2018 September 23 - يکشنبه 01 مهر 1397
درگیری در سقیفه به خاطر نبودن اجماع بر سر خلافت
کد مطلب: ٩٤٩٦ تاریخ انتشار: ١٥ تير ١٣٩٥ - ١٣:٤٩ تعداد بازدید: 1025
دفاع از اهل بیت و قرآن » فضائل اهل بیت
درگیری در سقیفه به خاطر نبودن اجماع بر سر خلافت

 
 
خلیفه دوم نقل میکندکه درسقیفه یکی از انصار برخاست و گفت ما شایسته خلافتیم به همین خاطرصدا ها بالا رفت ودرگیری زیادشد. وخلیفه دوم نیزبا مشت بردماغ سعدابن عباده زد.
حجم فایل کلیپ: 10972کیلوبایت - مدت فیلم: 05:00
 




Share
1 | میهمان | , ایران | ١٥:٠١ - ٢٣ تير ١٣٩٥ |
سلام امکان دارد روایت 6830 بخاری را که آیت الله در کلیپ اشاره کردند به صورت کامل ترجمه بفرمائید .
با تشکر
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثني إبراهيم بن سعد عن صالح عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن ابن عباس قال كنت أقرئ رجالا من المهاجرين منهم عبد الرحمن بن عوف فبينما أنا في منزله بمنى وهو عند عمر بن الخطاب في آخر حجة حجها إذ رجع إلي عبد الرحمن فقال لو رأيت رجلا أتى أمير المؤمنين اليوم فقال يا أمير المؤمنين هل لك في فلان يقول لو قد مات عمر لقد بايعت فلانا فوالله ما كانت بيعة أبي بكر إلا فلتة فتمت فغضب عمر ثم قال إني إن شاء الله لقائم العشية في الناس فمحذرهم هؤلاء الذين يريدون أن يغصبوهم أمورهم قال عبد الرحمن فقلت يا أمير المؤمنين لا تفعل فإن الموسم يجمع رعاع الناس وغوغاءهم فإنهم هم الذين يغلبون على قربك حين تقوم في الناس وأنا أخشى أن تقوم فتقول مقالة يطيرها عنك كل مطير وأن لا يعوها وأن لا يضعوها على مواضعها فأمهل حتى تقدم المدينة فإنها دار الهجرة والسنة فتخلص بأهل الفقه وأشراف الناس فتقول ما قلت متمكنا فيعي أهل العلم مقالتك ويضعونها على مواضعها فقال عمر أما والله إن شاء الله لأقومن بذلك أول مقام أقومه بالمدينة قال ابن عباس فقدمنا المدينة في عقب ذي الحجة فلما كان يوم الجمعة عجلت الرواح حين زاغت الشمس حتى أجد سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل جالسا إلى ركن المنبر فجلست حوله تمس ركبتي ركبته فلم أنشب أن خرج عمر بن الخطاب فلما رأيته مقبلا قلت لسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ليقولن العشية مقالة لم يقلها منذ استخلف فأنكر علي وقال ما عسيت أن يقول ما لم يقل قبله فجلس عمر على المنبر فلما سكت المؤذنون قام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال أما بعد فإني قائل لكم مقالة قد قدر لي أن أقولها لا أدري لعلها بين يدي أجلي فمن عقلها ووعاها فليحدث بها حيث انتهت به راحلته ومن خشي أن لا يعقلها فلا أحل لأحد أن يكذب علي إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل الله آية الرجم فقرأناها وعقلناها ووعيناها رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف ثم إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله أن لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم ألا ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تطروني كما أطري عيسى ابن مريم وقولوا عبد الله ورسوله ثم إنه بلغني أن قائلا منكم يقول والله لو قد مات عمر بايعت فلانا فلا يغترن امرؤ أن يقول إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت ألا وإنها قد كانت كذلك ولكن الله وقى شرها وليس منكم من تقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر من بايع رجلا عن غير مشورة من المسلمين فلا يبايع هو ولا الذي بايعه تغرة أن يقتلا وإنه قد كان من خبرنا حين توفى الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن الأنصار خالفونا واجتمعوا بأسرهم في سقيفة بني ساعدة وخالف عنا علي والزبير ومن معهما واجتمع المهاجرون إلى أبي بكر فقلت لأبي بكر يا أبا بكر انطلق بنا إلى إخواننا هؤلاء من الأنصار فانطلقنا نريدهم فلما دنونا منهم لقينا منهم رجلان صالحان فذكرا ما تمالأ عليه القوم فقالا أين تريدون يا معشر المهاجرين فقلنا نريد إخواننا هؤلاء من الأنصار فقالا لا عليكم أن لا تقربوهم اقضوا أمركم فقلت والله لنأتينهم فانطلقنا حتى أتيناهم في سقيفة بني ساعدة فإذا رجل مزمل بين ظهرانيهم فقلت من هذا فقالوا هذا سعد بن عبادة فقلت ما له قالوا يوعك فلما جلسنا قليلا تشهد خطيبهم فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال أما بعد فنحن أنصار الله وكتيبة الإسلام وأنتم معشر المهاجرين رهط وقد دفت دافة من قومكم فإذا هم يريدون أن يختزلونا من أصلنا وأن يحضنونا من الأمر فلما سكت أردت أن أتكلم وكنت قد زورت مقالة أعجبتني أريد أن أقدمها بين يدي أبي بكر وكنت أداري منه بعض الحد فلما أردت أن أتكلم قال أبو بكر على رسلك فكرهت أن أغضبه فتكلم أبو بكر فكان هو أحلم مني وأوقر والله ما ترك من كلمة أعجبتني في تزويري إلا قال في بديهته مثلها أو أفضل منها حتى سكت فقال ما ذكرتم فيكم من خير فأنتم له أهل ولن يعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش هم أوسط العرب نسبا ودارا وقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين فبايعوا أيهما شئتم فأخذ بيدي وبيد أبي عبيدة بن الجراح وهو جالس بيننا فلم أكره مما قال غيرها كان والله أن أقدم فتضرب عنقي لا يقربني ذلك من إثم أحب إلي من أن أتأمر على قوم فيهم أبو بكر اللهم إلا أن تسول إلي نفسي عند الموت شيئا لا أجده الآن فقال قائل من الأنصار أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب منا أمير ومنكم أمير يا معشر قريش فكثر اللغط وارتفعت الأصوات حتى فرقت من الاختلاف فقلت ابسط يدك يا أبا بكر فبسط يده فبايعته وبايعه المهاجرون ثم بايعته الأنصار ونزونا على سعد بن عبادة فقال قائل منهم قتلتم سعد بن عبادة فقلت قتل الله سعد بن عبادة قال عمر وإنا والله ما وجدنا فيما حضرنا من أمر أقوى من مبايعة أبي بكر خشينا إن فارقنا القوم ولم تكن بيعة أن يبايعوا رجلا منهم بعدنا فإما بايعناهم على ما لا نرضى وإما نخالفهم فيكون فساد فمن بايع رجلا على غير مشورة من المسلمين فلا يتابع هو ولا الذي بايعه تغرة أن يقتلا

