2024 March 19 - 09 رمضان 1445
هل مهدي الشيعة ، هو الدجال ؟
رقم المطلب: ٣٢١ تاریخ النشر: ٢٢ رمضان ١٤٣٨ - ١٩:٠٧ عدد المشاهدة: 5052
الأسئلة و الأجوبة » المهدوية
هل مهدي الشيعة ، هو الدجال ؟

السائل: سيد محمد مهدي

ملخص الإشكالات :

فی هذه المقالة نجیب عن مجموعة من الشبهات التی طرحها أحد علماء اهل السنة فی مقالته حول الإمام المهدی عج الله تعالي فرجه الشريف من منظر الشيعة و یرید ان یلقی هذه الشبهات أن مهدي  الشيعة هو الدجال (المسيح الدجال) أو حاکم اليهود.

ملخص الشبهات :

1- مهدي الشيعة بدل الحکم حسب احكام ديننا یحکم ب احكام آل داود .

2- مهدي الشيعة یتکلم بلسان العبري يعني لسان اليهود .

3- أتباع مهدي الشيعة هم اليهود ؛ فهو المسيح الدجال .

4- مهدي الشيعة یجعل الکوفة عاصمة حکومته ؛ مثل المسيح الدجال الذی بدل المدينة یجعل بيت المقدس عاصمة حکومته .

5- مهدي الشيعة ، یحیی بعض الأموات لینصروه .

6- مهدي الشيعة یحی بعض الأموات من أعدائه لیعذبهم .

7- مهدي الشيعة مثل المسيح الدجال یریق الدماء .

8- مهدي الشيعة یستعین من تابوت بني اسرائيل فی الحروب .

9- قدرة انصار مهدي الشيعة تکثر من الناس العادیین .

10- عند ظهور مهدي الشيعة تکثر النعم ؛ مثل المسيح الدجال الذی یکثر من النعم علی اتباعه .

11- مهدي الشيعة عند الظهور یکون عریانا !!!

12- فی روايات اهل السنة ذکرت الشيعة اتباع الدجال .

نحن فی هذا المتن فی کل قسمة نجیب عن کل ما طرح من الشبهات فی هذه المقالة العربیة واحدة بعد الأخری :

یحكم ب أحكام آل داود:

أ - مهدي الشيعة الرافضة سيحكم بشريعة داود وآل داود و بتوراة موسي :

روي بخاري الرافضة الكليني في كتاب الحجة من الأصول في الكافي - الجزء الأول ص 397|398 - ما يلي :

1- علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن منصور عن فضل الأعور عن أبي عبيد الحذَاء قال : كنا زمان جعفر عليه السلام حين قبض نتردد كالغنم لا راعي لها، فلقينا سالم بن أبي حفصة فقال لي : يا أبا عبيدة من إمامك ؟ فقلت : أئمتي آل محمد، فقال : هلكت وأهلكت أما سمعتُ أنا وأنت أبا جعفر عليه السلام يقول : من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ؟ فقلت : بلي لعمري ، ولقد كان قبل ذلك بثلاث أو نحوها لدخلت علي أبي عبد الله عليه السَلام فرزق اللهُ المعرفة ، فقلت لأبي عبد الله عليه السَلام : إن سالما قال لي كذا وكذا، قال : يا أيا عبيدة إنَه لا يموت هنا ميت حتي يخلف من بعده من يعمل بمثل عمله ويسير بسيرته ويدعو إلي ما دعا إليه ، يا أبا عبيدة إنَه لم يمنع ما أعطي داود أن أعطي سليمان . ثم قال يا أبا عبيدة إذا قام قائم آل محمد عليه السلام حكم بحكم داود وسليمان ولا يُسأل بيننة.

2- محمَد ين يحي عن أحمد بن محمَد عن محمد بن سنان عن أبان قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : « لا تذهب الدنيا حتي يخرج رجل مني يحكم بحكومة آل داود ولا يُسأل بيّنة ، يعطي كل نفس حقها » .

3 - محمد عن أحمد بن محمد عن ابن محبوب عن هشام بن سالم عن عمَار الساباطي قال : قلت لأبي عبد الله عليه السَلام : بما تحكمون إذا حكمتم قال : بحكم الله وحكم داود ، فإذا ورد علينا الشَيء الذي ليس عندنا تلقَانا به روح القُدُس .

4 - محمد بن أحمد عن محمد بن خـالد عن النَضر بن سويد عن يحي الحلبي عن عمران بن أعين عن جعيد الهمداني عن عليَ بن الحـسين عليه السَلام قال: سألته بأي حكم تحكمون ؟ قال << بحكم آل داود، فإن أعيانا شيء تلقاا به روح القُدُس .

5 - اًحمد بن مهران رحمه الله عن محمَد بن عليَ عن ابن محبوب عن هشام ين سالم عن عمَار السَاباطي قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام : ما منزلة الأئمَة ؟ قال كمنزلة ذي القرنين وكمنزلة يوشع وكمنزلة آصف صاحب سليمان. قلت : فبما تحكمون ؟ قال : بحكم الله وآل داود وحكم محمَد صلي الله عليه وسلم ولتلقَانا به روح القُدُس.

الأصول في الكافي للكليني الجزء الأول ص397-398.

...

3- أنه يحكم بحكم آل داود عليه السلام

...

1- يحكم بشريعة آل داود ، وبقرآن جديد ليس هو الذي بين أيدينا ، ولو سأل سائل فأين شريعة آل داود لوجد الإجابة ولا شك أنه التلمود ، ولذلك يبايع الناس علی كتاب جديد ففي كتاب الغيبة للنعماني عن أبي جعفر أنه قال :

« فوالله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام يبايع الناس بأمر جديد شديد ، وكتاب جديد ، وسلطان جديد من السماء .»

الغيبة للنعماني ص107.

الجواب:

فی الرواية الأولی ، لابد ان نبین ترجمة الفقرة الأخیرة منها ( يعني الفقرة التی تشیر الی ان المهدي یحكم بحکم داود و سليمان ) :

يا أبا عبيدة إذا قام قائم آل محمد عليه السلام حكم بحكم داود وسليمان ولا يُسأل بينة.

ما هوالمقصود من حكم داوود و سليمان ؟

هل المقصود جریان الاحكام التی وضعوه کبار اليهود لأنفسهم ؟ أو المقصود هی طريقة العدالة التی اجروها داوود و سليمان ب امر من الله ؟

المقصود من حكم داوود و سليمان القضاوة حسب الالهام والفهم من الله :

هذه الروايات فی صدد بیان طريقة الحكم : لأنه طبقا ل آيات القرآن داوود و آله عند الحکم عن طريق الالهام من قبل الله یعرفون الحق و یحکمون مطابقا له . بخلاف الحكم العادي ؛ لأنه فی طریق هذا الحکم یمکن ان یشهد شاهد بشهادة کذب و یضل القاضی عن الحکم بالحق .

وقوله وفصل الخطاب اختلف أهل التأويل في معني ذلك فقال بعضهم عني به أنه علم القضاء والفهم به

ذكر من قال ذلك حدثني محمد بن سعد قال ثني أبي قال ثني عمي قال ثني أبي عن أبيه عن بن عباس وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب قال أعطي الفهم

حدثنا أبو كريب قال ثنا بن إدريس عن ليث عن مجاهد وفصل الخطاب قال إصابة القضاء وفهمه

حدثنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن المفضل قال ثنا أسباط عن السدي في قوله وفصل الخطاب قال علم القضاء

حدثني يونس قال أخبرنا بن وهب قال قال بن زيد في قوله وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب قال الخصومات التي يخاصم الناس إليه فصل ذلك الخطاب الكلام الفهم وإصابة القضاء والبينات

تفسير الطبري ج23/ص139

هذا المطلب ذکر فی تفاسير عدیدة من جملتها فی الدر المنثور ج7/ص154 و تفسير أبي السعود ج7/ص220 و... فی ذيل آية 20 من سورة ص .

من اللازم ل اصابة الواقع فی القضاء هو أن الشخص یستطیع ان یمیز البینة و الشاهد و الشواهد الصحیحة من السقیمة . و هذه هی الطريقة ل القضاوة عند الإمام المهدي عجل الله تعالي فرجه الشريف .

رواية عن رسول الله فی القضاء عن فهم والهام و وحي من الله:

فی هذا المجال ل اهل السنة فی صحيح مسلم روایة رائعة عن رسول الله ص :

فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم إني لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس ولا أشق بطونهم قال ثم نظر إليه وهو مقف فقال إنه يخرج من ضئضئ هذا قوم يتلون كتاب الله رطبا لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية قال أظنه قال لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل ثمود

صحيح مسلم ج2/ص742 كتاب الزكاة باب ذكر الخوارج وصفاتهم طبعة دار احياء التراث العربي بيروت

النووي من أهم الشرّاح لصحيح مسلم یقول فی شرح هذه الرواية :

قوله صلي الله عليه وسلم اني لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس ولا أشق بطونهم معناه أني امرت بالحكم بالظاهر والله يتولي السرائر

شرح النووي علي صحيح مسلم ج7/ص163 طبعة دار احياء التراث العربي بيروت

كلام رسول الله صلي الله عليه وآله و سلم واضح لأنه لم یؤمر ان یحکم بین الناس حسب الواقع و هذا ینافی ما امهله من الإختیار و العمل حسب نیته و بإذن من الله تعالی ؛ کما کان یعمل سليمان و داود عليهما السلام هکذا. و ذکر فی بعض الموارد التی حکم امير المؤمنین علي عليه السلام هکذا .

هل یمکن لنا ان نساوی بین قضاوة داوود وسليمان ( من أنبیاء الله ) مع قضاوة الدجال ( الكافر ) ؟

الجدیر للذکر فی بعض الروايات انه قیل فیها یحکم بحکم الله و حكم آل داوود . و هذه اشارة الی ان بینهما وحدة . و کما یحصل من رواية صحيح مسلم ،حكم الله هو الحكم حسب الواقع :

«والله يتولي السرائر»

و هذه العبارة تبین لنا المقصود بوضوح .

و اما ما یدعیه من أن هذا الشخص الذی یحکم بحكم الله و ال داوود هو الدجال!!!! لا بد من اثباتها و الحال أنه ذکر فی كتب اهل السنة أن الدجال لم یؤمن ب الله اصلا و یقول انی انا الله. و فیه التعجب قول أن الدجال یحکم ب حكم الله و الانبياء . و ایضا هذه التهمة بأنه الدجال و أن احكام آل داوود کذب مما ینبغی ان یتوب عنها المؤلف بسبب جسارته ایاه.

ما هو المقصود من أن المهدی عج یأتی بكتاب جديد ؟

اما ما ذکر فی الروایة الأخیرة بأنه لم یکن المقصود من الکتاب الجدید ،القرآن الجدید، بل هو القرآن الذی کتبه امير المؤمنین - و فیه ذکر شأن نزول الآیات ، تأويلها و نسخها و... و هو نفس هذا القرآن الموجود ، لکن ترتیب الآيات فیه یکون حسب ترتيب النزول ؛ و اما تفاسيره غير هذه التفاسير الموجودة عند اهل السنة ؛ القرآن الذی أملوا علماء اهل السنة ان یحصلوا علی رؤیته :

وقال محمد بن سيرين لما توفي رسول الله صلي الله عليه وسلم أبطأ علي عن بيعة أبي بكر فلقيه أبو بكر فقال أكرهت إمارتي فقال لا ولكن آليت لا أرتدي بردائي إلا إلي الصلاة حتي أجمع القرآن فزعموا أنه كتبه علي تنزيله فقال محمد لو أصبت ذلك الكتاب كان فيه العلم

تاريخ الإسلام ج3 ص637

ذکر هذا المطلب فی الكتب المذکورة :

تاريخ الخلفاء -الذهبي ج1 ص185 و الصواعق المحرقة ج2 ص375

فالمقصود أن المهدي عج یحکم علی طبق المعاني الحقيقية ل القرآن التی هی مجهولة عند اکثر الناس . و هذا ینافی ما ادعاه من أن مهدي الشيعة یأتی بقرآن جديد (تلمود) .

مهدي المنتظر يتكلم العبرانيةّ :

ب - مهدي المنتظر يتكلم العبرانيةّ :

في كتاب (الغيبة) للنعماني :

«إذا أذَن الإمام دعا الله باسمه العبراني (فانتخب ) له صحابته الثلاثمائة والثلاثة عشر كقزع الخريف ، منهم أصحاب الألوية، منهم من يفقد فراشه ليلا فيصبح بمكة ، ومنهم من يُري يسير في السحاب نهارا يعرف باسمه واسم أبيه وحليته ونسبه ...»

...

2 - لسان المهدي وهو العبرانية .

...

ومما يؤكد صلة مهدي الرافضة باليهود ما يلي :

1- عندما يخرج مهدي الرافضة ينادي الله باسمه العبراني

الجواب :

أملنا ل مؤلف هذه المقالة ان یعرف كتاب الله و روايات رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم و الصحابة و لو معرفة قلیلة و لم یکتب هذه الكلمات. یوجد اسم الله فی القرآن ب لسان العبراني و هی كلمة « ايل » . تفسير هذه اللغة مبین فی اكثر التفاسير التی ترجمت هذه الكلمات اسرائيل ، جبرائيل ، ميكائيل و .... هذه الرواية تقول ان المهدي ینادی الله بإسمه العبرانی ( الحال ان الله جاء فی القرآن بإسمه العبرانی) . هل هذا بمعنی أنه الدجال ؟

إسرائيل يعقوب عليه السلام ممنوع الصرف للعلمية والعجمة وقد ذكروا أنه مركب من إسرا وهو العبد وإيل اسم من أسماء الله تعالي فكأنه عبدالله وذلك باللسان العبراني فيكون مثل جبرائيل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل عليهم السلام وقيل غير ذلك

التبيان في تفسير غريب القرآن ج1/ص80 و تفسير البحر المحيط ج1/ص325

و نكتة أخیرة انه اذا تکلم شخص بكلمة أو کلمتین من لسان آخر یعنی هذا اللسان لسانه الأصلی ؟

و لو أن هذا الشخص حسب ما اقررتم به اول ما یتکلم به بعد الظهور اسم الله ، هل یمکن لنا ان نعتبره المسيح الدجال؟

أتباع مهدي الشيعة هم اليهود فهو المسيح الدجال أو ملک اليهود :

ج - اليهود من أتباع المهدي الشّيعي المنتظر :

روي الشَيخ المفيد في (الإرشاد ، عن المفضّل بن عمر عن أبي عبد الله قال

يخرج مع القائم عليه السلام من ظهر الكوفة سبعة وعشرون رجلا من قوم موسي، وسبعة من أهل الكهف ويوشع بن نون وسليمان وأبو دجـانة الأنصاري والمقداد ومالك الأشتر فيكونون بين يديه أنصارا .

الإرشاد للمفيد ص402 .

3 - أتباعه من اليهود ، فهو ملك اليهود ( المخلص) المنتظر وهو نفسه المسيح الدجال الذي أخبر به الرسول صلي الله عليه وسلم.

الجواب :

عدة من قوم موسي عليه السلام (27 شخص) و اتباعه یتبعون المهدي لأنه یعرف حقيقة دين موسي علیه السلام:

وَإذ أخَذَ اللهُ مِيثَاقَ النَبِيّيّنَ لَما آتَيتُكُم مِن كِتَابٍ وَحِكمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُم رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُم لَتُؤمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ

سورة آل عمران الآية 81

المهدي هو خليفة رسول الله و یعمل بدينه و نصرته من أوامر الله علی موسي و قومه و عيسي و تمام الانبياء العظام .

هل هذا بمعنی ان المهدی هو الدجال؟ أو بمعنی ان اتباع موسی و اصحاب الكهف و يوشع بن نون وصي موسی و سليمان النبي و... یجتمعون حول الدجال . هذا الشخص ، وصل التجری ضد الانبياء الی حد النهاية و یالیت اهل السنة انفسهم واجهوا هذا الشخص .

هل تبعیة 27 شخص من اليهود يعني الحکومة علی تمام اليهود ؟

البتة لابد من الإلتفات الی أنه فی هذه الرواية التی تبین لنا أن الجنود الإبتدائیة للإمام 27شخصا من قوم موسی ، فلا یمکن ان نعرّف المهدي ملک اليهود – أو الدجال حسب رأی المؤلف- ؛ و لو صار هذا البناء أنه لإجل تبعیة عدة قلیلة المنسوبین ل موسي ( لا الیهود ، لأنه ذکر فی الروایة أتباع موسی فالظاهر ان المقصود انهم یسلمون بعد الرجعة ؛ کما أن ظاهر الروايات فی اتباع المهدي فی آخر الزمان توصلنا الی هذا المطلب ایضا) لابد انه مطابقا لرأیه رسول الله ایضا العياذ بالله هو المسيح الدجال ل اليهود ؛ لأن عدة کثیرة من اليهود اسلموا علی یدیه و اجتمعوا حوله .

المهدي ، أهمّ اعداء اليهود المخالفین ل الإسلام :

اما النكتة المهمة فی عداوة اصل اليهود له ؛ فی روايات المهدي ذکرت أن أهم أعداؤه اليهود. و تقول انه یحارب ضدّ اليهود . و حتي أن الذلة الدنيویة ل اليهود المذکورة فی القرآن تأولت ب زوال حکومتها بید المهدي .

فی هذا المجال راجع ذيل الآية الشريفة

«لَهُم فِي الدُّنيَا خِزيٌ»

الآية 114 سورة البقرة

هل ملک الیهود فقط هو المسيح الدجال ؟

اما تسمیة ملک الیهود ب المسيح الدجال :

المؤلف خلط بین البحثین بعمد أو جهل .لأن فی الروايات المسلمین و باقي المذاهب ذکر مسيحین :

1- المسيح الدجال

2- المسيح المبشر والصديق

5562 حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال أراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلا آدم كأحسن ما أنت راء من آدم الرجال له لمة كأحسن ما أنت راء من اللمم قد رجلها فهي تقطر ماء متكئا علي رجلين أو علي عواتق رجلين يطوف بالبيت فسألت من هذا فقيل المسيح بن مريم وإذا أنا برجل جعد قطط أعور العين اليمني كأنها عنبة طافية فسألت من هذا فقيل المسيح الدجال

صحيح البخاري ج5/ص2211 كتاب اللباس باب الجعد

الحاكم الإلاهي علی اليهود هو المسيح المبشر الذی فی زمن المسيح الدجال ( آخر الزمان ) ینزل من السماء الی الأرض و یذهب الی نصرة المهدي ؛ اليهود تعتقد انه لم یجئ و المسیح تعتقد انه جاء و قتل. اما المسلمون یعتقدون انه حیّ و رفعه الله الی السماء و ینزل فی آخر الزمان و یذهب مع المهدي الی حرب المسيح الدجال.

الله تعالی یقول فی القرآن :

وَإن مِن أهلِ الكِتَابِ إلَّا لَيُؤمِنُنُّ بِهِ قَبلَ مَوتِهِ

سورة النساء الآية 159

الأخبار تظاهرت برفعه وأنه في السماء حي وأنه ينزل ويقتل الدجال

تفسير القرطبي ج6/ص376

لا ادری هل مؤلف هذه المقالة ، یعرف اليهود الذی آمنت ب عيسي هم الكفّار ؟ أو یعرف عيسي هو الدجال ؟ أو حسب رأیه ،الله العیاذ بالله عثر ان قال اهل الكتاب ( اليهود و النصاري) یؤمنون به ؛ بل لابد ان یقول ان النصاری یؤمنون به .

هذا فی مجال الحاكم الإلاهي علی اليهود و النصاري ؛

اما الحاكم الشيطاني علی اليهود هو المسيح الدجال.

الذی توجد حوله ایضا روايات عدیدة فی كتب اهل السنة و الصحاح السته بهذا المضمون أن اليهود تتخذه ملکا لها :

وهم في الحقيقة إنما ينتظرون مسيح الضلالة الدجال فهم أكثر أتباعه وإلا فمسيح الهدي عيسي بن مريم عليه السلام يقتلهم ولا يبقي منهم أحدا

والأمم الثلاث تنتظر منتظرا يخرج في آخر الزمان فإنهم وعدوا به في كل ملة والمسلمون ينتظرون نزول المسيح عيسي بن مريم من السماء لكسر الصليب وقتل الخنزير وقتل اعدائه من اليهود وعباده من النصاري وينتظرون خروج المهدي من أهل بيت النبوة يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا

إغاثة اللهفان محمد بن أبو بكر زرعي متوفي 751 ج2/ص338

فلابد من العلم بأن اليهود لهم حاكمین ؛ حاكم الهي و حاكم شيطاني و لیس المهدي حاكم شيطاني علی اليهود و لا المسيح عيسي بن مريم ، بل الحاكم الغير الإلاهي هو المسيح الدجال و الحاكمین الإلاهيین هما المسيح و المهدي الذی یؤمنون بهما اليهودیة و المسیحية و یسیرون مع جیش المهدي .

و لو کان مقصود المصنف ان هذه العدة هم الدجاليون ، هذا العمل من منظر اهل السنة هو تكفير المسلمین.

1050 حدثنا يحيي بن سعيد العطار البصري عن سليمان بن عيسي قال بلغني أنه علي يدي المهدي يظهر تابوت السكينة من بحيرة الطبرية حتي يحمل فيوضع بين يديه ببيت المقدس فإذا نظرت إليه اليهود أسلمت إلا قليلا منهم ثم يموت المهدي

الفتن لنعيم بن حماد ج1/ص360

 هذه الرواية من اهل السنة تعلن صريحا أن اکثر اليهود یؤمنون بالمهدی و یسلموا لأجل کراماته بإذن الله ؛ و لازم كلام المؤلف ، ان نعتبر المسلمین کلهم من الكفار و اليهود .

مهدي الشيعة یجعل الکوفة عاصمة حکومته ؛ مثل المسيح الدجال الذی بدل المدينة یجعل بيت المقدس عاصمة حکومته  :

أدلة أخري عن السمات اليهودية لمهدي الرافضة:

أولا : عندما يعود مسيح اليهود يضم مشتتي اليهود من كل أنحاء الأرض ويكون مكان اجتماعهم مدينة اليهود المقدسة وهي القدس

وعندما يخرج مهدي الرافضة يجتمع إليه الرافضة من كل مكان ويكون مكان اجتماعهم المدينة المقدسة عند الرافضة الكوفة

...

الأدلة:

1-جاء في بحار الأنوار عن أحد موالي أبي الحسن عليه السلام قال :

سألت أبا الحسن عليه السلام عن قوله تعالي { أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا } قال : وذلك والله أن لو قد قام قائمنا يجمع الله إليه شيعتنا من جميع البلدان

وعن رفيد مولي أبي هبيرة عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال له : يا رفيد كيف أنت إذا رأيت أصحاب القائم قد ضربوا فساطيطهم في مسجد الكوفة

الجواب:

الجدیر للذکر أنه یقیم دلیلا علی ان المهدی لم یکن الدجال ؛لأن الکل یعلم أن الكوفة ، مكان غير القدس. ف المهدي غير الدجال. البتة من الطبيعي ان کل حاكم یجعل لحکومته مرکزا ؛ فکیف اذا جعل المدینة محل خلافته یشبه الدجال و الحال أن ابابكر و عمر جعلا المدينة محلا ل الخلافة ؟

الكوفة عاصمة حکومة اميرالمومنين علي بن ابي طالب عليه السلام :

هذا المؤلف الذی هو من اهل السنة یطعن ب اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام بهذا المطلب إما عن عمد أو عن جهل ؛ لأنه یقول لأن المهدي بدل المدينه یجعل الكوفة عاصمة حکومته ،فهو لم یکن حاکما و خليفة علی المسلمین!!! و هذا الکلام منه یصدق علی اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ایضا ؛ لأنه هو الذی انتقل العاصمة من المدينة الی الكوفة فلابد لهذا المؤلف من اهل السنة ان یجعله حاکما علی غير المسلمین!!!

اهل السنة یعتبرون بيت المقدس محل عیش المهدي و عيسی:

البتة ذکر فی كتب اهل السنة أن المهدي و عيسي یسکنا فی بيت المقدس و لو صحت ما ادعاه فی المسيح الدجال ، فالمهدي و عيسی عنده اکثر شباهة ب الدجال من المهدي و عيسی عند الشيعة:

ويتسلم الأمر من المهدي ويكون المهدي مع أصحاب الكهف الذين هم من أتباع المهدي من جملة أتباعه ويصلي عيسي وراء المهدي صلاة الصبح وذلك لا يقدح في قدر نبوته ويسلم المهدي لعيسي الأمر ويقتل الدجال ويموت المهدي ببيت المقدس وينتظم الأمر كله لعيسي عليه السلام ويمكث في الأرض بعد نزوله أربعين سنة ثم يموت ويصلي عليه المسلمون

الفواكه الدواني ج1/ص70

1050 حدثنا يحيي بن سعيد العطار البصري عن سليمان بن عيسي قال بلغني أنه علي يدي المهدي يظهر تابوت السكينة من بحيرة الطبرية حتي يحمل فيوضع بين يديه ببيت المقدس فإذا نظرت إليه اليهود أسلمت إلا قليلا منهم ثم يموت المهدي

الفتن لنعيم بن حماد ج1/ص360

فالجواب الأساسي ما ذکرناه فی ملک اليهود: ان الکاتب خلط بين مسيح الدجال و مسيح الصديق أو  عيسي المسيح .

مهدي الشيعة مثل المسيح الدجال یحیی عدة من الأموات لینصروه :

ثانيا : عند خروج مسيح اليهود يحيي الأموات من اليهود ويخرجون من قبورهم لينضموا إلي جيش المسيح

وعندما يعود مهدي الرافضة يحيي الأموات من الرافضة ويخرجون من قبورهم لينضموا إلي معسكر المهدي

...

2- روي العاملي عن أبي عبدالله عليه السلام

أنه سئل كم يملك القائم قال سبع سنين تطول الأيام …. إلي أن قال : فينبت الله به لحوم المؤمنين وأبدانهم من قبورهم فكأني أنظر إليهم مقبلين من قبل جهينة ينفضون شعورهم من التراب

وعن المفضل بن عمر قال : ذكرنا القائم عليه السلام ومن مات ينتظره من أصحابنا فقال لنا أبو عبدالله عليه السلام : إذا قام أتي المؤمن في قبره فيقال له : يا هذا إنه قد ظهر صاحبك فإن شئت تلحق به فالحق وإن تشأ تقيم في كرامة ربك فأقم

الجواب:

هذه ادعاء بأن مسيح اليهود أو الدجال یحیی الأموات لینضموا الیه !!!

البتة لو کان المقصود أن عيسي المسيح یحیی الأموات بإذن الله – کما یذکره القرآن -، و أنه یحییه لیحارب فی سبیل الله کما یفعل المهدي ،هذا کلام صحیح ، لأنه توجد فی روایاته بصراحة أن عيسی المسيح من أنصار المهدي و حتي یصلی خلفه و لا یستبعد أنه کما کان یحیی الأموات فی السابق ،کذلک یفعل فی الآتیة:

عيسی المسيح من انصار المهدي :

و اما الذی یقول ان عيسي المسيح من انصار المهدي و اصحابه و یصلی خلفه :

ولابن ماجة في حديث أبي أمامة الطويل في الدجال قال وكلهم أي المسلمون ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح قد تقدم ليصلي بهم إذ نزل عيسي فرجع الإمام ينكص ليتقدم عيسي فيقف عيسي بين كتفيه ثم يقول تقدم فإنها لك أقيمت وقال أبو الحسن الخسعي الأبدي في مناقب الشافعي تواترتالأخبار بأن المهدي من هذه الأمة وأن عيسي يصلي خلفه

فتح الباري ج6/ص493

37649 حدثنا أبو أسامة عن هشام عن بن سيرين قال المهدي من هذه الأمة وهو الذي يؤم عيسي بن مريم

مصنف ابن أبي شيبة ج7/ص513

عيسی فی آخر الزمان یحیی الأموات ایضا :

و اما إحیاء الأموات بید عیسی :

38863 - ينزل عيسي ابن مريم ثمانمائة رجل وأربعمائة امرأة أخيار من علي الأرض وأصلحاء من مضي

الديلمي - عن أبي هريرة

كنز العمال ج14/ص148

أصحاب الكهف هم أعوان المهدي :

البتة فی اصحاب الكهف نفس اهل السنة یقولون انهم فی عصر المهدي من اعوانه و انصاره و لازم هذا المطلب احیاؤهم فی ذلک الزمان ایضا. هل المطلب الموجود فی كتب اهل السنة یشبه الدجال أو اذا وجد فقط فی كتب الشيعة یرد علیه الإشکال ؟

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم أصحاب الكهف أعوان المهدي

الدر المنثور ج5/ص370

أو قالوا فی عيسي عليه السلام :

ويتسلم الأمر من المهدي ويكون المهدي مع أصحاب الكهف الذين هم من أتباع المهدي من جملة أتباعه ويصلي عيسي وراء المهدي صلاة الصبح وذلك لا يقدح في قدر نبوته ويسلم المهدي لعيسي الأمر ويقتل الدجال ويموت المهدي ببيت المقدس وينتظم الأمر كله لعيسي عليه السلام ويمكث في الأرض بعد نزوله أربعين سنة ثم يموت ويصلي عليه المسلمون

الفواكه الدواني ج1/ص70

هل هذا المهدي الذی یحیی اصحاب الكهف و یکونوا معه و عيسی من اعوانه و یحارب مع اليهود و ...  ( کما توجد هذه المطالب کلها فی كتب اهل السنة) هو الدجال ؟

مهدي الشيعة یحیی الأموات من أعدائه لیعذبهم :

ثالثا : عند خروج مسيح اليهود تخرج جثث العصاة ليشاهد اليهود تعذيبهم

وعندما يعود مهدي الرافضة يخرج أصحاب النبي (صلي الله عليه وسلم) من قبورهم فيعذبهم

رابعا : يحاكم مسيح اليهود كل من ظلم اليهود ويقتص منهم

ويحاكم مهدي الرافضة كل من ظلم الرافضة ويقتص منهم

...

3- روي المجلسي عن أبي عبدالله عليه السلام قال :

هل تدري أول ما يبدأ به القائم عليه السلام قلت : لا . قال : يخرج هذين رطبين غضين فيحرقهما ويذريهما في الريح ويكسر المسجد .

- هذين أي أبي بكر وعمر رضي الله عنهما -

4- يروي المفيد عن أبي عبدالله أنه قال :

إذا قام القائم من آل محمد عليهم السلام أقام خمسمائة من قريش فيضرب أعناقهم ثم خمسمائة أخر حتي يفعل ذلك ست مرات

الجواب :

لهذا الإشكال جوابین :

إسناد الروايات ضعيفة:

توجد هذه الروایة بسندین ضعیفین فی كتابی غيبة النعماني و الإرشاد ل الشيخ المفيد:

1- اسناد كتاب غيبة النعماني ص 235 باب 13:

حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا القاسم بن محمد بن الحسن بن حازم قال : حدثنا عبيس بن هشام ، عن عبدالله بن جبلة ، عن علي بن أبي المغيرة قال : حدثنا عبدالله بن شريك العامري ، عن بشر بن غالب الاسدي قال : قال لي الحسين بن علي عليهما السلام :

فی هذا الإسناد ثلاثة مجاهیل :

الف) قاسم بن محمد بن الحسن بن حازم

ب) عبيس بن هشام

ج) بشر بن غالب الاسدي

فلذا هذا الإسناد یسقط من درجة الاعتبار .

2- اسناد كتاب الإرشاد ل الشيخ المفيد ص 364:

وروي عبدالله بن المغيرة عن أبي عبدالله عليه السلام

هذه الرواية مرسلة و رواة هذه الرواية من الشيخ المفيد الی الإمام عليه السلام لم یکونوا معلومین . فلهذا الرواية تسقط من درجة الإعتبار .

لابد ان نضیف ایضا الروايات التی تنسب الی المهدي إراقة الدماء انها ضعیفة الإسناد و العمدة فیها رواة اهل السنة. و اما فی الروايات التی توجد بإسناد صحيح لم نجد هذا المطلب و کلها تشیر الی رأفة و رحمة الإمام ع.

هل دفاع الإمام عن انصاره و اعوانه بمعنی انه الدجال ؟

یمکن لنا ان نقول هنا وقع ایضا خلط بين المسيح الدجال و المسيح الصديق ؛ _الذی یحیی الأموات  لیعذبوا او یکونوا من انصار المهدي – هو المسيح الصديق لا المسيح الدجال و هو ایضا من اعوان المهدي کما اشرنا الیه فی عنوان المهدي یحیی الأموات و  المهدي حاکم اليهود .

لکن فی مجال قصاص أعداء الشيعة لابد ان نقول : الرسول ص ایضا کان یعذب من یتعد علی المسلمین و یقتص منه. هل هذا بمعنی انه دجال ؟ هذا شأن کل حاکم ان یدافع من اعوانه و انصاره. البتة لنا الفرح ان تعرفون المهدي بأنه یختص بالشيعة – أو الرافضة - ؛ لأن علماءکم یعرفونه بأنه حاكم علی الحق ،من ذرية رسول الله و فی رتبة کبار الصحابة . و هذا یدل علی حقانية الشيعة و التشیع.

مهدي الشيعة مثل المسيح الدجال یریق الدماء :

خامسا : يقتل مسيح اليهود ثلثي العالم

ويقتل مهدي الرافضة ثلثي العالم

...

5- روي الأحسائي عن أبي عبدالله قال :

لا يكون هذا الأمر حتي يذهب ثلثا الناس فقيل له : فإذا ذهب ثلثي الناس فما يبقي قال : أما ترضون أن تكونوا الثلث الباقي

الجواب:

اهل السنة یقولون ان عيسي المسيح ایضا یقتل کل اعداءه :

لابد من العلم بأنه حسب آراء اهل السنة المسيح الذی یقتل أعداءه کلهم هو المسيح الصديق ، لا المسيح الدجال ؛کما ذکر هذا المطلب فی كتب اهل السنة :

وهم في الحقيقة إنما ينتظرون مسيح الضلالة الدجال فهم أكثر أتباعه وإلا فمسيح الهدي عيسي بن مريم عليه السلام يقتلهم ولا يبقي منهم أحدا

والأمم الثلاث تنتظر منتظرا يخرج في آخر الزمان فإنهم وعدوا به في كل ملة والمسلمون ينتظرون نزول المسيح عيسي بن مريم من السماء لكسر الصليب وقتل الخنزير وقتل اعدائه من اليهود وعباده من النصاري وينتظرون خروج المهدي من أهل بيت النبوة يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا

إغاثة اللهفان محمد بن أبو بكر زرعي المتوفی 751 ج2/ص338

هل لهم جرأة ان یتهموا عيسي المسيح بأنه الدجال لأنه یقتل جمیع اعداءه ؟

خلافا لرأی اهل السنة فی المهدي و عيسی ، فی روايات الشيعة لم یذکرا بأنهما یریقا الدماء :

لم یذکر فی روايات الشيعة ان المهدي یقتلهم ؛ بل ذکر فیها أنه فی آخر الزمان بسبب الطاعون و الحرب و الأمراض تموت ثلثی الناس و لم یبقی الا ثلثا منهم :

وبهذا الاسناد ، عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان بن يحيي ، عن عبد - الرحمن بن الحجاج ، عن سليمان بن خالد قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : قدام القائم موتتان : موت أحمر وموت أبيض ، حتي يذهب من كل سبعة خمسة ، الموت الأحمر السيف ، والموت الأبيض الطاعون .

وبهذا الاسناد ، عن أبي أيوب ، عن أبي بصير ، ومحمد بن مسلم قالا : سمعنا أبا عبد الله عليه السلام يقول : لا يكون هذا الامر حتي يذهب ثلث الناس ، فقيل له : إذا ذهب ثلث الناس فما يبقي ؟ فقال عليه السلام : أما ترضون أن تكونوا الثلث الباقي .

كمال الدين وتمام النعمة - الشيخ الصدوق - ص 655 - 656 الباب السابع و الخمسون

أخبرنا علي بن الحسين ، قال : أخبرنا محمد بن يحيي ، عن محمد بن حسان الرازي ، عن محمد بن علي الكوفي ، عن إبراهيم بن أبي البلاد ، عن علي بن محمد بن الأعلم الأزدي ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : بين يدي القائم موت أحمر ، وموت أبيض ، وجراد في حينه ، وجراد في غير حينه ، أحمر كالدم ، فأما الموت الأحمر فبالسيف ، وأما الموت الأبيض فالطاعون .

كتاب الغيبة محمد بن إبراهيم النعماني ص 286 باب 14 ما جاء في العلامات.

و هذا یخالف ما ادعاه من أن المهدی هو الدجال . لکن اهل السنة لأجل ان یعرفوا بأن مهدي الشيعة یریق الدماء یطرحون مطالب هکذا ؛ و اما کما ذکر فی بعض روايات اهل السنة ، اكثر اليهودیة عندما یرون تابوت بني اسرائيل – من معاجز موسي - عند المهدي ، یؤمنون به و یسلمون :

1050 حدثنا يحيي بن سعيد العطار البصري عن سليمان بن عيسي قال بلغني أنه علي يدي المهدي يظهر تابوت السكينة من بحيرة الطبرية حتي يحمل فيوضع بين يديه ببيت المقدس فإذا نظرت إليه اليهود أسلمت إلا قليلا منهم ثم يموت المهدي

الفتن لنعيم بن حماد ج1/ص360

 فهذه الإدعاء ایضا باطلة .

المهدي یستعین فی الحروب من تابوت بني اسرائيل:

2- أنه يستفتح المدن بتابوت اليهود ويخرج عصا موسي

...

7- روي المجلسي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جدة عليهما السلام قال :

إذا قام القائم بمكة وأراد أن يتوجه إلي الكوفة نادي مناديه : ألا لا يحمل أحد منكم طعاما ولا شرابا ويحمل حجر موسي … إلي أن قال : فإذا نزلوا ظاهرها أنبعث منه الماء واللبن دائما فمن كان جائعا شبع ومن كان عطشانا روي

الجواب:

توضيح حول التابوت :

تابوت بني اسرائيل ، صندوق ، فیه المعجزة جعله الله بید الأنبیاء و الملوک الإلاهیة من بني اسرائيل فقط و حتي عندما بني اسرائيل جاوزوا الحدّ ،فی فترة حرموا من هذه النعمة الالهیة و حیرهم الله تعالی؛ اما عندما تابوا مرة أخری ، الله رجع التابوت الیهم بید طالوت (الملک العادل و الالهي لبني اسرائيل) و رجع شوكتهم الیهم بعد فترة . هذا الصندوق کان معجزة لتسکین قلوب المؤمنين من اليهود عند الحروب و غلبة الأعداء و فیه من آثار بعض الإنبياء الإلهية ؛ و هذا الصندوق ایضا ب اعجاز من الله یحمل علی اکتاف الملائکة من دون أن یری أحدا هذه الملائکة ، و یرون ان الصندوق یرفع من الأرض و یحرک .

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آَيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آَلُ مُوسَي وَآَلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

سورة البقرة الآية 248

هذه الآية الشريفة من القرآن ، تبین لنا ان التابوت ل المؤمنین و أن هذه المعجزة و الكرامة تصل الیهم علی ید الملوک الإلاهیة ؛

و هذا العالم من اهل السنة ، یرفض هذه الآیة الشريفة و امثالها و بمجرد أن هذا التابوت یرتبط ب بني اسرائيل ، یحكم بأن صاحبه (و هو المهدی) هو الدجال .

مهدي اهل السنة ایضا یذهب الی الحرب مع الیهود بإستعانة هذا الصندوق :

1050 حدثنا يحيي بن سعيد العطار البصري عن سليمان بن عيسي قال بلغني أنه علي يدي المهدي يظهر تابوت السكينة من بحيرة الطبرية حتي يحمل فيوضع بين يديه ببيت المقدس فإذا نظرت إليه اليهود أسلمت إلا قليلا منهم ثم يموت المهدي

الفتن لنعيم بن حماد ج1/ص360

وقال حدثنا نعيم قال حدثنا أبو يوسف المقدسي عن صفوان بن عمرو عن عبد الله بن بسر الحمصي عن كعب قال المهدي يبعث بقتال الروم يعطي قوة عشرة يستخرج تابوت السكينة من غار بأنطاكية فيه التوراة التي أنزل الله علي موسي والإنجيل الذي أنزل الله علي عيسي

بغية الطلب في تاريخ حلب ج1/ص518

یوجد هذا المطلب فی كتب اهل السنة ایضا ، فلم یرتبط ب مهدي الشيعة أو السنة ، بل مهدي الإسلام یفعل هکذا .

عند ظهور مهدي الشيعة تتغیر اجسام شیعته و تزید قوتهم :

سادسا : عندما يخرج مسيح اليهود تتغير أجسام اليهود فتبلغ قامة الرجل منهم مائتي ذراع وكذلك تطول أعمارهم

وعندما يخرج مهدي الرافضة تتغير أجسام الرافضة فيصير للرجل منهم قوة أربعين رجلا ويطأ الناس بقدميه وكذلك يمد الله لهم في أسماعهم وأبصارهم

6- جاء في الكافي عن أبي عبدالله عليه السلام يقول :

إن قائمنا إذا قام مد الله عز وجل لشيعتنا في أسماعهم وأبصارهم …الخ

وفي بحار الأنوار عن علي بن الحسين عليهما السلام قال :

إذا قام قائمنا أذهب الله عز وجل عن شيعتنا العاهة وجعل قلوبهم كزبر الحديد وجعل قوة الرجل منهم قوة أربعين رجلا … الخ

الجواب :

و لو کان البناء علی ان لطف الله ب اعطاء القدرة للمؤمنين بصورة خارقة للعادة ،تجعلهم من الدجالیین فلابد ان نقول انكم ذکرتم مثل هذه ل عمر بن الخطاب ؛ لأن قضیة يا سارية الجبل ذکرت فی اکثر كتب التأريخیة أو الروائیة . و حتي فی كتب اللغة نقلت ایضا . فلنذکرها من كتاب البداية و النهاية ل ابن كثير :

ذكر سيف عن مشايخه أن سارية بن زنيم قصد فسا و دار أبجرد فاجتمع له جموع ـ من الفرس و الأكرادـ عظيمة و دخم المسلمين منهم أمر عظيم و جمع كثير، فرأي عمر في تلك الليلة فيما يري النائم معركتهم و عددهم فخاوفت من النهار و أنهم في صحراء و هناك جبل إن اسندوا اليه لم يؤتوا ألاّ من وجه واحد. فنادي من الغد الصلاة جامعة، حتي اذا كانت الساعة التي رأي أنهم اجتمعوا فيها، خرج الي الناس و صعد المنبر، فخطب الناس و أخبرهم بصفة ما رأي، ثم قال: يا سارية! الجبل الجبل!!! ثم اقبل عليهم و قال ان الله جنودا و لعل بعضها أن يبلغّهم. قال: ففعلوا ما قال عمر، فنصرهم الله علي عدوهم و فتحوا البلد.

البداية و النهاية، ج7، ص94، قصه حرب فسا و المغني ، عبد الله بن قدامه ، ج 10 ، ص 552 و الشرح الكبير ، عبد الرحمن بن قدامه ، ج 10 ، ص 387 و فيض القدير شرح الجامع الصغير ، المناوي ، ج 4 ، ص 664 و تفسير الرازي ، الرازي ، ج 21 ، ص 87 و دقائق التفسير ، ابن تيمية ، ج 2 ، ص 140 و أسد الغابة ، ابن الأثير ، ج 2 ، ص 244 و الإصابة ، ابن حجر ، ج 3 ، ص 5 - 6 و تاريخ اليعقوبي ، اليعقوبي ، ج 2 ، ص 156 و الكامل في التاريخ ، ابن الأثير ، ج 3 ، ص 42 - 43 و تاريخ الإسلام ، الذهبي ، ج 1 ، ص 384 و تاريخ ابن خلدون ، ابن خلدون ، ج 1 ، ص 110 و تاج العروس ، الزبيدي ، ج 16 ، ص 327 .

بناء علی هذا لم نستطع ان نحسب اعطاء القوة الخارقة ل العادة ل المؤمنين ( حتي حسب اقرارهم) تجعلهم من الدجالیین .

تکثر الخیرات فی زمن المهدي مثل المسيح الدجال:

سابعا : في عهد مسيح اليهود تكثر الخيرات عند اليهود فتنبع الجبال لبنا وعسلا وتطرح الأرض فطيرا وملابس من الصوف

وفي عهد مهدي الرافضة تكثر الخيرات عند الرافضة وينبع من الكوفة نهران من الماء واللبن يشرب منهما الرافضة

الجواب:

من معتقدات اهل السنة انه فی زمن عيسي المسيح (ذکرنا سابقا انه من اعوان المهدي ) یکثر اللطف الإلهي علی الناس و تکثر الخیرات و النعم ؛ هل یدل هذا المطلب علی ان عيسي عليه السلام أو المهدي من الدجالیین؟

وفي بعض الآثار أنه يتزوج ويولد له ويحج لتحقيق التبعية ثم يموت ويدفن في روضة النبي صلي الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما والناس في زمانه في أمن وخصب وروي مسلم أنه يقال للأرض أنبتي ثمرتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها بكسر القاف وهو قشرها الشبيه بقحف الرأس ويبارك في اللبن حتي أن الناقة لتكفي الجماعة الكثيرة من الناس ويقع الأمن في زمنه في الأرض يرعي الأسد مع الإبل والنمر مع البقر والذئب مع الغنم ويلعب الصبيان بالحيات ولا يصاب أحد منهم

الفواكه الدواني ج1/ص70

هل هذه المطالب المنقولة من كتب اهل السنة ترتبط ب مسيح الدجال ؟ العياذ بالله. یا لیتنا هذا المؤلف لهذه الکلمات یقرأ قلیل من الروايات المنقولة فی كتبهم حتی لا ینسب المطالب المرتبطة ب المسيح الصديق و المهدي الی المسيح الدجال و بالعكس .

یظهر مهدي الشيعة عاریا!!!

8- و من المضحكات التي يقولها الرافضة عن مهديهم المزعوم ما رواه الشيخ الطوسي والنعماني عن الإمام الرضي عليه السلام

(أن من علامات ظهور المهدي أنه سيظهر عاريا أمام قرص الشمس)

حق اليقين، لمحمد الباقر المجلسي، ص347.

و لا أدري هل الشيعه سرقوا ملابسه و هو في السرداب؟ كل شئ جائز!

الجواب:

هذا المطلب ایضا من الأکاذیب التی طرحوها بعض اهل السنة بسبب انهم ما وجدوا عندهم اجوبة فی مقابل أدلة الشيعة و انشروها بصورة وسیعة فی الاينترنت و الآن یحسبوها من المسلمات و حتي صنعوا لها عناوین من كتب الشيعة!!!

لم توجد هذه الرواية فی مصدر من مصادر الشيعة ؛ لا بإسناد صحيح و لا بإسناد ضعيف ؛ و یا لیت هذا المؤلف یشخص رقم المجلد لعنوانه المکذوب ؛ لأن كتاب حق اليقين له مجلدین و المطالب المرتبطة ب الإمام المهدی ذکرت فی المجلد الثانی ؛

البتة من المعاجز التي تقع فی زمن الظهور و یمکن ان تشبه هذا المطلب المدعی هو المطلب المذکور فی الذيل :

أن من علامات ظهور الإمام المهدي أن الناس : .... يرون بدنا بارزاً نحو عين الشمس ...

الغيبة للنعماني ص 94 وغيبة الشيخ الطوسي ص 268

...

الذی أولوه فی الروایات بجبرئيل الأمين و قالوا انه یظهر نحو عین الشمس و یعرف المهدي ل الناس بإسمه و کنیته .

لکن ما الربط بین هذا المطلب و بین ما ادعاه !!!و الله العالم .

روايات اهل السنة تعرّف الشيعة بأنهم اتباع الدجال:

أحاديث شريفة عن الأعور الدجال :

1- قال رسول الله صلي اللهم عليه وسلم:

« ينزل الدجال في هذه السبخة بمرقناة فيكون أكثر من يخرج إليه النساء حتي إن الرجل ليرجع إلي حميمه وإلي أمه وابنته وأخته وعمته فيوثقها رباطا مخافة أن تخرج إليه ثم يسلط الله المسلمين عليه فيقتلونه ويقتلون شيعته حتي إن اليهودي ليختبئ تحت الشجرة أو الحجر فيقول الحجر أو الشجرة للمسلم هذا يهودي تحتي فاقتله»

[رواه أحمد 5099]

فلماذا ذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم حينما قال شيعته ولم يقل أتبعاه؟ وهم كانوا يقال لهم الرافضة وفي عهدنا هذا مشهورون بالشيعة وعليه الصلاة والسلام لاينطق عن الهوي!

2- قال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم) :

« لكل أمه مجوس ومجوس هذه الأمه الذين يقولون لا قَدَر. من مات منهم فلا تشهدو جنازتهم و من مرض فلا تعودوهم و هم شيعة الدجال وحق علي الله أن يلحقهم بالدجال.»

[سنن أبي داؤود حديث رقم 4072]

إذن فالشيعة هم مجوس هذه الأمة و أرضهم في فارس (إيران حالياً).

والخميني ينكر القدر فيقول :

يجب علي كل مسلم وأن كان مخالفا للحق علي الأصح ولا يجوز علي الكافر بأقسامه حتي المرتد ومن حكم بكفره ممن انتحل الإسلام كالنواصب والخوارج.

تحرير الوسيلة ج1ص79

3- و قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

« إن الدجال يخرج بأرض يقال لها خراسان يتبعه أقوام كأن وجوهم المجان المطرقه.»

[ سنن أبن ماجه حديث رقم 4062]

4- و قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

«يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً عليهم الطيالسة. »

[صحيح مسلم حديث رقم 5227]

فمن الذي أتی به من أرض الشيعة وما دخل اليهود في أصبهان وهي أرض للشيعة هل هي صدفة أم ماذا؟

الجواب:

هل شيعة الدجال يعني هم الشيعة المصطلحة؟

 لأنه فی الروایة الأولی ذکرت لفظة شيعة الدجال فالمقصود الشيعة!!!

و هذا استدلال قوي!!! لابد فی القرآن عندما ذکرت هذه الآیة :

وَإنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإبرَاهِيم

سورة الصافات الآية 83

هل المقصود الشيعة المصطلحة ؟ لأن الله لم یقل من اتباع نوح ابراهيم ، بل قال من شيعة نوح  ابراهيم !!! ف نبی ابراهيم من الشيعة.

الشيعة فی اللغة بمعنی التبعیة. ان کانت هذه التبعیة من المؤمنین فهم المؤمنین و ان کانت من الظالمین فهم الظالمین ؛ و هذا لا یرتبط ب لفظة الشيعة .

هل الذین لم یعترفوا بالقدر هم المجوس و من اتباع الدجال ؟

اما الرواية الثانیة المنقولة عن سنن ابي داود لابد من العلم بأن السيوطي فی كتابه اللآليء المصنوعة ج1/ص236 المتشکل من الروايات المجعولة یذکر هذه الرواية و یقول ان النسائي یعتبر هذا المضمون من المجعولات :

الدراقطني حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسي حدثنا الوليد بن عبد الملك بن يحيي بن عبد الله بن بكير حدثنا أبي حدثنا الحسن بن عبد الله بن عون الثقفي عن رجاء بن الحارث عن مجاهد عن أبي هريرة مرفوعا يكونون قدرية ثم يكونون زنادقة ثم يكونون مجوسا وإن لكل أمة مجوسا وإن مجوس أمتي المكذبة بالقدر فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تتبعوا لهم جنازة لا يصح جعفر بن الحارث ليس بشيء وغسان مجهول وفي الإسناد الأخير مجاهيل قال النسائي هذا الحديث باطل كذب

اللآليء المصنوعة ج1/ص236

.  ابن الجوزي ایضا فی العلل المتناهية ج1/ص151 یعتبر هذه الرواية من المجعولات:

عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال القدرية مجوس هذه الأمة فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم

قال المؤلف وهذا حديث لا يصح

العلل المتناهية ج1/ص151 ش 225

بناء علی هذا ، هذا المؤلف من اهل السنة ل اثبات مطلبه یستشهد ب رواية التی کبار اهل السنة یعتبرونها من المجعولات و المکذوبات؛ یا لیت بدل هذه التهم ،یقرأ هذا المؤلف کتبهم!!!

التهمة المزیفة بالنسبة ل الخميني : الخميني منكر القــَـدَر!!!

لابد ان نقول فی اتهام انكار القدر من قبل السید الخميني :

هذا الشخص ذکر هذه الجملة من كتاب تحرير الوسیلة المرتبطة ب بحث القدر و حتی كلمة القدر ایضا لم تذکر و یرید ان یقول السید الخميني منكر القدر لأن الرواية المذکورة تقول ان منكر القدر من المجوس فالخميني ایضا من المجوس و من اتباع الدجال!!!

هذه العبارة لم یذکر فیه بحث القدر .

الجملات المنقولة من کتاب السید الخمینی کیف تثبت القدر !!! . البتة الشيعة تعتقد ب القدر و هذه من المسلمات و فی تمام الكتب العقدية ل الشيعة یوجد باب تحت هذا العنوان .

هل علائم الظاهرية ل اتباع الدجال تنطبق علی الشيعة ؟

من الواضح ان اتباع الدجال عدة من اهل خراسان ( التی تشمل مناطق کثیرة من باكستان و افغانستان) و علائم الظاهرية المذکورة تنطبق علی اهل تلک المنطقة التی اکثرهم من اهل السنة و لا سیما الحنفية. و لو صار البناء علی ان نستدل مثلهم فلابد ان نعتبر اتباع الدجال الأحناف ؛ يا اهل السنة ؛ اما نحن لا نقبل مثل هذه الطريقة ل الاستدلال و لا نتّهم أحدا من غیر دلیل .

لماذا فی الروایة بدل قم ذکر اصفهان ؟

اما فی الرواية الأخیرة : فیها التصريح عن اليهود فی اصفهان ،و الکل فی ایران یعلم أن بلدة اصفهان هی مركز اليهود فی ايران ، و لا یرتبط ب الشيعة. اذا کانت هذه الروایة بصدد بیان مركز الشيعة لابد ان تذکر قم ،لا اصفهان ؛ النكتة الأخری ان اکثر زعماء فلسطين المحتلة هم من اصفهان الذین ترکوا ایران فی زمان ملک ايران و استوطنوا هناک. من الجدیر أنه ذکر فی الروایة انهم یلبسون الثیاب المختصة ب اليهود و لکن لم یر أحد ان الشيعه تلبس ثیاب اليهود. و حتي اليهود الساكنین فی ايران یلبسون قلیلا من هذا الثیاب .

فلذا الأحسن انه بدل الإستدلالات الواهية ، و نشر التُهم علی الشيعة ،نهیأ انفسنا ل ظهور المهدي و ان نلتزم ب الأخلاق الإسلامية السامیة.

و من الله التوفیق

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة