(د) - دعاؤه(عليه السلام) علي بعض مخالفيه
وفيه خمسة موارد

الأوّل - دعاؤه(عليه السلام) علي أحمد بن هلال:
1 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): ... أبو حامد أحمد بن إبراهيم المراغيّ، قال:
ورد علي القاسم بن العلاء نسخة ماخرج من لعن ابن هلال ...
فخرج إليه [من أبي محمّد العسكريّ(عليه السلام)]: قد كان أمرنا نفذ إليك في المتصنّع ابن هلال، لارحمه اللّه! بما قد علمت لم يزل لا غفر اللّه له ذنبه.
ولا أقاله عثرته ...، فصبرنا عليه حتّي بتر اللّه بدعوتنا عمره....
( رجال الكشّيّ: 535، ح 1020.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 847. )


الثاني - دعاؤه(عليه السلام) علي عروة بن يحيي البغداديّ المعروف بالدهقان:
1 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): ... محمّد بن موسي الهمدانيّ: إنّ عروة بن يحيي البغداديّ المعروف بالدهقان لعنه اللّه، وكان يكذب علي أبي الحسن عليّ بن محمّد بن الرضا(عليه السلام)، وعلي أبي محمّد الحسن بن عليّ(عليهم السلام) بعده.
وكان يقطع أمواله لنفسه دونه، ويكذب عليه حتّي لعنه أبو محمّد(عليه السلام)، وأمر شيعته بلعنه، والدعاء عليه ...، فلعنه، وبري ء منه، ودعا عليه، فما أمهل يومه ذلك وليلته حتّي قبضه اللّه إلي النار.
فقال(عليه السلام): جلست لربّي ليلتي هذه كذا وكذا جلسة، فما انفجر عمود الصبح، ولا انطفي ذلك النار حتّي قتل اللّه عدوّه، لعنه اللّه.
( رجال الكشّيّ: 573، ح 1086.
يأتي الحديث بتمامه في ج 5، رقم 1151. )

2 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): ... أبو حامد أحمد بن إبراهيم المراغيّ، قال:
ورد علي القاسم بن العلاء ...، وقد علمتم ماكان من أمر الدهقان، عليه لعنةاللّه، وخدمته وطول صحبته، فأبدله اللّه بالإيمان كفراً حين فعل ما فعل، فعاجله اللّه بالنقمة، ولا يمهله....
( رجال الكشّيّ: 535، ح 1020.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 847. )


الثالث - دعاؤه علي من كذب علي النبيّ(صلي اللّه عليه وال وسلم) :
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره): ... محمّد بن أحمد بن مطهّر، أنّه كتب إلي أبي محمّد(عليه السلام) يخبره بما جاءت به الرواية: أنّ النبيّ(صلي اللّه عليه وال وسلم) كان يصلّي في شهر رمضان وغيره من الليل ثلاث عشرة ركعة منها الوتر وركعتا الفجر.
فكتب(عليه السلام): فضّ اللّه فاه ....
( الكافي: 155/4، ح 6.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 779. )


الرابع - دعاؤه علي قاتلي أولاد الحسين(عليه السلام) وأصحابه :
1 - السيّد ابن طاووس(ره): قال:... أبو منصور بن عبد المنعم بن النعمان البغداديّ 4، قال: خرج من الناحية سنة اثنتين وخمسين ومائتين علي يد الشيخ محمّد بن غالب الإصفهانيّ... إذا أردت زيارة الشهداء رضوان اللّه عليهم، فقف عند رجلي الحسين(عليه السلام)، وهو قبر عليّ بن الحسين(عليهم السلام) ...، وقل: «... حكم اللّه علي قاتلك مرّة بن منقذ بن النعمان العبديّ لعنه اللّه وأخزاه، ومن شركه في قتلك، وكانوا عليك ظهيراً، أصلاهم اللّه جهنّم وساءت مصيراً...، السلام علي عبد اللّه بن الحسين، الطفل الرضيع ...، لعن اللّه راميه حرملة بن كاهل الأسديّ وذويه.
السلام علي عبد اللّه بن أمير المؤمنين ... ومدبراً، لعن اللّه قاتله هاني بن ثُبيت الحضرميّ.
السلام علي العبّاس بن أمير المؤمنين ...، لعن اللّه قاتله يزيد بن الرقاد الحيتيّ وحكيم بن الطفيل الطائيّ.
السلام علي جعفر بن أمير المؤمنين ...، لعن اللّه قاتله هاني بن ثُبيت الحضرميّ.
السلام علي عثمان بن أمير المؤمنين ...، لعن اللّه راميه بالسهم خولي بن يزيد الأصبحيّ الأياديّ الأبانيّ الدارميّ.
السلام علي محمد بن أمير المؤمنين، قتيل الأياديّ الدارميّ، لعنه اللّه وضاعف عليه العذاب الأليم... .
السلام علي أبي بكر بن الحسن الزكيّ ...، لعن اللّه قاتله عبد اللّه بن عقبة الغنويّ.
السلام علي عبد اللّه بن الحسن بن عليّ، الزكيّ، لعن اللّه قاتله، وراميه حرملة بن كاهل الأسديّ.
السلام علي القاسم بن الحسن ...، ولعن اللّه قاتلك عمر بن سعد بن عروة بن نفيل الأزديّ، وأصلاه جحيماً، وأعدّ له عذاباً أليماً.
السلام علي عون بن عبد اللّه بن جعفر الطيّار ...، لعن اللّه قاتله عبد اللّه بن قطبة النبهانيّ.
السلام علي محمد بن عبد اللّه بن جعفر ...، لعن اللّه قاتله عامر بن نهشل التميميّ.
السلام علي جعفر بن عقيل، لعن اللّه قاتله، وراميه بشر بن خوط الهمدانيّ.
السلام علي عبد الرحمن بن عقيل، لعن اللّه قاتله، وراميه عمر بن خالد بن أسد الجهنيّ .... عبد اللّه بن مسلم بن عقيل، ولعن اللّه قاتله عامر بن صعصعة، وقيل: أسد بن مالك.
السلام علي عبيد اللّه بن مسلم بن عقيل، ولعن اللّه قاتله، وراميه عمرو بن صبيح الصيداويّ.
السلام علي محمد بن أبي سعيد بن عقيل، ولعن اللّه قاتله لقيط بن ناشر الجهنيّ.
السلام علي سليمان مولي الحسين بن أمير المؤمنين، ولعن اللّه قاتله سليمان بن عوف الحضرميّ....
لعن اللّه المشتركين في قتلك، عبد اللّه الضبابيّ، وعبد اللّه بن خشكارة البجليّ، ومسلم بن عبد اللّه الضبابيّ...».
( إقبال الأعمال: 48، س 10.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 727. )


الخامس - دعاؤه(عليه السلام) علي الواقفة:
1 - الراونديّ(ره): ... أحمد بن محمّد بن مطهّر [قال:] كتب بعض أصحابنا إلي أبي محمّد(عليه السلام) - من أهل الجبل - يسأله عمّن وقف علي أبي الحسن موسي(عليه السلام)، أتولاّهم، أم أتبرّأ منهم؟
فكتب(عليه السلام) إليه: لا تترحّم علي عمّك، لا رحم اللّه عمّك، وتبرّأ منه، أنا إلي اللّه منهم بري ء، فلا تتولّهم، ولا تعد مرضاهم، ولا تشهد جنائزهم، ولاتصلّ علي أحد منهم مات أبداً...، سواء من جحد إماماً من اللّه، أو زاد إماماً ليست إمامته من اللّه، أو جحد أو قال: ثالث ثلاثة ...
فكان هذا - أي السائل - لم يعلم أنّ عمّه كان منهم، فأعلمه ذلك.
( الخرائج والجرائح: 452/1، ح 38.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 838. )


(ه') - تسبيحه(عليه السلام) في اليوم السادس عشر
والسابع عشر من كلّ شهر
1 - الراونديّ(ره): تسبيح الحسن بن عليّ الزكيّ(عليهم السلام) في اليوم السادس عشر، والسابع عشر:
«سبحان من هو في علوّه دان، وفي دنوّه عال 10 حان من هو في علوّه دان، وفي دنوّه عال.... الإمام العسكريّ، 4، وفي إشرافه منير، وفي سلطانه قويّ، سبحان اللّه وبحمده».
( الدعوات: 94، س 4. عنه البحار: 207/91، س 15، ضمن ح 3.
قطعة منه في (تسبيحه 7). )


(و) - صلواته علي النبيّ وأهل بيته(عليه السلام)
1 - السيّد ابن طاووس(ره): أخبرني الجماعة بإسنادهم إلي جدّي أبي جعفر الطوسيّ رضوان اللّه عليه، قال: أخبرنا جماعة من أصحابنا عن أبي المفضّل الشيبانيّ، قال: حدّثنا أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد العابد بالدالية لفظاً، قلت أنا: الدالية موضع بالقرب من سنجار.
ووجدت في رواية أخري بهذه الصلاة علي النبيّ(صلي اللّه عليه وال وسلم) وهذا لفظ إسنادها: قال: حدّثنا محمّد بن وهبان الهينانيّ، قال: حدّثنا أبو المفضّل محمّد بن عبداللّه بن المطّلب الشيبانيّ، قال: حدّثنا أبو عبد اللّه محمّد بن عبد اللّه بن باتين بن محمّد بن عجلان اليمينيّ الشيخ الصالح لفظاً.
قال أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد العابد المقدّم ذكره: سألت مولاي أبامحمّد الحسن بن عليّ(عليهم السلام) في منزله بسرّ من رأي سنة خمس وخمسين ومائتين أن يملي عليّ الصلاة علي النبيّ وأوصيائه(عليه السلام).
وأحضرت معي قرطاساً كبيراً فأملي عليّ لفظاً من غير كتاب، وقال:
اكتب الصلاة علي النبيّ(صلي اللّه عليه وال وسلم):
«اللّهمّ صلّ علي محمّد كما حمل وحيك وبلّغ رسالاتك، وصلّ علي محمّد كما أحلّ حلالك، وحرّم حرامك، وعلّم كتابك، وصلّ علي محمّد كما أقام الصلاة، وأدّي الزكاة، ودعا إلي دينك، وصلّ علي محمّد كما صدّق بوعدك، وأشفق من وعيدك.
وصلّ علي محمّد كما غفرت به الذنوب، وسترت به العيوب، وفرّجت به الكروب، وصلّ علي محمّد كما دفعت به الشقاء وكشفت به الغماء، وأجبت به الدعاء، ونجّيت به من البلاء.
وصلّ علي محمّد كما رحمت به العباد، وأجبت به الدعاء، ونجّيت به من البلاء.
وصلّ علي محمّد كما رحمت به العباد، وأحييت به البلاد، وقصمت به الجبابرة، وأهلكت به الفراعنة.
وصّل علي محمّد كما أضعفت به الأموال، وحذّرت به من الأهوال، وكسّرت به الأصنام، ورحمت به الأنام، وصلّ علي محمّد كما بعثته بخير الأديان، وأعززت به الإيمان، وتبّرت به الأوثان، وعظّمت به البيت الحرام، وصلّ علي محمّد وأهل بيته الطاهرين الأخيار وسلّم تسليماً».
الصلاة علي أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(عليه السلام):
«اللّهمّ صلّ علي أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب، أخي نبيّك ووليّه ووصيّه ووزيره، ومستودع علمه، وموضع سرّه، وباب حكمته، والناطق بحجّته، والداعي إلي شريعته، وخليفته في أُمّته، ومفرّج الكرب عن وجهه، قاصم الكفرة ومرغم الفجرة، الذي جعلته من نبيّك بمنزلة هارون من موسي.
اللّهمّ وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، والعن من نصب له من الأوّلين والآخرين، وصلّ عليه أفضل ما صلّيت علي أحد من أوصياء أنبيائك يا ربّ العالمين».
الصلاة علي السيّدة فاطمة الزهراء(عليهم السلام):
«اللّهمّ صلّ علي الصدّيقة فاطمة الزهراء الزكيّة، حبيبة نبيّك، وأُمّ أحبّائك وأصفيائك التي انتجبتها وفضّلتها واخترتها علي نساء العالمين.
اللّهمّ كن الطالب لها ممّن ظلمها واستخفّ بحقّها، اللّهمّ وكن الثائر لها اللّهمّ بدم أولادها.
اللّهمّ وكما جعلتها أُمّ أئمّة الهدي 1ب أُمّ أئمّة الهدي، 4، وحليلة صاحب اللواء، الكريمة عند الملاء الأعلي، فصلّ عليها وعلي أُمّها خديجة الكبري، صلوة تكرّم بها وجه محمّد(صلي اللّه عليه وال وسلم) وتقرّ بها أعين ذرّيّتها، وأبلغهم عنّي في هذه الساعة أفضل التحيّة والسلام».
الصلاة علي الحسن والحسين(عليهم السلام):
«اللّهمّ صلّ علي الحسن والحسين عبديك، ووليّيك، وابني رسولك، وسبطي الرحمة، وسيّدي شباب أهل الجنّة1ل أهل الجنّة، 4، أفضل ما صلّيت علي أحد من أولاد النبيّين والمرسلين.
اللّهمّ صلّ علي الحسن بن سيّد النبيّين، ووصيّ أمير المؤمنين، السلام عليك يا ابن رسول اللّه، السلام عليك يا ابن سيّد الوصيّين.
أشهد أنّك يا ابن أمير المؤمنين، أمين اللّه وابن أمينه، عشت رشيداً مظلوماً، ومضيت شهيداً، وأشهد أنّك الإمام الزكيّ الهادي المهديّ.
اللّهمّ صلّ عليه، وبلّغ روحه وجسده عنّي في هذه الساعة، أفضل التحيّة والسلام.
اللّهمّ صلّ علي الحسين بن عليّ، المظلوم الشهيد، قتيل الكفرة، وطريح الفجرة.
السلام عليك يا أبا عبد اللّه، السلام عليك يا ابن رسول اللّه، السلام عليك يا ابن أمير المؤمنين.
أشهد موقناً أنّك أمين اللّه وابن أمينه قتلت مظلوماً، ومضيت شهيداً.
وأشهد أنّ اللّه تعالي الطالب بثارك، ومنجز ما وعدك من النصر، والتأييد في هلاك عدوّك، وإظهار دعوتك.
وأشهد أنّك وفيت بعهد اللّه، وجاهدت في سبيل اللّه، وعبدت اللّه مخلصاً حتّي أتيك اليقين.
لعن اللّه أُمّة قتلتك، ولعن اللّه أُمّة خذلتك، ولعن اللّه أُمّة ألبّت عليك، وأبرء إلي اللّه تعالي ممّن أكذبك، واستخفّ بحقّك، واستحلّ دمك، بأبي أنت وأُمّي يا [ أبا] عبداللّه.
لعن اللّه قاتلك، ولعن اللّه خاذلك، ولعن اللّه من سمع واعيتك فلم يجبك ولم ينصرك، ولعن اللّه من سبي نساءك.
أنا إلي اللّه منهم بري ء، وممّن والاهم [ومالاءهم ] وأعانهم عليه.
وأشهد أنّك والأئمّة من ولدك كلمة التقوي، وباب الهدي، والعروة الوثقي، والحجّة علي أهل الدنيا، وأشهد أنّي بكم مؤمن، وبمنزلتكم تابع، بذات نفسي وشرايع ديني، وخواتيم عملي، ومنقلبي ومثواي في دنياي وآخرتي».
الصلاة علي عليّ بن الحسين(عليهم السلام):
«اللّهمّ صلّ علي عليّ بن الحسين، سيّد العابدين، الذي استخلصته لنفسك وجعلت منه أئمّة الهدي، الذين يهدون بالحقّ وبه يعدلون، اخترته لنفسك، وطهّرته من الرجس واصطفيته، وجعلته هادياً مهديّاً.
اللّهمّ صلّ عليه أفضل ما صلّيت علي أحد من ذرّيّة أنبيائك حتّي تبلغ به ما تقرّ به عينه في الدنيا والآخرة، إنّك عزيز حكيم».
الصلاة علي محمّد بن عليّ الباقر(عليهم السلام):
«اللّهمّ صلّ علي محمّد بن عليّ، باقر العلم، وإمام الهدي، وقائد أهل التقوي، والمنتجب من عبادك.
اللّهمّ وكما جعلته علماً لعبادك، ومناراً لبلادك، ومستودعاً لحكمتك، ومترجماً لوحيك، وأمرت بطاعته، وحذّرت عن معصيته.
فصلّ عليه يا ربّ أفضل ما صلّيت علي أحد من ذرّيّة أنبياءك وأصفياءك ورسلك، وأمناءك يا إله العالمين».
الصلاة علي جعفر بن محمّد الصادق(عليهم السلام):
«اللّهمّ صلّ علي عبدك جعفر بن محمّد الصادق(عليهم السلام)، خازن العلم، الداعي إليك بالحقّ، النور المبين.
اللّهمّ وكما جعلته معدن كلامك ووحيك، وخازن علمك، ولسان توحيدك، ووليّ أمرك، ومستحفظ دينك، فصلّ عليه أفضل ما صلّيت علي أحد من أصفياءك وحججك، إنّك حميد مجيد».
الصلاة علي موسي بن جعفر(عليهم السلام):
«اللّهمّ صلّ علي الأمين المؤتمن، موسي بن جعفر البرّ الوفيّ الطاهر الزكيّ النور المنير المجتهد المحتسب، الصابر علي الأذي فيك.
اللّهمّ وكما بلّغ عن آبائه ما استودع من أمرك ونهيك، وحمل علي المحجّة، وكابد أهل الغرّة والشدّة فيما كان يلقي من جهّال قومه.
( الكبد، بالتحريك: الشدّة والمشقّة، من المكابدة للشي ء، وهي تحمّل المشاقّ في شي ء. مجمع البحرين: 135/3، (كبد). )
( الغرّة، بالكسر: الغفلة. المصدر: 422، (غرر). )
ربّ فصلّ عليه أفضل وأكمل ما صلّيت علي أحد ممّن أطاعك، ونصح لعبادك، إنّك غفور رحيم».
الصلاة علي عليّ بن موسي الرضا(عليهم السلام):
«اللّهمّ صلّ علي عليّ بن موسي الرضا، الذي ارتضيته، ورضّيت به من شئت من خلقك.
اللّهمّ وكما جعلته حجّة علي خلقك، وقائماً بأمرك، وناصراً لدينك، وشاهداً علي عبادك، وكما نصح لهم في السرّ والعلانية، ودعا إلي سبيلك بالحكمة والموعظة الحسنة، فصلّ عليه أفضل ما صلّيت علي أحد من أوليائك، وخيرتك من خلقك، إنّك جواد كريم».
الصلاة علي محمّد بن عليّ الجواد بن موسي(عليه السلام):
«اللّهمّ صلّ علي محمّد بن عليّ بن موسي(عليه السلام)، علم التقي، ونور الهدي، ومعدن الوفي، وفرع الأزكياء، وخليفة الأوصياء، وأمينك علي وحيك.
اللّهمّ فكما هديت به من الضلالة، واستنقذت به من الجهالة، وارشدت به من اهتدي، وزكّيت به من تزكّي.
فصلّ عليه أفضل ما صلّيت علي أحد من أوليائك، وبقيّة أوليائك، إنّك عزيز حكيم».
الصلاة علي عليّ بن محمّد أبي الحسن العسكريّ(عليهم السلام):
«اللّهمّ صلّ علي عليّ بن محمّد، وصيّ الأوصياء، وإمام الأتقياء، وخلف أئمّة الدين، والحجّة علي الخلائق أجمعين.
اللّهمّ كما جعلته نوراً يستضيي ء به المؤمنون، فبشّر بالجزيل من ثوابك، وأنذر بالأليم من عقابك، وحذّر بأسك، وذكّر بآياتك، وأحلّ حلالك، وحرّم حرامك، وبيّن شرائعك، وفرائضك، وحضّ علي عبادتك، وأمر بطاعتك، ونهي عن معصيتك.
فصلّ عليه أفضل ما صلّيت علي أحد من أوليائك، وذرّيّة أنبيائك، ياإله العالمين».
(قال أبو محمّد اليمنيّ:) - يقول السيّد الإمام العالم العامل رضي الدين ركن الإسلام أبو القاسم عليّ بن موسي بن جعفر بن محمّد بن محمّد الطاووس الحسينيّ: وجدت في أصل قوبل بخطّ الشيخ أبي جعفر الطوسيّ رضوان اللّه عليه: أبو محمّد اليمنيّ.
وفي نسخة أخري عتيقة: قال أبو محمّد عبد اللّه بن محمّد اليمنيّ - فلمّا انتهيت إلي الصلاة عليه أمسك.
فقلت له في ذلك؟
فقال(عليه السلام): لولا أنّه دين أمرنا اللّه أن نبلغه ونؤدّيه إلي أهله، لأحببت الإمساك، ولكنّه الدين، اكتبه:
الصلاة علي الحسن بن عليّ العسكريّ أبي محمّد(عليهم السلام):
«اللّهمّ صلّ علي الحسن بن عليّ الهادي، البرّ التقيّ الصادق الوفيّ، النور المضيي ء، خازن علمك، والمذكّر بتوحيدك، ووليّ أمرك، وخلف أئمّة الدين الهداة الراشدين، والحجّة علي أهل الدنيا.
فصلّ عليه يا ربّ أفضل ما صلّيت علي أحد من أصفيائك، وحججك علي خلقك، وأولاد رسلك، يا إله العالمين».
الصلاة علي وليّ الأمر المنتظر الحجّة بن الحسن(عليهم السلام):
«اللّهمّ صلّ علي وليّك وابن أوليائك، الذين فرضت طاعتهم، وأوجبت حقّهم، وأذهبت عنهم الرجس، وطهّرتهم تطهيراً.
اللّهمّ انصره، وانتصر به لدينك، وانصر به أوليائك وأوليائه وشيعته وأنصاره، واجعلنا منهم.
اللّهمّ أعذه من شرّ كلّ طاغ وباغ، ومن شرّ جميع خلقك، واحفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، واحرسه وامنعه أن يوصل إليه بسوء، واحفظ فيه رسولك وآل رسولك، وأظهر به العدل، وأيّده بالنصر، وانصر ناصريه، واخذل خاذليه.
واقصم به جبابرة الكفر، واقتل به الكفّار والمنافقين، وجميع الملحدين حيث كانوا، من مشارق الأرض ومغاربها وبرّها وبحرها وسهلها وجبلها.
واملأ به الأرض عدلاً، وأظهر به دين نبيّك عليه وآله السلام.
واجعلني اللّهمّ من أنصاره وأعوانه وأتباعه وشيعته، وأرني في آل محمّد ما يأملون، وفي عدوّهم ما يحذرون، إله الحقّ ربّ العالمين، آمين».
( جمال الأُسبوع: 295، س 13.
عنه البحار: 73/91، ح 1، بتفاوت يسير، ومستدرك الوسائل: 346/5، ح 6056، أشار إليه.
مصباح المتهجّد: 399، رقم 521 - 533، بتفاوت يسير.
البلد الأمين: 303، س 9، مرسلاً وبتفاوت يسير.
قطعة منه في (إملاءه 7 في منزله)، و(كيفيّة صلوته علي نفسه 7)، و(كيفيّة الصلاة علي النبيّ 6)، و(إهتمام الأئمّة: بتبليغ دين اللّه)، و(كيفيّة الصلاة علي الإمام عليّ 7)، و(كيفيّة الصلاة علي فاطمة الزهراء3)، و(كيفيّة الصلاة علي الحسنين 8)، و(كيفيّة الصلاة علي الإمام السجّاد7)، و(كيفيّة الصلاة علي الإمام الباقر7)، و(كيفيّة الصلاة علي الإمام الصادق 7)، و(كيفيّة الصلاة علي الإمام الكاظم 7)، و(كيفيّة الصلاة علي الإمام الرضا7)، و(كيفيّة الصلاة علي الإمام الجواد7)، و(كيفيّة الصلاة علي الإمام الهادي 7)، و(كيفيّة الصلاة علي الإمام المهديّ 7). )


(ز) - أحرازه(عليه السلام)
1 - السيّد ابن طاووس(ره): حرز الحسن بن عليّ العسكريّ(عليهم السلام):
«بسم اللّه الرحمن الرحيم، احتجبت بحجاب اللّه 10 م اللّه الرحمن الرحيم، احتجبت بحجاب اللّه.... الإمام العسكريّ، 4 النور الذي احتجب به عن العيون، واحتطت علي نفسي، وأهلي، وولدي، ومالي، وما اشتملت عليه عنايتي ببسم اللّه الرحمن الرحيم، وأحرزت نفسي.
وذلك كلّه من كلّ ما أخاف وأحذر باللّه الذي(اللَّهُ لَآ إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَاتَأْخُذُهُ و سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ و مَا فِي السَّمَوَتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ و إِلَّا بِإِذْنِهِ ي يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَايُحِيطُونَ بِشَيْ ءٍ مِّنْ عِلْمِهِ ي إِلَّا بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَتِ وَالْأَرْضَ وَلَايَُودُهُ و حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ).
( البقرة: 255/2. )
(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بَِايَتِ رَبِّهِ ي فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَي قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي ءَاذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَي الْهُدَي فَلَن يَهْتَدُواْ إِذًا أَبَدًا ).
( الكهف: 57/18.
(أَفَرَءَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ و هَوَلهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَي عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَي سَمْعِهِ ي وَقَلْبِهِ ي وَجَعَلَ عَلَي بَصَرِهِ ي غِشَوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن م بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ).
( الجاثية: 23/45. )
(أُوْلَل-ِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَي قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَرِهِمْ وَأُوْلَل-ِكَ هُمُ الْغَفِلُونَ ).
( النحل: 108/16. )
(وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَايُؤْمِنُونَ بِالْأَخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا * وَجَعَلْنَا عَلَي قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي ءَاذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْءَانِ وَحْدَهُ و وَلَّوْاْ عَلَي أَدْبَرِهِمْ نُفُورًا5الإسراء وجعلنا علي قلوبهم أكنّة أن يفقهوه وفي آذانهم... 46 ، 4 ).
( الإسراء: 45/17 و46. )
وصلّي اللّه علي محمّد وآله الطاهرين».
( مهج الدعوات: 63، س 4. عنه البحار: 363/91، ح 1.
قطعة منه في (الآيات والسور التي قرأها7 في الأدعية)، و(حرزه 7). )

2 - السيّد ابن طاووس(ره): حرز آخر للعسكريّ(عليه السلام):
«بسم اللّه الرحمن الرحيم يا عدّتي عند شدّتي 10 م اللّه الرحمن الرحيم يا عدّتي عند شدّتي.... الإمام العسكريّ، 4، ويا غوثي عند كربتي، ويا مؤنسي عند وحدتي، أحرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بركنك الذي لايرام».
( مهج الدعوات: 64، س 1. عنه البحار: 364/91، ح 2.
قطعة منه في (سيره وسننه 7: حرزه). )


(ح) - استعاذته(عليه السلام)
1 - رجب البرسيّ(ره): وجد بخطّه(عليه السلام) أيضاً:
«أعوذ باللّه من قوم حذفوا محكمات الكتاب، ونسوا اللّه ربّ الأرباب، والنبيّ وساقي الكوثر في مواطن الحساب، ولظي والطامّة الكبري، ونعيم يوم المآب ...» .
وهذا بخطّ الحسن بن عليّ بن محمّد بن عليّ بن موسي بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب(عليه السلام).
( ) مشارق أنوار اليقين: 48، س 24.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 855. )


(ط) - حجابه(عليه السلام)
1 - الكفعميّ(ره): [حجاب ] للعسكريّ(عليه السلام):
«اللّهمّ إنّي أشهد بحقيقة إيماني، وعقد عزمات يقيني، وخالص صريح توحيدي، وخفيّ سطوات سرّي وشعري وبشري ولحمي ودمي، وصميم قلبي، وجوارحي ولبّي، بأنّك أنت اللّه لا إله إلّا أنت، مالك الملوك، وجبّار الجبابرة، وملك الدنيا والآخرة».
(تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَآءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَآءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَآءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَآءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَي كُلِ ّ شَيْ ءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ الَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي الَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِ ّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ 5آل عمران تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل.... 27 ، 4 ).
( آل عمران: 26/3 و27. )
فأعزّني بعزّك، واقهر قاهري، ومن أرادني بشرّ بسطوتك، واخبأني من أعدائي في سترك.
(صُمُ م بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَايَرْجِعُونَ ).
( البقرة: 18/2. )
(وَجَعَلْنَا مِن م بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَهُمْ فَهُمْ لَايُبْصِرُونَ).
( يس: 9/36. )
«بعزّة اللّه استجرنا، وبأسماء اللّه إيّاكم طردنا، وعليه توكّلنا، وهو حسبنا ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا باللّه العليّ العظيم، والحمد للّه ربّ العالمين، وصلّي اللّه علي سيّدنا محمّد وآله الطيّبين الطاهرين»، و(حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ).
( آل عمران: 173/3. )
وهو (نِعْمَ الْمَوْلَي وَنِعْمَ النَّصِيرُ ).
( الأنفال: 40/8. )
(وَمَا لَنَآ أَلَّانَتَوَكَّلَ عَلَي اللَّهِ وَقَدْ هَدَلنَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَي مَآ ءَاذَيْتُمُونَا وَعَلَي اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ).
( إبراهيم: 12/14. )
(وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَي اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ و إِنَّ اللَّهَ بَلِغُ أَمْرِهِ ي قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِ ّ شَيْ ءٍ قَدْرًا ).
( الطلاق: 3/65. )
( المصباح: 295، س 9.
مهج الدعوات: 360، س 5، بتفاوت يسير. عنه البحار: 337/91، س 13، ضمن ح 1.
قطعة منه في (الآيات التي قرأها7 في الأدعية)، و(حجابه 7). )






الباب السابع
في المواعظ وفضائل الشيعة وغيرهما

وفيه أربعة فصول:

الفصل الأوّل: حكمه ومواعظه(عليه السلام)
الفصل الثاني: ما ورد عنه(عليه السلام) من الأشعار
الفصل الثالث: فضائل الشيعة
الفصل الرابع: الطبّ ومعالجة الأمراض




+ سفيد










الباب السابع في المواعظ وفضائل الشيعة وغيرهما
ويشتمل هذا الباب علي أربعة فصول

الفصل الأوّل: حِكَمه ومواعظه(عليه السلام)
وفيه ستّة موضوعات

(أ) - مواعظه(عليه السلام) في الاجتناب عن المعاصي
وفيه ستّة عشر مورداً

الأوّل - الإسراف:
1 - ابن شعبة الحرّانيّ(ره): وقال [ أبو محمّد العسكريّ ](عليه السلام):
من تعدّي في طهوره كان كناقضه.
( تحف العقول: 489، س 10. عنه البحار: 374/75، ح 23، و349/77، ح 4، وأعيان الشيعة: 42/2، س 8، ومستدرك الوسائل: 328/1، ح 8، بتفاوت، و348، ح 2.
تقدّم الحديث أيضاً في (حكم التعدّي في الطهارة). )

2 - ابن الصبّاغ المالكيّ: عن محمّد بن حمزة الدوريّ، قال: كتبت علي يدي أبي هاشم داود بن القاسم، وكان لي مواخياً إلي أبي محمّد الحسن(عليه السلام): أسأله أن يدعو اللّه لي بالغني، وكنت قد بلغت، وقلّت ذات يدي، وخفت الفضيحة.
فخرج الجواب علي يده: أبشر! فقد أتاك الغني، غني اللّه تعالي ...، وإيّاك والإسراف....
( الفصول المهمّة: 285، س 20.
يأتي الحديث في رقم 812. )


الثاني - الإضرار بالمؤمن:
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره): ... محمّد بن الحسين، قال: ...
كتبت إليه(عليه السلام): رجل كانت له رحي علي نهر قرية، والقرية لرجل فأراد صاحب القرية أن يسوق إلي قريته الماء في غير هذا النهر، ويعطّل هذه الرحي، أله ذلك أم لا؟
فوقّع(عليه السلام): يتّقي اللّه، ويعمل في ذلك بالمعروف، ولا يضرّ أخاه المؤمن.
( الكافي: 293/5، ح 5.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 810. )


الثالث - الباطل:
1 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): حكي بعض الثقات بنيسابور: أنّه خرج لإسحاق بن إسماعيل من أبي محمّد(عليه السلام) توقيع: ...
فأين يتاه بكم؟ وأين تذهبون كالأنعام علي وجوهكم عن الحقّ تصدفون، وبالباطل تؤمنون، وبنعمة اللّه تكفرون، أو تكذبون ممّن يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض؟!
فما جزاء من يفعل ذلك منكم، ومن غيركم إلّا خزي في الحياة الدنيا الفانية، وطول عذاب في الآخرة الباقية ...
( رجال الكشّيّ: 575، ح 1088.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 738. )

2 - الديلميّ(ره): وقال(عليه السلام): من ركب ظهر الباطل نزل به دارالندامة1ظ دار الندامة، 4.
( أعلام الدين: 314، س 2.
عنه البحار: 379/75، س 17، ضمن ح 4، وأعيان الشيعة: 42/2، س 24.
نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 146، ح 19. )


الرابع - البخل:
1 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): حكي بعض الثقات بنيسابور: أنّه خرج لإسحاق بن إسماعيل من أبي محمّد(عليه السلام) توقيع: ...
واعلموا أنّ من يبخل، فإنّما يبخل علي نفسه، وإنّ اللّه هو الغنيّ، وأنتم الفقراء إليه، لا إله إلّا هو ....
( رجال الكشّيّ: 575، ح 1088.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 738. )


الخامس - التدخّل في أُمور الأئمّة(عليه السلام):
1 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): ... أبو حامد أحمد بن إبراهيم المراغيّ، قال:
ورد علي القاسم بن العلاء ...، في المتصنّع ابن هلال، لا رحمه اللّه بما قدعلمت لم يزل! لا غفر اللّه له ذنبه، ولا أقاله عثرته، يداخل في أمرنا بلاإذن منّا ولارضي، يستبدّ برأيه فيتحامي من ديوننا، لا يمضي من أمرنا إلّا بما يهواه ويريد، أراده اللّه بذلك في نار جهنّم ...
فصبرنا عليه حتّي بتر اللّه بدعوتنا عمره ...، ونحن نبرأ إلي اللّه من ابن هلال، لا رحمه اللّه، وممّن لا يبرأ منه.
( رجال الكشّيّ: 535، ح 1020.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 847. )

2 - الشيخ الطوسيّ(ره): ... أبو جعفر العمريّ(رضي اللّه عنه): فوقّع [ أبو محمّد العسكريّ(عليه السلام)] في رقعته: ...
ما للناس والدخول في أمرنا فيما لم ندخلهم فيه.
( الغيبة: 218، ح 180.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 723. )


السادس - الحاجّ وترك المعاصي:
1 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(عليه السلام): ...
(وَاتَّقُواْ اللَّهَ ) يا أيّها الحاجّ! المغفور لهم سالف ذنوبهم بحجّهم، المقرون بتوبتهم، فلا تعاودوا الموبقات فيعود إليكم أثقالها، ويثقلكم احتمالها، فلا يغفر لكم إلّا بتوبة بعدها.
(وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ )، فينظر في أعمالكم فيجازيكم عليها.
( التفسير: 611، ح 360.
تقدّم الحديث بتمامه في رقم 608. )


السابع - الحقد:
1 - ابن شعبة الحرّانيّ(ره): وقال(عليه السلام): أقلّ الناس راحة الحقود.
( حقد حقداً وتحقّد عليه: أمسك عداوته في قلبه، يتربّص فرصة الإيقاع به. المنجد: 144، (حقد). )
( تحف العقول: 488، س 16.
عنه أعيان الشيعة: 42/2، س 1، والبحار: 373/75، ح 17. )


الثامن - الرئاسة:
1 - الراونديّ(ره): قال أبو القاسم الهرويّ: خرج توقيع من أبي محمّد(عليه السلام) إلي بعض بني أسباط، قال: كتبت إلي الإمام أخبره من اختلاف الموالي، وأسأله باظهار دليل ...
فكتب: ... إيّاك، والإذاعة، وطلب الرئاسة فإنّهما يدعوان إلي الهلكة ....
( الخرائج والجرائح: 449/1، ح 35.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 840. )

2 - الحلوانيّ(ره): وقال(عليه السلام): من أكثر من المنام رأي الأحلام.
يعني: إنّ طلب الدنيا كالنوم، وما يظفر به كالحلم.
( نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 146، ح 16.
الدرّة الباهرة: 43، س 16. عنه البحار: 190/58، ح 56، و377/75، س 17، ضمن ح 3، وأعيان الشيعة: 42/2، س 2، بتفاوت يسير. )


التاسع - السيّئات التي تمحق الأعمال:
1 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(عليه السلام): قال الإمام(عليه السلام):
السيّئة المحيطة به، هي التي تخرجه عن جملة دين اللّه، وتنزعه عن ولاية اللّه، وترميه في سخط اللّه [و] هي الشرك باللّه، والكفر به، والكفر بنبوّة محمّد رسول اللّه(صلي اللّه عليه وال وسلم)، والكفر بولاية عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)، كلّ واحد من هذه سيّئة تحيط به، أي تحيط بأعماله، فتبطلها وتمحقها ....
( التفسير: 304، ح 147.
تقدّم الحديث بتمامه في رقم 581. )


العاشر - الشرك باللّه:
1 - الشيخ الطوسيّ(ره): وبهذا الإسناد، [سعد بن عبد اللّه ]، عن [داود ابن القاسم ] أبي هاشم الجعفريّ، قال:
سمعت أبا محمّد(عليه السلام) يقول: من الذنوب التي لا تغفر، قول الرجل: ليتني لاأؤاخذ إلّا بهذا.
فقلت في نفسي: إنّ هذا لهو الدقيق ينبغي للرجل أن يتفقّد من أمره ومن نفسه كلّ شي ء.
فأقبل عليّ أبو محمّد(عليه السلام) فقال: يا أبا هاشم! صدقت، فألزم ما حدّثت به نفسك، فإنّ الإشراك في الناس أخفي من دبيب الذرّ علي الصفا في الليلة الظلماء ومن دبيب الذرّ علي المسح الأسود.
( الغيبة: 207، ح 176. عنه البحار: 359/70، ح 78، ومستدرك الوسائل: 351/11، ح 13230، وإثبات الهداة: 412/3، ح 49.
إعلام الوري: 143/2، س 10، بتفاوت يسير. عنه مدينة المعاجز: 571/7، ح 2557، وإثبات الهداة: 413/3، س 4، أشار إليه.
الخرائج والجرائح: 688/2، ح 11، مرسلاً، وبتفاوت.
تنبيه الخواطر ونزهة النواظر: 326، س 7، مرسلاً.
كشف الغمّة: 420/2، س 5، بتفاوت يسير.
المناقب لابن شهر آشوب: 439/4، س 15، بتفاوت يسير. عنه وعن الغيبة وكشف الغمّة وإعلام الوري، والخرائج، البحار: 250/50، ح 4.
الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: 285، س 17، بتفاوت.
الثاقب في المناقب: 567، ح 509، مرسلاً، وبتفاوت.
إثبات الوصيّة: 249، س 22، بتفاوت يسير.
تحف العقول: 487، س 3، بتفاوت. عنه أعيان الشيعة: 41/2، س 25، والبحار: 358/70، ح 73، بتفاوت يسير، و371/75، ح 5.
قطعة منه في (إخباره 7 بما في النفس)، و(في الشرك باللّه تعالي). )


الحادي عشر - الغضب:
1 - ابن شعبة الحرّانيّ(ره): وقال(عليه السلام): الغضب مفتاح كلّ شرّ.
( تحف العقول: 488، س 11. عنه أعيان الشيعة: 42/2، س 1، والبحار: 373/75، ح 15. )

الثاني عشر - الكذب:
1 - تاج الدين الشعيريّ(ره): قال الإمام الزكيّ العسكريّ(عليه السلام):
جعلت الخبائث كلّها في بيت، وجعل مفتاحها الكذب.
( جامع الأخبار: 148، س 13. عنه البحار: 263/69، س 17، ضمن ح 48.
نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 145، ح 13.
أعلام الدين: 313، س 20، بتفاوت يسير. عنه البحار: 379/75، س 12.
الدرّة الباهرة: 43 س 13. عنه البحار: 263/69، ح 46، وأعيان الشيعة: 42/2، ح 41، ومستدرك الوسائل: 85/9، ح 10287. )



الثالث عشر - الحرام:
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره): ... كتب محمّد بن الحسن إلي أبي محمّد(عليه السلام) ...
فوقّع(عليه السلام): لا خير في شي ء أصله حرام، ولا يحلّ استعماله.
( الكافي: 125/5، ح 8.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 782. )


الرابع عشر - من ابتلي بمن شتم أهل البيت(عليه السلام):
1 - ابن شهرآشوب(ره): ... عن داود بن الأسود وقّاد حمّام أبي محمّد(عليه السلام)، قال: دعاني سيّدي أبو محمّد(عليه السلام) ...، فقال: صر بهذه الخشبة إلي العمريّ، فمضيت فلمّا صرت إلي بعض الطريق، عرض لي سقّاء معه بغل، فزاحمني البغل علي الطريق، فناداني السقّاء ضحّ عن البغل، فرفعت الخشبة التي كانت معي فضربت البغل، فانشقّت...
فقال: ولم احتجت أن تعمل عملاً تحتاج أن تعتذر منه، إيّاك بعدها أن تعود إلي مثلها، وإذا سمعت لنا شاتماً فامض لسبيلك التي أمرت بها، وإيّاك أن تجاوب من يشتمنا أو تعرفه من أنت، فإنّنا ببلد سوء، ومصر سوء ....
( المناقب: 427/4، س 19.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 343. )


الخامس عشر - النفاق:
1 - ابن شعبة الحرّانيّ(ره): وقال(عليه السلام):
بئس العبد عبد يكون ذا وجهين وذا لسانين، يطري أخاه شاهداً ويأكله غائباً، إن أعطي حسده، وإن ابتلي خذله.
( تحف العقول: 488، س 9.
عنه أعيان الشيعة: 41/2، س 40، والبحار: 373/75، ح 14. )


السادس عشر - اليمين الكاذبة:
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره): ... إسماعيل بن محمّد بن عليّ بن إسماعيل بن عليّ بن عبد اللّه بن عبّاس بن عبد المطّلب، قال:
قعدت لأبي محمّد(عليه السلام) علي ظهر الطريق فلمّا مرّ بي ... حلفت له أنّه ليس عندي درهم ...
فقال(عليه السلام): تحلف باللّه كاذباً وقد دفنت مائتي دينار....
( الكافي: 509/1، ح 14.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 312. )


(ب) - مواعظه(عليه السلام) في التوجّه إلي اللّه تعالي
وفيه سبعة عشر مورداً

الأوّل - الأُنس باللّه تعالي:
1 - الديلميّ(ره): وقال(عليه السلام): من أنس باللّه استوحش من الناس، وعلامة الأنس باللّه الوحشة من الناس.
( أعلام الدين: 313، س 18. عنه البحار: 379/75، س 10، ضمن ح 4.
الدرّة الباهرة: 44، س 11، قطعة منه. عنه أعيان الشيعة: 42/2، س 39.
عدّة الداعي: 208، س 11. عنه وعن الدرّة الباهرة، البحار: 110/67، ح 11.
نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 145، ح 11. )

2 - العلاّمة المجلسيّ(ره): وروي في بعض الكتب عن الحسن بن عليّ العسكريّ(عليه السلام): أنّ في كلّ شهر من الشهور العربيّة يوم نحس 1ق يوم نحس، 4 لا يصلح ارتكاب شي ء من الأعمال فيه سوي الخلوة والعبادة والصوم.
وهي الثاني والعشرون من المحرّم، والعاشر من صفر، والرابع من الربيع الأوّل، والثامن والعشرون من الربيع الثاني، والثامن والعشرون من جمادي الأولي، والثاني عشر من جمادي الثانية، والثاني عشر من رجب، والسادس والعشرون من شعبان، والرابع والعشرون من شهر رمضان، والثاني من شوّال، والثامن والعشرون من ذي القعدة، والثامن من ذي الحجّة.
( البحار: 54/56، س 14، ضمن ح 2. عنه مستدرك الوسائل: 205/8، ح 9260.
قطعة منه في (الصوم المندوب). )


الثاني - الحقّ:
1 - الراونديّ(ره): قال أبو القاسم الهرويّ: خرج توقيع من أبي محمّد(عليه السلام) إلي بعض بني أسباط ...، والناس علي طبقات مختلفين شتّي، فالمستبصر علي سبيل نجاة متمسّك بالحقّ، فيتعلّق بفرع أصيل غير شاكّ، ولامرتاب لا يجد عنه ملجأ، وطبقة لم تأخذ الحقّ من أهله، فهم كراكب البحر يموج عند موجه، ويسكن عند سكونه.
وطبقة استحوذ عليهم الشيطان، شأنهم الردّ علي أهل الحقّ، ودفع الحقّ بالباطل حسداً من عند أنفسهم، فدع من ذهب يميناً وشمالاً كالراعي إذا أراد أن يجمع غنمه جمعها بأدون السعي ...، ومن جلس مجالس الحكم فهو أولي بالحكم، أحسن رعاية من استرعيت،....
( الخرائج والجرائح: 449/1، ح 35.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 840. )


الثالث - البكاء علي النعم:
1 - الحضينيّ(ره): عن عيسي بن مهديّ الجوهريّ، قال:...
فلقينا إخواننا المجاورين بسامرّاء لمولانا أبي محمّد الحسن(عليه السلام) لنهنّئه بمولد مولانا المهديّ(عليه السلام)...
فلمّا دخلنا علي سيّدنا أبي محمّد الحسن(عليه السلام) بدأنا بالبكاء قبل التهنئة ... فقال(عليه السلام): إنّ البكاء من السرور بنعم اللّه مثل الشكر لها، فطيبوا نفساً، وقرّوا عيناً، فواللّه! إنّكم علي دين اللّه الذي جائت به ملائكته وكتبه ....
( الهداية الكبري: 344، س 21.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 321. )


الرابع - البليّة:
1 - ابن شعبة الحرّانيّ(ره): وقال(عليه السلام): ما من بليّة إلّا وللّه فيها نعمة تحيط بها.
( تحف العقول: 489، س 22.
عنه أعيان الشيعة 42/2، س 14، والبحار: 374/75، ح 34. )


الخامس - تحوّل القلوب:
1 - الديلميّ(ره): وقال(عليه السلام):
إذا نشطت القلوب فأودعوها، وإذا نفرت فودّعوها.
( أعلام الدين: 313، س 21. عنه البحار: 379/75، س 13، ضمن ح 4، ومستدرك الوسائل: 144/1، ح 215.
البحار: 60/67، س 12، ضمن ح 40.
نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 146، ح 14.
الدرّة الباهرة: 43 س 14، بتفاوت يسير. عنه أعيان الشيعة: 42/2، س 41. )

2 - الديلميّ(ره): وقال الحسن بن عليّ العسكريّ(عليهم السلام):
إنّ للقلوب إقبالاًً وإدباراً، فإذا أقبلت فاحملوها علي النوافل، وإذا أدبرت فاقصروها علي الفرائض.
( أعلام الدين: 99، س 4. عنه البحار: 48/84، س 1، ومستدرك الوسائل: 55/3، ح 3006. )

السادس - التقوي:
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره): ... يحيي بن القشيريّ من قرية تسمّي قير، قال: كان لأبي محمّد(عليه السلام) وكيل قد اتّخذ معه في الدار حجرة، يكون فيها معه خادم أبيض، فأراد الوكيل الخادم علي نفسه،...
قال(عليه السلام): يا هؤلاء! اتّقوا اللّه، خافوا اللّه ....
( الكافي: 511/1، ح 19.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 313. )

2 - الحلوانيّ(ره): وقال(عليه السلام): من لم يتّق وجوه الناس لم يتّق اللّه.
( نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 145، ح 12.
الدرّة الباهرة: 43 س 12. عنه البحار: 336/68، س 21، ضمن ح 22، و377/75، س 15، ضمن ح 3، وأعيان الشيعة: 42/2، س 40. )


السابع - التوكّل:
1 - ابن أبي جمهور الإحسائيّ(ره): وحدّثني المولي العالم الواعظ، وجيه الدين، عبد اللّه بن المولي، علاء الدين فتح اللّه بن عبد الملك بن فتحان الواعظ القمّيّ الأصل القاشانيّ المسكن، عن جدّه عبد الملك، عن الشيخ الكامل العلاّمة خاتمة المجتهدين أبو العبّاس أحمد بن فهد، قال: حدّثني المولي السيّد السعيد العلاّمة، أبو العزّ جلال الدين، عبد اللّه بن السعيد المرحوم شرف شاه الحسينيّ(رضي اللّه عنه)، قال: حدّثني شيخي الإمام العلاّمة مولانا نصير الدين، عليّ بن محمّد القاشيّ قدّس اللّه نفسه، قال: حدّثني السيّد جلال الدين ابن دار الصخر، قال: حدّثني الشيخ الفقيه (نجم الدين، أبو القاسم بن سعيد قال: حدّثني الشيخ الفقيه خ) مفيد الدين محمّد بن الجهم، قال: حدّثني المعمّر السنبسيّ.
قال: سمعت من مولاي أبي محمّد الحسن العسكريّ عليه وعلي آبائه وولده أفضل الصلاة والسلام يقول: أحسن ظنّك ولو بحجر يطرح اللّه فيه سرّه، فتناول نصيبك منه.
فقلت: يا ابن رسول اللّه! ولو بحجر؟
فقال: ألا تنظرون إلي الحجر الأسود.
( عوالي اللئالي: 24/1، ح 7. عنه البحار: 197/72، ح 14، ومستدرك الوسائل: 146/9، ح 10507، بتفاوت يسير، وح 10506، نقلاً عن مجموعة الشهيد، بتفاوت.
البحار: 254/53، س 15، بتفاوت يسير. )

2 - الحلوانيّ(ره): وقال(عليه السلام): إذا كان المقضيّ كائناً فالضراعة لماذا؟!
( نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 147، ح 21.
الدرّة الباهرة: 44 س 7، وفيه كامناً، بدل كائناً. عنه البحار: 378/75، س 1، ضمن ح 3، وأعيان الشيعة: 42/2، س 3. )

3 - ابن حمزة الطوسيّ؛: عن أبي القاسم الحليسيّ، قال: كنت أزور العسكريّ في شعبان في أوّله ...، فلمّا أقمت ليلة جاءني صاحب المنزل بدينارين، وهو (متبسّم ضاحك مستبشر) ويقول:... من كان في حاجةاللّه كان اللّه في حاجته.
( الثاقب في المناقب: 569، ح 513.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 315. )


الثامن - الخوف والرجاء:
1 - الحلوانيّ(ره): وقال(عليه السلام): ما أدري ما خوف امرء ورجاؤه ما لم يمنعاه من ركوب شهوة إن عرضت له، ولم يصبر علي مصيبة إن نزلت به.
( نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 146، ح 18. )

التاسع - دخول المسجد:
1 - السيّد ابن طاووس(ره): ... رجاء بن يحيي بن سامان العبرتائيّ الكاتب، قال: هذا ممّا خرج من دار [صاحبنا و] سيّدنا أبي محمّد الحسن بن عليّ(عليه السلام) ... قال: إذا أردت دخول المسجد فقدّم رجلك اليمني قبل اليسري في دخولك، وقل: «بسم اللّه وباللّه ومن اللّه وإلي اللّه وخير الأسماء للّه، توكّلت علي اللّه...».
( جمال الأُسبوع: 149، س 14. يأتي الحديث بتمامه في رقم 856. )

العاشر - الشكر والحمد:
1 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(عليه السلام): ثمّ قال: ...
إنّ اللّه شاكر لصنيعه بحسن جزائه، عليم بنيّته، وعلي حسب ذلك يعظّم ثوابه، ويكرم مآبه.
يا أُمّه! هذا رسول اللّه قد شرّفني ببنوّة عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)، فاشكري نعم اللّه الجليلة عليك، فإنّ من شكر النعم استحقّ مزيدها، كما أنّ من كفرها، استحقّ حرمانها....
( التفسير: 569، ح 332.
تقدّم الحديث بتمامه في رقم 597. )

2 - الحضينيّ(ره): عن عبد الحميد بن محمّد، ومحمّد بن يحيي الخرقيّ، قالا: دخلنا علي أبي الحسن عليّ بن بشر، وهو عليل قلق،... وأنفذوا كتاباً خطّيته بيدي إلي مولاي أبي محمّد الحسن(عليه السلام)... فإذا نحن في رأس الكتاب توقيعاً... فاحمد اللّه واشكره، واعمل بما فيه وبما تبقيه، ولا تأمن إن أسأت أن يبترّ عمرك، فإنّ اللّه يفعل ما يريد....
( الهداية الكبري: 341، س 1.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 368. )

3 - الديلميّ(ره): وقال(عليه السلام): لا يعرف النعمة إلّا الشاكر، ولا يشكر النعمة إلّا العارف.
( أعلام الدين: 313، س 3. عنه البحار: 378/75، س 16، ضمن ح 4، وأعيان الشيعة: 42/2، س 17.
نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 143، ح 1. )


الحادي عشر - الشهادة بالحقّ:
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره): ... كتب محمّد إلي أبي محمّد(عليه السلام): رجل يكون له علي رجل مائة درهم، فيلزمه ...، وأشهد بذلك عليه، ثمّ دعاهم إلي الشهادة.
فوقّع(عليه السلام): لا ينبغي لهم أن يشهدوا إلّا بالحقّ، ولا ينبغي لصاحب الدين أن يأخذ إلاّ الحقّ إن شاء اللّه.
( الكافي: 307/5، ح 14.
يأتي الحديث بتمامه في رقم 784. )


الثاني عشر - الصلاة لرفع الشدائد:
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره): محمّد بن يحيي، عن محمّد بن أحمد، عن عبّاس الناقد، قال: تفرّق ما كان في يدي وتفرّق عنّي حرفائي، فشكوت ذلك إلي أبي محمّد(عليه السلام).
فقال لي: اجمع بين الصلاتين الظهر والعصر، تري ما تحبّ.
( الكافي: 287/3، ح 6. عنه البحار: 336/79، س 12، ووسائل الشيعة: 223/4، ح 4979.
تهذيب الأحكام: 263/2، ح 1049، عن أبي عبد اللّه 7.
قال السيّد البروجرديّ 1: وهو سهو، والصواب ما في الكافي [ الموسوعة الرجاليّة: 194/4]، وقال السيّد الخوئيّ 1: والظاهر أنّ ما في التهذيب: محرّف، فإنّ محمّد بن أحمد بن يحيي لم يعهد أن يروي عن أصحاب الصادق 7 [المعجم: 252/9، رقم 6214]، وقال التستريّ 1 بعد نقل الرواية من الكافي والتهذيب: ثمّ الصواب الأوّل، لأضبطيّة الكافي، ولأنّ محمّد بن أحمد بن يحيي لا يروي عن أصحاب الصادق 7 بل يروي عن العسكريّ 7. قاموس الرجال: 42/6، رقم 3919.
قطعة منه في (حكم الجمع بين الظهرين). )


الثالث عشر - الصلاة علي محمّد وآله(عليه السلام):
1 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(عليه السلام): قال الإمام(عليه السلام): ...
وأقيموا أيضاً الصلاة علي محمّد وآل محمّد الطيّبين عند أحوال غضبكم ورضاكم وشدّتكم ورخاكم وهمومكم المعلّقة لقلوبكم....
( التفسير: 326، ح 174.
تقدّم الحديث بتمامه في رقم 582. )


الرابع عشر - صوم شهر رمضان:
1 - الشيخ الصدوق(ره): ... محمّد بن الحسين الكرخيّ، قال:
سمعت الحسن بن عليّ(عليهم السلام)، يقول: ... من صام عشرة أشهر رمضان متواليات، دخل الجنّة.
( الخصال: 445/2، ح 42.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 2، رقم 526. )


الخامس عشر - القضاء والقدر:
1 - الديلميّ(ره): وقال(عليه السلام): المقادير الغالبة لا تدفع بالمغالبة، والأرزاق المكتوبه لا تنال بالشره، ولا تدفع بالإمساك عنها.
( شَرِهَ إلي الطعام وغيره: اشتدّ حرصه عليه واشتهاؤه له. المعجم الوسيط: 481، (شره). )
( أعلام الدين: 314، س 3. عنه البحار: 379/75، س 18، ضمن ح 4، و26/100، ح 36، وأعيان الشيعة: 42/2، س 25.
نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 146، ح 20، بتفاوت. )

2 - ابن شعبة الحرّانيّ(ره): وقال(عليه السلام): لا يشغلك رزق مضمون عن عمل مفروض.
( تحف العقول: 489، س 9.
عنه أعيان الشيعة: 42/2، س 7، والبحار: 374/75، ح 22. )


السادس عشر - لبس الخاتم:
1 - ابن شعبة الحرّانيّ(ره): وقال(عليه السلام): ...
أمرناكم بالتختّم في اليمين، ونحن بين ظهرانيكم....
( تحف العقول: 488، س 12.
تقدّم الحديث بتمامه في ج 2، رقم 475. )


السابع عشر - الوصول إلي اللّه:
1 - السيّد محسن الأمين(ره): [قال(عليه السلام)]:
إنّ الوصول إلي اللّه عزّ وجلّ سفر لا يدرك إلّا بامتطاء الليل.
( المطو: الجدّ والنجاة في السير. وامتطاها: اتّخذها مطيّة، وامتطاها وأمطاها: جعلها مطيّته، والمطيّة: الناقة التي يركب مطاها، لسان العرب: 284/15 و286، (مطا). )
( أعيان الشيعة: 42/2، س 29، والبحار: 380/75، س 1، عن أعلام الدين، ولم نعثر عليه.