2024 March 28 - 18 رمضان 1445
هل تصح رواية اهل السنة عن اميرالمؤمنین عليه السلام فی وجوب تخریب صخرة القبور؟
رقم المطلب: ١٦٩٧ تاریخ النشر: ١٨ رمضان ١٤٤٣ - ١٨:٢٣ عدد المشاهدة: 3381
الأسئلة و الأجوبة » الامام علی (ع)
هل تصح رواية اهل السنة عن اميرالمؤمنین عليه السلام فی وجوب تخریب صخرة القبور؟

السائل: هادي جليل نژاد

توضيح السؤال:

اخوانی الأعزاء فی موسسة ولي عصر (عج)ارجوا الإعتذار من انی اخذ کثیر من اوقاتکم الشریفة فأنا فی احدی المرات عند ما راجعت بعض مواقع اهل السنة وجدت روايات عدیدة فی مخالفة و معارضة السيرة و القول الحقیقی للإمام علي (ع)حسب رأینا نحن الشيعة، لو سمحتم لی فی کل مرة اذکر النكت المبهمات و المجهولات لی حتی بالإستفادة من اجوبتکم المتقنة ، اذکر جواب اکاذیبهم فی مواقعهم .

علی سبیل المثال احدی رواياتهم عن الإمام علي (ع) هذه :

- حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ أَبِي مُحَمَّدٍ الْهُذَلِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَنَازَةٍ فَقَالَ : أَيُّكُمْ يَنْطَلِقُ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلا يَدَعُ بِهَا وَثَنًا إِلاَّ كَسَرَهُ ، وَلا قَبْرًا إِلاَّ سَوَّاهُ ، وَلا صُورَةً إِلاَّ لَطَّخَهَا ؟ فَقَالَ رَجُلٌ : أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ . فَانْطَلَقَ ، فَهَابَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ ، فَرَجَعَ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : أَنَا أَنْطَلِقُ يَا رَسُولَ اللهِ . قَالَ : فَانْطَلِقْ فَانْطَلَقَ ثُمَّ رَجَعَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، لَمْ أَدَعْ بِهَا وَثَنًا إِلاَّ كَسَرْتُهُ ، وَلا قَبْرًا إِلاَّ سَوَّيْتُهُ ، وَلا صُورَةً إِلاَّ لَطَّخْتُهَا . ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ عَادَ لِصَنْعَةِ شَيْءٍ مِنْ هَذَا ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

ثُمَّ قَالَ : لاَ تَكُونَنَّ فَتَّانًا وَلا مُخْتَالاً ، وَلا تَاجِرًا إِلاَّ تَاجِرَ الْخَيْرِ ، فَإِنَّ أُولَئِكَ هُمِ الْمَسْبُوقُونَ بِالْعَمَلِ.

مسند امام احمد بن حنبل: 1/87 (مسند علي بن ابي طالب)

ملخص الجواب :

 الرواية الأولی :

 اشكال فی السند :

وكيع بن الجراح :

له اغلاط کثیرة

و ینقل حسب المعني و یغیر الالفاظ

تجاسر علی السلف یشرب المسکرات و یفتی ب الباطل

و موارد اخری

سفيان الثوري :

کان مدلسا

حبيب بن أبي ثابت :

کان مدلسا

له روايات التي حسب رأی اهل السنة لم یمکن متابعتها

علماء اهل السنة صرفوا النظر عن رواياته.

حكم التدليس فی رأی علماء اهل السنة

ابو وائل :

هو عثماني

یقول ان عليا سبب حوادث مفجعة .

یقول خلفاء الاسلام اما لیس لهم دین أو عقل!!!

یدافع عن الحجاج !!!

کان مسئول بيت المال ابن زياد.

یشرب المسکرات و یلبس اللباس المعصفر.

اشكالات دلالية علی هذه الرواية :

هذه الرواية شاذة .

هذا الأمر متی صدر عن امير المؤمنین (ع)؟

هذه الرواية تقول لا تصنعوا القبر کحدب الجمل يعني حسبما یخالف اهل السنة ب التمام.

النووي یؤید رأی الشيعة فی هذه الرواية .

القسطلاني ایضا یؤید رأی الشيعة فی هذه الرواية.

الرواية الثانیة

الإجابة عن الرواية الثانیة ( ان الرواية المذکورة فی السؤال نفس هذه الرواية)

الجواب التفصيلي :

لابد ان نقول فی البدایة ان هذه الرواية توجد فقط فی كتب اهل السنة و لأجل هذا لم تکن حجة ل الشيعة ؛ لکن لأجل الإجابة عن اهل السنة فی هذه الرواية و المطالب التي ترتبط بها نکتب اجابة فی الذیل :

نص الرواية :

اهل السنة فی هذا المجال لهم روایتین بمضامین مشتبه عن اميرالمؤمنین (ع):

الرواية الأولی :

«حدّثنا يحيي بن يحيي وأبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب ، قال يحيي: أخبرنا وقال الآخران: حدّثنا وكيع ، عن سفيان ، عن حبيب ابن أبي ثابت ، عن أبي وائل ، عن أبي الهيّاج الأسدي ، قال: قال لي علي(عليه السلام) : ألا أبعثك علي ما بعثني عليه رسول الله(صلي الله عليه وآله) لا تدَع تمثالا إلاّ طمسته ، ولا قبراً مشرفاً إلاّ سوّيته»

صحيح مسلم ج2/ص666 رقم 969 باب الامر بتسوية القبر

سنن أبي داود ج3/ص215 رقم 3218 باب في تسوية القبر

سنن النسائي الكبري ج1/ص653 رقم 2158باب تسوية القبور إذا رفعت

سنن النسائي (المجتبي) ج4/ص88 رقم 2031 باب تسوية القبور إذا رفعت

سنن الترمذي ج3/ص366 رقم 1049باب ما جاء في تسوية القبور

مسند امام احمد بن حنبل: ج 1 ص 87 (مسند علي بن ابي طالب)

اشكال فی السند :

و لو ان هذه الرواية توجد فی اکثر الصحاح الستة و مسند احمد ، لکن فی هذه الرواية یوجد من ضعفه اهل الرجال ، من اهل السنة:

وكيع بن الجراح الرواسي

عبد الله بن احمد ینقل عن ابیه انه قال:

ابن مهدي أكثر تصحيفا من وكيع ووكيع أكثر خطأ منه وقال في موضع آخر أخطأ وكيع في خمسمائة حديث

تهذيب التهذيب ج11/ص110 و تهذيب الكمال ج30/ص471 و تاريخ بغداد ج13/ص507 و العلل ومعرفة الرجال ج1/ص394 و سير أعلام النبلاء ج9/ص155

و نقل عن ابن المديني ایضا انه قال :

قال ابن المديني كان وكيع يلحن ولو حدثت بألفاظه لكانت عجبا كان يقول حدثنا الشعبي عن عائشة

ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج7/ص127

تهذيب التهذيب ج11/ص114

تاريخ مدينة دمشق ج63/ص99

تاريخ الإسلام ج13/ص444

سير أعلام النبلاء ج9/ص154

نقل عن ابي نصر المروزي ایضا انه قال :

كان يحدث بآخره من حفظه فيغير ألفاظ الحديث كأنه كان يحدث بالمعني ولم يكن من أهل اللسان

تهذيب التهذيب ج11/ص114

و عن احمد بن حنبل نقل فیه انه قال :

وسئل أحمد بن حنبل إذا اختلف وكيع وعبد الرحمن بن مهدي بقول من نأخذ؟ فقال عبد الرحمن يوافق أكثر و خاصة في سفيان و عبد الرحمن يسلم منه السلف و يجتنب شرب المسكر و كان لا يري أن تزرع أرض الفرات.

قال ابن المديني في التهذيب وكيع كان فيه تشيع قليل قال حنبل سمعت ابن معين يقول : رأيت عند مروان ابن معاوية لوحا فيه أسماء شيوخ : فلان رافضي ، وفلان كذا ، ووكيع رافضي.

فقلت له وكيع خير منك قال مني قلت نعم فما قال لي شيئا ولو قال شيئا لوثب عليه أصحاب الحديث

سير أعلام النبلاء، ج 9، ص 154. ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج7/ص127

الخطيب البغدادي یقول هکذا :

وكان يفطر علي نحو عشرة أرطال من الطعام ثم يقدم له قربة فيها نحو من عشرة أرطال نبيذ فيشرب منها ما طاب له علي طعامه ثم يجعلها بين يديه ويقوم فيصلي ورده من الليل وكلما صلي ركعتين أو أكثر من شفع أو وتر  شرب منها حتي ينفذها ثم ينام

قرأت علي التنوخي عن أبي الحسن احمد بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن البهلول الأنباري قال حدثني أبي قال حدثني جدي إسحاق بن البهلول قال قدم علينا وكيع بن الجراح فنزل في المسجد علي الفرات فكنت أصير إليه لاستماع الحديث منه فطلب مني نبيذا فجئته بمخيسة ليلا فأقبلت أقرأ عليه الحديث وهو يشرب فلما نفذ ما كنت جئته به أطفأ السراج فقلت له ما هذا فقال لو زدتنا لزدناك .

أخبرنا بن الفضل أخبرنا دعلج أخبرنا احمد بن علي الأبار حدثنا محمد بن يحيي قال قال نعيم بن حماد تعشينا عند وكيع أو قال تغدينا فقال أي شيء تريدون أجيئكم به نبيذ الشيوخ أو نبيذ الفتيان قال قلت تتكلم بهذا قال هو عندي أحل من ماء الفرات.

تاريخ بغداد ج13/ص502

هذا الشخص بهذا الحال حسب انه یعد احد المراجع الأساسیة فی بحث الرواية و له روايات عدیدة فی فضائل الصحابة و الأحكام ( حسب رأی اهل السنة) ، لأجل هذا اسقطوا هذه الإشكالات من حسابه و یعد عندهم من المشايخ.

سفيان الثوري

الذهبي یقول فیه هکذا :

كان يدلس عن الضعفاء

ميزان الاعتدال ج3ص 245 سفيان بن سعيد

نقل عن ابن مبارك انه قال :

حدث سفيان بحديث ، فجئتُهُ وهو يدلسه ، فلما رآني إستحيي ، وقال: نرويه عنك

تهذيب التهذيب ج4/ص101 شماره 199 سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري .

و نقل عن يحيي بن معين انه قال:

جَهد الثوري أن يدلسَ عليَّ رجلا ضعيفاً فما أمكنه

تهذيب التهذيب ج11/ص192 رقم 359 يحيي بن سعيد بن فروخ القطان

و ایضا نقل عن يحيي انه قال:

لم يكن أحد أعلم بحديث أبي إسحاق من الثوري وكان يدلس

الجرح والتعديل ج4/ص225 رقم 972 سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري

حبيب بن أبي ثابت:

ابن حبان یقول فیه هکذا :

كان مدلساً

تهذيب التهذيب 2: 156 رقم 323حبيب بن أبي ثابت ، تقريب التهذيب ص150 رقم 1084 حبيب بن أبي ثابت

ابن خزيمة ایضا یقول فیه هذا الکلام ایضا

تهذيب التهذيب ج2 ص156رقم 323حبيب بن أبي ثابت

العقيلي یقول فیه هکذا:

وله عن عطاء أحاديث لا يتابع عليها

تهذيب التهذيب ج2 ص156رقم 323حبيب بن أبي ثابت

القطان ایضا یقول فیه هکذا:

له غير حديث عن عطاء لا يتابع عليه وليست بمحفوظة

نفس العنوان

العقيلي یقول فیه هکذا:

غَمَزهُ ابن عون

نفس العنوان

حكم التدليس فی رأی علماء اهل السنة :

لأنه فی هذا السند شخصین من الرواة المدلسین ، فلابد ان نعلم حكم التدليس حسب رأی اهل السنة:

عن الشافعي، قال: «قال شعبة بن الحجاج: التدليس أخو الكذب... وقال غُنْدَر: سمعت شعبة يقول: التدليس في الحديث أشد من الزنا، ولأن أسقط من السماء أحب إلي من أن أدلس... المعافي يقول: سمعت شعبة يقول: لأن أزني أحب إليّ من أن أدلّس» و...

الكفاية في علم الرواية الخطيب البغدادي : ص 395، دار الكتاب العربي بيروت.

الحال اهل السنة،یذکرون مثل هذه الرواية فی الصحاح و بإسم ان هذه الرواية ذکرت فی الصحاح،یجبرون الناس علی تخريب صخرة القبور و یخطئون الشيعة حسب الإصطلاح.

أبو وائل هو الوحید فی نقل هذه الرواية:

هو شفيق بن سلمة الذی هو من اعداء امير المومنین و یعد من النواصب. الحال اهل السنة ینقلون هذه الرواية عنه نقلا عن اميرالمومنین ان رسول الله (ص)قال :

يا علي لايحبك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك إلاّ منافق

مجمع الزوائد 9: 133 .باب منه جامع فيمن يحبه ومن يبغضه

ابن ابي الحديد یقول فیه هکذا :

كان عثمانياً يقع في علي (عليه السلام)

شرح نهج البلاغة ج 4ص 99 فصل في ذكر المنحرفين عن علي

عن المدائني عن شعبة، عن حصين قلت لأبي وائل: أعلي أفضل أم عثمان؟ قال: علي إلي أن أحدث، فأمّا الآن فعثمان.

أنساب الأشراف ج 6 ص 102

عن الأعمش، قال لي أبو وائل: يا سليمان، ما في أمرائنا هؤلاء واحدة من اثنتين، ما فيهم تقوي أهل لاسلام، ولا عقول أهل الجاهلية.

سير أعلام النبلاء: 164/4، تاريخ الإسلام: 86/6، تهذيب الكمال: 553/12.

قال ابن الزبرقان كنت عند أبي وائل فجعلت أسب الحجاج وأذكر مساويه ، فقال : لا تسبه وما يدريك لعله قال : اللهم اغفر لي فغفر له!!!

حلية الأولياء ج 4 ص 102

وكان عامل ابن زياد لبيت المال.

سير أعلام النبلاء: ج 4ص 166

كان يشرب الجرّ - أي نبيذ الجر ويلبس المعصفر لا يري بذلك بأساً.

المعارف ص 255.

هذا فی حال ان مسلم فی صحيحه یروی عن علي بن ابي طالب انه قال :

نهاني رسول اللّه (ص) عن التختم بالذهب... وعن لباس المعصفر.

صحيح مسلم: 144/6، ح 5331، كتاب الّلباس (والزينة)، باب النَّهْيِ عَنْ لُبْسِ الرَّجُلِ الثَّوْبَ الْمُعَصْفَرَ.

لکن هذه الرواية مع القطع عن اشكالها السندي فیها اشكال دلالي ایضا فنتعرض له:

اشكال دلالي فی الرواية :

الف) هذه الرواية شاذة :

نقل هذا المضمون ابو الهياج ( حيان بن الحصين ) فقط و السيوطي یقول فی شرح النسائي هکذا :

ليس لأبي الهيّاج في الكتب إلاّ هذا الحديث الواحد .

شرح سنن السنائي ج.. ص 286. حاشية السندي علي النسائي: 88/4.

ب) متی صدر هذا الأمر عن اميرالمؤمنین ؟

یبدو من ظاهر کلمات ابي الهياج ان قضیة تسوية القبور کانت فی زمن خلافة اميرالمؤمنین ؛ فإذا کان هکذا،یتصور لهذه الرواية صورتین:

الف)هذه القبور تربط ب الكفار الذین فی زمن خلافة اميرالمؤمنین و عند توسعة البلاد الإسلامية،وصل المسلمون الی هناک؛ فحینئذ لا ترتبط بقبور المسلمین.

ب) هذه القبور تربط ب المسلمین: و هذا الفرض یطعن ب الخلفاء الماضیین. لأنه لابد ان نقول ان الخلفاء الماضیین، لم یؤمروا بمثل هذا العمل و المسلمون الی زمن امير المؤمنین یبنون علی قبورهم بنیانا؛ و هذا یعد طعنا فی الخلفاء الماضیین و اهل السنة لم یقبلوه .

ج ) هذه الرواية تقول انکم لا تصنعون من القبر شرفا مثل حدب الجمل ، يعني ما یخالف طریق اهل السنة ب الضبط:

کما ذکر فی كتاب قاموس اللغة العرب یقول ل العلو و ایضا حدب الجمل الشرف ؛

القاموس 3: 162 . مادة شرف

بناء علی هذا «الشرف»،ایضا یشمل کل علوّ و ایضا یقال لشرف البعیر و الذی یشبه حدب الجمل ؛ اما كلمة «سوّيته» التی مذکورة فی الرواية قرينة علی المعني الثانیة؛ لأنه اذا کان المقصود التهدیم ، لابد ان یقال فی الرواية «قبرا مشرفا الا خربته» لکن قالوا «سويته» يعني سطحته ؛ علی سبیل المثال لو یقول شخص انی سویت الطریق ، لم یکن بمعني هدم الطریق و امحاءه ؛ بل بمعني ازالة الصعودات و النزولات .

و بعبارة اخری فی هذه الرواية ثلاثة احتمالات:

1 ـ المقصود هو هدم البنایا التی علی القبور.

2 ـ المقصود هدم صخرة القبر و تسویته مع الأرض

3 ـ المقصود تسطیح القبر و ازالة ان یکون حالة علو علیه .

الإحتمال الأول یخالف سيرة الصحابة و عموم المسلمین ؛ لأنهم لم یهدموا البنیان الذی کان علی القبور ، بل بنوا بنیانا علی قبور کثیر من الناس من جملتهم قبر رسول الله و ... .

الإحتمال الثانی ایضا باطل قطعا؛لأن اجماع الشيعة و السنة علی انه من المستحب ان یرفع القبر نحو شبر من الأرض.

بناء علی هذا یبقی الإحتمال الثالث فقط الذی یخالف رأی المشهور من اهل السنة.

و عدید من علماء اهل السنة صرحوا بمثل هذا المضمون :

 النووي یؤید رأی الشيعة :

هو يقول:

إن السنّة أن القبر لا يرفع عن الأرض رفعاً كثيراً ، ولا يُسّنم بل يرفع نحو شبر ويسطح .

المجموع للنووي ج 1 ص 229و 5ص295

شرح النووي علي صحيح مسلم ج7/ص36

تحفة الأحوذي ج4/ص130 باب ما جاء في تسوية القبر

و ایضا یقول :

ظاهر المذهب أن التسطيح أفضل.

 القسطلاني یؤید رأی الشيعة ایضا:

هو في البدایة یقول :

السنّة في القبر تسطيحه وانه لايجوز ترك هذه السنّة لمجرّد أنها صارت شعاراً للروافض ، وانه لا منافاة بين التسطيح وحديث أبي هيّاج ... لأنّه لم يُرد تسويته بالأرض وانّما أراد تسطيحه جمعاً بين الأخبار

إرشاد الساري ج2ص 468

فی سيرة الصحابة و التابعين توجد وثائق کثیرة فی کتب اهل السنة فی بناء القبور أو تجديد البنایا خلافا لهذه الرواية ،ف ان شاء الله نتعرض الیها فی بحث مفصل.

الرواية الثانیة:

حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ (بن عمرو) حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ عَنْ شُعْبَةَ عَنِ الْحَكَمِ عَنِ أَبِي مُحَمَّدٍ الْهُذَلِيِّ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَنَازَةٍ فَقَالَ أَيُّكُمْ يَنْطَلِقُ إِلَي الْمَدِينَةِ فَلَا يَدَعُ بِهَا وَثَنًا إِلَّا كَسَرَهُ وَلَا قَبْرًا إِلَّا سَوَّاهُ وَلَا صُورَةً إِلَّا لَطَّخَهَا فَقَالَ رَجُلٌ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَانْطَلَقَ فَهَابَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ فَرَجَعَ فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَا أَنْطَلِقُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَانْطَلِقْ فَانْطَلَقَ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أَدَعْ بِهَا وَثَنًا إِلَّا كَسَرْتُهُ وَلَا قَبْرًا إِلَّا سَوَّيْتُهُ وَلَا صُورَةً إِلَّا لَطَّخْتُهَا

ثم قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من عاد لصنعة شيء من هذا فقد كفر بما أنزل علي محمد صلي الله عليه وسلم

مسند أحمد: ج1 ص 87 ش 622 ومسند الطيالسي: 16 ، الحديث : 96 ، 155، كنز العمال: 136/4.

الجواب عن الرواية الثانیة:

هذه الرواية هی نفس الرواية التي اشیر الیها فی الموقع و ذکرت فی السؤال ایضا؛ لکنها لم تحتاج الی التضعيف ؛ لأن اهل السنة هم الذین ضعفوها :

فی ذيل هذه الرواية فی مسند احمد مع حاشیة شعيب الأرنؤوط ذکر هکذا :

تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف

مسند احمد ج 1 ص 87 ش 657

 الألباني من أشهر علماء الوهابية،ینکر هذه الرواية فی كتابیه و یعدها من الروايات الضعاف.

ضعيف الترغيب و الترهيب ج 2 ص 148 رقم 1795

غاية المرام ج 1 ص 112 ش 144

فضلا عن الإشكالات الدلالية التی فی هذه الرواية ، مثل الرواية السابقة.

و من الله التوفیق



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة