2021 December 5 - 29 ربیع الثانی 1443
لماذا الإمام علي (ع) سمي ثلاثة من اولاده بإسم عمر، ابوبكر و عثمان؟
رقم المطلب: ٤٣٤٧ تاریخ النشر: ١٢ ربیع الاول ١٤٤٣ - ١٤:٠٤ عدد المشاهدة: 253
الأسئلة و الأجوبة » الامام علی (ع)
لماذا الإمام علي (ع) سمي ثلاثة من اولاده بإسم عمر، ابوبكر و عثمان؟

طرح الشبهة:

الشيعة يدعون ان الخليفة الأول و الثاني هجموا علي فاطمة (رضي الله عنها)؛ الحال اننا نعلم بأن علي رضي الله عنه سمي من اولاده علي اسماء الخلفا ـ الذين يدعي انهم قتلوا فاطمةـ. هذا يبين لنا ان الخلفا هم بريئون من هذه التهم. هل يمكن احد ان يسمي ابنه باسم قاتل زوجته؟

نقد و دراسة:

الجواب الاجمالي:

تسميته باسم ابي بكر:

اولاً: اذا اراد اميرالمؤمنين عليه السلام ان يسمي ابنه ابوبكر، لاختار اسمه الاولي يعني (عبد الكعبة، عتيق، عبد الله و... حسب ما يوجد من الاختلاف) و ليس من كنيته؛

ثانيا: ابوبكر هو كنية ابن الإمام علي عليه السلام و اختيار الكنية للاشخاص لم ينحصر بيد الوالد؛ بل الشخص نفسه حسب الوقائع التي تقع في حياته يختار كنيته.

ثالثاً: حسب بعض الاقوال، اميرالمؤمنين عليه السلام، سمي هذا الولد باسم عبداللّه الذي كان عمره في كربلا 25 سنة.

ابو الفرج الاصفهاني يقول:

قتل عبد الله بن علي بن أبي طالب، و هو ابن خمس و عشرين سنة ولا عقب له.

الاصفهاني، أبو الفرج علي بن الحسين (المتوفي356)، مقاتل الطالبيين، ج 1، ص 22.

بناء علي هذا سنة ولادة عبدالله كانت في اوائل خلافة الإمام علي عليه السلام الذي في آنذاك اثار اشد الانتقادات من الخلفاء السابقين.

تسميته علي اسم عمر:

اولاً: من عادات عمر تغيير اسم الاشخاص و علي اساس ما ذكره المورخون شخص عمر سماه بهذا الإسم و اشتهر بهذا الاسم.

البلاذري في انساب الأشراف يقول:

وكان عمر بن الخطاب سمّي عمر بن عليّ بإسمه.

البلاذري، أحمد بن يحيي بن جابر (المتوفي279هـ)، أنساب الأشراف، ج 1، ص 297.

الذهبي في سير اعلام النبلاء يقول:

ومولده في أيام عمر. فعمر سماه باسمه.

الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (المتوفي748هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 4، ص 134، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

عمر بن الخطاب، غيّر اسم اشخاص اخر ايضا طيلة التاريخ فلنشير الي ثلاث موارد منها:

1. إبراهيم بن الحارث بـعبد الرحمن.

عبد الرحمن بن الحارث.... كان أبوه سماه إبراهيم فغيّر عمر اسمه.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل (المتوفي852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج 5، ص 29، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل - بيروت، الطبعة: الأولي، 1412 - 1992.

2. الأجدع أبي مسروق بـعبد الرحمن.

الأجدع بن مالك بن أمية الهمداني الوادعي... فسماه عمر عبد الرحمن.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل (المتوفي852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج 1، ص 186، رقم: 425، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل - بيروت، الطبعة: الأولي، 1412 - 1992.

4 ثعلبة بن سعد بـمعلي:

وكان إسم المعلي ثعلبة، فسماه عمر بن الخطاب المعلي.

الصحاري العوتبي، أبو المنذر سلمة بن مسلم بن إبراهيم (المتوفي: 511هـ)، الأنساب، ج 1، ص 250.

ثانياً: ابن حجر في كتاب الاصابة، باب «ذكر من اسمه عمر»، يذكر واحد و عشرين شخص من الصحابة كان اسمهم عمر.

1. عمر بن الحكم السلمي؛ 2. عمر بن الحكم البهزي؛ 3 . عمر بن سعد ابوكبشة الأنماري؛ 4. عمر بن سعيد بن مالك؛ 5. عمر بن سفيان بن عبد الأسد؛ 6. عمر بن ابوسلمة بن عبد الأسد؛ 7. عمر بن عكرمة بن ابوجهل؛ 8. عمر بن عمرو الليثي؛ 9. عمر بن عمير بن عدي؛ 10. عمر بن عمير غير منسوب؛ 11. عمر بن عوف النخعي؛ 12. عمر بن لاحق؛ 13. عمر بن مالك؛ 14. عمر بن معاوية الغاضري؛ 15. عمر بن وهب الثقفي؛ 16. عمر بن يزيد الكعبي؛ 17. عمر الأسلمي؛ 18. عمر الجمعي؛ 19. عمر الخثعمي؛ 20. عمر اليماني. 21. عمر بن الخطاب.

العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل الشافعي، الإصابة في تمييز الصحابة، ج4، ص587 ـ 597، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل - بيروت، الطبعة: الأولي، 1412 - 1992.

هل تسمية هؤلاء كلهم كان من اجل الحب للخليفة الثاني؟!.

تسميته علي اسم عثمان:

اولاً: تسميته علي اسم عثمان، ليس من اجل ان يشبه اسمه اسم الخليفة الثالث أو من اجل محبته؛ بل كما قال الامام عليه السلام، من اجل محبة عثمان بن مظعون اختار له هذا الاسم.

إنّما سمّيته بإسم أخي عثمان بن مظعون.

الاصفهاني، أبو الفرج علي بن الحسين (المتوفي356)، مقاتل الطالبيين، ج 1، ص 23.

ثانياً: ابن حجر العسقلاني يذكر ستة و عشرين شخص من الصحابة من كان اسمه عثمان، هل يمكن لنا ان نقول: كل هذه التسميات سواء قبل زمن الخليفة الثالث او بعده كانت من اجله

1. عثمان بن ابوجهم الأسلمي؛ 2. عثمان بن حكيم بن ابوالأوقص؛ 3. عثمان بن حميد بن زهير بن الحارث؛ 4. عثمان بن حنيف بالمهملة؛ 5. عثمان بن ربيعة بن أهبان؛ 6. عثمان بن ربيعة الثقفي؛ 7. عثمان بن سعيد بن أحمر؛ 8. عثمان بن شماس بن الشريد؛ 9. عثمان بن طلحة بن ابوطلحة؛ 10. عثمان بن ابوالعاص؛ 11. عثمان بن عامر بن عمرو؛ 12. عثمان بن عامر بن معتب؛ 13. عثمان بن عبد غنم؛ 14. عثمان بن عبيد الله بن عثمان؛ 15. عثمان بن عثمان بن الشريد؛ 16. عثمان بن عثمان الثقفي؛ 17. عثمان بن عمرو بن رفاعة؛ 18. عثمان بن عمرو الأنصاري؛ 19. عثمان بن عمرو بن الجموح؛ 20. عثمان بن قيس بن ابوالعاص؛ 21. عثمان بن مظعون؛ 22. عثمان بن معاذ بن عثمان؛ 23. عثمان بن نوفل زعم؛ 24 . عثمان بن وهب المخزومي؛ 25. عثمان الجهني؛ 26. عثمان بن عفان.

العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل الشافعي، الإصابة في تمييز الصحابة، ج 4، ص 447 ـ 463، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل - بيروت، الطبعة: الأولي، 1412 - 1992.

الاجوبة التفصيلية

1. لا يوجد اسم (غير أسماء الله سبحانه و تعالى) مقصور على شخص واحد؛ و بدلاً من ذلك، في بعض الأحيان يتم اختيار اسم للعديد من الأشخاص الذين كانوا معروفين أيضًا بنفس الاسم، و لم تكن هناك قيود في هذا الصدد بين القبائل و الأمم؛ لذلك، كانت الأسماء مثل أبوبكر و عمر و عثمان أسماء شائعة يعرفها كثير من الناس في زمن النبي و اصحابة و اصحاب أئمة الشيعة و محبيهم.

علي سبيل المثال:

أبوبكر الحضرمي، ابوبكر بن ابوسمّاك، ابوبكر العياش و ابوبكر بن محمد من اصحاب الامام الباقر و الصادق عليهما السلام.

عمر بن عبد اللّه الثقفي، عمر بن قيس، عمر بن معمر من اصحاب الامام الباقر عليه السلام. و عمر بن أبان، عمر بن أبان الكلبي، عمر بن ابوحفص، عمر بن ابوشعبة! عمر بن اذينة، عمر بن براء، عمر بن حفص، عمر بن حنظلة، عمر بن سلمة و... من اصحاب الامام الصادق عليه السلام.

عثمان اعمي البصري، عثمان جبلة و عثمان بن زياد من اصحاب الامام الباقر عليه السلام، و عثمان الاصبهاني، عثمان بن يزيد، عثمان نوا، من اصحاب الامام الصادق عليه السلام.

2. و لا شك أن لدى الشيعة حقد شديد على يزيد بن معاوية و أفعاله القبيحة. و لكن في نفس الوقت نرى أن بين الشيعة و أصحاب الأئمة (ع) من اسمه يزيد.

مثلا:

يزيد بن حاتم من اصحاب الامام السجاد عليه السلام. يزيد بن عبد الملك، يزيد الصائغ، يزيد الكناسي من اصحاب الامام الباقر عليه السلام؛ يزيد الشعر، يزيد بن خليفة، يزيد بن خليل، يزيد بن عمر بن طلحة، يزيد بن الفرقد، يزيد مولي حكم من اصحاب الامام الصادق عليه السلام.

حتي احد اصحاب الامام الصادق عليه السلام، اسمه شمر بن يزيد.

الأردبيلي الغروي، محمد بن علي (المتوفي1101هـ)، جامع الرواة وإزاحة الاشتباهات عن الطرق والاسناد، ج 1 ص 402، ناشر: مكتبة المحمدي.

هل هذه التسميات هي دليل علي محبوبية يزيد بن معاوية عند الائمة و شيعتهم؟

3. تسمية الاولاد لم تكن بسبب محبة الآباء و الأمهات للاشخاص و الشخصيات و الا لابد من ان المسلمين باجمعهم، يسمون اولادهم باسم رسول الله صلي الله عليه و آله.

اذا كانت التسمية من اجل ابراز المحبة الي الشخصيات، لماذا الخليفة الثاني عمم الي انحاء الممالك الاسلامية ان لا تسموا احدا باسم رسول الله صلي الله عليه و آله؟

ابن بطال و ابن حجر في شرحهما علي صحيح البخاري يقول:

كتب عمر إلي أهل الكوفة الا تسموا أحدًا باسم نبي.

إبن بطال البكري القرطبي، أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك (المتوفي449هـ)، شرح صحيح البخاري، ج 9، ص 344، تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم، ناشر: مكتبة الرشد - السعودية / الرياض، الطبعة: الثانية، 1423هـ - 2003م.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل (المتوفي852 هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج 10، ص 572، تحقيق: محب الدين الخطيب، ناشر: دار المعرفة - بيروت.

العيني في عمدة القاري يقول:

وكان عمر رضي الله تعالي عنه كتب إلي أهل الكوفة لا تسموا أحدا باسم نبي وأمر جماعة بالمدينة بتغيير أسماء أبنائهم المسمين بمحمد حتي ذكر له جماعة من الصحابة أنه أذن لهم في ذلك فتركهم.

العيني، بدر الدين محمود بن أحمد (المتوفي 855هـ)، عمدة القاري شرح صحيح البخاري، ج 15، ص 39، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت.

4. اسم احد الصحابة «عمر بن ابوسلمة القرشي» الذي ربيب رسول الله صلي الله عليه و آله من امّ سلمة، لماذا لم تكن هذه التسمية من اجل محبة اميرالمؤمنين عليه السلام الي ربيب رسول الله صلي الله عليه و آله؟

5. بناء علي نقل الشيخ المفيد كان اسم احد ابناء الامام المجتبي عليه السلام عمرو، هل يمكن ان نقول: ان هذه التسمية كانت من اجل ان يشبه اسم عمرو بن عبدود أو عمرو بن هشام (ابوجهل)؟

الشيخ المفيد، محمد بن محمد بن النعمان ابن المعلم أبي عبد الله العكبري، البغدادي (المتوفي413 هـ)، الإرشاد في معرفة حجج الله علي العباد، ج 2، ص 20، باب ذكر ولد الحسن بن علي عليهما ، تحقيق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لتحقيق التراث، ناشر: دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان، الطبعة: الثانية، 1414هـ - 1993 م.

6. مع الالتفات الي ما ذكر في صحيح مسلم عن قول عمر بن الخطاب، كان رأي اميرالمومنين عليه السلام بالنسبة لابي بكر و عمر هو انه يراهما كاذبا آثما غادرا خائنا، هو يقول خطابا لعلي عليه السلام و العباس هكذا:

فَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَنَا وَلِيُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- فَجِئْتُمَا  تَطْلُبُ مِيرَاثَكَ مِنَ ابْنِ أَخِيكَ وَيَطْلُبُ هَذَا مِيرَاثَ امْرَأَتِهِ مِنْ أَبِيهَا فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- « مَا نُورَثُ مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ ». فَرَأَيْتُمَاهُ كَاذِبًا آثِمًا غَادِرًا خَائِنًا وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُ لَصَادِقٌ بَارٌّ رَاشِدٌ تَابِعٌ لِلْحَقِّ ثُمَّ تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ وَأَنَا وَلِيُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- وَوَلِيُّ أَبِي بَكْرٍ فَرَأَيْتُمَانِي كَاذِبًا آثِمًا غَادِرًا خَائِنًا.

النيسابوري، مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري (المتوفي261هـ)، صحيح مسلم، ج 3، ص 1378، ح 1757، كِتَاب الْجِهَادِ وَالسِّيَرِ، بَاب حُكْمِ الْفَيْءِ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت.

و في الرواية التي توجد في صحيح البخاري، اميرالمؤمنين عليه السلام، يعتبر ابابكر انه استبد عليهم بالامر:

وَلَكِنَّكَ اسْتَبْدَدْتَ عَلَيْنَا بِالْأَمْرِ وَكُنَّا نَرَي لِقَرَابَتِنَا من رسول اللَّهِ صلي الله عليه وسلم نَصِيبًا.

البخاري الجعفي، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله (المتوفي256هـ)، صحيح البخاري ج 4، ص 1549، ح3998، كتاب المغازي، باب غزوة خيبر، تحقيق: د. مصطفي ديب البغا، ناشر: دار ابن كثير، اليمامة - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407هـ - 1987م.

و في رواية اخري نقلا الشيخين ان اميرالمؤمنين عليه السلام يكره محضر عمر:

فَأَرْسَلَ إلي أبي بَكْرٍ أَنْ ائْتِنَا ولا يَأْتِنَا أَحَدٌ مَعَكَ كَرَاهِيَةً لِمَحْضَرِ عُمَرَ.

البخاري الجعفي، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله (المتوفي256هـ)، صحيح البخاري ج 4، ص 1549، ح3998، كتاب المغازي، باب غزوة خيبر، تحقيق: د. مصطفي ديب البغا، ناشر: دار ابن كثير، اليمامة - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407هـ - 1987م.

في ظل هذه المواقف القاسية لأمير المؤمنين اتجاه الخلفاء، هل يمكن الادعاء بأن الإمام لحبه للخلفاء سمى أولاده بأسمائهم؟

7.يدعي اهل السنة أن هذه الأسماء كلها بسبب علاقات الإمام علي (ع) الحسنة مع الخلفاء. إذا كان الأمر كذلك، فلماذا لم يختر الخلفاء اسم الحسن و الحسين اللذين كانا أيضًا أبناء رسول الله صلي الله عليه وآله لأولادهم؟

هل يمكن أن تكون الصداقة من جانب واحد؟

النتيجة:

تسمية أولاد أميرالمؤمنين(ع) على اسم الخلفاء لا تخدم العلاقة الحسنة بين أمير المؤمنين و الخلفاء، و لايمكن ان يستفاد منها لانكار استشهاد السيدة الزهراء سلام الله عليها.


و من الله التوفيق

فريق الإجابة عن الشبهات 

مؤسسة الإمام ولي العصر (عج)للدراسات العلمية

 

 



الكلمة الدليلية: الإمام علي, عمر, ابوبكر, عثمان
Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة