هل یصح حديث «اصحابي كالنجوم بأيّهم اقتديتم اهتديتم»؟
الجواب :
من جملة الروايات التي تستند الیها اهل السنة فی کثیر من النصوص اما فی الحديث ، التفسير، الاصول، الفقه و حتّي فی المناظرات و المحافل العلمية و العامة عندهم فی اثبات مرجعية الصحابة و مشروعية خلافة الخلفاء، هی الرواية المذکورة فی الذیل فلنبدأ بدراستها فی قسمین ( الاجمالي و التفصيلي ) :
الجواب الاجمالي :
1 . فی سند هذه الرواية اشكال.
2 . جمع من علماء اهل السنة فی جامعة الازهر المصریة افتوا بعدم صحة هذه الروايَة.
3 . هذه الرواية وردت فی مقابل الاحاديث المشهورة و المتواترة التی فی شأن اهل بيت العصمة و الطهارة.
4 . هل من المعقول ان الاصحاب امروا ب الاقتداء الی الاصحاب؟
5 . کیف یمكن ان التمسك بکل من الصحابة یوجب الهداية؟ الصحابة الذين بعضهم قتلة و بعضهم مقتولین، بعضهم ظلمة و بعضهم مظلومین، بعضهم لاعنون و بعضهم ملعونین و لاسیما مع وجود کثیر من الاختلافات بين الخلفاء نراجع أی منهم ؟
4 . بمراجعة بعض المواقع الالکترونیة عند اهل السنة تجد ایضا قائمة طویلة فی بطلان هذه الرواية فلنذکرها فی الختام .
الجواب التفصيلي :
دراسة فی السند :
عند دراسة النصوص المعتبرة عند اهل السنة یثبت عدم اعتبار هذه الرواية بوضوح .
اسماء الذین قاموا بتضعيف و ابطال هذه الروایة هکذا :
1 . موسوعة الدارقطني:
وفيه (أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم اهتديتم) ، أخرجه الدارقطني في (غرائب مالك) ، والخطيب ، في الرواة عن مالك ،... قال الدارقطني لا يثبت عن مالك ، ورواته مجهولون .
موسوعة أقوال الدارقطني ، ج10 ، ص82 جمع وترتيب : السيد أبو المعاطي النوري المتوفي سنة 1401 ـ 1981 الدكتور محمد مهدي المسلمي ، أشرف منصور عبد الرحمان ، أحمد عبد الرزاق عيد أيمن إبراهيم الزاملي ، ومحمود خليل ، مصدر الكتاب : ملتقي أهل الحديثwww.ahlalhdeeth.com
2 . الفتني فی تذكرة الموضوعات :
ان اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم " من نسخة نبيط الكذاب .
تذكرة الموضوعات ، الفتني ، ص 98.
3 . ابن قيم الجوزية یقول :
وَأَمَّا مَا يُرْوَي عَنْ النَّبِيِّ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَصْحَابِي كَالنُّجُومِ بِأَيِّهِمْ اقْتَدَيْتُمْ اهْتَدَيْتُمْ } فَهَذَا الْكَلَامُ لَا يَصِحُّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
إعلام الموقعين عن رب العالمين ، ج2 ص 361 المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله ابن القيم الجوزية مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al،islam.com
4 . الشوكاني یقول:
روي عنه صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم" فهذا لم يثبت قط، والكلام فيه معروف عند أهل هذا الشأن، بحيث لا يصح العمل بمثله في أدني حكم من أحكام الشرع .
إرشاد الفحول إلي تحقيق الحق من علم الأصول ، ج2 ، ص 188، المؤلف : محمد بن علي بن محمد الشوكاني (المتوفي : 1250هـ)المحقق : الشيخ أحمد عزو عناية ، دمشق ، الناشر : دار الكتاب العربي ، الطبعة الأولي 1419هـ ، 1999م مصدر الكتاب : موقع المكتبة الرقميةhttp://www.raqamiya.org
5 . كتاب تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف:
هَذَا حَدِيث مَشْهُور وَأَسَانِيده كلهَا ضَعِيفَة لم يثبت مِنْهَا شَيْء .
تخريج الاحاديث ج2ص230 محقق:عبد الله بن عبد الرحمن السعد ، ناشر:دارابن خزيمة - الرياض ، الطبعة : الأولي ، 1414هـ
6 . ابن قدامة المقدسي یقول :
قول النبي (صلي الله عليه وسلم): "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم"لا يصح هذا الحديث .
المنتخب من علل الخلال لعلل للخلال ج1 ص12للإمام العلامةموفّق الدين عبدالله بن أحمد بن محمّدالشهير بـ:ابن قدامة المقدسي ملتقي أهل الحديث www.ahlalhdeeth.com
7 . ابن حزم یقول فی هذه الرواية هکذا :
ان اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم .، وأما الحديث المذكور فباطل مكذوب .
الاحكام ، ابن حزم ، ج 5 ، ص 642 ، 643
و ذکر فی موضع آخر :
وأما قولهم: " أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم " ، فحديث موضوع .
رسائل ابن حزم الأندلسي - ج3 ص 96 المؤلف : ابن حزم المحقق : إحسان عباس الناشر : المؤسسة العربية للدراسات والنشر مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com
8 . ابن حجر یقول :
ان اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم أخرجه الدارقطني في غرائب مالك و قال لا يثبت عن مالك. ورواته مجهولون .
لسان الميزان ، ابن حجر ، ج 2 ، ص 137 ، 138، مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com
9 . ابو العز الحنفي یقول :
ما يروي عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال : " أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم فهو حديث ضعيف، قال البزار: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، وليس هو في كتب الحديث المعتمدة"( باطل )
شرح الطحاوية في العقيدة السلفية ، المؤلف : صدر الدين علي بن علي بن محمد بن أبي العز الحنفي تحقيق أحمد محمد شاكر ، الطبعة : الأولي ، الناشر : وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، المملكة العربية السعودية ، تاريخ النشر : 1418هـhttp://www.al،islam.com
10 . السخاوي یضعف هذه الرواية و یقول:
إن أصحابي بمنزلة النجوم في السماء، فأيما أخذتم به اهتديتم... ضعيف جداً،
المقاصد الحسنه - السخاوي ، ج1 ص14 ،http://www.alwarraq.com
11. العجلوني یقول فی هذا الحديث هکذا :
إن أصحابي بمنزلة النجوم في السماء فأيما أخذتم به اهتديتم ، ومن هذا الوجه أخرجه الطبراني والديلمي بلفظه وفيه ضعيف .
كشف الخفاء ، العجلوني ، ج 1 ، ص 64 ، 65
12 . المباركفوري فی کتاب تحفة الأحوذی یقول :
ان اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم... ضعيف جدا .
تحفة الأحوذي ، المباركفوري ، ج 10 ، ص 155 ، 156
13 . ابن عبد البر فی جامع البيان یقول :
ان أصحابي كالنجوم فبأيهم اقتديتم اهتديتم وهذا مذهب ضعيف عند جماعة من أهل العلم وقد رفضه أكثر الفقهاء وأهل النظر ونحن نبين الحجة عليه .
جامع بيان العلم وفضله ، ابن عبد البر ، ج 2 ، ص 78
و فی موضع آخر یقول :
وهذا الكلام لا يصح عن النبي صلي الله عليه وسلم ... والكلام أيضا منكر عن النبي صلي الله عليه وسلم ... وهذا إسناد لا يصح ... ولم يأمر أصحابه أن يقتدي بعضهم ببعض ... هذا اسناد لا تقوم به حجة لأن الحرث بن غصين مجهول .
جامع بيان العلم وفضله ، ابن عبد البر ، ج 2 ، ص 90 ، 91
14. ابو حيان یقول :
عن النبي صلي الله عليه وسلم: إنما مثل أصحابي كمثل النجوم أو كالنجوم ، بأيها اقتدوا اهتدوا . وهذا كلام لم يصح عن النبي صلي الله عليه وسلم ، رواه عبد الرحيم ...عن ابن عمر عن النبي صلي الله عليه وسلم . وإنما أتي ضعف هذا الحديث من قبل عبد الرحيم ، لأن أهل العلم سكتوا عن الرواية لحديثه . والكلام أيضاً منكر عن النبي صلي الله عليه وسلم ولم يثبت .
تفسير البحر المحيط، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان - ذيل آية 84 الی 89 سورة النحل
15. الشنقيطي فی تفسيره اضواء البيان یقول:
وأما ما يروي عن النبي صلي الله عليه وسلم: «أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم» فهذا الكلام لا يصح عن النبي صلي الله عليه وسلم.وضعف الحديث المذكور معروف عن أهل العلم.
تفسير اضواء البيان ، الشنقيطي ج14 ص25
16 . عبد العزيز الراجحي یقول :
حديث (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) .هذا ما يذكره أهل الأصول يستدلون به، والحديث باطل ليس بصحيح سندا ومتنا أما من جهة السند فليس في شيء من دواوين السنة فهو حديث ضعيف، قال البزار: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم وليس هو في كتب الحديث المعتمدة فلا يحتج به أصلا، وأما معناه فمعناه فاسد .
شرح العقيدة الطحاوية الشيخ عبدالعزيز الراجحي ج1 ص364،
17 . ابن الملقن المتوفی 804 ، یقول:
رُوِيَ أنَّه ، صَلَّي الله عَلَيْهِ وَسلم ، قَالَ : «أَصْحَابِي كَالنُّجُومِ بِأَيِّهِمْ اقْتَدَيْتُمْ [ اهْتَدَيْتُمْ ] » .هَذَا الحَدِيث غَرِيب لم يروه أحد من أَصْحَاب الْكتب الْمُعْتَمدَة .
البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير،ج9 ص584 ، المؤلف : ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري (المتوفي : 804هـ) المحقق : مصطفي أبو الغيط و عبدالله بن سليمان وياسر بن كمال ، الناشر : دار الهجرة للنشر والتوزيع ، الرياض،السعودية ، الطبعة : الاولي ، 1425هـ،2004م
18 . الالباني من العلماءالمعاصرین الوهابي یقول :
( أصحابي كالنجوم فبأيهم اقتديتم اهتديتم ) لا يصح : واه جدا وموضوع .
صفة صلاة النبي صلي الله عليه وسلم ج1 ص49 ، المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني ، الناشر : مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ، الرياض
19 . ابن تيمية المتوفی 728، یقول :
[ 55 ](أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) ضعيف باطل .
صفة الفتوي ، أحمد الحراني الحنبلي ج1 ص55 الكتاب : صفة الفتوي والمفتي والمستفتي ، المؤلف : الإمام أحمد بن حمدان الحراني الحنبلي ، الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت الطبعة : الرابعة - 1404 تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني
20 . ذکر فی كتاب الابهاج هکذا:
قوله أصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم وهو حديث ضعيف .
كتاب الابهاج في شرح المنهاج قسم الفقه الشافعي ج2 ص232
21 . محمد جميل زينو من کبار علماء الوهابية و استاذ مدرسة علوم الحديث فی مكة المكرمة یقول :
( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ) قال عنه المحدثون: إنه موضوع .
مؤلفات الشيخ محمد بن جميل زينو، ج5 ص36
وکذلک فی مجموعة من فتاوي علماء الازهر ردّ علی الحديث المذکور فلنذکر بعضها علی سبیل المثال :
1 . قول النبي صلي الله عليه وسلم "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم " وهو أيضا ضعيف وقيل موضوع،رواه الدارمي وغيره،وأسانيده ضعيفة .
فتاوي الأزهر ج8 ص209 المصدر : موقع وزارة الأوقاف المصرية http://www.islamic،council.com
2 . السؤال : هل من الحديث ما يقال : أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ؟
الجواب : هذا حديث ضعيف وقيل موضوع .
فتاوي الأزهر - ج8 ص209 المصدر : موقع وزارة الأوقاف المصرية http://www.islamic،council.com
محمَّد بن إبراهيم بن عَبداللطِيف آل الشيخ مفتي مكّة المكرمة و رئيس القضات و الشؤون الاسلامية یقول:
أصحابي كالنجوم المعروف عند أَهل الحديث حقاً أَنه لا يثبت سنده ولا يصلح للاحتجاج فلا تقوم به حجة.
فتاوي و رسائل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ج2 ص7 .
الدافع من صدور الرواية :
بعد دراسة سند الرواية و نقل اقوال علماء اهل السنة فی تضعیف و تزویر الحديث المذکور یطرح کم سؤال هنا :
1 . ما الهدف من صنع هذه الرواية ؟
الجواب : هذه الرواية وردت فی مقابل الاحاديث المشهورة و المتواترة التی فی شأن اهل بيت العصمة و الطهارة علیهم السلام.
قال رسول الله صلي الله عليه وآله : النجوم امان لاهل الارض و اهل بيتي امان لامتي .
مستدرك الحاكم النیسابوری ج3 ص 149
قال رسول الله صلي الله عليه وآله : اهل بيتي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم .
مستدرك الحاكم النیسابوری ج3 ص 149
قال رسول الله صلي الله عليه وآله :النجوم امان لاهل الارض من الغرق و اهل بيتي امان لامتي من الاختلاف فاذا خالفتهم قبيله من العرب اختلفوا فصارو حزب ابليس .
مستدرك الحاكم النیسابوری ج3 ص 149
3 . و حینما انفتح باب جعل الحديث وصلوا الی حدّ حتی یقولون :
ذکر فی تفسير الخازن هکذا :
وروي البغوي بسنده عن الحسن قال إن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : « مثل أصحابي في أمتي كالملح في الطعام لا يصلح الطعام إلاّ بالملح »
تفسيرلباب التأويل في معاني التنزيل، الخازن ، أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي، ذيل آية59 سورة النساء .
اشكال فی دلالة الحديث:
علی فرض المحال فی صحة الحديث المذکور و صدوره عن رسول الله صلي الله عليه وآله لکن عند ما یکون المخاطب لهذه الرواية، من الصحابة کیف یمكن ان النبی (ص)یأمر الصحابة ان یقتدوا بالصحابة انفسهم ؟
و لو سلمنا و قبلنا هکذا فرض فکذلک هذا الامر یتوجه الی الصحابة بالنسبة لتبعيتهم عن اهل بيت الرسول الاكرم صلي الله عليه وآله و سلم . لأنه عندنا روايات مستفيضة و عدیدة ان الرسول (ص)امر الصحابة بتبعية اهل بيته . كما فی حديث الثقلين. و من ازهر من نجمة اهل بيت النبی (ص) و اهدی للهدایة و الاقتداء ؟
3 . کذلک هذه الرواية تنافی حكم العقل کیف یمكن ان الإقتداء بکل من الصحابة یوجب الهداية ؟ الصحابة الذین منهم قاتل و مقتول، ظالم و مظلوم، لاعن و ملعون.
عند الاختلاف الکثیر بين اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب عليهماالسلام و ابوبكر و عمر و عثمان بأیهم نقتدی ؟
لأن اميرالمومنين علي بن ابي طالب عليهما السلام و عباس عمّ النبی الأكرم ص،یعتبرا ابابكر و عمر كاذباً آثماً غادراً خائناً. هذه کلمة مسلم فی صحيحه :
فلمّا توفّي رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم ، قال أبو بكر: أنا ولي رسول اللّه ، ... فقال أبو بكر: قال رسول اللّه صلي الله عليه وسلم : نحن معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركناه فهو صدقة، فرأيتماه كاذباً آثماً غادراً خائناً ،... ثمّ توفّي أبو بكر فقلت: أنا وليّ رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم و ولي أبي بكر، فرأيتماني كاذباً آثماً غادراً خائناً .
صحيح مسلم ج 5 ص 152، كتاب الجهاد باب 15 حكم الفئ حديث 49، فتح الباري ج 6 ص 144.
أو فی موضع آخر یقول البخاري:
ولكنّك استبددت علينا بالأمر وكنّا نري لقرابتنا من رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم نصيباً حتّي فاضت عينا أبي بكر...
صحيح البخاري: ج 5 ص82، كتاب المغازي، باب غزوة خيبر.
فی صحيح مسلم ذکر هکذا :
استبددت علينا بالأمر وكنّا نحن نري لنا حقّاً لقرابتنا من رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم...
صحيح مسلم : ج 5 ص 154، باب قول النبي صلي الله عليه وسلم لا نورث ما تركنا فهو صدقة .
الحال مع الالتفات الی الکثیر من الاختلاف بين اميرالمؤمنين علي عليه السلام و بعض الصحابة هل فی حرب صفين عند ما یکون فی جانب من الميدان معاوية و عمرو بن العاص نقتدی به و نکون فی جیشه او فی الجانب الاخر مع جیش اميرالمؤمنين علي عليه السلام ؟ و الحال ان کلهم من الصحابة و الحین لا معنی لفریق الحق و الباطل لأنه سواء تکون فی جیش الحقّ أو جیش الباطل فی کلا الحالین انت من اهل الجنة !!!
لو تقتدی ب معاوية و عمرو بن العاص و طلحة و زبير الذین کلهم من صحابة النبی ص من اللازم القتال و الحرب و النزاع مع اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام و قتل و استشهاد ابناءه الکرام الامام الحسن و الامام الحسين سيدا شباب اهل الجنة و من الجدیر ان القاتل و المقتول و الظالم و المظلوم کلاهما فی الجنة!!!
من جانب ان الاقتداء ب طلحة و زبير و بعض مشوّقي هؤلاء الذین هم عملاء اثارة فتنة قتل عثمان یوجب الهدایة و من جانب آخر الاقتداءب الذین جعلوا قمیص عثمان علی الرمح و قاموا فی طلب ثأره و فی أی منهم نکون لا یختلف الحال لأننا اقتدینا بصحابة النبی ص !!!
بعض الاحیان بالاقتداءالی صحابي مثل خالد بن الوليد یجوز قتل مؤمن مظلوم من دون ذنب مثل مالك بن نويرة صحابي رسول الله و الزنا بزوجته فی تلک اللیلة و بعض الاحیان بالاقتداء الی حكم بن ابي العاص یجوز الاستهزاء و التمسخر علی رسول الله ص و بعض الاحیان بالاقتداء الی ابن مروان و بسر بن ارطاة. و بعض الاحیان بالاقتداء الی سمرة بن جندب و قدامة بن مظعون یشرب الخمر و یدمن و کثیر من هذه الفسوقات و الفجورات التی ارتکبوها بعض الصحابة یصبح من الحلال و فی نفس الحین انت تقتدی بصحابي النبی ص و تفوز و تکون فی الجنة فی اعلی علیین!!!
هذه الرواية فی مواقع اهل السنة :
فی الختام نلفت نظر المتواجدین فی المواقع الإلکترونیة الی نتيجة البحث فی احد مواقع اهل السنة حول هذا الحديث عبر هذا العنوان http://dorar.net/hadith.php :
243196 ، إنما مثل أصحابي كمثل النجوم أو أصحابي كالنجوم فأيها اقتدوا اهتدوا
الراوي: عبدالله بن عمر ، خلاصة الدرجة: لا يصح ، المحدث: البزار ، المصدر: جامع بيان العلم وفضله ، الصفحة أو الرقم: 2/924
180220 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: باطل مكذوب ، المحدث: ابن حزم ، المصدر: أصول الأحكام ، الصفحة أو الرقم: 2/61
15 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: جابر بن عبدالله ، خلاصة الدرجة: موضوع ، المحدث: ابن حزم ، المصدر: أصول الأحكام ، الصفحة أو الرقم: 2/251
243199 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: جابر ، خلاصة الدرجة: إسناده لا تقوم به حجة ، المحدث: ابن عبدالبر ، المصدر: جامع بيان العلم وفضله ، الصفحة أو الرقم: 2/925
168348 ، أهل بيتي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: إبراهيم بن نبيط ، خلاصة الدرجة: [من رواية أحمد بن إسحاق وفيها بلايا] ، المحدث: الذهبي ،المصدر: ميزان الاعتدال ، الصفحة أو الرقم: 1/82
166070 ، أصحابي كالنجوم من اقتدي بشيء منها اهتدي
الراوي: أبو هريرة ، خلاصة الدرجة: [هذا] من بلايا جعفر الهاشمي ، المحدث: الذهبي ، المصدر: ميزان الاعتدال ، الصفحة أو الرقم: 1/413
179112 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: غريب لم يروه أحد من أصحاب الكتب المعتمدة وله طرق ، المحدث: ابن الملقن ،المصدر: البدر المنير ، الصفحة أو الرقم: 9/584
147930 ، أصحابي كالنجوم من اقتدي بشيء منها اهتدي
الراوي: أبو هريرة ، خلاصة الدرجة: [فيه] جعفر بن عبد الواحد الهاشمي : واه ، المحدث: ابن الملقن ،المصدر: البدر المنير ، الصفحة أو الرقم: 9/585
147929 ، ما لم تؤتوا به من كتاب الله ولم يكن مني سنة فإلي أصحابي فإنهم كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: جابر بن عبدالله ، خلاصة الدرجة: [فيه] جميل بن يزيد لا أعرفه ، المحدث: ابن الملقن ، المصدر:البدر المنير ، الصفحة أو الرقم: 9/585
173719 ، أصحابي كالنجوم بأيهم أخذتم بقوله اهتديتم
الراوي: عبدالله بن عمر ، خلاصة الدرجة: [فيه] حمزة بن أبي حمزة : واه ، المحدث: ابن الملقن ، المصدر:البدر المنير ، الصفحة أو الرقم: 9/585
241661 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: عبدالله بن عمر و عمر بن الخطاب و أبو هريرة ، خلاصة الدرجة: أسانيدها كلها ضعيفة ، المحدث: ابن الملقن ، المصدر: خلاصة البدر المنير ، الصفحة أو الرقم: 2/431
179287 ، أصحابي كالنجوم فبأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: مشهور روي من طرق ولا يثبت منها شيء ، المحدث: ابن القيم ، المصدر: أعلام الموقعين ، الصفحة أو الرقم: 2/133
164535 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: جابر بن عبدالله ، خلاصة الدرجة: [فيه] سلام المدائني قال ابن طاهر ضعيف ، المحدث: الزيلعي ،المصدر: تخريج الكشاف ، الصفحة أو الرقم: 2/230
57028 ، أصحابي كالنجوم بأيهم أخذتم اهتديتم
الراوي: جابر بن عبدالله ، خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف من أجل حمزة فقد اتهم بالكذب ، المحدث: العراقي، المصدر: مختصر المنهاج ، الصفحة أو الرقم: 55
115724 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: جابر بن عبدالله ، خلاصة الدرجة: مرفوع [وفيه] سلام بن سليم ضعيف ، المحدث: ابن حجر العسقلاني ، المصدر: الكافي الشاف ، الصفحة أو الرقم: 161
134451 ، أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: عبدالله بن عمر ، خلاصة الدرجة: [فيه] حمزة ضعيف جدا [وروي من طريقين الأولي فيها من لا يعرف والأخري فيها كذاب وبإسناد آخر عواه عن أنس] ، المحدث: ابن حجر العسقلاني ، المصدر: تلخيص الحبير ، الصفحة أو الرقم: 4/1567
181444 ، حديث أصحابي كالنجوم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: روي من طرق غير طريقه، فإنه بإسناده مختلق ، المحدث: ابن حجر العسقلاني ،المصدر: لسان الميزان ، الصفحة أو الرقم: 3/208
204025 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: تكلم فيه العلماء فإنه من رواية ابن عبد الواحد الهاشمي وكلامهم في تضعيفه واسع ، المحدث: الصنعاني ، المصدر: العدة علي الإحكام ، الصفحة أو الرقم: 3/380
191427 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: عبدالله بن عمر ، خلاصة الدرجة: فيه حمزة النصيبني ضعفوه وغيره من الضعفاء ، المحدث: الصنعاني، المصدر: العدة علي الإحكام ، الصفحة أو الرقم: 1/20
115919 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: فيه مقال معروف ، المحدث: الشوكاني ، المصدر: إرشاد الفحول ، الصفحة أو الرقم: 1/284
121560 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: جابر بن عبدالله و ابن عباس ، خلاصة الدرجة: صرح أئمة الجرح والتعديل بأنه لا يصح منها شيء، وأن هذا الحديث لم يثبت عن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ، المحدث: الشوكاني ، المصدر: الفتح الرباني ،الصفحة أو الرقم: 5/2179
181763 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: فيه مقال ، المحدث: الشوكاني ، المصدر: الفتح الرباني ، الصفحة أو الرقم: 4/1702
174105 ، أصحابي كالنجوم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: فيه مقال ، المحدث: الشوكاني ، المصدر: الفتح الرباني ، الصفحة أو الرقم: 1/214
195001 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: في إسناده جعفر بن عبد الواحد الهاشمي قال فيه الدارقطني يضع الحديث ،المحدث: الشوكاني ، المصدر: عقود الزبرجد ، الصفحة أو الرقم: 124
87218 ، أهل بيتي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم ؛ اهتديتم
الراوي: نبيط بن شريط ، خلاصة الدرجة: موضوع ، المحدث: الألباني ، المصدر: السلسلة الضعيفة ، الصفحة أو الرقم: 62
4096 ، أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: جابر بن عبدالله ، خلاصة الدرجة: موضوع ، المحدث: الألباني ، المصدر: السلسلة الضعيفة ، الصفحة أو الرقم: 58
188707 ، أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: باطل ، المحدث: الألباني ، المصدر: شرح الطحاوية ، الصفحة أو الرقم: 468
179804 ، أصحابي كالنجوم ؛ فبأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: موضوع ، المحدث: الألباني ، المصدر: صفة الصلاة ، الصفحة أو الرقم: 59
181736 ، أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
الراوي: ، ، خلاصة الدرجة: باطل ، المحدث: الألباني ، المصدر: صفة الفتوي ، الصفحة أو الرقم: 55
104419 ، سألت ربي عن اختلاف أصحابي من بعدي ؟ فأوحي إلي : يا محمد ! إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء ، بعضها أقوي من بعض ، ولكل نور ، فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم ؛ فهو عندي علي هدي ، قال : وأصحابي كالنجوم ؛ فبأيهم اقتديتم اهتديتم .
الراوي: عمر بن الخطاب ، خلاصة الدرجة: باطل و إسناده واهٍ جدا ، المحدث: الألباني ، المصدر: مشكاة المصابيح ، الصفحة أو الرقم: 5964
و من الله التوفیق
فریق الاجابة عن الشبهات
مؤسسة الإمام ولي العصر (عج) للدراسات العلمیة