2021 November 29 - 23 ربیع الثانی 1443
هل نزلت آية « والذِی جاء بِالصدقِ وصدق بِهِ ... » في شأن أبي بكر؟
رقم المطلب: ٤٣٨٠ تاریخ النشر: ١٧ ربیع الثانی ١٤٤٣ - ١٣:٤٧ عدد المشاهدة: 53
الأسئلة و الأجوبة » سني
هل نزلت آية « والذِی جاء بِالصدقِ وصدق بِهِ ... » في شأن أبي بكر؟

 الجواب :

وَ الَّذي جاءَ بِالصِّدْقِ وَ صَدَّقَ بِهِ أُولئِكَ هُمُ الْمُتَّقُون . الزمر / 33 .

ملخص الجواب :

اولاً : حسب رواية صحيح البخاري عن قول عائشة انه لم ينزل الله فيهم آية من القرآن الكريم؛ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِينَا شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ . صحيح البخاري ، البخاري ، ج 6 ، ص 42 .

ثانياً : الرواية التي تثبت هذا الأمر لابي بكر، هي حسب رؤية اهل السنة و باعتراف من كبارهم، كذب و مزورة. 

مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 9 - ص 47 - 48 . فتح الباري - ابن حجر - ج 13 - ص 413 .

ثالثاً : رأي الحقيقي لاميرالمؤمنين عليه السلام في ابي بكر و عمر نفس ما ذكر في صحيح مسلم انه يعتبرهما كاذبا آثما غادرا خائنا (كَاذِبًا آثِمًا غَادِرًا خَائِنًا)

صحيح مسلم ج 5 ص 157 كتاب الجهاد باب حكم الفئ .

رابعاً : توجد روايات عديدة في كتب اهل السنة تثبت ان هذه الآية من القرآن الكريم نزلت في شأن امير المؤمنين عليه السلام. (الذي صدق به هو علي كرم الله تعالي وجهه ).

تفسير الآلوسي - الآلوسي - ج 24 - ص 3 . الدر المنثور - جلال الدين السيوطي - ج 5 - ص 328 .

تفصيل المطلب :

بعض العلماء و المفسرين من اهل السنة كفخر الرازي و ... سعوا في اثبات ان هذه الرواية نزلت في شأن ابي بكر و المراد من «صدق به» هو ابوبكر؛ لكن بمراجعة المصادر و المؤاخذ عند اهل السنة، نجد انه لم يصح هذا المطلب؛ بل هذه الآية نزلت في شأن امير المؤمنين عليه السلام.

نحن لاثبات هذا المطلب نكتفي بعدة دليل من مؤاخذ و مصادر اهل السنة.

لم تنزل آية من القرآن في حق اهل بيت ابي بكر:

محمد بن اسماعيل البخاري نقلا عن عائشة ابنة ابي بكر يقول:

مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِينَا شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ .

صحيح البخاري ، البخاري ، ج 6 ، ص 42 .

حسب هذه الرواية التي نقلت في أصح كتب اهل السنة بعد القرآن، تمام الروايات الاخر التي توجد في كتب اهل السنة و تدل علي نزول آيات من القرآن الكريم في حق ابي بكر، هي مزورة و معارضة لهذه الرواية.

ضعف سند رواية نزول الآية في حق أبي بكر:

علماء اهل السنة ضعفوا هذه الرواية. الهيثمي العالم الشهیر عند اهل السنة بعد نقل هذه الرواية الطویلة نقلا عن امير المؤمنين عليه السلام فی فضائل ابی بكر یقول:

و عن أسيد بن صفوان صاحب رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لما توفي أبو بكر سجي بثوب فارتجت المدينة بالبكاء ودهش كيوم قبض رسول الله صلي الله عليه وسلم وجاء علي بن أبي طالب مسترجعا مسرعا وهو يقول اليوم انقطعت خلافة النبوة ... فسماك الله في كتابه صديقا فقال والذي جاء بالصدق محمد صلي الله عليه وسلم وصدق به أبو بكر ... رواه البزار وفيه عمر ابن إبراهيم وهو كذاب .

مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 9 - ص 47 - 48 .

و ابن حجر العسقلاني یقول هنا هکذا :

ومن طريق لين إلي علي بن أبي طالب الذي جاء بالصدق محمد صلي الله عليه وسلم والذي صدق به أبو بكر .

فتح الباري - ابن حجر - ج 13 - ص 413 .

نقلت عن طريق علي بن أبي طالب (عليه السلام) بسند لا يمكن الاحتجاج به، انه المراد من « الذي جاء بالصدق» رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) و المراد من «الذي صدق به» هو ابوبكر.

الإمام علي عليه السلام يعتبر ابابكر كاذبا و غادرا:

الرأي الحقيقي لامير المؤمنين عليه السلام في ابي بكر و عمر نفس ما ذكر في صحيح مسلم؛ حينما ينقل عن الخليفة الثانية هكذا :

قَالَ فَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَنَا وَلِيُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- فَجِئْتُمَا تَطْلُبُ مِيرَاثَكَ مِنَ ابْنِ أَخِيكَ وَيَطْلُبُ هَذَا مِيرَاثَ امْرَأَتِهِ مِنْ أَبِيهَا فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- « مَا نُورَثُ مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ ». فَرَأَيْتُمَاهُ كَاذِبًا آثِمًا غَادِرًا خَائِنًا ... ثُمَّ تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ وَأَنَا وَلِيُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- وَوَلِيُّ أَبِي بَكْرٍ فَرَأَيْتُمَانِي كَاذِبًا آثِمًا غَادِرًا خَائِنًا ... .

صحيح مسلم ، ج 5 ، ص 157 ، كتاب الجهاد، باب حكم الفئ.

بهذا الحال كيف يمكن ان امير المؤمنين عليه السلام عند موت الخليفة الاول يتكلم بهذه الكلمات؟

هذه الآية نزلت في شأن امير المؤمنين عليه السلام:

من جانب آخر، توجد روايات عديدة في كتب اهل السنة ان هذه الآية من القرآن الكريم نزلت في حق امير المؤمنين عليه السلام.فبما ان في هذا المجال روايات عديدة، فنحن علي سبيل الاختصار نكتفي بعدة من الروايات.

الآلوسي ، المفسر الشهير عند اهل السنة في تفسيره يقول:

وقال أبو الأسود . ومجاهد في رواية . وجماعة من أهل البيت . وغيرهم : الذي صدق به هو علي كرم الله تعالي وجهه .

تفسير الآلوسي - الآلوسي - ج 24 - ص 3 .

و السيوطي في الدر المنثور يقول :

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة والذي جاء بالصدق قال رسول الله صلي الله عليه وسلم وصدق به قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

الدر المنثور - جلال الدين السيوطي - ج 5 - ص 328 .

و الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل ينقل ستة من الروايات في هذا المجال فلنكتفي بنقل ثلاثة منها:

810 - حدثنا السيد أبو منصور ظفر بن محمد الحسيني رحمه الله حدثنا أبو الحسين علي بن عبد الرحمان بن عيسي بن مأتي بالكوفة ، حدثنا الحبري حدثنا الحسن بن الحسين العرني حدثنا علي بن القاسم ، عن عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه في قول الله تعالي : ( والذي جاء بالصدق وصدق به ) قال : ( الذي ) جاء بالصدق رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ، و ( الذي ) صدق به علي .

شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني - ج 2 - ص 178 .

813 - في ( التفسير ) العتيق : وسعيد بن أبي سعيد التغلبي عن أبيه ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك : عن ابن عباس ( في تفسير قوله تعالي : ( والذي جاء بالصدق وصدق به ) ) قال : هو النبي جاء بالصدق ، و ( الذي ) صدق به علي بن أبي طالب .

شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني - ج 2 - ص 180 .

812 - أخبرناه أبو عبد الرحمان محمد بن أحمد القاضي ب الريوند ) أخبرنا أبو محمد الحسن بن محمد بن أحمد بن أيوب الزوري بالري أخبرنا أبو بكر الجعابي حدثنا الحسين بن علي السلولي بالكوفة ( أخبرنا ) محمد بن الحسن السلولي حدثنا عمر بن سعد ( الأسدي ) البصري عن ليث : عن مجاهد ( في قوله تعالي ) ( والذي جاء بالصدق وصدق به ) قال : ( جاء بالصدق ) رسول الله . و ( صدق به ) علي بن أبي طالب . ( رواه أيضا ) أبو بكر السبيعي عن الحسين به .

شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني - ج 2 - ص 179 - 180 .

و ابن مردويه الاصفهاني في مناقبه ينقل الروايات الثلاث هكذا:

عن أبي هريرة : ( والذي جآء بالصدق ) قال : رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) ، ( وصدق به ) قال : علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) .

عن مجاهد في الآية قال : ( وصدق به ) علي بن أبي طالب .

عن أبي جعفر ( عليه السلام ) : ( الذي جآء بالصدق ) محمد ( صلي الله عليه وآله ) . والذي ( وصدق به ) علي بن أبي طالب .

مناقب علي بن أبي طالب (ع) وما نزل من القرآن في علي (ع) - أبي بكر أحمد بن موسي ابن مردويه الأصفهاني - ص 314 - 315 .

و ابن عساكر ايضا ينقل روايات عديدة فلنكتفي بذكر واحدة منها:

عن ابن مجاهد عن أبيه في قوله عز وجل " والذي جاء بالصدق وصدق به " قال الذي جاء بالصدق رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) وصدق به علي بن أبي طالب .

تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج 42 - ص 360 .

النتيجة: هذه الآية لم ترتبط اي ارتباط بابي بكر؛ بل نزلت في امير المؤمنين عليه السلام.

و من الله التوفيق

فريق الاجابة عن الشبهات

مؤسسة الإمام ولي العصر (عج) للدراسات العلمية

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة