2018 October 20 - شنبه 28 مهر 1397
المدخل الي علم الرجال و الدراية
کد مطلب: ٦٨٨٨ تاریخ انتشار: ١١ مرداد ١٣٨٥ تعداد بازدید: 3110
کتاب » عمومي
المدخل الي علم الرجال و الدراية



ناشر: موسسه تحقيقاتي حضرت ولي عصر (عج)

مؤلف: دکتر سیدمحمد حسینی قزوینی
 
سال انتشار: ذی القعده 1426 هجری قمری - آذر 1384 هجری شمسی
 

الفهرست‏

المدخل إلى علم الرجال والدراية- 1

المدخل إلى علم الرجال والدراية- 2

تعريف علم الرجال والدراية والفرق بينهما


كيفيّة تشخيص اعتبار الحديث عن غيره‏

نموذج من البحث عن رجال الحديث

وجه الحاجة إلى علم الرجال‏


الأصول الرجاليّة الأوّليّة - 1

الأصول الرجاليّة الأوّليّة - 2

الأصول الرجاليّة الرئيسة - 3

الأصول الرجاليّة الثانويّة - 4

الأصول الرجاليّة الثانويّة - 5


الجوامع الرجاليّة - 1

الجوامع الرجاليّة - 2

الجوامع الرجاليّة - 3

الجوامع الرجاليّة - 4


ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 1
«التوثيقات الخاصّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 2
«التوثيقات الخاصّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 3
«التوثيقات العامّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 4
«التوثيقات العامّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 5
«التوثيقات العامّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 6
«التوثيقات العامّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 7
«التوثيقات العامّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 8
«التوثيقات العامّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 9
«التوثيقات العامّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 10
«التوثيقات العامّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 11
«التوثيقات العامّة»

ما تثبت به الوثاقة أو الحسن - 12
«التوثيقات العامّة»


اعتبار أحاديث الكتب الأربعة - 1
«الكافى»

اعتبار أحاديث الكتب الأربعة - 2
«من لا يحضره الفقيه»

اعتبار أحاديث الكتب الأربعة - 3
«التهذيب والاستبصار»


الفرق الإسلاميّة - 1

الفرق الإسلاميّة - 2

الفرق الإسلاميّة - 3

الفرق الإسلاميّة - 4


الفوائد الرجاليّة - 1

الفوائد الرجاليّة - 2


تعريف الدراية والخبر المتواتر

الخبر المتواتر والواحد والمستفيض‏

تعريف الدراية وتقسيم الخبر من حيث العدد


الاُصول الأربعة للحديث‏1

الاُصول الأربعة للحديث‏2

 

فهرست براساس پرسش و پاسخ
 
 
 

1 - ما هو تعريف علم الرجال؟

2 - ما هو المطلوب من علم الرجال؟

3 - ما هو موضوع علم الرجال، وما هي مسائله؟

4 - ما هو تعريف علم الدراية؟

5 - ما هو موضوع علم الدراية، وما هي مسائله؟

6 - ما الفرق بين علم الدراية، وعلم الرجال؟

7 - ما الفرق بين علم الرجال، وعلم التراجم؟

8 - ما هو المراد من الثقة، والموثّق، والممدوح، والضعيف، والمجهول، والمهمل؟

9 - ما المراد من الحديث الصحيح والموثّق والحسن والمعتبر؟

10 - كيف نمهّد لعمليّة تشخيص اعتبار الحديث وعدمه؟

11 - اذكر نموذجاً من عمليّة البحث عن رجال الحديث؟

21 - من هو الشيخ الطوسي؟

22 - ماهي مميّزات رجال الطوسي؟

23 - لماذا ذكر الشيخ راوياً تارة في أصحاب الأئمة: وأخرى في باب «من لم يرو عنهم:»؟

24 - ما هو أهمّ مميّزات فهرس الطوسي؟

25 - هل «الفهرست» بالتاء أم بدونها؟

26 - ما الفرق بين مسلك الطوسي في الرجال ومسلكه في الفهرست؟

27 - من هو مؤلّف رجال البرقي؟

28 - ماهي مشخّصات رجال البرقي؟

29 - ماهو المراد من المشيخة؟

30 - ماهي فائدة المشيخة؟

31 - من هو ابن الغضائري؟

32 - كم كتاباً لابن الغضائري؟

33 - من هو أوّل من وقف على كتاب ابن الغضائري، ومن ينقل عنه؟

34 - ماهي آراء العلماء في اعتبار كتاب ابن الغضائري وعدمه؟

35 - من هو مؤلّف فهرست منتجب الدين؟

36 - ما هو الداعي لتأليف هذا الفهرست؟

37 - ماهي مميّزات فهرست الشيخ منتجب الدين؟

38 - من هو مؤلّف معالم العلماء؟

39 - ماهي مميّزات معالم العلماء؟

40 - من هو مؤلّف رجال ابن داود؟

41 - من هو مؤلّف خلاصة الأقوال؟

42 - ما الفرق بين رجالي العلّامة وابن داود؟

43 - ما الفرق بين المجهول والمهمل عند المتقدّمين والمتأخّرين؟

44 - من هو مؤلّف «مجمع الرجال»؟

45 - ماهي خصوصيّات «مجمع الرجال»؟

46 - من ألّف كتاب «منهج المقال»؟

47 - ما هي خصوصيّات «منهج المقال» ؟

48 - من هو مؤلّف «جامع الرواة»؟

49 - ماهي مميّزات «جامع الرواة»؟

50 - من هو مؤلّف نقد الرجال؟

51 - ماهي مميّزات نقد الرجال؟

52 - من هو مؤلّف منتهى المقال

53 - ماهي مميّزات منتهى المقال؟

54 - من هو مؤلّف بهجة الآمال؟

55 - ما هي مميّزات بهجة الآمال؟

56 - من هو مؤلّف تنقيح المقال؟

57 - ماهي مميّزات تنقيح المقال؟

58 - من هو مؤلّف قاموس الرجال؟

59 - ماهي مميّزات قاموس الرجال؟

60 - من هو مؤلّف معجم رجال الحديث؟

61 - ماهي مميّزات معجم رجال الحديث؟

62 - ما الفرق بين التوثيقات الخاصّة والتوثيقات العامّة؟

63 - بماذا يثبت التوثيق الخاصّ؟

64 - هل يصحّ الاستدلال على وثاقة الراوي برواية نفسه عن المعصوم مدحه؟

65 - هل يصحّ إثبات وثاقة الراوي أو ضعفه بالرواية الضعيفة ولما ذا؟

66 - ماهو المراد من نصّ أحد أعلام المتقدّمين؟

67 - ماهو المراد من نصّ أحد أعلام المتأخّرين؟

68 - ما الفرق بين توثيقات المتقدّمين والمتأخّرين؟

69 - هل تثبت الوثاقة بدعوى الإجماع من قبل المتقدّمين والمتأخّرين؟

70 - هل يكفي في وثاقة الراوي تزكية العدل الواحد، أو يشترط فيها التعدّد؟

71 - لماذا يكون البحث عن أصحاب الإجماع من مهمّات فنّ الرجال؟ وماهي ثمرة البحث‏عنه؟

72 - من هو المراد من أصحاب الإجماع؟

73 - ما هو الأصل والمدرك في أصحاب الإجماع؟

74 - ما هو وجه حجيّة هذا الإجماع؟

75 - ما هو المراد من الموصول في كلام الكشّي «تصحيح ما يصحّ عنهم»؟

76 - ما المراد من اصطلاح مشايخ الثقات؟

77 - ما هو الأصل والمدرك في هذه القاعدة؟

78 - ما هي آراء الفقهاء حول المشايخ الثلاثة ورواياتهم؟

79 - ما هو المراد من لفظ الثقة في قول الشيخ: «لايروون ولايرسلون، الّا عمّن يوثق به»؟

80 - هل روى ابن أبي عمير عن غير الإماميّة؟

81 - هل توثيق مشايخ الثقات يشتمل على جميع مشايخهم، أو لا؟

82 - ما هو الإشكال على حجيّة مراسيل هؤلاء الثقات، وما هو الجواب عنه؟

83 - بماذا استدلّ على وثاقة من يروي عنه أحمد بن محمّد بن عيسى، وماهو الجواب عنه؟

84 - ما الدليل على وثاقة من روى عنه بنو فضّال، وماهو الجواب عنه؟

85 - بماذا استدلّ على وثاقة من روى عنه جعفر بن بَشير ومحمد بن إسماعيل بن ميمو ومن روى عنهما؟ وما هو الجواب عنه؟

86 - بماذا استدلّ على وثاقة كلّ من روى عنه علي بن الحسن الطاطَرى؟ وما هو الإشكال فيه؟

87 - بماذا استدلّ على وثاقة مشايخ النجاشي؟

88 - بماذا استدلّ على وثاقة من روى عنه محمد بن أحمد بن يحيى ؟ وما هو الإشكال فيه؟

89 - من هو مؤلّف كتاب كامل الزيارات؟

90 - بماذا استدلّ على وثاقة جميع من وقع في أسانيد كامل الزيارات وما هو الإشكال فيه؟

91 - هل توثيق ابن قولويه يعمّ كلّ من ورد في أسانيد كتابه أو يختصّ مشايخه بلاواسطة؟

92 - من هو مؤلّف تفسير القمّي؟

93 - بماذا استدلّ على وثاقة أسانيد روايات تفسير علي بن إبراهيم؟

94 - ما هي المناقشة في وثاقة أسانيد روايات هذا التفسير؟

95 - ما هي أدلّة القائلين بوثاقة جميع أصحاب الصادق(عليه السلام)، وماهي المناقشة فيها؟

96 - ما هو المراد من شيخوخة الإجازة؟

97 - ما هي الثمرة الحاصلة في البحث عن شيخوخة الإجازة؟

98 - هل كون الرجل من مشايخ الإجازة يوجب وثاقته أم لا؟

99 - هل الوكالة عن الإمام تدلّ على وثاقة الراوي الوكيل ولماذا؟

100 - هل كثرة رواية الثقة عن رجل، تدلّ على وثاقة المرويّ عنه؟

101 - من هو مؤلّف كتاب الكافي؟

102 - ما هي مميّزات كتاب الكافي؟

103 - ماالدليل على صحّة روايات الكافي، وماهو الجواب عنه؟

104 - من هو مؤلّف كتاب من لا يحضره الفقيه؟

105 - ما هي مميّزات كتاب من لا يحضره الفقيه؟

106 - بماذا استدلّ على صحّة أحاديث كتاب من‏لايحضره‏الفقيه وما هي المناقشة في‏ذلك؟

107 - ما هي أقوال العلماء في اعتبار مراسيل الصدوق وعدمه؟

108 - من هو مؤلّف كتاب (التهذيب) و(الاستبصار)؟

109 - ماهي مميّزات كتابي التهذيبين؟

110 - بماذا استدلّ على صحّة روايات التهذيبين؟

111 - لماذا نبحث عن الفرق في علم الرجال؟

112 - ما هو المراد من لفظ «الشيعة»؟ ولماذا سميّت الشيعة بهذا الاسم؟

113 - من هم المعتزلة؟ وماهي أصول عقائدهم؟

114 - من هم المراد من الأشاعرة؟ وماهي أصول مذهبهم؟

115 - من هو كيسان؟ ومن هم الكيسانية؟

116 - من هم الزيديّة؟ وكم فرقهم؟

117 - من هو المراد من المغيريّة؟

118 - من هم الإسماعيليّة وماهي عقيدتهم؟

119 - من هم الناووسيّة، وما هي عقائدهم؟

120 - من هم الفطحيّة؟

121 - ما هي عقيدة الواقفيّة، وما هو سبب ابتداع هذا المذهب؟

122 - كم هو عدد فِرَقهم؟

123 - من هم الخطابيّة؟

124 - من هم الغلاة؟

125 - ماهو رأي القميّين في رمي الرواة بالغلوّ؟

126 - من هو المراد من العدّة، التي وقعت في أوائل أسانيد الكافي؟

127 - وهل ذلك يوجب ضعف الرواية، أو لا؟

128- ما هو المراد من أبي بصير، وهل هو ثقة، أو لا؟

129 - ما الفرق بين الكتاب والأصل والتصنيف؟

130 - ما هو المراد من النوادر؟

131 - ما هو المراد من الاُصول الأربعمائة؟

132 - هل رواية موسى بن القاسم، عن حمّاد مرسلة أم لا؟

 

 * * *

 

 1 - ما هو تعريف علم الدراية؟

2 - ما الفرق بين علم الدراية وعلم الرجال؟

3 - ما هو موضوع علم الدراية ومسائله وغايته؟

4 - ما هو المراد من الخبر المتواتر؟

5 - هل يشترط في التواتر عدد خاصّ وما هي آراء المعتبرين؟

6 - ما هي شرائط تحقّق التواتر؟

7 - ما الفرق بين التواتر اللفظي والمعنوى؟

8 - ما هو المراد من التواتر الإجمالي؟

9 - ماهو المراد من الخبر الواحد؟ وكم هي أقسامه؟

10 - ما هو المراد من الخبر المستفيض؟

11 - ما هو المراد من الخبر العزيز؟

 

