2018 July 21 - شنبه 30 تير 1397
رجال پايه 10 : تعريف علم درايه و خبر واحد
کد مطلب: ٦٧٧٧ تاریخ انتشار: ٠١ تير ١٣٩٣ تعداد بازدید: 1482
آموزش رجال » درايه پايه 10
رجال پايه 10 : تعريف علم درايه و خبر واحد

 
 (1)
تعريف الدراية والخبر المتواتر
 
1 ـ ما هو تعريف علم الدراية؟
2 ـ ما الفرق بين علم الدراية وعلم الرجال؟
3 ـ ما هو موضوع علم الدراية ومسائله وغايته؟
4 ـ ما هو المراد من الخبر المتواتر؟
5 ـ هل يشترط في التواتر عدد خاصّ أم لا؟ وما هي آراء المعتبرين؟
6 ـ ما هي شرائط تحقّق التواتر؟
 
1 ـ ما هو تعريف علم الدراية؟
الدراية في اللغة:بمعني مطلق العلم راجع مصباح المنير: 1/194 والقاموس المحيط: 4/329. وعن بعض مشايخنا هي العلم بدقّة وإمعان.
وفي الاصطلاح: هو العلم الباحث عن الحالات العارضة علي الحديث من جانب المتن والسند.
 
2 ـ ما الفرق بين علم الدراية وعلم الرجال؟
علم الرجال يبحث فيه عن آحاد الرواة علي وجه التفصيل جرحاً وتعديلاً، وفي الدراية يبحث فيها عن الأحوال الطارئة علي الحديث باعتبار السند كتقسيمه إلي الصحيح والموثّق والحسن والضعيف والمرسل والمرفوع و... . أو المتن. كتقسيمه إلي النصّ والظاهر أو المجمل والمبيّن أو المضطرب و... .
 
3 ـ ما هو موضوع علم الدراية ومسائله وغايته؟
إنّ موضوع علم الدراية: هو سند الحديث ومتنه.
ومسائله: هي الأحوال العارضة للحديث ومتنه من كونه صحيحاً أو غيرصحيح.
وغايته: هي تمييز الروايات المعتبرة عن غيرها.
 
 
4 ـ ما هو المراد من الخبر المتواتر؟
التواتر هو خبر جماعة يفيد بنفسه القطع ويؤمن تواطئهم وتعمدّهم علي الكذب. ويحرز ذلك بكثرة المخبرين ووثاقتهم أو كون الموضوع مصروفاً عنه دواعي الكذب. أصول الحديث وأحكامه: 26، راجع أيضاً اصول الحديث للدكتور محمد عجّاج الخطيب: 301، الإحكام لابن حزم: 1/93، بتحقيق أحمد شاكر.، المستصفي للغزالي: 105.
 
5 ـ هل يشترط في التواتر عدد خاصّ أم لا؟ وما هي آراء المعتبرين؟
لا يشترط في التواتر عدد خاصّ في المخبرين والمعيار هو حصول العلم بسبب كثرة المخبرين عليهم السلام فربّ عدد يوجب العلم في مورد ولا يوجبه في مورد آخر.
وقال جمع من العامّة باشتراط العدد، ومنهم من اشترط كونهم زائدين علي أربعة، ومنهم: من اشترط أن لا يكونوا أقلّ من عشرة عليهم السلام لأنّه أوّل جمع الكثرة /مقباس الهداية: 1/111. ومنهم: قال اثنا عشر، بعدد النقباء، أو عشرين، لآية العشرين الصابرين، أو السبعين، لاختيار موسي لهم، أو ثلاثمائة وثلاثة عشر، عدد أهل بدر. راجع الإحكام لأصول الأحكام لابن حزم: 1/94، بتحقيق أحمد شاكر، المستصفي للغزالي: 107.
قال الشهيد الثاني بعد نقل الأقوال: ولا يخفي ما في هذه الاختلافات من فنون الجزافات. الرعاية: 63.
 
6 ـ ما هي شرائط تحقّق التواتر؟
يشترط في تحقّق التواتر أمور:
1 ـ امتناع تواطؤ المخبرين وتعمدّهم علي الكذب.
2 ـ كون علمهم مستنداً إلي الحسّ.
3 ـ استواء الطرفين والواسطة، بمعني أن يبلغ كلّ واحد من الطبقات حدّ الكثرة المذكورة.
4 ـ كون إخبارهم عن علم لاعن شكّ وظنّ. أصول الحديث وأحكامه: 30، الرعاية في علم الدراية: 62، مقباس الهداية: 1/105.
 
 
 
التمارين:
الاسألة مرتبطة بالدرس اللاحق
إذا أخبر رجل أن زيداً ضرب عمراً باليد، وأخبر آخر بضربه بالدرّة، وثالث بالعصا، ورابع بالرجل، هل الحاصل من هذه الأخبار، التواتر اللفظي أو المعنوي؟ وما هو مفهومه؟
* الأخبار الدالّة علي رأفة رسول اللّه (صلي الله عليه و آله و سلّم) تواتر لفظي أو معنوي؟
* حديث الغدير ونصب عليّ (عليه السلام) للخلافة متواتر أم لا؟ وهو من أيّ قسم من أقسام التواتر؟
روي الكليني عن محمد بن يحيي، عن سلمة بن الخطّاب، عن علي بن سيف ... عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال: ولايتنا ولاية اللّه التي لم يبعث نبيّاً قطّ إلاّ بها.الكافي: 1/437.
* من هو محمد بن يحيي؟ وماذا قال النجاشي والشيخ في مكانته؟
* ما هو رأي السيّد الخوئي في سلمة بن الخطّاب؟
* ماذا قال النجاشي في مكانة علي بن سيف؟



 




Share
* نام:
* پست الکترونیکی:
* متن نظر :
* کد امنیتی:
  

آخرین مطالب
پربحث ترین ها
پربازدیدترین ها
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو | جستجو | پیوندها | لیست نظرات | درباره ما | فروشگاه | طرح پرسش | رسانه | گنجینه ولایت | نسخه موبایل | سایت قدیم | العربیة | اردو | English