الباب الثالث:

    في الصلاة

   وهو يشتمل على عنوانين:

      أ - الصلوات المكتوبة

 ويشتمل هذا العنوان على سبعة عشر موضوعاً:

   الأوّل في أوقات الفرائض اليوميّة:

   حكم وقت صلاة الفجر والظهرين:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: ... علي بن مهزيار قال: كتب أبو الحسن ابن الحصين إلى أبي جعفر الثاني ‏عليه السلام معي: جعلت فداك! قد اختلفت موالوك في صلاة الفجر فمنهم من يصلّي إذا طلع الفجر الأوّل المستطيل في السماء، ومنهم من يصلّي إذا اعترض في أسفل الأُفق واستبان، ولست أعرف أفضل الوقتين فأُصلّي فيه.

 فإن رأيت أن تعلّمني أفضل الوقتين وتحدّه لي؟ وكيف أصنع مع القمر والفجر لا يتبيّن معه حتّى يحمرّ ويصبح؟ وكيف أصنع مع الغيم؟ وما حدّ ذلك في السفر والحضر؟ فعلت إن شاء اللّه.

 فكتب بخطّه عليه السلام وقرأته: الفجر - يرحمك اللّه - هو الخيط الأبيض المعترض، ليس هو الأبيض صعداء، فلا تصلّ في سفر ولا حضر حتّى تتبيّنه.

 فإنّ اللّه تبارك وتعالى لم يجعل خلقه في شبهة من هذا، فقال: «كلوا واشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر»(٢٨).

 فالخيط الأبيض هو المعترض الذي يحرم به الأكل والشرب في الصوم، وكذلك هو الذي يوجب به الصلاة(٢٩).

  -٢ الشيخ الطوسي رحمه الله: ... عن محمد بن الفرج، قال: كتبت أسأل عن أوقات الصلاة؟

 فأجاب‏ عليه السلام: إذا زالت الشمس فصلّ سبحتك، وأحبّ أن يكون فراغك من الفريضة والشمس على قدمين، ثمّ صلّ سبحتك.

 وأحبّ أن يكون فراغك من العصر والشمس على أربعة أقدام، فان عجل بك أمر فابدأ بالفريضتين ... .

 فإذا طلع الفجر، فصلّ الفريضة ...(٣٠).

 (٦٢۷) الشيخ الطوسي رحمه الله: ... أحمد بن محمد(٣١)، قال: سألته عن وقت صلاة الظهر والعصر؟

 فكتب عليه السلام: قامة للظهر وقامة للعصر(٣٢).

 

 الثاني في لباس المصلّي:

   حكم التوشّح بالإزار فوق القميص:

 (٦٢٨) الشيخ الصدوق رحمه الله: وقد رويت رخصة في التوشّح بالإزار فوق القميص عن العبد الصالح عليه السلام، وعن أبي الحسن الثالث عليه السلام، [و] عن أبي جعفر الثاني عليه السلام: وبها آخذ وأفتي(٣٣).

 

 حكم الاتّزار بالقميص والمنديل:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن موسى بن القاسم البجلّي، قال: رأيت أبا جعفر الثاني عليه السلام يصلّي في قميص قد اتّزر فوقه بمنديل، وهو يصلّي(٣٤).

 

 حكم الصلاة في الفنك والسنجاب والسمور:

 (٦٢٩) محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: علي بن محمد، ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زياد، عن علي بن مهزيار، عن أبي علي بن راشد، قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: ما تقول في الفراء؟ أيّ شي‏ء يصلّي فيه؟

 قال عليه السلام: أيّ الفراء؟

 قلت: الفنك والسنجاب والسمور.

 قال: فصلّ في الفنك والسنجاب، فأمّا السمور فلا تصلّ فيه.

 قلت: فالثعالب نصلّي فيها؟

 قال: لا! ولكن تلبس بعد الصلاة.

 قلت: أُصلّي في الثوب الذي يليه؟

 قال: لا(٣٥).

  -٢ الشيخ الصدوق رحمه الله: وروي عن يحيى بن أبي عمران أ نّه قال: كتبت إلى أبي جعفر الثاني عليه السلام في السنجاب والفنك والخزّ ... .

 فكتب عليه السلام بخطّه إليّ: صلّ فيها(٣٦).

 

 حكم الصلاة في جلود الميتة:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: ... القاسم الصيقل، قال: كتبت إلى الرضاعليه السلام: إنّي أعمل أغماد السيوف من جلود الحمر الميتة، فيصيب ثيابي، فأُصلّي فيها؟ ... .

 فكتبت إلى أبي جعفر الثاني‏ عليه السلام: ... فصرت أعملها من جلود الحمر الوحشيّة الزكيّة؟

 فكتب ‏عليه السلام إليّ: كل أعمال البرّ بالصبر، يرحمك اللّه، فان كان ماتعمل وحشيّاً ذكيّاً، فلا بأس(٣۷).

 

 حكم الصلاة في الخزّ:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: و روى علي بن مهزيار قال: رأيت أبا جعفر الثاني عليه السلام يصلّي الفريضة وغيرها في جبّة خزّ طاروني ... وذكر أنّه لبسها على بدنه، وصلّى فيها، وأمرني بالصلاة فيها(٣٨).

 

 حكم الصلاة في الخمرة المدنيّة:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... علي بن ريّان، قال: كتب بعض أصحابنا إليه بيد إبراهيم بن عقبة يسأله يعني أبا جعفر عليه السلام عن الصلاة على الخمرة المدنيّة؟

 فكتب عليه السلام: صلّ فيها ما كان معمولاً بخيوطة، ولا تصلّ على ما كان معمولاً بسيورة ...(٣٩).

  

 حكم الصلاة في النعلين:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عبد اللّه بن رزين قال: ... وكان أبو جعفر عليه السلام يجي‏ء في كلّ يوم مع الزوال إلى المسجد، فينزل في الصحن، ويصير إلى رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم، ويسلّم عليه، ويرجع إلى بيت فاطمةعليها السلام فيخلع نعليه، ويقوم فيصلّي.

 فوسوس إليّ الشيطان، فقال: إذا نزل، فاذهب حتّى تأخذ من التراب الذي يطأ عليه، فجلست في ذلك اليوم أنتظره لأفعل هذا.

 فلمّا أن كان وقت الزوال أقبل عليه السلام على حمار له، فلم ينزل في الموضع الذي كان ينزل فيه، وجاء حتّى نزل على الصخرة التي على باب المسجد، ثمّ دخل فسلّم على رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم.

 قال: ثمّ رجع إلى المكان الذي كان يصلّي فيه، ففعل هذا أيّاماً. فقلت: إذا خلع نعليه، جئت فأخذت الحصا الذي يطأ عليه بقدميه. فلمّا أن كان من الغد، جاء عند الزوال، فنزل على الصخرة، ثمّ دخل فسلّم على رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم، ثمّ جاء إلى الموضع الذي كان يصلّي فيه، فصلّى في نعليه، ولم يخلعهما حتّى فعل ذلك أيّاماً ... (٤٠).

 (٦٣٠) الشيخ الطوسي ‏رحمه الله: الحسين بن سعيد، عن محمد بن إسماعيل(٤١)، قال: رأيته يصلّي في نعليه لم يخلعهما، وأحسبه قال: ركعتي الطواف(٤٢).

  -٣ الشيخ الطوسي رحمه الله : ... عن علي بن مهزيار، قال: رأيت أبا جعفر عليه السلام صلّى حين زالت الشمس، ... وعليه نعلاه لم ينزعهما(٤٣).

 

 حكم الصلاة في ما تعمل من وبر الأرانب:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: ... عن علي بن مهزيار(٤٤)، قال: كتب إليه إبراهيم بن عقبة: عندنا جوارب وتكك تعمل من وبر الأرانب، فهل يجوز الصلاة في وبر الأرانب من غير ضرورة ولاتقيّة؟

 فكتب ‏عليه السلام: لاتجوز الصلاة فيها(٤٥).

  -٢ الشيخ الطوسي ‏رحمه الله: ... عن أحمد بن إسحاق الأبهري، قال: كتبت إليه: جعلت فداك! عندنا جوارب وتكك تعمل من وبر الأرانب. فهل تجوز الصلاة في وبر الأرانب من غير ضرورة ولاتقيّة؟

 فكتب‏ عليه السلام: لاتجوز الصلاة فيها(٤٦).

 

 حكم الصلاة في ثوب عليه وبر ما لايؤكل لحمه:

  -١ الشيخ الطوسي‏ رحمه الله: ... إبراهيم بن محمد الهمداني(٤۷)، قال: كتبت إليه، يسقط على ثوبي الوبر والشعر ممّا لايؤكل لحمه من غير تقيّة، ولاضرورة؟

 فكتب ‏عليه السلام: لايجوز الصلاة فيه(٤٨).

 

 الثالث في مكان المصلّي:

   حكم الصلاة على السرير:

 ١ - الشيخ الطوسي ‏رحمه الله: ... عن محمد بن إبراهيم الحضيني، قال: سألته عن الرجل يصلّي على السرير وهو يقدر على الأرض؟

 فكتب‏ عليه السلام: لابأس، صلّ فيه(٤٩).

 

 حكم صلاة الخوف على الراحلة:

 (٦٣١) محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل(٥٠)، قال: سألته، قلت: أكون في طريق مكّة، فننزل للصلاة في مواضع فيها الأعراب، أنصلّي المكتوبة على الأرض، فنقرء امّ الكتاب وحدها، أم نصلّي على الراحلة فنقرء فاتحة الكتاب والسورة؟

 فقال عليه السلام: إذا خفت فصلّ على الراحلة، المكتوبة وغيرها، فإذا قرأت الحمد وسورة أحبّ إليّ، ولاأرى بالذي فعلت بأسا(٥١).

 

 حكم التفل في المسجد:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عن علي بن مهزيار، قال: رأيت أبا جعفر الثاني عليه السلام، يتفل في المسجد الحرام فيما بين الركن اليماني والحجر الأسود ولم يدفنه (٥٢).

 

 الرابع في القرائة:

 قرائة السورة في الركعتين بعد الحمد:

  -١ الشيخ المفيد رحمه الله: ... وصلّى [أبو جعفر الثاني ‏عليه السلام‏] بالناس صلاة المغرب فقرأ في الأولى منها «الحمد» و «إذا جاء نصراللّه» .

 وقرأ في الثانية «الحمد» و «قل هواللّه أحد» ... (٥٣).

 

 قرائة الحمد وحده عند الخوف:

 (٦٣٢)محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل(٥٤)، قال: سألته، قلت: ... فننزل للصلاة في مواضع فيها الأعراب، أنصلّي المكتوبة على الأرض، فنقرء أُمّ الكتاب وحدها، أم نصلّي على الراحلة فنقرء فاتحة الكتاب والسورة؟

 فقال عليه السلام: إذا خفت فصلّ على الراحلة، المكتوبة وغيرها، فإذا قرأت الحمد وسورة أحبّ إليّ، ولاأرى بالذي فعلت بأساً(٥٥).

 

 ترك البسملة في أُمّ الكتاب وغيره يوجب الاعادة:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عن يحيى بن أبي عمران الهمداني، قال: كتبت إلى أبي جعفر عليه السلام: جعلت فداك! ما تقول في رجل ابتدأ ببسم اللّه الرحمن الرحيم في صلاته وحده في أُمّ الكتاب، فلمّا صار إلى غير أُمّ الكتاب من السورة تركها ...؟

 فكتب عليه السلام بخطّه: يعيدها ... (٥٦) .

 

 الخامس في القنوت:

 القنوت قبل الركوع:

  -١ الشيخ المفيد رحمه الله:... وصلّى [أبو جعفر الثاني ‏عليه السلام‏] بالناس صلاة المغرب ...

 وقنت قبل ركوعه فيها ... (٥۷).

 

 جواز الدعاء في القنوت بكلّ مناجاة:

 (٦٣٣) الشيخ الصدوق رحمه الله: وذكر شيخنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليدرضى الله عنه، عن سعد بن عبد اللّه، إنّه كان يقول: لا يجوز الدعاء في القنوت بالفارسيّة، وكان محمد بن الحسن الصفّار يقول: إنّه يجوز.

 والذي أقول به إنّه يجوز لقول أبي جعفر الثاني عليه السلام: لا بأس أن يتكلّم الرجل في صلاة الفريضة بكلّ شي‏ء يناجي به ربّه عزّوجلّ(٥٨).

 (٦٣٤) الشيخ الطوسي‏ رحمه الله: أحمد بن محمد، عن علي بن مهزيار، قال: سألت أبا جعفرعليه السلام عن الرجل يتكلّم في صلاة الفريضة بكلّ شي‏ء يناجي ربّه؟

 قال: نعم(٥٩).

 

 الدعاء في القنوت بالمأثور:

 قنوت الإمام محمد بن علي بن موسى‏عليهم السلام‏

  -١ السيّد بن طاووس رحمه الله: ...

 [اللهمّ‏] منائحك متتابعة، وأياديك متوالية، ونعمك سابغة، وشكرنا قصير، وحمدنا يسير، وأنت بالتعطّف على من اعترف جدير.

 اللهمّ وقد غص أهل الحقّ بالريق، وارتبك أهل الصدق في المضيق، وأنت اللهمّ بعبادك وذوي الرغبة إليك شفيق، وبإجابة دعائهم وتعجيل الفرج عنهم حقيق.

 اللهمّ فصلّ على محمد وآل محمد، وبادرنا منك بالعون الذي لا خذلان بعده، والنصر الذي لا باطل يتكأدّه، وأتح لنا من لدنك متاحاً فيّاحاً يأمن فيه وليّك، ويخيب فيه عدوّك، ويُقام فيه معالمك، ويظهر فيه أوامرك، وتنكفّ فيه عوادي عداتك.

 اللهمّ بادرنا منك بدار الرحمة، وبادر أعدائك من بأسك بدار النقمة.

 اللهمّ أعنّا وأغثنا، وارفع نقمتك عنّا،وأحلّها بالقوم الظالمين.

 

 ودعاؤه عليه السلام في قنوته:

 اللهمّ أنت الأوّل بلا أوّليّة معدودة، والآخر بلا آخريّة محدودة، أنشأتنا لا لعلّة اقتساراً، واخترعتنا لا لحاجة اقتداراً، وابتدعتنا بحكمتك اختياراً، وبلوتنا بأمرك ونهيك اختباراً، وأيّدتنا بالآلات، ومنحتنا بالأدوات، وكلّفتنا الطاقة، وجشّمتنا الطاعة، فأمرت تخييراً، ونهيت تحذيراً، وخوّلت كثيراً، وسألت يسيراً فعصي أمرك فحلمت، وجهل قدرك فتكرّمت.

 فأنت ربّ العزّة والبهاء، والعظمة والكبرياء، والإحسان والنعماء، والمنّ والآلاء، والمنح والعطاء، والانجاز والوفاء، ولا تحيط القلوب لك بكنه، ولا تدرك الأوهام لك صفة، ولا يشبّهك شي‏ء من خلقك، ولا يمثّل بك شي‏ء من صنعتك، تباركت أن تحسّ أو تمسّ، أو تدركك الحواسّ الخمس، وأنّى يدرك مخلوق خالقه، وتعاليت يا إلهي عمّا يقول الظالمون علوّاً كبيراً.

 اللهمّ أدل لأوليائك من أعدائك الظالمين الباغين الناكثين القاسطين المارقين، الذين أضلّوا عبادك، وحرّفوا كتابك، وبدّلوا أحكامك، وجحدوا حقّك، وجلسوا مجالس أوليائك جرأة منهم عليك، وظلماً منهم لأهل بيت نبيّك عليهم سلامك وصلواتك ورحمتك وبركاتك، فضلّوا وأضلّوا خلقك، وهتكوا حجاب سترك عن عبادك، واتّخذوا اللهمّ مالك دولاً، وعبادك خولاً، وتركوا اللهمّ عالم أرضك في بكماء عمياء ظلماء مدلهمّة، فأعينهم مفتوحة، وقلوبهم عمية، ولم تبق لهم اللهمّ عليك من حجّة، لقد حذّرت اللهمّ عذابك، وبيّنت نكالك، ووعدت المطيعين إحسانك، وقدّمت إليهم بالنذر فآمنت طائفة.

 فأيّد اللهمّ الذين آمنوا على عدوّك وعدوّ أوليائك، فأصبحوا ظاهرين، وإلى الحقّ داعين، وللإمام المنتظر القائم بالقسط تابعين، وجدّد اللهمّ على أعدائك وأعدائهم نارك وعذابك الذي لاتدفعه عن القوم الظالمين.

 اللهمّ صلّ على محمد وآل محمد، وقوّ ضعف المخلصين لك بالمحبّة، المشايعين لنا بالموالاة، المتّبعين لنا بالتصديق والعمل، الموازرين لنا بالمواساة فينا، المحبّين ذكرنا عند اجتماعهم، وشدّ اللهمّ ركنهم، وسدّد لهم اللهمّ دينهم الذي ارتضيته لهم وأتمم عليهم نعمتك، وخلّصهم واستخلصهم، وسدّ اللهمّ فقرهم، والمم اللهمّ شعث فاقتهم، واغفر اللهمّ ذنوبهم وخطاياهم.

 ولا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم، ولا تخلّهم أي ربّ بمعصيتهم، واحفظ لهم ما منحتهم به من الطهارة بولاية أوليائك، والبرائة من أعدائك، إنّك سميع مجيب، وصلّى اللّه على محمد وآله الطيّبين الطاهرين(٦٠).

 

 السادس في الركوع:

   فيمن أتمّ ركوعه:

 (٦٣٥) محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن السندي بن الربيع، عن سعيد بن جناح، قال: كنت عند أبي جعفرعليه السلام في منزله بالمدينة، فقال مبتدئاً: من أتمّ ركوعه لم تدخله وحشة في القبر(٦١)    (٦٢).

 

 السابع في السجود:

   السجود على سبعة أعضاء:

  -١ العيّاشي رحمه الله: عن زرقان صاحب ابن أبي دؤاد: ... قال: إنّ سارقاً أقرّ على نفسه بالسرقة، ... فالتفت [المعتصم‏] إلى محمد بن علي عليهما السلام.

 فقال ‏عليه السلام: ... فإنّ القطع يجب أن يكون من مفصل أُصول الأصابع، فيترك الكفّ.

 قال: وما الحجّة في ذلك؟

 قال: قول رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: السجود على سبعة أعضاء: الوجه، واليدين، والركبتين، والرجلين، ... .

 وقال اللّه تبارك وتعالى: «وأنّ المساجد للّه»(٦٣) يعني به هذه الأعضاء السبعة التي يسجد عليها ... (٦٤).

 

 الثامن في التعقيب:

   تعقيب الصلوات المكتوبة:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... محمد بن الفرج: ... وقال [ابو جعفر الثاني ‏عليه السلام‏]: إذا انصرفت من صلاة مكتوبة فقل: «رضيت باللّه ربّاً، وبالإسلام ديناً، وبالقرآن كتاباً، وبالكعبة قبلة، وبمحمد نبيّاً، وبعلي وليّاً، والحسن، والحسين، وعلي بن الحسين، ومحمد بن علي، وجعفر بن محمد، وموسى بن جعفر، وعلي ابن موسى، ومحمد بن علي، وعلي بن محمد، والحسن بن علي، والحجّة بن الحسن بن علي أئمّة.

 اللهمّ وليّك الحجّة فاحفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، ومن فوقه، ومن تحته، وامدد له في عمره، واجعله القائم بأمرك المنتصر لدينك، وأره ما يحبّ، وتقرّ به عينه في نفسه وفي ذرّيّته وأهله وماله وفي شيعته وفي عدوّه، وأرهم منه ما يحذرون ، وأره فيهم ما تحبّ وتقرّ به عينه، واشف به صدورنا وصدور قوم مؤمنين(٦٥).

 

 تعقيب صلاة الفجر:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: وروي عن محمد بن الفرج أنّه قال: كتب إليّ أبو جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام بهذا الدعاء وعلّمنيه وقال: من دعا به في دبر صلاة الفجر لم يلتمس حاجة إلّا يسرّت له، وكفاه اللّه ما أهمّه.

 «بسم اللّه وباللّه، وصلّى اللّه على محمد وآله، وأُفوّض أمري إلى اللّه، إنّ اللّه بصير بالعباد، فوقيه اللّه سيّئات ما مكروا،

 لا إله إلّا أنت، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجّيناه من الغمّ وكذلك ننجي المؤمنين، حسبنا اللّه ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من اللّه وفضل لم يمسسهم سوء.

 ماشاءاللّه لا حول ولا قوّة إلّا باللّه العلي العظيم، ماشاءاللّه لا ماشاء الناس، ماشاء اللّه وإن كره الناس.

 حسبي الربّ من المربوبين، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرازق من المرزوقين، حسبي الذي لم يزل حسبي، حسبي من كان منذ كنت لم يزل حسبي، حسبي اللّه لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم ...»(٦٦).

 

 فضل قرائة «سورة القدر» بعد صلاة العصر:

  -١ السيّد بن طاووس رحمه الله: ... عن أبي جعفر محمد بن علي بن موسى بن جعفرعليهم السلام قال: من قرأ «إنّا انزلناه في ليلة القدر» بعد صلاة العصر عشر مرّات، له على مثل أعمال الخلائق(٦۷).

 

 التاسع في سجدتي الشكر بعد صلاة المغرب:

    -١ الشيخ المفيد رحمه الله: ... وصلّى [أبو جعفر الثاني ‏عليه السلام‏] بالناس صلاة المغرب ... وعقّب تعقيبها، وسجد سجدتي الشكر ... (٦٨).

 

 العاشر في الذكر:

   فضل ذكر اللّه بين الطلوعين:

 (٦٣٦) العيّاشي رحمه الله: عن الحسين بن مسلم، عن أبي جعفر [الثاني‏]عليه السلام، قال: قلت له: جعلت فداك ! إنّهم يقولون: إنّ النوم بعد الفجر مكروه لأنّ الأرزاق يقسّم في ذلك الوقت؟

 فقال: الأرزاق موظوفة مقسومة، وللّه فضل يقسّمه من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، وذلك قوله: «واسألوا اللّه من فضله (٦٩).» ثمّ قال: وذكر اللّه بعد طلوع الفجر، أبلغ في طلب الرزق من الضرب في الأرض (۷٠).

 

 الحادي عشر في صلاة الجماعة:

   شرائط الإمام:

 (٦٣۷) الشيخ الصدوق رحمه الله: حدّثنا محمد بن علي ماجيلويه رحمه الله، قال: حدّثنا محمد بن يحيى العطّار، قال: حدّثنا محمد بن أحمد، عن عمران بن موسى، عن الحسن بن العبّاس بن حريش الرازي، عن بعض أصحابنا، عن الطيّب - يعني علي بن محمد - وعن أبي جعفر الجوادعليهما السلام أنّهما قالا:

 من قال بالجسم، فلا تعطوه من الزكاة، ولا تصلّوا وراءه(۷١).

  -٢ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن علي بن مهزيار قال: كتبت إلى أبي جعفر محمد بن علي بن موسى الرضاعليهم السلام: جعلت فداك ! أصلّي خلف من يقول بالجسم؟ ... .

 فكتب عليه السلام: لا تصلّوا خلفهم! ... (۷٢).

 (٦٣٨) محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن علي بن مهزيار، عن أبي علي بن راشد، قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: إنّ مواليك قد اختلفوا، فأُصلّي خلفهم جميعاً؟

 فقال: لا تصلّ إلّا خلف من تثق بدينه، ثمّ قال: ولي موال.

 فقلت: أصحاب؟

 فقال مبادراً قبل أن أستتمّ ذكرهم: لا! يأمرك علي بن حديد بهذا - أو هذا ممّا يأمرك به علي بن حديد - فقلت: نعم(۷٣).

 (٦٣٩) ابن إدريس الحلّي رحمه الله: من كتاب أبي عبد اللّه السيّاري، قال: وقلت له(۷٤) [أي أبي جعفر الثاني‏ عليه السلام‏] مرّة أخرى: إنّ القوم من مواليك يجتمعون فتحضر الصلاة فيؤذّن بعضهم ويتقدّم أحدهم فيصلّي بهم.

 فقال عليه السلام: إن كانت قلوبهم كلّها واحدة فلا بأس.

 (قلت): ومن لهم بمعرفة ذلك؟

 إلى أن قال عليه السلام: فدعوا الإمامة لأهلها(۷٥).

  -٥ الشيخ الطوسي ‏رحمه الله: ... إبراهيم بن شيبة، قال: كتبت إلى أبي جعفرعليه السلام أسأله عن الصلاة خلف من يتولّى أميرالمؤمنين عليه السلام وهو يرى المسح على الخفّين؛ أو خلف من يحرّم المسح وهو يمسح؟

 فكتب عليه السلام: إن جامعك وإيّاهم موضع، فلم تجد بدّاً من الصلاة، فأذّن لنفسك وأقم، فإن سبقك إلى القرائة فسبّح(۷٦).

  -٦ الشيخ الطوسي ‏رحمه الله: ... عن أبي عبد اللّه البرقي، قال: كتبت إلى أبي جعفرعليه السلام : أيجوز جعلت فداك! الصلاة خلف من وقف على أبيك وجدّك صلوات اللّه عليهما؟

 فأجاب: لاتصلّ وراءه(۷۷).

 (٦٤٠) ابن إدريس الحلّي رحمه الله: من كتاب أبي عبد اللّه السيّاري، وقال: قلت لأبي جعفر الثاني عليه السلام: قوم من مواليك يجتمعون، فتحضر الصلاة، فيتقدّم بعضهم، فيصلّي جماعة.

 فقال عليه السلام: إن كان (الذي) يؤمّ بهم(۷٨) ليس بينه وبين اللّه طلبة فليفعل(۷٩).

 (٦٤١) أبو عمرو الكشّي ‏رحمه الله: علي بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن أبي علي بن راشد، عن أبي جعفر الثاني‏ عليه السلام، قال: قلت: جعلت فداك! قد اختلف أصحابنا، فأُصلّي خلف أصحاب هشام بن الحكم؟

 قال: يأبى عليك علي بن حديد.

 قلت: فآخذ بقوله؟

 قال: نعم!

 فلقيت علي بن حديد، فقلت له: نصلّي خلف أصحاب هشام بن الحكم؟

 قال: لا(٨٠).

 

 الثاني عشر في صلاة الحائض:

   عدم وجوب قضاء الصلاة على الحائض:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن أبي جعفر الثاني عليه السلام : ... أن المرأة تطمث في شهر رمضان ... ولا تقضي الصلاة ... (٨١).

 

 الثالث عشر في صلاة المستحاضة:

   حكمها من غير أن تعمل ما تعمله المستحاضة:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: أبو علي الأشعري، عن محمد بن عبد الجبّار، عن علي بن مهزيار، قال: كتبت إليه: امرأة طهرت من حيضها أو من دم نفاسها في أوّل يوم من شهر رمضان ثمّ استحاضت فصلّت وصامت شهر رمضان كلّه من غير أن تعمل ماتعمل المستحاضة من الغسل لكلّ صلاتين، فهل يجوز صومها وصلاتها أم لا؟

 فكتب عليه السلام: تقضي صومها ولا تقضي صلاتها، إنّ رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم كان يأمر فاطمة صلوات اللّه عليها والمؤمنات من نسائه بذلك(٨٢).

   

 الرابع عشر في صلاة القضاء:

   عدم إجزاء الركعة في القضاء عن أكثر من ركعة وإن كانت في المسجد الحرام أو مسجد الرسول‏ صلى الله عليه وآله وسلم أو مسجد الكوفة:

 (٦٤٢) محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن محمد بن الريّان، قال: كتبت إلى أبي جعفرعليه السلام: رجلٌ يقضي شيئاً من صلاته الخمسين في المسجد الحرام أو في مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أو في مسجد الكوفة، أتحسب له الركعة على تضاعف ما جاء عن آبائك عليهم السلام في هذه المساجد، حتّى يجزئه إذا كانت عليه عشرة آلاف ركعة أن يصلّي مائة ركعة أو أقلّ أو أكثر وكيف يكون حاله؟

 فوقّع عليه السلام: يحسب له بالضعف، فامّا أن يكون تقصيراً من الصلاة بحالها، فلا يفعل، هو إلى الزيادة أقرب منه إلى النقصان(٨٣).

 

 الخامس عشر في صلاة المسافر

   صلاة من خرج إلى ضيعته:

 (٦٤٣) الشيخ الطوسي رحمه الله: محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن عيسى، عن عمران بن محمد، قال: قلت لأبي جعفر الثاني عليه السلام: جعلت فداك! إنّ لي ضيعة على خمسة عشر ميلاً خمسة فراسخ، فربما خرجت إليها، وأُقيم فيها ثلاثة أيّام، أو خمسة أيّام، أو سبعة أيّام، فأُتمّ الصلاة أم أُقصّر؟

 فقال‏ عليه السلام: قصّر في الطريق، وأتمّ في الضيعة(٨٤).

 

 صلاة الباغي والسارق:

  -١ الشيخ الطوسي ‏رحمه الله: ... عن عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضاعليهما السلام ... .

 فقلت له: يا ابن رسول اللّه! فما معنى قوله عزّوجلّ: «فمن اضطرّ غير باغ ولا عاد»؟(٨٥).

 قال‏ عليه السلام: العادي السارق، والباغي الذي يبغي الصيد بطراً ولهواً، لا ليعود به على عياله ... .

 وليس لهما أن يقصّراً في صوم ولاصلاة في سفر ... (٨٦).

 

 صلاة الملّاح في السفينة:

 (٦٤٤) ابن حمزة الطوسي رحمه الله: عن أبي الصلت الهروي قال: حضرت مجلس الإمام محمد بن علي بن موسى‏عليهم السلام وعنده جماعة من الشيعة ... .

 قال‏ عليه السلام: أمّا الأوّل، فإنّه قام يسألني عن الملّاح يقصّر في السفينة؟ قلت: لا! لأنّ السفينة بمنزلة بيته ليس بخارج منها (٨۷).

 

 إتمام الصلاة في الحرمين:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... إبراهيم بن شيبة، قال: كتبت إلى أبي جعفر عليه السلام، أسأله عن إتمام الصلاة في الحرمين؟

 فكتب‏ عليه السلام إليّ: كان رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم يحبّ إكثار الصلاة في الحرمين، فأكثر فيهما وأتمّ(٨٨).

  -٢ الشيخ الطوسي رحمه الله: ... علي بن مهزيار، قال: كتبت إلى أبي جعفر الثاني ‏عليه السلام: الرواية قد اختلفت عن آبائك عليهم السلام في الإتمام والتقصير للصلاة في الحرمين: فمنها أن يأمر بتتميم الصلاة، ولو صلاة واحدة.

 ومنها أن يأمر بقصر الصلاة مالم ينو مقام عشرة أيّام.

 ولم أزل على الإتمام فيهما إلى أن صدرنا من حجّنا في عامنا هذا، فإنّ فقهاء أصحابنا أشاروا عليّ بالتقصير إذا كنت لا أنوي مقام عشرة أيّام، وقد ضقت بذلك حتّى أعرف رأيك؟

 فكتب‏ عليه السلام بخطّه: قد علمت يرحمك اللّه فضل الصلاة في الحرمين على غيرهما، فأنا أُحبّ لك إذ دخلتهما أن لا تقصّر، وتكثر فيهما من الصلاة.

 فقلت له بعد ذلك بسنتين مشافهة: إنّي كتبت إليك بكذا، وأجبت بكذا؟

 فقال: نعم!

 فقلت: أيّ شي‏ء تعني بالحرمين؟

 فقال: مكّة والمدينة، ومتى إذا توجّهت من منى، فقصّر الصلاة، فإذا انصرفت من عرفات إلى منى وزرت البيت ورجعت إلى منى، فأتمّ الصلاة تلك الثلاثة أيّام، وقال بإصبعه ثلاثاً(٨٩).

 (٦٤٥) الشيخ الطوسي رحمه الله: محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عبد الجبّار، عن علي بن مهزيار، عن محمد بن إبراهيم الحضيني، قال: استأمرت أبا جعفرعليه السلام في الإتمام والتقصير؟

 قال‏ عليه السلام : إذا دخلت الحرمين، فانو عشرة أيّام، وأتمّ الصلاة.

 فقلت له: إنّي أقدم مكّة قبل التروية بيوم أو يومين أو ثلاثة؟

 قال: انو مقام عشرة أيّام، وأتمّ الصلاة(٩٠).

 (٦٤٦) المسعودي: قال أبو خداش النهدي: وكنت قد حضرت مجلس موسى‏عليه السلام فأتاه رجل فقال له: جعلني اللّه فداك! أُمّ ولد لي أرضعت جارية لي بالغة بلبن ابني أيحلّ لي نكاحها أم تحرم عليّ؟

 فقال أبو الحسن: لا رضاع بعد فطام.

 وسأله عن الصلاة في الحرمين تتمّ أم تقصّر؟

 فقال: إن شئت أتمم وإن شئت قصّر.

 قال له: الخصيّ يدخل على النساء؟

 فأعرض وجهه.

 قال: فحججت بعد ذلك فدخلت على الرضاعليه السلام فسألته عن هذه المسائل فأجابني بالجواب الذي أجاب به موسى‏عليه السلام وكان جالساً مجلس أبي جعفر في هذا الوقت قال: فقلت لأبي جعفرعليه السلام: جعلت فداك! أُمّ ولد لي أرضعت جارية بالغة بلبن ابني أيحرم عليّ نكاحها؟

 فقال: لارضاع بعد فطام.

 قلت: الصلاة في الحرمين؟

 قال: إن شئت أتمم وإن شئت قصّر، وكان أبي‏ عليه السلام يتمّ(٩١).

 قلت: الخصيّ يدخل على النساء؟

 فحوّل وجهه، ثمّ استدناني وقال: وما نقصّ منه إلّا الخناثة الواقعة عليه(٩٢).

 

   السادس عشر في صلاة العيدين:

 عدم توفيق العامّة لصلاة العيدين:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن أبي جعفر الثاني عليه السلام قال: ... أيّتها الأُمّة الظالمة القاتلة عترة نبيّها، لا وفّقكم اللّه لصوم ولا فطر.

 وفي حديث آخر: لفطر ولا أضحى(٩٣).

 

 السابع عشر في صلاة الطواف:

   صلاة الطواف خلف المقام:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... علي بن مهزيار، قال: رأيت أبا جعفر الثاني‏ عليه السلام ... ثمّ أتى خلف المقام فصلّى خلفه ركعتين ...(٩٤).

 

 صلاة طواف النساء خلف المقام:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عن علي بن مهزيار، قال: رأيت أبا جعفر الثاني‏ عليه السلام ليلة الزيارة طاف طواف النساء، وصلّى خلف المقام ... (٩٥).

 

 صلاة يوم التروية خلف المقام:

  -١ الشيخ الطوسي رحمه الله: ... عن علي بن مهزيار، قال: رأيت أبا جعفرعليه السلام صلّى حين زالت الشمس يوم التروية ستّ ركعات خلف المقام ... (٩٦).

 

     ب - الصلوات النوافل‏

 ويشتمل هذا العنوان على ثلاثة عشر موضوعاً:

   الأوّل في نافلة الليل:

 (٦٤۷) الشيخ الطوسي رحمه الله: عن محمد بن عيسى، عن داود الصرمي(٩۷)، قال: سألته عن صلاة الليل والوتر؟

 فقال‏ عليه السلام: هي واجبة(٩٨).

  -٢ الشيخ الطوسي‏ رحمه الله: ... محمد بن عيسى قال: ... روي عن جدّك أنّه قال: لابأس بأن يصلّى الرجل صلاة الليل في أوّل الليل؟

 فكتب ‏عليه السلام: في أيّ وقت صلّى فهو جائز إن شاء اللّه(٩٩).

 

 الثاني في نافلة الفجر:

  -١ الشيخ الطوسي رحمه الله: ... علي بن مهزيار، قال: قرأت في كتاب رجل إلى أبي جعفر عليه السلام: الركعتان اللّتان قبل صلاة الفجر، من صلاة اللّيل هي، أم من صلاة النهار؟ وفي أيّ وقت أُصلّيهما؟

 فكتب عليه السلام بخطّه: احشوهما في صلاة اللّيل حشواً(١٠٠).

 

 الثالث في نافلة المغرب:

  -١ الشيخ المفيد رحمه الله: ... وصلّى [أبو جعفر الثاني‏ عليه السلام‏] بالناس صلاة المغرب ... وقام من غير أن يعقّب، فصلّى النوافل أربع ركعات ... (١٠١).

  -٢ السيّد بن طاووس ‏رحمه الله: ... عن أبي سعيد الآدمي، رفعه إلى أبي الحسن وإلى أبي جعفرعليهما السلام: إنّهما كانا يقرئان في الركعتين الثالثة والرابعة من نوافل المغرب:

 في الثالثة: «الحمد» وأوّل «الحديد إلى: عليم بذات الصدور» .

 وفي الرابعة: «الحمد» وآخر «الحشر»(١٠٢).

 

 الرابع في قضاء النوافل:

  -١ الشيخ الطوسي ‏رحمه الله: ... عن محمد بن الفرج، قال: كتبت: أسأل عن أوقات الصلاة؟

 فأجاب ‏عليه السلام: ... وأُحبّ أن يكون فراغك من العصر والشمس على أربعة أقدام، فان عجل بك أمر فابدأ بالفريضتين.

 واقض بعدهما النوافل، فإذا طلع الفجر فصلّ الفريضة، ثمّ اقض بعد ما شئت(١٠٣).

  -٢ الشيخ الطوسي رحمه الله: ... علي بن بلال(١٠٤)، قال: كتبت إليه في قضاء النافلة من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ومن بعد العصر إلى أن تغيب الشمس؟

 فكتب عليه السلام: لايجوز ذلك إلّا للمقتضي، فامّا لغيره فلا.

 وقد روي رخصة في الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها(١٠٥).

 

 الخامس في نافلة ليلة المبعث:

  -١ السيّد بن طاووس رحمه الله: ... محمد بن عفير الضبي عن أبي جعفر الثاني‏ عليه السلام قال: ... قال ‏عليه السلام: إذا صلّيت العشاء الآخرة وأخذت مضجعك ثمّ استيقظت أيّ ساعة من ساعات الليل، كانت قبل زواله أو بعده، صلّيت إثنتي عشرة ركعة بإثنتي عشرة سورة من خفاف المفصّل من بعد يس إلى الجحد ... (١٠٦).

 

 السادس في نافلة يوم المبعث والنصف من رجب:

  -١ السيّد بن طاووس رحمه الله: ... الريّان بن الصلت، قال: ... وأمرنا [أبو جعفر الثاني عليه السلام‏]: أن نصلّي الصلاة التي هي إثنتا عشرة ركعة: يقرأ في كلّ ركعة بالحمد وسورة ... (١٠۷).

 

 السابع في نوافل شهر رمضان:

  -١ الشيخ الطوسي رحمه الله: ... كتب رجل إلى أبي جعفرعليه السلام يسأله عن صلاة نوافل شهر رمضان، وعن الزيادة فيها؟

 فكتب عليه السلام إليه كتاباً قرأته بخطّه: صلّ في أوّل شهر رمضان في عشرين ليلة، عشرين ركعة: صلّ منها ما بين المغرب والعتمة ثماني ركعات، وبعد العشاء اثنتي عشرة ركعة.

 وفي العشر الأواخر ثماني ركعات بين المغرب والعتمة؛ وإثنتين وعشرين ركعة بعد العتمة، إلّا في ليلة، إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، فإنّ المائة تجزيك إن‏شاءاللّه، وذلك سوى الخمسين. وأكثر من قرائة «إنّا أنزلناه»(١٠٨).

 

 الثامن في نافلة أوّل يوم من كلّ شهر:

  -١السيد بن طاووس رحمه الله: ... عن الوشّاء - يعني الحسن بن علي بن إلياس الخزّاز - قال: كان أبو جعفر محمد بن علي‏ عليهما السلام إذا دخل شهر جديد يصلّي أوّل يوم منه ركعتين، يقرأ في أوّل ركعة «قل هو اللّه أحد» ثلاثين مرّة بعدد أيّام الشهر، وفي الركعة الثانية «إنّا أنزلناه في ليلة القدر» مثل ذلك ...(١٠٩).

 

 التاسع الصلاة في مسجد الكوفة ومسجد الرسول‏ صلى الله عليه وآله وسلم:

  -١ الراوندي رحمه الله: علي بن خالد قال: ... رجل له فهم وعقل، فقلت له: ما قصّتك؟ قال: إنّي رجل كنت بالشام ... .

 فقال [أبو جعفر عليه السلام‏] لي: قم! فقمت معه فمشى بي قليلاً، فإذاً أنا في مسجد الكوفة فقال لي: أتعرف هذا المسجد؟

 قلت: نعم! هذا مسجد الكوفة، وصلّى وصلّيت معه، ثمّ انصرف وانصرفت معه فمشى بي قليلاً، وإذاً نحن بمسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فسلّم على رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم وسلّمت، وصلّى وصلّيت معه ... (١١٠).

 (٦٤٨) محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن ابن أسباط(١١١)، قال: وحدّثني غيره: إنّه كان ينزل في كلّ ليلة ستّون ألف ملك، يصلّون عند السابعة ثمّ لايعود منهم ملك إلى يوم القيامة(١١٢).

  -٣ محمد بن يعقوب الكليني‏ رحمه الله: ... عبد اللّه بن رزين قال: كنت مجاوراً بالمدينة - مدينة الرسول‏ صلى الله عليه وآله وسلم - وكان أبو جعفرعليه السلام يجي‏ء في كلّ يوم مع الزوال إلي المسجد، فينزل في الصحن ويصير إلى رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم ويسلّم عليه، ويرجع إلى بيت فاطمةعليها السلام فيخلع نعليه، ويقوم فيصلّي ... (١١٣).

 

 العاشر في الصلاة عند الشدائد والنوائب:

  -١ السيّد بن طاووس رحمه الله: ... حدّثتني حكيمة بنت محمد بن علي بن موسى بن جعفر عليهم السلام قالت: ... قال [أبو جعفرعليه السلام‏]: يا ياسر! احمل هذا إلى أمير المؤمنين - مأمون - وقل له: حتّى يصاغ له قصبة من فضّة منقوش عليها ما أذكره بعده، فإذا أراد شدّه على عضده، فليشدّه على عضده الأيمن وليتوضّأ وضوءً حسناً سابغاً.

 وليصلّ أربع ركعات، يقرأ في كلّ ركعه «فاتحة الكتاب» مرّة، وسبع مرّات «آية الكرسي»، وسبع مرّات «شهد اللّه»، وسبع مرّات، «والشمس وضحيها»، وسبع مرّات «والليل إذا يغشى»، وسبع مرّات «قل هو اللّه أحد» .

 فإذا فرغ منها فليشدّه على عضده الأيمن عند الشدائد والنوائب ... (١١٤).

 

 الحادي عشر في صلاة الاستخارة:

  -١ العلّامة المجلسي‏ رحمه الله: ... ومن كتاب [الجوادعليه السلام‏] إلى علي بن أسباط: بسم اللّه الرحمن الرحيم، وفهمت ما استأمرت فيه من أمر ضيعتيك ... فاستخر اللّه مائة مرّة خيرة في عافية ... ولتكن الاستخارة بعد صلاتك ركعتين ...      (١١٥).

 

 الثاني عشر في صلاة الجوادعليه السلام:

  -١ الرواندي رحمه الله: صلاة التقي‏ عليه السلام: أربع ركعات، في كلّ ركعة «الحمد» مرّة، و «قل هو اللّه أحد» أربع مرّات ... ويصلّي على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم مائة مرّة، ثمّ يسأل اللّه حاجته(١١٦).

  -٢ السيّد بن طاووس رحمه الله: قال: صلاة الجوادعليه السلام: ركعتان(١١۷)، كلّ ركعة «بالفاتحة» مرّة، و«الإخلاص» سبعين <مرّة>(١١٨).

  -٣ الكفعمي ‏رحمه الله: ... وصلاة الجوادعليه السلام ركعتان بالحمد، والتوحيد أربعين مرّة. ويسلّم ويصلّي على النبيّ‏ صلى الله عليه وآله وسلم مائة مرّة(١١٩).

 

 الثالث في كيفيّة الاستخارة:

  -١ البرقي رحمه الله: ... علي بن أسباط قال: حدّثني من قال له أبو جعفرعليه السلام:

 إنّي إذا أردت الاستخارة في الأمر العظيم، استخرت اللّه في مقعد مائة مرّة. وإن كان شراء رأس أو شبهه استخرته ثلاث مرّات في مقعد. أقول:

 «اللهمّ إنّي أسألك بأنّك عالم الغيب والشهادة، إن كنت تعلم أنّ كذا وكذا خير لي فخره لي ويسّره، وإن كنت تعلم أنّه شرّ لي في ديني ودنياي وآخرتي فاصرفه عنّي إلى ما هو خير لي، ورضّني في ذلك بقضائك، فإنّك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وتقضي ولا أقضي، إنّك علّام الغيوب»(١٢٠).

  -٢ العيّاشي‏ رحمه الله: ... عن علي بن مهزيار، قال: كتب إليّ أبو جعفرعليه السلام: ... «وشاورهم في الأمر» .

 قال: يعني الاستخارة(١٢١).

  -٣ العلّامة المجلسي ‏رحمه الله: ... كتب أبو جعفر الثاني ‏عليه السلام إلى إبراهيم بن شيبة: فهمت ما استأمرت فيه من أمر ضيعتك التي تعرّض لك السلطان فيها، فاستخر اللّه مائة مرّة خيرة في عافية.

 فإن احلولى بقلبك بعد الاستخارة بيعها، فبعها، واستبدل غيرها إن شاء اللّه تعالى. ولاتتكلّم بين أضعاف الاستخارة، حتّى تتمّ المائة، إن‏شاءاللّه(١٢٢).

  -٤ العلّامة المجلسي ‏رحمه الله: ... ومن كتاب [الجوادعليه السلام‏] إلى علي بن أسباط:

 وفهمت ما استأمرت فيه من أمر ضيعتيك اللتين تعرّض لك السلطان فيهما، فاستخر اللّه مائة مرّة، خيرة في عافية، فإن احلولى في قلبك بعد الاستخارة فبعهما، واستبدل غيرهما إن شاء اللّه. ولتكن الاستخارة بعد صلاتك ركعتين.

 ولاتكلّم أحداً بين أضعاف الاستخارة حتّى تتمّ مائة مرّة(١٢٣).