2017 July 28 - ‫السبت 04 ذیقعده 1438
دراسة حديث الثقلين فی خطبة الغدير و دوره فی اثبات الإمامة
رقم المطلب: ٢٩٥ تاریخ النشر: ٢٦ جمادی الاول ١٤٣٨ - ١٧:٤٢ عدد المشاهدة: 416
المقالات » عام
دراسة حديث الثقلين فی خطبة الغدير و دوره فی اثبات الإمامة

طرح الشبهة :

ابن تيمية الحراني فی منهاج السنة یقول  :

والذي رواه مسلم انه بغدير خم قال إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله فذكر كتاب الله وحض عليه ثم قال وعثرتي أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا وهذا مما انفرد به مسلم ولم يروه البخاري

وقد رواه الترمذي وزاد فيه وانهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض

وقد طعن غير واحد من الحفاظ في هذه الزيادة وقال إنها ليست من الحديث والذين اعتقدوا صحتها قالوا: إنما يدل علي أن مجموع العترة الذين هم بنو هاشم لا يتفقون علي ضلالة وهذا قاله طائفة من أهل السنة وهو من أجوبة القاضي أبي  يعلي وغيره

والحديث الذي في مسلم إذا كان النبي * قد قاله فليس فيه إلا الوصية باتباع كتاب الله وهذا أمر قد تقدمت الوصية به في حجة الوداع قبل ذلك وهو لم يأمر باتباع العترة لكن قال أذكركم الله في أهل بيتي وتذكير الأمة بهم يقتضي أن يذكروا ما تقدم الأمر به قبل ذلك من إعطائهم حقوقهم والامتناع من ظلمهم وهذا أمر قد تقدم بيانه قبل غدير خم

فعلم انه لم يكن في غدير خم أمر يشرع نزل إذ ذاك لا في حق علي ولا غيره لا إمامته ولا غيرها

إبن تيمية الحراني ، أحمد بن عبد الحليم أبو العباس (المتوفی728هـ) منهاج السنة النبوية ، ج 7 ص318 ـ 319 ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم ، ناشر : مؤسسة قرطبة ، الطبعة : الأولي ، 1406

فی هذه الشبهة تظهر نظرة المفکریّن ، المخالفین لفکرة التشیع و اهل البیت ،الملوثة بالشک و التردید فی الحدیث الذی هو من اعظم الاحادیث المرویة عن رسول الله ص فائدة ، عندما یقول ابن تيميه : والحديث الذي في مسلم إذا كان النبي *قد قاله فليس فيه إلا الوصية باتباع كتاب الله ، فهو لا یقبل وصیة النبی ص بأهل بیته التی هی متیقنة و یشکک فی نقل الآخرین .

بناء علی هذا فی هذه الإجابة و لو موجزا نشیر الی اصل القضیة و الفصول المهمة من کلام الرسول ص و فی البدایة نوضّح الالفاظ و اللغات الموجودة فی الحدیث المزبور .

الجواب التفصيلي:

الفصل الاول: مفهوم«حديث الثقلين»

الف-فی اللغة

هذا الحديث ، مشهور ب «حديث الثَقَليْن»، و ثَقَلَيْن، تثنية «ثَقَل» ، و كلمة ثَقَل فی اللغة یعنی ما یحمله المسافر معه .

عدّة من المحدّثين و اهل اللغة(منهم الفیروز آبادی)، قرؤا هذه الكلمة هکذا  «ثِقْلَيْن» يعني بكسر الثاء و سكون القاف، فتکون تثنية ثِقْل، و ثِقْل بمعنی الثقل، كعنب: ضد الخفة، ج: ثقال وثقل، بالضم. والثقل، محركة متاع المسافر وحشمه، وكل شئ نفيس مصون، ومنه الحديث " إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي " .

. القاموس المحيط: ج3 /353، المؤسّسة العربيّة ـ بيروت

و لکن ما یبدی فی النظر ان كلمة «ثقلين» فی هذا الحديث الشريف، ب فتح الثاء و القاف .

یقول ابن منظور :

سميا ثقلين لأن الأخذ بهما ثقيل والعمل بهما ثقيل ، قال : وأصل الثقل أن العرب تقول لكل شيء نفيس خطير مصون ثقل ، فسماهما ثقلين إعظاما لقدرهما وتفخيما لشأنهما.

محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، الوفاة: 711 ، ج 11 ص 88 ، دار النشر : لسان العرب دار صادر - بيروت ، الطبعة : الأولي.

ترجيح ضبط الاوّل علی ضبط الثانی لهذه الجهة: ضبط الاوّل ( ثَقَلَيْن) أنسب بالشرائط التی قالها الرسول صلّي الله عليه وآله وسلّم فی تلک الکلام ، لأن المسافر الذی یسافر من دیار الی دیار اخری –لا سیما اذا لم یقصد الرجوع الی المبدأ-یأخذ اثاثه الذی یحتاجها للمعیشة معه  ، وحیث أن الحمل و النقل فی آن ذاک یحصل بصعوبة و مشقة و انتقال تمام الاثاث من بلد الی بلد لا یمکن ، فعند الرحیل ینتقلون أثمن الاشیاء و اقیمها التی یملکونها . ف رسول الله صلّي الله عليه وآله وسلّم فی مقدّمة «حديث الثقلين »یقول هکذا :

کأنی قد دعیت فاجبت، و بناء علی نقل البعض قال: انی اوشک ان ادعی فاجیب . ف رسول الله ص یخبر عن قرب رحلته و سفره الی الآخرة ثم یقول: «وإنّي تاركٌ»، فسفره هذه یقتضی أن یأخذ معه أعز الأشیاء و أثمنها و لکن بمقتضی رأفته و لطفه الدائم بالأمة الاسلامیة ، و حیث انه یطمع ببقاء الدین الحنیف و استقامة الشریعة ، فیورّث للأمة أثمن الاشیاء التی یعتنی بها و یتوجه الیها علی طیلة حیاته المبارکة ثم وصی الأمة ان تعرف قدرهما و لاتبتعد عنهما ، لأن هداهم الأبدی مرهون بالتمسک بهذین اللؤلؤین الثمینین القیمین التی استخلفهما الرسول ص بین الامة بمقتضی لطفه الخاص .

فعلی ضوء ما مضی من التوضیح ، ضبط كلمة «ثَقَلين» یکون انسب ، و لو أن قرائته الاخری وافیة بالمقصود و المعنی ، ففی إدامة البحث و التحقیق فی الفاظ حدیث الثقلین نشیر الی نقاط مهمة .

ب: فی الاصطلاح :

كيفيّة دلالة الألفاظ مثل «الأخذ» و «التمسّك» و «الاعتصام» علی هذا النمط حیث انها تدل علی وجوب التبعیة المحضة و الإطاعة المطلقة بلا قید و لا شرط فمفاد الحدیث لا جرم ان یکون الإمامة و الخلافة ، لأنه لا ریب و لا شک ان بین الإطاعة المطلقة و الإمامة و الخلافة ملازمة و تلاحم لا یقبل الانکار.

اذا راجعت کلمات الشارحین ل «حديث الثقلين» من الأعلام و المشاهير ل اهل السنّة، مثل: المناوي فی«شرح جامع الصغير» ملاّ علي القاري فی «مرقاة المفاتیح شرح مشكاة المصابیح »، و ایضا باقی الکتب مثل «نسيم الرّياض»، «شرحالمواهب اللَّدُنيّة»، «السّراج المنير في شرح الجامع الصّغير»، «الصّواعق المحرقة»، و «جواهر العقدين» تتبین لک هذه الحقیقة بوضوح أن مفاد «حديث الثقلين» عبارة عن حث الأمة و حضها بأجمعها علی التبعیة من سیرة آل بیت رسول الله عليهم السّلام و حجیة سیرتهم و منهجهم فی تمام المسائل الدینیة و الدنیویة و ما هو یؤثر فی الانسان لإدارة حیاته الفردیة و الإجتماعیة و فی کلام واحد ان یجعلهم قادتا له فی جمیع أموره ، فلنشیر علی سبیل المثال الی کلام المناوي فی بحثنا :

عن عبد الله بن زيد عن أبيه أنه عليه الصلاة والسلام قال: من أحب أن ينسأ له في أجله وأن يمتنع بما خلفه الله فليخلفني في أهلي خلافة حسنة فمن لم يخلفني فيهم بتر عمره وورد علي يوم القيامة مسودا وجهه.

عبد الرؤوف المناوي، الوفاة: 1031 هـ ، فيض القدير شرح الجامع الصغير ، ج2 ص175 ، دار النشر : المكتبة التجارية الكبري - مصر - 1356هـ ، الطبعة : الأولي 0

الفصل الثانی : دراسة الشبهات

الف: عدم تواتر حديث الثقلين

ابن تيميه یشکک فی تواتر حديث الثقلين و یعترض علیه و یقول :

والذي رواه مسلم انه بغدير خم قال إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله فذكر كتاب الله وحض عليه ثم قال وعترتي أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا وهذا مما انفرد به مسلم ولم يروه البخاري وقد رواه الترمذي وزاد فيه وانهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض وقد طعن غير واحد من الحفاظ في هذه الزيادة وقال إنها ليست من الحديث والذين اعتقدوا صحتها قالوا إنما يدل علي أن مجموع العترة الذين هم بنو هاشم لا يتفقون علي ضلالة وهذا قاله طائفة من أهل السنة وهو من أجوبة القاضي أبي يعلي وغيره والحديث الذي في مسلم إذا كان النبي * قد قاله فليس فيه إلا الوصية باتباع كتاب الله وهذا أمر قد تقدمت الوصية به في حجة الوداع قبل ذلك وهو لم  يأمر باتباع العترة لكن قال أذكركم الله في أهل بيتي وتذكير الأمة بهم يقتضي أن يذكروا ما تقدم الأمر به قبل ذلك من إعطائهم حقوقهم والامتناع من ظلمهم وهذا أمر قد تقدم بيانه قبل غدير خم

أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس، الوفاة: 728 ، منهاج السنة النبوية ، منهاج السنة النبوية ج 7 ص 318 دار النشر : مؤسسة قرطبة - 1406 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. محمد رشا.

دراسة و نقد

و لو اننا لم نتوقع من مثل ابن تیمیة اکثر من هذا انه ینکر مثل هذا الحدیث (الذی تعترف الکبار من محدثی اهل السنة بأنه متواتر و صحیح عندهم )لأنه لم یوجد فی مصادر الشیعة فقط بل یوجد فی مصادر اهل السنة و الأهم منها اعتراف المصنّفین و الشارحین لتراثهم فی الحدیث ، اقوی دلیل علی اثبات تواتر هذا الحدیث ، لأن خبر المتواتر ما بلغت رواته في الكثرة مبلغا أحالت العادة تواطؤهم على الكذب ، واستمر ذلك الوصف في جميع الطبقات حيث تتعدد و ایضا یوجب العلم .

فمع الالتفات الی ان حدیث الثقلین منقول عن عدة رواة فی مصادر الفریقین فنقول ان هذا الحدیث متواتر عند مذهب اهل البيت عليهم السلام و اهل السنة ، و اضافة علی ذلک کثیر من علماء اهل السنة فی الحدیث یصححونه و یحسبونه معتبر عندهم فلنشیر الیهم .

1- مسلم بن حجاج النيسابوري (206 ـ 261ق)

هو ایضا یصححه فی کتابه و قد رأیتَ روایة زيد بن ارقم فی هذا البحث من قبل .

حدثني زُهَيْرُ بن حَرْبٍ وَشُجَاعُ بن مَخْلَدٍ جميعا عن بن عُلَيَّةَ قال زُهَيْرٌ حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثني أبو حَيَّانَ حدثني يَزِيدُ بن حَيَّانَ قال انْطَلَقْتُ أنا وَحُصَيْنُ بن سَبْرَةَ وَعُمَرُ بن مُسْلِمٍ إلي زَيْدِ بن أَرْقَمَ فلما جَلَسْنَا إليه قال له حُصَيْنٌ لقد لَقِيتَ يا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا رَأَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ * وَسَمِعْتَ حَدِيثَهُ وَغَزَوْتَ معه وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ لقد لَقِيتَ يا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا حَدِّثْنَا يا زَيْدُ ما سَمِعْتَ من رسول اللَّهِ * قال يا بن أَخِي والله لقد كَبِرَتْ سِنِّي وَقَدُمَ عَهْدِي وَنَسِيتُ بَعْضَ الذي كنت أَعِي من رسول اللَّهِ e فما حَدَّثْتُكُمْ فَاقْبَلُوا وما لَا فلا تُكَلِّفُونِيهِ ثُمَّ قال قام رسول اللَّهِ e يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَي خُمًّا بين مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَي عليه وَوَعَظَ وَذَكَّرَ ثُمَّ قال أَمَّا بَعْدُ ألا أَيُّهَا الناس فَإِنَّمَا أنا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رسول رَبِّي فَأُجِيبَ وأنا تارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فيه الْهُدَي وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ فَحَثَّ علي كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فيه ثُمَّ قال وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي فقال له حُصَيْنٌ وَمَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ يا زَيْدُ أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ من أَهْلِ بَيْتِهِ قال نِسَاؤُهُ من أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ من حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ قال وَمَنْ هُمْ قال هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ وَآلُ جَعْفَرٍ وَآلُ عَبَّاسٍ قال كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ قال نعم.

مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري، الوفاة: 261 ، صحيح مسلم ج 4 ص 1873 دار النشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي

2- ابوعيسي محمد بن عيسي الترمذي (209 ـ 297ق)

هو فی كتاب الجامع الصحيح ینقل روايتین مرتبطتین ب الثقلين ، یحسّن کلا الروایتین (الحديث الحسن ما بعد الصحیح فی الرتبة ) و یقول :

« حدثنا علي بن المنذر كوفي حدثنا محمد بن فضيل قال حدثنا الأعمش عن عطية عن أبي سعيد والأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن زيد بن أرقم رضي الله عنهما قالا قال رسول الله * إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلي الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتي يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما قال هذا حديث حسن غريب».

الترمذي یروی فی الصحيح عن جابر بن عبدالله الانصاري رواية هکذا :

حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال رأيت رسول الله e في حجته يوم عرفة وهو علي ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي...

محمد بن عيسي أبو عيسي الترمذي السلمي، الوفاة: 279 ، الجامع الصحيح سنن الترمذي ، ج 5 ص 662، دار النشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت ، تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون

3- حافظ ابو عبد الله الحاكم النيسابوري (م 405ق)

یذکر الحاكم النیسابوري ، حديث الثقلين فی كتاب المستدرك علي الصحيحين و یقول بعد نقله هکذا :

«لما رجع رسول الله (ص) من حجة الوداع و نزل غدير خم امر بدوحات فقمن فقال: كاني قد دعيت فاجبت . اني قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر. كتاب الله تعالي و عترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض. ثم قال: ان الله عز و جل مولاي و انا مولي كل مؤمن. ثم اخذ بيد علي فقال: من كنت مولاه فهذا وليه اللهم و آل من والاه و عاد من عاداه»

 الحاكم یصرح بأن :

هذا حديث صحيح علي شرط الشيخين ولم يخرجاه بطوله.

محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري، الوفاة: 405 هـ ، المستدرك علي الصحيحين، ج 3 ص 118، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1411هـ - 1990م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : مصطفي عبد القادر عطا

4-أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني (م241):

حدثنا عبد اللَّهِ حدثني أبي ثنا بن نُمَيْرٍ ثنا عبد الْمَلِكِ يعني بن أبي سُلَيْمَانَ عن عَطِيَّةَ عن أبي سَعِيدٍ الخدري قال قال رسول اللَّهِ e اني قد تَرَكْتُ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنَ الآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ عز وجل حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنَ السَّمَاءِ إلي الأَرْضِ وعترتي أَهْلُ بيتي الا انهما لَنْ يَفْتَرِقَا حتي يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ

أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني، الوفاة: 241 ، مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج 3 ص 26 دار النشر : مؤسسة قرطبة - مصر .ونيز: احمد بن حسين بيهقي فی السنن (2/148) و عبدالله بن عبدالرحمن دارمي فی السنن (2/431) علي متقي فی كنز العمال في سنن الاحوال و الافعال (1/45) احمد بن محمد طحاوي فی مشكل الآثار (4/368) و ساير المحدثين رووه ایضا

4-احمد بن علي النسائي (م 303 ق)

النّسائي فی كتاب خصائص امير المؤمنين علي بن ابي طالب نقل هذا الحدیث مع اضافة قلیلة :

فقلت لزيد سمعته من رسول الله * فقال ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه وسمعه بأذنيه

أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي ، السنن الكبري ،ج5،45، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1411 - 1991 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن ،

و ایضا: علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي ، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ، ج1، 106 ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1419هـ-1998م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : محمود عمر الدمياطي .

5-حافظ ابوالفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي (م 774ق)

ابن كثير ایضا فی تفسيره، ذيل آية23 من سورة الشوري، یسمی حديث الثقلين ب الصحيح :

وقد ثبت في الصحيح م 2408 أن رسول الله e قال في خطبة بغدير خم: إنی تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي وإنهما لم يفترقا حتي يردا علي الحوض...

إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي أبو الفداء، الوفاة: 77،تفسيرالقرآن العظيم ، اسم المؤلف: ، ج 4 ص 114 ، دار النشر : دار الفكر - بيروت - 1401

6- الحاكم یذکر رواية اخری عن سلمة بن كهيل عن ابیه عن ابی الطفيل عن وائلة عن زيد بن ارقم هکذا :

«نزل رسول الله صلي الله عليه وآله بين مكه و المدينة عند شجرات خمس دوحات عظام فكنس الناس ما تحت الشجرات. ثم راح رسول الله صلي الله عليه وآله عشية فصلي ثم قام خطيبا فحمد الله و اثني عليه و ذكر و وعظ فقال ما شاء الله ان يقول ، ثم قال: ايها الناس. اني تارك فيكم امرين لن تضلوا ان اتبعتموهما و هما كتاب الله و اهل بيتي عترتي ، ثم قال : اتعلمون اني اولي بالمؤمنين من انفسهم ؟ ثلاث مرآت قالوا نعم. فقال رسول الله صلي الله عليه وآله: من كنت مولاه فعلي مولاه»

محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الوفاة: 405 هـ ، المستدرك علي الصحيحين ، ج 3 ، ص 118، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1411هـ - 1990م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : مصطفي عبد القادر عطا.

7- حافظ ابو نعيم احمد بن عبد الله:

هو ینقل فی کتابه عن حذيفة بن اسيد الغفاري عن رسول الله صلي الله عليه وآله انه قال هکذا :

«ايها الناس اني فرطكم و انكم واردون علي الحوض. فاني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما. الثقل الاكبر كتاب الله. سبب طرفه بيد الله و طرفه بايديكم. فاستمسكوا به لا تضلوا و لا تبدلوا . و عترتي اهل بيتي. فانه قد نبأني اللطيف الخبير انهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض»

حلية الأولياء ، اسم المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني الوفاة: 430 ، حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، ج 1 ، ص 355 ، دار النشر : دار الكتاب العربي - بيروت - 1405 ، الطبعة : الرابعة.ه

ب:-الشبهة فی دلالة الحديث:

فی هذا القسم من البحث و بعد الاشارة الی نقل حدیث الثقلین و وصیة النبی ص بالقرآن و اهل البیت س تصل النوبة الی هذا البحث کما ان ابن تیمیة و من قبله مثل قاضي عبد الجبار وبعده عبد العزيز الدهلوي یقولون هل یدل حديث الثقلين علی الإمامة و الاستماع لوصایاهم و أوامرهم و فی کلمة واحدة علی قبول إمامتهم أم لا ؟ و ببیان آخر هل نستطیع ان نستفید من هذا الحدیث ،ما هو موافق لعقیدة الشیعة بإمامة اهل البیت علیهم السلام ؟

راجع: منهاج السنة : 7/317 ـ 319، والتفسير: 2/11، مجموعة الفتاوي: 13/113. والقاضي عبد الجبّار في المغني: 20/191، والدهلوي في تحفة اثنا عشريّه: 439، وفصل الخطاب للغرسي: 96

دراسة و نقد

الالتفات الی اللغات المستعملة فی هذا الحدیث و التعرف علی مفهومها اقرب دلیل علی معرفة مقصود الشارع و قائل الحدیث فلنشیر الیه فی الذیل :

1 - الأمر بالأخذ:

فی عبارة منه قال الرسول صلي الله عليه وآله وسلم :

2 - «ما إن أخذتم بهما لن تضلّوا»

صحيح الترمذي: 5/228 ح 3874، مسند أحمد: 3/59

3- الأمر بالتمسّك

قال الرسول صلي الله عليه وآله وسلم فی موضع آخر هکذا :

«ما إن تمسّكتم بهما لن تضلّوا»

صحيح الترمذي: 5/329 ح 3876، الدر المنثور للسيوطي ج 6 ص 7، تفسير ابن كثير ج 4 ص 123

4- الأمر بالمتابعة

قال الرسول صلي الله عليه وآله وسلم :

«لن تضلّوا إن اتبعتم واستمسكتم بهما» أو «لن تضلّوا إن اتبعتموها»

مسند أحمد: 1/118، المستدرك: 3/110 وقال صحيح علي شرط الشيخين

5 ـ الأمر بالاعتصام

قال النبی صلي الله عليه وآله وسلم فی حدیث آخر هکذا :

«تركت فيكم ما لن تضلّوا إن اعتصمتم، كتاب اللّه وعترتي أهل بيتي»

كنز العمال: 1/187 ح 951، عن ابن أبي شيبة والخطيب في المتفق والمفترق

التعابير المختلفة مثل: الأخذ و التمسك و المتابعة و الاعتصام کل منها تدل بصراحة علی ان الثقلین واجبی الاطاعة ،و التبعیة منهما واجب علی کل مکلف .لأن هذه الالفاظ تدل علی وجوب التبعیة و الإطاعة المطلقة من دون قید و لا شرط فمفاد الحدیث یکون الإمامة و الخلافة ، لانه لا شک أن بین الإطاعة المطلقة و بین الامامة و الخلافة ملازمة تامة و غیر قابلة للإنکار.

فلنقرأ کلام ابن الملك الذی شرح فیه کلمة (التمسك)، قال هکذا :

«التمسك بالكتاب العمل بمافيه وهو الإئتمار بأوامر اللّه والانتهاء بنواهيه. ومعني التمسك بالعترة محبّتهم والاهتداء بهداهم وسيرتهم»

المرقاة في شرح المشكاة: 5/600

المُناوي فی بيان و شرح «إنّي تارك فيكم» و «التمسك» قال:

تلويح بل تصريح بأنّهما كتوأمين خلّفهما ووصّي أمّته بحسن معاملتهما وإيثار حقّهما علي أنفسهم والاستمساك بهما ...،

عبد الرؤوف المناوي ، فيض القدير شرح الجامع الصغير ،ج2،ص472، دار النشر : المكتبة التجارية الكبري - مصر - 1356هـ،الطبعة :الأولي .

التفتازاني ایضا بعد نقل الحديث من صحيح مسلم یقول :

ألاتري أنّه عليه الصلاة والسلام قرنهم بكتاب اللّه تعالي في كون التمسك بهما منقذاً عن الضلالة، ولا معني للتمسك بالكتاب إلاّ الأخذ بما فيه من العلم والهداية فكذا في العترة

سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني ،شرح المقاصد في علم الكلام ،ج 2،221 ، دار النشر : دار المعارف النعمانية - باكستان - 1401هـ - 1981م

و اما لفظ «الإعتصام» فی القرآن و الحديث یکون بمعنی «التمسّك» ، الإمام الصادق عليه السلام فی رواية ذيل آية 103 من سورة آل عمران (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا ) قال :

نَحْنُ حَبْلُ الله الذي قال الله: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا )

توجد هذه الروایة فی کتب الفریقین .

ابن حجر الهيثمي ،الصّواعق المحرقة: 233، طبعة دارالكتب العلميّة ـ بيروت ـ 1414 هـ.ق.

تفسير فخر الرازي: ج8/173و تفسير الخازن: ج1/277، دار الكتب العلميّة ـ بيروت ـ 1415 هـ.ق.

فالألفاظ و التعابير مثل : «الأخذ» و «الإعتصام» و «التمسّك»، فی الحقيقة ترجع الی مفهوم واحد و تکون نتيجها «الإتّباع و التقلید» ، و مفاد «حديث الثقلين» لیس غیر هذا . بناء علی هذا  تثبت الإمامة و الخلافة ل اهل البیت عليهم السلام بهذا الحدیث من دون اشکال ، و النتيجة الحاصلة من الفاظ «حديث الثقلين» أن : علي و اهل البيت عليهم السّلام خلفاء رسول الله صلّي الله عليه وآله وسلّم بعده .

اللازم للتأکید ان اضافةً علی المستفاد من مفردات هذا الحدیث جاء فی بعض المصادر عند اهل السنة لفظة «الخليفتين» بدل «الثقلين» ، الصریحة فی مرجعیة اهل البیت علیهم السلام فی المسائل الدینیة و السیاسیة .

مسند احمد: 6/232، حديث 21068 و ص244، حديث 21145، و كتاب السُّنّة تأليف ابن ابي عاصم: ص336، حديث 754، طبع المكتب الاسلامي بيروت ـ 1415 هـ.ق، مجمع الزّوائد: 9/165، طبع دارالكتاب العربي ـ بيروت 1402 هـ.ق.

ج: عدم وجود حديث الثقلين فی البخاري

القی ابن تیمیة شبهة اخری ان حديث الثقلين لم یوجد فی صحيح البخاري ، فیقول هکذا :

وهذا مما انفرد به مسلم ولم يروه البخاري...

إبن تيمية الحراني ، أحمد بن عبد الحليم أبو العباس (المتوفی728هـ) منهاج السنة النبوية ، ج 7 ص318 ـ 319 ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم، ناشر : مؤسسة قرطبة ، الطبعة : الأولي ، 1406

فقد اتعب نفسه ابن تیمیة فی طرح هذه الشبهة لأن بأقل مراجعة الی کلمات البخاری و ایضا باقی اهل الحدیث من اهل السنة تعرف انها مما تضحک به الثکلی حسب ما اذا لم ینقل البخاری حدیثا و له طریق صحیح لم یدل علی ان ذاک الحدیث ضعیف لأن اکثر علماء اهل السنة یقولون : لم تکن الأحادیث الصحیحة منحصرة فی الصحیحین فقط ، بل ربما روایات صحیحة لم تذکر فی الصحیحین و توجد فی مصادر اخری .

النووي یقول هکذا :

«انّهما لم يلتزما استيعاب الصحيح بل صحّ عنهما تصريحهما بأنّهما لم يستوعبا وانّما قصدا جمع جمل من الصحيح كما يقصد المصنف في الفقه جمع جملة من مسألة»;

أبو زكريا يحيي بن شرف بن مري النووي ، صحيح مسلم بشرح النووي ، ج 1، ص 37، دار النشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت - 1392 ، الطبعة : الطبعة الثانية

ابن قيّم جوزيه یقول فی حديث ابي الصهباء الذی انفرد فی نقله مسلم : «انفراد مسلم فی النقل، لا یضر بصحة الحدیث.

هل یستطیع أحد ان یدعی ان ما انفرد مسلم فی نقله لم یصح ؟ هل ادعی البخاری ان ما لا ینقله فی کتابه من الاحادیث هی ضعیفة و لم تکن حجة ؟

محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله ، زاد المعاد في هدي خير العباد ، دار النشر : مؤسسة الرسالة - مكتبة المنار الإسلامية - بيروت - الكويت - 1407 - 1986 ، الطبعة : الرابعة عشر ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط - عبد القادر الأرناؤوط

رب احادیث کثیرة استدل بها البخاری فی غیر صحیحه و لم یذکرها فی صحیحه و رب احادیث صححها البخاری و لم یذکرها فی صحیحه ».

ابن الصلاح یقول :

«لم يستوعبا الصحيح في صحيحيهما ولا التزما ذلك، فقد روينا ذلك عن البخاري انّه قال: ما ادخلت في كتابي الجامع الاّ ما صحّ و تركت من الصحاح لحال الطول. وروينا عن مسلم انّه قال: ليس كل شيء عندي صحيح وضعته هنا، انّما وضعت هاهنا ما اجمعوا عليه. وقال البخاري: احفظ مائة الف صحيح ومائتي الف حديث غير صحيح، وجملة ما في كتابه سبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون حديثاً بالأحاديث المتكررة. وقيل: انّها باسقاط المكررة أربعة آلاف حديث»;

عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي د، ج 1، ص 30ار النشر : مكتبة الرياض الحديثة - الرياض ، تحقيق : عبد الوهاب عبد اللطيف.

د - وجود علي بن منذر فی حديث الثقلين

الاشكال الذی أورده دكتر سالوس علی حديث الثقلين هذا أن «فی الرواية الثانیة ل الترمذي وجد علي بن منذر الكوفي و هو من شیعة الکوفة...»

. أثر الإمامة في الفقه الجعفري و أصوله

دراسة و نقد الشبهة

اثبتنا فی محله ان الراوی اذا کان ثقة لا یضر تشیّعه فی صحة أحادیثه .

الباني ، سلسلة الاحاديث الصحيحة، ج 4، ص 356ـ358.

نستفید من ترجمة علي بن منذر الكوفي أنه من مشايخ الترمذي، ابن ماجه و النسائي و جماعة كثيرة من کبار ائمة الحديث; مثل : ابوحاتم، المطيّن، ابن منده، السجزي، ابن صاعد و ابن ابي حاتم . صاحب تهذيب الکمال یقول هکذا :

روی عنه : الترمذي ، والنسائي ، وأبن ماجة ، وأبو بكر أحمد ابن جعفر بن محمد بن أصرم البجلي ، وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي الصغير ، وأبو علي أحمد بن محمد بن مصقلة

المزي ، تهذيب الكمال - ج 21 ص 146.

و وثقوه عدة من علماء اهل السنة; مثل: ابوحاتم الرازي، النسائي، ابن حبّان، ابن نمير و غیرهم.

قال عبد الرحمان بن أبي حاتم سمعت منه مع أبي وهو صدوق ، ثقة

قال النسائي: شيعي محض ثقة . وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات. وقال محمد بن عبد الله الحضرمي ... سمعت ابن نمير يقول هو ثقة صدوق

المزي ، تهذيب الكمال - ج 21 ص 146. الذهبي ، ميزان الاعتدال ، ج 3 ص 157.

الفصل الثالث :شبهة التعارض

الطریق الآخر لمخالفی امامة اهل البیت الذین ارادوا ان یزیلوا اثر حدیث الثقلین هو القاء شبهة التعارض .فعندما بعض علماء اهل السنة ذکروا عدة من الأحادیث المعارضة عندهم مع حدیث الثقلین فعلینا ان ندرسها.

الف) معارضة حديث الثقلين مع حديث أصحابي كالنجوم

من الأحادیث التی ادعوا معارضتها مع حدیث الثقلین هو حدیث النبی ص فی شأن اصحابه و الإقتداء بهم فی مصادر اهل السنة انه قال :«أصحابي كالنجوم بأيّهم اقتديتم اهتديتم»

مفاد هذا الحديث: ان اصحاب الرسول ص علامة لهدایة الناس و لم یسمی شخص خاص من الاصحاب لیکون مرجحا و امتیاز .  

و من جانب آخر مفاد حديث الثقلين انحصار الهداية و الرشد فی التبعیة عن اهل البيت عليهم السلام ، بناء علی هذا لا یمکن الجمع بین المفادین ، لأن فی هذه الروایة عرّف تمام الأصحاب هم الهداة و علامات النجاة و فی حديث آخر«الثقلين» یعرّف اهل البيت علیهم السلام انهم هم الزعماء و منجاة الأمة .

الآمدي من کبار علماء اهل السنة بعد ما یبین مفهوم اهل البيت و سریانه بأزواج النبی ص یشیر الی وجه التعارض و یقول : لم یدل دلیل علی ان النجاة من الضلالة منحصر فی التبعیة لأهل البیت لأن النبی ص قال فی مقابل حدیث الثقلین ، حدیث الإقتدا بالأصحاب .

علي بن محمد الآمدي أبو الحسن ، الإحكام في أصول الأحكام ، دار النشر : دار الكتاب العربي- بيروت - 1404 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. سيد الجميلي

نقد هذه الشبهة

شرط التعارض:

یقع التعارض بین الحدیثین حینما یتساوا من جهات یعنی یکونا من حیث صحة السند و قوة النص فی حد سواء .

الباني یقول :

أن التعارض شرطه التساوي في قوة الثبوت، وأما نصب التعارض بين قوي وضعيف فمما لا يسوغه عاقل منصف.

ناصر الباني ، رسالة حول المهدي

فمع لحاظ هذا الشرط فلنراجع اقوال مفکری اهل السنة لیتبین انه هل فی حدیث :«اصحابي كالنجوم» توجد شرائط التعارض مع حديث الثقلين أم لا ؟

آراء علماء اهل السنة :

جاء فی موسوعة الدارقطني هکذا :

وفيه «أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم اهتديتم »، أخرجه الدارقطني في (غرائب مالك) ، والخطيب ، في الرواة عن مالك ،... قال الدارقطني لا يثبت عن مالك ، ورواته مجهولون .

موسوعة أقوال الدارقطني ، ج10 ، ص82 جمع وترتيب : السيد أبو المعاطي النوري المتوفي سنة 1401 ـ 1981 الدكتور محمد مهدي المسلمي ، أشرف منصور عبد الرحمان ، أحمد عبد الرزاق عيد أيمن إبراهيم الزاملي ، ومحمود خليل .

الفتني فی تذكره الموضوعات یقول :

ان اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم " من نسخة نبيط الكذاب .

الفتني ،تذكرة الموضوعات ، ص 98.

ابن قيم جوزيه یقول هنا :

وَأَمَّا مَا يُرْوَي عَنْ النَّبِيِّ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَصْحَابِي كَالنُّجُومِ بِأَيِّهِمْ اقْتَدَيْتُمْ اهْتَدَيْتُمْ } فَهَذَا الْكَلَامُ لَا يَصِحُّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله ابن القيم الجوزيه ،إعلام الموقعين عن رب العالمين ، ج2 ص 361 ا مصدر الكتاب .

الشوكاني یقول :

روي عنه صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم" فهذا لم يثبت قط، والكلام فيه معروف عند أهل هذا الشأن، بحيث لا يصح العمل بمثله في أدني حكم من أحكام الشرع .

محمد بن علي بن محمد الشوكاني (المتوفي : 1250هـ) ، إرشاد الفحول إلي تحقيق الحق من علم الأصول ، ج2 ، ص 188، الناشر : دار الكتاب العربي ، الطبعة الأولي 1419هـ ، 1999م .

زيعلي فی كتاب تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف یقول :

هَذَا حَدِيث مَشْهُور وَأَسَانِيده كلهَا ضَعِيفَة لم يثبت مِنْهَا شَيْء .

عبد الله بن عبد الرحمن السعد ، تخريج الاحاديث ج2ص230 ، ناشر:دارابن خزيمة - الرياض ، الطبعة : الأولي ، 1414هـ

ابن قدامة المقدسي یقول :

قول النبي صلي الله عليه وسلم :« أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم »لا يصح هذا الحديث .

للإمام العلامةموفّق الدين عبدالله بن أحمد بن محمّدالشهير بـ:ابن قدامة المقدسي ملتقي أهل الحديث ،المنتخب من علل الخلال لعلل للخلال ج1 ص، 12.

ابن حزم یقول فی هذه الروایة :

ان اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم .، وأما الحديث المذكور فباطل مكذوب .

الاحكام ، ابن حزم ، ج 5 ، ص 642 ، 643

و یقول فی موضع آخر هکذا :

وأما قولهم: «أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم »، فحديث موضوع .

ابن حزم الأندلسي ،رسائل ابن حزم الأندلسي ، ج3 ص 96 ، المحقق : إحسان عباس الناشر : المؤسسة العربية للدراسات والنشر .

ابن حجر یقول :

ان اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم أخرجه الدارقطني في غرائب مالك و قال لا يثبت عن مالك. ورواته مجهولون .

لسان الميزان ، ابن حجر ، ج 2 ، ص 137 ، 138،

الباني یقول فی عدم صحة الرواية هکذا :

«أصحابي كالنجوم فبأيهم اقتديتم اهتديتم» لا يصح : واه جدا وموضوع .

صفة صلاة النبي صلي الله عليه وسلم ج1 ص49 ، المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني ، الناشر : مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ، الرياض

ابن تيمية یقول فی عدم صحة هذه الروایة هکذا :

«أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم»ضعيف باطل .

أحمد الحراني الحنبلي، صفة الفتوي ، ج1 ص55 . الإمام أحمد بن حمدان الحراني الحنبلي، صفة الفتوي والمفتي والمستفتي ، الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت الطبعة : الرابعة - 1404 تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني

و رُدَّ هذا الحدیث فی مجموعة من فتاوی علماء الازهر هکذا :

قول النبي صلي الله عليه وسلم : «أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم »

وهو أيضا ضعيف وقيل موضوع،رواه الدارمي وغيره،وأسانيده ضعيفة .

فتاوي الأزهر ج8 ص209 المصدر : موقع وزارة الأوقاف المصرية http://www.islamic،council.com

السؤال : هل من الحديث ما يقال : أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ؟

الجواب : هذا حديث ضعيف وقيل موضوع .

فتاوي الأزهر - ج8 ص209 المصدر : موقع وزارة الأوقاف المصرية http://www.islamic،council.com

محمَّد بن إبراهيم بن عَبداللطِيف آل الشيخ مفتي مكة المكرمة ورئيس القضات و الشؤون الاسلامية یقول :

أصحابي كالنجوم المعروف عند أَهل الحديث حقاً أَنه لا يثبت سنده ولا يصلح للاحتجاج فلا تقوم به حجة.

فتاوي و رسائل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ج2 ص7 .

مع الالتفات الی کثرة کلمات اهل الحدیث من اهل السنة ، یأخذ جوابه من ادعی تعارض حدیث الثقلین مع الروایة المجعولة «اصحابي كالنجوم» و لنا الرجاء انهم یترکون جعل الأکاذیب لیسلک الطریق الصحیح من اراد الهدایة من الأمة الاسلامیة.

ب) - معارضة حديث الثقلين مع حديث اقتدوا

عبد العزيز الدهلوي فی كتابه «التحفة الاثنی عشرية» فی مقام رد حديث الثقلين یجعل معارضة مع الحديث المنقول فی كتب اهل السنة هکذا « اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر».

سنن الترمذي: ج 5ص 272. و ابن حبان: ج 15ص 328.

دراسة اسناد الرواية

1- اهل السنة یعتبرون الروایة لا اساس لها لأنها لم تنقل فی الصحیحین البخاری و مسلم و بهذا المناط رفضوا الروایات التی وردت فی فضائل اميرالمومنين علی عليه السلام و اهل البيت عليهم السلام و لم یعتبرونها ، منهم ابن تيمية یقول فی مشروعية خلافة ابی بكر هکذا :

لأن النص والإجماع المثبتين لخلافة أبي بكر ليس في خلافة علي مثلها فإنه ليس في الصحيحين ما يدل علي خلافته وإنما روي ذلك أهل السنن

منهاج السنة ، ج4 ، ص388 .

