2024 April 20 - شنبه 01 ارديبهشت 1403
تضاد قرآن با بخاري و عذاب شدن ميت با گريه نزديکان
کد مطلب: ٨٧٧٠ تاریخ انتشار: ٠٨ فروردين ١٣٩٥ - ١٨:٠١ تعداد بازدید: 3755
دفاع از قرآن و اهل بیت علیهم السلام » فضائل اهل بیت
حجت السلام یزدانی
تضاد قرآن با بخاري و عذاب شدن ميت با گريه نزديکان


Get the Flash Player to see this player.
اعتراف بزرگان اهل سنت به تضاد روايت صحيح بخاري که ميت به خاطر گريه اطرافيان عذاب ميشود با قرآن و دروغ بستن بخاري يا بزرگان صحابه بر پيامبر صلی الله علیه وآله وسلم


Share
1 | میمهان | Iran - Zanjan | ٢٣:٤٤ - ٢٨ خرداد ١٣٩٥ |
با سلام و آرزوی قبولی طاعات و عبادات شما دیدم آیت الله قزوینی در کلیپی به این روایت در مسند احمد اشاره فرمودن :
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ فُورَكٍ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا أَبُو بِشْرٍ يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " بَكَتِ النِّسَاءُ عَلَى رُقَيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَجَعَلَ عُمَرُ يَنْهَاهُنَّ ، فَقَالَ الَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَهْ يَا عُمَرُ , ثُمَّ قَالَ : إِيَّاكُنَّ وَنَعِيقَ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ مَهْمَا يَكُنْ مِنَ الْعَيْنِ وَالْقَلْبِ فَمِنَ الرَّحْمَةِ وَمَا يَكُونُ مِنَ اللِّسَانِ وَالْيَدِ فَمِنَ الشَّيْطَانِ , قَالَ : وَجَعَلَتْ فَاطِمَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَبْكِي عَلَى شَفِيرِ قَبْرِ رُقَيَّةَ ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ الدُّمُوعَ عَنْ وَجْهِهَا بِالْيَدِ أَوْ قَالَ : بِالثَّوْبِ ، وَهَذَا وَإِنْ كَانَ غَيْرَ قَوِيٍّ ، فَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ عَنْهُ : إِنَّ اللَّهَ لا يُعَذِّبُ بِدَمْعِ الْعَيْنِ وَلا بِحُزْنِ الْقَلْبِ ، وَلَكِنْ يُعَذِّبُ بِهَذَا ، وَأَشَارَ إِلَى لِسَانِهِ أَوْ يَرْحَمُ " ، يَدُلُّ عَلَى مَعْنَاهُ وَيَشْهَدُ لَهُ بِالصِّحَّةِ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .
در سایتهای اهل سنت دیدم مدعی شدن این روایت به خاطر وجود علی بن زید که ضعیف الحدیث است و همچنین یوسف ابن مهران لين الحديث است :
علی بن زید همان علی بن زید جدعان است که:
قال أيوب بن إسحاق بن سافرى : سألت أحمد عن على بن زيد ، فقال : ليس بشىء .
و قال حنبل بن إسحاق بن حنبل : سمعت أبا عبد الله يقول : على بن زيد ضعيف الحديث .
و قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك القوى .
و قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك .
و قال مرة أخرى : ضعيف فى كل شىء .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال فى موضع آخر : ليس بحجة .
و اما راوی دوم یعنی: یوسف بن مهران
الاسم : يوسف بن مهران البصرى ( و ليس هو يوسف بن ماهك )
الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين
روى له : بخ ت ( البخاري في الأدب المفرد - الترمذي )
رتبته عند ابن حجر : لين الحديث
رتبته عند الذهبي : وثقه أبو زرعة
و قال أبو الحسن الميمونى ، عن أحمد بن حنبل : يوسف بن مهران لا يعرف ، و لا أعرف أحدا روى عنه إلا على بن زيد .
این روایت مشکل سندی دارد ؟

پاسخ:
باسلام
دوست گرامي
در خصوص علي بن زيد بايد بگوييم
اولا: اين راوي از رجال بخاري و مسلم است لذا تضعيف ديگران فايده ندارد راويان صحيحين از پل جرح عبور كرده‌ و عادلند:
وكان شيخ شيوخنا الحافظ أبو الحسن المقدسي يقول في الرجل يخرج عنه في الصحيح هذا جاز القنطرة يعني بذلك أنه لا يلتفت إلى ما قيل فيه وهكذا يعتقد وبه نقول ولا نخرج عنه إلا ببيان شاف وحجة ظاهرة تزيد في غلبة الظن على المعنى الذي قدمناه من اتفاق الناس بعد الشيخين على تسمية كتابيهما بالصحيحين ومن لوازم ذلك تعديل رواتهما
استاد استادان ما حافظ ابو الحسن مقدسى در باره كسى‌كه بخارى از او روايت كرده مى‌گفت: او از پل (جرح)‌ عبور كرده‌است؛‌ مقصودش اين است كه به جرح او كه از زبان علماى رجال بيان شده توجهى نمى‌شود.
(نظر ابن دقيق اين است): ما نيز اين اعتقاد را داريم و اين سخن را مى‌گوييم. و تا زمانى‌كه بيان كافى و حجت روشن بر جرح شخص راوى صحيح كه بر گمان ما غلبه نكند، نداشته باشيم از اين اعتقاد بيرون نمى‌رويم؛ چرا كه مردم اتفاق دارند كه اين دو كتابش را صحيح نامگذارى كرده‌است. و از لوازم اين نامگذاى اين است كه راويان آنها عادل باشند.
ابن دقيق العيد، تقي الدين (متوفاي702 هـ)، الاقتراح في بيان الاصطلاح، ج1، ص55، دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت - 1406 – 1986
در صحيح مسلم از علي بن زيد چنين روايت شده است
وحدثنا هَدَّابُ بن خَالِدٍ الْأَزْدِيُّ حدثنا حَمَّادُ بن سَلَمَةَ عن عَلِيِّ بن زَيْدٍ وَثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عن أَنَسِ بن مَالِكٍ
صحيح مسلم ج 3 ص 1415
ثانيا: راويت اين راوي را علماي اهل سنت مانند ترمذي وغيره مانند الباني تصحيح کرده است که دلالت بر وثقات او دارد
حدثنا أَحْمَدُ بن مَنِيعٍ حدثنا هُشَيْمٌ أخبرنا عَلِيُّ بن زَيْدِ بن جُدْعَانَ الْقُرَشِيُّ عن أبي نَضْرَةَ قال...... قال أبو عِيسَى هذا حَدِيثٌ حسن صَحِيحٌ
سنن الترمذي ،محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الوفاة: 279 ، دار النشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت - - ، تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون ج 2 ص 430
شهر بن حوشب نيز از روات مسلم است
هيثمي نيز اين روايت را معتبر و گويد:
رواه أحمد وفيه علي بن زيد وفيه كلام وهو موثوق
مجمع الزوائد ج 3 ص 17
ثالثا: او توثيق نيز دارد همچنانکه ذکر شد هيثمي او را توثيق کرده و ابن حجر نيز نقل کرده است، يعقوب او را توثيق دانسته است:
قال يعقوب بن شيبة ثقة صالح الحديث وإلى اللين ما
تهذيب التهذيب ج 7 ص 284
در اين خصوص حداقل چيزي که در خصوص علي بن زيد اگر از مباني بالا صرف نظر کنيم، اين است که وي چون توثيق و تضعيف دارد، لذا روايتش حسن مي شود
در خصوص يوسف بن مهران نيز بايد بگوييم :
اولا: او داراي توثيقات نيز مي باشد همچنانکه ابوزرعه او را توثيق کرده و ابوحاتم نيز گقته است روايت او نقل مي شود
وقال أبو زرعة ثقة .و قال أبو حاتم يوسف بن مهران يكتب حديثه
ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج7 ص308
ابن حبان نيز او را در الثقات آورده است
يوسف بن مهران يروى عن بن عباس روى عنه على بن زيد بن جدعان
الثقات ج5 ص551
طبق مبناي خود اهل سنت وقتي يک راوي هم توثيق داشته باشد و هم تضعيف در اين صورت ، روايت مختلف فيه مي شود و اين نوع روايت، روايت حسن مي شود: وقال ابن القطان هو صدوق ولم يثبت عليه ما يسقط له حديثه إلا أنه مختلف فيه فحديثه حسن .
تهذيب التهذيب، ج 5 ، ص 228
ثانيا: علماي اهل سنت روايت يوسف بن مهران را معتبر مي دانند که اين نشان از توثيق او دارد
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا بكار بن قتيبة القاضي حدثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي حدثنا شعبة عن يونس بن عبيد وعلي بن زيد عن يوسف بن مهران عن بن عباس رضي الله عنهما عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال آخر ما نزل من القرآن ) لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ( حديث شعبة عن يونس بن عبيد صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
المستدرك على الصحيحين ج 2 ص 368
ترمذي نيز روايت او را حسن دانسته است:
سَلَمَةَ عن عَلِيِّ بن زَيْدٍ عن يُوسُفَ بن مِهْرَانَ عن بن عَبَّاسٍ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لَمَّا أَغْرَقَ الله فِرْعَوْنَ قال ) آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إلا الذي آمَنَتْ بِهِ ( بَنُو إِسْرَائِيلَ فقال جِبْرِيلُ يا محمد فَلَوْ رَأَيْتَنِي وأنا آخُذُ من حَالِ الْبَحْرِ فَأَدُسُّهُ في فيه مَخَافَةَ أَنْ تُدْرِكَهُ الرَّحْمَةُ قال أبو عِيسَى هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ
سنن الترمذي ج 5 ص 287
علماي اهل سنت گفته اند اگر يک روايت را حاکم و يا يکي از اهل حديث معتبر بداند، اين روايت قابل احتجاج است
شوکاني در اين خصوص گويد:
وَهَكَذَا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِمَا صَحَّحَهُ أَحَدُ الْأَئِمَّةِ الْمُعْتَبَرِينَ مِمَّا كَانَ خَارِجًا عَنْ الصَّحِيحَيْنِ ، وَكَذَا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِمَا كَانَ فِي الْمُصَنَّفَاتِ الْمُخْتَصَّةِ بِجَمْعِ الصَّحِيحِ ، كَصَحِيحِ ابْنِ خُزَيْمَةَ وَابْنِ حِبَّانَ وَمُسْتَدْرَكِ الْحَاكِمِ وَالْمُسْتَخْرَجَات عَلَى الصَّحِيحَيْنِ ؛ لِأَنَّ الْمُصَنِّفِينَ لَهَا قَدْ حَكَمُوا بِصِحَّةِ كُلِّ مَا فِيهَا حُكْمًا عَامًّا ، وَهَكَذَا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِمَا صَرَّحَ أَحَدُ الْأَئِمَّةِ الْمُعْتَبَرِينَ بِحُسْنِهِ ؛ لِأَنَّ الْحَسَنَ يَجُوزُ الْعَمَلُ بِهِ عِنْدَ الْجُمْهُورِ
جايز است به آن ان روايتي که يکي ا ز ائمه معتبر در غير صحيحين، تصحيح کرده‌اند، احتجاج نمود همچنين جايز است به آن چيزي که در مصنفات که مخصوص جمع روايات صحيح مانند صحيح اين خزيمه، اين حيان، مستدرک حاکم و مستخرجات بر صحيحين احتجاج کرد همچنين جايز است به آنچه که يکي از ائمه حديث به حسن بودن يک روايتي حکم کرده‌اند، احتجاج کرد چون در بين جمهور جايز است به حسن عمل کرد
الشوكاني، محمد بن علي بن محمد (متوفاى 1255هـ)، نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقي الأخبار، ج 1 ص 15،
بنابراين روايت معتبر است البته لازم به ذکر است که روايت مشابه روايت مسند احمد، فراوان است
موفق باشيد
گروه پاسخ به شبهات
   
* نام:
* پست الکترونیکی:
* متن نظر :
  

آخرین مطالب
پربحث ترین ها
پربازدیدترین ها