الباب الثالث:

    مناقبه وعلائم إمامته عليه السلام‏

    وهو يشتمل على اثنين و عشرين عنواناً:

   أ - وجود نوره‏ عليه السلام في العرش:

   -١(٣٣٩) الخزّاز القمي ّ‏رحمه الله: ... عن الحسين بن علي عليهما السلام، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: أخبرني جبرئيل عليه السلام: لمّا ثبّت اللّه عزّوجلّ اسم محمد على ساق العرش قلت: ياربّ هذا الاسم المكتوب في سرادق العرش أرني أعزّ خلقك عليك.

 قال: فأراه اللّه عزّوجلّ إثني عشر أشباحا أبداناً بلا أرواح بين السماء والأرض.

 فقال: ياربّ بحقّهم عليك إلّا أخبرتني من هم؟

 قال: هذا نور علي بن أبي طالب، ... وهذا نور محمد بن علي [الجواد] ... ما أحد يتقرّب إلى اللّه عزّوجلّ بهؤلاء القوم إلّا أعتق اللّه تعالى رقبته من النار(١٦٦).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

   -٢(٣٤٠) الخزّاز القميّ رحمه الله: ... عن أُمّ سلمة، قالت: قال رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم: لمّا أُسرى بي إلى السماء نظرت فإذاً مكتوب على العرش ... ورأيت أنوار علي و... ومحمد بن علي [الجواد] ...عليهم السلام (١٦۷).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 ب - علائم إمامته عليه السلام:

   (٣٤١)الشيخ المفيد رحمه الله: أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد، عن محمد ابن يعقوب، عن أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن الحسن بن الجهم، قال: كنت مع أبي الحسن عليه السلام جالساً، فدعا بابنه، وهو صغير، فأجلسه في حجري وقال لي: جرّده وانزع قميصه. فنزعته، فقال لي: اُنظر بين كتفيه.

 قال: فنظرت فإذاً في إحدى كتفيه شبه الخاتم داخل في اللحم.

 ثمّ قال لي: أترى هذا؟(١٦٨) مثله في هذا الموضع(١٦٩) كان من أبي‏ عليه السلام(١۷٠).

 -٢ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... أبو الصلت الهروي، قال: ورأيت على شفتي الرضا عليه السلام زبداً أشدّ بياضاً من الثلج، ورأيت أبا جعفر عليه السلام يلحثه بلسانه.

 ثمّ أدخل يده بين ثوبيه وصدره واستخرج منه شيئاً شبيهاً بالعصفور، فابتلعه أبو جعفرعليه السلام.

 ومضى الرضا عليه السلام ...(١۷١).

  -٣ المسعودي رحمه الله: وروي عن الحسن بن الجهم، قال: دخلت على الرضا عليه السلام وأبو جعفر عليه السلام، صغير بين يديه، ... ثمّ كشف عن كتف أبي جعفر عليه السلام، فأراني مثل رمز إصبعين.

 فقال لي: مثل هذا كان في مثل هذا الموضع من أبي موسى‏عليه السلام (١۷٢).

   (٣٤٢) الحضيني رحمه الله: عن أبي الحسن محمد بن يحيى، وأبي داود الطوسي، قالا: دخلنا على أبي شعيب ... فأمرنا بالجلوس، فجلسنا دون القوم، وكان الوقت في غير أوان حمل النخل والشجر، فانثنى أبو شعيب إلى علي بن أُمّ الرقاد، وقال: قم يا علي إلى هذه النخلة واجتنى منها رطباً، وائتنا.

 فقام علي إلى النخلة، نخلة في جانب الدار لاحمل فيها، فلم يصل إليها حتّى رأيناها قد تهدلت أثمارها، فلم يزل يلقط منها، ونحن ننظر إليه حتّى لقط ملأ طبق معه، ثمّ أتى به ووضعه بين أيدينا.

 وقال لنا: كلوا !  واعلموا يسيراً في فضل اللّه على سيّدكم أبي محمد الحسن عليه السلام، ... .

 فأكلنا منه، وأقبل يظهر لنا فيه الواناً من الرطب من كلّ نوع غريب، وإذاً نحن بخادم قد أتى من دار سيّدنا الحسن عليه السلام و ... .

 وقال: مولاك يقول لك: يا أبا شعيب! أغرس هذا النوى في بستانك بالبصرة يخرج منه نخلة واحدة آية لك وعبرة في حياتك وبعد وفاتك ...  

 فعدت من قابل، فجاء في نفسي من أمر النخلة، ... فدنونا منها وأسعافها تحرّكها الرياح، فسمعنا في تخشخشها، ألسَنا تنطق وتقول، لا إله إلّا اللّه، محمد رسول اللّه، ... وعلي، ومحمد [الجواد]، ...(١۷٣).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 ج - ما ظهر حين ولادته عليه السلام:

  -١ أبو جعفر الطبري ‏رحمه الله: ... حكيمة بنت أبي الحسن موسى عليه السلام ، قالت: ... فلمّا ولدته [أي الجوادعليه السلام‏]، قال: «أشهد أن لا إله إلّا اللّه».

 فلمّا كان اليوم الثالث، عطس، فقال: «الحمد للّه، و صلّى اللّه على محمد وعلى الأئمّة الراشدين»(١۷٤).

  -٢ ابن شهر آشوب‏ رحمه الله: حكيمة بنت أبي الحسن موسى بن جعفرعليهما السلام قالت: ... فبينا نحن كذلك إذ بدر أبو جعفرعليه السلام فى الطست، و إذاً عليه شي‏ء رقيق كهيئة الثوب يسطع نوره حتّى أضاء البيت، فأبصرناه، فأخذته فوضعته في حجري، و نزعت عنه ذلك الغشاء، ... .

 قالت: فلمّا كان فى اليوم الثالث رفع بصره إلى السماء، ثمّ نظر يمينه ويساره، ثمّ قال: «أشهد أن لا إله إلّا اللّه، و أشهد أنّ محمداً رسول اللّه».

 فقمت ذعرةً فزعةً، فأتيت أبا الحسن ‏عليه السلام فقلت له: لقد سمعت من هذا الصبي عجباً !

 فقال: و ما ذاك؟ فأخبرته الخبر، فقال: يا حكيمة! ما ترون من عجائبه أكثر!(١۷٥).

 

 د - إنّه‏ عليه السلام مولود مبارك أمين:

   -١(٣٤٣) محمد بن يعقوب الكلينىّ‏ رحمه الله: عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن علي بن أسباط، عن يحيى الصنعاني(١۷٦)، قال: دخلت على أبي الحسن الرضا عليه السلام وهو بمكّة، وهو يقشّر موزاً، ويطعمه أبا جعفرعليه السلام.

 فقلت له: جعلت فداك! هذا المولود المبارك؟!

 قال: نعم! يا يحيى! هذا المولود، الذى لم يولد فى الاسلام مثله مولود أعظم بركة على شيعتنا منه(١۷۷).

   -٢(٣٤٤) الراوندي رحمه الله: قال ابن أسباط، وعبّاد أبو إسماعيل: إنّا عند الرضاعليه السلام بمنى إذ جي‏ء بأبي جعفرعليه السلام، قلنا: هذا المولود المبارك؟!

 قال: نعم! هذا المولود المبارك! الذي لم يولد في الإسلام أعظم بركة منه(١۷٨).

  -٣محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عن يزيد بن سليط، قال: لقيت أبا إبراهيم عليه السلام - ونحن نريد العمرة - في بعض الطريق ... .

 ثمّ قال لي: يا يزيد! وإذا مررت بهذا الموضع ولقيته [أي ابني علي عليه السلام‏]، وستلقاه، فبشّره: إنّه سيولد له غلام، أمين، مأمون، مبارك ...(١۷٩).

 

 ه - إنّه ‏عليه السلام أكرم خلق اللّه:

   -١(٣٤٥) حسين بن عبد الوهّاب‏ رحمه الله: عن عمر بن فرج الرخجي(١٨٠)، قال: قلت لأبي جعفرعليه السلام: إنّ شيعتك تدّعي أ نّك تعلم كلّ ماء في دجلة ووزنه؟ وكنّا على شاطي‏ء دجلة.

 فقال عليه السلام: يقدر اللّه تعالى على أن يفوّض علم ذلك إلى بعوضته من خلقه أم لا؟

 قلت: نعم! يقدر.

 فقال: أنا أكرم على اللّه تعالى من بعوضته(١٨١) ومن أكثر خلقه(١٨٢).

 

 و - تكريم أبيه الرضا وشدّة حبّه له ‏عليهما السلام:

   -١(٣٤٦) العيّاشى‏رحمه الله: عن محمد بن عيسى بن زياد، قال: كنت فى ديوان ابن عبّاد، فرأيت كتاباً ينسخ، فسألت عنه؟

 فقالوا: كتاب الرضا إلى ابنه‏ عليهما السلام من خراسان.

 فسألتهم أن يدفعوه إليّ، فدفعوه إليّ، فإذاً فيه: بسم اللّه الرحمن الرحيم، أبقاك اللّه طويلاً، و أعاذك من عدوّك يا ولدي! فداك أبوك!

 قد فسّرت لك ما لي، و أنا حيّ سوي رجاء أن يمنّك [اللّه‏] بالصلة لقرابتك ولموالى موسى و جعفر رضي اللّه عنهما.

 فأمّا سعيدة، فإنّها امرأة قوي الجزم في النحل و الصواب في رقّة الفطر، وليس ذلك كذلك.

 قال اللّه: «من ذا الذي يقرض اللّه قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرةً»(١٨٣).

 وقال: «لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق ممّا(١٨٤) آتيه اللّه»(١٨٥).  

 وقد أوسع اللّه عليك كثيراً، يا بنيّ! فداك أبوك! لايستر(١٨٦) في الأُمور بحسبها فتحظّي حظّك، والسلام(١٨۷).

   -٢(٣٤۷) محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، و محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى جميعاً، عن ابن أبى نصر قال: قرأت في كتاب أبي الحسن [الرضا] إلى أبي جعفرعليهما السلام: يا أبا جعفر! بلغني أنّ الموالي إذا ركبت أخرجوك من الباب الصغير، فإنّما ذلك من بخل منهم، لئلاّ ينال منك أحد خيراً.

 وأسألك(١٨٨) بحقّي عليك لايكن مدخلك و مخرجك إلّا من الباب الكبير. فإذا ركبت، فليكن معك(١٨٩) ذهب و فضّة، ثمّ لا يسألك أحد شيئاً إلّا أعطيته. ومن سألك من عمومتك أن تبرّه فلا تعطه أقلّ من خمسين ديناراً والكثير إليك.

 ومن سألك من عمّاتك فلا تعطها أقلّ من خمسة وعشرين ديناراً والكثير إليك.

 إنّي إنّما أريد بذلك أن يرفعك اللّه، فأنفق و لا تخش من ذي العرش اقتاراً(١٩٠).

   (٣٤٨) محمد بن يعقوب الكليني‏ رحمه الله: محمد بن يحيى، عن موسى بن الحسن، عن السيّاري، عن عبيد اللّه بن أبي عبد اللّه، قال:

 كتب أبو الحسن ‏عليه السلام من خراسان إلى المدينة: لاتسقوا أبا جعفر الثاني السويق بالسكر فإنّه ردّي للرجال.

 وفسّره السيّاري عن عبيد اللّه أنّه يكره للرجال فإنّه يقطع النكاح من شدّة برده مع السكر(١٩١).

 

 ز - عنده ‏عليه السلام سلاح رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم‏

  -١ الراوندي‏ رحمه الله: ... محمد بن فضيل الصيرفي قال: كتبت إلى أبي جعفرعليه السلام كتاباً و في آخره: هل عندك سلاح رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم ...؟

 فكتب إليّ : ... عندي سلاح رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم و هو فينا بمنزلة التابوت في بني اسرائيل، يدور معنا حيث درنا، و هو مع كلّ إمام(١٩٢).

   -٢(٣٤٩) الصفّاررحمه الله: حدّثنا إبراهيم بن هاشم، عن أبي جعفرعليه السلام، قال: إنّ السلاح [ أي سلاح رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم ‏] فينا بمنزلة التابوت في بني إسرائيل، يدور الملك حيث دار السلاح كما يدور حيث دار التابوت  (١٩٣).

   (٣٥٠) الصفّار رحمه الله: حدّثنا محمد بن الحسين، عن إبراهيم بن أبي البلاد، قال: قلت لأبى جعفرعليه السلام: تنظر في كتب أبيك؟

 فقال: نعم!

 فقلت: سيف رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم ودرعه؟

 فقال: قد كان فى موضع كذا و كذا؛ فأتى ذلك الموضع مسافر، و محمد بن علي، ثمّ سكت(١٩٤).

 

 ح - إنّه عليه السلام هو المراد من آية النور:

   -١(٣٥١) البحراني رحمه الله: روي عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري قال: دخلت إلى مسجد الكوفة وأمير المؤمنين صلوات اللّه وسلامه عليه يكتب بإصبعه ويتبسّم ... .

 فقال عليه السلام: عجبت لمن يقرء هذه الآية ولم يعرفها حقّ معرفتها.

 فقلت له: أيّ آية يا أمير المؤمنين!؟

 فقال: قوله تعالى: «اللّه نور السموات والأرض مثل نوره كمشكوة»(١٩٥).

 «المشكوة» محمد صلى الله عليه وآله وسلم ...

 «يكاد زيتها يضي‏ء» محمد بن علي [الجواد]عليهما السلام و ... (١٩٦).

 والحديث طويل أخذنا موضع الحاجة.

  -٢(٣٥٢) ابن شهر آشوب رحمه الله: عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: «اللّه نور السموات». أنّه قال: يا علي! «النور» اسمي «والمشكوة» أنت ... «لاشرقيّة» محمد بن علي‏[الجواد] عليهما السلام ...(١٩۷).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 ط - تحيّة المهدي له‏ عليهما السلام حين ولادته:

   -١(٣٥٣) الراوندي رحمه الله: عن حكيمة، [قالت‏]: دخلت يوماً على أبي محمدعليه السلام؛ فقال: ياعمّة! بيّتي عندنا الليلة، فإنّ اللّه سيظهر الخلف فيها ... .

 فبتّ ... وأشرق نور في البيت، فنظرت فإذاً الخلف تحتها ساجد [للّه تعالى ]إلى القبلة، فأخذته.

 فناداني أبو محمد من الحجرة: هلمّي بابني إليّ يا عمّة!

 قالت: فأتيته به ... .

 وقال: انطق يا بنيّ بإذن اللّه!

 فقال‏ عليه السلام: أعوذ باللّه السميع العليم، ... وصلّى اللّه على محمد المصطفى، ... ومحمد بن علي، ... (١٩٨).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 ى - إنّه عليه السلام قائد الأُمّة وسائقها:

   -١(٣٥٤) ابن شاذان القميّ رحمه الله: ... عبد اللّه بن عمر بن الخطّاب قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم لعلي بن أبي طالب: يا علي! أنا نذير أُمّتي، وأنت هاديها، ... ومحمد بن علي [الجواد] قائدها وسائقها، ...(١٩٩).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

   ك - إنّه عليه السلام منزل أهل الجنّة في درجاتهم:

   -١(٣٥٥) ابن شاذان القميّ رحمه الله: ... عن علي بن أبي طالب‏ عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: أنا واردكم على الحوض، وأنت يا علي! الساقي، ... ومحمد بن علي منزل أهل الجنّة في درجاتهم، ...(٢٠٠).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 ل - ثمرة الأخذ بولايته عليه السلام:

   -١(٣٥٦) الشيخ الطوسي رحمه الله: ... أبو الحسن علي بن محمد العسكري‏ عليهما السلام ... عن علي ‏عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: من سرّه أن يلقى اللّه عزّوجلّ آمناً مطهّراً لايحزنه الفزع الأكبر فليتولّك وليتولّ ... ومحمداً [الجواد]، ...(٢٠١).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

   -٢(٣٥۷)النباطي البياضي رحمه الله: ... وأسند الحاجب إلى أمير المؤمنين عليه السلام: قول النبيّ‏ صلى الله عليه وآله وسلم، من سرّه أن يلقى اللّه وهو عنه راض فليتولّك يا علي! ... ومن أحبّ أن يلقاه، فيعطيه كتابه بيمينه، فليتولّ ابنه محمداً [الجواد]، ... فهؤلاء مصابيح الدجى وأئمّة الهدى، من تولّاهم كنت ضامناً له على اللّه الجنّة(٢٠٢).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

   -٣(٣٥٨) النباطي البياضي رحمه الله: وأسند [الحاجب‏] برجاله أيضاً قول النبي ‏صلى الله عليه وآله وسلم: من سرّه أن يلقى اللّه آمناً مطهّراً فليتولّك وولدك الحسن والحسين ... ومحمد بن علي ...(٢٠٣).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

   -٤(٣٥٩) الحرّ العاملي رحمه الله: وعن علي بن موسى الرضا، عن آبائه ‏عليهم السلام، عن النبيّ‏ صلى الله عليه وآله وسلم، إنّه قال: لعلي عليه السلام ... ومن أحبّ أن يلقى اللّه، وقد رفعت درجاته، وبدلت سيّئاته حسناته، فليتوال محمد الجواد ...(٢٠٤).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

   -٥(٣٦٠) الحرّ العاملي رحمه الله: ... أبو الحسن علي بن محمد العسكري عليه السلام، عن أبيه ... قال لي علي ‏عليه السلام: قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: من سرّه أن يلقى اللّه آمنا مطمئنّاً لايحزنه الفزع الأكبر، فليتولّاك، وليتولّ ابنيك ... ومحمداً [الجواد] ... (٢٠٥).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

   -٦(٣٦١) العلّامة المجلسي ‏رحمه الله: كتاب صفوة الأخبار، عن إبراهيم بن محمد النوفلي، عن أبيه وكان خادماً لأبي الحسن الرضاعليه السلام أ نّه قال: حدّثني العبد الصالح، الكاظم موسى بن جعفر عن آبائه، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات اللّه عليهم أجمعين قال: حدّثني أخي وحبيبي رسول اللّه‏صلى الله عليه وآله وسلم قال: من سرّه أن يلقى اللّه وهو راض عنه فليتوال ابنك الحسن ... ومن أحبّ أن يلقى اللّه عزّوجلّ وقد رفعت درجاته وبدّلت سيّئاته حسنات فليتوال محمد بن علي الجواد ...(٢٠٦).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 م - تخصيص بعض الأزمان به عليه السلام:

  -١ الكفعمي رحمه الله: ... الساعة التاسعة من صلاة العصر إلى أن يمضي ساعتان للجواد عليه السلام ... (٢٠۷).

  -٢(٣٦٢) الشيخ الصدوق رحمه الله: ... الصقر بن أبي دلف الكرخي قال: لمّا حمل المتوكّل سيّدنا أبا الحسن العسكري عليه السلام جئت أسأل عن خبره ... .

 فقلت: قوله: لاتعادوا الأيّام فتعاديكم، ما معناه؟

 فقال‏ عليه السلام: نعم! الأيّام نحن، ما قامت السموات والأرض؛ فالسبت اسم رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم ... والأربعاء موسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وأنا ...(٢٠٨).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

   -٣(٣٦٣) الحافظ رجب البرسي رحمه الله: وعنهم عليهم السلام أ نّهم قالوا: نحن الليالي والأيّام، من لم يعرف هذه الأيّام لم يعرف اللّه حقّ معرفته، فالبست، رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم النبوّة ولا نبيّ بعده ... والخميس، خمسة أنوار، الرضا، والجواد، والهادي، والعسكري، والمهدي و ...(٢٠٩).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 ن - عنده عليه السلام الاسم الأعظم:

  -١(٣٦٤) الشيخ الطوسي رحمه الله: روى أبان بن تغلب عن أبي عبد اللّه ‏عليه السلام قال: إذا كانت لك حاجة فصم الأربعاء والخميس والجمعة، وصلّ ركعتين عند زوال الشمس تحت السماء وقل: «اللهمّ! إنّي حللت بساحتك ... وبالاسم الذي جعلته عند محمد صلواتك ورحمتك عليه وعلى آله وعند علي والحسن ... وموسى وعلي ومحمد و...(٢١٠).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 س - إنّه عليه السلام كان محدّثاً:

   -١(٣٦٥) المسعودي‏ رحمه الله: الحميري، عن أيّوب بن نوح، عن صفوان بن يحيى، قال: قال لي أبو الحسن الرضاعليه السلام: كان أبو جعفر، محدّثاً(٢١١).

 

 ع - إنّه‏ عليه السلام أوتي الحكم صبيّاً:

  -١ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ...قال علي بن حسّان لأبي جعفرعليه السلام: ياسيّدي! إنّ الناس ينكرون عليك حداثة سنّك!

 فقال: وما ينكرون من ذلك قول اللّه عزّوجلّ؟! لقد قال اللّه عزّوجلّ لنبيّه صلى الله عليه وآله وسلم: «قل هذه سبيلي أدعو إلى اللّه على بصيرة أنا ومن اتّبعني»(٢١٢).

 فواللّه! ما تبعه إلّا علي عليه السلام وله تسع سنين، وأنا ابن تسع سنين(٢١٣).

  -٢ محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... علي بن سيف، عن بعض أصحابنا عن أبي جعفر الثاني ‏عليه السلام قال: قلت له: إنّهم يقولون في حداثة سنّك!

 فقال ‏عليه السلام: إنّ اللّه تعالى أوحى إلى داود أن يستخلف سليمان، و هو صبيّ يرعى الغنم، فأنكر ذلك عبّاد بني اسرائيل و علماؤهم ...(٢١٤).

  -٣ محمد بن يعقوب الكلينىّ‏ رحمه الله: ... علي بن أسباط قال: رأيت أبا جعفرعليه السلام ... فقال: يا علي! إنّ اللّه احتجّ في الإمامة بمثل ما احتجّ به في النبوّة ... فقد يجوز أن يؤتي الحكمة و هو صبيّ ... (٢١٥).

 

 ف - علمه‏ عليه السلام في التوحيد:

  -١ الشيخ الصدوق ‏رحمه الله: ... عن الحسين بن سعيد، قال: سئل أبو جعفر الثانى‏عليه السلام: يجوز أن يقال للّه: إنّه شي‏ء؟

 فقال: نعم! يخرجه من الحدّين: حدّ التعطيل، وحدّ التشبيه(٢١٦).

  -٢ الشيخ الصدوق ‏رحمه الله: ... عن عبد الرحمان بن أبي نجران، قال:

 سألت أبا جعفرعليه السلام عن التوحيد، فقلت: أتوهّم شيئاً؟

 فقال: نعم! غير معقول و لا محدود؛ فما وقع وهمك عليه من شي‏ء، فهو خلافه، لا يشبهه شي‏ء، ولاتدركه الأوهام؛ كيف تدركه الأوهام و هو خلاف مايعقل، وخلاف ما يتصوّر في الأوهام؟! إنّما يتوهّم شي‏ء غير معقول ولامحدود(٢١۷).

 

 ص - علمه عليه السلام بما في الأرحام:

   -١(٣٦٦) محمد بن يعقوب الكليني‏ رحمه الله: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن إسماعيل أو غيره قال: قلت لأبي جعفرعليه السلام: جعلت فداك! الرجل يدعو للحبلى أن يجعل اللّه ما في بطنها ذكراً سويّاً؟

 قال: يدعو ما بينه وبين أربعة أشهر، فإنّه أربعين ليلةً نطفة، وأربعين ليلةً علقة، وأربعين ليلةً مضغة، فذلك تمام أربعة أشهر. ثمّ يبعث اللّه ملكين خلاّقين، فيقولان: يا ربّ! ما تخلق؟ ذكراً أم(٢١٨) اُنثى؟ شقيّاً أو سعيداً؟ فيقال ذلك.

 فيقولان: يا ربّ ما رزقه؟ وما أجله؟ وما مدّته؟ فيقال ذلك. وميثاقه بين عينيه ينظر إليه، ولا يزال(٢١٩) منتصباً في بطن أُمّه حتّى إذا دنا خروجه، بعث اللّه عزّوجلّ إليه ملكاً فزجره زجرةً، فيخرج وينسى(٢٢٠) الميثاق(٢٢١).

 

 ق - جوابه عليه السلام بثلاثين ألف مسألة:

   -١(٣٦۷) محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: علي بن إبراهيم، عن أبيه، قال:

 استأذَن(٢٢٢) على أبى جعفرعليه السلام قومٌ من أهل النواحي من الشيعة؟ فأذن لهم، فدخلوا، فسئلوه(٢٢٣) في مجلس واحد عن ثلاثين ألف مسألة. فأجاب ‏عليه السلام وله عشر سنين(٢٢٤)(٢٢٥).

  -٢ الشيخ المفيدرحمه الله: علي بن إبراهيم بن هاشم، قال: حدّثني أبي، قال: ... فدخلنا على أبي جعفر عليه السلام، وقد حضر خلق من الشيعة من كلّ بلد ... . فسألوه في مجلس عن ثلاثين ألف مسألة. فأجابهم فيها، وله تسع سنين(٢٢٦)

  -٣ الكفعمي رحمه الله: ... وبالإمام الفاضل محمد بن علي الذي سئل، فوفّقته لردّ الجواب. وامتحن، فعضدته بالتوفيق والصواب ...(٢٢۷).

 

 ر - علمه عليه السلام بأنساب الناس:

  -١ أبو جعفر الطبري ‏رحمه الله: ... أبي محمد الحسن بن علي‏ عليهما السلام: قال: كان أبو جعفر عليه السلام شديد الأَدَمة، ولقد قال: فيه الشاكّون المرتابون - وسنّه خمسة وعشرون شهراً - إنّه ليس هو من ولد الرّضا عليه السلام ... .

 وقال‏ عليه السلام: واللّه! إنّني لأعلم بأنسابهم من آبائهم، إنّي واللّه لأعلم بواطنهم وظواهرهم؛ وإنّى لأعلم بهم أجمعين، وما هم إليه صائرون.

 أقوله حقّاً، و أظهره صدقاً، علماً ورّثناه اللّه قبل الخلق أجمعين، وبعد بناء السماوات و الأرضين.

 وأيم اللّه! لو لا تظاهر الباطل علينا، وغلبة دولة الكفر، وتوثّب أهل الشكوك و الشرك و الشقاق علينا، لقلت قولاً يتعجّب منه الأوّلون والآخرون ...(٢٢٨).

 

 ش - تكلّمه عليه السلام بألسنة مختلفة:

  -١ الصفّار رحمه الله : حدّثنا محمد بن عيسى، عن أبي هاشم قال:

 كنت اتغدّي معه فيدعو بعض غلمانه بالسقلابيّة و الفارسيّة، و ربما يقول غلامي هذا يكتب شيئاً من الفارسيّة، فكنت أقول: اكتب، فكان يكتب فيفتح هو على غلامه(٢٢٩).

 

 ت - علمه ‏عليه السلام بمنطق الحيوانات:

  -١ أبو جعفر الطبري ‏رحمه الله: ... محمد بن علي بن عمر التنوخي: رأيت محمد ابن علي‏ عليهما السلام، و هو يكلّم ثوراً، فحرّك الثور رأسه، فقلت: لا! ولكن تأمر الثور أن يكلّمك.

 فقال ‏عليه السلام: وعلّمنا منطق الطير، وأوتينا من كلّ شي‏ء.

 ثمّ قال للثور: قل: لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له ...(٢٣٠).

  -٢ ابن حمزة الطوسي ‏رحمه الله: عن علي بن أسباط ... فقال أبو جعفرعليه السلام: أيّها الراعي، إنّ هذه الشاة تشكوك وتزعم أنّ لها رجلين، و أ نّك تحيف عليها بالحلب. فإذا رجعت إلى صاحبها بالعشي لم يجد معها لبناً، فإن كففت من ظلمها، وإلّا دعوت اللّه تعالى أن يبترّ عمرك.

 فقال الراعي: ... أسألك لمّا أخبرتني من أين علمت هذا الشأن؟

 فقال أبو جعفرعليه السلام: نحن خزّان اللّه على علمه وغيبه وحكمته، وأوصياء أنبيائه، وعباد مكرمون(٢٣١).

 

 س - علمه ‏عليه السلام بسبب شهادته:

  -١ ابن شهر آشوب رحمه الله: ولمّا بويع المعتصم، جعل يتفقّد أحواله [أي أبي جعفر الجوادعليه السلام‏] فكتب إلى عبد الملك الزيّات أن ينفذ إليه التقي ‏عليه السلام وأمّ الفضل.

 فأنفذ ابن الزيّات علي بن يقطين إليه، فتجهّز وخرج إلى بغداد. فأكرمه وعظّمه، وأنفذ أشناس بالتحف إليه وإلى أُمّ الفضل. ثمّ أنفذ إليه شراب حمّاض الأترج تحت ختمه على يدي أشناس،  ...  وأصرّ على ذلك، فشربها عليه السلام عالماً  بفعلهم  (٢٣٢).