١) أتوهّم شيئاً: الظاهر أَنّه استفهام بحذف أداته أي أتصوّره شيئاً، وأثبت له الشيئيّة؟

 وقيل: الهمزة للاستفهام، والفعل ماض مجهول، أو مضارع معلوم بصيغة الخطاب، وقيل: على صيغة التكلّم خبر، مرآة العقول: ج ١، ص ٢٨١

 ٢) التوحيد: ص ١٠٦، ح ٦

 عنه نور الثقلين: ج ٤، ص ٥٦١، ح ٢۷، والبحار: ج ٣، ص ٢٦٦، ح ٣٢، و الوافي: ج ١، ص ٣٣٢، ح ٢٥۷

 الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ١، ص ١٣٦، ح ٣٦

 الكافي: ج ١، ص ٨٢، ح ١، عن علي بن ابراهيم، عن محمد بن عيسى ... .

 قطعة منه في ف ٢، ب ٣، (علمه ‏عليه السلام في التوحيد)

 ٣) لقمان : ٣١/٢٥ و الزمر: ٣٩/٣٨

 ٤) التوحيد: ص ٨٣، ح ٢

 عنه نور الثقلين: ج ٤، ص ٢١٥، ح ٨٩، والبحار: ج ٣، ص ٢٠٨، ح ٤

 الكافي: ج ١، ص ١١٨، ح ١٢

 عنه الوافي: ج ١، ص‏٤۷۷، ح ٣٩٠

 قطعة منه في ف ٦، ب ١، (سورة لقمان: ٣١/٢٥) و (الزمر: ٣٩/٣٨)

 ٥) التوحيد: ص ٨٢، ح ١

 عنه البرهان: ج ١، ص ١۷١، ح ١

 معاني الأخبار: ص ٥، ح ١

 عنه وعن التوحيد، البحار: ج ٣، ص ٢٠٨، ح ٢

 ٦) الإخلاص: ١١٢/١

 ۷) العنكبوت: ٢٩/٦١

 ٨) الأنعام: ٦/١٠٣

 ٩) الاحتجاج: ج ٢، ص ٤٦٥، ح ٣١٩

 عنه البحار: ج ٣، ص ٢٠٨، ح ٣، قطعة منه، و نور الثّقلين: ج ٥، ص ۷١٠، ح ٦٤، والبرهان: ج ٤، ص ٥٢۷، ح ١٥، قطعة منه .

 التوحيد: ص ١١٣، ح ١٢، حدّثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقّاق‏ رحمه الله قال: حدّثنا محمد بن أبي عبد اللّه الكوفي، عمّن ذكره ، عن محمد بن عيسى، عن داود بن القاسم، عن أبي هاشم الجعفري، قطعة منه.

 عنه نور الثقلين: ج ١، ص ۷٥٣، ح ٢١٨، والبحار: ج ٤، ص ٣٩، ح ١۷

 الكافي: ج ١، ص ٩٩، ح ١١، محمد بن أبي عبد اللّه، عمّن ذكره، عن محمد بن عيسى، عن داود بن القاسم أبي هاشم الجعفري، قطعة منه.

 عنه الوافي: ج ١، ص ٣٨٦، ح ٣٠٨، والبرهان: ج ١، ص ٥٤٦، ح ٢

 الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ١، ص ١٨٢، ح ١٣١

 قطعة منه في ف ٦، ب ١، (سورة الأنعام: ٦/١٠٣سورة العنكبوت: ٢٩/٦١)، (سورة الإخلاص: ١١٢/١)

 ١٠) المحاسن: ص ٢٣٩، ح ٢١٥

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٦، ب ١، (سورة الأنعام: ٦/١٠٣) رقم ۷٥٠

 ١١) والحَدَب على نسلها، أي التعطّف والتحنّن، مجمع البحرين: ج ٢، ص ٣٦ (حدب).

 ١٢) المفازة: الموضع المهلك، مأخوذة من فوّز بالتشديد إذا مات لانّها مظنّة الموت، وقيل من فاز إذا نجا وسلم، وسمّيت به نفاء لابالسلامة. المصباح المنير (فوز)

 ١٣) التوحيد: ص ١٩٣، ح ۷

 عنه البحار: ج ٥٤، ص ٨٢، ح ٦٢، قطعة منه، ونورالثقلين: ج ١، ص ٣٨، ح ٣٢، قطعة منه، وج ٣، ص ١٣٤، ح ٥٩، قطعة منه، بتفاوت، وج ٥، ص ٢٣٤، ح ١۷، قطعة منه، وتفسير الصافي: ج ٥، ص ١١٠، س ۷، قطعة منه.

 الاحتجاج: ج ٢، ص ٤٦۷، ح ٣٢١، مرسلاً عن أبي هاشم الجعفري، بتفاوت.

 عنه البحار: ج ٤، ص ١٥٣، ح ١، وج ٥٤، ص ٨٣، س ٦

 الكافي: ج ١، ص ١١٦، ح ۷، عن محمد بن أبي عبداللّه، رفعه إلى أبي هاشم الجعفري، بتفاوت.

 عنه البحار: ج ٥٤، ص ٨٣، س ۷، وج ٥٨، ص ١٠٥، س ١٤، قطعة منه، والوافي: ج ١، ص ٤۷٢، ح ٣٨٥، ونورالثقلين: ج ١، ص ۷٥٦، ح ٢٣٠، قطعة منه، وج ٢، ص ٢۷٥، ح ١٥٤، قطعة منه.

 الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ١، ص ١٤٩، ح ٦١، قطعة منه، بتفاوت، وص ١٦٢، ح ٩٤، وص ٢٠٦، ح ١۷١، قطعة منه.

 ١٤) مهج الدعوات: ص ٦٥، س ٤ و ص ٨٠، س ١٥

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٦، ب ٢، (دعاؤه عليه السلام في القنوت)، رقم ۷٦٥

 ١٥) إقبال الأعمال: ص ٢۷٩، س ١٥

 يأتي الحديث بتمامة في ف ٦، ب ٢، (دعاؤه عليه السلام بعد رؤية هلال شهر رمضان) رقم ۷٦٩

 ١٦) التوحيد: ص ٤۷، ح ١١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه ‏عليه السلام إلى رجل)، رقم ٩٩٢

 ١۷) عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج ١، ص ٥٩، ح ٢٩

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٩، ب ٤، (ما رواه عن الإمام الحسين عليهما السلام)، رقم ١٠٣٦

 ١٨) الكافى: ج ١، ص ٨۷، ح ٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه‏ عليه السلام إلى عبد الرحمن بن أبي نجران)، رقم ٩٠٩

 ١٩) تحف العقول: ص ٤٥٦، س ١٠

 عنه البحار: ج ٣، ص ٢٢٩، ح ٢٠

 يأتي الحديث أيضاً في ف ٦، ب ١، (سورة الإخلاص ١١٢/٢)

 ٢٠) الكافى: ج ١، ص ١٢٣، ح ١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٦، ب ٢، (سورة الإخلاص ١١٢/٢)، رقم ۷٦٤

 ٢١) حدّ التعطيل: هو عدم إثبات الوجود والصفات الكماليّة والفعليّة والإضافيّة له، و حدّ التشبيه: الحكم بالاشتراك مع الممكنات في حقيقة الصفات، وعوارض الممكنات مرآة العقول: ج ١، ص ٢٨٢

 ٢٢) التوحيد: ص ١٠۷، ح ۷، وص ١٠٤، ح ١، عن: أبي رحمه الله قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه الاشعري، قال: حدّثنا أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن عيسى، عمّن ذكره، بتفاوت. عنه نورالثقلين: ج ٤، ص ٥٦١، ح ٢٩، والبحار: ج ٣، ص ٢٦٢، ح ١٨

 الكافي: ج ١، ص ٨٢، ح ٢، وفي ص ٨٥، ح ۷: عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن عيسى، عمّن ذكره، قال: سئل أبو جعفر عليه السلام: ... .

 عنه الوافي: ج ١، ص ٣٣٣، ح ٢٥٨

 معاني الأخبار: ص ٨، ح ٢، أبي، قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، قال: حدّثنا أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن عيسى، عمّن ذكره، رفعه، ...

 عنه وعن التوحيد، البحار: ج ٣، ص ٢٦٠، ح ٩، بتفاوت.

 المحاسن: ص ٢٤٠، ح ٢٢٠، أورده مرفوعاً وبتفاوت في المتن.

 عنه البحار: ج ٣، ص ٢٦٥، ح ٢٩

 الاحتجاج: ج ٢، ص ٤٦٦، ح ٣٢٠

 الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ١، ص ١٣۷، ح ٣۷، بتفاوت.

 قطعة منه في ف ٢، ب ٣ (علمه عليه السلام في التوحيد)

 ٢٣) التوحيد: ص ١٠١، ح ١١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٥، ب ٣، (شرائط إمام الجماعة)، رقم ٦٣۷

 ٢٤) عيون المعجزات: ص ١٢۷، س ٥

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٣ (إنّه عليه السلام أكرم خلق اللّه)، رقم ٣٤٥

 ٢٥) الكافى: ج ١، ص ٤٤١، ح ٥

 يأتي الحديث بتمامه في ب ٣ (خلق محمد وعلي وفاطمه عليهم السلام)، رقم ٥٩٨

 ٢٦) الغيبة: ص ٣٠٢، ح ١٠

 يأتي الحديث بتمامه في ب ٣، (هل يبدو للّه فى القائم عليه السلام)، رقم ٦١٥

 ٢۷) الكافى: ج ٦، ص ١٦، ح ٦

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٣، (علمه ‏عليه السلام بما في الأرحام)، رقم ٣٦٦

 ٢٨) قصص الأنبياء: ص ٢١٣، ح ٢۷۷

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى‏ عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني)، رقم ٩١٣

 ٢٩) الاحتجاج: ج ٢، ص ٤۷۷، ح ٣٢٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ١، (احتجاجه عليه السلام مع يحيى بن أكثم)، رقم ٨٦٨  

 ٣٠) الاحتجاج: ج ٢، ص ٤۷۷، ح ٣٢٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ١، (احتجاجه‏ عليه السلام مع يحيى بن أكثم)، رقم ٨٦٨  

 ٣١) في الخرائج: عن أبي جعفر الثاني ‏عليه السلام.

 ٣٢) في مختصر بصائر الدرجات: يقدّم ما يشاء ويؤخّر ما يشاء.

 ٣٣) بصائر الدرجات الجزء العاشر: ص ٥٠١، ح ٤

 عنه البحار: ج ٤، ص ١١٣، ح ٣٤، و ج ٢۷، ص ٢٨٦، ح ٣

 مختصر بصائر الدرجات: ص ٦، س ١٤، بتفاوت اخر، لم نذكره.

 الخرائج والجرائح: ج ٢، ص ۷۷٣، ح ٩٤، بتفاوت اخر، لم نذكره.قطعة منه في ف ٤، ب ٣، (إن الأئمّة عليهم السلام إذا لم يرض اللّه لهم الدنيا نقلهم إليه)

 ٣٤) الاحتجاج: ج ٢، ص ٤۷۷، ح ٣٢٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ١، (احتجاجه عليه السلام مع يحيى بن أكثم)، رقم ٨٦٨  

 ٣٥) عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج ٢، ص ٢٤٢، ح ١

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (طيّ الأرض إلى خراسان لتجهيز أبيه عند شهادته‏ عليهما السلام)، رقم ٣۷٨

 ٣٦) في المصدر: أعزّ من عنداللّه.

 ٣۷) النساء: ٤/٦٩

 ٣٨) بصائر الدرجات: الجزء الثالث، ص ١٥٠، ح ٢

 عنه البحار: ج ٢٦، ص ٨۷، ح ٥، ونورالثقلين: ج ١، ص ٥١٥، ح ٣٩٤

 قطعة منه في ف ٣، ب ٣مدح حسن بن العبّاس بن الحريش)، وف ٤، ب ٣، (إنّ للأئمّةعليهم السلام لشأناً في ليالي الجمعة)، وف ٦، ب ١، (سورة النساء: ٤/٦٩)

 ٣٩) علل الشرايع: ب ١٨٣، ص ٢۷٥، ح ٢

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني)، رقم‏٩١٤

 ٤٠) الكافى: ج ٤، ص ١٩٥، ح ٦

 عنه وسائل الشيعة: ج ١٤، ص ٢١١، ح ١٩٠٠٦، والبحار: ج ١١، ص ١٩٦، ح ٥١

 من لايحضره الفقيه: ج ٢، ص ١٤٨، ح ٦٥٣

 قطعة منه في ف ٥، ب ۷، (ما حلق به آدم عليه السلام رأسه)

 ٤١) يس، ٣٦/٢٠

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى رجل)، رقم ٩٩٢

 ٤٢) التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري‏عليه السلام: ص ٣١٤، ح ١٦٠

 يأتي الحديث بتمامه في ف ۷، ب ١، (موعظته عليه السلام في الصدقة)، رقم ٨٣۷

 ٤٣) الكافى: ج ١، ص ٣٨٣، ح ٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف  ٨، ب ١، (احتجاجه على إمامته في حداثة سنّه عليه السلام)، رقم ٨٦۷

 ٤٤) محمد بن خالد البرقي ممّن يروى عن أبي جعفر الجوادعليه السلام وكذا يروي من أصحابه كابن أبي عمير وصفوان بن يحيي و... فالظاهر أنّ المراد من أبي جعفر هو الجوادعليه السلام مضافاً إلى أنّ روايته عن أبي جعفر الباقر بواسطة واحدة بعيد جدّاً

 ٤٥) قصص الأنبياء: ص ١٢٢، س ١٣

 عنه البحار: ج ١٢، ص ١٩٥، ح ٢٠، وج ٩٠، ص ١٨٢، ح ١٨

 ٤٦) ص: ٣٨/٤٨

 ٤۷) قصص الأنبياء: ص ٢١٣، ح ٢۷۷

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى عبد العظيم بن عبد الله الحسني)، رقم ٩١٣

 ٤٨) إثبات الوصيّة: ص ٢٢٠، س ٢

 قطعة منه في ف ٣، ب ١، (حضانته ‏عليه السلام)

 ٤٩) الجمعة: ٦٢/٢

 ٥٠) الشورى: ٤٢/۷

 ٥١) معاني الأخبار: ص ٥٣، ح ٦

 علل الشرايع: ب ١٠٥، ص ١٢٤، ح ١

 عنه البحار: ج ١٦، ص ١٣٢، ح ۷٠، ونور الثقلين: ج ٢، ص ۷٨، ح ٢٨٩، وج ٤، ص ٥٥۷، ح ١٠، قطعة منه، وتفسير الصافي: ج ٥، ص ١۷٢، س ١٠، والبرهان: ج ١، ص ٥٤١، ح ٥، وج ٤، ص ٣٣٢، ح ١

 المناقب لابن شهر آشوب: ج ١، ص ٢٣٢، ص ١٠

 بصائر الدرجات: الجزء الخامس، ص ٢٤٥، ح ١

 الفصول المهمّة للحرّ العاملي: ج ١، ص ٤١٢ ، ح ٥٥٩، بتفاوت.

 قطعة منه في ف ٦، ب ١، (سورة الشورى: ٤٢/۷)، (سورة الجمعه: ٦٢/٢)

 ٥٢) الجمعة: ٦٢/٢

٥٣) الشورى‏: ۷/٤٢، والأنعام: ٩٢/٦

 ٥٤) بصائر الدرجات: الجزء الخامس، ص ٢٤٦، ح ٤

 علل الشرايع: ب ١٠٥، ص ١٢٥، ح ٢، بتفاوت في السند والمتن.

 عنه البحار: ج ١٦، ص ١٣٣، ح ۷١، ونورالثقلين: ج ٢، ص ۷٨، ح ٢٩٠، وج ٤، ص ٥٥٨، ح ١١، قطعة منه، وج ٥، ص ٣٢٢، ح ١٨، وتفسير الصافي: ج ٢، ص ٢٤٢، س ١٢، بتفاوت يسير، ومقدّمة البرهان: ص ٨٠، س ٣٦، والبرهان: ج ١، ص ٥٤١، ح ٦، وج ٤، ص ٣٣٣، ح ٣

 تفسير العيّاشي: ج ٢، ص ٣١، ح ٨٦، قطعة منه.

 عنه البرهان: ج ١، ص ٥٤٠، ح ٤، وج ٢، ص ٤٠، ح ٤

 قطعة منه في ف ٦، ب ١، (سورة الشورى: ٤٢/۷)، (سورة الجمعة: ٦٢/٢)

 ٥٥) إقبال الأعمال: ص ١۷۷، س ٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٦، ب ٢، (الدعاء في ليلة السابع والعشرين من رجب)، رقم ۷٦٨

 ٥٦) الشورى: ٤٢/٥٢

 ٥۷) بصائر الدرجات: الجزء التاسع، ص ٤۷۷، ح ١٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٦، ب ١، (سورة الشورى: ٤٢/٥٢)، رقم ۷٥٣

 ٥٨) الكافى: ج ٤، ص ٥٢٤، ح ١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى إبراهيم بن شيبة)، رقم ٨۷۷  

 ٥٩) الكافي: ج ٤، ص ٥٢١، ح ٨

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى أيّوب بن نوح)، رقم ٨٩٦

 ٦٠) التهذيب: ج ١، ص ١٠۷، ح ٢٨١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى القاسم الصيقل)، رقم ٩٥٢

 ٦١) عيون أخبار الرضا عليه السلام: ج ٢، ص ٢٥٩، ح ١٩

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٥، ب ۷، (ثواب زيارة أبيه الرضا عليهما السلام)، رقم ٦٩٨

 ٦٢) رجال الكشّي: ص ٦١٠، ح ١١٣٣

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى خيران الخادم)، رقم ٩٠٥

 ٦٣) تحف العقول: ص ٤٥۷، س ٤

 عنه مستدرك الوسائل: ج ١٤، ص ٢۷٨، ح ١٦۷١٢، بتفاوت.

 ٦٤) مشكاة الأنوار: ص ٢٠٣، س ١٦

 تحف العقول: ص ٤٥۷، س ٤، قطعة منه، بتفاوت.

 عنه وعن المشكاة، مستدرك الوسائل: ج ١٤، ص ٢۷٨، ح ١٦۷١٢، بتفاوت.

 ٦٥) الكافي: ج ٤، ص ١٣٦، ح ٦

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه ‏عليه السلام إلى علي بن مهزيار)، رقم ٩٢٨

 ٦٦) تحف العقول: ص ٤٥٤، س ٢

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ١، (احتجاجه عليه السلام مع يحيى بن أكثم)، رقم ٨٦٩

 ٦۷) الكافي: ج ٤، ص ٥٤٨، ح ١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٥، ب ۷، (فضل زيارة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم)، رقم ٦٨٤

 ٦٨) كامل الزيارات: ص ٤٣، ح ١٢

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٥، ب ۷، (فضل زيارة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم)، رقم ٦٨٥

 

 ٦٩) دلائل الإمامة: ص ٣٨٤، ح ٣٤٢

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (خطبته البليغة في طفولته‏ عليه السلام)، رقم ٣٦٩

 ۷٠) المناقب لابن شهر آشوب: ج ٤، ص ٣٨٨، س ١٠

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٢، (النصّ عليه و أنّ روحه عليه السلام روح رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم)، رقم ٣٣٥

 ۷١) الكافي: ج ١، ص ٣٨٤، ح ٥

 عنه البحار: ج ٢٥، ص ١٠٣، ح ٦، بتفاوت، ومدينة المعاجز: ج ۷، ص ٢۷٩، ح ٢٣٢٢، حلية الأبرار: ج ٤، ص ٥٤٥، ح ٦، والوافي: ج ٢، ص ٣۷۷، ح ٨٥٩

 ۷٢) مريم: ١٩/١٢

 ۷٣) يوسف: ١٢/٢٢

 ۷٤) الاحقاف: ٤٦/١٥

 ۷٥) الكافي: ج ١، ص ٣٨٤، ح ۷

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إنّه ‏عليه السلام اُوتي الحكم صبيّاً)، رقم ٣۷٠

 ۷٦) الثاقب في المناقب: ص ٥٢٢، ح ٤٥٥

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معرفته ‏عليه السلام بمنطق الشاة)، رقم ٣٩٢

 ۷۷) الهداية الكبرى‏: ص ٣٠٣، س ۷

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام بالوقائع العامّة)، رقم ٤٣٨

 ۷٨) الأعراف: ۷/٤٦

 ۷٩) بصائر الدرجات: الجزء العاشر، ص ٥٢٠، ح ٠١٨

 عنه إثبات الهداة: ج ١، ص ٥۷٠، ح ٤٦٣، والبحار: ج ٢٤، ص ٢٥١، ح ١٠

 قطعة منه في ف ٦، ب ١، (سورة الأعراف: ۷/٤٦ )

 ٨٠) بصائر الدرجات: الجزء الثالث، ص ١٥٠، ح ٢

 تقدّم الحديث بتمامه في (إنّ أرواح الأنبياء وأجسادهم يجتمعون مع أوصيائهم ‏عليهم السلام)، رقم ٥٨٥

 ٨١) الخرائج والجرائح: ج ١، ص ٣٨۷، ح ١٦

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره‏ عليه السلام عمّا فى الضمير)، رقم ٤١٥

 ٨٢) بصائر الدرجات: الجزء الرابع، ص ١٩۷، ح ۷

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٣، (عنده‏ عليه السلام سلاح رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم)، رقم ٣٤٩

 ٨٣) بصائر الدرجات: الجزء الرابع، ص ٢٠٠، ح ١٩

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٣، (عنده‏ عليه السلام سلاح رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم)، رقم ٣٥٠

 ٨٤) دلائل الإمامة: ص ٣٩٩، ح ٣٥٤

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معجزته ‏عليه السلام في إبانة أثر أصابعه في الصخرة)، رقم ٤٠١

 ٨٥) دلائل الإمامة: ص ٣٩۷، ح ٣٤٦

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (تغيير حالات جسده الشريف ‏عليه السلام)، رقم ٣٩١

 ٨٦) الهداية الكبرى‏: ص ٣٠۷، س ١١

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره‏ عليه السلام في عالم الرؤيا)، رقم ٤١٩

٨۷)  الاستبصار: ج ٢، ص ٦٠، ح ١٩٨

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه‏ عليه السلام إلى علي بن مهزيار)، رقم ٩٣٦

 ٨٨) الكافي: ج ١، ص ٤٤١، ح ٥

 يأتي الحديث بتمامه في (خلق محمد وعلي وفاطمةعليهم السلام)، رقم ٥٩٨

 ٨٩) الإمامة والتبصرة: ص ٨٥، ح ۷٤

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (طيّ الأرض إلى خراسان لتجهيز أبيه عند شهادته ‏عليهما السلام)، رقم ٣۷٦

 ٩٠) دلائل الإمامة: ص ٣٩۷، ح ٣٤٦

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (تغيير حالات جسده الشريف‏ عليه السلام)، رقم ٣٩١

 ٩١) عبد اللّه بن المبارك.

 ٩٢) في المناقب: سنة ثلاث عشرة ومائة.

 ٩٣) قال المحقّق التستري‏ قدس سره:

 ونقل المناقب الخبر  في أحوال الباقر عليه السلام اشتباه منه، وتبعه البحار، فنقله في أحوال أصحابه عليه السلام والظاهر أنّ منشأهم المناقب، أنّه رأى الخبر محرّفاً «عبد الجبّار» فيه ب «عبد اللّه». فتوهّم أنّ المراد به «عبد اللّه بن المبارك» المعروف، كما أنّ محمد بن علي ‏عليهما السلام في الخبر كان مطلقاً فتوهّم أنّ المراد به الباقرعليه السلام، مع أنّ المراد به الجواد عليه السلام.

 كما أنّه حرف «ومائتين» في قوله في الخبر: وكتب  في المحرّم سنة ثلاث عشرة ومائتين، بقوله: «ومائة» واسقط صدر الخبر: أتيت سيّدي سنة تسع ومائتين. قاموس الرجال: ج ٦، ص ٦٠، رقم ٣٩٤٨

 وقال المحقّق الزنجاني بعد نقل الخبر عن الكشّي والمناقب: إذا تأمّلت فيما رواه في المناقب، وأضفت إلى ذلك ماذكره في ديباجة كتابه من ذكر الكتب موجودة عنده عند تأليف كتابه المذكور، وقابلت مارواه مع متن مارواه الكشّي تعرف أنّ نسبة السهو إلى ابن شهرآشوب أولى  من وجوه. الجامع في الرجال: ج ٢، ص ١٣٠

 كذا استظهر النمازي أيضاً، راجع مستدركات علم الرجال: ج ٤، ص ٣٦٩ رقم ۷٥٢٦

 ٩٤) رجال الكشّي: ص ٥٦٨، ح ١٠۷٦

 عنه البحار: ج ٩٣، ص ١٩٥، ح ٢٠، ومستدرك الوسائل: ج ۷، ص ٣٠٠، ح ٨٢٦۷

 المناقب لابن شهرآشوب: ج ٤، ص ٢٠٨ ، س ١١

 قطعة منه في ف ٣، ب ١، (عتقه عليه السلام المملوك)، وب ٣، (مدح عبدالجبّار بن المبارك النهاوندي)، وف ٥، ب ٦، (تحليل الإمام عليه السلام حصّته من الخمس)، وب ۷، (حكم  حجّ العبد)، وب ٨، (حكم الغنائم والأنفال)، وب ٩، (حكم تزويج العبد)، وب ١٦، (حكم مايكسبه العبد)، وب ١۷، (عتق العبيد و الإماء)، وف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام الى عبدالجبّار بن المبارك النهاوندي).

 ٩٥) إكمال الدين: ج ٢، ص ٣۷۷، ح ٢

 يأتي الحديث بتمامه في (أحوال القائم عجلّ اللّه تعالى‏ فرجه الشريف، وكيفيّة ظهوره وعدد أصحابه)، رقم ٦١۷

 ٩٦) التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري‏ عليه السلام: ص ٣٥١، ح ٢٣۷

 عنه البحار: ج ٢، ص ١١، ح ٢٢

 ٩۷) الخرائج والجرائح: ج ٢، ص ۷۷٣، ح ٩٤

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره عليه السلام بشهادته)، رقم ٤٤٨

 ٩٨) بصائر الدرجات: الجزء العاشر، ص ٥٠١، ح ٤

 تقدّم الحديث بتمامه في ب ٢، (ما أخذ اللّه عليهم قبل رسالتهم ‏عليهم السلام)، رقم ٥٨٤

 ٩٩) علل الشرايع: ب ١۷٩، ص ٢٤٤، ح ٢

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى رجل) رقم ١٠٠٠

 ١٠٠) الكافي: ج ١، ص ٣٤٣، ح ٣١

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه عليه السلام إلى محمد بن الفرج)، رقم ٩٦٩

 ١٠١) مهج الدعوات: ص ٣٠٩، س ۷

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه‏ عليه السلام إلى المأمون)، رقم ٩٥٩

 ١٠٢) نوادر المعجزات: ص ١٨٢، ح ٨

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (معرفته ‏عليه السلام بمنطق الثور)، رقم ٣٩٣

 ١٠٣) رجال الكشي: ص ٥٠٢، ح ٩٦٢

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٣، (إهداؤه‏ عليه السلام اللباس)، رقم ٥٢٢

 ١٠٤) الزخرف: ٤٣/٨٠

 ١٠٥) الهداية الكبرى: ص ٣٠١، س ١٠

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إخباره ‏عليه السلام عمّا في الضمير)، رقم ٤١٢

 ١٠٦) في التهذيب: بلى طف ما أمكنك، فإنّ ذلك جائز، وهكذا في وسائل الشيعة.

 ١٠۷) الكافي: ج ٤، ص ٣١٤، ح ٢

 عنه نور الثقلين: ج ٤، ص ٣٠٣، ح ٢٢٦، قطعة منه، والبحار: ج ٥٠، ص ١٠١، ح ١٥، والوافي: ج ١٢، ص ٣۷۷، ح ١٢٠٣٦، والأنوار البهيّة: ص ٢٦٢، س ١۷

 التهذيب: ج ٥، ص ٤٥٠، ح ١٥۷٢

 عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: ج ١١، ص ٢٠٠، ح ١٤٦٢٠

 قطعة منه في ف ٥، ب ۷، (حكم الطواف عن النبيّ والأئمّة و فاطمةعليهم السلام).

 ١٠٨) مهج الدعوات: ص ٦٥، س ١٥، وص ٨١، س ٦

 يأتي الحديث بتمامه في‏ف ٦، ب ٢، (دعاؤه‏ عليه السلام في القنوت)، رقم ۷٦٥

 ١٠٩) من لايحضره الفقيه: ج ١، ص ٢١٤، ح ٩٥٩

 يأتي الحديث بتمامه في ف ٨، ب ٢، (كتابه ‏عليه السلام إلى محمد بن الفرج)، رقم ٩٦٨

 ١١٠) الثاقب في المناقب: ص ٥٢٢، ح ٤٥۷

 تقدّم الحديث بتمامه في ف ٢، ب ٤، (إحضاره ‏عليه السلام الميّت)، رقم ٤٠٤

 ١١١) عدّه الشيخ: في رجاله من أصحاب الرضا والجواد والهادي‏ عليهم السلام، وكذا البرقي.

 وروى الكليني باسناده عنه عن أبي جعفر الثاني‏ عليه السلام، الكافي: ج ٤، ص ٥٨٥، ح ٣، والصدوق في العيون: ج ٢، ص ٢٥٩، ح ١٩، وفي الأمالي: ص ١٠٥، ح ۷، وابن قولويه القميّ في كامل الزيارات: ص ٥٠۷، ح ۷٩١

 فالظاهر رجوع الضمير إلى أبي جعفر الثاني‏ عليه السلام.