13 - ماهو المراد من الغريب لفظاً؟

14 - ماالفرق بين الغريب والمشكل ؟

15 - ما هو المراد من الصحيح عند القدماء؟

16 - ما هو المراد من الاُصول الأربعة للحديث عند المتأخّرين؟

17 - لما ذا عدل المتأخّرون عمّا تعارف عليه القدماء

18 - ما الفرق بين الصحيح والحسن والموثّق والضعيف؟

19 - من هو واضع هذا الاصطلاح؟

20 - ما الفرق بين الصحيح والحسن والضعيف عند العامّة؟

21 - ما الفرق بين المسند والمتّصل؟

22 - ما هو المراد من المعنعن؟

23 - ما هو المراد من المرفوع؟

24 - ما هو المراد من المرسل؟

25 - ما هي الأقوال في حجيّة المرسل وعدمها؟

26 - ما هو المراد من المعلّق؟

27 - هل التعليق يوجب ضعف الرواية؟

 28 - ما الفرق بين المقطوع والمنقطع والمعضل؟

29 - ما هو المراد من الموقوف؟

30 - ماهو المراد من القاصر؟

31 - ما هو المراد من المطروح؟

32 - ماهو المراد من المتروك؟

33 - ما هو المراد من المضطرب؟

34 - هل الاضطراب يمنع من العمل بمضمون الحديث أم لا؟

35 - ما هو المراد من المعلّل؟

36 - ما هو المراد من المدلَّس وما هي أقسامه؟

38 - ما هو المراد من المهمل؟

39 - ما هو المراد من المجهول؟

40 - ما الفرق بين المتقدّمين والمتأخّرين في المجهول؟

41 - ماهو المراد من المصحّف؟

42 - ماهو منشأ التصحيف؟

43 - ما هو المراد من المزيد؟

44 - ماهو حكم المزيد؟

45 - ما هو المراد من المدرج؟ وكم هي أقسامه؟

46 - ماهوالمراد من المشترك؟

47 - بأيّ شي يحصل تمييز المشترك؟

48 - هل الاشتراك يوجب ضعف الراوي أم لا؟

49 - ما هو المراد من المضمر؟

50 - ما هو المراد من الحديث الموضوع؟

51 - ما الفرق بين الحديث الموضوع والضعيف؟

52 - ماهو سبب شيوع الأحاديث الموضوعة؟

53 - ما هو المراد من المعتبر؟

54 - ما هي مراتب الحديث المعتبر؟

55 - ماهو المراد من المقبول؟

56 - ما هو المراد من المشهور؟

57 - ما الفرق بين الشاذّ والنادر والمحفوظ والمنكر؟

58 - هل الشذوذ يوجب ردّ الرواية أم لا؟

 59 - ما هي شرائط من تُقبل روايته؟

 60 - شرائط من تُقبل روايته؟

61 - ماهي الألفاظ الدالّة على الوثاقة أوالمدح‏؟

62 - ما هو المراد من «عين» وهل تدلّ على الوثاقة أم لا؟

63 - ما هو المراد من «وجه» وهل هي تدلّ على الوثاقة أم لا؟

64 - ما هو المراد من قولهم: «ثبت»؟

65 - ما هو المراد من قولهم: «أسند عنه»؟ وهل هي من ألفاظ المدح أو الذمّ؟

66 - ما هو المراد من قولهم «ضابط»؟

67 - ما هو الوجه في اعتبار الضبط في الراوي؟

68 - ما هو المراد عن قولهم «ثقة»؟

 69 - هل قولهم ثقة يدلّ على كونه إماميّاً؟

70 - هل اعتبار العدل أو الوثاقة يغني عن اعتبار الضبط أم لا؟

71 - ما هو المراد من «جلّ» في كلمات الرجاليّين؟

72 - ماهو معنى «درست» وهل يدلّ على المدح أو الوثاقة أم لا؟

73 - ما هي شرائط تحملّ الحديث؟

74 - ما هي طرق تحمّل الحديث؟

75 - ما هو المراد من السماع؟

76 - ما هي عبارات التأدية عن السماع؟

77 - ماهو المراد من القراءة؟

78 - ما هو المراد من الوِجادة؟

79 - ما هو المراد من الإعلام؟

80 - ماهو المراد من الإجازة؟

81 - ماهو المراد من المناولة؟

82 - ما هو المراد من المكاتبة؟

83 - ما هو المراد من الإيصاء؟





Share
1 | اهل سنت | , ایران | ١٨:٢٦ - ٢٢ ارديبهشت ١٣٩٤ |
سلام ... واقعا مطالب آیت الله قزوینی در این مورد واقعا جالب و مفید بود ..
با تشکر
تو رو به خدا اگه زحمت نمیشه دستشون رو
از طرف بببوسید ..
   
* نام:
* پست الکترونیکی:
* متن نظر :
* کد امنیتی:
  

آخرین مطالب
پربحث ترین ها
پربازدیدترین ها
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو | جستجو | پیوندها | لیست نظرات | درباره ما | فروشگاه | طرح پرسش | گنجینه ولایت | نسخه موبایل | آثار و تألیفات | العربیة | اردو | English