و فی موضع آخر یحسب دليل عدم صحة الروایة الصادرة عن  الرسول ص انه قال  «ستفترق امتی من بعدی ثلاث و سبعین فرقة او اثنین و سبعین فرقة » عدم وجودها فی الصحيحين و یقول :

أن حديث الثنتين والسبعين فرقة ليس في الصحيحين

منهاج السنة ، ج5 ، ص249 .

2- نقلت هذه الرواية بأسانید مختلفة عن عدة من الصحابه مثل حذيفة بن اليمان - عبدالله بن مسعود - ابوالدرداء - انس بن مالك - عبدالله بن عمر- عبدالله بن ابي الهذيل ؛ و لکن المعتبر منها رواية حذيفة و ابن مسعود و مع دراسة الاسناد یتبین ضعف المدعی .

الطريق الاول لحديث حذيفة:

وقع فی سلسلة اسناد الروايات التی وردت عن طريق حذيفة بن اليمان ، «عبدالملك بن عمير» الذی فی كتب الرجال لأهل السنة یعرّفونه بتعابیر مختلفة هکذا : «رجل مدلس» «ضعيف جدا»، «كثير الغلط»، «مضطرب الحديث جدا»، «مخلّط»، «ليس بحافظ».

علی سبیل المثال : المزي فی تهذيب الكمال و ابن حجر فی تهذيب التهذيب یقولا فیه هکذا:

وقال علي بن الحسن الهسنجاني : سمعت أحمد بن حنبل يقول : عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدا مع قلة روايته .

تهذيب الكمال - المزي - ج 18 - ص 373و تهذيب التهذيب - ابن حجر - ج 6 - ص 365 )

الذهبي فی سير اعلام النبلاء یقول فیه :

وروي إسحاق الكوسج ، عن يحيي بن معين قال : مخلّط . وقال علي بن الحسن الهسنجاني : سمعت أحمد بن حنبل يقول : عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدا مع قلة روايته ، ما أري له خمس مئة حديث ، وقد غلط في كثير منها . وذكر إسحاق الكوسج عن أحمد ، أنه ضعفه.

سير أعلام النبلاء - الذهبي - ج 5 ص 440

نقل الذهبي عن ابی حاتم ایضا هکذا :

عبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ

سير اعلام النبلاء - ذهبي - ج 5 ص 440

یقول الخوارزمي من علماء اهل السنة فی عبد الملك بن عمير هکذا :«

هو الذی قتل عبدالله بن یقطر او قیس بن مسهر الصیداوی سفیر الحسین ع الی اهل الکوفة ،فامر به عبیدالله فالقی من فوق القصر الی الارض، فکسرت عظامه، و بقی به رمق، فأتاه رجل یقال له عبد الملک بن عمیر اللخمی فذبحه، فلما عیب ذلک علیه قال: انما اردت ان اریحه.

مقتل الحسين عليه السلام - خوارزمي ص185

و من جانب آخر عبد الملك بن عمير لم یسمع الحديث مباشرة عن ربعي بن حراش و ربعي بن حراش ایضا لم یسمع مباشرة عن حذيفة بن اليمان. المناوي یقول هنا :

عبد الملك لم يسمعه عن ربعي و ربعي لم يسمع من حذيفه...

( فيض القدير- ج2 ص56- الانساب حنظلي- ج4-ص251 )

الطريق الثانی لحديث حذيفة:

ذُکر فی الروایة الاخری التی وردت عن طريق حذيفة بن اليمان عدة اشخاص منهم :

1-«سالم بن علاء المرادي» الذی یقول فیه الذهبی هکذا :

ضعفه ابن معين ، والنسائي

ميزان الاعتدال - الذهبي - ج2 ص112

ابن حجر یقول فیه :

قال الدوري عن ابن معين ضعيف الحديث

تهذيب التهذيب - ابن حجر - ج 3 ص 381 .

2- « عمر بن هرم » الذی یقول فیه الذهبي فی ميزان الاعتدال هکذا :

عمرو بن هرم ضعفه يحيي القطان .

 ( ميزان الاعتدال - ج3 ص 291 )

3-« وكيع بن جراح » الذی عرفوه بأنه « مقدوح» .

...قال عبدالله بن احمد حنبل عن ابيه : ...سمعت ابي يقول : ابن مهدي اكثر تصحيفا من وكيع ، و وكيع اكثر خطا من ابن مهدي ، و وكيع قليل التصحيف ...و سمعت ابي يقول : اخطا وكيع في خمس مائه حديث.

تهذيب الكمال - ج30 ص471 به نقل از العلل: ج1 ص14 و ص 127

4- فی الإسناد یکون ایضا مولی « ربعي بن حراش » الذی یصرح ابن حزم بأنه مجهول .

قال ابن حزم: و قد سمي بعضهم المولي فقال : هلال مولي ربعي و هو مجهول لا يعرف من هو اصلا

الاحكام في اصول الاحكام- ج2ص243

دراسة طريق ابن مسعود:

اما الرواية المنقولة عن طريق « ابن مسعود » ، فیه نکت مهمة ملفة للنظر :

الف : الترمذي یصرح و یقول هکذا:

هذا حديث غريب من هذا الوجه من حديث ابن مسعود لا نعرفه الا من حديث يحيي بن سلمه بن كهيل و يحيي بن سلمه يضعف في الحديث .

صحيح ترمذي - ج5 ص672

ب : یوجد فی سلسلة هذا السند « يحيي بن سلمه بن كهيل ».

ابن حجر فی لسان الميزان یقول :

ضعفه يحيي بن معين

لسان الميزان - ابن حجر - ج 7 - ص 431

ابن حجر فی لسان الميزان یقول ایضا  :

يحيي بن سلمة بن كهيل بالتصغير الحضرمي أبو جعفر الكوفي متروك

تقريب التهذيب - ابن حجر - ج 2 - ص 304

الذهبي فی ميزان الاعتدال یقول :

يحيي بن سلمة بن كهيل . عن أبيه . قال أبو حاتم وغيره : منكر الحديث . وقال النسائي : متروك . وقال عباس ، عن يحيي : ليس بشئ ، لا يكتب حديثه .

ميزان الاعتدال - الذهبي - ج 4 - ص 381

ج : و وقع فی سلسلة هذا السند ایضا « اسماعيل بن يحيي بن سلمة» الذی یعرّفه المزي فی تهذيب الكمال أنه متروك الحديث .

تهذيب الكمال - المزي - ج 3 - ص 212 - 213

الذهبي فی ميزان الاعتدال یقول :

قال الدارقطني : متروك .

ميزان الاعتدال - الذهبي - ج 1 - ص 254

علاء الدين مغلطاي فی اكمال تهذيب الكمال یقول  :

إسماعيل بن يحيي بن سلمة بن كهيل الكوفي . قال أبو حاتم بن حبان : لا تحل الرواية عنه وقال أبو الفتح الأزدي ، فيما ذكره ابن الجوزي : متروك الحديث. إسماعيل بن يحيي بن سلمة بن كهيل الحضرمي الكوفي متروك.

إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال - علاء الدين مغلطاي - ج 2 - ص 08

و ایضا ابن حجر فی تهذيب التهذيب و تقريب التهذيب یقول :

إسماعيل بن يحيي بن سلمة بن كهيل الحضرمي الكوفي . قال الدارقطني متروك . ونقل ابن الجوزي عن الأزدي أنه قال متروك.

تقريب التهذيب - ابن حجر - ج 1 - ص 100 و تهذيب التهذيب - ابن حجر - ج 1 - ص 293

د : و یقع فی سلسلة هذا السند ایضا « ابراهيم بن اسماعيل بن يحيي » الذی قیل فیه :

1-« لين ، متروك ، ضعيف ، مدلس ، قال الذهبي : لينه ابو زرعه و تركه ابوحاتم.»

ميزان الاعتدال - ج1 - ص 20 -المغني - ج 1 - ص 10

2-« و قال العقيلي عن مطين :كان ابن نمير لا يرضاه و يضعفه و قال : روي احاديث مناكير. قال العقيلي : و لم يكن ابراهيم هذا بقيم الحديث. »

تهذيب التهذيب - ج1 - ص 106

دراسة طريق انس بن مالك :

اما هذا الحديث عن طريق «انس»

فی تمام اسانیده توجد اشخاص منهم : عمرو بن هرم، عمر بن نافع ، حماد بن دليل

« عمرو ين هرم» ذکرنا ترجمته فی ما مضی .

جیء فی « عمر بن نافع» هکذا :

«حديثه ليس بشيء» ، «لا يحتج بحديثه»

الكامل - ج5- ص 1703- تهذيب التهذيب - ج1 - ص 499

قالوا فی « حماد بن دليل » هکذا :

« من الضعفاء»، « ضعفه ابو الفتح الازدي و غيره» ، «و ابن الجوزي في الضعفاء»

المغني في الضعفاء - ج1 - ص 189 - ميزان الاعتدال - ج1- ص 590 - هامش تهذيب الكمال - ج7 -ص236

دراسة طريق عبد الله بن عمر:

فی تمام الأسانید التی وردت فی كتب اهل السنة عن طريق« عبدالله بن عمر » ذکروا بعدها تعابیر مختلفة تسقط الروایة عن الإعتبار ، نظير هذه الموارد:

حديث اقتدوا باللذين من بعدي . وهذا غلط ، وأحمد لا يعتمد عليه .

حديث اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر ، وهذا غلط واحمد لا يعتمد عليه .

ميزان الاعتدال - ذهبي - ج1 - ص 105 - لسان الميزان - ابن حجر - ج 1 - ص 188

ان حديث عبدالله بن عمر هذا باطل بجميع طرقه...

لسان الميزان -ج 5 - ص 237

مع الالتفات الی نقل اقوال متعددة من رواة هذا الحدیث ، هل یسمح لنا العقل و المنطق الصحیح ان نعارض بمثل هذا الحدیث مع روایة صحیحة السند مثل حدیث الثقلین ؟

شبهة

الآمدي الدهلوي فی اصول الاحكام یطرح هذه الشبهة ان النبی صلي الله عليه وآله قال:«خذوا شطر دينكم عن الحميراء» فلا ضرورة ان نأخذ معالم دیننا عن اهل البیت لأن رسول الله صلي الله عليه وآله فی جنب حديث الثقلين امر بالتبعية و أخذ احكام الدين عن عائشة و نحن نأخذ دیننا عن عائشة و نعمل بما أمر الرسول صلي الله عليه وآله .

علي بن محمد الآمدي أبو الحسن الوفاة: 631 ، الإحكام في أصول الأحكام ، ج1،ص248، دار النشر : دار الكتاب العربي - بيروت - 1404 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. سيد الجميلي

دراسة و نقد

یذکر الآمدي هذا الحديث للمعارضة مع حديث الثقلين و فی الحال ان اکثر علماء اهل السنة یذعنون بکذب هذا الحدیث و انه مجعول حتی ان البانی یقول فی هذا الحدیث: هذا الحدیث موضوع و مجعول و کذب علی رسول الله صلي الله عليه وآله.

قال القاري في الموضوعات الصغري : لا يعرف له أصل . قال ابن القيم الجوزية في المنار المنيف ص 60 وكل حديث فيه " يا حميراء " أو ذكر حميراء فهو كذب مختلق .

ابن كثير یقول :

خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء فإنه ليس له أصل ولا هو مثبت في شئ من أصول الاسلام ، وسألت عنه شيخنا أبا الحجاج المزي فقال : لا أصل له .

ابن كثير ، البداية والنهاية ، ج 8 ص 100

ابن حجر العسقلاني ایضا یقول :

لاأعرف له إسنادا ، ولا رأيته في شئ من كتب

صائب عبد الحميد ، منهج في الإنتماء المذهبي ص 214

مع ملاحظة ما مضی ، هل لهذا الحدیث قابلیة المعارضة مع حدیث الثقلین الصحیح و المتواتر ؟

الفصل الرابع :اهل البيت عليهم السلام فی حديث الثقلين

یشکل ابن تيمية ان المراد من اهل البيت کل بني هاشم و المقصود ان بني هاشم لم یتفقوا علی الکذب ، و هذا مما اعترفوا به اهل السنة .

ابن تيميه یقول :

إنما يدل علي أن مجموع العترة الذين هم بنو هاشم لا يتفقون علي ضلالة وهذا قاله طائفة من أهل السنة وهو من أجوبة القاضي أبي يعلي وغيره

إبن تيمية الحراني ، أحمد بن عبد الحليم أبو العباس (المتوفی728هـ) منهاج السنة النبوية ، ج 7 ص318 ـ 319 ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم ، ناشر : مؤسسة قرطبة ، الطبعة : الأولي ، 1406

دراسة و نقد

فی الجواب عن هذه الشبهة فلنقول لم یکن فهم هذه النکتة صعب و کل من یتأمل قلیلا فی هذا الحدیث الشریف (حدیث الثقلین) یعرف من المقصود فیه من اهل البیت الذین عرفهم الرسول ص بالثقل الاصغر ف لابد منهم الذین یلیقون بقیادة الأمة فی کل جوانبها و المبتعدین من کل عثرة و ذنب و انحراف .

ثقل الاكبر يعني القرآن الكريم ایضا له صفات هکذا حتی انه یضمن السعادة و الفلاح للأمة الاسلامیة . اما الاشخاص الغیر المعصومین لم یقدروا و لم یلیقوا بهذا الدور العظیم الإلاهی.

فلا شک ان المقصود من اهل البیت فی حدیث الثقلین الذین اذهب الله عنهم الرجس و طهّرهم تطهیرا حسب آية33 من سورة الأحزاب، ، و المقصود منهم الذین أمرالله بطاعتهم و رد التنازع الیهم فی آية 59 من سورة النساء : يَأَيهَُّا الَّذِينَ ءَامَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَ أَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَ أُوْلىِ الْأَمْرِ مِنكمُ‏ْ  فَإِن تَنَازَعْتُمْ فىِ شىَ‏ْءٍ فَرُدُّوهُ إِلىَ اللَّهِ وَ الرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الاَْخِرِ  ذَالِكَ خَيرٌْ وَ أَحْسَنُ تَأْوِيلاً(59).

نری فی القرآن الکریم ان لفظة (اهل) استعملت فی بعض الخاص من أقارب الانبیاء  و لم یقصد بها کل أقاربهم . لأن القرآن یستثنی ابن نوح النبی عليه السلام من اهله فکیف بالزوجات. ( مثل زوجة نوح و لوط )

قَالَ يَا نُوحُ إنَّهُ لَيسَ مِن أهلِكَ إنَّهُ عَمَلٌ غَيرُ صَالِحٍ ،سوره هود / 46

ف لفهم الواضح من معنی اهل بیت کل رسول لا بد لنا ان نتمسک بمصدر الوحی .

بناء علی هذا لتبیین ان من هم اهل بیت رسول الله ص فعلینا ان نراجع الروایات النبویة المتفق علیها بین الشیعة و السنة لیتضح لنا الأمر .

نقلت اهل السنة فی شأن نزول هذه الآيه من سورة الاحزاب رواية حديث الكساء هکذا :

عن صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ، قَالَتْ: قَالَتْ عَائِشَةُ: خَرَجَ النَّبِيُّ صلي الله عليه وسلم غَدَاةً وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فَأَدْخَلَهُ ثُمَّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فَأَدْخَلَهُ ثُمَّ قَالَ (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا).

صحيح مسلم: 130/7 ح 6414

ودعا رسول الله صلي الله عليه وسلم الحسن والحسين وعليا وفاطمة فمد عليهم ثوبا فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا

سنن النسائي الكبري ج5/ص113

یقول الترمذی :

حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان عن زبيد عن شهر بن حوشب عن أم سلمة أن النبي صلي الله عليه وسلم جلل علي الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة وأنا معهم يا رسول الله قال إنك إلي خير.

قال هذا حديث حسن وهو أحسن شيء روي في هذا وفي الباب عن عمر بن أبي سلمة وأنس بن مالك وأبي الحمراء ومعقل بن يسار وعائشة

سنن الترمذي ج5/ص699

الحاكم النيسابوري نقل هذه الروایة و قال :

هذا حديث صحيح علي شرط البخاري ولم يخرجاه.

المستدرك: 416/2، 146/3.

و ایضا بعد ذكر رواية بهذا المضمون یقول :

هذا حديث صحيح علي شرط مسلم ولم يخرجاه.

المستدرك: 416/2.

الطبراني فی ج3/ ص52 من حديث 2662 الی2673 عشرة روایات التی صرحت فیها بهذا المضمون ان اهل بيت رسول الله ص انما هم علي و فاطمة و الحسن و الحسين علیهم السلام و حتي ام سلمة من ازواج الرسول ص لم تکن معهم .

احمد بن حنبل و الطبراني ذکرا فی ضمن هذه الرواية ان ام سلمة قالت :

فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال: إنّك علي خير.

مسند أحمد ج 6 ص 323، المعجم الكبير للطبراني ج 3 ص 53

یقول ابن تيمية هنا :

والحسن والحسين من أعظم أهل بيته اختصاصا به كما ثبت في الصحيح أنه دار كساءه علي علي وفاطمة وحسن وحسين ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.

منهاج السنة النبوية ج4/ص561

انحصار اشخاص خاص مع ذکر أسمائهم یخرج الآخرین مثل زوجات النبی ص عن دائرة اهل البیت علیهم السلام .

فی بعض الروايات الصحيحة عن اهل السنة تصریح و اعتراف ایضا لهذه الحقیقة و بعض کبار الصحابة لم یجعلوا زوجات النبی ص من اهل بیته بصراحة :

عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ دَخَلْنَا عَلَيْهِ فَقُلْنَا لَهُ لَقَدْ رَأَيْتَ خَيْرًا لَقَدْ صَاحَبْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِ حَدِيثِ أَبِي حَيَّانَ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ أَلَا وَإِنِّي تَارِكٌ

فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ هُوَ حَبْلُ اللَّهِ مَنْ اتَّبَعَهُ كَانَ عَلَي الْهُدَي وَمَنْ تَرَكَهُ كَانَ عَلَي ضَلَالَةٍ وَفِيهِ فَقُلْنَا مَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ نِسَاؤُهُ قَالَ لَا وَايْمُ اللَّهِ إِنَّ الْمَرْأَةَ تَكُونُ مَعَ الرَّجُلِ الْعَصْرَ مِنْ الدَّهْرِ ثُمَّ يُطَلِّقُهَا فَتَرْجِعُ إِلَي أَبِيهَا وَقَوْمِهَا أَهْلُ بَيْتِهِ أَصْلُهُ وَعَصَبَتُهُ الَّذِينَ حُرِمُوا الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ

صحيح مسلم ج4/ص1874 كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل علي بن أبي طالب

النكتة الأخیرة فی حديث الثقلين

ل ابن تيمية اشكال آخر علی حديث الثقلين و هو انه اضیف علی هذا الحدیث مطلب آخر .

...وقد رواه الترمذي وزاد فيه وانهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض...

إبن تيمية الحراني ، أحمد بن عبد الحليم أبو العباس متوفاي728هـ منهاج السنة النبوية ، ج 7 ص318 ـ 319 ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم ، ناشر : مؤسسة قرطبة ، الطبعة : الأولي ، 1406

دراسة الشبهة و نقدها

الفقرة التی ذکرها الترمذی فی سننه لم یضفها من نفسه بل هذه الفقرة مما ذکروها باقی المحدثین من اهل السنة فلنشیر الیهم فی الذیل :

1- احمد بن حنبل

عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :« إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلي الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض »

أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الوفاة: 241 ، فضائل الصحابة ، ج 2 ص 779، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1403 - 1983 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. وصي الله محمد عباس.

2 - ابن سعد فی الطبقات الکبری

...لن يفترقا حتي يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما...

محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الوفاة: 230 ، الطبقات الكبري ، ج 2 ص 194 ، دار النشر : دار صادر - بيروت

3 - البلاذري فی انساب الاشراف

عن زيد بن أرقم ...قال صلي الله عليه وآله ه: أنا تارك فيكم ما إن تمسكتم به لم تضلوا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض. ثم أخذ بيد علي فقال: من كنت وليه فهذا وليه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه.

أحمد بن يحيي بن جابر البلاذري (المتوفي : 279هـ) الوفاة: 279 ، أنساب الأشراف،، ج 1 ص 281 ، دار النشر :

4 - العقيلي

...وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض... وقران لا يتابع عليه ، هذا يروي بأصلح من هذا الإسناد

أبو جعفر محمد بن عمر بن موسي العقيلي الوفاة: 322 ، الضعفاء الكبير ، ج 4 ص 362 ، دار النشر : دار المكتبة العلمية - بيروت - 1404هـ - 1984م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : عبد المعطي أمين قلعجي

ابن كثير یقول : یقول شيخنا ابو زهرة : ...وهذا حديث صحيح...،

أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (المتوفي : 774هـ) الوفاة: ، السيرة النبوية لابن كثير ، ج 4 ص 416، دار النشر

5 - ابن حجر الهيثمي

ابن حجر بعد نقل« لن يفترقا حتي يردا علیّ الحوض» یقول فی سند الحديث : لا بأس به .

لن يفترقا حتي يردا علیّ الحوض فانظروا بم تخلفوني فيهما وسنده لا بأس به

أبو العباس أحمد بن محمد بن علي ابن حجر الهيثمي الوفاة: 973هـ ، الصواعق المحرقة علي أهل الرفض والضلال والزندقة ، ج 2 ص 438 ج 2 ص 438، دار النشر : مؤسسة الرسالة - لبنان - 1417هـ - 1997م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط.

النتيجة و التجمیع النهائي

اساس هدایة الإسلام هی التعالیم التی جاء بها الإسلام للبشر لیعرّف له الصراط المستقیم و یوفقه فی سلوک هذا الطریق و هذه التعالیم اجتمعت فی رکنین و هما القرآن و الحدیث . لم یمکن طلب الهدایة من احد هذین الرکنین من دون الرجوع الی الآخر فهذا التصور انه یصل الانسان الی الهدایة الفعلیة بمراحعة القرآن و من دون المراجعة الی العترة الطاهرة و التعالیم و ایضا السیرة و السنة ، لم یکن صحیحا و هو خلافا للقرآن و وصایا النبی ص المؤکدة من قبَله کما أن تعالیم العترة ایضا من دون العرض علی القرآن لم تکن صحیحة و تکون خلافا لتعالیم العترة بنفسها ، هذا البحث المهم، مبیّن فی الحديث النبوي المسلّم الصدور؛ يعني «حديث الثقلين» انه قال : «اني تارك فيكم الثقلين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي - احدهما اعظم من الاخر كتاب الله حبلٌ ممدود من السماء الي الارض، و عترتي اهل بيتي، و لن يفترقا حتي يردا عليّ الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما»

حديث الثقلين من أقیم و أثمن الأحادیث عند المسلمین و ذکروه کبار علماء الإسلام فی کتبهم ، اعم من الصحاح و السنن و المسانيد و التفاسير و السير و التاريخ و اللغة و غيرهم . الشيعة تعتبر هذا الحدیث الصحیح المتواتر من أدلة الإمامة و وصایة النبی ب علی عليه السلام و رووه ب اثنین و ثمانین طریق و بعبارات مختلفة. و اهل السنة یعرفون قدر هذا الحدیث و رووه بعشرات الطرق و عن طریق نیف و عشرین من صحابة النبی صلي الله عليه وآله ، و أجبنا عن الشبهات و الإشکالات فی الإسناد و الدلالة التی طرحوه مثل ابن تیمیة و غیره و درسناها حسب اسانید المعتبرة من کتب اهل السنة و نقول بجرأة ان هذه الشبهات و الاشکالات ما کانت واردة علی هذا الحدیث و لم تکن .

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة