2018 August 19 - 07 ذیحجه 1439
خالد بن الوليد من منظر عمر بن الخطاب
رقم المطلب: ١٠٤١ تاریخ النشر: ٢٨ ربیع الثانی ١٤٣٩ - ١٠:٥٦ عدد المشاهدة: 277
المقالات » عام
خالد بن الوليد من منظر عمر بن الخطاب

خالد بن الوليد من صحابة النبی (ص) الذی اسلم فی السنة السادسة أو السابعة من الهجرة بعد صلح الحديبية هوقبل اعتناقه الإسلام کان قائدا من قوّاد جیش الكفر فی معرکة البدر ، الاحزاب و الخندق و هو الذی فی غزوة أحد بهجومه علی المسلمین من مزق الجبل قدم علی اکبر ضربة فی أحد علی الإسلام و اثر هذه الخطوة من خالد استشهد حمزة سيدالشهداء عمّ النبی (ص) ، لکن فئة یسعون لأجل تبریر اعماله و الدفاع عنه و بإعطاه الالقاب مثل سيف الاسلام فی تغيير رأی المسلمین بالنسبة ل خالد . لکن المهم رأی الصحابة لاسیما عمر فی خالد بن الوليد و اذا اصرار اهل السنة فی الدفاع عن خالد فی الواقع رد آراء الخليفة الثانی و القیام بمخالفته .

الحال لأجل تنویر افكار المسلمین نذکر بعض المواجهات  و رد الافعال من عمر بن الخطاب بالنسبة ل خالد حتی یتبین ما رأیه بالنسبة لسيف الاسلام خالد بن الوليد .
عزل خالد اول خطوة فی حكومة عمر

عندما وصل عمر الی الخلافة اول شئ بدأ به عزل خالد بن الوليد من امارة الشام.
ولما ولي سيدنا عمر رضي الله تعالي عنه الخلافة أول شيء بدأ به عزل خالدا.
سيرة الحلبية ج 3 ص 213- البداية و النهاية ابن كثير ج 7 ص 23 - بهذا المضمون فی تاريخ الاسلام  ل الذهبي ج 3 ص 123- الوافي بالوفيان ل الصفدي ج 16 ص 329-
أمرعمر بنزع عمامة خالد عن رأسه و رد نصف ماله الی بيت المال

عندما عزل عمر خالد و خلف ابوعبيدة الجراح مکانه أمر ان ینزع عنه عمامته ان لم یتب :
وكتب عمر إلي أبي عبيدة إن أكذب خالد نفسه فهو أمير علي ما كان عليه ، وإن لم يكذب نفسه فهو معزول ، فانزع عمامته عن رأسه وقاسمه ماله نصفين . فلما قال أبو عبيدة ذلك لخالد قال له خالد أمهلني حتي أستشير أختي ، فذهب إلي أخته فاطمة - وكانت تحت الحارث بن هشام - فاستشارها في ذلك ، فقالت له : إن عمر لا يحبك أبدا ، وإنه سيعزلك وإن كذبت نفسك . فقال لها : صدقت والله . فقاسمه أبو عبيدة حتي أخذ [ إحدي ] نعليه وترك له الأخري.
البداية و النهاية ابن كثير ج 7 ص 23- سيرة الحلبية ج 3 ص 213
عمر و خيانة خالد ب بيت المال

وبلغه أن خالدا أعطي الأشعث بن قيس عشرة آلاف وقد قصده ابتغاء إحسانه فأرسل لأبي عبيدة أن يصعد المنبر ويوقف خالدا بين يديه وينزع عمامته وقلنسوته ويقيده بعمامته لأن العشرة آلاف إن كان دفعها من ماله فهو سرف وإن كان من مال المسلمين فهي خيانة.
السيرة الحلبيه ج 3 ص 213.
کسر ساق عمر و عداوته معه

علماء اهل السنة نقلوا ان خالد کان ابن خال ل عمر فاصطرعا یوما و کسر خالد ساق عمر و کان ذلک سبب العداوة بینهما :
أخبرنا أبو الحسن بن قبيس أنا أبو الحسن بن أبي الحديد أنا جدي أبو بكر أنا أبو محمد بن زبر نا محمد بن سليمان بن داود المنقري البصري نا أبو عثمان المازني نا الأصمعي عن سلمة بن بلال عن مجالد بن سعيد عن الشعبي قال اصطرع عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد وهما غلامان وكان خالدا ابن خال عمر فكسر خالد ساق عمر فعولجت وجبرت وكان ذلك سبب العداوة بينهما.
تاريخ مدينة دمشق ج 16 ص 267- البداية و النهاية ابن كثير ج 7 ص 131- السيرة الحلبية ج 3 ص 231.
لقب عدو الله ل خالد سيف الله

وقدم خالد علي أبي بكر فقال له عمر يا عدو الله قتلت امرأ مسلما ثم نزوت علي امرأته لأرجمنك
اسد الغابة ج 4 ص 296- تاريخ الاسلام ل الذهبي ج 3 ص 36.
الطبري ایضا فی تاريخه یقول :

 وأقبل خالد بن الوليد قافلا حتي دخل المسجد وعليه قباء له عليه صدأ الحديد معتجرا بعمامة له قد غرز في عمامته أسهما فلما أن دخل المسجد قام إليه عمر فانتزع الأسهم من رأسه فحطمها ثم قال أرئاء قتلت امرءا مسلما ثم نزوت علي امرأته والله لأرجمنك بأحجارك.
تاريخ الطبري ج 2 ص 504 - الكامل في التاريخ ابن اثير ج 2 ص 359- امتاع الاسماع ج 14 ص 240
تعبير عمر عن سيف الله ب سیف الظلم

وقال عمر لأبي بكر إن في سيف خالد رهقا فإن لم يكن هذا حقا حق عليه أن تقيده.
تاريخ الطبري ج 2 ص 503 - الاصابة ابن حجر ج 5 ص 561- تاريخ الاسلام ج 3 ص 37
ابن عساكر ینقل هکذا :
قال عمر ان في سيف الله خالد رهقا.
تاريخ مدينة دمشق ج 16 ص 285.
نقل الطبري یعتبر سیف خالد ظالما لکن نقل ابن عساكر یعتبر نفس خالد ظالما.
احتجاج عمر ب لبس الحرير

أخبرنا أبو الحسن بن قبيس أنا أبو الحسن بن أبي الحديد أنا جدي أبو بكر أنا أبو محمد بن زبر نا العباس بن محمد نا الأصمعي عن ابن عون عن محمد أن خالد بن الوليد دخل علي عمر وعلي خالد قميص حرير فقال له عمر ما هذا يا خالد قال وما بأسه يا أمير المؤمنين أليس قد لبسه ابن عوف قال وأنت مثل ابن عوف ولك مثل ما لابن عوف ثم امر من حضره فمزقوه .
فتح الباري ابن حجر ج 6 ص 74- تاريخ مدينة دمشق ج 16 ص 269- سير اعلام النبلاء الذهبي ج 1 ص 380- تحفة الاحوذي المباركفوري ج 5 ص 316.
عمر و تظاهر خالد

أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي أنا الحسن بن علي أنا محمد بن العباس أنا أحمد بن معروف نا الحسين بن الفهم نا محمد بن سعد أنا مسلم بن إبراهيم نا جويرية بن أسماء عن نافع قال لما قدم خالد بن الوليد من الشام قدم وفي عمامته أسهم ملطخة بالدم قد جعلها في عمامته فاستقبله عمر لما دخل المسجد فنزعها من عمامته فقال أتدخل مسجد النبي ( صلي الله عليه وسلم ) ومعك أسهم فيها دم وقد جاهدت وقاتلت وقد جاهد المسلمون قبلك وقاتلوا .
تاريخ مدينة دمشق ج 16 ص 269- سير اعلام النبلاء ج 1 ص 380.
مصاحبة عمر مع عبدالرحمن فی مخالفة خالد

بعدما صنع ببني جذيمة ما صنع عاب عبد الرحمن بن عوف علي خالد ما صنع قال يا خالد أخذت بأمر الجاهلية قتلتهم بعمك الفاكه قاتلك الله قال وأعانه عمر بن الخطاب علي خالد.
تاريخ مدينة دمشق ابن عساكر ج 16 ص 234- سير اعلام النبلاء ج 1 ص 370.
کذلک ابن عساكر یقول :
قال عمر لخالد ويحك يا خالد أخذت بني جذيمة بالذي كان من أمر الجاهلية أو ليس الإسلام قد محا ما كان في الجاهلية.
تاريخ مدينة دمشق ابن عساكر ج 16 ص 234
عمر و طلب عزل خالد عن ابی بكر

أن أبا بكر بعث خالد بن الوليد إلي بني سليم حين ارتدوا عن الإسلام فقتل وحرق بالنار فكلم عمر أبا بكر فقال بعثت رجلا يعذب بعذاب الله انزعه.
تاريخ مدينة دمشق ج 16 ص 240.

و من الله التوفیق

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة