2018 February 25 - 09 جمادی الثانی 1439
ما هو «مصحف فاطمة»؟
رقم المطلب: ١٠٩٤ تاریخ النشر: ١٧ جمادی الاول ١٤٣٩ - ١٠:٤٥ عدد المشاهدة: 93
الأسئلة و الأجوبة » فاطمة الزهراء
ما هو «مصحف فاطمة»؟

السائل: اميني

الجواب:

مصحف فاطمة سلام الله عليها كتاب ب املاء عن جبرئيل و بخط اميرالمؤمنين عليه السلام و فیه ما یقع من الحوادث و الوقائع الآتیة فی العالم الی یوم القیامة و لم یکن فیه شئ من الحلال و الحرام.

یستفاد هذا المطلب من خلال روايات عدیدة فلنکتفی بروايتین التی اذا تدبرت فی هاتین الروایتین، تجد فیه الإجابة عن تمام الأسئلة الموجودة.

عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) يَقُولُ تَظْهَرُ الزَّنَادِقَةُ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَ عِشْرِينَ وَ مِائَةٍ وَ ذَلِكَ أَنِّي نَظَرْتُ فِي مُصْحَفِ فَاطِمَةَ (عليها السلام) قَالَ قُلْتُ وَ مَا مُصْحَفُ فَاطِمَةَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَي لَمَّا قَبَضَ نَبِيَّهُ (صلي الله عليه وآله وسلم ) دَخَلَ عَلَي فَاطِمَةَ (عليها السلام) مِنْ وَفَاتِهِ مِنَ الْحُزْنِ مَا لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فَأَرْسَلَ اللَّهُ إِلَيْهَا مَلَكاً يُسَلِّي غَمَّهَا وَ يُحَدِّثُهَا فَشَكَتْ ذَلِكَ إِلَي أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) فَقَالَ إِذَا أَحْسَسْتِ بِذَلِكِ وَ سَمِعْتِ الصَّوْتَ قُولِي لِي فَأَعْلَمَتْهُ بِذَلِكَ فَجَعَلَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) يَكْتُبُ كُلَّ مَا سَمِعَ حَتَّي أَثْبَتَ مِنْ ذَلِكَ مُصْحَفاً قَالَ ثُمَّ قَالَ أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ فِيهِ شَيْ ءٌ مِنَ الْحَلَالَ وَ الْحَرَامِ وَ لَكِنْ فِيهِ عِلْمُ مَا يَكُون.

الكافي، ج 1، ص: 240.

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَي عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنِ ابْنِ رِئَابٍ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ قَالَ سَأَلَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنِ الْجَفْرِ... قَالَ فَمُصْحَفُ فَاطِمَةَ (عليها السلام) قَالَ فَسَكَتَ طَوِيلًا ثُمَّ قَالَ إِنَّكُمْ لَتَبْحَثُونَ عَمَّا تُرِيدُونَ وَ عَمَّا لَا تُرِيدُونَ إِنَّ فَاطِمَةَ مَكَثَتْ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ (صلي الله عليه وآله وسلم) خَمْسَةً وَ سَبْعِينَ يَوْماً وَ كَانَ دَخَلَهَا حُزْنٌ شَدِيدٌ عَلَي أَبِيهَا وَ كَانَ جَبْرَئِيلُ (عليه السلام) يَأْتِيهَا فَيُحْسِنُ عَزَاءَهَا عَلَي أَبِيهَا وَ يُطَيِّبُ نَفْسَهَا وَ يُخْبِرُهَا عَنْ أَبِيهَا وَ مَكَانِهِ وَ يُخْبِرُهَا بِمَا يَكُونُ بَعْدَهَا فِي ذُرِّيَّتِهَا وَ كَانَ عَلِيٌّ (عليه السلام) يَكْتُبُ ذَلِكَ فَهَذَا مُصْحَفُ فَاطِمَةَ عليها السلام.

الكافي، ج 1، ص: 241.

امكان محادثة الملائكة مع غير الانبياء:

اهل السنة من قدیم الزمن یشکّلون انه کیف یمکن ان الملائكة تحدّث غير النبی (ص)، هل هذا المطلب لم یعارض ختم النبوة؟

فی الإجابة نقول: نفس علماء اهل السنة أجابوا عن هذه الشبهة. الآلوسي المفسر الکبیر عند اهل السنة بعد نقل رواية فی هذا المطلب یقول:

والأخبار طافحة برؤية الصحابة للملك وسماعهم كلامه، وكفي دليلا لما نحن فيه قوله سبحانه: * ( إِنَّ الَّذينَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخافُوا وَ لا تَحْزَنُوا وَ أَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتي كُنْتُمْ تُوعَدُون ) * ( فصلت: 30 ) الآية فإن فيها نزول الملك علي غير الأنبياء في الدنيا وتكليمه إياه ولم يقل أحد من الناس: إن ذلك يستدعي النبوة وكون ذلك لأن النزول والتكليم قبيل الموت غير مفيد كما لا يخفي.

تفسير الآلوسي - الآلوسي - ج 22 - ص 40.

 المصافحة مع الملائكة:

وردت روايات عدیدة فی مصادر اهل السنة ان الانسان لو یعمل کما أمره الله فی هذه الحیوة الدنيا،یؤدی الواجبات و یجتنب المحرمات ایضا،یستطیع ان یرتبط مع الملائكة مباشرة و یحدثهم.

مسلم النيسابوري، ینقل هکذا:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنْ لَوْ تَدُومُونَ عَلَي مَا تَكُونُونَ عِنْدِي وَفِي الذِّكْرِ لَصَافَحَتْكُمْ الْمَلَائِكَةُ....

صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 8 - ص 95.

الألباني، الذی حسب تعبیر الوهابية هو «البخاري فی هذا الزمن» و بن باز مفتي الأعظم فی السعودية قال: ما رأيت تحت أديم السماء عالماً بالحديث في العصر الحديث مثل محمد ناصر الدين الألباني، صححوا هذه الرواية سنن ابن ماجة، ج2، ص415-416 و صحيح الجامع الصغير، ج2، ص931 و 1190 و سلسلة الأحاديث الصحيحة، ج4، ص606.

و ایضا فی رواية اخری مسلم النيسابوري یقول:

لو كانت تكون قلوبكم كما تكون عند الذكر لصافحتكم الملائكة حتي تسلم عليكم في الطرق.

صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 8 - ص 95.

یستفاد من هاتین الروايتین ان ابن آدم لو یتخذ جانب التقوی و یعمل بما أمره الله، یستطیع ان یرتبط مع الملائكة و یکلمهم. و فاطمة الزهرا سلام الله عليها التی شهد القرآن فی آية التطهير بعصمتها و حسب نص الصريح من روايات صحيح البخاري و مسلم، هی سيدة نساء اهل الجنة، من القطع ان لها هذا المقام.

محادثة السیدة مريم مع الملائكة:

القرآن الكريم یصرح بأن السیدة مريم سلام الله عليها کانت تکلم الملائكة؛ الحال انها لم تکن من الأنبیاء. الله تعالی فی سورة مريم آيات 16 الی 21 یقول:

وَ اذْكُرْ فيِ الْكِتَابِ مَرْيمَ َ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكاَنًا شَرْقِيًّا. فَاتخَّذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا. قَالَتْ إِنيّ ِ أَعُوذُ بِالرَّحْمَانِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا. قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا. قَالَتْ أَنيَ يَكُونُ ليِ غُلَامٌ وَ لَمْ يَمْسَسْنيِ بَشَرٌ وَ لَمْ أَكُ بَغِيًّا. قَالَ كَذَالِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَليَ َّ هَينِ ٌّ وَ لِنَجْعَلَهُ ءَايَةً لِّلنَّاسِ وَ رَحْمَةً مِّنَّا وَ كاَنَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا.

عندما السیدة مريم سلام الله عليها یمکن لها ان ترتبط مع الملائكة،ف فاطمة الزهرا سلام الله عليها التی هی سيدة نساء اهل الجنة و منهن مريم بنت عمران، یمکن لها ایضاان ترتبط مع الملائكة و تکلمهم.

سلام الملائكة علی عمران بن حصين:

یستفاد من روايات اهل السنة ان الملائكة کانت تسلم علی بعض الصحابة،تصافحهم و یرون الملائكة بأعینهم. مسلم النيسابوري فی صحيحه نقلا عن عمران بن حصين یقول:

وَقَدْ كَانَ يُسَلَّمُ عَلَيَّ حَتَّي اكْتَوَيْتُ فَتُرِكْتُ ثُمَّ تَرَكْتُ الْكَيَّ فَعَادَ.

صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 4 - ص 48.

ابن حجر العسقلاني فی ترجمة عمران بن حصين یقول:

عمران بن حصين... وكانت الملائكة تصافحه....

تهذيب التهذيب - ابن حجر - ج 8 - ص 112.

 کذلک الذهبي فی ترجمته یقول:

عمران بن حصين... وكان ممن يسلم عليه الملائكة.

تذكرة الحفاظ - الذهبي - ج 1 - ص 29.

یستفاد من هذه الأحاديث ان جمع من الصحابة استطاعوا ان یرتبطوا مع الملائكة،یرونهم و تسلّم علیهم الملائكة. عندما اشخاص مثل عمران بن حصين الذی من القطع ان مقامه انزل من مقام اميرالمؤمنين و سيدة نسآء اهل الجنة عليهما السلام،یمکن لهم ان یسمعوا كلام الملائكة و یرتبطوا معهم،ما الدافع ل اهل السنة فی ترکیزهم علی انكارها فی حق اميرالمؤمنين و الصديقة الطاهرة؟ هلّا یکون انكارها فی حق اميرالمؤمنين و فاطمة الزهرا عليهما السلام،طعن واضح فی حیثیة آل الرسول (ص)؟

محادثة حذيفة مع الملائكة:

توجد روايات عدیدة فی كتب اهل السنة فی أن بعض الصحابة سمعوا كلام الملائكة و تکلموا معها. احمد بن حنبل استاذ البخاري و مسلم فی مسنده یقول:

عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ أَنَّهُ أَتَي النَّبِيَّ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ بَيْنَمَا أَنَا أُصَلِّي إِذْ سَمِعْتُ مُتَكَلِّمًا يَقُولُ اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كُلُّهُ وَلَكَ الْمُلْكُ كُلُّهُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ كُلُّهُ إِلَيْكَ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ عَلَانِيَتُهُ وَسِرُّهُ فَأَهْلٌ أَنْ تُحْمَدَ إِنَّكَ عَلَي كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي جَمِيعَ مَا مَضَي مِنْ ذَنْبِي وَاعْصِمْنِي فِيمَا بَقِيَ مِنْ عُمْرِي وَارْزُقْنِي عَمَلًا زَاكِيًا تَرْضَي بِهِ عَنِّي فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاكَ مَلَكٌ أَتَاكَ يُعَلِّمُكَ تَحْمِيدَ رَبِّكَ.

مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل - ج 5 - ص 395 - 396.

محادثة جبرئيل مع ابي بن كعب:

الآلوسي المفسر الشهیر عند اهل السنة فی تفسيره یقول:

وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب الذكر عن أنس قال: قال أبي بن كعب لأدخلن المسجد فلأصلين ولأحمدن الله تعالي بمحامد لم يحمده بها أحد فلما صلي وجلس ليحمد الله تعالي ويثني عليه إذا هو بصوت عال من خلف يقول: اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره لك الحمد إنك علي كل شيء قدير اغفر لي ما مضي من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني أعمالا زاكية ترضي بها عني وتب علي فأتي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقص عليه فقال: ذاك جبريل عليه السلام.

تفسير الآلوسي - الآلوسي - ج 22 - ص 40.

عمر بن الخطاب کان یسمع صوت جبرئيل !

بصرف النظر عن هذه کله کثیر من علماء اهل السنة یعدون من فضائل عمر بن الخطاب سماع اذان جبرئيل عليه السلام و یذکرونها بکثیر. حارث بن أبي اسامة فی مسنده یقول:

أول من أذن بالصلاة جبريل في سماء الدنيا فسمعه عمر وبلال فسبق عمر بلالا فأخبر النبي صلي الله عليه وسلم ثم جاء بلال فقال له سبقك بها عمر.

بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث - الحارث بن أبي أسامة - ص 51 و فتح الباري - ابن حجر - ج 2 - ص 63 و عمدة القاري - العيني - ج 5 - ص 107 و تنوير الحلك - جلال الدين السيوطي - ص 23 و السيرة الحلبية - الحلبي - ج 2 - ص 302 و...

من الجدیر ان ابن حجر العسقلاني و العيني بعد نقل الحديث لم یبدوا ملاحظة. و السرّ فیه انهم عند ذکر فضائل عمر بن الخطاب، یعموا و یصموا فی قبول تمام ما ذکر فی حق الخلیفة الثانی؛ لکن اذا ذکر شخص نفس الفضیلة لأميرالمؤمنين أو الصديقة الطاهرة عليهما السلام، یتهم ب الكفر و الغلو، لم یقبلوا رواياته و....

لو کان عمر بن الخطاب یسمع کلام جبرئيل، کیف استبعاد ان فاطمة الزهرا و اميرالمؤمنين عليهماالسلام ایضا سمعا کلامه؟

عمر بن الخطاب، کان یکلّم الملائكة:

محمد بن اسماعيل البخاري فی صحيحه یقول:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ رِجَالٌ يُكَلَّمُونَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُونُوا أَنْبِيَاءَ فَإِنْ يَكُنْ مِنْ أُمَّتِي مِنْهُمْ أَحَدٌ فَعُمَر.

صحيح البخاري - البخاري - ج 4 - ص 200.

القسطلاني، العالم الشهیر عند اهل السنة فی شرح هذه الرواية یقول:

ليس قوله " فإن يكن " للترديد بل للتأكيد كقولك: إن يكن لي صديق ففلان. إذ المراد اختصاصه بكمال الصداقة لا نفي الأصدقاء، وإذا ثبت أن هذا وجد في غير الأمة المفضولة فوجوده في هذه الأمة الفاضلة أحري.

إرشاد الساري شرح صحيح البخاري، ج6، ص 99.

و ایضا عندما ثبت انه فی الأمم السالفة سبق مثل هذا، بطریق أولی توجد فی الأمة الأسلامية التی هی افضل من تلک الأمم.

بصرف النظر عن هذا، بعض من علماء اهل السنة صرّحوا ان عمر کلّم الملائكة. ابن عساكر فی تاريخ مدينة دمشق و متقي الهندي فی كنز العمال یقولا:

قال الشعبي إن لكل أمة محدثا وإن محدث هذه الأمة عمر بن الخطاب.

تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج 44 - ص 95 و كنز العمال - المتقي الهندي - ج 12 - ص 600.

عندما عمر بن الخطاب لم یستسلم الی السنة الثامنة من البعثة و کان فی صف المشركين و کان یأخذ موضعا ضد المسلمین؛(حتی ان کثیر من المشركين خوفا منه لم یمکن لهم ان یستسلموا )، یستطیع ان یکلّم الملائكة،کیف لا یمکن لأميرالمؤمنين علي بن أبي طالب و فاطمة الزهرا سلام الله عليهما،الذین لم یشرکا ب الله طرفة عین، محادثة الملائكة؟

و من الله التوفیق



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة