([1]) من أعلام المجددين : 84
([2])طه : 5
([3]) البقرة : 29؛ فصلت: 11
([4]) مسند احمد، 2 : 168؛ صحيح مسلم (القدر)، 17
([5]) مسند ابوعوانه، 1 : 186
([6]) البداية و النهاية :ج 14 صص 4 و 26 و فيه: فانتصر له الامير سيف‌الدين جاعان، و أرسل يطلب الذين قاموا عنده فاختفي كثير منهم و ضرب جماعة ممن نادي علي العقيدة فسكت الباقون.» مما يدل علي انه كان مدعوماً من الجهات الحكومية، و مع ذلك لم‌يمنع الدعم الحكومي له، و ضرب و تعذيب العلماء، من اخذ الموقف الصريح و ابراز رأيهم الاخير فيه من تكفيره و خروجه عن الاسلام. و سيو اليك آرائهم.
([7]) المنهل الصافي و المستوفي بعد الوافي، ص 340.
([8]) طبقات الشافعية الكبري، ج 9، ص 164.
([9]) انظر طبقات الشافعية الكبري، ج9، ص 34 ـ 35.
([10]) طبقات الشافعية الكبري، ج 9، ص 190.
([11]) تكملة السيف الصيقل للكوثري، ص190. كتبه من خطّ قاضي القضاة برهان الدين بن جماعة وكتبه هو من خط الشيخ الحافظ أبي سعيد بن العلائي، و قد كتبه من خط الذهبي، و ذكر شطراً منه العزامي في الفرقان: ص 129؛ انظر الغدير، ج 5، ص 137.
( [12]) طبقات الشافعية ج10 ص 400. ترجمه يوسف بن الزكي ، الرقم 1417.
( [13]) مرآة الجنان، ج4، ص277، حوادث سنة 728 و ص 240.
( [14]) دفع شبهة من شبّه و تمرّد 216، طبع مصر، عام 1350هـ.
( [15]) الفتاوي الحديثية، ص 86.
( [16]) فرقان القرآن : 132.
( [17]) درّة الحجال في اسماء الرجال ج1: ص 30.
( [18]) بحوث في الملل و النحل، ج 4، ص 50. ان النبهاني هو مؤلف: كرامات الاولياء، انظر ترجمته في معجم المؤلفين، ج13، ص276.
([19]) الرحلة ص 95.
( [20]) الصبح السافر ص 54.
([21]) الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة ج1، ص 154.
( [22]) لسان الميزان ج 6، ص 414 ـ كما اعترف الألوسي ايضا بانحرافه، انظر روح المعاني ج 1، ص 18.
( [23]) المعجم المختص، ج 3، ص 400.
( > [24]) الدرر الكامنة: ص 154. انظر الكنى و الالقاب، ج1، ص 393؛ معجم المؤلفين، ج9، ص 106.
( [25]) البداية و النهاية، ج 14، ص 2.
( [26]) تكملة السيف الصقيل، ص 4 ـ 9.
( [27]) الجن style="mso-spacerun: yes">  18.
( [28]) رعد 14
([29]) اعراف 194
( [30]) فاطر 13
( [31]) اسراء 56
( [32]) اسراء 57.
( [33]) يونس 106
( [34]) احقاف 5.
( [35]) غافر 60.
( [36]) الصحيفة السجادية، دعاء وداع شهر رمضان المبارك.
( [37]) نور الثقلين ج4، ص 527.
( [38]) جن 18
( [39]) ابراهيم 30
( [40]) شعرا 98
( [41]) منهاج السنة ج2، ص 143.
( [42]) زيارة القبور و الاستنجاد بالمقبورص 156.
( [43]) مسند احمد ج4، ص 138. سنن الترمذي ج5، ص 569. سنن ابن ماجة ج1، ص 441.
( [44]) سنن الدارمي ج1، ص 56. سبل الهدي و الرشاد ج12، ص 347.
( [45]) مروج الذهب ج3، ص 32.
( [46]) فتح الباري ج2، ص 577. وفاء الوفاء ج4، ص 1372. تفسير القرطبي، ج 5، ص 265، ذيل اية 64، سورة النساء، تفسير بحرالمحيط للأندلسي، ج 4، ص 180؛ الدرر السنية في الردّ علي الوهابية، ص 21.
( [47]) تاريخ بغداد ج1، ص 120.
( [48]) خلاصة الكلام ص 252، زيني دحلان
( [49]) طبقات الشافعية ج2، ص 234.
( [50]) سير اعلام النبلاء ج3، ص 213. وفاء الوفاء ج2، ص 444.
( [51]) وفاء الوفاء ج 4، ص 1385.
( [52]) المدخل في رساله زيارة القبور ج1، ص 257.
( [53]) المواهب اللدنية ج3، ص 417.
( [54]) تحقيق النضرة بتلخيص معالم دار الهجرة ص 113.
( [55]) فرقان القرآن ص 133.
( [56]) نهج البلاغة، قسم الحكم: 260. ـ زعماء الاصلاح حذا بيروت
( [57]) صاحب رسول الله 9 اسلم سنة تسع ثم ارتد و تنبا بنجد و تمت له حروب مع المسلمين ثم انهزم و خذل و لحق بآل جفنه الغسانيين بالشام ثم اسلم ايام خلافة عمر و احرم بالحج ثم شهد القادسية و نهاوند و كتب عمر الي سعد بن ابي وقاص : ان شاور طلحة في امر الحرب و لا توّله شيئا و قتل بنهاوند. سير اعلام النبلاء ج1، ص 317، انظر: الفجر الصادق، ص 17، صدقي الزهادي، و فتنة الوهابيّة، ص 66، زيني دحلان.
( [58]) ميرزا ابوطالب: سفرنامه، ص 409.
( [59]) الدرر السنية في الرد علي الوهابية، ص 26.
( [60]) الدرر السنية في الاجوبة النجدية.محمد بن عبد الرحمن بن قاسم
( [61]) الدرر السنية في الرد علي الوهابية، ص 29، ط مصر عام 1299.
( [62]) همان.
( [63]) تاريخ نجد، ص 36، فيلي، عبدالله.
( [64]) اخو الخليفة الثاني ، و كان اسنّ منه و أسلم قبله يقال انه شهد بدرا و المشاهد و كانت راية المسلمين معه يوم اليمامة ثم قتل، عام اثنتي عشرة من الهجرة. سير اعلام النبلاء ج1، ص 298.
( [65]) تاريخ نجد، ص 390، ط. المكتبة الاهلية، بيروت.
( [66]) كشف الارتياب، ص 13.
( [67]) محاضرات في تاريخ الدولة السعودية، 14-13 ابو عليه، عبدالفتاح.
( [68]) آل سعود، ماضيهم و مستقبلهم، ص 23، جبران شامية. ط الرياض.
( [69]) هذه هي الوهابية: 114 ، محمدجواد مغنية.
( [70]) عنوان المجد، ج1، ص 13، ابن بشر.
( [71]) تاريخ آل سعود، ص 22، ناصر سعيد.
( [72]) كشف الارتياب ص 13. نقلاً عن تاريخ نجد لمحمود شكري.
( [73]) الصواعق الالهية style="mso-spacerun: yes">  27. ط 1306
( [74]) كشف الارتياب، ص 8 و 19.
( [75]) كشف الارتياب، ص 8 و 19.
([76]) الصواعق الالهية، ص 3 و 38 ـ كتبه رداً علي مزاعم أخيه.
( [77]) الدرر السنية في الردّ علي الوهابية، ص 39.
( [78]) صدقي الزهاوي : الفجر الصادق 17.
( [79]) كشف الارتياب، ص 15، نقلاً عن خلاصة الكلام. و قد مرّ في ص 44 من هذا الكتاب
( [80]) الدرر السنية، ص 41
( [81]) يونس 31
( [82]) زمر 3
( [83]) العنكبوت 65.
( [84]) كشف الشبهات، ص 3.
( [85]) ومما يدل علي العلاقات الوثيقة، دفاعه عنهم، و رده النبهاني بقسوة و تعبيره عن الوهابية بحزب الرسول! قال: فيا ايها النبهاني والشيخ الشيطاني! من الأحق ان يكون من المبتدعين، أأنت و من علي شاكلتك من الغواة الضالين، ام حزب الرسول الذين سمعتَ عقيدتهم في الدين المبين و اقسم بالله العلي الشأن أن النبهاني ليس له معرفة بدينه... وليته جدّد ايمانه علي يد واحد من حزب الرسول.» غاية الاماني في الرد علي النبهاني، ج 2، ص65.
( [86]) البداية والنهاية، ج14، ص 2.
( [87]) فقد كفّر المسلمين اليوم بقوله: «انّ مشركي زماننا أغلظ شركاً من الاولين....» رسالة اربع قواعد، ص 4. ط مصر.
( [88]) جميل صدقي الفجر الصادق 14.
( [89]) كتبه ردّاً أعلي الرسالة التي بعثها سعود بن عبدالعزيز اليه، يشرح فيها موقف الوهابية في المسائل الراجعة الي التوحيد و الشرك.
( [90]) عبدالفتاح، محاضرات في تاريخ الدولة السعودية، ص 16.
( [91]) تاريخ نجد لابن غنام، ج 2، ص 174.
( [92]) مفتاح الكرامة ج5، ص 512.
( [93]) تاريخ البلاد العربية، منير العجلاني، ص 126.
( [94]) تاريخ نجد، ص 99
( [95]) موسوعه العتبات المقدسة ج8، ص 273 ـ انظر: تاريخ النجف الاشرف للشيخ حرزالدين، صص 398 ـ 382
( [96]) موسوعه العتبات المقدسة ج8، ص 271
( [97]) موسوعه العتبات المقدسة ج8، ص 271.
( [98]) اخبار الحجاز و نجد في تاريخ الجبرتي ص 93.
( [99]) تاريخ الجبرتي 93
( [100]) اخبار الحجاز و نجد في تاريخ الجبرتي 93.
( [101]) عنوان المجد، ابن بشر، 122.
( [102]) آل سعود ماضيهم و مستقبلهم 64.
( [103]) تاريخ العربية السعودية54.
( [104]) كشف الارتياب 25-26.
( [105]) فتنة الوهابية، ص 72؛ تاريخ الجبرتي، ص 116.
( [106]) مفتاح الكرامه ج5، ص 512
( [107]) مفتاح الكرامة، ج 6، ص 435.
( [108]) موسوعة العتبات المقدسة ج6، ص 231..
( [109]) موسوعة العتبات المقدسة ج6، ص 231.
( [110]) لمع الشهاب، ص 201، للشهابي.
( [111]) مفتاح الكرامة ج7، ص 653.
( [112]) عنوان المجد ج1، ص 122.
( [113]) تاريخ العربية السعودية105.
( [114]) عنوان المجد 160.
( [115]) هذه هي الوهابية 127.
([116]) جبران الشاميه 68، آل سود ماضيهم و مستقبلهم، ص 68.
( [117]) كشف الارتياب 45.
( [118]) كشف الارتياب 45.
( [119]) آل سعود ماضيهم و مستقبلهم 69.
( [120]) تاريخ العربية السعودية131، نقلاً عن ارشيف السياسة الخارجية لروسيا.
( [121]) تاريخ الجبرتي 636.
( [122]) هذه هي الوهابية 129.
( [123]) عنوان المجد، لابن بشر، ج 2، ص 12.
( [124]) امين، تاريخ نجد الحديث ص 99.
( [125]) تاريخ نجد الحديث، للريحاني، ص 91.
( [126]) العلاقات بين نجد والكويت ص 68
( [127]) تاريخ العربية السعودية، ص 215، فاسيليف.
( [128]) كشف الارتياب ص 48.
( [129]) تاريخ العربية السعودية، ص 251.
( [130]) آل سعود ماضيهم و مستقبلهم، ص 104.
( [131]) كشف الارتياب: 50
( [132]) كشف الارتياب ص 54.
( [133]) هذه هي الوهابية ص 135.
( [134]) هذه هي الوهابية، ص 136.
( [135]) كشف الارتياب ص 52
( [136]) جبران شامية آل سعود، ماضيهم و مستقبلهم.
( [137]) دائرة الوثائق العامة في لندن (اف: 371 ـ 10014)
( [138]) آل سعود و ماضيهم و مستقبلهم ص 135.
( [139]) آل سعود ماضيهم و مستقبلهم ص 135.
( [140]) كشف الارتياب، ص 55.
( [141]) لمحات اجتماعية، ملحق الجزء السادس، ص 305.
( [142]) لمحات إجتماعية : ص 305 ـ 396.
( [143]) لمحات اجتماعية، ص 305 ـ 396.
( [144]) هذا ما نشرته جريدة العراق من حديث جري بين أحد محررّيها و السيد الكيلاني.
( [145]) لمحات اجتماعية، ص 305 ـ 396.
( [146]) لمحات اجتماعية، علي الوردي :309
( [147]) الاصلاح الاجتماعي في عهد الملك عبدالعزيز، ص 160 ـ (ابوعليه) و الجزيرة العربية في القرن العشرين، ص 299 و هبة حافظ.
( [148]) تاريخ نجد الحديث، ص 260
( [149]) توحيد المملكة العربية السعودية، ص 15، المانع محمد.
( [150]) تاريخ ملوك آل سعود، ص 180، لابن هذلول.
( [151]) تاريخ نجد، ص 359، فيلبي عبدالله.
( [152]) لمحات، ص 335، علي الوردي، العلاقات العراقية السعودية، ص 308، صادق السوداني.
( [153]) توبه : 97.
( [154]) حجرات : 14.
( [155]) هود : 113.
( [156]) خيري حماد، عبدالله فيلبي، ص 208، بيروت، عام 1961م.
( [157]) لمحات الوردي 351
([158]) تاريخ آل سعود، ناصر سعيد. نقلاً عن مجلة المصور المصريّة.