2017 May 28 - ‫الأحد 02 رمضان 1438
هل ولد الإمام علی ع فی جوف الکعبة حسب مصادر الشیعة و السنة؟ صور الکتب
رقم المطلب: ٣١٥ تاریخ النشر: ١٠ شعبان ١٤٣٨ - ١٦:٣١ عدد المشاهدة: 30
السؤال و الإجابة » عام
هل ولد الإمام علی ع فی جوف الکعبة حسب مصادر الشیعة و السنة؟ صور الکتب

ولد اميرالمومنين علي بن أبي طالب ع بمکّه في بيت الله الحرام لله الجمعة لثلث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل و لم يولد قبله و لا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه ، هذه حقيقه ناصعه اصفق على اثباتها الفريقان، و تضافرت بها الاحاديث، و طفحت بها الکتب و ذکروها کثير من علماء اهل السنّه فعلينا هنا ان نذکر بعض الأقوال لعلماء الشيعة و اهل السنة، لنبين مسألة الولادة في الکعبه للکل. و لو أن الموضوع الاصلي في هذه المقالة علي اساس مصادر اهل السنة ، لکن في البداية نذکر اسامي بعض علماء الشيعة.

ولادته في الکعبة حسب رأي علماء الشيعة:

في هذا الفصل نشير الي آراء بعض علماء الشيعة حول ولادته في الکعبه علي نحو الإختصار :

1. شيخ الصدوق رحمه الله :

ذکر قصة ولادة الامام علي عليه السلام في الکعبة في ثلاثة کتب من تأليفاته.ايضا النجاشي، يذکر تقرير كتاب مولد أمير المؤمنين عليه السلام عن الشيخ الصدوق. (رجال النجاشي - ص 392). سيد بن طاووس ايضا يذکر ذاک التقرير بعنوان "مولد مولانا علي عليه السلام بالبيت" عن الشيخ الصدوق. (اليقين باختصاص مولانا علي عليه السلام بإمرة المؤمنين، ، ص: 191)

 

        

 

 2. شيخ المفيد رحمه الله:

شيخ المفيد من علماء الکبار عند الشيعة يقول :

ولد بمكة في البيت الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله تعالى سواه إكراما من الله تعالى له بذلك وإجلالا لمحله في التعظيم .

الشيخ المفيد ، أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان العكبري البغدادي (المتوفي413هـ) ، الإرشاد في معرفة حجج الله علي العباد ، ج 1 ، ص 5 ، تحقيق : مؤسسة آل البيت عليهم السلام لتحقيق التراث ، ناشر : دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت ، الطبعة : الثانية ، 1414هـ - 1993 م

 

     

 

 3. شيخ الطوسي رحمه الله:

شيخ الطائفه ايضا يقول :

وُلِدَ بِمَكَّةَ فِي الْبَيْتِ الْحَرَامِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ لِثَلَاثَ عَشْرَةَ خَلَتْ مِنْ رَجَبٍ بَعْدَ عَامِ الْفِيلِ بِثَلَاثِينَ سَنَة.

الطوسي، الشيخ ابوجعفر، محمد بن الحسن بن علي بن الحسن (المتوفى460هـ)، تهذيب الأحكام، ج 6 ص 19، تحقيق: السيد حسن الموسوي الخرسان، ناشر: دار الكتب الإسلامية ـ طهران، الطبعة الرابعة،‌1365 ش .

 

  

4. سيد الرضي رحمه الله:

مرحوم السيد الرضي يقول حول هذه الفضيلة هکذا :

ولد ع بمكة في البيت الحرام لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة و لا نعلم مولودا ولد في الكعبة غيره‏.

الشريف الرضي، خصائص الأئمة، ص 39، ناشر: مجمع البحوث الإسلامية - الآستانة الرضوية المقدسة

 

     

 

5. ابن البطريق رحمه الله:

ابن البطريق من مفکري الإمامية ايضا يقول :

ولد بمكة في بيت الله الحرام سنة ثلاثين من عام الفيل يوم الجمعة الثالث عشر من رجب ، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله تعالى سواه ، منا من الله سبحانه وتعالى عليه بذلك واجلاء لمحله في التعظيم.

ابن البطريق، عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الأبرار، ص 24 ، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة، جمادي الأولى 1407.

 

   

6. الطبرسي رحمه الله:

المرحوم الطبرسي ايضا يقول :

وُلِدَ بِمَكَّةَ فِي الْبَيْتِ الْحَرَامِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ الثَّالِثَ عَشَرَ مِنْ شَهْرِ اللَّهِ الْأَصَمِّ رَجَبٍ بَعْدَ عَامِ الْفِيلِ بِثَلَاثِينَ سَنَةً وَ لَمْ يُولَدْ قَطُّ فِي بَيْتِ اللَّهِ تَعَالَى مَوْلُودٌ سِوَاهُ لَا قَبْلَهُ وَ لَا بَعْدَهُ وَ هَذِهِ فَضِيلَةٌ خَصَّهُ اللَّهُ تَعَالَى بِهَا إِجْلَالًا لِمَحَلِّهِ وَ مَنْزِلَتِهِ وَ إِعْلَاءً لِقَدْرِهِ.

الطبرسي، أبي علي الفضل بن الحسن (المتوفى548هـ)، إعلام الورى بأعلام الهدى، ج 1 ص 306، تحقيق و نشر: تحقيق مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث ـ قم، الطبعة : الأولى، 1417هـ .

 

    

7. ابن شهر آشوب رحمه الله:

ابن شهر آشوب حول ولادة الإمام علي سلام الله عليه في جوف الکعبه يقول :

ليس المولود في سيد الأيام يوم الجمعة في الشهر الحرام في البيت الحرام سوى أمير المؤمنين عليه السلام.

ابن شهرآشوب، رشيد الدين أبي عبد الله محمد بن علي السروي المازندراني (المتوفى588هـ)، مناقب آل أبي طالب، ج 2 ص 200، تحقيق: دکتر يوسف البقاعي، ناشر: دار الضواء.

      

 8. قطب الراوندي رحمه الله:

قطب الراوندي ايضا يقول :

ولقد ولد في بيت الله الحرام ولم يولد فيه أحد[غيره].

الراوندي، قطب الدين (المتوفى573هـ)، الخرائج والجرائح، ج 2 ص 888، تحقيق ونشر: مؤسسة الإمام المهدي عليه السلام ـ قم، الطبعة: الأولى، 1409هـ.

 

   

9. العلامة الحلي رحمه الله:

المتکلم الشهير الشيعي، المرحوم العلامة الحلي رضوان الله تعالي عليه ايضا يقول هکذا :

ولد أمير المؤمنين ع يوم الجمعة الثالث عشر من شهر رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة في الكعبة و لم يولد أحد سواه فيها لا قبله‏ و لا بعده‏.

الحلي، الحسن بن يوسف بن المطهر (المتوفي726 ه‍ـ)، كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين، ص 17، تحقيق: حسين الدرگاهي أبا محمد حسن حسين آبادي، محل النشر: طهران، بي‌نا، الطبعة الأولى 1411 ه‍ - 1991 م.

 

         

 

10. الشيخ يوسف البحراني رحمه الله:

الشيخ يوسف البحراني المعروف ب صاحب الحدائق يقول حول هذه الفضيلة :

ولد بمكة في البيت الحرام ولم يولد فيه أحد قبله ولا بعده وهي فضيلة خص بها عليه الصلاة والسلام وكان ذلك يوم الجمعة لثلاث عشر ليلة خلت من رجب.

البحراني، الشيخ يوسف، (المتوفي1186هـ)، الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة،‌ ج 17 ص 432 و 433، ناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة.

و لو أن آراء علماء الإمامية أکثر من هذه المطالب التي لاحظتم و لکن نکتفي بهذا المقدار  و لنذکر آراء علماء اهل السنة ان شاء الله .

 

      

 

ولادته في الکعبة في آراء علماء السنة:

في هذا الفصل ايضا نشير الي ولادة الإمام علي من منظر علماء اهل السنة : 

1. الحاكم النيسابوري:

الحاکم النيسابوري من علماء الکبار ل اهل السنة يدعي التواتر حول ولادة اميرالمؤمنين سلام الله عليه و يقول هکذا :

فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة.

المستدرک علي الصحيحين، ج3، ص550

 

  

2. سبط ابن الجوزي:

هو ايضا من علماء اهل السنة ، يقول حول ولادته الشريفة هکذا :

وروي أن فاطمة بنت أسد كانت تطوف بالبيت وهي حامل بعلي (ع) فضربها الطلق ففتح لها باب الكعبة فدخلت فوضتعه فيها .

تذکرة الخواص، ص 10

 

   

3. الحلبي الشافعي:

برهان الدين الحلبي من علماء اهل السنة يقول ايضا حول ولادة الإمام علي سلام الله عليه في الکعبة هکذا :

وفي السنة الثلاثين من مولده صلي الله عليه وسلم ولد علي بن أبي طالب کرم الله وجهه في الکعبة.

السيرة الحلبية، ج3، ص485

    

4. الفاكهي:

محمد بن اسحاق الفاکهي المکي في کتابه بهذا العنوان (اخبار مکة) يقول ايضا :

وأول من ولد في الكعبة من بني هاشم من المهاجرين : علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ .

أخبار مکة، ج 3 ص 226

     

5. الشيخ أبو زكريا الأزدي:

الازدي يقول ايضا حول ولادته في الکعبة هکذا :

وكان ولد في الكعبة ولم يولد فيها خليفة غير أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام .

تاريخ موصل، کتاب الثالث عشر، ص 58

    

6. الآلوسي:

الآلوسي في شرح اشعار عينية عبدالباقي العمري الأفندي الذي هو من ذراري خليفة الثاني،کتب شرحا سمّاه سرح الخريدة الغيبية في شرح القصيدة العينية، فيذکر قصيدة الأفندي هکذا :

أنت العليُ  اَلّذي فَوقَ الْعُلَي رُفِعا

بِبَطْنِ مَکهَ عِندَ البَيتِ إذْ وُضِعا

الآلوسي في الادامة؛ ضمن شرح ابيات الأفندي يقول هکذا :

و في کون الامير کرم الله وجهه ولد في البيت، امر مشهور في الدنيا وذکرفي کتب الفريقين السنة و الشيعة.

سرح الخريدة، ص 3 و 15

مع التدقيق في کلام الآلوسي، و هو من کبار علماء اهل السنة ،نجد أنه اعتبر قصة ولادة اميرالمؤمنين سلام الله في الکعبة من المشهورات و اعترف أن کتب الشيعة و السنة اهتمت بالنسبة لهذه المسألة.

 

    

7. ابن صباغ المالكي:

ابن صباغ، من علماء المالکية من مذاهب اهل السنة يقول ايضا حول هذه الفضيلة ل الإمام علي عليه السلام هکذا :

ولد علي ( عليه السلام ) بمكّة المشرفة بداخل البيت الحرام في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب الفرد سنة ثلاثين من عام الفيل قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة ، وقيل بخمس وعشرين ، وقبل المبعث باثني عشرة سنة ، وقيل بعشر سنين . ولم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه ، وهي فضيلة خصه الله تعالي بها إجلالا له وإعلاء لمرتبته وإظهارا لتكرمته .

الفصول المهمة، ص 29

ابن صباغ ايضا يشير أن ولادته في الکعبة من فضائله الخاصة به ،فوهبها له الله سبحانه و تعالي لترفيع مقامه و اظهار كرامته .

 

     

8. الکنجي الشافعي:

الحافظ الکنجي، من علماء الشافعية من مذاهب اهل السنة يقول في کتاب كفاية الطالب هکذا :

ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك ، وإجلالا لمحله في التعظيم .

كفاية الطالب، ص 405-406

مع التدقيق في کلمات الکنجي، نجد أنه اضافة علي الإشارة الي ولادته الشريفة في الکعبة، يصرح بأن هذه الفضيلة لم تتحقق لغير الإمام علي عليه السلام .

 

     

9. الصفوري الشافعي:

الصفوري الشافعي من علماء اهل السنة يقول ايضا في کتبه حول ولادة الإمام علي عليه السلام في الکعبة نقلا عن کتاب فصول المهمة هکذا :

ورأيت في الفصول المهمة في معرفة الأئمة بمكّة المشرفة شرفها الله تعالي لأبي الحسن المالكي أن عليا ولدته امه بجوف الكعبة شرفها الله تعالي وهي فضيلة خصه الله تعالي بها وذلك أن فاطمة بنت أسد رضي الله عنها أصابها شدة الطلق فأدخلها أبوطالب الي الكعبة فطلقت طلقة واحدة فوضعته يوم الجمعة في رجب سنة ثلاثين من عام الفيل...

نزهة المجالس، ص 159

   

هو ايضا يقول في کتاب مختصر المحاسن المجتمعة مطابقا ل النص المذکور هکذا :

رأيت في الفصول المهمة في معرفة الائمة لبعض المالکية أن عليا رضي الله عنه ولدته أمه فاطمة بجوف الکعبة، وهي فضيلة خصه الله تعالي بها، وذلک أن أمه اشتد بها الطلق، فاتي بها أبو طالب واسمه عبد مناف، وأدخلها الکعبة فطلقت طلقة واحدة، فوضعته يوم الجمعة، في شهر رجب، سنة ثلاثين من عام الفيل، بعد أن تزوج النبي صلي الله وسلم خديجة رضي الله عنها بثلاث سنين.

مختصر المحاسن المجتمعة، ص156

   

10. المسعودي:

المسعودي من علماء اهل السنة ايضا يقول هنا هکذا :

وروي أن فاطمة بنت أسد لما حملت بأمير المؤمنين (عليه السلام) کانت تطوف بالبيت فجاءها المخاض وهي في الطواف فلما اشتد بها دخلت الکعبة فولدته في جوف البيت.

اثبات الوصية، ص 142

  

هو ايضا في کتابه مروج الذهب يقول هکذا :

وكان مولده في الكَعبة .

مروج الذهب، ج 2 ص 273

      

   

11. الزرندي :

الزرندي الحنفي ايضا يقول هکذا :

وولد کرم الله وجهه في جوف الکعبة ...

معارج الوصول، ص49

   

هو يقول في موضع آخر :

وأمه فاطمة بنت أسد ابن هاشم بن عبد مناف وهي أول هاشمية ولدت لهاشمي روي انه لما ضربها المخاض أدخلها أبو طالب الكعبة بعد العشاة فولدت فيها علي بن أبي طالب (رض).

نظم درر السمطين، ص76

   

12. الامير الصنعاني:

هو ايضا من علماء اهل السنة يقول حول ولادة الإمام في بيت الله الحرام هکذا :

وأما مولده فولد بمکة المشرفة في البيت الحرام سنة ثلاثين من عام الفيل في اليوم الجمعة الثالث [عشر] من رجب.

الروضة الندية، ص36

  

13. الديار بکري:

الديار بکري في کتابه بإسم تاريخ الخميس يقول حول هذه القضية :

و في السنة الثلاثين من مولده صلي الله عليه وسلم ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الکعبة.

تاريخ الخميس، ج1، ص379

        

14. محمد بن عبدالواحد الموصلي:

الموصلي يقرر ولادة أميرالمؤمنين سلام الله عليه في الکعبة هکذا :

ومولده في الکعبة المعظمة، ولم يولد بها سواه في طلقة واحدة.

النعيم المقيم لعترة النبأ العظيم، ص 55

    

  

15. البستي:

البستی من علماء المعتزلة فی العقیدة ل اهل السنة حول ولادة الإمام علی ع و العادة فی نساء بنی هاشم یقول هکذا :

فقد علمنا في الصحيح من الروايات عند جميع أهل البيت، أن فاطمة بنت أسد قالت: لما قرب ولادتي بعلي، کانت العادة في نساء بني هاشم أن يدخلن البيت ويمسحن بطونهن بحيطانه فيخف عليهن الوضع، فخرجت مع جنيني

وليس في الموضع أشرف من هذا والولد الطاهر مولود في أشرف البقاء من أکرم الفضائل، وليس هذا للمشايخ ولا لأحد نعرفه.

ثم له في المسجد خاصية ومزية، لا يشارکه فيها أحد وهو أنه ولد في الکعبة.

المراتب، ص 151

من مجموع کلمات البستی المعتزلی یستفاد هذه المطالب:

1. کانت العادة في نساء بني هاشم أن يدخلن البيت ويمسحن بطونهن بحيطانه.

2.الکعبة فی آن ذاک هی مکان مقدس عند الناس لا سیما بنی هاشم .

3.تحققت ولادة الإمام علی علیه السلام فی الکعبة.

4.الکعبة أفضل الأمکنة و النساء من باب التبرک یدنین انفسهن الی البیت .

5.ولادته فی الکعبة تحسب فضیلة خاصة ل الإمام علی سلام الله علیه و لم یشارکه فی هذه الفضیلة أحد .

 

     

16. ابن المغازلي:

ابن المغازلی الشافعی ینقل ایضا قضیة ولادة الإمام علی سلام الله علیه عن الامام السجاد علیه السلام هکذا :

أخبرنا أبو طاهر محمد بن علي بن محمد البيع، قال: أخبرنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبد الله بن خالد الكاتب، قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن محمد بن سلم الختلي قال: حدثني عمر بن أحمد بن روح، حدثني أبو طاهر يحيى بن الحسن العلوي، قال: حدثني محمد بن سعيد الدارمي حدثنا موسى بن جعفر، عن أبيه، عن محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، قال: كنت جالساً مع أبي ونحن زائرون قبر جدنا عليه السلام، وهناك نسوان كثيرة، إذ أقبلت امرأة منهن فقلت لها: من أنت يرحمك الله؟ قالت: أنا زيدة بنت قريبة بن العجلان من بني ساعدة. فقلت لها: فهل عندك شيئاً تحدثينا؟ فقالت: إي والله حدثتني أمي أم العارة بنت عبادة بن نضلة بن مالك بن عجلان الساعدي .. أنها كانت ذات يوم في نساءٍ من العرب إذ أقبل أبو طالب كئيباً حزيناً، فقلت له: ما شأنك يا أبا طالب؟ قال: إن فاطمة بنت أسد في شدة المخاض، ثم وضع يديه على وجهه. فبينا هو كذلك، إذ أقبل محمد صلى الله عليه وسلم فقال له: ((ما شأنك يا عم؟)) فقال: إن فاطمة بنت أسد تشتكي المخاض، فأخذ بيده وجاء وهي معه فجاء بها إلى الكعبة فأجلسها في الكعبة، ثم قال: ((اجلسي على اسم الله!)) قال: فطلقت طلقة فولدت غلاماً مسروراً، نظيفاً، منظفاً لم أر كحسن وجهه، فسماه أبو طالب علياً وحمله النبي صلى الله عليه وسلم حتى أداه إلى منزلها. قال علي بن الحسين عليهم السلام: فوالله ما سمعت بشيء قط إلا وهذا أحسن منه.

مناقب الإمام علي عليه السلام لابن مغازلي الشافعي، ص 58-59

  

   

17. الجويني:

الجوینی من علماء الشافعية لأهل السنة یقول حول ولادة امیرالمؤمنین ع هکذا :

354- روي أنها لما ضربها المخاض اشتد وجعها فأدخلها أبوطالب الکعبة بعد العتمة فولدت فيها علي وقيل لم يولد في الکعبة إلا علي.

فرائد السمطين، ج1، ص425-426

  

  

18. البسنوي:

البسنوي ایضا فی محاضرات الاوائل یقول حول القاب امیرالمؤمنین ع و ولادته فی الکعبة هکذا :

أول من لقب في صباه باسم الاسد في الاسلام من الصحب الکرام وهو الحيدر من أسماء الاسد سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه کان أبو أمه غائبا حين ولدته داخل الکعبة وهي فاطمة بنت أسد لقبته أمه تفاؤلا باسم أبيه وکان من أعيان بني هاشم وهي أول هاشمية ولدت هاشميا وهو أقرب الخلفاء نسبا الي رسول الله صلي الله عليه وسلم ابن عمه وزوج أفضل بناته رضي الله عنهن.

محاضرة الاوائل ومسامرة الاواخر، ص79

مع التدقیق فی کلام البسنوی نستفید کم نکت :

1.من الأسماء الخاصة ل علی علیه السلام،هی أسد .

2.ولادته وقعت فی الکعبة المکرمة .

3.الإمام علی علیه السلام من کبار بنی هاشم و ولد من أب و أم هاشمیین .

4. وهو أقرب الخلفاء نسبا الي رسول الله صلي الله عليه وآله و سلم ابن عمه وزوج أفضل بناته رضي الله عنهن.

 

     

19. الشبلنجي:

مؤمن بن حسن الشبلنجی الشافعی یقول ایضا فی نورالابصار هکذا :

ولد رضي الله عنه بمکة داخل البيت الحرام علي قول يوم الجمعة ثالث عشر رجب الحرام سنة ثلاثين من عام الفيل قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة.

نور الابصار، ص158

  

20. خواجه نصر الله الهندی:

خواجه نصر الله الهندی یصرح ایضا ب ولادة علی ع داخل الکعبة و یقول هکذا :

والمشهور فی ولادة الأمیر عندنا هو أن أهل الجاهلیة کانت عاداتهم أن یفتحوا باب الکعبة فی یوم الخامس عشر من رجب ویدخلونها للزیارة، فممن دخل فاطمة، فوافقت الولادة ذلک الیوم.

السیوف المشرقة ومختصر الصواقع المحرقة،ص204

   

21. عبد العزیز الدهلوی:

عبد العزیز الدهلوی من جملة الذین یصرحون بولادة امیر المؤمنین علیه السلام فی الکعبة :

والصحیح فی ذلک أن عادة الجاهلیة أن یفتح باب الکعبة فی الیوم الخامس عشر من رجب ویدخلون جمیعهم للزیارة وکانت العادة أن النساء یدخلن قبل الرجال بیوم أو یومین وقد کانت فاطمة قریبة الوضع فاتفق أن ولدت هناک لما أصابها من شدة المزاحمة والمجاذبة.

مختصر التحفة الاثنی عشریة،ص48

       

22. ولی الله الدهلوی:

الدهلوی من علماء الکبار عند اهل السنة، یقول حول ولادة الإمام علی ع فی الکعبة هکذا :

من مناقبه التی ظهرت حین ولادته منها أنه ولد فی جوف الکعبة .

إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء، ج 4 ص 262

     

   

 23.الجنابي

       ابو مصطفي الجنابي من علماء القرن العاشر ل اهل السنة یقول حول ولادة اميرالمؤمنين سلام الله عليه هکذا :

       ويقال کانت ولادته في داخل الکعبة.     

      البحر الزخار والعيلم التيار للجنابي (المتوفی 999 هـ)، ص 255، مخطوط.

   

24. صالح الغامدي

    صالح بن عبد الله الغامدي من العلماء المعاصرین السلفي یقول حول ولادة اميرالمؤمنين سلام الله عليه هکذا :

     أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف. ولدته في جوف الکعبة وهي أول هاشمية ولدت لهاشمي.

   

     الاکتفاء في اخبار الخلفاء، ج 1 ص 480

  

  

  25 . عباس محمود العقاد

      هو من الکتّاب المعاصرین ل اهل السنة ، یقول حول ولادة اميرالمؤمنين سلام الله عليه هکذا :

      ولد علي في داخل الکعبة.

      عبقرية الإمام علي، ص 43

       

المعاصرین  ل اهل السنة:

العلماء، الکبار و المعاصرین ل اهل السنة یشیرون الی ولادة الإمام علی ع فی الکعبة ،علی سبیل المثال نشیر الی بعضهم :

26.محمد عمر السربازي:

هو من علماء الکبار ل اهل السنة فی منطقه بلوجستان و من کبار منطقة کوه ون ، یقول حول هذه الفضیلة هکذا :

 علي المرتضي رضي الله عنه الذی هو ابن عم ل الرسول الاکرم صلي الله عليه وسلم ولد فی  13 من رجب و بناء علی رواية الامام جعفر الصادق رضي الله عنه فی السابع من شعبان قبل الهجرة ب 23 سنة فی بيت الحرام .

اسئلة و اجوبة ل الشباب ، ص 104

نکتة: البتة قول السابع من شعبان خلاف المشهور .

 

      

27. مصطفی سباعی:

هو من مؤلفی اهل السنة المعاصرین ، فی کتاب تحت هذا العنوان " حیاة الإمام  علی رضی الله عنه" المکتوب علی اساس مصادر اهل السنة ، یقول حول ولادة الإمام علی ع هکذا :

ولد بعد ولادة الرسول صلی الله علیه و سلم بإثنین و ثلاثین سنة فی الکعبة .

حیاة الإمام  علی رضی الله عنه ، ص 8

    

     

28. سیف الله مدرس گرجی:

هو ایضا أحد مؤلفی المعاصرین ل اهل السنة یقول فی کتابه بهذا العنوان (ملخص من عقائد اهل السنة )حول ولادة الإمام علی سلام الله علیه فی الکعبة هکذا :

ولد فی 13 رجب بثلاثین سنة بعد ولادة النبی ص(601 میلادی) فی المکة و فی بیت الله الحرام .

ملخص من عقائد اهل السنة ، ص 98

       

29. محمد حسيب القادري:

هو ایضا من العلماء و الکتّاب المعاصرین ل اهل السنة الذی اصل کتابه بلسان اردو فنذکر ترجمته :

ولد سيدنا علي المرتضي رضي الله عنه 23 سنة بعد ولادة النبي ص فعلی هذا الترتيب علي رضي الله عنه فی العمر 23 سنة أصغر من النبي ص. علي رضي الله عنه ولد فی جوف الکعبة . عند ما ولد علي رضي الله عنه جعل النبي الأکرم ص ماء ریقه فی فم علي رضي الله عنه و اسم علي ع منتخب الرسول ص . عند ما أعلن النبي الأکرم صلي الله عليه وسلم نبوته کان ل علي رضي الله عنه عشرة سنوات .

سيرة سيدنا علي المرتضي رضي الله عنه، ص27

  

  

30.عبدالرحمن محبی:

فی کتاب فضائل الحج تألیف مولوی محمد زکریا و ترجمة عبدالرحمن محبی و تقریظ مولوی عبدالحمید ، ذکر فی الهامش نقلا عن  علماء الشیعة و السنة أن ولادة علی سلام الله علیه تحققت فی الکعبة :

أن کثیر من علماء الشیعة و السنة ذکروا ولادة علی رضی الله عنه فی جوف الکعبة .

فضائل حج، ص 112

 
 

  

  

النتیجة:

وقعت ولادة مولی المتقین، أمیرالمؤمنین، صدیق الأکبر، فاروق الأعظم، اسد الله الغالب، علی بن أبی طالب سلام الله علیه فی الکعبة المعظمة و طبقا لما صرحوا علماء اهل السنة الذی اشرنا الی اکثر من خمسة و عشرین مورد ، هذه المسألة من المسلّمات و غیر قابلة للإنکار و تبین هذا المطلب ایضا أن ولادته فی الکعبة هی الفضیلة الوحیدة ل علی سلام الله علیه و لم یفتخر بها غیره و لم یشارکه فیها غیره .

 

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة