١) الكافي: ج ١، ص ٥٣، ح ١٥
عنه وسائل الشيعة: ج ٢۷، ص ٨٤، ح ٣٣٢۷٢، والبحار: ج ٢، ص ١٦۷، ح
٢٥
قطعة منه في ف ٤، ب ٣، (في الإمامين الباقر والصادق
عليهما
السلام)
٢) الأعراف: ۷/١٠٢
٣) تفسير العيّاشي: ج ٢، ص ٢٣، ح ٦٠
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى الحسين بن الحكم الواسطي)، رقم ٩٠٣
٤) عدّه الشيخ في رجاله من أصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام، رجال الطوسي: ص ٣٦٠ رقم ٣١، وص ٣٨٦ رقم ٦، وص ٤٠٥ رقم
٦، وروى عن أبي الحسن وأبي الحسن الرضا وأبي جعفر الثاني عليهما السلام، راجع: معجم
رجال الحديث: ج ١٥، ص ١٠٠ رقم ١٠٢٤٦
٥) التهذيب: ج ١، ص ٢۷٣، ح ٨٠٥
عنه وعن الاستبصار، وسائل الشيعة: ج ٣، ص ٤٥٣، ح ٤١٥٢
الاستبصار: ج ١، ص ١٩٣، ح ٦۷٨
عوالي اللئالي: ج ٣، ص ٦٠، ح ١۷٦
٦) الاستبصار: ج ١، ص ٤٩، ح ١٣٨
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى رجل)، رقم ٩٩٩
۷) التهذيب: ج ١، ص ١٠۷، ح ٢٨١
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى القاسم الصيقل)، رقم ٩٥٢
٨) تأتي ترجمته في هامش (كيفيّة تكفين المرأة وحنوطها)، رقم
٦٢٣
٩) الكافي: ج ٣، ص ١٣٥، ح ١٦
١٠) رجال الكشّي: ص ٢٤٥، ح ٤٥٠، وص ٥٦٤، ح ١٠٦٥
عنه البحار: ج ۷٨، ص ٣٢٤، ح ١٦
التهذيب: ج ٣، ص ٣٠٤، ح ٨٨٥، سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن
إسماعيل بن بزيع.
عنه وعن الكشّي، وسائل الشيعة: ج ٣، ص ٥٠، ح ٣٠٠٠.
قطعة منه في ف ٣، ب ١، (إهداؤهعليه السلام اللباس)
١١) رجال الكشّي: ص ٥٠٢، ح ٩٦٢
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٣، ب ١، (إهداؤه عليه السلام اللباس)، رقم
٥٢٢
١٢) قد وردت رواية سهل بن زياد عن أبي جعفر الثاني
عليه
السلام في الكتب الأربعة بواسطة واحدة كما في الفقيه: ج ٣، ص ٣٤٣، ح ٤٢١٣، وفيه:
سهل بن زياد، عن عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني، عن أبي جعفر محمد بن علي
الرضاعليهما السلاموفي الكافي: ج ۷، ص ٣١۷، ح ١، وفيه: سهل بن زياد، عن الحسن بن
العبّاس بن الحريش، عن أبي جعفر الثاني
عليه
السلام.
وفي الكافي: ج ٤، ص ٢۷٦، ح ٩، وفيه: سهل بن زياد، عن علي بن مهزيار، عن محمد
ابن الفضيل، قال: سألت أبا جعفر الثاني
عليه
السلام ... .
وفي الكافي: ج ۷، ص ١٦٤، ح ٤، وفيه: سهل بن زياد، عن علي بن مهزيار، عن محمد ابن الحسن الأشعري، قال:
كتب بعض أصحابنا إلى أبي جعفر الثاني
عليه
السلام.
وبثلاثة وسائط كما في الكافي: ج ٦، ص ٥١٦، ح ٤، وفيه: سهل بن زياد، عن أبي
القاسم الكوفي، عمّن حدّثه، عن محمد بن الوليد الكرماني، قال قلت لأبي جعفر
الثاني
عليه
السلام.
ويظهر من هذه الموارد المذكورة صدور هذا الحديث عن مولانا الجوادعليه السلام
وإن كان أكثر رواياته عن أبي جعفر وأبي عبد اللّه
عليهما
السلام.
١٣) الكافي: ج ٣، ص ١٤۷، ح ٢
التهذيب: ج ١، ص ٣٢٤، ح ١١٢
عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: ج ٣، ص ١١، ح ٢٨٨٢
١٤) تقدّمت ترجمته في هامش (كيفيّة تكفين المرأة وحنوطها)، رقم
٦٢٣
١٥) الكافي: ج ٣، ص ١٥٣، ح ١٠
عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: ج ٣، ص ٢٤، ح ٢٩٣١
عوالي اللئالي: ج ٣، ص ٣۷، ح ١٠٥
١٦) تقدّمت ترجمته في هامش (كيفيّة تكفين المرأة وحنوطها)، رقم
٦٢٣
١۷) الكافي: ج ٣، ص ١٥٣، ح ٨
عنه وسائل الشيعة: ج ٣، ص ٢٨، ح ٢٩٤٠
١٨) تأتي ترجمته في ف ٨ ب ٢ كتابه
عليه
السلام إليه)
١٩) التهذيب: ج ١، ص ٢٩٤، ح ٨٦
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى علي بن بلال)، رقم
٩٢١
٢٠) الكافي: ج ٣، ص ٢٠٨، ح ٦
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى محمد بن الفضيل)،
رقم ٩۷١
٢١) الكافي: ج ٣، ص ٢٠٥، ح ١٠
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى رجل)، رقم
٩٩٤
٢٢) الكافي: ج ٣، ص ٢١٨، ح ٣
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى رجل)، رقم
٩٩٣
٢٣) علل الشرايع: ص ٢۷٥، ح ٢
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى عبد العظيم بن عبد
اللّه الحسني)، رقم ٩١٤
٢٤) الرسائل العشر (تحريم الفقّاع): ص ٢٦٥، س ١٥
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى علي بن محمد
الحصيني)، رقم ٩٢٦.
٢٥) الكافي: ج ٣، ص ٤٠۷، ح ١٦.
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى القاسم الصيقل)،
رقم ٩٥٤
٢٦) الفرو جمعه فراء: شيء كالجبّة يبطن من جلود بعض الحيوانات كالأرانب
والسمور، المنجد: ص ٥٨٠ (فرو)
٢۷) الكافي: ج ٣، ص ٣٩٨، ح ۷
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى بعض أصحابه)، رقم ٩٨٥
٢٨) بقره: ٢/١٨۷
٢٩) الكافي: ج ٣، ص ٢٨٢، ح ١
يأتي
الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى أبي الحسن بن الحصين)، رقم ٨٨٢
٣٠) الاستبصار: ج ١، ص ٢٥٥، ح ٩١٤
يأتي الحديث بتمامه فى ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى محمد بن الفرج)،
رقم ٩۷٠
٣١) تأتي ترجمته في ف ٨، ب ٢ (كتابه عليه السلام إليه).
٣٢) التهذيب: ج ٢، ص ٢١، ح ٦١
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢ (كتابه
عليه
السلام إلى أحمد بن محمد بن أبي نصر)، رقم ٨٩٣
٣٣) من لايحضره الفقيه: ج ١، ص ١٦٩، س ٥
عنه البحار: ج ٨٠، ص ٢٠٦، س ١٢، ووسائل الشيعة: ج ٤، ص ٣٩۷، ح ٥٥١١،
والوافي: ج ۷، ص ٣٨٩، س ١٢
٣٤) التهذيب: ج ٢، ص ٢١٥، ح ٨٤٣
تقدّم الحديث بتمامه في ف
٣، ب ١، (لباسه
عليه
السلام في الصلاة)، رقم ٥١٣
٣٥) الكافي: ج ٣، ص ٤٠٠، ح ١٤
التهذيب: ج ٢، ص ٢١٠، ح ٨٢٢، بتفاوت يسير.
الاستبصار: ج ١، ص ٣٨٤، ح ١٤٥۷، بتفاوت يسير.
عنه وعن التهذيب، وسائل الشيعة: ج ٤، ص ٣٤٩، ح ٥٣٥٦، قطعة منه، وص ٣٥٦، ح
٥٣۷٨، قطعة منه.
عوالي اللئالي: ج ٣، ص ۷٣، ح ٣٢، قطعة منه.
٣٦) من لا يحضره الفقيه: ج ١، ص ١۷٠، ح ٨٠٤
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى يحيى بن أبي عمران)، رقم ٩۷۷
٣۷) الكافي: ج ٣، ص ٤٠۷، ح ١٦
يأتي
الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى القاسم الصيقل)، رقم ٩٥٤
٣٨) من لا يحضره الفقيه: ج ١، ص ١۷٠، ح ٨٠٣
تقدّم
الحديث بتمامة في ف ٣، ب ١، (لباسه
عليه
السلام في الصلاة)، رقم ٥١٢
٣٩) الكافي: ج ٣، ص ٣٣١، ح ۷
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى بعض أصحابه)، رقم ٩٨٥
٤٠) الكافي:
ج ١، ص ٤٩٣، ح ٢
تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (علمه
عليه
السلام بما في الضمير)، رقم ٤٠٦
٤١) هو محمد بن إسماعيل بن بزيع بقرينة رواية الحسين بن سعيد عنه. راجع معجم
رجال الحديث : ج ١٥، ص ٨٩، رقم ١٠٢٣٨
عدّه الشيخ من أصحاب الكاظم والرضا والجوادعليهم السلام. رجال الطوسي: ٣٦٠
رقم ٣١، و٣٨٦ رقم ٦، و٤٠٥ رقم ٦
وروى
عنهم
عليهم
السلام، معجم رجال الحديث: ج ١٥، ص ١٠٠ رقم ١٠٢٤٦
٤٢) التهذيب: ج ٢، ص ٢٣٣، ح ٩١٥
عنه وسائل الشيعة: ج ٤، ص ٤٢٥، ح ٥٦٠٤
٤٣) التهذيب: ج ٢، ص ٢٣٣، ح ٩١٨
تقدّم
الحديث بتمامه في ف ٣، ب ١، (صلاته
عليه
السلام في نعليه)، رقم ٥١٠
٤٤) تأتي ترجمته في الحديث الأوّل من كتبه
عليه
السلام إليه.
٤٥) الكافي: ج ٣، ص ٣٩٩، ح ٩
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى إبراهيم بن عقبة)، رقم ٨٨١
٤٦) الاستبصار: ج ١، ص ٣٨٣، ح ١٤٥٢
يأتيالحديث بتمامه في ف٨، ب٢، (كتابه
عليه
السلام إلى أحمد بن إسحاق الأبهري)، رقم٨٨٩
٤۷) تأتي ترجمته في الحديث الأوّل من كتبه
عليه
السلام إليه.
٤٨) الاستبصار: ج ١، ص ٣٨٤، ح ١٤٥٥
يأتي
الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى إبراهيم بن محمد الهمداني)، رقم ٨۷٥
٤٩) التهذيب: ج ٢، ص ٣١٠، ح ١٢٥٨
يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى محمد بن إبراهيم الحضيني)، رقم ٩٥۷
٥٠) تقدّمت
ترجمته في ب ٢، (حكم تطهير الأرض).
٥١) الكافي: ج ٣، ص ٤٥۷، ح ٥
عنه وعن التهذيب، وسائل الشيعة: ج ٨، ص ٤٤٩، ح ١١١٣٦، والوافي: ج ٨، ص ١٠۷٢،
ح ۷۷٦٣
التهذيب: ج ٣، ص ٢٩٩، ح ٩١١
٥٢) الكافي: ج ٣، ص ٣۷٠، ح ١٣
تقدّم
الحديث بتمامه في ف ٣، ب ١، (تفله
عليه
السلام في المسجد الحرام)، رقم ٥١٦
٥٣) الإرشاد: ص ٣٢٣، س ٢١
تقدّم
الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معجزته
عليه
السلام في إثمار السدرة اليابسة)، رقم ٣٩٥
٥٤) تقدّمت ترجمته في (حكم صلاة الخوف على الراحلة)
٥٥) الكافي: ج ٣، ص ٤٥۷، ح ٥
تقدّم الحديث بتمامه في (حكم الصلاة على الراحلة)، رقم
٦٣١
٥٦) الكافي: ج ٣، ص ٣١٣، ح ٢
يأتي
الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه
عليه
السلام إلى يحيى بن أبي عمران)، رقم ٩۷٦
٥۷) الإرشاد: ص ٣٢٣، س ٢١