پاسخ:
با سلام
دوست گرامی
شما می توانید ترجمه این روایت و روایات دیگر صحیح بخاری از طریق آدرس ذیل پی گیری کنید
موفق باشید
گروه پاسخ به شبهات
2 | میهمان | , ایران | ١٣:٢٦ - ٢٤ تير ١٣٩٥ |
با تشکر دانلو کردم ولی ترجمه بخش هایی از روایت که در سایت شما وجود دارد با ترجمه کامل ج 7 را دانلود کنید البته باید 06 را دانلود کنید اشباه شماره گذاری کردن مثلاً :
اگر عمر بن خطاب بمیرد من با فلانی بیعت میکنم به خدا سوگند بیعت با ابوبکر از روی شتاب زدگی نبوده که سپس استقرار یافت
یا
بخشی که عبد الرحمن می گوید موسم حج است که مردم فرومایه و آشوب طلب را (نیز) در خود جمع می کنند و آنگاه میان مردم به خطبه بایستی ایشان غلبه کنان به نزد تو گرد می آیند و من میترسم از آن زمانی که (به خطبه) بایستی و سخنی بگویی ، هر پراننده سخن ، سخن تو را بپراند و آن (را چنان گفتی) نگاه ندارد و آن را در موضع خود ننهد .....
یا
گفت و گوی زیاد شد و سر و صدا بلند شد تا از این اختلاف به هراس افتادم پس گفتم ای ابوبکر دست خود را دراز کن وی دستش را دراز کرد و من به او بیعت کردم و مهاجرین نیز او بیعت کردند سپس انصار به او بیعت نمودند ما بر سعد بن عباده (که خودش را نامزد خلافت کرده بود) چیره شدیم گوینده ای از میان انصار گف5ت شما (با این کار) سعد بن عباده را کشتید گفتم خدا او را بکشد
شما ترجمه کردید لغزش و ... اهل سنت طوری ترجمه می کنند به نفع خودشان باشد من نیاز به ترجمه صحیح دارم با تشکر

پاسخ:
با سلام
دوست گرامی
در این خصوص به این آدرس رجوع کنید
موفق باشید
گروه پاسخ به شبهات
3 | میهمان | , ایران | ١١:٥٦ - ٢٦ تير ١٣٩٥ |
سلام در خصوص ترجمه و ایرادات منبعی که برای ترجمه معرفی فرمودید مطالبی را عرض کردم امکان دارد روایتی که دادم را زحمت بکشید و ترجمه کنید ؟
متاسفانه اهل سنت وقتی موضوع به نفعشان نباشد ترجمه را طوری انجام میدهند ماجرا طور دیگری جلوه کند .

پاسخ:
با سلام
دوست گرامی
روایت مورد نظر را ارسال کنید
موفق باشید
گروه پاسخ به شبهات
   
* نام:
* پست الکترونیکی:
* متن نظر :
* کد امنیتی:
  

آخرین مطالب
پربحث ترین ها
پربازدیدترین ها
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو | جستجو | پیوندها | لیست نظرات | درباره ما | فروشگاه | طرح پرسش | گنجینه ولایت | نسخه موبایل | آثار و تألیفات | العربیة | اردو | English