الفصل الثالث: ثقاته(عليه السلام) وغيرهم
وفيه أربعة موضوعات

(أ) - ثقاته(عليه السلام)
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره): ... عبد اللّه بن جعفر الحميريّ، قال: ... وأخبرني أبو عليّ أنّه سأل أبا محمّد(عليه السلام) ....
فقال له: العمريّ وابنه ثقتان، فما أدّيا إليك عنّي فعنّي يؤدّيان، وما قالا لك فعنّي يقولان، فاسمع لهما وأطعمها فإنّهما الثقتان المأمونان....
( الكافي: 329/1، ح 1.
تقدّم الحديث بتمامه في رقم 1145. )

2 - الحضينيّ(ره): ... عن البشّار بن إبراهيم بن إدريس، صاحب ثقة أبي محمّد(عليه السلام) قال: وجّه إليّ مولاي أبو محمّد(عليه السلام) بكبشين ....
( الهداية الكبري: 358، س 6.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 2، رقم 434. )

3 - الشيخ الطوسيّ(ره): أخبرني جماعة، عن أبي محمّد هارون بن موسي، عن أبي عليّ محمّد بن همّام الأسكافيّ، قال: حدّثنا عبد اللّه بن جعفر الحميريّ، قال: حدّثنا أحمد بن إسحاق بن سعد القمّيّ، قال: دخلت علي أبي الحسن عليّ بن محمّد صلوات اللّه عليه في يوم من الأيّام، فقلت: ياسيّدي! أنا أغيب وأشهد ولا يتهيّأ لي الوصول إليك إذا شهدت في كلّ وقت فقول من نقبل، وأمر من نمتثل؟
فقال لي صلوات اللّه عليه: هذا أبو عمرو الثقة الأمين، ما قاله لكم فعنّي يقوله، وما أدّاه إليكم فعنّي يؤدّيه.
فلمّا مضي أبو الحسن(عليه السلام) وصلت إلي أبي محمّد ابنه الحسن العسكريّ(عليه السلام) ذات يوم، فقلت له(عليه السلام) مثل قولي لأبيه.
فقال لي: هذا أبو عمرو الثقة الأمين ثقة الماضي، وثقتي في المحيا والممات، فما قاله لكم فعنّي يقوله، وما أدّي إليكم فعنّي يؤدّيه.
قال أبو محمّد هارون: قال أبو عليّ: قال أبو العبّاس الحميريّ: فكنّا كثيراً ما نتذاكر هذا القول، ونتواصف جلالة محلّ أبي عمرو.
( الغيبة: 354، ح 315.
عنه البحار: 344/51، س 14، وأعيان الشيعة: 47/2، س 13، باختصار.
قطعة منه في (مدح عثمان بن سعيد). )

4 - الشيخ الطوسيّ(ره): ... محمّد بن إسماعيل، وعليّ بن عبد اللّه الحسنيّان، قالا: دخلنا علي أبي محمّد الحسن(عليه السلام) بسرّ من رأي ... دخل عثمان [بن سعيد] فقال له سيّدنا أبو محمّد(عليه السلام): ... فإنّك ...، الثقة المأمون علي مال اللّه ....
( الغيبة: 355، ح 317.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 1163. )

5 - ابن شهرآشوب(ره): ومن ثقاته [ أي أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكريّ(عليهما السلام)]: عليّ بن جعفر، قيّم لأبي الحسن، وأبو هاشم داود بن القاسم الجعفريّ، وقد رأي خمسة من الأئمّة(عليهم السلام).
وداود بن أبي يزيد النيسابوريّ، ومحمّد بن عليّ بن بلال، وعبد اللّه بن جعفرالحميريّ القمّيّ، وأبو عمرو عثمان بن سعيد العمريّ، والزيّات، والسمّان وإسحاق ابن ربيع الكوفيّ، وأبو القاسم جابر بن يزيد الفارسيّ، وإبراهيم بن عبدة بن إبراهيم النيسابوريّ.
( المناقب: 423/4، س 8. عنه البحار: 309/50، ح 9.
إعلام الوري: 259/2، س 17، فيه أبو عمر عثمان بن سعيد العمريّ، فقط، وكذا في تاج المواليد، المطبوع ضمن «مجموعة نفيسة»: 142، س 10. )


(ب) - وكلاؤه(عليه السلام)
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره): عليّ بن محمّد، عن محمّد بن حمويه السويداويّ، عن محمّد بن إبراهيم بن مهزيار، قال: شككت عند مضيّ أبي محمّد(عليه السلام) واجتمع عند أبي مال جليل، فحمله وركب السفينة، وخرجت معه مشيّعاً، فوعك وعكاً شديداً.
فقال: يا بنيّ! ردّني، فهو الموت، وقال لي: اتّق اللّه في هذا المال، وأوصي إليّ، فمات، فقلت في نفسي: لم يكن أبي ليوصي بشي ء غير صحيح أحمل هذا المال إلي العراق، وأكتري داراً علي الشطّ، ولا أخبر أحداً بشي ء. وإن وضح لي شي ء كوضوحه في أيّام أبي محمّد(عليه السلام) أنفدته، وإلّا قصفت به....
( الكافي: 518/1، ح 5. عنه مدينة المعاجز: 77/8، ح 2687.
الخرائج والجرائح: 462/1، ح 7، بتفاوت يسير. عنه البحار: 364/51، ح 12.
الغيبة للطوسيّ: 281، ح 239، بتفاوت يسير.
الإرشاد للمفيد: 351، س 15، بتفاوت يسير. عنه وعن الغيبة، البحار: 310/51، ح 31. )

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
2 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره): عليّ بن محمّد، عن سعيد بن عبداللّه، قال: إنّ الحسن بن النضر وأبا صدام وجماعة تكلّموا بعد مضيّ أبي محمّد(عليه السلام) فيما في أيدي الوكلاء، وأرادوا الفحص، فجاء الحسن بن النضر إلي أبي الصدام، فقال: إنّي أريد الحجّ فقال له أبو صدام: أخّره هذه السنة.
فقال له الحسن [ ابن النضر]: إنّي أفزع في المنام ولابدّ من الخروج، وأوصي إلي أحمد بن يعلي بن حمّاد، وأوصي للناحية بمال، وأمره أن لايخرج شيئاً إلّا من يده إلي يده بعد ظهوره.
قال: فقال الحسن: لمّا وافيت بغداداكتريت داراً، فنزلتها فجائني بعض الوكلاء بثياب ودنانير وخلفها عندي ...
ثمّ جائني أحمد بن إسحاق بجميع ماكان معه....
( الكافي: 517/1، ح 4. عنه البحار: 308/51، ح 25. )
والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
3 - الحضينيّ(ره): عن أحمد بن صالح، قال: خرجت من الكوفة إلي سامرّاء، فدخلت علي مولاي أبي محمّد الحسن(عليه السلام) ...
وكان لي أربع بنات ...، فقلت: يامولاي! ما خلّفت ما يستر الواحدة منهنّ.
فقال: قم ولاتهتمّ، فقد أمرنا عثمان بن سعيد العمريّ بإنفاذ ورق بتجهيزهنّ....
( الهداية الكبري: 341، س 15. تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 355. )
4 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): ... أنّ أبا محمّد صلوات اللّه عليه كتب إلي إبراهيم بن عبده: وكتابي الذي ورد علي إبراهيم بن عبده بتوكيلي إيّاه، لقبض حقوقي من مواليّ هناك.
نعم! هو كتابي بخطّي أقمته أعني إبراهيم بن عبده، لهم ببلدهم حقّاً غير باطل، فليتّقوا اللّه حقّ تقاته، وليخرجوا من حقوقي، وليدفعوها إليه، فقد جوّزت له ما يعمل به فيها، وفّقه اللّه ومنّ عليه بالسلامة من التقصير برحمته.
( رجال الكشّيّ: 580، ح 1089. تقدّم الحديث بتمامه في ج 3، رقم 716. )
5 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): حكي بعض الثقات بنيسابور أنّه خرج لإسحاق بن إسماعيل من أبي محمّد(عليه السلام) توقيع: ...
فإذا وردت بغداد فاقرأه علي الدهقان وكيلنا وثقتنا، والذي يقبض من موالينا، وكلّ من أمكنك من موالينا....
( رجال الكشّيّ: 575، ح 1088.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 3، رقم 738. )

6 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): قال أحمد بن يعقوب أبو عليّ البيهقيّ(ره):... كان مولانا(عليه السلام) أنفذ إلي نيسابور وكيلاً من العراق كان يسمّي أيّوب بن الناب، يقبض حقوقه، فنزل بنيسابور عند قوم من الشيعة ....
( رجال الكشّيّ: 542، س 12، ضمن ح 1028.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 3، رقم 741. )

7 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): ... محمّد بن موسي الهمدانيّ ... قال عليّ بن سلمان ابن رشيد العطّار البغداديّ: ...، وذلك أنّه كانت لأبي محمّد(عليه السلام) خزانة، وكان يليها أبو عليّ بن راشد(رضي اللّه عنه) ....
( رجال الكشّيّ: 573، ح 1086.
تقدّم الحديث بتمامه في رقم 1151. )

8 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): ومن كتاب له(عليه السلام) إلي عبد اللّه حمدويه البيهقيّ: وبعد فقد نصبت لكم إبراهيم بن عبده، ليدفع النواحي وأهل ناحيتك حقوقي الواجبة عليكم، وجعلته ثقتي وأميني عند مواليّ هناك ....
( رجال الكشّيّ: 580، س 17، ضمن ح 1089، و509، س 9.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 3، رقم 763. )

9 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): حكي بعض الثقات بنيسابور أنّه خرج لإسحاق بن إسماعيل من أبي محمّد(عليه السلام) توقيع: ...
فلا تخرجنّ من البلدة حتّي تلقي العمريّ(رضي اللّه عنه) برضاي عنه، وتسلّم عليه وتعرفه ويعرفك، فإنّه الطاهر الأمين العفيف القريب منّا وإلينا، فكلّ ما يحمل إلينا من شي ء من النواحي فإليه يسير آخر أمره ليوصل ذلك إلينا ....
( رجال الكشّيّ: 575، ح 1088.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 3، رقم 738. )

10 - الشيخ الطوسيّ(ره): خرج إلي القاسم بن العلاء الهمدانيّ وكيل أبي محمّد(عليه السلام) ....
( مصباح المتهجّد: 826، س 8.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 3، رقم 778. )

11 - الشيخ الطوسيّ(ره): قال أبو عليّ بن همّام: كان أحمد بن هلال من أصحاب أبي محمّد(عليه السلام)، فاجتمعت الشيعة علي وكالة محمّد بن عثمان(رضي اللّه عنه) بنصّ الحسن(عليه السلام) في حياته.
ولمّا مضيّ الحسن(عليه السلام) قالت الشيعة الجماعة له: ألا تقبل أمر أبي جعفر محمّدبن عثمان وترجع إليه، وقد نصّ عليه الإمام المفترض الطاعة؟
فقال لهم: لم أسمعه ينصّ عليه بالوكالة، وليس أنكر أباه - يعني عثمان بن سعيد- فأمّا أن أقطع أنّ أبا جعفر وكيل صاحب الزمان فلا أجسر عليه.
فقالوا: قد سمعه غيرك.
فقال: أنتم وما سمعتم، ووقف علي أبي جعفر، فلعنوه وتبرّؤا منه.
ثمّ ظهر التوقيع علي يد أبي القاسم بن روح بلعنه، والبرأة منه في جملة من لعن.
( الغيبة: 399، ح 374. عنه البحار: 368/51، س 15.
قطعة منه في (أصحابه(عليه السلام)). )

12 - الشيخ الطوسيّ(ره): أحمد بن عليّ بن نوح أبو العبّاس السيرافيّ، عن أبي نصر هبة اللّه [بن محمّد] بن أحمد الكاتب بن بنت أبي جعفر العمريّ قدّس اللّه روحه وأرضاه عن شيوخه.
إنّه لمّا مات الحسن بن عليّ(عليهما السلام) حضر غسله عثمان بن سعيد2 مان بن سعيد، 4 رضي اللّه عنه وأرضاه، وتولّي جميع أمره في تكفينه، وتحنيطه، وتقبيره، مأموراً بذلك للظاهر من الحال التي لا يمكن جحدها، ولا دفعها إلّا بدفع حقائق الأشياء في ظواهرها.
وكانت توقيعات صاحب الأمر(عليه السلام) تخرج علي يدي عثمان بن سعيد وابنه أبي جعفر محمّد بن عثمان إلي شيعته وخواصّ أبيه أبي محمّد(عليه السلام) بالأمر والنهي والأجوبة عمّا يسأل الشيعة عنه، إذا احتاجت إلي السؤال فيه بالخطّ الذي كان يخرج في حياة الحسن(عليه السلام).
فلم تزل الشيعة مقيمة علي عدالتهما إلي أن توفّي عثمان بن سعيد رحمه اللّه ورضي عنه، وغسّله ابنه أبو جعفر، وتولّي القيام به، وحصل الأمر كلّه مردوداً إليه، والشيعة مجتمعة علي عدالته، وثقته، وأمانته لما تقدّم له من النصّ عليه بالأمانة، والعدالة، والأمر بالرجوع إليه في حياة الحسن(عليه السلام)، وبعد موته في حياة أبيه عثمان رحمة اللّه عليه.
( الغيبة: 356، ح 318. عنه البحار: 347/51، س 2، بتفاوت يسير، و352، ح 4، بتفاوت يسير، وأعيان الشيعة: 47/2، س 20، وس 24، أشار إليه.
قطعة منه في (مدح عثمان بن سعيد العمريّ وابنه محمّد بن عثمان)، و(تجهيزه ودفنه(عليه السلام))، و(كتابه(عليه السلام) إلي محمّد بن عثمان بن سعيد العمريّ). )

13 - الشيخ الطوسيّ(ره): أبو نصر هبة اللّه بن محمّد بن أحمد الكاتب ابن بنت أبي جعفر العمريّ(ره)، قال أبو نصر: كان أسديّاً فنسب إلي جدّه، فقيل: العمريّ، وقد قال قوم من الشيعة: إنّ أبا محمّد الحسن بن عليّ(عليهما السلام) (قال: لايجمع علي امري ء بين عثمان وأبو عمرو)، وأمر بكسر كنيته، فقيل: العمريّ.
ويقال له: العسكريّ أيضاً، لأنّه كان من عسكر سرّ من رأي.
ويقال له: السمّان، لأنّه كان يتّجر في السمن تغطية علي الأمر.
وكان الشيعة إذا حملوا إلي أبي محمّد(عليه السلام) ما يجب عليهم حمله من الأموال أنفذوا إلي أبي عمرو، فيجعله في جراب السمن وزقاقه، ويحمله إلي ( الجِراب بالكسر: وعاء من إهاب شاة، يوعي فيه الحبّ والدقيق ونحوهما. مجمع البحرين: 23/2، (حرب). )
( الزِقّ بالكسر: السِقاء أو جلد يجزّ ولا ينتف للشراب أو غيره، ومنه اشتريت زقّ زيت، وجمع زقاق وزُقّاق. المصدر: 177/5، (زقق). )
أبي محمّد(عليه السلام) تقيّةً وخوفاً.
( الغيبة: 353، ح 314. عنه البحار: 344/51، س 5، بتفاوت.
تنقيح المقال: 245/2، رقم 7783، و246، س 6، قطعتان منه. )

14 - الشيخ الطوسيّ(ره): وروي أحمد بن عليّ بن نوح أبو العبّاس السيرافيّ، قال: أخبرنا أبو نصر هبة اللّه بن محمّد بن أحمد المعروف بابن برينة الكاتب، قال: حدّثني بعض الشراف من الشيعة الإماميّة أصحاب الحديث، قال: حدّثني أبو محمّد العبّاس بن أحمد الصائغ، قال: حدّثني الحسين بن أحمد الخصيبيّ، قال: حدّثني محمّد بن إسماعيل، وعليّ بن عبداللّه الحسنيّان، قالا: دخلنا علي أبي محمّد الحسن(عليه السلام) بسرّ من رأي وبين يديه ( في البحار وإثبات الهداة: الحسينيّان، وفي التنقيح: السجستانيّ، بدل الحسنيّان. )
جماعة من أوليائه وشيعته حتّي دخل عليه، بدر خادمه، فقال: يامولاي! بالباب قوم، شعث، غبر.
فقال لهم: هؤلاء نفر من شيعتنا باليمن 10 لاء نفر من شيعتنا باليمن.... الإمام العسكريّ، 4 - في حديث طويل يسوقانه إلي أن ينتهي إلي أن قال الحسن(عليه السلام) لبدر: - فامض فائتنا بعثمان بن سعيد العمريّ. فمالبثنا إلّا يسيراً حتّي دخل عثمان.
فقال له سيّدنا أبو محمّد(عليه السلام): امض يا عثمان! فإنّك الوكيل، والثقة المأمون علي مال اللّه، واقبض من هؤلاء النفر اليمنيّين ما حملوه من المال.
ثمّ ساق الحديث إلي أن قالا: ثمّ قلنا بأجمعنا: يا سيّدنا! واللّه! إنّ عثمان لمن خيار شيعتك، ولقد زدتنا علماً بموضعه من خدمتك، وإنّه وكيلك وثقتك علي مال اللّه تعالي؟!
قال: نعم! واشهدوا علي أنّ عثمان بن سعيد العمريّ وكيلي، وأنّ ابنه محمّداً وكيل ابني مهديّكم.
( الغيبة: 355، ح 317. عنه تنقيح المقال: 246/2، س 14، ضمن الرقم 7783، والبحار: 345/51، س 11، بتفاوت يسير، وإثبات الهداة: 511/3، ح 336، قطعة منه، وأعيان الشيعة: 47/2، س 4، قطعة منه.
تاريخ الأئمّة:، المطبوع ضمن «مجموعة نفيسة»: 34، س 2، قطعة منه.
تاريخ أهل البيت:: 150، س 4، قطعة منه.
قطعة منه في (ثقاته(عليه السلام))، و(غلمانه وجواريه(عليه السلام))، و(مدح عثمان بن سعيد)، و(علمه(عليه السلام) بالغائب)، و(إنّ محمّد بن عثمان وكيل ابنه المهديّ(عليه السلام))، و(حكم الشهادة علي التوكيل). )

15 - أبو جعفر الطبريّ(ره): وكان أحمد بن إسحاق القمّيّ الأشعريّ(رضي اللّه عنه) الشيخ الصدوق وكيل أبي محمّد(عليه السلام).
( دلائل الإمامة: 503، س 3. عنه مدينة المعاجز: 97/8، ح 2717. )
16 - النجاشي(ره): وحفص بن عمرو كان وكيل أبي محمّد [الحسن العسكريّ ](عليه السلام).
( رجال النجاشي: 532، س 1. )
17 - أبو منصور الطبرسيّ(ره): وأمّا الأبواب المرضيّون ... الشيخ الموثوق به أبو عمرو عثمان بن سعيد العمريّ، نصبه أوّلاً أبو الحسن عليّ بن محمّد العسكريّ 1س أبو الحسن عليّ بن محمّد العسكريّ، 4، ثمّ ابنه أبو محمّد الحسن(عليهما السلام).
فتولّي القيام بأمورهما حال حياتهما(عليهما السلام)....
( الاحتجاج: 554/2، س 7. عنه البحار: 362/51، ح 9. )
والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
18 - الراونديّ(ره): [وكان ] وكيل أبي محمّد(عليه السلام)، الشيخ عثمان بن سعيد العمريّ 10 ان وكيل أبي محمّد، الشيخ عثمان بن سعيد العمريّ.... الراونديّ، 4.
( الخرائج والجرائح: 1108/3، ح 25. عنه مدينة المعاجز: 206/8، ح 2792. )
19 - ابن شهرآشوب(ره): ومن وكلائه محمّد بن أحمد بن جعفر، وجعفر بن السهيل الصيقل، وقد أدركا أباه وابنه(عليهما السلام).
( اثناقب: 423/4، س 13. عنه أعيان الشيعة: 103/1، س 34، والبحار: 310/50، س 5. )
20 - السيّد ابن طاووس(ره): ... أبو الطيّب الحسن بن أحمد بن محمّد ابن عمر ابن الصباح القزوينيّ ... [قال ]: جلس الشيخ أبو القاسم الحسين بن روح ...، فأخرج إليه ذكاء الخادم الأبيض مدرجاً وعكّازاً ....
قال: هذه عكّاز مولانا أبي محمّد الحسن ... كانت في يده يوم توكيله سيّدنا الشيخ عثمان بن سعيد العمريّ(ره)....
( مهج الدعوات: 65، س 4.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 2، رقم 429. )


(ج) - بوّابه(عليه السلام)
1 - الحضينيّ(ره): حدّثني أبو جعفر محمّد بن الحسن، قال: اجتمعت عند أبي شعيب محمّد بن نصر البكريّ النميريّ، وكان باباً لمولانا الحسن [أبي محمّد العسكريّ ](عليه السلام)....
( الهداية الكبري: 323، س 11. )
والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
2 - أبو عليّ الطبرسيّ(ره): وكان أبو عمرو عثمان بن السعيد العمريّ قدّس اللّه روحه، باباً لأبيه [ أي لأبي محمّد الحسن العسكريّ ] وجدّه(عليهما السلام)، من قبل، وثقة لهما.
( إعلام الوري: 259/2، س 17. عنه مدينة المعاجز: 8/8، س 9، ضمن ح 2659. )
3 - العلاّمة الطبرسيّ(ره):وكان [عثمان بن سعيد العمريّ ] رضي اللّه عنه باًباً وثقة لأبيه [ أي لأبي محمّد العسكريّ ] وجدّه عليّ بن محمّد(عليهما السلام).
ثمّ قام ابنه أبو جعفر محمّد بن عثمان، مقامه، بنصّ أبي محمّد(عليه السلام).
( تاج المواليد، الوطبوع ضمن «مجموعة نفيسة»: 142، س 10، و143، س 7. )
4 - السيّد محسن الأمين(ره): بوّابه [ أي أبي محمّد الحسن العسكريّ(عليه السلام)]: عثمان بن سعيد العمريّ 2 مان بن سعيد العمريّ، 104 ّابه: عثمان بن سعيد العمريّ.... السيّد محسن الأمين ، 4، وابنه محمّد بن عثمان العمريّ.
( أعيان الشيعة: 40/2، س 1، و47، س 3. )
5 - ابن شهرآشوب(ره): وبابه [ أي أبي محمّد الحسن العسكريّ(عليه السلام)]: الحسين بن روح النوبختيّ 10 ابه: الحسين بن روح النوبختيّ.... ابن شهراشوب ، 4.
( المناقب: 423/4، س 17. عنه البحار: 310/50، س 10، ضمن ح 9، وفيه: النيبختيّ. )
6 - ابن أبي الثلج البغداديّ: الحسن بن عليّ [ أبو محمّدالعسكريّ ](عليهما السلام)، بابه عثمان بن سعيد، ومحمّد بن نصير10 حسن بن عليّ بابه عثمان بن سعيد، ومحمّد بن نصير.... البغداديّ، 4، كما قالوا في أبيه، وهم النصيريّة.
( تاريخ الأئمّة:، المطبوع ضمن «مجموعة نفيسة»: 33، س 11.
دلائل الإمامة: 425، س 7، بتفاوت يسير.
تاريخ أهل البيت:: 57، س 13، و149، س 7. )

7 - ابن الصبّاغ: بوّابه [ أي أبي محمّد العسكريّ(عليه السلام)]: عثمان بن سعيد.
( الفصول المهمّة: 285، س 2.
نور الأبصار: 338، س 7، وفيه عثمان بن سعد، والظاهر أنّه غير صحيح. عنه إحقاق الحقّ: 623/19، س 14. )


(د) - شعراؤه(عليه السلام)
1 - أبو عليّ الطبرسيّ(ره): ... داود بن القاسم الجعفريّ أبو هاشم، قال: كنت عند أبي محمّد(عليه السلام) فاستؤذن لرجل من أهل اليمن، فدخل عليه ...
فقال أبو محمّد(عليه السلام): هذا من ولد الأعرابيّة صاحبة الحصاة التي طبع آبائي فيها ثمّ قال: هاتها؟
فأخرج حصاة وفي جانب منها موضع أملس، فأخذها وأخرج خاتمه، فطبع فيها، فانطبع ...
وقال أبو هاشم الجعفريّ في ذلك:
بدرب الحصا مولي لنا يختم الحصي
له اللّه أصفي بالدليل وأخلصا
وأعطاه آيات الإمامة كلّها
كموسي وفلق البحر واليد والعصا
وما قمّص اللّه النبيّين حجّة
ومعجزة إلّا الوصيّين قمّصا
فمن كان مرتاباً بذاك فقصره
من الأمر أن تتلو الدليل وتفحّصا
( إعلام الوري: 138/2، س 12. تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 340. )
2 - السيّد محسن الأمين(ره): شاعره [ أي أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكريّ(عليهما السلام)]: ابن الروميّ عليّ بن العبّاس.
( أعيان الشيعة: 40/2، س 3.
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: 285، س 2.
نور الأبصار: 338، س 6، بتفاوت. عنه إحقاق الحقّ: 623/19، س 14. )

َّ




الفصل الرابع: أصحابه(عليه السلام) والراوون عنه
وفيه موضوعان

(أ) - أصحابه(عليه السلام)
وفيه قسمان

الأوّل - ما ذكره الشيخ الطوسيّ والبرقيّ وغيرهما:
- إبراهيم بن حصيب الأنباريّ.
- إبراهيم بن عبدة النيسابوريّ.
- إبراهيم بن عليّ.
- إبراهيم بن محمّد بن فارس، النيسابوريّ.
- إبراهيم بن يزيد، وأخوه.
- أحمد بن إبراهيم، يكنّي أبا حامد المراغيّ.
- أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن داود بن حمدون الكاتب النديم.
- أحمد بن إدريس القمّيّ المعلّم، لحقه(عليه السلام)، و لم يرو عنه.
- أحمد بن إسحق بن سعد الأشعريّ، قمّيّ.
- أحمد بن الحسن بن عليّ بن فضّال.
- أحمد بن حمّاد المحموديّ، يكنّي أبا عليّ.
- أحمد بن عبد اللّه بن مروان الأنباريّ.
- أحمد بن محمّد الحضينيّ.
- أحمد بن محمّد السيّاريّ البصريّ.
- أحمد بن هلال.
( أورده الشيخ أيضاً في الغيبة: 399، ضمن ح 374. )
- أحمد بن يزيد.
- إسحق بن إسماعيل النيسابوريّ.
- إسحق بن محمّد البصريّ، يكنّي أبا يعقوب.
- إسماعيل بن محمّد بن عليّ بن إسماعيل، هاشميّ، عبّاسيّ.
- جابر بن يزيد الفارسيّ، يكنّي أبا القاسم.
- جعفر بن إبراهيم بن نوح.
- جعفر بن سهيل الصيقل.
- الحسن بن أحمد المالكيّ.
- الحسن بن جعفر الفافانيّ، يكنّي أبا طالب.
( ورد أيضاً في المناقب لابن شهرآشوب: 423/4، س 15. )
- الحسن بن عليّ بن نعمان، كوفيّ.
- الحسن بن محمّد بن بابا.
- الحسن بن موسي الخشّاب.
- الحسن بن النضر أبو عون الأبرش.
- الحسين بن أشكيب المروزيّ.
- الحسين بن الحسن بن أبان، أدركه(عليه السلام)، ولم نعلم أنّه روي عنه.
- حفص بن عمرو العمريّ المعروف، و يدعي حفص بالجمّال.
- حمدان بن سليمان، النيسابوريّ.
- حمزة بن محمّد.
- داود بن أبي زيد النيسابوريّ
- داود بن عامر الأشعريّ، قمّيّ.
- داود بن القاسم الجعفريّ، يكنّي أبا هاشم.
- سري بن سلامة.
( المناقب لابن شهرآشوب: 423/4، س 15، ولم يذكره الشيخ والبرقيّ في رجاليهما. )
- سعد بن عبد اللّه القمّيّ، عاصره(عليه السلام)، ولم أعلم أنّه روي عنه.
- سنديّ بن الربيع، كوفيّ.
- سهل بن زياد، يكنّي أبا سعيد الآدميّ الرازيّ.
- شاهويه بن عبد اللّه الجلاّب.
- صالح بن أبي حمّاد.
- صالح بن عبد اللّه الجلاّب.
- عبد العطيم بن عبد اللّه الحسنيّ(رضي اللّه عنه).
( قال السيّد الخوئيّ: كذا في الرجال المطبوع، وأما رجال السيّد التفريشيّ والميرزا والمولي القهبائيّ فهي متّفقة علي عدّه في أصحاب الجواد والهادي(ع) ...، ثمّ أورد رواية الصدوق في ثواب الأعمال التي تدلّ علي أنّ عبد العظيم كان ميّتاً في زمان الهادي(عليه السلام) ...، راجع المعجم: 46/10، رقم 6580. )
- عبد اللّه بن جعفر الحميريّ، قمّيّ.
- عبد اللّه بن حمدويه بيهقيّ.
- عبد اللّه بن محمّد بن خالد الطيالسيّ، كوفيّ.
- عبد اللّه بن محمّد، يكنّي أبا محمّد الشاميّ، الدمشقيّ.
- عبدوس العطّار.
( ورد أيضاً في المناقب لابن شهرآشوب: 423/4، س 15. )
- عثمان بن سعيد العمريّ الزيّات، و يقال له: سمّان، يكنّي أبا عمرو.
- عروة الوكيل، قمّيّ.
- عليّ بن بلال. (بغداديّ يكنّي أبا الحسن).
( ما بين القوسين في رجال الطوسيّ: 417، رقم 6. )
- عليّ بن جعفر، قيّم لأبي الحسن(عليه السلام).
- عليّ بن جعفر بن العبّاس الخزاعيّ واقفيّ مروزيّ.
- عليّ بن الحسن بن فضّال، كوفيّ.
- عليّ بن رميس.
- عليّ بن الريّان.
- عليّ بن زيد بن عليّ، علويّ.
- عليّ بن سليمان بن داود الرقّيّ.
- عليّ بن شجاع، نيسابوريّ.
- عليّ بن عبد اللّه بن مروان، بغداديّ.
- عليّ بن محمّد بن إلياس.
- عليّ بن محمّد الصيمريّ.
- عمر بن أبي مسلم.
- عمر بن أبي مسلم.
( ذكره الشيخ في رجاله مع ما قبله تحت الرقمين: 17، و24.)
- عمرو بن سويد المدائنيّ.
- العمركيّ بن عليّ بن محمّد البوفكيّ النيسابوريّ.
- الفضل بن الحارث.
- الفضل بن شاذان النيسابوريّ، يكنّي أبا محمّد.
- قاسم بن هشام اللؤلؤيّ.
- محمّد بن إبراهيم بن مهزيار.
- محمّد بن أبي الصهبان، قمّيّ.
- محمّد بن أحمد الجعفريّ، القمّيّ، وكيله(عليه السلام).
- محمّد بن أحمد بن مطهّر، بغداديّ، يونسيّ.
- محمّد بن أحمد بن نعيم، أبو عبد اللّه الشاذانيّ، نيسابوريّ.
- محمّد بن بلال.
- محمّد بن الحسن بن شمّون، بصريّ.
- محمّد بن الحسن الصفّار.
( ورد أيضاً في المناقب لابن شهرآشوب: 423/4، س 15. )
- محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب، كوفيّ، زيّات.
- محمّد بن حفص بن عمر بن العمريّ.
- محمّد بن ربيع بن سويد السائيّ.
- محمّد بن صالح الأرمنيّ.
- محمّد بن صالح الخثعميّ.
- محمّد بن صالح بن محمّد الهمدانيّ.
- محمّد بن عبد الحميد العطّار، كوفيّ، مولي بجيلة.
- محمّد بن عليّ بن بلال.
- محمّد بن عليّ التستريّ، من أهل تستر.
- محمّد بن عليّ الذراع.
- محمّد بن عليّ الكاتب.
- محمّد بن عليّ القسريّ.
- محمّد بن عيسي بن عبيد اليقطينيّ، بغداديّ، يونسيّ.
- محمّد بن موسي السربعيّ.
- محمّد بن موسي بن فرات.
- محمّد بن يحيي بن زياد.
- محمّد بن يحيي المعاذيّ.
- محمّد بن يزداد الرازيّ.
- هارون بن مسلم بن سعدان الأصل، كوفيّ
- يحيي البصريّ.
- يعقوب بن إسحق البرقيّ.
- يعقوب بن منقوش.
- يوسف بن السخت، أبو يعقوب، بصريّ.
- أبو البختريّ، مؤدّب ولد الحجّاج.
( ورد أيضاً في المناقب لابن شهرآشوب: 423/4، س 15. )
- أبو خلف العجليّ، روي عنه عليّ بن الحسين بن بابويه، عن أبي محمّد الحسن بن عليّ(عليهما السلام).
- أبو محمّد الأسكافيّ الأصل، هو عليّ بن بلال.
َّ

الثاني - من روي عنه(عليه السلام)، ولم يعدّوه من أصحابه(عليه السلام)، ولكن استفدناهم من الروايات التي وردت في الموسوعة:

- إبراهيم بن إدريس
- إبراهيم بن سيّابة
- إبراهيم بن مهزيار
- أحمد بن أبي عبد اللّه البرقيّ
- أحمد بن إسماعيل
- أحمد بن جنان
- أحمد بن الحارث القزوينيّ
- أحمد بن حسّان العجليّ الفزاريّ غ
- أحمد بن الحسن الحسينيّ
- أحمد بن الحسن بن إسحاق القمّيّ
- أحمد بن حيّان العجليّ
- أحمد بن الخصيب
- أحمد بن داود القمّيّ
- أحمد بن سندولا
- أحمد بن صالح
- أحمد بن عبد اللّه الهاشميّ من ولد العبّاس
- إسحاق الجلاّب
- إسحاق بن محمّد بن أبان النخعيّ البصريّ غ، المعروف بالأحمر
- أيّوب بن الناب
- بختيشوع
- بدر خادمه
- البشّار بن إبراهيم بن إدريس، صاحب نفقة أبي محمّد(عليه السلام)
- بكر بن أحمد بن محمّد بن إبراهيم القصريّ غ، غلام الخليل المحلميّ
- بورق البوسنجانيّ
- البهلول
- جعفر بن أحمد القصير البصريّ غ
- جعفر بن الشريف الجرجانيّ
- جعفر بن عليّ أخو أبي محمّد(عليه السلام)
- جعفر المتوكّل
- جعفر بن محمّد بن إسماعيل الحسينيّ
- جعفر بن محمّد بن حمزة العلويّ غ
- جعفر بن محمّد الرامهرمزيّ غ
- جعفر بن محمّد القصير البصريّ غ
- جعفر بن محمّد القلانسيّ
- الحارث القزوينيّ
- الحجّاج بن سفيان العبديّ غ
- الحسن بن إبراهيم
- الحسن بن إسماعيل بن صالح (الصيمريّ غ)
- الحسن بن أيّوب بن نوح
- الحسن البلخيّ
- الحسن بن الحسن الأفطس
- الحسن بن ظريف
- الحسن بن مالك
- الحسن بن محمّد بن صالح البزّاز
- الحسن بن محمّد العقيقيّ
- الحسن بن محمّد بن مسعود بن سعد
- الحسن بن محمّد بن الوجناء أبو محمّد النصيبيّ
- الحسن بن مسعود
- الحسن بن مسعود الفراتيّ
- الحسن بن مسعود الفزاريّ غ
- الحسين بن إبراهيم
- الحسين بن أحمد بن عليّ الرياحيّ
- الحسين بن روح بن أبي بحر، الشيخ أبو القاسم
- الحسين بن غياث الجنبلانيّ
- الحسين بن محمّد الأشعريّ غ
- حمزة بن أبي الفتح
- حمزة مولي أبي جعفر التاسع(عليه السلام)
- داود بن الأسود، وقّاد حمّام أبي محمّد(عليه السلام)
- ذكاء الخادم
- راهب دير العاقول
- رجاء بن يحيي بن سامان أبو الحسين العبرتائيّ الكاتب
- الريّان بن الصلت
- الزبير، اسمه المعتزّ
- الريّان، مولي الرضيّ
- سعيد بن عبد اللّه الأشعريّ غ
- سفيان بن محمّد الضبعيّ
- سليمان بن حفص المروزيّ
- سنان الموصليّ
- سهل بن زياد الآدميّ
- سيف بن الليث
- صالح بن وصيف
- طالب بن حاتم بن طالب
- العبّاس بن أحمد
- العبّاس بن محمّد بن أبي الخطّاب
- العبّاس التبان
- العبّاس اللّبان
- عبّاس الناقد
- عبد الحميد بن محمّد
- عبد الحميد بن محمّد السراج
- عبد اللّه بن جعفر الحميريّ غ القمّيّ
- عبد اللّه بن الحسين بن سعد الكاتب
- عبد اللّه بن عبد الباريّ غ
- عبد اللّه بن محمّد
- عبد اللّه بن محمّد الإصفهانيّ
- عبد اللّه بن محمّد العبّاسيّ
- عبد اللّه بن محمّد القرشيّ
- عبيد اللّه بن عبد اللّه بن طاهر أبو أحمد
- عبيد اللّه بن القاسم
- عتاب بن حاتم
- عتاب بن محمّد الديلميّ
- عروة بن يحيي البغداديّ غ المعروف بالدهقان
- عسكر مولي أبي جعفر التاسع(عليه السلام)
- عقيل بن يحيي
- عليّ بن أحمد بن حمّاد
- عليّ بن أحمد الصائغ
- عليّ بن بشر أبو الحسن
- عليّ بن الحسن بن الفضل اليمانيّ
- عليّ بن الحسن السائح
- عليّ بن الحسين بن بابويه القمّيّ
- عليّ بن زيد بن عليّ بن الحسين بن زيد
- عليّ بن زيد بن عليّ بن الحسين بن عليّ
- عليّ بن سلمان بن رشيد العطّار البغداديّ غ
- عليّ بن الصابونيّ
- عليّ بن صالح
- علي بن عاصم الكوفيّ
- عليّ بن عبد الغفّار
- عليّ بن عبد اللّه الحسنيّ (الحسينيّ)
- عليّ بن عبيد اللّه الحسنيّ
- عليّ بن محمّد بن الحسن
- عليّ بن محمّد الحضينيّ
- عمرو الأهوازيّ غ
- عيسي بن صبيح
- عيسي بن مهديّ غ الجوهريّ غ
- الفضل بن الحارث
- الفضل الخزّاز المدائنيّ مولي خديجة بنت محمّدأبي جعفر(عليه السلام)
- القاسم بن محمّد العبّاسيّ
- كافور الخادم
- كامل بن إبراهيم المدنيّ
- لؤلؤ الخادم
- محمّد بن إبراهيم بن مهزيار
- محمّد بن إبراهيم العمريّ غ
- محمّد بن إبراهيم، المعروف بابن أبي رمثة، من أهل كفرتوثا بنصيبين، أبوالهيثم، قال: حدّثني أبي
- محمّد بن إبراهيم الكوفيّ
- محمّد بن أحمد بن حمّاد المروزيّ غ، (المحموديّ غ)
- محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن موسي بن جعفر
- محمّد بن جعفر
- محمّد بن حجر
- محمّد بن الحسن بن ميمون
- محمّد بن الحسين بن عبّاد
- محمّد بن الحسين الكرخيّ
- محمّد بن حمزة الدوريّ غ
- محمّد بن خلف
- محمّد بن درياب الرقاش
- محمّد بن زياد
- محمّد بن زيد
- محمّد بن سعيد
- محمّد بن سيّار
- محمّد بن عبد الجبّار
- محمّد بن عبد العزيز البلخيّ
- محمّد بن عبد اللّه الطلحيّ
- محمّد بن عبد اللّه اليقطينيّ البغداديّ غ
- محمّد بن عبدوس
- محمّد بن عبيد اللّه
- محمّد بن عثمان بن سعيد العمريّ غ أبو جعفر
- محمّد بن عليّ البشريّ غ
- محمّد بن عليّ بن إبراهيم بن موسي بن جعفر
- محمّد بن عليّ بن إبراهيم الهمدانيّ
- محمّد بن عليّ بن حمزة العلويّ غ
- محمّد بن عليّ بن عبيد اللّه الحسنيّ
- محمّد بن عيّاش.
- محمّد بن القاسم أبو العيناء الهاشميّ مولي عبد الصمد بن عليّ عتاقة.
- محمّد بن محمّد القلانسيّ
- محمّد بن معاوية بن حكيم
- محمّد بن منصور الخراسانيّ
- محمّد بن موسي القمّيّ
- محمّد بن موسي النيسابوريّ غ
- محمّد بن موسي الهمدانيّ
- محمّد بن ميمون الخراسانيّ
- محمّد بن يحيي بن درياب
- المسيّب بن واضح
- المعتمد علي اللّه، ابن المتوكّل
- معلّي بن محمّد البصريّ غ
- المعمّر السنبسيّ غ
- موسي بن جعفر بن وهب البغداديّ غ
- موسي بن مهديّ غ الجوهريّ غ
- ناصح البادوديّ غ
- نسيم الخادم، خادم أبي محمّد(عليه السلام)
- همّام (بن سهيل أبو بكر)
- يحيي بن القشيريّ غ
- يحيي بن المرزبان
- يحيي بن يسار القنبريّ غ
- يوسف بن زياد
- أبو الأديان
- أبو بكر الجواريّ غ
- أبو بكر الصفّار
- أبو بكر الفهفكيّ ابن أبي طيفور المتطبّب
- أبو جعفر العمريّ غ
- أبو جعفر محمّد بن جرير بن رستم الطبريّ غ
- أبو حاتم محمّد بن محمّد الطالقانيّ، أبو مسلم
- أبو الحسن عليّ بن بلال
- أبو الحسن عليّ بن محمّد بن سيّار
- أبو الحسن القاسم بن العلاء الهمدانيّ
- أبو الحسن محمّد بن يحيي الخرقيّ
- أبو الحسين بن عليّ بن بلال
- أبو الحسين محمّد بن يحيي الفارسيّ
- أبو الحسين بن مسعود الفراتيّ
- أبو الحسين بن يحيي الخرقيّ
- أبو حمزة نصير الخادم
- أبو داود الطوسيّ
- أبو سعيد بن محمود الهرويّ غ
- أبو سعيد سهل بن زياد الأزديّ غ
- أبو سهل البلخيّ
- أبو شعيب محمّد بن نصير بن بكر النميريّ غ البصريّ غ
- أبو طاهر بن بلبل
- أبو العبّاس ومحمّد بن القاسم
- أبو عبد اللّه الشاذانيّ النيسابوريّ غ
- أبو عبد اللّه محمّد الشاكريّ غ
- أبو عليّ الخيزرانيّ
- أبو عليّ محمّد بن همّام
- أبو غانم الخادم
- أبو الفضل الحسن بن الحسين العلويّ غ
- أبوالفضل محمّد بن عليّ بن عبد اللّه الحسينيّ، المعروف بباعر.
- أبو القاسم بن إبراهيم بن محمّد، المعروف بابن الحميريّ غ.
- أبو القاسم إسحاق بن جعفر الزبيريّ غ.
- أبو القاسم بن الصائغ البلخيّ.
- أبو محمّد جعفر بن محمّد بن إسماعيل الحسنيّ.
- أبو محمّد جعفر بن إسماعيل الحسنيّ
- أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد العابد بالدالية
- أبو معاذ عبدان بن محمّد
- أبو موسي عيسي بن أحمد بن عيسي بن المنصور
- أبو هارون
- أبو الهيثم بن سيّابة
- أبو يحيي النعمانيّ
- أبو يعقوب بن إسحاق بن محمّد بن أبان بن لاحق النخعيّ
- أبو يعقوب يوسف بن زياد
- أبو يعقوب يوسف بن محمّد بن زياد
- الأقرع
- الملقّب بفورا من أهل البوزجان من نيسابور
- مرعبدا
- أُمّ أبي محمّد(عليه السلام)
- بدل مولاة أبي محمّد(عليه السلام)
- جارية أبي محمّد(عليه السلام)
- حكيمة بنت أبي جعفر عمّة أبي محمّد(عليه السلام)
- زينب بنت عبد اللّه
- أهل السواد
- أهل قمّ وآبة
- أهل قمّ وما يليها
- بعض أصحابنا
- بعض أصحابنا من أهل الجبل
- بعض أهل بيت إبراهيم بن سيّابة
- بعض أهل المدائن
- بعض بني أسباط
- بعض الثقات
- بعض الشيعة
- بعض مواليه
- الجعفريّ غ من آل جعفر
- رجل
- رجل ناصبيّ
- عجوز سمراء
- بعض أهل المدائن
- صاعد النصرانيّ عن أبيه
- المنصوريّ غ، عن عمّ أبيه
َّ