الباب الثاني:

    النصّ على إمامته ومناقبه ‏عليه السلام

   وهو يشتمل على ستّة عناوين:

 أ - النصّ عليه ومناقبه عليه السلام في لوح فاطمة عليها السلام‏

 ويشتمل هذا العنوان على خمسة موضوعات:

   الأوّل في النصّ عليه ‏عليه السلام وأنّه موضع سرّ اللّه وحجّته على خلقه:

   -١(٣٠٠) محمد بن يعقوب الكليني ‏رحمه الله: ... عن أبي بصير عن أبي عبد اللّه‏ عليه السلام، قال: قال أبي (عليهما السلام) لجابر بن عبد اللّه الأنصاري: إنّ لي إليك حاجة ... .

 فقال جابر: أُشهد باللّه! أ نّي دخلت على أُمّك فاطمة صلوات اللّه عليها في حياة رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم ... ورأيت في يديها لوحاً أخضر، ظننت أ نّه من زمرّد، ورأيت فيه كتاباً أبيض ... .

 فقالت: هذا لوح أهداه اللّه تعالى إلى رسوله ‏صلى الله عليه وآله وسلم، فيه اسم أبي، واسم بعلي، واسم ابني، واسم الأوصياء من ولدي ... .

 قال جابر: فأُشهد باللّه! أ نّي هكذا رأيت في اللوح مكتوباً:

 بسم اللّه الرحمن الرحيم، هذا كتاب من اللّه العزيز الحكيم ... حقّ القول منّي لأُسرّنّه [أي الرضاعليه السلام‏] بمحمد ابنه، وخليفته من بعده، ووارث علمه، فهو معدن علمي، وموضع سرّي ، وحجّتي على خلقي، لايؤمن عبد به إلّا جعلت الجنّة مثواه، وشفّعته في سبعين من أهل بيته، كلّهم قد استوجب النار ...(١٠٣).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 الثاني في النصّ عليه وأنّه وارث علم اللّه :

   -١(٣٠١) الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن أبي عبد اللّه عليه السلام، قال: قال أبي عليه السلام لجابر بن عبد اللّه الأنصاري: إنّ لي إليك حاجة ... . يا جابر! أخبرني عن اللوح الذي رأيته في يد أُمّي فاطمة بنت رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم؟  ... .

 قال: فقالت: هذا اللوح أهداه اللّه عزّوجلّ إلى‏ رسوله ‏صلى الله عليه وآله وسلم فيه اسم أبي، واسم بعلي، واسم ابني، وأسماء الأوصياء من ولدي، فأعطانيه أبي ... .

 لأُقرّنّ عينيه [أي الرضا] بمحمد ابنه وخليفته من بعده، فهو وارث علمي، ومعدن حكمي، وموضع سرّي وحجّتي على‏ خلقي، جعلت الجنّة مثواه، شفّعته في سبعين من أهل بيته كلّهم قد استوجبوا النار ... (.(١٠٤

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 الثالث في النصّ عليه وأنّه الذابّ عن حريم اللّه:

   -١(٣٠٢) الشيخ الطوسي رحمه الله: ... عن محمد بن سنان، عن سيّدنا أبي عبد اللّه جعفر بن محمد عليهما السلام، قال: قال أبي لجابر بن عبد اللّه: لي إليك حاجة  ... .

 قال جابر: أُشهد باللّه لقد دخلت على‏ فاطمة بنت رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم ... فقالت: هذا لوح أهداه اللّه (عزّوجلّ) إلى أبي، فيه: اسم أبي، واسم بعلي، واسم الأوصياء بعده من ولدي ... .

 ومحمد الهادي إلى‏ سبيلي، الذابّ عن حريمي، والقيّم في رعيّته، حسن أغرّ، يخرج منه ذو الاسمين ...(١٠٥ .(

 والحديث طويل أخذنا نه موضع الحاجة.

 

 الرابع في النصّ عليه وأنّه عليه السلام موضع سرّ اللّه ومعدن علمه:

   -١(٣٠٣) الحرّ العاملي رحمه الله: وقال الحافظ رجب البرسي: ... روى جابر عن الزهراء عليها السلام حديث اللوح، ونسخته:

 بسم اللّه الرحمن الرحيم، هذا كتاب من اللّه العزيز الحكيم إلى‏ محمد نبيّه وسفيره ... فضّلتك على الأنبياء، وجعلت لك علياً وصيّاً  ... .

 حقّ القول منّي لأُقرّن عينه [أي علي الرضاعليه السلام‏] بمحمد ابنه موضع سرّي ومعدن علمي ... أُولئك أوليائي حقّاً، بهم أكشف الزلازل والبلاء، وأُولئك عليهم صلوات من ربّهم ورحمة، وأولئك هم المهتدون(.(١٠٦

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 الخامس في النصّ عليه، وأنّه شبيه جدّه عليهما السلام:

   -١(٣٠٤) السيّد شرف الدين الأسترآبادي ‏رحمه الله: ... عن عبد اللّه بن سنان الأسدي، عن جعفر بن محمدعليهما السلام، قال: قال أبي - يعني محمد الباقرعليه السلام - لجابر بن عبد اللّه: لي إليك حاجة، أخلو بك فيها ... .

 فقال جابر: أُشهد باللّه لقد دخلت على سيّدتي فاطمةعليها السلام، لأهنّيها بولدها الحسين‏عليه السلام، فإذا بيدها لوح أخضر ...

 فقالت: هذا لوح أنزله اللّه عزّوجلّ على أبي، وقال لي [أبي‏]: احفظيه. فقرأت فإذاً فيه اسم أبي، وبعلي، واسم ابني، والأوصياء من بعد ولدي الحسين ... ومحمد الهادي، شبيه جدّه الميمون، ...(١٠۷).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

    ب - النصّ عليه ومناقبه‏ عليه السلام عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم‏

    ويشتمل هذا العنوان على ثمانية موضوعات:

   الأوّل في النصّ عليه ووجود نوره‏ عليه السلام في العرش:

   -١(٣٠٥) الخزّاز القميّ رحمه الله: ... أنس بن مالك قال: كنت ... عند النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ... لمّا عرج بي إلى السماء ... فأوحى اللّه إليّ: يا محمد! إنّي اطّلعت إلى الأرض اطّلاعة، فاخترتك منها، فجعلتك نبيّاً.

 ثمّ اطّلعت ثانياً، فاخترت منها علياً، فجعلته وصيّك، ووارث علمك، والإمام بعدك. وأخرج من أصلابكما الذرّيّة الطاهرة والأئمّة المعصومين ...

 فلولاكم ما خلقت الدنيا ولا الآخرة، ولا الجنّة ولا النار، يا محمد! أتحبّ أن تراهم؟

 قلت: نعم يا ربّ!

 فنوديت: يا محمد! ارفع رأسك.

 فرفعت رأسي، فإذاً أنا بأنوار علي والحسن ... وعلي بن موسى، ومحمد بن علي  ....(١٠٨)  

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

   -٢(٣٠٦) الخزّاز القميّ‏ رحمه الله: ... عن أُمّ سلمة، قالت:

 قال رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم: لمّا أُسري بي إلى السماء، نظرت فإذا مكتوب على العرش: لا إله إلّا اللّه، محمد رسول اللّه، أيّدته بعلي ... .

 ورأيت أنوار علي وفاطمة ... ومحمد بن علي [الجوادعليه السلام ... .

 فقلت: يا ربّ! من هذا، ومن هؤلاء؟

 فنوديت: يا محمد! ... هذه أنوار الأئمّة بعدك من ولد الحسين ...(.(١٠٩

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

   (٣٠۷) الخزّاز القمي ّ‏رحمه الله: ... عن عبد القيس، قالوا: لمّا كان يوم الجمل خرج علي بن أبي طالب ‏عليه السلام ... فقال ‏عليه السلام ... فاستقبلنا رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم ... قال: لمّا عرج بي الى السماء، نظرت الى ساق العرش. فإذا مكتوب بالنور: لا إله اللّه، محمد رسول اللَّه أيّدته بعلي و نصرته بعلي ورأيت أحد عشر اسماً مكتوباً بالنور على ساق العرش بعد علي، منهم الحسن ... ومحمداً }الجواد{ ... .

 قلت: إلهي! من هؤلاء الذين أكرمتهم وقرنت أسمائهم باسمك؟

 فنوديت: يا محمد! هم الأوصياء بعدك والأئمّة، فطوبى لمحبّيهم، والويل لمبغضيهم ...(.(١١٠

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

  -٤(٣٠٨) الخزّاز القميّ رحمه الله: ... عن حذيفة اليمان، قال: صلّى بنا رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم ثمّ أقبل بوجهه الكريم علينا فقال: ... لمّا عرج بي إلى السماء ونظرت إلى ساق العرش، فرأيت مكتوباً بالنور، ... ورأيت أنوار الحسن ... ومحمد [الجوادعليه السلام‏] ... .

 فقلت: ياربّ! من هؤلاء الذين قرنت أسماءهم باسمك؟

 قال: يا محمد! إنّهم هم الأوصياء والأئمّة بعدك، ... فبهم أُنزل الغيث، وبهم أُثيب وأُعاقب ... (.(١١١

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

   (٣٠٩) الخزّاز القميّ رحمه الله: ... عن أبي هريرة، قال: كنت عند النبيّ‏ صلى الله عليه وآله وسلم  ... إذ دخل الحسين بن علي عليهما السلام فأخذه النبيّ‏ صلى الله عليه وآله وسلم وقبّله، ثمّ قال: ... يا حسين! أنت الإمام ابن الإمام أبو الأئمّة التسعة، من ولدك أئمّة أبرار.

 فقال له عبد اللّه بن مسعود: ما هؤلاء الأئمّة الذين ذكرتهم يا رسول اللّه، في صلب الحسين؟ ... .

 قال: يا عبد اللّه! سألت عظيماً، ولكنّي أُخبرك: أنّ ابني هذا - ووضع يده على كتف الحسين ‏عليه السلام - يخرج من صلبه ولد مبارك ... .

 ويخرج من صلب علي [الرضاعليه السلام‏] ابنه محمد المحمود، أطهر الناس خلقاً، وأحسنهم خلقاً، ... .

 فقال له علي بن أبي طالب عليه السلام: بأبي أنت وأُمّي يا رسول اللّه! من هؤلاء الذين ذكرتهم؟

 قال: يا علي ! أسامي الأوصياء من بعدك والعترة الطاهرة وذرّيّة مباركة ... (١١٢).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.  

 

   -٦(٣١٠) الخزّاز القميّ رحمه الله: ... علقمة بن قيس قال: خطبنا أمير المؤمنين ‏عليه السلام على منبر الكوفة  ... ولقد قال النبي ّ‏صلى الله عليه وآله وسلم، لمّا عرج بي إلى السماء نظرت إلى ساق العرش ... .

 فقلت: يا ربّ! أنوار من هذه؟

 فنوديت: يا محمد! هذه أنوار الأئمّة من ذرّيّتك.

 قلت: يا رسول اللّه! أفلا تسمّيهم لي؟

 قال: نعم! أنت الإمام والخليفة بعدي ... وبعد علي [الرضا] ابنه، محمد يدعى بالزكي ...(.(١١٣

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

   -۷(٣١١) الخزّاز القميّ رحمه الله: ... جابر بن يزيد الجعفي عن أبي جعفر محمد ابن علي الباقرعليهما السلام قال: قلت له: يا ابن رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم ! إنّ قوماً يقولون: إنّ اللّه تبارك وتعالى جعل الإمامة في عقب الحسن والحسين‏ عليهما السلام .

 قال: كذبوا واللّه! ... قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: لمّا أُسري بي إلى السماء وجدت أساميهم مكتوبة على ساق العرش، بالنور إثنا عشر اسماً، منهم علي وسبطاه و ... وعلي ومحمد [الجوادعليه السلام‏] و ... فهذه الأئمّة من أهل بيت الصفوة والطهارة، واللّه، ما يدّعيه أحد غيرنا إلّا حشره اللّه تعالى مع إبليس وجنوده ...(١١٤).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

   (٣١٢) الشيخ الصدوق رحمه الله: ... المفضّل بن عمر، عن الصادق جعفر بن محمدعليهما السلام ... قال رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم: لمّا أُسري بي إلى السماء أوحى إليّ ربّي جلّ جلاله ... ثمّ عرضت ولايتهم على الملائكة، فمن قبلها كان عندي من المقرّبين.

 يا محمد! لو أنّ عبداً عبدني حتّى ينقطع، ويصير كالشن البالي ثمّ أتاني جاحداً لولايتهم ما أسكنته جنّتي، ولا أظللته تحت عرشي.

 يا محمد! أتحبّ أن تراهم؟

 قلت: نعم! يا ربّي!

 فقال عزّوجلّ: ارفع رأسك!

 فرفعت رأسي فإذاً أنا بأنوار علي وفاطمة ... ومحمد بن علي [الجواد ] و... (.(١١٥

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

   (٣١٣) الحرّ العاملي رحمه الله: وعن عبد اللّه بن أبي أوفى، عن النبيّ‏ صلى الله عليه وآله وسلم في حديث: إنّ إبراهيم رأى نوراً، فأوحى اللّه إليه هذا نور محمد المصطفى ... .

 قال: إلهي! أرى تسعة أنوار أحدقوا بالخمسة؟

 قال: يا إبراهيم! هؤلاء الأئمّة من ولدهم ... .

 قال: إلهي وسيّدي! بم يعرفون؟

 قال: يا إبراهيم! أوّلهم علي بن أبي طالب و ... ومحمد [الجوادعليه السلام‏] ولد علي ...(.(١١٦

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

   -١٠(٣١٤) ابن شاذان رحمه الله: عن أبي سلمى راعي رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم، قال: سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ليلة أُسري بي إلى السماء، قال لي الجليل جلّ جلاله: ... يا محمد، إنّي خلقتك، وعلياً، وفاطمة، والحسن، والحسين، والأئمّة من ولده من شبح نور من نوري ... يا محمد! تحبّ أن تراهم؟

 قلت: نعم، يا ربّ!

 فقال لي: التفت عن يمين العرش.

 فالتفتّ، فإذاً أنا بعلي ... ومحمد بن علي [الجواد] ... (.(١١۷

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 الثاني في النصّ عليه وأنّ اسمه ‏عليه السلام مكتوب على العرش:

   -١(٣١٥) الخزّاز القميّ رحمه الله: ... عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام، قال: إنّ الأئمّة بعد رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم بعدد نقباء بني اسرائيل، وكانوا إثني عشر، الفائز من والاهم، والهالك من عاداهم ... .

 قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: لمّا أُسري بي إلى السماء، نظرت فإذاً على ساق العرش مكتوب، لا إله إلّا اللّه، محمد رسول اللّه أيّدته بعلي ... .

 ورأيت مكتوباً في مواضع: علياً وعلياً وعلياً، ومحمداً ومحمداً ... .

 قال: [اللّه تعالى‏]: بهم أُثيب وبهم أُعاقب(.(١١٨

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

   -٢(٣١٦)الكراجكي رحمه الله: ... الجارود بن المنذر العبدي ... قال: وفدت على رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم في رجال من عبد القيس ... .

 فقال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: يا جارود! ليلة أُسري بي إلى السماء أوحى اللّه عزّوجلّ إليّ أن سل من أرسلنا قبلك من رسلنا على ما بعثوا؟

 فقلت لهم: على ما بعثتم؟

 فقالوا: على نبوّتك، وولاية علي بن أبي طالب والأئمّة منكما.

 ثمّ أوحى إليّ أن التفت عن يمين العرش، فالتفت فإذاً علي والحسن ... وعلي بن موسى ومحمد بن علي ... فقال لي الربّ تعالى: هؤلاء الحجّة لأوليائي ...(١١٩).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 الثالث في النصّ عليه وأخذ العهد والميثاق عليه ‏عليه السلام:

   -١(٣١۷) الحضيني ‏رحمه الله: ... عن جابر الأنصاري، قال: بعث رسول ‏اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم ... فقال لنا: ... كنت نوراً شعشعانيّاً، أسمع وأبصر و أنطق بلاجسم ولاكيفيّة.

 ثمّ خلق منّي أخي علياً، ثمّ خلق منّا فاطمة، ثمّ خلق منّي ومن علي وفاطمة الحسن ... وخلق منه [أي من الرضاعليه السلام‏] ابنه محمداً ... .

 فأخذ عليهم العهد والميثاق، ليؤمننّ به وبملائكته وكتبه ورسله ... والتسعة الأئمّة من الحسين الذي سمّيتهم لكم...(١٢٠ (

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

   الرابع في النصّ عليه وأنّه‏ عليه السلام المرغّب في اللّه:

   -١(٣١٨) الخزّاز القميّ رحمه الله: ... عايشة، قالت: كان لنا مشربة، وكان النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إذا أراد لقاء جبرئيل عليه السلام لقيه فيها، فلقيه رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم مرّة فيها ... .

 فدخل عليه الحسين بن علي عليهما السلام، فقال جبرئيل: من هذا؟

 فقال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : ابني، ... ويخرج من صلبه [أي علي الرضاعليه السلام ]ابنه، وسمّاه عنده محمداً، المرغّب في اللّه، والذابّ عن حرم اللّه ...(.(١٢١

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 الخامس في النصّ عليه وإعطاء اللّه إيّاه علم النبيّ‏ عليهم السلام:

   -١(٣١٩)الخزّاز القميّ رحمه الله: ... الحسين بن علي عليهما السلام قال: لمّا أنزل اللّه تبارك وتعالى هذه الآية: «وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض»(١٢٢)، سألت رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم عن تأويلها؟

 فقال: واللّه! ما عني غيركم، وأنتم أولوا الأرحام، فإذا متّ، فأبوك علي أولى بي وبمكاني ... فإذا مضى علي‏[ الرضا] فابنه محمد أولى به من بعده ... .

 فهذه الأئمّة التسعة من صلبك، أعطاهم علمي وفهمي، طينتهم من طينتي، مالقوم يؤذوني فيهم لا أنا لهم اللّه شفاعتي((١٢٣

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 السادس في النصّ عليه وطهارته وعصمته عليه السلام:

   -١(٣٢٠) الخزّاز القميّ رحمه الله: ... عن الحسين بن علي، عن أبيه علي‏ عليهما السلام، قال: دخلت على رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم في بيت أُمّ سلمة، وقد نزلت هذه الآية: «إنّما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيراً»((١٢٤

 فقلت: يا رسول اللّه! وكم الأئمّة بعدك؟

 قال: أنت يا علي، ثمّ ابناك، ... وبعد علي [الرضا] محمد ابنه ... .

 هكذا وجدت أساميهم مكتوبة على ساق العرش، فسألت اللّه تعالى عن ذلك؟

 فقال: يامحمد! هم الأئمّة بعدك ، مطهّرون معصومون، وأعداؤهم ملعونون(.(١٢٥

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 السابع في النصّ عليه وشفاعته ‏عليه السلام للشيعة:

  -١ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... الحسين بن علي بن أبي طالب‏ عليهما السلام، قال: دخلت على رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم وعنده أُبيّ بن كعب.

 فقال لي رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: ... وإنّ اللّه عزّوجلّ ركّب في صلبه [أي الرضا عليه السلام‏] نطفةً مباركةً، طيّبةً، زكيّةً، رضيّةً، مرضيّةً، وسمّاها محمد بن علي.

 فهو شفيع شيعته، ووارث علم جدّه، له علامة بيّنة، وحجّة ظاهرة، إذا ولد يقول: لا إله اللّه، محمد رسول اللّه...(.(١٢٦

 

 الثامن في النصّ عليه وإنّه ‏عليه السلام من أعلام الهدى:

   -١(٣٢١) النباطي البياضي ‏رحمه الله: وأسند الحاجب برجاله إلى أمير المؤمنين ‏عليه السلام قول النبيّ‏ صلى الله عليه وآله وسلم: رأيت ليلة الأسرى في السماء قصوراً من ياقوت ... فسألت جبرائيل: لمن هما؟

 فقال: لشيعة أخيك وخليفتك على أمّتك ... ولشيعة ابنه [ أي الرضاعليه السلام ]محمد بن علي من بعده ... .

 هؤلاء الأئمّة من بعدك أعلام الهدى ومصابيح الدجى وشيعتهم ومحبّهم شيعة الحقّ، وموالي اللّه ورسوله. الذين رفضوا الباطل واجتنبوه، قصدوا الحقّ واتّبعوه، يتولّونهم في حياتهم، يزورونهم بعد وفاتهم، متعاضدون، على محبّيهم رحمة اللّه عليهم، إنّه غفور رحيم.(١٢۷)

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

    ج - النصّ عليه ومناقبه عن الإمام الصادق عليهما السلام‏

    ويشتمل هذا العنوان على خمسة موضوعات:

   الأوّل في النصّ عليه ووجوده قبل خلق آدم ‏عليهما السلام:

   -١(٣٢٢) النعماني رحمه الله: ... عن داود بن كثير الرقّي، قال: دخلت على أبي عبد اللّه جعفر بن محمدعليهما السلام ... فضرب بيده إلى بسرة من عذق، فشقّها، واستخرج منها رقّاً أبيض، ففضّه ودفعه إليّ، وقال: اقرأه.

 فقرأته، وإذاً فيه سطران ... والثاني: «إنّ عدّة الشهور عند اللّه إثنا عشر شهراً في كتاب اللّه ...»(١٢٨) أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ... محمد بن علي }الجواد{ ... .

 ثمّ قال: ... كتب هذا ... قبل أن يخلق اللّه آدم بألفي عام(١٢٩).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 الثاني في النصّ عليه ورؤية إبراهيم ‏عليهما السلام نوره في جنب العرش:

   -١(٣٢٣) السيّد شرف الدين الاسترآبادي رحمه الله: ... سأل جابر بن يزيد الجعفي، جعفر بن محمد الصادق‏ عليهما السلام عن تفسير هذه الآية: «وإنّ من شيعته لإبراهيم»(.(١٣٠

 فقال عليه السلام: إنّ اللّه سبحانه لمّا خلق إبراهيم عليه السلام كشف له عن بصره، فنظر ... .

 فقال: إلهي! وأرى تسعة أنوار قد أحدقوا بهم؟!

 قيل: يا إبراهيم! هؤلاء الأئمّة، من ولد علي وفاطمةعليهما السلام.

 فقال إبراهيم: إلهي! بحقّ هؤلاء الخمسة إلّا عرّفتني من التسعة؟

 قيل: يا إبراهيم! أوّلهم علي بن الحسين وابنه محمد، ... علي وابنه محمد [الجواد] ...(.(١٣١

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 الثالث في النصّ عليه وأنّه وارث رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم:

   -١(٣٢٤) الخزّاز القميّ رحمه الله: ... يونس بن ظبيان قال: دخلت على الصادق عليه السلام ... .

 ثمّ قال: يا يونس! إذا أردت العلم الصحيح، فعندنا أهل البيت، فإنّا ورثنا، وأوتينا شرع الحكمة وفصل الخطاب.

 فقلت: يا ابن رسول اللّه! وكلّ من كان من أهل البيت ورث كما ورثتم من كان من ولد علي وفاطمة عليهما السلام؟

 فقال ‏عليه السلام: ماورثه إلّا الأئمّة الاثنا عشر.

 قلت: سمّهم لي يا ابن رسول اللّه؟

 فقال: أوّلهم علي بن أبي طالب، وبعده الحسن ... وبعد موسى علي ابنه، وبعد علي محمد، و ... اصطفانا اللّه وطهّرنا، وأُوتينا ما لم يؤت أحدا من العالمين ...(.(١٣٢

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 الرابع في النصّ عليه وأنّه‏ عليه السلام الناطق بالقرآن:

   -١(٣٢٥) الشيخ الصدوق‏ رحمه الله: ... تميم بن بهلول قال: حدّثني عبد اللّه بن أبي الهذيل، وسألته: عن الإمامة فيمن تجب؟ وما علامة من تجب له الإمامة؟

 فقال: إنّ الدليل على ذلك والحجّة على المؤمنين، والقائم بأمور المسلمين، والناطق بالقرآن، والعالم بالأحكام، ... ثمّ محمد بن علي ... وهم عترة الرسول صلوات اللّه عليهم أجمعين، المعروفون بالوصيّة والإمامة ... .

 وقال تميم بن بهلول: حدّثني أبو معاوية عن الأعمش، عن جعفر بن محمدعليهما السلام في الإمامة مثله سواء(.(١٣٣

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 الخامس في النصّ عليه عليه السلام وأنّ عنده الحقّ:

   -١(٣٢٦) الشيخ الطوسي رحمه الله: روي عن الصادق‏ عليه السلام، أنّه قال: صم

(١٣٤) يوم الأربعاء والخميس والجمعة، فإذا كان يوم الجمعة اغتسل، والبس ثوباً جديداً، ثمّ اصعد إلى أعلى موضع في دارك، ... ثمّ ارفع يديك إلى السماء، ... وقل: اللهمّ إنّي ذكرت(١٣٥) توحيدي إ يّاك ... .

 وتقول: اللهمّ إنّي حللت بساحتك لمعرفتي ... وأسألك بالحقّ الذي جعلته عند محمد وآل محمد، وعند الأئمّة: علي والحسن، ... ومحمد [الجواد] ... (.(١٣٦

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

    د - النصّ على إمامته ومناقبه عن الإمام الرضاعليهما السلام‏

    ويشتمل هذا العنوان على سبعة موضوعات:

   الأوّل في النصّ عليه وأ نّه عليه السلام يفرّق بين الحقّ والباطل:

   -١(٣٢۷) محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن جعفر بن يحيى، عن مالك بن أشيم، عن الحسين بن بشّار، قال: كتب ابن قياما(١٣۷) إلى أبي الحسن عليه السلام(١٣٨) كتاباً يقول فيه: كيف تكون إماماً، وليس لك ولد؟

 فأجابه أبو الحسن الرضاعليه السلام شبه المغضب: وما علمك أ نّه لايكون لي ولد؟! واللّه! لاتمضي(١٣٩) الأيّام والليالي حتّى يرزقني اللّه ولداً ذكراً، يفرّق به بين الحقّ والباطل(.(١٤٠

 

 الثاني في النصّ عليه وأنّه‏ عليه السلام محي الحقّ وماحي الباطل:

   -١(٣٢٨) محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن ابن قياما الواسطي - وكان من الواقفة - قال: دخلت على علي بن موسى الرضا عليهما السلام، فقلت له: يكون إمامان؟

 قال: لا ! إلّا وأحدهما(١٤١) صامت.

 فقلت له: هو ذا أنت، ليس لك صامت - ولم يكن ولد له أبو جعفرعليه السلام بعد - .

 فقال لي: واللّه !(١٤٢)، ليجعلنّ اللّه منّي ما يثبت به الحقّ وأهله، ويمحق به الباطل وأهله.

 فولد له بعد سنة أبو جعفرعليه السلام، فقيل لابن قياما: ألا تقنعك هذه الآية؟

 فقال: أما واللّه! إنّها لآية عظيمة، ولكن كيف أصنع بما قال أبو عبد اللّه‏ عليه السلام في ابنه؟!(.(١٤٣

 

   -٢(٣٢٩) أبو عمرو الكشّي رحمه الله: حمدويه بن نصير، قال: حدّثنا الحسن بن موسى، عن عبد الرحمان بن أبي نجران، عن الحسين بن بشّار(١٤٤) قال: استأذنت أنا والحسين بن قياما على الرضاعليه السلام في صرنا((١٤٥

 فأذن لنا، قال: أفرغوا من حاجتكم.

 قال له الحسين: تخلو الأرض من أن يكون فيها إمام؟

 فقال: لا !

 قال: فيكون فيها إثنان ؟

 قال: لا ! إلّا واحد(١٤٦) صامت لايتكلّم.

 قال: فقد علمت أ نّك لست بإمام.

 قال: ومن أين علمت؟

 قال: إنّه ليس لك ولد، وإنّما هي في العقب!

 قال: فقال له: فواللّه! إنّه لاتمضي الأيّام والليالي حتّى يولد لي ذكر من صلبي يقوم بمثل مقامي، يُحْيي(١٤۷) الحقّ ويمحي الباطل(.(١٤٨

 

 الثالث في النصّ عليه وأنّه وارث أبيه‏ عليهما السلام:

   -١(٣٣٠) المسعودي رحمه الله: وروى عبد الرحمان بن محمد، عن كلثم بن عمران، قال: قلت للرضا عليه السلام: أنت تحبّ الصبيان، فادع اللّه أن يرزقك ولداً.

 فقال: إنّما أرزق ولد واحد، وهو يرثني.

 فلمّا ولد أبو جعفرعليه السلام كان طول ليلته يناغيه في مهده، فلمّا طال ذلك عليّ عدّة ليال.

 قلت له: جعلت فداك! قد ولد للناس أولاد قبل هذا، فكلّ هذا تعوّذه؟

 فقال: ويحك ! ليس هذا عوذة، إنّما أغرّه بالعلم غرّاً.

 وكان مولده ومنشؤه على صفة مواليد آبائه‏ عليهم السلام (.(١٤٩

   

 الرابع في النصّ على إمامته عليه السلام في صباوته:

   -١(٣٣١) الشيخ المفيد رحمه الله: أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد، عن محمد ابن يعقوب، عن الحسن(١٥٠) بن محمد، عن الخيراني، عن أبيه، قال: كنت واقفاً بين يدي أبي الحسن الرضاعليه السلام بخراسان، فقال قائل: يا سيّدي! إن كان كون، فإلى من؟

 قال: إلى أبي جعفر، ابني.

 فكأنّ القائل استصغر سنّ أبي جعفر عليه السلام.

 فقال أبو الحسن عليه السلام: إنّ اللّه سبحانه بعث عيسى بن مريم رسولاً نبيّاً، صاحب شريعة مبتدأة في أصغر من السنّ الذي فيه أبو جعفر عليه السلام(.(١٥١

 

   (٣٣٢) الخزّاز القمي ّ‏رحمه الله: حدّثنا علي بن محمد الدقّاق، قال: حدّثني محمد بن الحسن، عن عبد اللّه بن جعفر الحميري، عن محمد بن أحمد بن أبي قتادة، عن المحمودي، عن إسحاق بن إسماعيل، عن إبراهيم بن أبي محمود، قال: كنت واقفاً على رأس أبي الحسن علي بن موسى عليهما السلام بطوس، فقال له بعض من كان عنده: إن حدثَ حدثٌ، فإلى من ؟

 قال: إلى ابني محمد.

 وكأنّ السائل استصغر بسنّ أبي جعفر عليه السلام.

 فقال له أبو الحسن عليه السلام: إنّ اللّه تعالى بعث عيسى بن مريم عليهما السلام ثابتاً بإقامة شريعة في دون(١٥٢) السنّ الذي أقيم فيه أبو جعفر ثابتاً على شريعته(.(١٥٣

 

   (٣٣٣) الخزّاز القميّ رحمه الله: علي بن محمد، عن محمد بن الحسن، عن عبد اللّه بن جعفر، [عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر] قال: دخلت على الرضاعليه السلام أنا وصفوان بن يحيى، وأبو جعفرعليه السلام قائم، وقد أتى له ثلاث سنين.

 فقلنا له: جعلنا اللّه فداك! إن - وأعوذ باللّه - حدث حدث، فمن يكون بعدك؟

 قال: ابني هذا، وأومأ إليه.

 قال: فقلنا: وهو في هذا السنّ؟!

 قال: نعم! وهو في هذا السنّ؛ إنّ اللّه تبارك وتعالى احتجّ بعيسى بن مريم عليهما السلام وهو ابن سنتين(.(١٥٤

 

 الخامس في النصّ عليه و مخاطبة أبيه إيّاه‏ عليهما السلام بالتعظيم وهو صبيّ:

   -١(٣٣٤) الشيخ الصدوق ‏رحمه الله: حدّثنا الحاكم أبو علي الحسين بن أحمد البيهقي قال: حدّثني محمد بن يحيى الصولي، قال: حدّثنا عون بن محمد، قال: حدّثنا أبو الحسين بن محمد بن أبي عبّاد، وكان يكتب للرضاعليه السلام، ضمّه إليه الفضل بن سهل، قال: ما كان‏ عليه السلام يذكر محمداً ابنه عليه السلام إلّا بكنيته، يقول: كتب إليّ أبو جعفر، وكنت أكتب إلى أبي جعفر، وهو صبي بالمدينة.

 فيخاطبه بالتعظيم. وترد كتب أبي جعفرعليه السلام في نهاية البلاغة والحسن.

 فسمعته يقول: أبو جعفر وصيّي وخليفتي(١٥٥) في أهلي من بعدي(.(١٥٦

 

 السادس في النصّ عليه وأنّ روحه‏ عليه السلام روح رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم:

   -١(٣٣٥) ابن شهر آشوب رحمه الله: بنان بن نافع، قال: سألت علي بن موسى الرضاعليهما السلام فقلت: جعلت فداك! من صاحب الأمر بعدك؟

 فقال لي: يا ابن نافع! يدخل عليك من هذا الباب من ورث ما ورثته من قبلي، وهو حجّة اللّه تعالى من بعدي.

 فبينا أنا كذلك إذ دخل علينا محمد بن علي عليهما السلام، فلمّا بصر بي.

 قال لي: يا ابن نافع! ألا أحدّثك بحديث؟ إنّا معاشر الأئمّة، إذا حملته أُمّه يسمع الصوت من(١٥۷) بطن أُمّه أربعين يوماً.

 فإذا أتى له في بطن أُمّه أربعة أشهر رفع اللّه تعالى له أعلام الأرض، فقرّب له ما بعد عنه، حتّى لا يعزب عنه حلول قطرة غيث نافعة ولاضارّة.

 وإنّ قولك لأبي الحسن: من حجّة الدهر والزمان من بعده؟ فالذي حدّثك أبو الحسن ما سألت عنه هو الحجّة عليك.

 فقلت: أنا أوّل العابدين.

 ثمّ دخل علينا أبو الحسن، فقال لي: يا ابن نافع! سلّم، وأذعن له بالطاعة؛ فروحه روحي، وروحي روح رسول اللّه ‏صلى الله عليه وآله وسلم(.(١٥٨

 

 السابع في النصّ عليه وبكاء أهل السماء عليه، وفيه شبه من موسى وعيسى‏عليهم السلام:

   -١(٣٣٦) حسين بن عبد الوهّاب ‏رحمه الله: روى عبد الرحمان بن محمد، عن كلثم ابن عمران(١٥٩) قال: قلت للرضاعليه السلام: اُدع اللّه أن يرزقك ولداً.

 فقال ‏عليه السلام: إنّما أُرزق ولداً واحداً، وهو يرثني.

 فلمّا ولد أبو جعفر عليه السلام قال الرضا عليه السلام لأصحابه: قد ولد لي شبيه موسى بن عمران ‏عليه السلام، فالق البحار، وشبيه عيسى بن مريم ‏عليهما السلام، قدّست أُمّ ولدته.

 فلمّا ولدته طاهرة مطهّرة، قال الرضاعليه السلام: يقتل غصباً، فيبكي له وعليه أهل السماء. ويغضب اللّه تعالى على عدوّه وظالمه، فلا يلبث إلّا يسيراً حتّى يحلّ اللّه به إلى عذابه الأليم، وعقابه الشديد.

 وكان طول ليلته يناغيه(١٦٠) في مهده(.(١٦١

 

    ه - النصّ على امامته ومناقبه عن الإمام الحسن‏

    العسكري‏ عليهما السلام‏

 ويشتمل هذا العنوان على موضوع واحد:

   الأوّل في النصّ عليه وأثر قدمه ‏عليه السلام على البساط:

   -١(٣٣۷) الحضيني ‏رحمه الله: عن أبي الحسن عاصم الكوفي، وكان محجوباً، قال: دخلت على أبي محمد الحسن ‏عليه السلام بالعسكر، فطرقت شيئاً ناعماً، فقلت: ما هذا؟

 فقال: يا عاصم! أنت على بساط قد جلس عليه، ووطئه كثير من المرسلين والنبيّين والأئمّة الراشدين ... هذا أثر آدم و... وهذا أثر السيّد محمد، وهذا أثر أمير المؤمنين ... وهذا أثر محمد [الجواد] ...(.(١٦٢

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

    و - النصّ عليه واسمه ‏عليه السلام في التوراة

    ويشتمل هذا العنوان أيضاً على موضوع واحد:

   الأوّل في النصّ عليه وأنّه ‏عليه السلام طويل الأثر:

  -١ النباطي البياضي ‏رحمه الله: قال ابن عمر: سمّاهم [أي الأئمّةعليهم السلام ]كعب الأحبار بأسمائهم في التوراة: ينبوذ، قيدورا، أُوبايل، ميسور، مشموع، دموه، سوه، حيدور، وتمر، بطور، بوقيش، قيدمة.

 قال أبو عامر هشام الدستواني: سألت عنها يهوديّاً عالماً؛ فقال: هذه نعوت أقوام بالعبرانيّة، صحيحة، نجدها في التوراة ...  

 قلت: فانعت لي هذه النعوت لأعلمها؟

 قال: نعم! ... تيمو(١٦٣)، القصير العمر، الطويل الأثر ...  (١٦٤) .

 

   -١(٣٣٨) هامش عيون أخبار الرضاعليه السلام: قد ورد أسماء النبيّ والأئمّة الإثني عشر، صلوات اللّه عليهم في التورية بلسان العبرانيّة.

 وقد نقل عنها بهذه العبارة: ميذميذ: «محمد المصطفى» إيليا: «على المرتضى» قيذور: «الحسن المجتبى» إيرييل: «الحسين الشهيد» مشقور: «زين العابدين» مسهور: «محمد الباقر» مشموط : «جعفر الصادق» ذومرا: «موسى الكاظم» هذاذ: «علي بن موسى الرضا» تيمورا: «محمد التقى» نسطور: «علي النقي» نوقش: «الحسن العسكري» قديمونيا: «محمد بن الحسن» صاحب الزمان روحي وأرواح العالمين له الفداء (.(١٦٥