عليه السّلام : من أحبنا أهل البيت فليعد للفقر جلبابا.

الأمالي، السيد المرتضي، ج 1، ص 13.

الحال مع الالتفات الی ما ذکر فی السابق و اضافة علی اننا فی صدد وجه الجمع عن الجواب لسؤال السائل نسعي ان نقدم مطالب اخلاقية اخری ایضا.

و من الله التوفیق

فریق الإجابة عن الشبهات

مؤسسه الإمام وليّ العصر (عج)للدراسات العلمیة

 

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة