احتلال الاحساء 1207ه‍

في عام 1215ه‍ توجهت القوات السعودية الي الاحساء فنهبت ما صادفته في طريقها و ـ قتلت من دون رحمة ـ كل من أبدي المقاومة. و دمرت بساتين النخيل و بالتالي خضعت الاحساء لهم و لكنها عام 1796م حاول أميرها ان يتخلص من سلطة الوهابيين ففوجئ بجيش قوي و قمع من جديد وسفك للدماء.

يقول ابن بشر: حول كيفية اِخضاع الاحساء فلّما اصبح الاصباح رحل سعود بعد صلاة الصبح فلما استووا علي ظهور ركائبهم و قربوا من الاحساء اطلقوا الرصاص دفعة واحدة فأسقط الكثير من النساء الحوامل ما في بطونهم لهول الموقف فاحتلها ثم نزل سعود بن عبدالعزيز فأمرهم بالخروج اليه فخرج فأقام هناك مدّة أشهر يقتل من اراد قتله و يجلي من اراد اجلاءه و يحبس من اراد حبسه و يأخذ من الاموال و يهدم من المحال و يبني ثغورا و يهدم دوراً و ضرب عليهم اُلُوفاً من الدراهم و قبضها منهم و ذلك لما تكرر منهم من نقض العهد و منابذة المسلمين الوهابيه!!!  و اكثر فيها القتل والفساد و عاث في البلاد فلما اراد ابن سعود الرحيل من الاحساء امسك عدة رجال من رؤساء أهلها فاستقدمهم الي الدرعية و اسكنهم فيها و استعمل في الاحساء اميرا يسّمي (ناجم) و هو رجل منهم.[91]


الهجوم علي كربلاء

في عام 1216ه‍ جهز سعود بن عبدالعزيز جيشا من اعراب نجد و كعادتهم من النهب والسلب فحاصر كربلاء و سفك الدماء و اعنف و لم‌ينج منه الاّ الفار فهدم القبر الشريف و اقتلع الشباك و نهب ما في الخزانة.

يقول آية الله السيد جواد العاملي: مع تشتت الاحوال و اشتغال البال بما نابنا من الخارجي الملعون في ارض نجد فانه إخترع ما إخترع في الدين و أباح دماء  المسلمين و تخريب قبور الائمة المعصومين عليهم صلوات رب العالمين . فأغار سعود بن عبد العزيز سنة 1216 ﻫ علي مشهد الحسين عليه السلام و قتل الرجال و الاطفال و  اخذ الأموال و عاث بالحضرة المقدسة و خرّب بنيانها و هدم اركانها ثم انه بعد ذلك استولي علي مكة المكرمة و المدينة المنورة و فعل بالبقيع  ما فعل، لكنه لم‌يهدم قبة‌النبي (ص) . [92]


يقول كربان سيز في وصف الواقعة

قد جرت العادة أن يحتفل الشيعة كلّ عام بعيد الغدير في يوم الغدير في النجف الاشرف فخرج اهالي كربلاء من بلدتهم فانتهز الوهابيون فرصة غيابهم عن البلدة و اقتحموها و هم حوالي اثني عشر الف جنديا و لم‌يكن في البلدة الاعدد قليل من الرجال المستضعفين، قتلهم الوهابيون و لم‌يُبقوا احدا منهم حياً. و يقدّر عدد الضحايا خلال يوم واحد بثلاثة آلاف، و اما السلب فكان فوق الوصف و يقال إن مئتي بعير حملت فوق طاقاتها بالمنهوبات الثمينة، فقد استولي الوهابيون علي كل الكنوز و الاموال و جردوا القبة من صفائح النحاس المطلية بالذهب. [93]


يقول فيلبي في تاريخ نجد

 اقتحم سعود بجيش أبيه كربلا و بعد حصار قصير أعمل السيف في رقاب أهلها، و دمر ضريح الحسين عليه السلام و نهب المجوهرات التي كانت تغطّي الضريح و جمع كل شيءٍ ذا قيمة من  المدينة، و الحقّ أن‌يقال : إن عملهم هذا هزّ العالم كله فضلاً عن الشيعة فقد كان منعطفا تاريخياً للثورة علي الوهابيين، كما ادّي فيما بعد الي عواقب وخيمة علي سلطة هذه الامارة  الضالة. [94]

و الجدير بالقول:  هو إن هذا الكاتب الانجليزي الاصل اسمه سنت جون، و اظهر الاسلام و اقام مدة مديدة في نجد و كان له علاقة مع السعوديين ثم توترت العلاقات بسبب تسجيله الحوادث التاريخية المرّة و التي اصبحت وسمة عار علي الاسرة السعودية الي الأبد.

يروي أن الوهابيين قتلوا في هذا الحادث خمسة آلاف انسان و جرحوا عشرة آلاف.

وتقول الرواية حتي اذا جائت سنه 1216ﻫ جهز الامير سعود الوهابي جيشا عرمرماً يتالف من عشرين الف مقاتل و ارتكب في كربلا من الفظائع ما لايوصف حتي قيل إنه قتل في ليلة واحدة عشرين الف نسمة. [95]

و جاء في دائرة المعارف : في نيسان 1802 ﻫ هاجم كربلا- حينما كان معظم سكانها قد ذهبوا الي الزيارة في النجف-  اثنا عشر الف وهابي برآسة الامير سعود فذبحوا فيها ما يزيد علي ثلاثة آلاف من السكّان و نهبوا البيوت و الاسواق و نفائس الضريح المقدس و قد اخذوا علي الأخص صفائح الذهب بعد ان اقتلعوها من مكانها ثم هدموا الضريح المطهر. [96]

و قال لونكريت ان مرزا اباطالب صاحب الرحلة المشهورة يلوم في هذا الحادث عمر آغا الذي لم يعمل شيئاً لحماية البلدة و قد قتله سليمان باشا في الاخير لكن الملاحظ أن عمر آغا هرب الي قرية قريبة من كربلا، اول ما علم بالخطر فلم يدافع قط مع ان الناس كانوا يتهمونه بمخابرة الوهابيين و التواطؤ معهم. [97]


احتلال الطائف عام 1217

في اواخر سنة 1217ﻫ  اغار الوهابيون علي الحجاز فلما قاربوا الطائف خرج اليهم الشريف غالب فهزموه فرجع الي الطائف و احرقت داره و هرب الي مكة  فحاربوا الطائف ثلاثة ايام حتي دخلوها عنوة و قتلوا الرجال و اسرّوا النساء و الاطفال و هذا دأبهم في من يحاربهم، و هدموا قبة ابن عباس في الطائف. [98]

يقول زيني دحلان : فدخلوا البلد عنوة في ذي‌القعدة ( من الأشهر الحرم) سنة  1217 ﻫ فقتلوا الناس قتلاً عاما حتي الاطفال و كانوا يذبحون الطفل الرضيع علي صدر اُمه و كان جماعة من اهل الطائف خرجوا قبل ذلك هاربين فادركتهم الخيل و قتلت اكثرهم. و فتّشوا علي من تواري في البيوت و قتلوه ... و قتلوا من في المساجد... و صارت الاعراب تدخل كل يوم الي الطائف و تنقل المنهوبات الي الخارج حتي صارت كأمثال الجبال. فأعطوا خُمسها!! للامير و اقتسموا الباقي و نشروا المصاحف و كتب الحديث و الفقه و النحو في الازقة و اُخبِروا أن الاموال مدفونة في المخابي فحفروا في موضع فوجدوا فيه مالاً وعندها حفروا جميع بيوت البلدحتي بيوت الخلاء و البالوعات!!

نعم هذا هو التوحيد!! الذي يدعو اليه الوهابية


الغارة علي مكة المكرمة

عزم الوهابيون عام 1217ﻫ علي الاستيلاء علي مكة المكرمة و إحتلالها و إخضاعها لسيطرتهم فجهزوا الجيش في اوّل الاشهر الحرم فشاع خبرهم و الناس في موسم الحج و كان ضمن الحجاج إمام مسقط: سلطان بن سعيد و نقباء و امراء حجاج مصر و الشام و غيرهما. فاستنجد بهم الشريف غالب امير مكة  فأبوا عليه و دعاهم الي الجهاد  ضد الوهابية بعد انقضاء مناسك الحج فأعرضوا عنه و تعللوا بعلل واهية فاضطر الي الفرار عن مكة برفقة اتباعه و خزائنه و ذخائره و كثير من اهالي مكة الي جدة.

وصل ابن سعود بقواته الي مكة يوم العاشر من محرم، ـ نعم في الشهر الحرام هاجموا البلد الحرام ـ فدخلها. من دون مقاومة ففعل بأهلها ما فعله جنده باهل الطائف. [99]

و فرض علي علمائها تلقي افكار ابن عبدالوهاب و مدارسة كتبه كما منع المسلمين من اداء فريضة الحج والعمرة. فانقطع عن اهل مكة و المدينة ما كان يصل اليهم من الصدقات او اسباب التجارة التي كانوا يتعيّشون منها. [100]


تهديم الأضرحة

ثم قدموا الي الاضرحة و المزارات ذات القباب التي شيدت تكريماً لأصحابها فهدموها و كذلك بالمدينة المنورة فلم تمض ثلاثة ايام الاّ و هدموا كل الآثار الاسلامية بالمدينة. [101] إلاّ قصر كعب بن الاشرف اليهودي الذي اغتيل بأمر النبي (ص)  فانه عامر و قائم علي قدم و ساق و يعد من تراثهم، و سلفهم الصالح!!


الضربة الثانية علي الوهابيين

سار الشريف غالب برفقة الشريف باشا حاكم جدة و اقتحموا مواقع الوهابيين اطراف مكة ثم قاتلوا الموالين لهم من القبائل المجاورة لمكة الي أن استأصلوهم و لقّنوهم درساً علي عمالتهم للوهابية. ودفعوا ضريبة وقوفهم الي جانب سفاكي الدم الحرام و في الشهر الحرام و في البلد الحرام.


اغتيال عبدالعزيز

قال جبران شامية الكاتب الوهابي: و انتقم الشيعة من غزوة كربلا بعد سنتين باغتيال عبد العزيز و هو يصلي في المسجد عام 1218 ﻫ.

و قال فيلبي : لقد تنكر القاتل بزي درويش و ذهب الي الدرعيةو بقي فيها اياماً يصلي خلف عبدالعزيز. و في ذات يوم القي بنفسه علي عبدالعزيز و هو يصلي و طعنه بسكين في ظهره بسكين اخترقت به الي بطنه. و عجلّت به الي مقرّه الاخير و تكاثر الناس علي القاتل و قتلوه. [102]

و قال ابن بشر: كان مقتل امير الدرعية عبد العزيز ضربة جديدة للوهابيين ففي الخريف عام 1803م. قتل في مسجد الطريف بالعاصمة علي يد درويش غير معروف يدّعي عثمان و هو كردي من احدي قري الموصل. و كان هذا الدرويش قد حلّ ضيفاً علي البلد. و عندما سجد عبدالعزيز هجم هذا الدرويش الذي كان في الصف الثالث اثناء الصلاة علي الامير و قتله بطعنة من خنجر ثم جرح أخاه عبدالله و تفيد بعض المعلومات اَن قاتل عبدالعزيز شيعي هلك كل افراد عائلته اثناء غزو كربلا... [103]

و قد غزي الشريف غالب، عبدالعزيز والحركة الوهابية اكثر من خمسين غزوة في اكثر من خمسة عشر عاماً  و حاربه و انتهت صفحته السوداء بالاغتيال فأغلق ملفّه. و اراح البلاد من جرائمه و قسوة تصرفاته.

3- سعود بن عبد العزيز 1218 ـ 1229ﻫ

و قد استولي علي الحكم السعودي الوهابي سعود بن عبد العزيز و اول غزوة قام بها هجومه علي البصرة و الزبير و إعمال القتل و السلب و النهب و هدم قبر طلحة و الزبير ثم بعده غزوات و غارات لم يكن لها مثيل علي عهد السلطه الوهابية و فيما يلي بعضها:

1. محاصرة جدة 1219ﻫ

عام 1219 حاصرت جيوش الوهابية و هي اثنا عشر الفاً، مدينة جدة و اعلن شريف مكة النفير العام لتحصين مكة لعلمه بعدم استيلائهم علي جدة و بالفعل لم‌يحصل الوهابيون من هذا الحصار علي شيء سوي جثثهم العفنة التي كانت تساقط واحدة تلو الاخري نتيجة للمدافع النارية من أبطال جدّة و قد امتلئت الحُفر و القنوات من جيفهم فارتحلوا خائبين وقتلوا في طريقهم طوائف من الاعراب و اخذوا ابلاً  للشريف غالب.

هجوم غالب من الشريف غالب

جهز الشريف جيشا بقيادة الشريف حسين للانتقام منهم فهجموا عليهم في منطقة الليث فغلبوهم و قُتل عدد كثير من الوهابيين و قتل الشريف حسين ثم اعاد الشريف غالب الهجمات عليهم و اقتطعوا الكثير من رؤسهم و علّقت علي ابواب مكة للعبرة. [104]


محاصرة مكة و المدينة 1220

يقول زيني دحلان : في اواخر ذي القعدة سنة 1220ﻫ دخلوا مكة و تملكو المدينة المنورة و انتهبوا الحجرة النبوية و اخذوا ما فيها من الاموال و فعلوا افعالا شنيعة و جعلوا علي المدينة اميراً منهم يدعي «مبارك مزيان» و استمر حكمهم سبع سنين و منعوا دخول الحاج الشامي و المصري مع المحامل مكة و صاروا يصنعون للكعبة ثوباً من العباء، و اكرهوا الناس علي الدخول في عقيدتهم و حزبهم و هدّموا القباب التي كانت علي قبور الاولياء و كانت الدولة العثمانية في تلك السنة في ارتباك كثير و شدة قتال مع النصاري و في خلع السلاطين و قتلهم. [105]

انظر عزيزي القاريء: ان اكثر هجماتهم علي الاراضي الاسلامية والمسلمين كانت في الاشهر الحرم، التي كان القتال فيه ممنوعاً حتي علي عهد الجاهلية.

و قال الكاتب جبران شامية : إن سعود بن عبد العزيز حاصر المدينة المنورة و فعل بها ما فعله بالطائف و مكه.

و الملاحظ ان هجومهم علي البلاد الاسلامية كان مصادفا لهجوم النصاري و البلاد الغربية علي الحكومة العثمانية . و هذا ما يذكّرنا بالفتنة التي أوجدها ابن تيمية ايام هجوم التتار علي البلاد  الاسلامية مما يوحي الي التكاتف و التعاضد و التحالف معهم ضد  المسلمين، و دورهم الخياني و اثره في هزائم الامة الاسلامية.


الهجوم علي النجف الاشرف

قال آية الله السيد جواد العاملي:  في عام 1221 من الهجرة في الليلة التاسعة من شهر صفر قبل الصبح بساعة هجم علينا بالنجف الاشرف و نحن في غفلة حتي أن بعض أصحابه- الوهابيين-  صعدوا السور و كادو يأخذون البلد فظهرت لأميرالمومنين المعجزات الظاهرة والكرامات الباهرة فقتل من جيشه كثير و  رجع خائبا و له الحمد. [106]

و قال ايضا : جاء سعود بن عبد العزيز عام 1223 في شهر جمادي‌الاخر من نجد بما يقرب من عشرين ألف مقاتل او ازيد فجائتنا النذر بانّه يريد أن يدهمنا في النجف الاشرف غفلة فتحذرنا  منه. و خرجنا جميعا إلي سور البلد فأتانا ليلاً فرآنا علي حذر قد احطنا بالسور بالبنادق و الاطواب فمضي الي الحلة فرآهم كذلك ثم مضي الي مشهد الحسين عليه السلام علي حين غفلة نهاراً فحاصرهم حصارا شديدا فثبتوا له خلف السور و قتل منهم و قتلوا منه و رجع خائباً ثم عاث في العراق فقتل من قتل وبقينا مدّة تاركين البحث و النظر علي خوف و وجل و لا حول ولا قوه الا بالله .. و قد استولي علي مكة و المدينة المنورة و تعطل الحج سنين و ما ندري ما ذا يكون. [107]

اقول : يظهر من التاريخ أنَّ الحج  انقطع من العراق اربع سنين و من الشام ثلاث سنين و من مصر سنتين و لايعلم هل انقطع بعد ذلك ام لا.


قيادة العلماء في الدفاع عن النجف

قال جعفر آل‌محبوبة في ماضي النجف: إن الوهابية حينما وصلوا الي البلدة وجدوا ابواب السور مغلقة و من بقي فيها من السكان قد تهيّأوا للدفاع عنها حتي النَفَس الاخير و قد تولّي هذا الدفاع و الإشراف سماحة الشيخ جعفر كاشف‌الغطاء بنفسه و اشترك فيه عدد من العلماء الاعلام و غيرهم عام 1218.

وقال في الموسوعة : و في ربيع 1221 بالهجرة هاجم الوهابيون العراق من عدة  جهات من جملتها النجف و كان سكان البلدان من الزبير الي السماوة مع حلفائهم من القبائل يصدّون هجماتهم بسهولة و قد أوشكوا ان ينجحوا في غارتهم المفاجئة علي النجف الاشرف لو لا ان عاجلهم النجفيون من السور فكسروهم شرّ كسرة. [108]

استعداد النجف؛ و هزيمة الوهابيين و قد كان الهجمات الوهابية المتكررة علي النجف هذه، و استدامة الخطر الناجم عنها سبباً مهمّاً من الاسباب التي أدّت الي انتظام سكانها في جماعات و احزاب تستهدف تنظيم الدفاع عن البلدة و العمل علي صدّ الخطر الوهابي عنها. [109] و بالفعل و قفوا موقف رجل واحد و هزموا جيش الاعراب الوهابية ولقّنوهم درساً لن ينسوه ابداً.


غزو بلاد الشام

في عام 1223م هجم ولد عبدالله بن سعود علي بلاد حوران فنهب الأموال  و أحرق الغلات و قتل الانفس البريئه و سبي النساء و قتل الاطفال و هدّم المنازل و عاث في الارض الفساد. [110]

يقول صلاح‌الدين المختار: في السادس من ربيع‌الثاني عام 1225 ﻫ سار الامير سعود بثمانية الآف مقاتل الي الديار الشامية و قد بلغه أن عشائر سورية من عنيزة و بني‌صخر و غيرهما قد نزلوا في نقرة الشام، فلما وصلها لم‌يجد فيها احدا فتوجه بقواته الي حوارن و هاجم القري والدساكر و بصري، و استولي علي ما عثر عليه من مال و متاع و طعام، و كان اهلها قد هربوا الي مختلف النواحي عند ما سمعوا بقدومه، ثم هاجم الامير سعود قصر المزريب فاستعصي عليه، و ارتحل الي بصري ليلاً و منها قفل عائدا الي بلده و معه غنائم كثيرة!! من اموال المسلمين. 


محاصرة النجف و كربلاء

قال آية‌الله السيد العاملي : اتمام هذا الجزء من كتاب مفتاح الكرامة بعد انتصاف الليل من الليلة التاسعة من شهر رمضان سنة 1225ﻫ و كان مع تشويش البال و اختلال الحال و قد احاطت الاعراب من عنيزة القائلين بمقالة الوهابي الخارجي بالنجف الاشرف و مشهد الحسين عليه السلام و قد قطعو الطرق و نهبوا زوار الحسين عليه السلام بعد منصرفهم من زيارة النصف من شعبان و قتلوا منهم جماً غفيرا. و اكثر القتلي من العجم... و ربما قيل إنهم مائة و خمسون و قيل اقل و بقي جملة من زوار العرب في الحلة ما قدروا أن يأتوا الي النجف فبعضهم صام في الحلة و بعضهم مضي الي الحسكة و نحن الان كأنا في حصار و الاعراب الي الان ما انصرفوا و هم من الكوفة الي مشهدالحسين بفرسخين او اكثر. [111]

 


التعصب الاعمي

 

بلغ تعصبهم الي حدّ قطع العلاقات التجارية مع غيرهم و كانت التجارة الي عام 1269ﻫ مع الشام و العراق محرمة. [112] كما انهم اذا وجدوا تاجرا في الطريق يحمل متاعاً الي المشركين أي العراق والشام صادروا أمواله [113]!!


هجوم والي مصر و هزيمة الوهابية

في عام 1226ﻫ ارسل محمدعلي باشا والي مصر ولده طوسون لتحرير الحجاز من الوهابيين فصدوه في المرّة الاولي و لكنه تغلّب عليهم في الثانية و استولي علي مكة و المدينة و حاول فتح نجد فلم‌يستطع.

يقول ابن بشر: وصلت النجدات المصرية عام 1227هـ فزحف طوسون علي المدينة و انضم اليه كثير من عرب جهينة و حرب، فحاصرها و قطع عنها المياه، و كان فيها سبعة الاف من اهل نجد فدخل المصريون البلد، و قتل من النجديين نحو اربعة آلاف. [114]

ثم تابع طوسون زحفه و عملياته حتي دخل مكة و الطائف بمساعدة الشريف غالب من دون قتال، عام 1229ه‍.


هيئة الامر بالمعروف

يقول مغنية : إن سعود بن عبدالعزيز أقام هيئة باسم الآمرين بالمعروف و مهمتها التجول في الاسواق اوقات الصلاة تحضّ الناس علي ادائها و ما زالت هذه الطريقة متبعة الي اليوم عند السعوديين، و اصبحت تحمل العصا و تجول في الشوارع تنهال ضربا بها علي حليق الذقن او من يلمس قبر الرسول او قبر امام من ائمة البقيع، و غير ذلك مما يخالف العقيدة الوهابية بل كانوا الي الأمس القريب يضربون المدخنين علناً و ان كانوا غُرباء عن الديار. [115]


هلاك سعود

في عام 1229ﻫ  هلك سعود و هو في 68 من عمره و كانت مدة حكومته احدي عشر سنة من 1218 الي 1229 و بذلك انتهت صحيفته السوداء و كانت حياته مليئة بالقتل و النهب و الدمار وسفك الدم الحرام.

4 ـ عبد الله بن سعود:

تولي الحكم بعده عبدالله عام 1229 الي 1234ﻫ و قد نازعه عبد الله بن محمد و انشغل الظالمون بالظالمين.

جيوش الباشا

ارسل الباشا في هذا العام عساكر كثيرة الي ناحية القنفذة برّاً و بحراً. فاستولوا عليها و هرب من كان فيها من الوهابيين و في عام 1230ﻫ عاد الي الطائف و وقعت بينه و بين الوهابيين حروب فانتصرعليهم و سيطر علي مدن تربة، بيشة، رينة و قتل الكثير من الوهابيين، فاستسلم اهلها ثم استولي علي مدينة عسير، و قضي فيها علي آخر مقاومة للوهابية ثم عاد الي مكة و منها الي القاهرة. [116]


الهجوم علي الدرعية

في عام 1232 ارسل محمدعلي باشا ولده ابراهيم باشا الي الحجاز للاستيلاء علي وكر الفساد والفتن و هو الدرعية فتوجه بالجيش و الاموال و الذخائر والعتاد حتي دخل مكه ثم خرج منها قاصدا «للدرعية» و جعل يملك كلَّ ارض وصلها بلا معارضة و قتل منهم مقتلة عظيمة، و اسّر منهم و غنم خياما و مدفعين.[117]

ثم عام 1233ﻫ ملك بلداً من بلاد الوهابيين و قبض علي اميره ثم استولي علي الشقراء و كان بها عبدالله بن سعود فخرج  هاربا الي «الدرعية» ليلاً و بينها و بين الشقراء يومان ثم استولي ابراهيم باشا علي بلد كبير من بلادهم و لم‌يبق بينه و بين الدرعية الا ثمان عشر ساعة ثم زحف علي الدرعية فملك جانبا منها و حاصر الوهابيين و احاط بهم . [118]

قال جبران شامية: استمر الحصار خمسة اشهر فكانت تتوالي علي ابراهيم باشا الذخيرة و النجدات من مصر و  الارزاق و المواشي من البصرة و المدينة و بقيت قبائل البدو التي انضمت اليه تناصره مادامت عطاياه مستمرّة، و في نهاية الشهر الخامس من الحصار عام 1234هـ استسلم عبدالله بن سعود لابراهيم باشا فأرسله اسيراً الي القاهرة ثم للاستانة حيث طوّفوه في الاسواق ثم اعدموه، و قتل في الدرعيّة عدد كبير من آل سعود و آل الشيخ و نفي قسم منهم الي مصر، و بذلك انتهت الدولة السعودية الاولي. [119]


تدمير الدرعية

ثم اقام ابراهيم باشا في الدرعية سبعة اشهر ثم امر بتدميرها فاصبحت اثرا بعد عين و خسر السعوديون الوهابيون عشرين من أقرباء إبن سعود بمن فيهم ثلاثة من اخوانه، و كتب ابراهيم باشا الي القاهرة و الاستانة بأن الوهابيين تحمّلوا  اربعة عشر الف من القتلي و ستة آلاف من الاسري و من بين الغنائم 60 مدفعا.[120]


اقامة الاحتفالات ابتهاجا لهزيمة الوهابيين:

أقيمت احتفالات واعراس النصر في القاهرة ـ بعد هزيمة الوهابيين ـ وفي العالم الاسلامي بعد هذا الانتصار و اطلقوا نيران المدافع و اجريت الالعاب النارية و اعرب فتحعلي شاه من ايران في رسالة الي محمدعلي باشا عن ابتهاجه و تقديره لدحر الوهابيين. [121]

يقول المغنية: و طغي ابراهيم باشا و بقي في البلاد و اكثر فيها الفساد و صادر اموال آل‌سعود و آل‌محمد بن عبدالوهاب و اجلي الكثير من رجالهم و نسائهم و اطفالهم من الديار، و نفي الكثير منهم الي مصر و كان هذا جزاء بأُمّة وفاقا لما فعلوه من قبَل بأبنه محمد، من المظالم و المآثم و ما ارتكبوه من الخيانة لله و كتابه، و للنّبي (ص)  و سنته، و هكذا كل ظالم لا بد ان يتبلي بأظلم و اغشم. [122]


الفترة الثانية لأمارة السعوديين

بعد سقوط الدرعية علي يد ابراهيم باشا هرب الكثير من الوهابيين من الدرعية و لكن عادوا اليها بعد رحلته و ممن عاد اليها:

عمر بن عبدالعزيز و تركي ابن اخي عبد العزيز و مشاري بن سعود، فعمدوا الي الدرعية و عمروها و رجع كثير من اهلها و خاف المصريون من اعادة سيطرة الوهابيين فجهزوا جيشاً بقيادة حسين بك فالقوا القبض علي مشاري الذي انتخبوه رئيسا للدرعية فنفي الي مصر فمات في الطريق و فرَّ الباقون الي قلعة رياض. فحاصرهم حسين بك ثلاثاً فطلبوا الامان فأمنهم فخرجوا فقيدهم و أرسلهم الي مصر. لكن تركي بن اخي عبدالعزيز هرب من القلعة ليلاً.

5      ـ تركي بن اخي عبد العزيز 1239ـ 1250هـ

فانه بعد فراره من الاسر عاش مختفيا في مناطق الجنوب مدة مديدة و كان يتجول في صحراء نجد و يدعو الاعراب الي الوهابية و تزوج بأمرة من عشيرة تدمر و ولدت له ذكرا اسماه جلوي و اجتمع حوله ثلاثون رجلا و انضم اليه القبائل كما انه اغتنم الفرصة التي حصلت جرّاء الانتفاضة في القصيم ضد المصريين بحيث التجأوا الي ترك الحجاز. و تركوا حاميتين في الرياض و منفوخة. [123] فوسع نطاق حكومته و بعد سقوط الرياض بيد تركي و بعد ان تم جلاء المصريين من نجد، كما اعلنت بعض مناطق القصيم عن اعترافها بحكم تركي فهو الامير الاول الوهابي السعودي من الفترة الثانية و به انتقلت الامارة من سلالة عبدالعزيز بن سعود بن محمد بن سعود الي سلالة اخيه عبدالله بن محمد بن سعود.

لكن شبَّ نار الخلاف القبلي فتمرد مشاري بن عبد الرحمن بن مشاري بن سعود مع بعض أفخاذ قبيلة قحطان علي الامير، فكبر علي نسل عبدالعزيز أن‌تخرج الامارة منهم فدّبر مشاري امر اغتيال تركي و تم له ذلك و صار هو الامير. نعم، هذا هو التوحيد و ترك الشرك الذي دعا اليه ابن عبدالوهاب والذي راح ضحيته الآف من امة محمد (ص)  وهتكت الاعراض و دمّر البلاد!!

6 ـ مشاري بن عبد الرحمن 1250هـ

قال شامية : انتهت ولاية الامير الخامس تركي بن عبدالله اغتيالاً علي يد ابن عمّه مشاري بن عبدالرحمن الذي استولي علي السلطة و اصبح الامير السادس و دام حكم مشاري اربعين يوما اذ زحف فصيل بن تركي من الهفوف الي الرياض بمساعدة عبدالله، و عبيدالله من آل الرشيد شيوخ حائل، واستولي علي المدينة و اعدم مشاري، و اصبح فيصل الامير السابع في العائلة السعودية.

7 ـ فيصل بن تركي 1250 – 1253.

ثم تولي فيصل بن تركي الحكم بعد ابيه و لكن لم‌يمهلهُ محمدعلي باشا طويلا فأرسل جيشا الي نجد و معهم خالد بن سعود الذي كان ضمن المبعدين الي مصر و قد دخل ضمن جيش محمدعلي باشا و استولي علي العاصمة و فرّ منها فيصل ثم أسّر و نفي الي مصر و اقام المصريون فيها خالد بن سعود مكانه. وبهذا رجعت السلطة الوهابية الي اولاد سعود.

8 ـ خالد بن سعود 1252- 1255.

و قد تربّي خالد في القاهرة علي يد محمدعلي باشا الذي اعدّه لتولي الحكم في الجزيرة العربية نيابة عنه، و كان لخالد انصار و موالين و هم الذين لم‌يرضوا بانتقال الحكم عن اولاد سعود الكبير الي اولاد عبدالله بن محمد و قد تجاوب معه الكثير من قبائل الرياض فعاد الحكم الي فرع سعود الكبير و اصبح هو الامير الثامن و قد استمر حكمه سنتين.

9- عبدالله بن ثنيان 1255- 1258.

ثم ثار عليه عبدالله بن ثنيان مع النجديين فهرب الي مكة فمات بها.

ما ان بلغ فيصل المحبوس بمصر تسلط عبدالله و فرار خالد الاّ وهرب من القلعة و دخل القصيم و ايّده جمع كثير و بدعم من اهالي عنيزة استطاع ان يقاتل ابن ثنيان في الرياض و القوا عليه القبض و حبسوه فخنقوه فيه عام 1258هـ.

10 ـ فيصل بن تركي : 1258- 1278.

ثم تسلم فيصل بعده الامارة مدة عشرين سنة و لكن عام 1262 صدر القرار من الحكومة العثمانية بمحاربة فيصل امير الرياض فتوجه الجيش بإشراف الشريف محمد بن عون امير مكة فوصل القصيم فأطاعه اهله فخاف فيصل فارسل لأهل القصيم أن يتوسط في الصلح علي تادية عشرة آلاف ريال في كل سنة فتم الصلح و رجع الشريف بالعساكر و استمرّ فيصل يدفع ذلك حتي مات سنة 1282هـ بعد ما ابتلي بالشلل والعمي فسلّم الامور لابنه عبدالله من بين اولاده الاربعة فنشب نار الخلاف بينهم و عّم الفوضي البلاد.

11 ـ عبدالله بن فيصل التركي 1278- 1284

و بعد تولي عبدالله للامارة من طرف ابيه ثار عليه اخوه سعود. و استمرت الحروب الاهلية بين الطرفين خمسة و عشرين عاماً و قد ادي الي ضعف الامارة الوهابية و استقلال المقاطعات فاستولي الاتراك علي الاحساء و القطيف ثم استمر الصراع  داخل اسرة آل‌سعود و ظهر عبدالله في الاراضي المحتلة من قبل الاتراك و طرد سعود في الرياض و عاد عبدالله عام 1282 الي الرياض في مجاعة شديدة و كان الناس يأكلون جيف الحمير و يحرقون جلود الماعز و يدقونها بل كانوا يدقون العظام و ياكلون مسحوقها و مع هذا فمن لم يمت بالسيف مات جوعا.[124]

12- سعود بن فيصل تركي 1284 الي 1291هـ

استمرت المعارك بين الاخوين عبدالله و سعود و اقترنت بالنهب و القتل كما هي عادة الوهابيين وديدنهم، و كان عبدالله يدعمه الأتراك و سعود يدعمه الانجليز و قد ارسلوا له المواد الغذائية و بعد التحولات والاحداث، استتب الامر لسعود و دخل الرياض عام 1290 من الهجرة و توفي عام 1291 و لكن عبدالله و اخوه محمد تركا الرياض و رحل هو الي قرب الكويت و استقر في بادية قحطان و لم يخوضوا في معركة جديدة:

13- عبد الرحمن بن فيصل

و قد تولي الحكم عبد الرحمن  الذي كان يميل الي اخيه سعود ثم شب الحرب بينه و بين اخيه محمد الذي كان مواليا لعبد الله و توافق الاثنان علي ان يتولي الامر اخوهم الكبير عبدالله فعاد من البادية عام 1293هـ واستلم الحكم الي عام 1305و لكن ابناء سعود لم‌يرضوا بتولي عمهم الكبير عبد الله الحكم فخرجوا من الرياض احتجاجا علي ذلك و استقروافي «الخرج» و حينئذ قرر الاخوة محمد، عبدالله، عبدالرحمن، تشكيل جبهة واحدة بزعامة عبدالله ضد اولاد سعود الذين تمكنوا من السيطرة علي الرياض في بضعة اسابيع، ثم فرّ اولاده و دخل عبدالله الرياض من جديد و بقي فيها الي ان مات عام 1305هـ.


بدء الخلاف من جديد

شب نار الخلاف بين عبدالرحمن ـ بعد موت عبدالله ـ و بين اولاد سعود و من جانب جنجت قبائل نجد لمحمد بن الرشيد الذي لم‌يكن وهابياً و كان حليفا للخليفة العثمانية الذين كانوا احنافاً. فاستمد منه المال و السلاح مما اضطر عبدالرحمن الي الرحيل عن نجد الي الاحساء، ثم الي قبائل بني مرة قرب «الربع الخالي» ثم الي قطر ثم الكويت و استقر فيها و عيّن له امير الكويت الشيخ محمد بن الصباح راتباً شهريا ثم خصصت له الدولة العثمانية ستين ليرة عثمانية في الشهر [125] ثم ان دولة الكويت قطعت عنه الراتب فعاش في ضنك و شدة و به انتهت الامارة السعودية في الفترة الثانية.

يقول  بعض المورخين: ان الوهابية فقدت صيطها و بريقها لما توسعت فوق طاقتها فانهزمت و هكذا خسروا الارض و الحركة الوهابية في مركز ثقل  الوهابية و معقلهم.


الفترة الثالثة

عبدالعزيز بن عبد الرحمن 1319 الي 1373هـ

قلنا إن الفترة الثانية قد انتهت [126] بالقضاء علي عبدالرحمن بن فيصل ولجوئه الي الكويت برفقة عائلته و اولاده و كان من اولاده عبد العزيز و عمره انذلك عشرة سنوات و كان عبدالرحمن لفترة سبعة سنوات متعاوناً مع الشيخ مبارك امير الكويت كما تربّي هذا – بن عبد العزيز- علي يد الكويتيين.

فجاء يوما الي الشيخ مبارك و قال اريد ان انقذ النجد من ابن الرشيد فهل تساعدني بالمال و العتاد فاعطاه الشيخ ÷مئتي ريالا و ثلاثين بندقية و أربعين جملا و بعض الزاد فأخذها و مضي هو و ارحامه و اصحابه و رافق عبد العزيز اخوه محمد و ابن محمد  و ابن عمه عبد الله بن جلوه و بعض اتباعهم نحو اربعين رجلا.

ثم سارت الجماعة مختفية حتي وصلت نواحي الرياض و غافلت حراسها و ذلك في ثلاث شوال 1319هـ و دخلت المدينة غفلة و قتلت قائد الحامية فاستسلم رجاله و خضعت الواحة لآل سعود فارسل عبدالعزيز، ناصر بن سعود الي الشيخ مبارك يبشره بالانتصار و طلب منه المساعدة ثم بني سوراً حول الرياض و استمرت مساعدات الكويت فصار هذا حاكم الرياض و هو ابن 22 سنة و ظل ابوه مستشارا و حاكماً علي المسلمين.

تحالف عثماني سعودي

اتصلت الدولة العثمانية عبر الشيخ مبارك امير كويت بعبدالعزيز و طلبت منه ارسال ابيه لمفاوضة والي البصرة فتم الاتفاق عام 1322 علي استمرار سيطرة عبد العزيز علي مناطقه بوصف انه موظف عثماني برتبة قائم مقام و تعهد العثمانيون بمنع آل الرشيد عن التدخل في شؤن امارة آل سعود. [127]


التحالف مع بريطانيا

اجتمع عبدالعزيز عام 1328 بموظف رسمي بريطاني هو المعتمد في الكويت إسمه ويليم شكسبير و بعد اجتماع ثاني و ثالث عرض علي بريطانيا : بأن الوقت مناسب لتخليص نجد و الاحساء نهائياً من السيطرة العثمانية و تمكن المندوب البريطاني من اجراء مباحثات مع عبد العزيز فتم بموجبها :

ضمان مواقع امير الرياض في الاحساء و نجد و حمايته من الهجمات العثمانية المحتملة من جهة البحر و البر اذا التزم بمساعدة الحلفاء.

و تخلي الانجليز عن التدخل و التزموا بعدم  التدخّل في الشوؤن الداخلية لشبه الجزيرة العربية. و التزم عبد العزيز بعدم إقامة علاقات مع البلدان الاخري بدون مشاورة تمهيدية مع السلطات البريطانية... [128]

و جاء في المعاهدة : إن ابن سعود يتعهد أن يمتنع عن كل مخابرة او اتفاق او معاهدة مع اية حكومة او دولة أجنبية و ان امير نجد لا يمكن ان يتنازل عن أي جزء منها و لا ان يوجرها او يرهنها او يتصرف بها بأي شكل و لا ان يقدمها علي سبيل الإمتياز الي اية دولة أجنبية او الي احد من رعايا  دولة أجنبية بدون موافقة الحكومة البريطانية .

مضمون المادة السادسة:

ان ابن سعود يتعهد كما تعهد والده من قبل بأن يمتنع

 عن كل تجاوز و تدخل في ارض الكويت و البحرين و اراضي مشايخ قطر و عمان و سواحلها و كل المشايخ الموجودين تحت حماية الانكليز و الذين لهم معاهدات معها و لم‌يرد في المعاهدة شيء عن الحدود الغربية لنجد و هكذا فرضت هذه المعاهدة : المعاهدة البريطانية علي نجد و توابعها و صارت هذه المعاهدة جزءاً من شبكة النفوذ البريطاني التي أرادت بريطانيا فرضه علي القسم الاكبر من الشرق الاوسط و علي اية حال علي الجزيرة العربية كلها بعد الحرب العالمية الاولي .


عوض المعاهدة البريطانية

استلمت نجد عام 1334هـ من الهجرة مقابل توقيع المعاهدة مؤونة شهرية بمبلغ خمسة آلاف جنية استرلين مع ارساليات معينة من الرشاشات و البنادق [129] كما أنّ بريطانيا خانت الوعود للهاشميين الاشراف الذين وعدتهم بإنشاء دولة عربية كبري في الشمال، والدليل علي الخيانة توجه عبدالعزيز ضدّهم واحتلاله للحجاز وعسير و إختلاط السياسية بالدين، ـ خلافاً لما تعهدوه. ـ [130]


 
الهجوم علي الحجاز

هاجم الوهابيون عام 1340ﻫ عَربَ الفرع من قبيلة حرب في أراضيهم و نهبوا المواشي فلحقهم عرب الفرع و اخذوا منهم ما نهبوه و قتلوا منهم و غنموا جميع ما معهم ولّوا منهزمين و قد انقطع مجيء اعراب نجد الي الفرع لإكتيال التمر فحصل بذلك ضيق علي اهالي فرع بسبب عدم مجيء النجديين لشراء تمورهم.[131]


اراقه دماء حجاج اليمن

عام 1321 التقي الوهابيون بالحجاج اليمنيين و هم عزّل من السلاح فسايروهم في الطريق و اعطوهم الامان ثم غدروا بهم لما وصلوا الي سفح جبل مشي الوهابيون في سفح الجبل و اليمانيون تحتهم فعطفوا عليهم و اطلقوا عليهم الرصاص حتي قتلوهم عن بكرة ابيهم و كانوا الف حاج و لم يسلم منهم غير إثنين هربا و أخبرا بالحال. [132]

عبدالعزيز يمدح بريطانيا في صلاة الجمعة:

قال عام 1362 في خطبة القاها بمكة :  و لايفوتني في هذا الموقف أن اتمثل بأنّ «من لم‌يشكر الناس لم‌يشكر الله» فاثني علي الجهود التي قدمتها الحكومة البريطانية بتقديم بواخر للحجاج و تسهيل سفرهم كما اثني علي مساعدتها و مساعدة الحلفاء القيّمة و متابعتهم تمويل البلاد بما يحتاجه الاهالي من اسباب المعيشة و غيرها و كذلك لابد من الاشارة الي أنّ سيرة البريطانيين معناطيّبة من اوّل الزمن الي آخره.

يقول العلامة مغنية : و يعلم الصغير و الكبير أن الانكليز و الحلفاء و أية دولة إستعمارية يستحيل أن تفعل شيئا بقصد الخير و الانسانية و اذا فعلت مع بلد او بلدان ما يبدو كذلك فانما تتخذ منه وسيلة الي التسرب الي اسواقه و السيطرة علي مقدّراته. إن الاستعمار يوافق و يتصنع ليمتص دماء الشعوب. [133] و غريب أن تخفي هذه الحقيقة علي الملك عبدالعزيز ـ و أن يقول ـ و هو الوهابي الذي يصلي اول الوقت ـ من لم‌يشكر الناس (اي الانكليز) لم‌يشكر الله، و هذا مع العلم بأنّ الوهابية تقول بفساد الصلاة عند قبر نبي او ولي، لأنّها تكون مشوبة بعبادة صاحب القبر، اذن كيف ربط الملك عبدالعزيز شكر الله بشكر الانكليز بحيث لايقبل الاول بدون الثاني، و بعد ان ضعف الانكليز حلّ محله الامريكيون. [134]


التوسع البريطاني السعودي

في هذه الفترة حصلت تطورات دولية عملت لمصلحة آل سعود اذ بعد انتهاء الحرب العالمية الاولي و إستسلام تركيا و انقسام المانيا انقطع دور تركيا في الجزيرة العربية و انفردت بريطانيا بالتحكم في شئون المنطقة.


الهجوم علي الطائف

عام  1343 من الهجرة هجم الوهابيون علي الحجاز و حاصروا الطائف ثم دخلوها عنوة و اعملوا في اهلها السيف فقتلوا الرجال و النساء و الاطفال حتي قتلوا منهم ما يقرب من الفين، و فيهم العلماء و الصلحاء و اعملوا فيها النهب كعادتهم و عملوا فيها من الفظائع ما تقشعر منها الجلود نظير ما عملوه في المرة الاولي حتي أنَّ السلطان عبدالعزيز بن سعود لما سئل عنها لم ينكر و قوعها لكنه اعتذر بما وقع من خالد بن وليد يوم فتح مكة. و قول النبي (ص) : اللهم إني ابرا اليك مما صنع خالد. [135]


سياسة بريطانيا

اصبح الحجاز بعد معركة الطائف مفتوحا أمام عبد العزيز لكنه تباطأ بالزحف علي مكة حتي يستكشف نوايا بريطانيا ومآربهم حيث حذّروه من استمرار العمليات والتوغل و لكن سياستها تغيرت فوراً و بَدَأو يريدون التخلص من الملك حسين و اولاده و خير وسيلة في الوصول الي ذلك هو ضرب العرب بالعرب. [136]

الهجوم علي شرقي الاردن 1343هـ

هجمت جماعة من الوهابية علي اعراب شرقي الاردن الامنين العزَّل فهجموا علي ام العمد و جوارها فقتلوا و نهبوا و ما لبثوا ان انسحبوا مدحورين و مفضوحين و أن الدبابات و الطائرات الانكليزية اشتركت في قتالهم و تراجعوا بعد مقتل ثلاثمائة منهم بأمر من حلفائهم الذين جعل الامير عبدالعزيز شكرهم في صلاته شكراً لله تعالي، اعني الانجليز.


الاستيلاء علي مكة 1343

ظنّ الملك حسين انَّ الانكليز سيتدخلون لإنقاذ مكة من ايدي الوهابيين كما حصل في الأردن في الشهر الماضي فارسل الي القنصل البريطاني بجّدة يذكر فيها الحالة الحرجة فأجاب القنصل بعد الاتصال بحكومته أن الحكومة البريطانية متمسكة بسياستها في عدم التدخل في الامور الدينيه فلاتريد ان تتدخل في اي نزاع بشأن

 امتلاك الاماكن المقدسة في الاسلام كما ان "ناجي الاصيل" مندوب الحسين في لندن كتب رسالة الي خارجية بريطانيا و فيها : ان صاحب الجلالة يناشد بريطانيا طبقاً لروح المعاهدة التي هي تحت المفاوضة ان تتدخل لوضع حد للأعتداء الوحشي الذي يقوم به الوهابيون ضد الاماكن المقدسة و إخراجهم من الطائف.

 فأتاه الجواب :‹أن بريطانيا  لا تريد ان تتورط في النزاع القائم بين امراء عرب مستقلين حول امتلاك الاماكن المقدسة في الاسلام› . ثم ان "ناجي" ردَّ علي الجواب بقوله: إنَّ ما قام به شعب الحجاز من مخاطرة كبري في تأييد بريطانيا في الحرب العامه يستدعي بريطانيا مساعدتها له في انقاذ مكة من ويلات الحرب و أن العالم الاسلامي لا يرضي أن تقع الاماكن المقدسة و لو لفترة قصيرة جدا في ايدي طائفة كالوهابية. [137]


خلع الأسرة الهاشمية لصالح الوهابية

إنَّ بريطانيا استعملت شتي الوسائل للضغط علي الملك الحسين و الأسرة الهاشمية لتحل الوهابية محلها و من تلك الوسائل قطع المساعدات المالية بحيث عجزت الاسرة عن دفع رواتب الضباط و الجنود. [138]

فاصبح وضع الملك حسين بحيث يزري له فاجتمع كبار الحجاز و منهم اشراف مكة و علماء الدين و كبار التجار في جدة و قرروا خلع الحسين لترضية ابن سعود و بعد اخذ وردّ، رضي الملك الحسين علي التنازل عن العرش لولده 1343 الذي عيّن ملكاً علي الحجاز. و بعد ثلاثة ايام اُرسل الحسين مع امتعته الي جدة لكن بريطانيا تضايقت من وجوده هناك فأرسلت اليه انذاراً بمغادرة جدة تلبية لطلب عبدالعزيز و أبلغته بأن عليه ان يسافر الي قبرس فغادر جدة الي قبرس و كان بها حتي مات هناك عام 1931 م و نقلت جنازته الي الاردن فدفن في المسجد الاقصي. [139]


دخول الوهابيين مكة المكرمة

دخل الوهابيون مكة بغير قتال بعد خروج ملك حسين و ولده الي جدة فنهبوا داره و استولوا علي جميع ممتلكاته ثم بعد ذلك قامت الحرب بينهم و بين الملك علي المتحصن في جدة و انقطع الحج في ذلك العام و عين خالد بن لوي حاكما علي مكة ثم اجبروا اهالي مكة علي حضور الجماعة خمس مرات في اليوم كما منعوا التدخين و قراءة المولد النبوي و زيارة القبور و كانوا يضربون من يشاهدونه يفعل ذلك و ربما يحبسونه و يغرّمونه.


مكر الوهابية

دخل عبدالعزيز مكة و استعرض الجيش واجتمع مع العلماء و أجبرهم علي قبول فكر التيار الوهابي الذي جاء به ابن عبدالوهاب و كان يقول حين محاربته الملك علي: انه ما جاء الي الحجاز الا لينقذه من ظلم الاشراف و لايريد تملكه و انما يجعل مصيره الي راي عموم المسلمين!! و هذا هو اسلوب جميع الدهاة اذا احتلّوا و تغلبوا علي بلد من البلاد و حتي أنّ اسرائيل حين الاستيلاء عام 1967م كانت تقول بهذا المقال.


اكتساح البقيع و هدم مقابر المسلمين

عمد ابن عبد العزيز الي تخريب المعالم الاسلامية في مكة وجّده و المدينة فخربوا في مكة قباب عبدالمطلب و ابي‌طالب. و خديجة امّ‌ المومنين و مولد النبي (ص)  و الزهراء (س) و لما دخلوا جدة هدموا قبر حواء (س) و خربوا قبرها . بل خربوا في هذه البلاد كل القباب و المزارات و الامكنة التي يُتبرك بها و لما حاصروا المدينة هدموا مسجد حمزة و مزاره لوقوعها خارج المدينة. [140]

يقول علي الوردي: كان البقيع مقبرة المدينة في عهد النبي (ص)  و ما بعده، دفن فيه العباس و الخليفة عثمان و زوجات النبي (ص)  و الكثير من الصحابة و التابعين كما دفن فيه اربعة من ائمة اهل البيت: و هم الحسن و علي بن الحسين و محمد بن علي و  جعفر بن محمد: و قد صنع الشيعة لقبور هؤلاء الاربعة ضريحا باهرا يشبه الاضرحة المعروفة في العراق و ايران و... [141]

ظلت هذه القبور سليمة اكثر من اربعة اشهر دون أن يمسّها احد بسوء و لكن اُتِّهم ابن سعود في تنفيذ مبدا الوهابية لإبقائه عليها فاضطر ابن سعود في شهر رمضان 1322ﻫ الي ارسال كبير علماء نجد عبدالله بن بليهد من مكة الي المدينة للعمل علي هدم القبور و عندما وصل ابن بليهد الي المدينة اجتمع بعلمائها و وجّه اليهم الاستفتاء التالي: ما قول علماء المدينة في البناء علي القبور و اتخاذها مساجد هل هو جائز ام لا؟ و اذا كان غير جائز بل ممنوع منهي عنه نهيا شديداً فهل يجب هدمها و منع الصلاة عندها ام لا؟ و إذا كان البناء في مسبلة كالبقيع و هو مانع من الانتفاع بالمقدار المبني عليها، فهل هو غصب يجب دفعه لما فيه من ظلم المستحقين و منعهم استحقاقهم ام لا؟ و ما يفعله الجهال عند هذه الضرائح من التمسح بها و دعائها مع الله، و التقرب بالذبح و النذر لها، و ايقاد السراج عليها، هل هو جائز ام لا؟ و ما يفعل عند حجرة النبي (ص)  من التوجه اليها عند الدعاء و غيره و الطواف بها و تقبيلها و التمسح بها و كذلك ما يفعل في المسجد من الترحيم و التذكير بين الاذان و الاقامة و قبل الفجر و يوم الجمعة هل هو مشروع ام لا؟ افتونا مأجورين و بينوا لنا الأدلة المستند اليها لازلتم علماً للمستفيدين.» [142]

و قد اجاب المفتون الزاماً و جبراً بما يلائم نوايا الوهابية و إثْر صدور هذه الفتوي المفبركة هدمت القبور فأحدثت هذه الجرمية ضجة مدوية و صدي في اقطار العالم الاسلامي خصوصا لدي الشيعة فاعلنت الحداد و عطلت الدروس و المدارس و شاركت في اجتماعات احتجاجيةجماهيرية و تليت فيها برقيات تندد بتصرفات الوهابية وآل سعود كما ابرقوا برقيات الي الملوك و علماء العالم الاسلامي. [143]

موقف صحف العراق

يقول الوردي : و اخذت الجرائد العراقية تنشر المقالات في التنديد بإِبن سعود و شجب اعماله فقد كتبت جريدة العراق في مقالة افتتاحية لها تقول: قضي الامر و اصدر ابن بليهد الفتوي المعلومة فقام بأكبر خدمة لسيده ابن سعود و لم يعلم بان مسعاه كان سهما اصاب كبد العالم الاسلامي فآلمه أيما اَلَم. [144]

مقالة اسماعيل آل‌ياسين: كما نشرت مقالة اخري بقلم اسماعيل آل ياسين من الكاظمية و عنوانها: الطامة الكبري و الاماكن المقدسة في الحجاز و ورد فيها:

ايها المسلمون ما هذا السبات و ما هذا الجمود الذي ادّي بكم الي السكون و الي عدم الاكتراث بهذه القضايا المؤلمة و الادوار المخزية التي يمثلها ذلك الطاغية في البلاد المقدسة.» [145]


موقف محمود الكيلاني نقيب اشراف بغداد

فانه بعد ما انتقدما قام به الوهابيون من هدم القبور قال: ان بناء القُبب علي القبور ليس مخالفا للسنة النبوية لأن النبيّ نفسه دفن في حجرة عائشة و هي حجرة ذات جدران وسقف كقبة و ذكر أيضاً أن‌تقبيل الأضرحة هو من باب تقبيل المحبوب و هو امر غير ممنوع في الاسلام .

 قال السيد صدر الدين الصدر:

 

لعــمري ان فــاجعة البقيع       يشيب لهــولها فود الرضيع

و سوف تكون فاتحة الرزايا       اذا لم‌نصحُ من هذا الهجوع

امــا من مسلم لله يـرعي      حقوق نبيّه الهادي الشفيع [146]

 

و قد اتفقت هذه الفاجعة في 8 شوال عام 1343هـ


الصراع بين عبد العزيز و اتباعه

بعد ان استولي عبدالعزيز علي الحكم بتأييد و دعم من بريطانيا و طرد الشريف حسين و ولده من الحجاز و انتهت اليه حكومة النجد و الحجاز حصل صدام بينه و بين اتباعه الذين سماهم التاريخ بالأخوان مشكلة خاصة و هي تطبيق المبدأ الوهابي و ان عبدالعزيز يوالي الكفار ـ بريطانيا ـ و متّهم بالتساهل في الدين و انكروا عليه القاب السلطان و الملك و تطويل شاربه و ثوبه و لبس العقال و ارساله ولده سعود الي مصر للعلاج. لانه بلد الكفار و ارسال ابنه فيصل لزيارة البلاد الاروبية لأنها اكثر كفرا و رأوا ان استخدام السيارات و اجهزة اللاسلكي و الهاتف كلّها بدع لانها من صنع الفرنج و انه يجب محاربة الدول المجاورة كالعراق و الاردن و احتلالها لنشر الفكر الوهابي بين سكانها و احرقوا اول شاحنة ظهرت في مدينة «الحول» و كاد سائقها يلقي المصير ذاته. [147]

يقول صاحب تاريخ نجد: إن الاخوان اورثوا عبد العزيز مشكلا آخر، فقد طغي الاخوان و تجبّروا فضج الناس و راح الاخوان يحاربون من لم يتبعهم من البدو و يكّفرون و ينهبون و يقتلون و يقولون انت يا بدوي مشرك حلال الدم و المال و قد انتشرت من جراء  ذلك، الفوضي في البلاد و كاد يقطع حبل الامن و السلام.[148]

يقول صاحب تاريخ المملكة العربية السعودية: كان الاخوان كارهين للعلم و التقدم فاعتبروا اي نوع من انواع التكنولوجيا الحديثه شراً و كفراً، كالهاتف و التلغراف و السيارات و الساعات والكهرباء و قالوا انها سحر من عمل الشيطان فقاوموا استخدامها و نشرها و آخَّروا تقدم البلاد. [149]


اجتماع المعارضين

في عام 1345ه‍ اجتمع رؤساء المعارضة بقيادة فيصل الدرويش ... في الغطغط و اعدوا قائمة ذكروا فيها ما يواخِذون به عبد العزيز و من جملته:

1- سفر ابنه سعود الي مصر

2- سفر ابنه فيصل الي لندن

3- استخدام التلغراف و الهاتف و السيارات في الاراضي الاسلامية!!

4- فرض رسوم جمركيه علي مسلمي نجد و كان هذا في الواقع اِحتجاجا علي تشديد استغلال السكان عن طريق الضرائب.

5- منع قبائل الاردن و العراق حق الرعي في اراضي المسلمين .

6- حظر المتاجرة مع الكويت لأنهم كفار لم ياخذوا بمباديء الوهابية

7 ـ التسامح مع الخوارج الشيعة!! في الاحساء و القطيف اذ يجب عليه أن يهديهم الي الاسلام او يقتلهم. [150]

فعقد عبدالعزيز موتمراً لحل هذه المشاكل و حضرها كل اعضاء المعارضة الا سلطان بن بجاد و هو القائد الذي استولي علي الحجاز و برّر عدم حضوره بقوله انه لم‌يثق بعبد العزيز واقواله و خاصة بعد ان اتخذنا قراراتنا بتجريمه و تكفيره و عزله. وادعي عبدالعزيز في هذا الاجتماع لنفسه انه خادم الشريعة و لايزال ساهراً علي مصالح العرب والمسلمين!!


هجوم بريطانيا علي الاخوان

في عام 1346 ﻫ قررت العراق التفاوض مع السعوديين لإقامة مخافر للشرطة مجهزة باللاسلكي و السيارات المصفّحة بالقرب من الحدود النجدية للاِشراف علي تنقلات البدو و منع الغزو، و في اثناء انشاء المخافر هاجم الاخوان مخفر «البصية» فقتلوا عدداً منهم ثم استمروا بالغارات علي عشائر العراق و القتل و النهب فتدخلت الطائرات الانجليزية بأصرار من العراق علي القاء المناشير و انذار الاخوان من مغبة تصرفاتهم الاجرامية و لما لم‌يهتم الاخوان  بالانذار قصفت تجمعاتهم و اوكارهم. [151]

إنّ هذا القصف جعل ابن سعود بين خيارين فاختار التفاوض مع البريطانيين ثم اجتمع مع المعارضة و حاول ان يقنعهم بأن الجهاد يحتاج الي طاقه، و ان هذه التكنو لوجيا ليست من السحر و عمل الشيطان كما يزعم الوهابية.

تمرّد الاخوان

اخذ الاخوان يبثّون الدعايات ضد الحكومة و انها تريد هدم الدين و موالاة الكفار و اخذوا يهاجمون العشائر في العراق فتمردوا و هم خمسه آلاف فجهز لهم عبدالعزيز خمسة عشر الف فدارت المناوشات عام 1349ه‍ فانهزم الاخوان.

يقول الوردي إنَّ معظم بناة الدول يقتلون مَن ساعدهم علي بنائها و سبب ذلك إن اولئك المساعدين يريدون ان يشاركوا الباني في ثمرة بنائه بينما هو لا يريد ان يتنازل لهم عن تلك الثمرة فينشب النزاع بينهم وربما ينتهي الي القضاء علي اولئك المساعدين و قد صدق من قال: السياسة لا اب لها، و يبدو أن هزيمة الاخوان كانت بسبب تواجد العلماء مع عبد العزيز مما ادّي الي الوهن في عزيمة الاخوان و تقليص حماسهم الديني فقلّل من حماسهم الديني. [152]

ابتلاء جديد

بعد أن‌تخلص من تمرّد الاخوان شكّل عبدالعزيز جيشاً من بقايا العثمانيين و استورد السيارات و اجهزة اللاسلكي و انشأَ المدارس الحديثة، لكنه ابتلي بمعارضة العلماء النجديين فقد أحدثوا ضجة في البلاد و قالوا كيف يجري تعلّم  الرسم اولا و اللغات الاجنبية ثانياً و الجغرافيا ثالثاً في تلك المدارس الحديثة كما استنكروا السينما و الانوار الكشافة و الطائرات و ذلك لأن ركاب الطائرات يتحدّون ربّهم!!!  (الأَعْرابُ أَشَدُّ كُفْراً وَ نِفاقاً وَ أَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ ما أَنـْزَلَ اللَّهُ عَلي رَسُولِهِ) [153] (قالَتِ الأَْعْرابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَ لكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنا) [154]

كما انّهم عارضوا دخول الامريكان الذين ينقبون ظهران لتحصيل البترول.

قصة طريفة : حلّ وقت صلاة الظهر في قصر الملك في حين تواجد بعض البريطانيين فبدا الامام يقرا الاية: (وَ لا تَرْكَنُوا إِلَي الَّذِينَ ظَلَمُوا) [155].

فزحف ابن عبدالعزيز الي امام الجماعة و اتبعه ضرباً قائلاً له مالك بالسياسة يا خبيث الا توجد آية اخري.


ازمة جديدة لعبد العزيز

ثم إن عبدالعزيز بعد القضاء علي ثورة الاخوان و مخالفة المشايخ واجه عام 1349 ازمة اقتصادية صعبة و قلّ قدوم الحجاج الي الاربعين الف و ابتلي سكان الحجاز بالمجاعة و التسوّل من  الحجاج و يستجدون منهم فكانوا يأخذون منهم فضلات الطعام و قشور الفواكه.

 يقول عبدالله فيلبي: بدأ القلق يستحوذ علي الملك عبدالعزيز فأعرب عن قلقه ذات يوم و قال: بأنا سنواجه كارثة إقتصادية تحل بالبلاد و يضيف فيلبي قلت له: إنَّ بلدك مليء بالكنوز الدفينة من نفط و ذهب و انت عاجز عن استغلالها بنفسك و لا تسمح للاخرين باستغلالها بالنيابة عنك!! فقال عبد العزيز : لو وجدت من يدفع لي مليون جنية فانني سامنحه كل  ما يريده من امتيازات في بلادي. [156]


التنافس بين الشركات الأجنبية

ما ان وقف الغرب علي وجود الكنوز في اراضي نجد الا وبدأ التنافس للحصول علي امتياز التنقيب عن النفط بين شركتين احداهما امريكية و الاخري بريطانية و قد تمكنت الشركة الامريكية من الحصول علي الامتياز عام 1352ه‍ و وقّعت الاتفاقية في جدة من قِبَل مسترها ملتون و الشيخ عبدالله سليمان ممثل الحكومة السعودية [157]

و هذه  هي الخطوة الاولي للامريكان في السيطرة علي منابع الثروة في شبه الجزيرة العربية و مناجمها!

و بعد ذلك و بشكل تدريجي تمكن الامريكان من إعمال نفوذهم و سيطرتهم علي جميع مصادر الثروة الي  يومنا هذا .


اولاده و ازواجه

كان عبدالعزيز كما يقول الوردي مزواجاً الي درجة قلّ ان يكون له مثيل في عصرنا بحيث بلغ عدد صباياه خمسة و اربعين و اما بناته فلا علم عن عددهن و كان عدد ابنائه و احفاده حين موته اكثر من ثلاثمئة. و صارت هي الطبقة المتميزة و فوق القانون و توفر لها المال إثْر العثور علي النفط ما ادي الي الترف و الإنهماك في الشهوات.


موت عبدالعزيز و عود الخلافات

في عام 1367ه‍ ظهرت فيه عوارض الشيخوخة و الضعف و زاد في ركبته الالم و استعان  بكرسي متحرك و عاد لا يميز شيئا و لا يري رغم وجود النظارات و بالتالي مات عام 1373ه‍ عن سبعة و سبعين عاما و نودي بسعود ملكا و بفيصل ولياً للعهد.

15- سعود بن عبد العزيز 1373 – 1384 ولد عام 1320و هو الابن الثاني لعبدالعزيز و ولد فيصل عام  1324 من الزوجة الثانية لعبد العزيز و جري بينهما تنافس، الي قبل موت عبدالعزيز و قد دعا هما ابوهما الي غرفة نومه التي امضي فيها آخر شهور حياته و قال لهما امسكا بايديكما و اقسما لتعملا معا حينما اموت .  و ان لا تتجادلا و لكن مع ذلك ـ بعد موت ابيهما ـ بدأت الخلافات و المناحرات اكثر مما كان يتوقع.

مرض سعود

سقط الملك سعود مريضا عام 1381 بسبب قرحة في الامعاء و اشار الامريكان عليه بالذهاب الي امريكا فلما رجع بعد بضعة اشهر ري أن فيصل استحوذ علي كل شيء من أجهزة الدولة و كادت ان تقع صدامات بينهما الا انّ تدخل العائلة السعودية اوقف ذلك فرضيا بان يقتسما الوزارة.

و في عام 1382ه‍ قصد سعود زيارة اروبا للعلاج فأخذ فيصل يعمل بنشاط  واسع للسيطرة علي السلطة فعيّن اخاه قائدا للحرس الوطني و آلاخر حاكما للرياض فلما عاد سعود و فوجيء بهذه التغييرات الاخيرة ولكنه اضطر الي الرضوخ لما املاه عليه اخوه من الظهور بمظهر الملك دون صلاحية للتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

خلع سعود : بعد الخلافات و الصدامات خلع سعود بن عبدالعزيز و صدرت الفتوي الشرعية من الشيخ محمد بن ابراهيم مفتي الديار السعودية عام 1383ه‍ و اضطر سعود الي مغادرة البلاد و الانتقال الي مصر ايام عبد الناصر و بقي فيها الي 1889 م  و ثم مات فيها. هذا وقد بذل الاموال الطائلة لاسترداد عرشه و لكنه خسر ما بذله من دون شيء.

يقول جبران شامية ما من رجل استطاع ان يبذل هذه الاموال في مثل هذا الوقت القصير، و بمثل هذه النتائج الضئيلة كسعود.

فيصل بن عبد العزيز 1384- 1395

لقد تسلم، فيصل للعرش بعد خلع أخيه و قد عرف أن الضمان الوحيد للبقاء علي السلطة و العرش هو اظهار الولاء للامريكان فاتصل بسفير امريكا و رؤساء شركة ارامكوا مرارا ليقنعهم بأنه اجدي لهم و ابقي لمصالحهم من سعود.

و سافر عام 1385ه‍ الي امريكا و اتصل بالرئيس و الخارجية الامريكية، أيزنهاور و فوستر دالاس شاكيا لهما سوء تصرفات سعود وقال لهما انني اقول لكم بصراحة: إن هناك من الامريكان المسؤلين عند ما يكتب لكم ضدي و يزعم ان سعوداً اكثر إخلاصاً لامريكا مني لكنهم علي خطاء فانني اصدق صديق لامريكا!!

حوار مع مجلة المصور

و جهت مجلة المصور لفيصل الاسئلة التالية التي عبّر فيها عن حبّه لامريكا بطريقة غير مستقيمة.

سؤال : ما سبب رحلة سموكم الي امريكا؟

الجواب: السبب هو انني اصدق صديق لامريكا لكن الامريكان مع الاسف الشديد لم يقدرّوا هذه الصداقة حتي الان و نشرت له مجلة المصور ايضاً بتاريخ 1958م تصريحاً: يعتقد الامريكان اني عدو لهم مع انهم لو ادركوا معني نصحي لهم لعرفوا اني اصدق صديق لهم .

و عقد وزير خارجية امريكا فوستر دالاس موتمراً صحفياً اعلن فيه بكل صراحة عند ما سئل عن رايه بتولّي فيصل المناصب قائلا: إنني مطمئن كل الاطمئنان بكل ما حدث في السعودية، نحن قد تفاهمنا مع الامير فيصل في ذلك عند ما كان في امريكا. [158]

ثم عام 1395ه‍ قتل بيد ابن اخيه فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز  حين دخل مكتبه مع الوفد النفطي الكويتي الذي قدم للقاء فيصل و حين انحني لتقبيل كفه اخرج مسدسا و أطلق عليه ثلاث رصاصات فقتلته و قد كثرت التعاليق آنذاك بان القاتل كان مجنونا. و مع ذلك اجري عليه القصاص فأعدم.

17- خالد بن عبد العزيز: 1395-  1402

اجتمعت العائلة بعد ذلك و عينت خالدا ملكا و فهدا ولي العهد و لكن مع ذلك كانت الانظار متّجهة نحو فهد فكان يحكم و لا يملك بعكس خالد الذي كان يملك و لايحكم كما كان هو مورد رغبة الامريكان فهو الذي كان يلقي بيانات الملك خالد و هو الذي تفرد بالزيارات الرسمية لايران و العراق و الكويت و فرنسا و لندن و سوريا و اردن.

هجوم جهيمان: عام 1400 في محرم سيطرت مجموعات من حركة الاخوان علي الحرم الملكي برفقة نسائهم و اطفالهم اما السعوديون فقد اخفوا ما يجري في بدء الامر و لكن بعد تسرّب الاخبار اعلنوا عن الاحداث و لكن بصورة مشوّهة و معتمة و غير واضحة الانباء.

لكن اعلنت منظمة حركة الثوار المسلمين في شبه الجزيرة العربية انها تتولي قيادة الانتفاضة و اعلن الزعيم الروحي للثوار و هو محمد القحطاني الذي قال عن نفسه انه المهدي المنتظر ان هدف الحركه يتمثل في تحرير البلد من زمرة الكفار العائلة المالكة و رجال الدين المرتزقة اما الزعيم السياسي للحركة فهو جهيمان الذي كان عمره 47 سنة اعلن بأن الحكومة تدعي من جهة أنها مركز الدين الحنيف في العالم ولكنها تناصر الظلم و الفساد و الرشوة و ندد جهيمان بالامراء الذين يستولون علي الاراضي و يبذّرون اموال الدولة و وصفهم بـ«السكيرين» الذين يعيشون حياة الفسق و الفجور في البيوت و القصور الفخيمة.

القمع: عاد فهد من تونس و اصرّ علي قمع الانتفاضة بقوة و قد استخدمت القنابل المسيّلة للدموع و المدافع و الطائرات كما ردّ المنتفضون بإِطلاق النار من السطوح و المنائر و استمرت المناوشات اسبوعين و قد قتل المئات و منهم الزعيم الروحي و اما السياسي فقد اعدم مع 62 شخصاً.

 صدور الفتاوي ضدهم

اجتمع خالد مع علماء الرياض و أعطاهم معلومات خاطئه عن قتل المصلين و الحجاج و استفتاهم في كيفيه حلّ الازمة، فأفتوا: أنّ الواجب دعوتهم الي الاستسلام و وضع السلاح فان فعلوا قُبل منهم و سجنوا حتي ينظر في امرهم شرعا و ان امتنعوا وجب اتخاذ كافة الوسائل للقبض عليهم و لو ادّي الي قتالهم و قتل من لم يحصل القبض عليه منهم و لايستسلم الا بذلك و بعد ذلك القي عليهم القبض و قطع رؤسهم و ...

18- حكومه فهد:

بعد القضاء عليهم عمّ العائلة السعودية الفرح و السرور و لم‌يبرح خالد يملك و لايحكم الي ان مات فعينوا فهداً و بايعوه  و يكفي في مساوئه استقدامه لقوي الكفر و الشرك الي ارض مكة و مدينة، و الاستعانة بهم بحجة الدفاع عن الحجاز.

و هو في الحقيقه دفاع عن مطامع الظالمين ـ امريكا و الصهاينة ـ و قد نهي الله عزوجل و الرسول (ص)  عن الركون اليهم كما افتي فقهاؤهم كالنووي في المنهاج و قال: يُمنع كل كافر من استيطان الحجاز و هو مكة و المدينة و اليمامة و قراها

ناهيك عن الجمعة السوداء يوم ستة ذي الحجة عام 1407ه‍ والتي امر فيها بقتل الآلاف من حجاج بيت‌الله الحرام و جرحهم و لا ذنب لهم الا انهم اجتمعوا علي اظهار البرائة من المشركين و دعوة المسلمين الي توحيد الكلمة و كلمة التوحيد داعين الله و رافعين اصواتهم في البلد الاٰمن: و يهتفون الموت لامريكا و الموت لاسرائيل : يا ايها المسلمون اتّحدوا اتّحدوا.

نعم هذا هو الثمن الباهظ الذي دفعه المسلمون في ذلك اليوم، من اجل اعلان البرائة من الشيطان الاكبر امريكا و اللقيط اسرائيل.

فتصدي عملاء امريكا و اسرائيل بالنيابة عنهما فواجهوا المسلمين في البلد الحرام بأقسي ما يتصور من وسائل القمع والقتل و الدمار.

فانهالو عليهم بالرصاص من كل جانب و رشقوهم بالحجار، و رموا عليهم الأنقاذ و قطع الزجاج من فوق سطوح البنايات في شارع المسجد‌الحرام و رشّوهم بالماء ‌الساخن الذي لاتقل حرارتها عن مائة و عشرين درجة و عبر سيارات الاطفاء...  

فانا لله وانا اليه راجعون.

الي هنا ينتهي البحث عن تاريخ الحكومة السعودية الوهابية و نبدا بعده بالكلام عن عقائدهم و هي الحلقة الثانية من الدروس الرمضانية التي القيت عام 1416هـ.

و اليوم 28/ رمضان/ الثلاثاء. عام 1429ه‍ حامد ابراهيم عبدالله.